وداعا جاك دريدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 07:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-25-2004, 01:55 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ونقلها "بضبانتا":عن الأفهام الخاطئة (Re: osama elkhawad)

    أورد الفيا العبارة الاتية لليوتار نقلا عن كتابه"الوضع ما بعد الحداثي-تقرير عن المعرفة"
    Quote: "The object of this study is the condition of knowledge in the most highly
    developed societies
    "
    وقام بترجمتها كالاتي:
    Quote: ان ما بعد الحداثة حالة خاصة تتنكب؟ المجتمعات المتقدمة جدا.
    -علامة الاستفهام من عندنا-كاتب البوست-
    والاصح ان الترجمة كالاتي:
    موضوع هذه الدراسة هو وضع المعرفة في المجتمعات المتطورة جدا.

    والمعروف ان العنوان الفرعي لكتاب ليوتار هو:
    تقرير عن المعرفة
    ولم يذكر الفيا العنوان الفرعي,ولذلك لا يعرف ان الكتاب مخصص اساسا للحديث عن المعرفة في مرحلة ما بعد الحداثة مقارنة بوضعها -أي المعرفة-في مرحلة "الحداثة".
    ويبدو انه-لم يقرأ الكتاب- وعثر فقط على شذرات منثورة هنا وهناك في الانتنرنت.
    وهي بالتاكيد-أي تلك الشذرات الانترنتية- لا تساعد القارئ على الالمام بجوهر المادة وتفاصيلها.ولذلك لم يوفق في تلك الترجمة اللهم الا في عبارة "المجتمعات المتقدمة جدا".
    وسنعود لمسألة السطو من الانترنت لاحقا.

    ونأتي الان الى ترجمة مصطلح "Metanarratives"
    السرديات الكبرى "Metanarratives" هو مصطلح اطلقه ليوتار لوصف ما يعنيه بكلمة "الحديث" اي "Modern" .
    وقد ذكر الفيا ان المترجمين العرب يترجمونه "السيرورات الكبرى" حين قال:
    Quote: والترجمة الشائعة في الكتابات العربية هي :السيرورات الكبري .

    وهذا الكلام غير صحيح اطلاقا ,
    وذلك لسببين:

    السبب الأول ان الفيا أورد الترجمة الشائعة في الكتابات العربية وهي "السرديات الكبرى" في ما اقتطفه من ترجمة لكتاب لايرى ايجلتون كالاتي:
    Quote: " ما بعد الحداثة هي اسلوب في الفكر يبدي ارتيابا بالافكار والتصورات الكلاسيكية كفكرة الحقيقة والعقل والهوية والموضوعية والتقدم او الانعتاق الكوني والاطر الاحادية والسرديات الكبري او الاسسس النهائية للتفسير

    ويبدو ان الفيا لم يقرا هذا الكلام جيدا,
    والا لما قال ان الترجمة الشائعة هي "
    Quote: السيرورات الكبرى
    ".

    أما السبب الثاني فهو أن كلمة سيرورات هي ترجمة لكلمة Processes
    وهناك -كما يلاحظ القارئ-فرق كبير جدا بين كلمة"سيرورة" وكلمة"سردية",

    ومن الواضح -كما يرى القارئ-ان السرديات الكبرى هي ترجمة موفقة لكلمة"Metanarratives
    والمعروف ان السرد هو مصطلح لاتيني المنشأ,وأتى الى الانجليزية عبر الفرنسية.ويعني السرد قصة او جزء من قصة محكية أو مكتوبة او متخيلة من وجهة نظر احد المشاركين او المراقبين وقد تكون غير حقيقية.

    فالسردية الكبرى هي عبارة عن قصة تحاكم القصص وتحدد ما هي المركزية والمقبولة.وتقوم السرديات الكبرى-حسب فهم ليوتار- بمنع القصص الهامشية من تدمير النظام الثقافي.
    ومصطلح السردية الكبرى شاع في الخطاب النخبوي للاشارة الى مفهومين:
    المفهوم الاول هو مفهوم الايديولوجيا.
    أما المفهوم الثاني فهو مفهوم رؤية العالم.
    وقد كف ليوتا ر لاحقا عن استخدام مصطلح السيرورة الكبرى.

    وقد يسأل القارئ:
    لماذا هذه الافهام الخاطئة؟
    ارى ان ذلك ناجم ان الفيا لا يستوعب ما يقرأة جيدا كما راينا في حالة "السرديات الكبرى "فهو قد اوردها في استشهاد منقول عن ايجلتون ,لكنه لم يلحظ ذلك .
    أو انه قام بلصق الاستشهاد دون قراءته بحسبانه يحتوى على معلومة عن "ما بعد الحداثة",
    ولكن ما هي المعلومة,وما هو الغرض -أصلا-من ايرادها فهذا غير مهم.

    ومسالة اللصق ايضا يمكن ان نلحظها في الدراسة التي وعد بها القراء
    فهو مثلا قد طرح السؤال التالي:
    Quote: اذا كان التفكيك يهدف الي تقويض سلطة العقل destruction the rules of reason والتفكير العقلاني ، فلماذا كل ذلك ؟!

    ورسم بعد ذلك مخططا للاجابة عن ذلك السؤال حين قال:
    الاجابة علي هذا السؤال تقتضي الحديث عن ، ما بعد الحداثة التي يندرج تحتها التفكيك ، ثم المقارنة بينها وبين الحداثة.
    ولم يلتزم الفيا بذلك المخطط, الذي يقتضي ان يتحدث اولا عن "مابعد الحداثة ثم يقارن بينها وبين الحداثة
    فعوضا عن ذلك -مع ان الكاتب بمسكوا من كلامو- ,
    ابتدا بلصق كلام كتبه قبل ذلك عن الحداثة.
    وبعدها اورد الاتي بدون اي تمهيد بعد لصقه لكلامه عن الحداثة:
    Quote: من المهم جدا ان نورد حديث الفيلسوف الفرنسي فرانسوا ليوتار في كتابه الذي اطلعت عليه مؤخرا :The Postmodern Condition
    والذي صدر لاول مرة سنة 1979

    ولم يوضع لماذا من المهم ان يفعل ذلك.
    فهو-أصلا-قال "من المهم" لكي يلصق بعد ذلك ما عثر عليه صدفة في الانترنت.
    وبعد ذلك قال الاتي بدون اي تمهيد:
    Quote: ولعله من المناسب ان نورد ايضا تعريف ما بعد الحداثة عند تيري ايجلتون ،استاذ نظرية الادب بجامعة اكسفورد في الذي صدرت طبعته الاولي سنة 1996 مة العربية

    فهو قال "من المناسب" ولم يوضح لنا لماذا ان ذلك مناسب,
    فهي-أي كلمة "مناسب"- كانت فقط حيلة لكي يلصق بعدها ما عثر عليه صدفة في الغابة السايبرية.
    وأما ان يكون الكلام في ما أطلق عليه"دراسة" متسقا ومتساوقا ومتجانسا,
    فان ذهنية اللصق لا تضع ذلك في اعتبارها.

    ويمكن ان نلحظ مسالة السطو واللصق -أيضا - في ما أورده الفيا عن رسالة دريدا لصديقه الياباني.
    فهو قد نقلها-أي الرسالة- من الانترنت,ثم قام بنقل المعلومات الواردة عن الكتاب الذي وردت فيه رسالة دريدا.
    وكان عليه ان يورد اسم الموقع الالكتروني.
    ولكنه لم يفعل ذلك ,
    وحاول ايهام القارئ بانه قرا كتاب دريدا الذي وردت فيه الرسالة بايراد المعلومات الاتية عن كتاب دريدا:
    Quote: نشرت رسالة دريدا الي صديقه الياباني حول التفكيك في :
    Derrida and Differance, ed. Wood & Bernasconi, Warwick: Parousia Press
    1985, p. 1-5

    ولو زار القارئ الموقع التالي فسيجد ان الفيا نقل القصة "بضبانتا" :
    http://lucy.ukc.ac.uk/Simulate/Derrida_deconstruction.html
    _________________________________________________________________________________
    وبعد,
    حاولنا تصحيح الاخطاء التي وقع فيها الفيا حتى لا يتم تضليل القارئ غير المتخصص.
    ونحب أن ننوه ان تصحيحنا لتلك الاخطاء لا يعني بالضرورة أننا نتفق مع كل ما قيل.

    وسنعود لموضوعنا عن مساءلة الحداثة السودانية

    و حتى ذلك الوقت ,
    أرقدوا عافية

    المش=-----====------------==========---------
    اء

    (عدل بواسطة . on 11-07-2004, 06:59 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 02:45 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:20 PM
    Re: وداعا جاك دريدا سجيمان10-09-04, 03:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:23 PM
  Re: وداعا جاك دريدا Nagat Mohamed Ali10-09-04, 03:48 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:49 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:04 PM
    Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:39 AM
      Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:50 AM
        Re: وداعا جاك دريدا AttaAli10-10-04, 07:14 AM
          Re: وداعا جاك دريدا Sinnary10-10-04, 08:27 AM
        Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 10:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:44 PM
  صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي osama elkhawad10-11-04, 03:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:53 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:56 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:01 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:03 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:06 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:07 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:10 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:19 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:27 PM
    Re: وداعا جاك دريدا Abomihyar10-11-04, 04:33 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:37 PM
  جاك دريدا:الدين في عالمنا osama elkhawad10-11-04, 04:40 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:03 PM
  وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" osama elkhawad10-11-04, 05:08 PM
  نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة osama elkhawad10-11-04, 05:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:07 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:09 AM
  محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة osama elkhawad10-12-04, 09:16 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:28 AM
    Re: وداعا جاك دريدا malamih10-12-04, 11:18 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-13-04, 08:12 AM
    Re: وداعا جاك دريدا Safa Fagiri10-13-04, 08:53 AM
  وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة osama elkhawad10-13-04, 10:52 AM
  وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" osama elkhawad10-13-04, 10:58 AM
    Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" تراث10-13-04, 01:29 PM
  عن هابرماس بالعربية osama elkhawad10-13-04, 05:42 PM
  من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية osama elkhawad10-13-04, 05:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 05:58 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:00 AM
  هابرماس ومفهوم التواصل osama elkhawad10-14-04, 06:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:17 AM
  هابرماس وبوش osama elkhawad10-14-04, 06:20 AM
  Re: وداعا جاك دريدا Yasir Elsharif10-14-04, 06:29 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:38 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:43 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:45 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:48 AM
  محاضرة لهايدجر osama elkhawad10-14-04, 07:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا abdalla BABIKER10-14-04, 08:10 AM
  رمضان كريم يا عبدالله osama elkhawad10-14-04, 12:00 PM
  مقالة كانط حول الانوار osama elkhawad10-14-04, 12:04 PM
  فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" osama elkhawad10-14-04, 12:08 PM
  هايدجر والاختلاف osama elkhawad10-14-04, 12:21 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:38 PM
  هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" osama elkhawad10-14-04, 12:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:56 PM
  اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا osama elkhawad10-14-04, 01:02 PM
  دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية osama elkhawad10-14-04, 01:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 03:16 PM
  حقل فوكو "الجزء الاول" osama elkhawad10-14-04, 03:20 PM
  حقل فوكو "الجزء الثاني" osama elkhawad10-14-04, 03:49 PM
  عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" osama elkhawad10-14-04, 03:58 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 10:55 PM
  المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 08:36 AM
  الحداثة المنقوصة لهشام جعيط osama elkhawad10-15-04, 08:39 AM
  الحداثة والأزمنة العربية الحديثة osama elkhawad10-15-04, 08:42 AM
  الخلط بين الحداثة و التجدد osama elkhawad10-15-04, 08:46 AM
  رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا osama elkhawad10-15-04, 08:53 AM
  حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث osama elkhawad10-15-04, 08:58 AM
  اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad10-15-04, 09:05 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) osama elkhawad10-15-04, 09:10 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 osama elkhawad10-15-04, 09:13 AM
  الحداثة والتباين والغربنة osama elkhawad10-15-04, 02:11 PM
  تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة osama elkhawad10-15-04, 02:16 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-15-04, 04:59 PM
  رأي اسلامي:سقوط الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:12 PM
  رأي اسلامي حول الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:31 PM
  في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) osama elkhawad10-15-04, 05:41 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول osama elkhawad10-15-04, 05:53 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني osama elkhawad10-15-04, 05:59 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث osama elkhawad10-15-04, 06:09 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير osama elkhawad10-15-04, 06:15 PM
  رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 06:23 PM
  الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة osama elkhawad10-15-04, 07:57 PM
  صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات osama elkhawad10-15-04, 08:04 PM
  راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي osama elkhawad10-15-04, 08:20 PM
  رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني osama elkhawad10-15-04, 08:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de