|
Re: وداعا جاك دريدا (Re: osama elkhawad)
|
الاخ اسامة الخوّاض بعد التحية والتقدير
ليس لهذه المداخلة علاقة بموضوع البوست ولكن ربما ذو علاقة بمستقبل الحوار والمثاقفة في فضاء هذا البورد فيما اذا كانت هنالك امكانية لتواصل حواري بطريقة اكثر تسامحا مما اراه امامي الآن.
ترتكب ياخي الخوّاض خطا فاضحا حينما تنحي منحا تجعل من الحوار والمثاقفة ظاهرة "شللية" , "جماعية" . علي طريقة توجد ذهنيتين ذهنية "كده" و اخري "كده" . ان التكالب "الشللي" القاسي علي الاستاذ فيا ودفاعه عن نفسه الذي من نوع رد الصاع صاعين انما يصب في اتجاه تقويض فضاء التحاور والمثقافة الذي ترسخ بعض اركانه هنا علي فضاء هذا البورد. كذلك ايراد مداخلات المجاملة للقرّاء في سياق المعارك الحوارية " شيتا ما سبقك ليه زول من قبل" . ان للقرّاء يا اخي طريقتهم في معرفة الحقيقة ولا يحق لك ان تمارس في حقهم كل هذه الاستاذية وتصفهم بالمهللين وما الي ذلك من المفردات التي توحي بالاستخفاف بعقل القاري .
وفي خصوص ما تراه قراءة خاطئة د. ع ابراهيم
اذا كان "تقريزا" واضحا قد ورد من د. بولا تجاه د. ع ابراهيم يطالبه بكشف النقاب عن الغموض الذي يكتنف بعض افكاره علي حد فهمي من احد ردوده علي بشاشة : "ومن حقنا ان نطالبه ببيان عتيد عن نصيبه في الاسباب التي دعت لكل هذا الالتباس والارباك حول نصوصه ومواقفه" . وهو احد اقرب اصدقائه كما فهمت ويري في منهجه وخطابه الصلابة والتماسك والتجدد فماذا تتوقع ان يصدر من الذين لا يرون في خطابه ما ترونه.
هل يكفي ان تصف الذين يقراؤنه بطريقة مختلفة باصحاب الذهنية او القراءة الخاطئة وخلاص الا يجوز مثلا ان تسأل لماذا قرئ خطا؟ هل الاستنتاج الممكن الاوحد بالنسبة لك هو شماعة القراءة الخاطئة لا غير؟ الا تسأل نفسك هل هنالك اسباب اخري لهذه القراءة الخاطئة
ذو علاقة بجملة مواقف الرجل وذو علاقة بمتناقضات خطابه وذو علاقة بتعقيدات الموضوع الهوية وذو علاقة بالارضيات المعرفية لمختلف الاطراف الدّاخلة في الحوار وذو علاقة بالزوايا التي نقرا منها الاشياء نفسها وذو علاقة بمسألة الهوية الاشكالية.
يقول الخواض بان الهوية وسم ذاتي وانها متحركة انا اتفق معه تماما واسأله الا يعني وصف د. ع ابراهيم للذين "يخلعون" هويتهم بارادتهم "بالمتأفرقة" واستنكاره لتلك النزعة تناقضا باينا مع ما تعتقده وتروجه ليل نهار بان الهوية متحركة واختيار ذاتي وما الي ذلك "ما تاكيدي بان مسألة الهوية مسألة مجتمعية وليست ظاهرة فردية" ؟ الا يعني ذلك اغلاقا للهوية داخل اسوار "الجماعة" من خلال وصف كل من يخرج الي فضاء آخر بالمتأفرق؟
ثم يا خوّاض الا يبدو لك أي نوع من التناقض بين اقرارك بان هوية الجماعة العربية المسلمة هي هوية محسومة وهي هكذا كما هي بالطريقة التي اقرّوا بها جماعيا وبين تحاورك مع افراد من ذات الجماعة حول ذات المسألة في حتة : اهي كده ولا كده؟ الا تعتقد بان الذين يتحاورن معك من الجماعة ايّاها حول هذه المسألة يقدمون دليل مادي بان المسألة ليست محسومة كما تعتقد علي الاقل ليست قبل ان تقنعهم جميعا بان هويتهم "المحسومة ذاتيا" هي كما تراه انت ؟ انا من اشد المعجبين بمقولة د. ع ابراهيم حول ديمقراطية الثقافة وبمسألة قوامين او اكثر ولكنني لا اري في اعماق خطاب الرجل مع يعكس ذلك سواء تجلّت ذلك في نقده القاسي للحركة الشعبية والذين ينتمون لها خصوصا من الجماعة ايّاها او نقده الذي وجهه لبعض قيادات ثورة دارفور او وصفه للذين يختارون وسم هويتهم الافريقية ذاتيا بالمتافرقة ومحاولته تجميع جماعته داخل سلّة واحدة او دعوته لثقافة عربية متجددة الي حد الذي يقبل بنطق "الصاد" "سينا" كنوع من التجدد كما ورد في محاضرته في ابوظبي وتم نقل مختصر منها الي هذا البورد من قبل .
مجرد القول بان الناس تقرأ د. ع ابراهيم خطأ لا يعدلها يا اسامة وانما الذي "يستعدل" هذه "القراءة الخاطئة" هو دخولك في الحوار مباشرة دون ان تقول كل مرة "ساعود " ساعود , سأعود وبين متاهات هذا السين الذي تكرره كثيراً ضاعت "ص" القراءة العبدلابية الصحيحية.
ان اكبر عدو المثاقفة والحوار في سماء هذا البورد او غيره هو الشللية ياجماعة انظر كيف ان الشللية يؤثر حتي في ما نريد ان ننشره حينما تقول بملئ فمك بانك تعرض ما تود نشره لاصدقائك اولا وانك في المرة التي لم تتمكن من فعل ذلك قد وقعت في شرك علي حد قولك وفي هذا اكبر دليل علي ان الشللية يضر بالحوار لانه يجعل المر مدين لشلّته فيجاملهم . (ولكن بطبع انا اقدر واحترم اعتذارك اعلاه ايّما تقديروارجو ان يكون هذا ديدنك). انك لم ترد حتي الآن علي نقطة جوهرية اورده د. نور حمد حول شرعية اتخاذ اشعار جماعة الغابة والصحراء منطلقاً لقراءة البيئة الافريقية وقد اثبت بشكل رائع ان بحث الشاعر عن الانفتاح في بيئة ما ليست حكرا علي جماعة الغابة ولا علي البيئة الافريقية وانما هي ظاهرة شاعرية موجودة حتي داخل الفضاءات المحافظة لم نري منكم أي تعليق حول ذلك؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 02:45 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:20 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | سجيمان | 10-09-04, 03:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:23 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Nagat Mohamed Ali | 10-09-04, 03:48 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:49 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:04 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:39 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:50 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | AttaAli | 10-10-04, 07:14 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Sinnary | 10-10-04, 08:27 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 10:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:44 PM |
صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي | osama elkhawad | 10-11-04, 03:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:53 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:56 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:01 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:03 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:06 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:07 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:10 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:19 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:27 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Abomihyar | 10-11-04, 04:33 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:37 PM |
جاك دريدا:الدين في عالمنا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:40 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:03 PM |
وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" | osama elkhawad | 10-11-04, 05:08 PM |
نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة | osama elkhawad | 10-11-04, 05:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:07 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:09 AM |
محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة | osama elkhawad | 10-12-04, 09:16 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:28 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | malamih | 10-12-04, 11:18 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-13-04, 08:12 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Safa Fagiri | 10-13-04, 08:53 AM |
وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة | osama elkhawad | 10-13-04, 10:52 AM |
وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | osama elkhawad | 10-13-04, 10:58 AM |
Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | تراث | 10-13-04, 01:29 PM |
عن هابرماس بالعربية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:42 PM |
من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 05:58 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:00 AM |
هابرماس ومفهوم التواصل | osama elkhawad | 10-14-04, 06:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:17 AM |
هابرماس وبوش | osama elkhawad | 10-14-04, 06:20 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Yasir Elsharif | 10-14-04, 06:29 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:38 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:43 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:45 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:48 AM |
محاضرة لهايدجر | osama elkhawad | 10-14-04, 07:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | abdalla BABIKER | 10-14-04, 08:10 AM |
رمضان كريم يا عبدالله | osama elkhawad | 10-14-04, 12:00 PM |
مقالة كانط حول الانوار | osama elkhawad | 10-14-04, 12:04 PM |
فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:08 PM |
هايدجر والاختلاف | osama elkhawad | 10-14-04, 12:21 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:38 PM |
هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:56 PM |
اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 01:02 PM |
دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية | osama elkhawad | 10-14-04, 01:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 03:16 PM |
حقل فوكو "الجزء الاول" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:20 PM |
حقل فوكو "الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:49 PM |
عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:58 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 10:55 PM |
المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 08:36 AM |
الحداثة المنقوصة لهشام جعيط | osama elkhawad | 10-15-04, 08:39 AM |
الحداثة والأزمنة العربية الحديثة | osama elkhawad | 10-15-04, 08:42 AM |
الخلط بين الحداثة و التجدد | osama elkhawad | 10-15-04, 08:46 AM |
رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا | osama elkhawad | 10-15-04, 08:53 AM |
حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث | osama elkhawad | 10-15-04, 08:58 AM |
اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 10-15-04, 09:05 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) | osama elkhawad | 10-15-04, 09:10 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 | osama elkhawad | 10-15-04, 09:13 AM |
الحداثة والتباين والغربنة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:11 PM |
تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:16 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-15-04, 04:59 PM |
رأي اسلامي:سقوط الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:12 PM |
رأي اسلامي حول الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:31 PM |
في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) | osama elkhawad | 10-15-04, 05:41 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول | osama elkhawad | 10-15-04, 05:53 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني | osama elkhawad | 10-15-04, 05:59 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث | osama elkhawad | 10-15-04, 06:09 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير | osama elkhawad | 10-15-04, 06:15 PM |
رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 06:23 PM |
الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة | osama elkhawad | 10-15-04, 07:57 PM |
صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات | osama elkhawad | 10-15-04, 08:04 PM |
راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي | osama elkhawad | 10-15-04, 08:20 PM |
رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني | osama elkhawad | 10-15-04, 08:37 PM |
|
|
|