وداعا جاك دريدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 03:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2004, 07:57 PM

elfaki

تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا جاك دريدا (Re: Agab Alfaya)

    قبل أن أستأنف كلامي أعلاه في " مذهب التفكيك " أودُّ أن أشير الى ثلاث نقاط . و هنَّ نقاط مهمة في فهم كتب دريدا.
    (1) تعتمد فلسفة دريدا على قراءة نصوص في الفكر [الغربي] . و هذه النصوص تختلف مجالاتها . لكن عند دريدا هذا الاختلاف لا يطعن في صحة القراءة . فهو أمام نصوص يقرأها ، بيدين ، يدٍ على إقامة مذهبه الفلسفي نفسه و يدٍ أخرى في تتبع ذلك [الأثر] من تلك النصوص . و هو الأثر الذي يمتد منذ أفلاطون . في هذا الأثر يكتشف دريدا سيطرة التفكير (الميتافيزيقي) في الفكر الغربي . و من ثمَّ تصبح الإواليات الأساسية في مذهب التفكيك هو تفكيك أن نفكر تفكيرا ميتافيزيقيا .

    هذه النقطة تقودنا الى شيئين : أولاَ ، أنَّ الفلسفة لم تعد خاضعة للتأمُّـل المطلق المتسامي . فلا شيء خارج النصوص . بالجملة لايوجد تفكير خارج النصوص . و لايمكن لنص أن يتشكَّـل خارج النصوص الأخرى . هذه الشبكة (النصوصية) ، إن صحَّت النسبة لغويا ، هي التي يصيغ في ضوئها دريدا مصطلحاته و مفاهيمه . و إن لم نضع في بالنا هذا الاطار النظري أو بعبارة أدق ( مبدأ النظر عند دريدا ) سوف نقرأ ما يقوله ليس ارتباطاً بهذه [الشبكة النصوصية] و إنما ارتباطاً بمفاهيم قديمة أولها كل شيء في التفكير قائم على الاطلاق . أو ارتباطاً بمفاهيم حديثة أولها كل شيء في التفكير قائم على البنية . و هذان الارتباطان هما اللذان يجعلان بعض المثقفين الغربيين أن يقولوا بصعوبة كتب دريدا. و بعض المثقفين العرب أن يشرحونه بما لم يقل و لم يكن في مظانِّه : كأن يفهموا (الكتابة) التي يشير لها دريدا حصراً على الكتابة الإبداعية .

    ثانياً ، أنَّ قراءة دريدا للنصوص يمكن أن نطلق عليها ( قراءة التكريس ) . فهو يقرأ ، على سبيل المثال لا الحصر ، هيجل و نيتشه و هوسرل و هيدجر في مجال الفلسفة . و سوسير و روسو في كتابه أصل اللغات و دائرة جنيف اللغوية في مجال علم اللغة . و فرويد في مجال علم النفس . و بيرس في مجال المنطق .
    و على اختلاف هذه المجالات يكرِّس دريدا نفسه لبيان استراتيجة ذلك [الأثر] في
    (الشبكة النصوصية) شبكةً تمثل كيفية التفكير الغربي . و من هذا الموقع جاء التفكير في أمر (الكتابة النصوصية) في مقابل (الكتابة الصوتية) التي هي نظام خارجي برَّاني للنظام الداخلي الجواني ألا و هو الصوت اللغوي < اللغة في الدائرة الكلامية > .
    تقودنا هذه النقطة الأولى إلى القول بأنَّ دريدا لا تصلح معه مسألة التأثير بمن سبقه من الفلاسفة . لأن قراءة التكريس قائمة على قراءة تحليل و تأمل في الشبكة النصوصية و ليست هي بقراءة اقتباسات لإعادة ضمان ما يكتب . لأن المشروع هو مشروع الفكر الناقد لمن سبقه . يمكننا القول في هذه النقطة أنَّ عمل التفكيك عند دريدا أقل سلباً تجاه الميتافيزيقا من مفهومي " التحطيم " و " المسار العكسي " عند هيدجر و نيتشه . لأن هناك مفاهيم أساسية في الميتافيزيقا لا يمكن حذفها أو إزاحتها أو تحطيمها أو تسييرها عكساً .

    (2) لا يعني " مذهب التفكيك " ، بكل بساطة ، أن يعيِّن الحدود البنيوية للميتافيزيقا و يقول لك هذه هي على وجه التحديد . هذا ليس عمله . إنما عمله مشغول دائماً بالكشف عن مفارقات و تناقضات في مصادر نظام التفكير الميتافيزيقي و في محاوره الأساسية . و لطبيعة هذا العمل أود أن أشير الي النقطة الثانية و هي المعنية بأسلوب البحث نفسه عند دريدا. و نتذكر ، في هذه الحال ، أسلوب مشروع التفكير الناقد . فأسلوبه يمكن أن أطلق عليه [ أسلوب التذييل ] .

    فطريقة نحت المصطلح و استخدام العبارات عند دريدا طريقة قائمة على "التذييل" فما معنى التذييل ؟ . التذييل هو أن تذيِّـل المصطلح أو العبارة بالبحث الآيتمولوجي أو عن طريق (مداورة) الدال . و هذه المداورة مفهومة خطأ في الثقافة العربية بوساطة العبارة المضلِّلة : اللعب بالكلمات . فمداورة الدال ليست لعباً بالكلمات . لأن المصطلح له شغله في الدال نفسه . فمصطلح هيدجر على سبيل المثال لا تستطيع إلاَّ أن تعرِّبه قائلاً (الدازاين) و لاتستطيع أن تترجمه الى العربية . و ما على المترجم في هذه الحال إلاَّ أن يضيف هامشاً يبرز فيه مداورة هذا الدال في اللغة الألمانية . و الأمر نفسه يصلح عند دريدا في (differance ) التي لايعدها مصطلحاً أو عبارة أو مفهوماً . و هو عنوان المحاضرة التي قدَّمها دريدا عام 1968 م في الجمعية الفرنسية الفلسفية . ففيه سمة عالية في مداورة الدال يزيد من محقها إذا تُرجم الى (الفرق أو الاختلاف) في العربية . لذلك أفضل أن نعربه الى (الديفرانس). اقترح عليَّ الصديق محمد خلف في بداية اطلاعنا على هذه المحاضرة في الخرطوم عام 1983 م العبارة العربية (الفرغ) ما إذا كانت موفية لتغطية هذه المداورة أم لا . و ذلك بدلاً من (الفرق) . تنازل منها مؤخراً محمد خلف و ارتضى تعريب الكلمة .

    كيف كانت هذه المداورة عند دريدا في هذا المصطلح؟ . هذا السؤال سنرجئه بعد الكلام عن اتهام دريدا لسوسير في أمر الكتابة لماذا لم تكن نظاماً جوانياً ؟ .

    عندنا ملاحظة في هذه النقطة لأن دريدا و بارت و فوكو و لاكان كلهم يشتغلون بهذه المداورة الدالية ، فهل التفكير الذي لا لغة له عليه أن ينحصر في لغة المفكر؟. فمثلاً حين يتكلم بارت عن جمع النص و أنَّ النص (يقصد النص الادبي) لا بداية له أو نهاية يعتمد على آيتمولوجيا الكلمة في لغته التي تعني (النسج) فالنص مجموعة من الخيوط ، بل هو مجموعة من الأصوات ، فبأي خيط دخلت تدخل . بينما آيتمولوجيا الكلمة في العربية (رفع) . فالآيتمولوجيا في الفرنسية و الإنجليزية معنيَّـة بالتشكُّـل (أي : تشكُّـل النص) و في العربية إذا اتجهت هذا الاتجاه الآيتمولوجي - كما فعلت في دراسة سابقة عام1986 - فتعني إنتاج النص و ليس تشكله . و في هذه الحال النص مرفوع من اللغة الي الكتابة بالآيتمولوجيا في اللغة العربية . و هذا الشيء لم يفكر فيه بالطبع بارت . ناتي الى سؤالنا : هل مداورة الدال التي يسبغها الفكر في [الغرب] هي مداورة خاصة بهذا الفكر و في لغته ؟ . بصورة أخرى : لماذا يحصر هؤلاء المفكرون أدوات التفكير في لغتهم ؟ .

    يقودنا هذا السؤال الي النقطة الثالثة . و هو قياد لطيف علينا أن ننصفه باستعانة الصبر .
    (3) أصبح " التفكير " كما أشرنا في النقطة الأولى لا يخرج ممَّا أطلقنا عليه عبارة [ الشبكة النصوصية ]. و هذا التفكير يسير بطبيعة الحال مسارين: المسار الإنتاجي في صياغة المفاهيم و الإفادات و هي التي تشكِّل حركة الخطاب في تلك الشبكة (في مختلف المجالات) . و المسار التفسيري في صياغة نقد المفاهيم و الإفادات و هي التي تشكِّل حركة الميتاخطاب (قيد منهج معيَّن) .
    عندنا ، الآن ، الإنتاج و التفسير . و سوف أوضحهما في هذا المثال . هبه [ س] مثلاً يتحدث حديثاً هو ( ص ). و ( ص ) تنقد موقفاً معيناً هو( ك ). فإنَّ (ص) ، عند التمحيص و التدقيق ( تنتج ) ، لا وعياً من [ س] ، القواسم المشتركة مع ( ك) . لذلك يقال أنَّ (ص) و (ك) في موقع خطاب واحد بالرُّغم من المقدمات المختلفة بينهما . فالتفسير و الإنتاج في الشبكة النصوصية ليس مثلهما في اللغة . فأنا كمتكلم (أنتج) صوت السين ؛ فيأتي (المفسر) و يقول هو صوت مهموس . لذلك فمفهوم عبارة الشبكة في قولنا [ الشبكة النصوصية ] مناسب في تقاطعاته لحركتي الإنتاج و التفسير .

    فالمفكر حين يداور عبارةً ما في لغته في مستواها الصوتي و المورفولوجي و الآيتمولوجي ، ففي الظاهر يريد أن يرتفع بالعبارة من المفهوم المبتذل في الاستعمال اللغوي (حركتا الإنتاج و التفسير في اللغة ) . و في الباطن إنما يريد المفكر أن يخصص العبارة في حركتي الإنتاج و التفسير في الشبكة النصوصية.
    أما القاسم المشترك بين ذلك (المبتذل) في اللغة و هذا (المخصص) في الشبكة النصوصية هو [اللاوعي] في اللغة نظاماً من العلامات تنتجها [الجماعة] و ليس الفرد .

    لهذه الأسباب تبقى (مداورة الدال) ليست لعباً بالكلمات ؛ إنما هي الوعي التام بحركة تلك الشبكة النصوصية .

    أودُّ أن أشير بعد هذه النقاط الثلاث : (الشبكة النصوصية) و (قراءة التكريس) و ( مداورة الدال) إلى أنَّ هذه الملاحظات هي ملاحظات تمهيدية تساعد على ترتيب الدخول في كتب دريدا. و أقول إضافةً إلى ذلك ، مزيداُ لهذا الترتيب ، أنَّ محاضرة الديفرانس عام 1968م هي الحد الفاصل عند دريدا بين التمهيد لمذهب التفكيك الذي فعله في قراءة هوسرل (من أوائل كتب دريدا ترجمته لهوسرل : أصل الهندسة و كتابة مقدمة طويلة له ) و بين علم الكتابة و هو الأم في مذهب التفكيك. و يعد دريدا الكتب الثلاثة : الكلام و الظاهرة و في علم الكتابة و الكتابة
    و الفرق كتب يرتبط بعضها ببعض . أما القاريء الذي يود شرح المفاهيم الأساسية لدريدا فليتجه إلى دريدا نفسه في المقابلات الثلاث معه المجموعة في كتاب بعنوان Positions الصادر عام1972م و ترجمته الانجليزية عام1982م

    فالأشياء (حتى لا نقول المصطلحات أو المفاهيم ) الأساسية عند دريدا هنَّ: الديفرانس و الأثر و التماسف و الكتابة و المداورة المنتظمة للفروق و الاستدلال تمايزاً من الدلالة اللغوية . و كلها أشياء ترتبط كما هو ملاحظ بالشبكة النصوصية
    لذلك يبقى المعوَّل عليه في الفهم هذه الظاهرة النصوصية.
    أما المفاهيم الفلسفية السابقة مثل : الميتافيزيقا و مركزية اللوجوس و التمثل النصي و المدلول الترانسدنتالي و العلة و المعلول و الحضور و الوجود و الانطولوجيا فهي المفاهيم التي حقق فيها دريدا و أضاف لبعضهن مفاهيم جديدة

    سأتناول مذهب التفكيك في شيئين : الكتابة في مناقشته لدي سوسير ، و الديفرانس كشيء نظري . أما الجهة الأخرى في التفكيك و هي جهة الانطولوجيا جهة هيدجر و جهة الظاهرة جهة هوسرل فهما الجهتان اللتان سوف لن أتناولهما هنا بالإضافة الي علم العلامات عند دريدا .
                  

العنوان الكاتب Date
وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 02:45 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:20 PM
    Re: وداعا جاك دريدا سجيمان10-09-04, 03:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:23 PM
  Re: وداعا جاك دريدا Nagat Mohamed Ali10-09-04, 03:48 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:49 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:04 PM
    Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:39 AM
      Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:50 AM
        Re: وداعا جاك دريدا AttaAli10-10-04, 07:14 AM
          Re: وداعا جاك دريدا Sinnary10-10-04, 08:27 AM
        Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 10:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:44 PM
  صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي osama elkhawad10-11-04, 03:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:53 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:56 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:01 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:03 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:06 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:07 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:10 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:19 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:27 PM
    Re: وداعا جاك دريدا Abomihyar10-11-04, 04:33 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:37 PM
  جاك دريدا:الدين في عالمنا osama elkhawad10-11-04, 04:40 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:03 PM
  وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" osama elkhawad10-11-04, 05:08 PM
  نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة osama elkhawad10-11-04, 05:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:07 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:09 AM
  محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة osama elkhawad10-12-04, 09:16 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:28 AM
    Re: وداعا جاك دريدا malamih10-12-04, 11:18 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-13-04, 08:12 AM
    Re: وداعا جاك دريدا Safa Fagiri10-13-04, 08:53 AM
  وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة osama elkhawad10-13-04, 10:52 AM
  وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" osama elkhawad10-13-04, 10:58 AM
    Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" تراث10-13-04, 01:29 PM
  عن هابرماس بالعربية osama elkhawad10-13-04, 05:42 PM
  من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية osama elkhawad10-13-04, 05:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 05:58 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:00 AM
  هابرماس ومفهوم التواصل osama elkhawad10-14-04, 06:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:17 AM
  هابرماس وبوش osama elkhawad10-14-04, 06:20 AM
  Re: وداعا جاك دريدا Yasir Elsharif10-14-04, 06:29 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:38 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:43 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:45 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:48 AM
  محاضرة لهايدجر osama elkhawad10-14-04, 07:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا abdalla BABIKER10-14-04, 08:10 AM
  رمضان كريم يا عبدالله osama elkhawad10-14-04, 12:00 PM
  مقالة كانط حول الانوار osama elkhawad10-14-04, 12:04 PM
  فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" osama elkhawad10-14-04, 12:08 PM
  هايدجر والاختلاف osama elkhawad10-14-04, 12:21 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:38 PM
  هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" osama elkhawad10-14-04, 12:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:56 PM
  اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا osama elkhawad10-14-04, 01:02 PM
  دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية osama elkhawad10-14-04, 01:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 03:16 PM
  حقل فوكو "الجزء الاول" osama elkhawad10-14-04, 03:20 PM
  حقل فوكو "الجزء الثاني" osama elkhawad10-14-04, 03:49 PM
  عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" osama elkhawad10-14-04, 03:58 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 10:55 PM
  المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 08:36 AM
  الحداثة المنقوصة لهشام جعيط osama elkhawad10-15-04, 08:39 AM
  الحداثة والأزمنة العربية الحديثة osama elkhawad10-15-04, 08:42 AM
  الخلط بين الحداثة و التجدد osama elkhawad10-15-04, 08:46 AM
  رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا osama elkhawad10-15-04, 08:53 AM
  حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث osama elkhawad10-15-04, 08:58 AM
  اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad10-15-04, 09:05 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) osama elkhawad10-15-04, 09:10 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 osama elkhawad10-15-04, 09:13 AM
  الحداثة والتباين والغربنة osama elkhawad10-15-04, 02:11 PM
  تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة osama elkhawad10-15-04, 02:16 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-15-04, 04:59 PM
  رأي اسلامي:سقوط الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:12 PM
  رأي اسلامي حول الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:31 PM
  في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) osama elkhawad10-15-04, 05:41 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول osama elkhawad10-15-04, 05:53 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني osama elkhawad10-15-04, 05:59 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث osama elkhawad10-15-04, 06:09 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير osama elkhawad10-15-04, 06:15 PM
  رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 06:23 PM
  الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة osama elkhawad10-15-04, 07:57 PM
  صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات osama elkhawad10-15-04, 08:04 PM
  راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي osama elkhawad10-15-04, 08:20 PM
  رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني osama elkhawad10-15-04, 08:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de