|
Re: وداعا جاك دريدا (Re: osama elkhawad)
|
عزيزي أسامة، تحياتي،
عبد المنعم بكابر ويفطفط في الأسئلة المنهجية الأساسية. مافي زول سأله من من حقه في نقد مايشاء ومن يشاء لا كتاباتكم انتو "ابان خرتايات"، ولا كتباتنا نحن حسن موسى وشخصي وآخرين من عصاة السبيعينيات (والذين ما يزالون عصاةً لي "هذا يو الليله دا"). السؤال الذي طرحتماه أنت، كما سبق أن طرحته أنا على منعم وأنا هو من "أين لك بالقول بأن بولا كان يسخر من الأولاد "ابان خرتايات"؟ ولما واجهتو إنت بالنص الحرفي الذي ينفي مزاعمه وتشويهه لنصوص ووقائع تايخية، لم يجف مدادها، ولم يجف نزيف جراحها التي كانت ثمن معارضتنا ومعارضتكم لسلطة المألوف و"المستقر" الباير )لأنه في مألوف ومستقر آخر حاشاه البوار كما قلتُ لحيدر)، مرق بالباب الخلفي. تانياً إذا كان عبدالمنعم يؤمن بأن النقد شي طبيعي ومشروع "العداوة" الجابا شنو؟. كما لا حظتُ أن منعم بعد حِِجته ديك حول عنوان كتاب صلاح الزين رجع ل"الصواب"، وهذه محمّدةٌ تُحسب له، إلا أنه لم يقر بالخطأ. فأن يُقدم كاتبٌ ما ل"جيلٍ" فتيٍّ، من الشبات والشبان، مرجع استخدمه بغرض إفحام محاورٍ مخالف سعى إلي "إفحامه" بكل السبل، ثم يُخطئ في عنوان هذا المرجع، والعنوان أول عناصر التوثيق، ثم لا يعتذر لقرائه عن هذا الخطأ، فهذا سلوكٌ يطرح سؤالا كبيراً في خصوص شعور هذا الكاتب بالمسئولية، وصواب الاعتماد على إشاراته المرجعية. والزول كان مو متذكر اسم المرجع بقول على الاقل، لا يحضرني عنوانه بصورةٍ محددة، أو يقول عنوانه كذا أو كذا بالتقريب، أو إذا اكتشف أنه كتب العنوان غلط فمن واجبه أن يعتذر على الأقل. وأنا لا أتهم منعم بعدم الأمانة العلمية أوغيرها، وإنما "أتهمه" بقلة الخبرة في مسائل البحث لأنه لم يتدرب عليها تدريباً حرفياً على الأقل، ثم بالحماقة والمكابرة. وأنا في الواقع لا أتهمه ابلحماقة فحسب بل أعرفتماما حماقته وسرعة غضبه وشططه فية معرفة اليقين. (واليقين موجد لكين الوصول إليه مو طق حنك). أما العداوة فلا علاقة لها بالموضوع. وأما "اتهام" مناصريه لنا، بالتكالب عليه وتشكيل فريق للنيل منه لانه"غرد خارج السرب" باب محاكمة النوايا، والرجم، الذي لا سند له في وقائع هذا الحوار النقدي. ولعلك تذكر كلمتي في هذا الخصوص في بوست ترحيب النور من أنه لا ينبغي علينا أن "نتكالب على منعم". فهو في ما عدا المكابرة والحماقة شخصٌ لطيف وكريم ومجتهد. وأريته كان بسوي لي "بيرُه لويه" ولعلك تذكر هذه الكلمة التي أوردتها عن أهلي كواهلة البطانة المُرغمات، (أولا د أم مُُرغم)، في نقد عدم إنضاج الفعل الكريم، وتوصيله حدُّّه المستحق. فقد كان أولاد عمهم الكمالاب أهل شهامةٍ وتضامن وفروسية مشهود بهما، إلا أنهم كانوا بدواً أقحاحاً "لا نصيب لهم من الحضارة" فكانوا يحفرون البير ويبيحون ورودها للغاشي ةالماشي، لكنهم لا يسوون لها لوية تحميها من الانهيار، فقال فيهم شعراء المرغماب:
ديل البنزلول الحَدَب القَبَل علوية وديل الفي الكِتال بكووا وبخلفوا الكية ديل اولاد كمال النسبتن كاهلية من خلاهن البير كان بِسُوْلْها لَوية
دحين عبد المنعم كان بسوي لي بيرو لوية مافينا زولاً طالبه شيتاً تاني. ولكان الحوار معه شيقاً كامل الفئدة. ومطالبة المرغماب للكمالاب بسواة اللوية للبير مما أتحدث عنه من عناصر الخطاب النقدي الدفينة في ثقافاتنا المحلية، مما لو أحسنا النظر إليه لعلمنا أن بعض بذور مثل هذا الوعي موجودةٌ في تراثنا المعرفي مما يؤهلنا لإبداع وخطابٍ مرفوعي الرأس لوعي الندية. والمثل الذي أضربه هنا ربما كان مادياً ملموساً مستمداً من واقع وضرورات التجربة العملية إلا أن أجِنَّة الوعي النقدي الفلسفية المجردة موجودة في تراث مختلف كياناتنا الاجتماعية "العرقية" والثقافية. بؤس "نخبنا" المتسلطة(نُخب شنو يازول ناس "بهايم" ساكت) هو الي قبرها في وقتٍ جد مبكر،و ليس طبيعة الشرقيين كما يزعم "فلاسفة" العنصرية. (وفيهم هيجل وكانت للأسف. ولذا فإنني قلقٌ بالمزدوجتين). فضلاً "كيد المستعمر" (وكيد المستعمر مو تعليق في شماعة الاستعمار كما جرى القول في أوساط البرجوازية الصغير والأفندوية الانقلابية، بل هو برنامجٌ وإستراتيجية)، الذي لخبط خلطة "طينة الأسى" وأعاقها عن أن تكون "شاعراً مثالا" ومفكرا مبدعاًفي كل بقاع الأرض غير الأوروبية والأمريكية. وقد استطاعت أن تكون على الرغم من ذلك. فالبركة في أجيال "العصاة"،(ومنها "جيل ابام خرتايات")، عصاة سلطة المألوف من الرزائل ومن القعود عن ارتقاء القمم الشواهق، لا المألوف على إطلاقه. وبعد شويه جاييك بأول نصوص دريدا الذي ودرت فيه الكلمة التي ظل منعم يعاظل فيها، حتى رحيلي عن نوافذ بوست (عن دائرة نفوذه بوسته بالأحرى) وما يزال. وهي : "إنني لم أتخل عن التفكيك". محبتي، بــولا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 02:45 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:20 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | سجيمان | 10-09-04, 03:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:23 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Nagat Mohamed Ali | 10-09-04, 03:48 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:49 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:04 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:39 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:50 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | AttaAli | 10-10-04, 07:14 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Sinnary | 10-10-04, 08:27 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 10:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:44 PM |
صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي | osama elkhawad | 10-11-04, 03:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:53 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:56 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:01 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:03 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:06 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:07 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:10 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:19 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:27 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Abomihyar | 10-11-04, 04:33 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:37 PM |
جاك دريدا:الدين في عالمنا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:40 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:03 PM |
وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" | osama elkhawad | 10-11-04, 05:08 PM |
نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة | osama elkhawad | 10-11-04, 05:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:07 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:09 AM |
محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة | osama elkhawad | 10-12-04, 09:16 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:28 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | malamih | 10-12-04, 11:18 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-13-04, 08:12 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Safa Fagiri | 10-13-04, 08:53 AM |
وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة | osama elkhawad | 10-13-04, 10:52 AM |
وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | osama elkhawad | 10-13-04, 10:58 AM |
Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | تراث | 10-13-04, 01:29 PM |
عن هابرماس بالعربية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:42 PM |
من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 05:58 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:00 AM |
هابرماس ومفهوم التواصل | osama elkhawad | 10-14-04, 06:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:17 AM |
هابرماس وبوش | osama elkhawad | 10-14-04, 06:20 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Yasir Elsharif | 10-14-04, 06:29 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:38 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:43 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:45 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:48 AM |
محاضرة لهايدجر | osama elkhawad | 10-14-04, 07:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | abdalla BABIKER | 10-14-04, 08:10 AM |
رمضان كريم يا عبدالله | osama elkhawad | 10-14-04, 12:00 PM |
مقالة كانط حول الانوار | osama elkhawad | 10-14-04, 12:04 PM |
فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:08 PM |
هايدجر والاختلاف | osama elkhawad | 10-14-04, 12:21 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:38 PM |
هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:56 PM |
اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 01:02 PM |
دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية | osama elkhawad | 10-14-04, 01:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 03:16 PM |
حقل فوكو "الجزء الاول" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:20 PM |
حقل فوكو "الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:49 PM |
عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:58 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 10:55 PM |
المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 08:36 AM |
الحداثة المنقوصة لهشام جعيط | osama elkhawad | 10-15-04, 08:39 AM |
الحداثة والأزمنة العربية الحديثة | osama elkhawad | 10-15-04, 08:42 AM |
الخلط بين الحداثة و التجدد | osama elkhawad | 10-15-04, 08:46 AM |
رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا | osama elkhawad | 10-15-04, 08:53 AM |
حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث | osama elkhawad | 10-15-04, 08:58 AM |
اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 10-15-04, 09:05 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) | osama elkhawad | 10-15-04, 09:10 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 | osama elkhawad | 10-15-04, 09:13 AM |
الحداثة والتباين والغربنة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:11 PM |
تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:16 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-15-04, 04:59 PM |
رأي اسلامي:سقوط الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:12 PM |
رأي اسلامي حول الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:31 PM |
في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) | osama elkhawad | 10-15-04, 05:41 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول | osama elkhawad | 10-15-04, 05:53 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني | osama elkhawad | 10-15-04, 05:59 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث | osama elkhawad | 10-15-04, 06:09 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير | osama elkhawad | 10-15-04, 06:15 PM |
رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 06:23 PM |
الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة | osama elkhawad | 10-15-04, 07:57 PM |
صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات | osama elkhawad | 10-15-04, 08:04 PM |
راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي | osama elkhawad | 10-15-04, 08:20 PM |
رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني | osama elkhawad | 10-15-04, 08:37 PM |
|
|
|