وداعا جاك دريدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-07-2004, 01:55 PM

elfaki

تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا جاك دريدا (Re: عبد الله بولا)




    أتناول في هذا المقام أولاً تحقيق دريدا في نقده
    لدي سوسير . و هو نقد يقوم في [ نَبْشِ ] المركزية
    الصوتية . و كلمة [ نبش ] أستعملها هنا على صعيدين :
    صعيد هو فيما تحت تلك المركزية . و صعيدٍ آخر هو
    حينما يقال ( نبش الأسرار ) . و قديماً حين قال الشاعر :
    (مهلاً بني عمنا لا تنبشوا بيننا ما كان مدفونا ) ،
    فإنِّ دريدا قد نبش ما كان مدفوناً .

    فأمر المركزية الصوتية قديم قِدَم التفكير . و أصبح
    ديدناً فطرياً يجعل كثير من الناس لا ينتبهون أنهم يفكرون
    تفكيراً ميتافيزيقياً بجريرة تلك المركزية الصوتية .
    أودُّ أن أنبِّه ، القاريء الكريم ، إلى أنَّ هناك مستوى
    آخر لعبارة ( نبش ) ، و أضعها الآن بين قوسين غير
    مربعين قصداً ، هو في قولهم : نبش العروق من الأرض
    أي استخرجها . هذا المستوى غير مقصود هنا . لأن لا أحد ،
    دريدا أم غيره ، يستطيع أن يستخرج المركزية الصوتية
    من وجدان الإنسان كما تستطيع أن تستخرج العروق من الأرض .
    لكن هذا المحال عليه ألاَّ يُبْهم المسألة عندنا .
    فما هو في الوجدان كالميتافيزيقية الطبيعية
    التي يقول عنها كانط ( هي في البشر تنتظم
    و تترتَّب عندهم تنظيماً
    ترتيباً طبيعياً ) (Kant: CritiqueP21 ) .
    هو قول لا يجعلنا أن نضع < إمْر > هذه
    الميتافيزيقية الطبيعية امتثالاً لـ(تفكيرنا) .
    بالجملة ، لا نضع
    " الصبَّة " لنبني تفكيرنا عليها .
    و " الصبَّة " التي وضعها
    كانط ليُقيم المعرفة
    الميتافيزيقية ، بوصفها شيئاً طبيعياً عند البشر
    كما أشار أعلاه ، بدأت من التمييز بين ما هو
    (قَبْلي) غير مشتق من أيِّ تجربة ممَّا هو (عملي)
    لا يبصِّر الإنسان إلاَّ بعد تجربة. هذا الذي يقول
    به كانط تفكير ؛ و التفكير
    (أي وضع الصبَّة) بدأمن هذه الثنائية
    ( قبْلي / عملي) . ينتقد نيتشه
    نقداً عنيفاً هذه الثنائية و يطلق عليها العبارات
    الخداعة . و يبدأ كلامه ناقدا كانط لنفترض أنه يخدع
    نفسه ، فالفلسفة الألمانية تبقى لاشيء سوى إعجاب
    كانط بجدول الفئات الذي حاول فيه أن
    يثبت علمية التفكير الميتافيزيقي .

    ما يهم نقد نيتشه هو هذه الثنائيات غير الطبيعية .
    لقد اكتشف نيتشه مضرة هذا التفكير الثنائي في الطبيعة
    التي لا تقوم على فهم الثنائيات . يقول نيتشه قولا واضحا :
    ( بينما تتظاهر تقرأ أقنوم canon قانونك في الطبيعة
    فأنت لا تستطيع إلا أن تقرأ وفق ضد . أنت بهذا ممثل
    غريب و خداع ) و هو النقد الذي خصصه في كتابه
    (ما وراء الخير و الشر ترجمة كوفمان 1966) .
    أرجو أن يلاحظ القاريء هذه الثنائية (الخير/ الشر) .

    فنيتشه يهاجم مهاجمة عنيفة مثل هذا التفكير الثنائي .
    فيجعلنا أن نتخيل الطبيعة خارج هذه الثنائية .
    و هي الطبيعة التي لا نستطيع أن نقرأها إلاَّ وفق
    هذه الثنائية الضدية . فهل هذه الطبيعة
    ( في مقولة نيتشه حينما يخاطبنا من خلال ندائه
    للرواقي . و هو مذهب زينون عام 300 ق.م.
    و يوازي في الفلسفة العربية اللاهوتية المذهب الدهري )
    هي الأسود/الأبيض ، الجسد/الروح ، الطبيعي/الثقافي ،
    أو عندنا في السودان ثنائية عربي/أفريقي ...إلخ .

    و هي الثنائيات التي تسوَّغها لغاتنا .
    و لأن اللغة هي (الصوت) الذي نتصوَّته في مادة الكلام ؛
    و لأنها هي هي التي تصيغ مفاهيمنا ؛ و لأنها هي
    التي تصيغ تلك المفاهيم داخل تلك الثنائيات التي أشار
    إليها نيتشه ؛ فهي المكوِّن الأساسي لمقولة
    (المركزية الصوتية) . ما لم يقل به نيتشه صراحة
    و صرح به دريدا : أنَّ التفكير الميتافيزيقي هو في
    تلك الثنائية النابعة من المركزية الصوتية
    عندما يُعلي التفكير طرفاً من طرفي الثنائية
    في نزول الطرف الآخر . أي في استبعاده و نفيه وإقصائه.
    وجد دريدا أنَّ دي سوسير
    يستخدم في محاضراته في علم اللغة العام
    ثنائية ضدية هي ثنائية (الصوت/الكتابة) .
    فهي ضدية لأنه يُعْلي طرف (الصوت)
    في إقصاء طرف (الكتابة).
    أما دريدا فلا يريد أن يعكس المسألة
    ليُعلي (الكتابة) على حساب (الصوت).
    بالطبع ، هذا ليس مراده لا من قريب أو بعيد .

    هناك إلتزام علمي جعل دي سوسير أن يعوِّل على (الصوت) .
    و أول إلتزام هو أن (الصوت) يطوِّر اللغة و ليس عن
    طريق كيف تُكْتَب هذه اللغة .

    من جانبه يؤمِّن دريدا إلتزام دي سوسير العلمي ،
    و لايغالط فيه بالطبع . فيرسي هذه المقولة العميقة
    ( يضطرُّنا < أساس الفرق > the principal of difference
    ليس فقط ألاَّ نضع الامتياز لمادة واحدة، هنا في هذه
    الحال المادة الصوتية التي تُتَصف كونها مادة راهنة ،
    في مقابل إقصاء و استثناء الأخرى ،
    و هي المادة الكتابية
    الموصوفة بكونها مادة حيِّزية :أي تأخذ حيِّزاً .
    بل عليناأن نتأمل كل سيرورة
    process لـ < الاستدلال > signification
    بوصفها < المداورة الشكلية >
    formal play للفروق ) (Positions26 ).

    في هذه المقولة سنتعرف على (الأساس الفرقي )
    و (الاستدلال) و (المداورة) . إن عبارة
    (الأساس الفرقي) عبارة
    يُقرُّها معظم العلماء. فدي سوسير يقول اللغة
    لاشيءسوى فروق . و لايتم إنتاجها إلاَّ من خلال الفروق .
    فكل صوت في اللغة يتم إنتاجه في فرق صوت آخر .
    بل كل شيء في العالم الخارجي يتم أخذه
    في فرق شيء آخر .
    هذا على الوجه الطبيعي في إنتاج الأساس .
    أما على صعيد التفكير فإن الأساس الفرقي يجعل
    [الأشياء] (كلمة الأشياء في العربية
    تشير إلى المعنوي و المادي) أنْ
    (و هنا أستخدم عبارة من علم الكلام في
    التراث و أراها معبِّرة جداً حسب رأيي في هذا المقام )
    تترجَّح بأصالتها . و هذا منعاً لرجاحة أوهام الأضداد .
    هذا العمل على صعيد التفكير يقوم به
    (الأساس الفرقي المحض)
    حتى لا يقع التفكير في تلك المركزية الصوتية .
    فما هي مادة هذا الأساس الفرقي عند دريدا
    و ما هي استراجيته ؟؟ .

    استراتيجية هذا الفرق تقوم على (المداورة) .
    و كلمة (داورت الأمور أي أنك طلبت وجوه مأتاها ) .
    و لهذا لا أترجمها بالعبارة العربية "لعبة" .
    و بذلك المعنى فالاستراتيجية تداور الأمور مداورة
    حتى لا تقع ، كما يقول نيتشه ، في
    خداع النفس من خلالتعلية طرف و خفض طرف
    آخر في ابتكار ثنائيةٍ ما .

    أما مادة هذا الأساس الفرقي فهي (النصوص: الكتابة) .
    سأقرِّب هذه الصورة في عبارتي الخاصة ،
    فالإنسان حين يمسك القلم أو يضع أنامله
    على اللوح (الكي بورد) يكون قد خرج
    من اللغة . هذا الخروج من اللغة له
    خروج آخر هو الخروج من (اللوجوس) .
    و هذا الخروج له دخول هو الدخول في
    أمر الكتابة و دخول آخر في أمر( الإبستيم).

    لذلك فإذا كانت اللغة تنتج (الدلالة semantic ) ،
    فإنَّ النصوص لا تنتج إلاَّ (الاستدلال). و لهذا الاستدلال
    لا يتقيد النص أحياناً بالدلالة المعجمية
    التي تتقيد بها اللغة .

    هذا الكلام يقودنا الى (الديفرانس) و (الأثر)
    و (الكتابة الأصل) و سوف أتناوله لاحقاً .
    و دمتم / عبد اللطيف علي الفكي
                  

العنوان الكاتب Date
وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 02:45 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:20 PM
    Re: وداعا جاك دريدا سجيمان10-09-04, 03:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:23 PM
  Re: وداعا جاك دريدا Nagat Mohamed Ali10-09-04, 03:48 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:49 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:04 PM
    Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:39 AM
      Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:50 AM
        Re: وداعا جاك دريدا AttaAli10-10-04, 07:14 AM
          Re: وداعا جاك دريدا Sinnary10-10-04, 08:27 AM
        Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 10:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:44 PM
  صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي osama elkhawad10-11-04, 03:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:53 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:56 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:01 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:03 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:06 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:07 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:10 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:19 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:27 PM
    Re: وداعا جاك دريدا Abomihyar10-11-04, 04:33 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:37 PM
  جاك دريدا:الدين في عالمنا osama elkhawad10-11-04, 04:40 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:03 PM
  وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" osama elkhawad10-11-04, 05:08 PM
  نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة osama elkhawad10-11-04, 05:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:07 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:09 AM
  محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة osama elkhawad10-12-04, 09:16 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:28 AM
    Re: وداعا جاك دريدا malamih10-12-04, 11:18 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-13-04, 08:12 AM
    Re: وداعا جاك دريدا Safa Fagiri10-13-04, 08:53 AM
  وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة osama elkhawad10-13-04, 10:52 AM
  وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" osama elkhawad10-13-04, 10:58 AM
    Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" تراث10-13-04, 01:29 PM
  عن هابرماس بالعربية osama elkhawad10-13-04, 05:42 PM
  من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية osama elkhawad10-13-04, 05:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 05:58 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:00 AM
  هابرماس ومفهوم التواصل osama elkhawad10-14-04, 06:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:17 AM
  هابرماس وبوش osama elkhawad10-14-04, 06:20 AM
  Re: وداعا جاك دريدا Yasir Elsharif10-14-04, 06:29 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:38 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:43 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:45 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:48 AM
  محاضرة لهايدجر osama elkhawad10-14-04, 07:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا abdalla BABIKER10-14-04, 08:10 AM
  رمضان كريم يا عبدالله osama elkhawad10-14-04, 12:00 PM
  مقالة كانط حول الانوار osama elkhawad10-14-04, 12:04 PM
  فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" osama elkhawad10-14-04, 12:08 PM
  هايدجر والاختلاف osama elkhawad10-14-04, 12:21 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:38 PM
  هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" osama elkhawad10-14-04, 12:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:56 PM
  اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا osama elkhawad10-14-04, 01:02 PM
  دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية osama elkhawad10-14-04, 01:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 03:16 PM
  حقل فوكو "الجزء الاول" osama elkhawad10-14-04, 03:20 PM
  حقل فوكو "الجزء الثاني" osama elkhawad10-14-04, 03:49 PM
  عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" osama elkhawad10-14-04, 03:58 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 10:55 PM
  المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 08:36 AM
  الحداثة المنقوصة لهشام جعيط osama elkhawad10-15-04, 08:39 AM
  الحداثة والأزمنة العربية الحديثة osama elkhawad10-15-04, 08:42 AM
  الخلط بين الحداثة و التجدد osama elkhawad10-15-04, 08:46 AM
  رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا osama elkhawad10-15-04, 08:53 AM
  حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث osama elkhawad10-15-04, 08:58 AM
  اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad10-15-04, 09:05 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) osama elkhawad10-15-04, 09:10 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 osama elkhawad10-15-04, 09:13 AM
  الحداثة والتباين والغربنة osama elkhawad10-15-04, 02:11 PM
  تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة osama elkhawad10-15-04, 02:16 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-15-04, 04:59 PM
  رأي اسلامي:سقوط الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:12 PM
  رأي اسلامي حول الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:31 PM
  في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) osama elkhawad10-15-04, 05:41 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول osama elkhawad10-15-04, 05:53 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني osama elkhawad10-15-04, 05:59 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث osama elkhawad10-15-04, 06:09 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير osama elkhawad10-15-04, 06:15 PM
  رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 06:23 PM
  الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة osama elkhawad10-15-04, 07:57 PM
  صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات osama elkhawad10-15-04, 08:04 PM
  راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي osama elkhawad10-15-04, 08:20 PM
  رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني osama elkhawad10-15-04, 08:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de