|
Re: وداعا جاك دريدا (Re: osama elkhawad)
|
ميشيل لوي يبحث عن الرومانسية في اعمال ماركس: من الصعب أخذ افكار دريدا بجدية -
عبد السلام باشا منذ سنوات يقوم الباحث البرازيلي ميشيل لوي بتحليل العلاقة بين الرومانسية والحركات الاجتماعية والثقافية والسياسية الثورية، داخل وخارج أمريكا اللاتينية. ميشيل لوي يشغل منصب مدير الابحاث في (المركز الوطني للبحث العلمي) في باريس، وقام منذ أيام بالقاء محاضرة في برشلونة بعنوان (الرومانسية في أعمال كارل ماركس) وأجرت معه جريدة (لا بانجوارديا) هذا الحوار الذي يقول فيه ان الرومانسية حركة بدأت في القرن التاسع عشر لكنها ما زالت موجودة حتي اليوم بسبب نقدها للحضارة الرأسمالية. ويشير الي آثارها في اعمال كتاب مثل أندريه جيد وبورخيس والسرياليين وغيرهم.. û ما هي الحركات الاجتماعية والسياسية والثقافية المعاصرة التي ترتبط بالرومانسية؟ ــ حركات اجتماعية حديثة بها ملامح رومانسية، لأنها تنتقد تدمير أشكال الحياة والثقافات التقليدية بواسطة الحضارة الرأسمالية ــ الصناعية. المثال الأمريكي اللاتيني علي هذا هو حركة (زاباتيستا) في المكسيك، التي تستند إلي ثقافة المايا، الحياة الشيوعية للسكان الاصليين، وترفض النيوليبرالية ودكتاتورية السوق. جانبها الرومانسي ظاهر في البعد الشعري ــ الخيالي لنصوص القائد ماركوس، التي تحيل إلي الاساطير القديمة. وهذا يفسر التعاطف الذي تحصده في المكسيك والعالم. û وخارج امريكا اللاتينية؟ ــ في فرنسا توجد الحركة الريفية الجديدة التي تناضل من أجل زراعة أكثر تقليدية ضد الانتاج (الزراعي ــ الصناعي) الرأسمالي، بوسائله المدمرة للبيئة. في اطار تطور هذه الكونفيدرالية الريفية ذات الجذور المسيحية اليسارية والفوضوية الاشتراكية، يمكن رؤية عنصر رومانسي واضح. بعض قادته كانوا تلاميذ لجاك إيلول، مؤلف الكثير من الكتب في نقد الحضارة التكنولوجية الصناعية برؤية رومانسية إلي حد كبير. اعتقد في وجود أمثلة اوروبية ولاتينوامريكية كثيرة، ومنها لا يجب ان ننسي الارجنتيني خورخي لويس بورخيس.
رومانسية بورخيس û ماذا يوجد من الرومانسية عند بورخيس؟ ــ اعتقد ان بورخيس رومانسي اصيل بدأ بأفكار فوضوية، لكنه سرعان ما تحول إلي الجانب المحافظ، لكن هذا لا يمنع ان يكون رومانسياً وناقداً حاداً، شخصية يشعر بالشر في الحضارة الحديثة ويرغب في العودة للماضي. هذا واضح في جميع أعماله التي تستوحي ثقافات الماضي، ثقافات ما قبل الرأسمالية، الثقافات الشرقية، عالم الشعر والسحر والغموص والاساطير. û علي الرغم من انه معجب بالفلاسفة التجريبيين الانكليز: هيوم وبريكلي؟ ــ من دون شك. لكنه يفهمهم علي طريقته: تحت التجريبية، لكن بعلاقة سحرية مع الواقع ارجعها للرومانسية. û ما فهمك اذن للرومانسية؟ ــ لا أعرف الرومانسية كمدرسة أدبية من القرن التاسع عشر، كما تفعل المختصرات، لكنه كحركة اجتماعية وثقافية واسعة، لها حضورها في مجال الفن والأدب، لكن في الفلسفة ايضاً، في السياسة، في الافكار الاجتماعية والاقتصادية، في اللاهوت والدين. أي في كل مجالات الثقافة الاجتماعية. اعتمد في قولي هذا علي اعمال لمؤلفين مثل (لوكاش) أو المخرج (أ. ب. ثومبتوس) لكن هؤلاء لم يقوموا بالتحليل حتي النتائج الاخيرة. الرومانسية كما افهمها، ولدت في النصف الثاني للقرن الثامن عشر، لكنها لم تنته في 1830 أو 1848، وانما استمرت حتي اليوم. û ما هو ملمحها الاساس؟ ــ حسب تحليلي، الرومانسية حركة ثقافية للاعتراض علي الحضارة الصناعية الرأسمالية الحديثة، لانها تدمر قيم الجماعية، لانها تحول الحياة الاجتماعية الي كم. والأهم لانها تسبب تعاسة العالم. هذه هي نظرية ماكس وبر ، الرومانسية اعتراض علي تعاسة العالم. ومحاولة يائسة أحياناً، لاعادة امتلاكه عبر الدين ــ من أكثر أشكال الرومانسية محافظة ــ أو عبر الخيال، والحلم واليوتوبيا أو الحب المجنون. û هل تنظر الرومانسية نحو الماضي دائماً؟ ــ قلب الاعتراض الرومانسي مستوحي من قيم قبل حداثية، قبل رأسمالية، يمكن ان تكون حقيقية أو متخيلة، لكنها دائماً ما تستند إلي الماضي، ومع هذا يوجد منحدر يحول هذه القيم إلي المستقبل: هنا نتحدث عن رومانسية ثورية أو طوباوية. ماركس قال في (رأس المال) انه ما دامت الرأسمالية موجودة، ستوجد الرومانسية والنقد الرومانسي.
تنوع الرومانسية û لكن فهم الرومانسية بهذه الطريقة، ألا يوسع المفهوم أكثر من اللازم؟ ــ نعم توجد مخاطرة، لكن هذا يعود لتنوع الرومانسية في الواقع. منذ بدء الحركة كان لها طابع عريض، ما زال يحتوي علي المتناقضات: كان هناك ثوريين مثل روسو ولا ثوريون مثل الشاعر نوفاليس . هذا التعارض غير منفصل عن الروح الرومانسية، وهو ما يوجد هذه الاختلافات، هو رفض الحضارة الحديثة والرأسمالية الصناعية. الآن، كما قلت منذ قليل: من المعتاد قراءة الرومانسية في منحاها المحافظ، لكن يوجد تقليد ثوري ويوتوبوي كبير، أهم ملامحه عدم العودة إلي الماضي. لكن الحنين إلي الماضي يرسم المستقبل. علي سبيل المثال، روسو، واليوتوبيون الاشتراكيون والفوضويون الرومانسيون في نهاية القرن التاسع عشر مثل ويليم موريس وفي القرن العشرين مثل أرنست بلوخ وآخرين.. û وماذا عن النازية، لا علاقة لها بالرومانسية؟ ــ النازية حركة رومانسية وحداثية في الوقت نفسه، علي المستوي الايدلوجي والثقافي يوجد بعد رومانسي لا يقبل المناقشة: فكرة (عودة الرايخ الالماني) الذي يعود للعصر الوسيط، للاسطورة، لكن هذه الملامح الرومانسية يتم التعبير عنها بايديولوجية علمية، بالداروينية الاشتراكية ونظرة لا علمية حول الاجناس. اللغة النازية حول الاجناس لغة غير علمية. توجد خطب لهتلر يقول فيها اليهود فيروس ويجب القضاء عليهم ، وهكذا نحن أحفاد باستوري، خطاب هذياني، لكنه مصاغ بلغة طبية علمية، بالاضافة إلي هذا فان المصدر الاكبر لمعاداة السامية النازية، ليس معاداة السامية الرومانسية الألمانية في القرن التاسع عشر ــ التي كانت أكثر تديناً وتدرك اليهودية كدين عدو للمسيحية ــ وانما معاداة سامية حديثة، عنصرية، مؤسسها الأول هنري فورد. û لماذا تربط فورد بالنازية؟ ــ لان فورد، مخترع النوردية في كتابه اليهودي العالمي قلب جزءاً كبيراً من موضوعات الدعاية النازية المعادية للسامية. هنا تظهر علي سبيل المثال، شخصية (اليهودي البلشفي)، هذا الكتاب كان في المقدمة لدي هتلر وآخرين من غلاة النازية. ومن المهم الاشارة إلي ذلك المصدر الغربي الحديث الصناعي للنازية، الذي لا علاقة له بالرومانسية. من جانب آخر فقد كرست النازية في آلياتها وأيديولوجيتها عنصرية الآلة الحديثة، في الانتاج العسكري كما في الانتاج العام. وأيضاً في الابادة الصناعية العلمية لليهود والغجر. û هل تعد الطليعيات الفنية في بدايات القرن العشرين داخل الحركة الرومانسية وحساسيتها؟ ــ نعم والسريالية خصوصاً، اندريه بريتون نفسه عرف الحركة بـ(ذيل الطائرة الرومانسية)، مشيراً إلي اتجاهها الادبي، وكحركة سياسية ــ ثقافية، هي اعتراض عنيف علي الحضارة الرأسمالية، التي يتهمها، ليس فقط باستغلال العمال، وانما أيضاً بعنصريتها الفظة وانحطاطها وانها (أتعست العالم) بين كل الحركات الفنية الثقافية في القرن العشرين، السريالية هي أكثرها في طرح اعادة ابهاج العالم. û كيف تري اعادة الابهاج هذه؟ ــ عبر الشعور والخيال، الرسم والشعر السريالي مهتمان بهذا البحث، ولهذا تستند إلي تقاليد الماضي، الكيمياء، والثقافات الافريقية الاصلية بعناصرها السحرية.. من جانب آخر، في حركة معادية للرأسمالية كهذه، معادية للوطنية والتدين، نجد انها أحد اكثر الاشكال الثورية للرومانسية في القرن العشرين. û عندما تختار هذه الموضوعات وتحيطها بهذه الاشارات ــ من لوكاش إلي لوثيان جولدمان وهنري لينبري ــ تبتعد عما يسمي بالفلسفة الفرنسية المعاصرة، المرتبطة بما بعد البنيوية. لماذا قمت بهذا الاختيار؟ ــ بصراحة شديدة لم أتفاءل كثيراً بالبنيوية، وايضاً بما بعد البنيوية. التي تبدو لي مجرد قلب لموضوعات البنيوية، التي تؤكد علي تحديد للبني، بينما ما بعد البنيوية تذيب كل شيء في الاستبطانات المختلفة والعابها اللغوية. انهما وجهان للعملة نفسها، يقودان سياسياً إلي نقطة نهاية. الوحيد من بين هؤلاء الكتاب الذي يبدو لي مثيراً هو باليبار علي الرغم من اعتقادي ان هذا لتجاوزه هذا الاطار وانفتاحه علي أفكار أقل عقماً. û وجاك دريدا؟ ــ دريدا حالة خاصة. أعجبني في كتابه أشباح ماركس . اعترف ان هذا ليس فيما هو فلسفي ــ لكي أكون صريحاً، يشق عليّ ان آخذه مأخذ الجد ــ لكن سياسياً، هو مهم جداً، علي الاخص لتأكيده اننا نحتاج ماركس لفهم عالم اليوم ولانه يطرح الحاج لمقاومة عالمية النيوليبرالية، وبهذا المعني، كان بداية لدورة في الحقل السياسي الثقافي. û وهذه الدورة تبعد دريدا عن ريشارد دورتي، مفكر الموضة الآخر. ـــ تماماً. بالاضافة إلي هذا فهو يبتعد عن نوع من الفكر قد يقود إلي موقف من الخلاعة السياسية ويقنن النيوليبرالية وخطابها النسبي مثل دورتي فكرة أن كل الافكار تتصارع في سوق الثقافة، وهي النسخة ما بعد الحداثية من الايدلوجية النيوليبرالية. û وماذا يقول دريدا في هذا الصدد؟ ــ دريدا ضد هذا بشكل ايجابي، وعلي الرغم من ان هذا ليس شيئاً لاحقاً، لانه ان كان يأخذ بنظريته التفكيكية حتي آخر النتائج، فيجب عليه ان يفكك كل النظريات، ونظام القيم. دريدا يقول، في ما يتعلق بجنوب أفريقيا: لا يمكننا ان نفكك خطاب الظلم، لانه، كيف يمكن مكافحة العنصرية؟ وهو هنا يناقض نفسه ــ لحسن الحظ في رأيي ــ لأن تفكيكية متماسكة ستنتهي إلي أن تكون أكثر قرباً من دورتي ونسبية (كل شي مباح).
جريدة (الزمان) العدد 1308 التاريخ 2002 - 9 -10
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 02:45 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:20 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | سجيمان | 10-09-04, 03:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:23 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Nagat Mohamed Ali | 10-09-04, 03:48 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:49 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:04 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:39 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:50 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | AttaAli | 10-10-04, 07:14 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Sinnary | 10-10-04, 08:27 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 10:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:44 PM |
صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي | osama elkhawad | 10-11-04, 03:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:53 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:56 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:01 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:03 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:06 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:07 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:10 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:19 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:27 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Abomihyar | 10-11-04, 04:33 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:37 PM |
جاك دريدا:الدين في عالمنا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:40 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:03 PM |
وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" | osama elkhawad | 10-11-04, 05:08 PM |
نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة | osama elkhawad | 10-11-04, 05:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:07 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:09 AM |
محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة | osama elkhawad | 10-12-04, 09:16 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:28 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | malamih | 10-12-04, 11:18 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-13-04, 08:12 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Safa Fagiri | 10-13-04, 08:53 AM |
وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة | osama elkhawad | 10-13-04, 10:52 AM |
وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | osama elkhawad | 10-13-04, 10:58 AM |
Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | تراث | 10-13-04, 01:29 PM |
عن هابرماس بالعربية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:42 PM |
من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 05:58 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:00 AM |
هابرماس ومفهوم التواصل | osama elkhawad | 10-14-04, 06:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:17 AM |
هابرماس وبوش | osama elkhawad | 10-14-04, 06:20 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Yasir Elsharif | 10-14-04, 06:29 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:38 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:43 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:45 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:48 AM |
محاضرة لهايدجر | osama elkhawad | 10-14-04, 07:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | abdalla BABIKER | 10-14-04, 08:10 AM |
رمضان كريم يا عبدالله | osama elkhawad | 10-14-04, 12:00 PM |
مقالة كانط حول الانوار | osama elkhawad | 10-14-04, 12:04 PM |
فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:08 PM |
هايدجر والاختلاف | osama elkhawad | 10-14-04, 12:21 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:38 PM |
هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:56 PM |
اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 01:02 PM |
دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية | osama elkhawad | 10-14-04, 01:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 03:16 PM |
حقل فوكو "الجزء الاول" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:20 PM |
حقل فوكو "الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:49 PM |
عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:58 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 10:55 PM |
المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 08:36 AM |
الحداثة المنقوصة لهشام جعيط | osama elkhawad | 10-15-04, 08:39 AM |
الحداثة والأزمنة العربية الحديثة | osama elkhawad | 10-15-04, 08:42 AM |
الخلط بين الحداثة و التجدد | osama elkhawad | 10-15-04, 08:46 AM |
رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا | osama elkhawad | 10-15-04, 08:53 AM |
حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث | osama elkhawad | 10-15-04, 08:58 AM |
اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 10-15-04, 09:05 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) | osama elkhawad | 10-15-04, 09:10 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 | osama elkhawad | 10-15-04, 09:13 AM |
الحداثة والتباين والغربنة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:11 PM |
تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:16 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-15-04, 04:59 PM |
رأي اسلامي:سقوط الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:12 PM |
رأي اسلامي حول الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:31 PM |
في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) | osama elkhawad | 10-15-04, 05:41 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول | osama elkhawad | 10-15-04, 05:53 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني | osama elkhawad | 10-15-04, 05:59 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث | osama elkhawad | 10-15-04, 06:09 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير | osama elkhawad | 10-15-04, 06:15 PM |
رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 06:23 PM |
الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة | osama elkhawad | 10-15-04, 07:57 PM |
صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات | osama elkhawad | 10-15-04, 08:04 PM |
راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي | osama elkhawad | 10-15-04, 08:20 PM |
رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني | osama elkhawad | 10-15-04, 08:37 PM |
|
|
|