وداعا جاك دريدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-16-2004, 06:44 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الغرب يحارب الاصولية الاسلامية مثلما حارب الاصولية المسيحية من قبل (Re: osama elkhawad)

    11سبتمبر: الدروس والعبر
    هاشم صالح

    يقال بأنهم سألوا ماو تسي تونغ في الخمسينات عن الثورة الفرنسية ونتائجها، فأجابهم: من السابق لأوانه ان نحكم على الموضوع! فهل يمكن ان نقول نفس الشيء عن 11 سبتمبر؟ هل ينبغي ان ننتظر اكثر من قرن ونصف لكي نحكم عليه ونقيم انعكاساته المباشرة وغير المباشرة، القريبة والبعيدة؟
    كل ما نستطيع قوله هو ان الاحداث التاريخية الكبرى تقسم التاريخ عادة الى قسمين: ما قبلها وما بعدها. بهذا المعنى فإن 11 سبتمبر يمثل ذروة التطورات التي حصلت في اواخر القرن العشرين وادت الى انتقالنا من عصر الى عصر. وقد ابتدأت هذه التطورات بسقوط الشيوعية وجدار برلين، ثم استمرت الامور تتفاعل من خلال حرب الخليج وتحرير الكويت حتى وصلنا اخيرا الى الحدث الصاعق: 11 سبتمبر.

    في رأي المفكر «بنيامين باربر» استاذ العلوم السياسية في جامعة نيويورك وصديق بيل كلينتون ان هذا الحدث لا يمكن فهمه الا على ضوء عدة اشياء. أولها هو ان فلسفة التنوير التي تحكم الغرب تتعارض مع النظام الاصولي الديني سواء أكان اسلاميا ام مسيحيا ام غير ذلك، بل انها قامت على انقاضه.

    فالقيم التي تتحكم بالحضارة الغربية بعد التنوير وانتصار الحداثة هي غير القيم التي كانت تتحكم بها قبل ذلك. وبما ان الانظمة السائدة في العالم الاسلامي تشبه تلك التي كانت سائدة في الغرب ابان العهد القديم فإن الصدام محتوم بين الطرفين. فإذا كان الغرب قد بنى حضارته على اساس القطيعة مع أصوليته الدينية المسيحية بالذات، فكيف يمكنه ان يقبل بأصولية تنتمي الى دين آخر؟ هذه نقطة اساسية لا ينبغي ان نتجاهلها: نقطة الحرب بين القيم المتضادة. ففلسفة التنوير تقبل بالتعددية الدينية والمذهبية داخل المجتمع، وتعتبر الايمان او ممارسة الشعائر شأنا فرديا لا علاقة للدولة، او حتى للمجتمع به. كما تؤمن بقيم التسامح، والحوار الديمقراطي بين العقائد المختلفة. اما النظام الاصولي فلا يقبل بأي شيء من ذلك، وانما يعتبره كفرا وخروجا على الدين. فكيف يمكن الا يحصل الصدام اذن؟
    وبالتالي فالمواجهة بين بن لادن والحضارة الغربية كانت شيئا مبرمجا تقريبا واجباريا. وهي لا تختلف كثيرا عن معارضة الاصوليين المسيحيين في القرن التاسع عشر للحداثة والليبرالية والديمقراطية. فبابا روما عام 1869 اصدر فتوى شديدة اللهجة ضد قيم العالم الحديث وادانها بطريقة لا تختلف في شيء عن ادانة زعماء الاصولية الاسلامية لها اليوم.
    بالطبع لا ينبغي ان ننسى السياق العام لهذه المواجهة كما يقول بنيامين باربر. فهناك حزازات كثيرة بين العالم الاسلامي والغرب. وهي تعود الى زمن الاستعمار وتنتهي بكارثة فلسطين. ولا ينبغي، ايضا ان ننسى الفقر المدقع الذي يشمل شرائح واسعة في كل العالم العربي. فهذا ايضا يؤدي الى تغذية الحقد على الغرب وبطره وجشعه وثرواته الفاحشة.

    ولهذا السبب فإن الفيلسوف الاميركي يدعو الى محاربة اسباب الارهاب العميقة وليس فقط محاربة الارهاب ذاته. واذا لم نفعل ذلك فإننا سنخلق ارهابيين جددا باستمرار.. وهذه نصيحة موجهة الى جورج دبليو بوش وادارته. بالطبع فإن هذا الكلام لا يعني اعفاء المسلمين من مسؤوليتهم. فهم بحاجة الى حركة تنويرية واسعة تجعلهم يفهمون الدين بطريقة عقلانية متسامحة لا بطريقة تقليدية متعصبة كما هو سائد الآن وكما كان سائدا في اوروبا المسيحية سابقا.

    وربما كانت احدى نتائج 11 سبتمبر الاكثر اهمية تكمن هنا. فهي ستجبر المثقفين في العالم العربي والاسلامي كله على اعادة قراءة التراث بطريقة تاريخية مسؤولة. كما ستجبرهم على اعادة النظر في البرامج التعليمية التي تلقن للاطفال منذ الصغر بعض اليقينيات العدوانية التي تنتمي الى القرون الوسطى والتي تؤدي الى تكفير الآخرين، كل الآخرين. وبالتالي يستحيل التعايش السلمي معهم.

    هنا ايضا يكمن السبب الاكثر عمقا لتشكل العقلية الارهابية. ولا نستطيع بعد الآن ان نتجاهل حل هذه القضية او ان نلف حولها وندور. لماذا؟ لأن انظار العالم بعد 11 سبتمبر اصبحت متركزة علينا بكل بساطة. وقد ابتدأ كبار المسؤولين السياسيين والمثقفين العرب يعون خطورة المشكلة ويتخذون بعض القرارات الجريئة التي تمشي في اتجاه التطور والانفتاح العقلاني. انظر ما يحدث في السعودية مثلا، او المغرب، او قطر، او الكويت، او معظم الدول العربية والاسلامية الاخرى.

    فالعرب لهم تراث طويل عريض، وفيه الكثير من البذور العقلانية والقيم الاصيلة، ولكن تيار الجهل والتعصب طغى عليها وغطاها في فترة من الفترات: اي في فترة عصور الانحطاط بشكل خاص.
    ويمكن القول بأن «العراق الجديد» سوف يمشي في هذا الاتجاه الحر والانساني والديمقراطي. وسوف يطوي تلك الصفحة السوداء المرعبة من تاريخ العراق والعرب. وتصريحات وزير خارجيته هوشيار زيباري وبعض كبار المسؤولين في مجلس الحكم الانتقالي اكبر دليل على هذا التوجه العقلاني في مجال السياسة والفكر. وهذا ايضا من نتائج 11 سبتمبر. وبالتالي فرب ضارة نافعة. نفس الشيء يمكن ان يقال عن افغانستان على الرغم من هشاشة الانتصار هناك ومحاولة الطالبان العودة الى الساحة من جديد. ولكن عقارب الساعة لن تعود الى الوراء. وسوف تندحر قوى الشر والظلام في نهاية المطاف.

    في الواقع ان هناك الرهان الاكبر لـ 11 سبتمبر يكمن هنا. والسؤال المطروح هو التالي: هل سيؤدي هذا الحدث الكبير الى تسريع حركة التاريخ في العالم العربي خصوصا، والاسلامي عموما؟ هل سيؤدي الى حصول تلك المصالحة التاريخية المنشودة بين الاسلام والحداثة؟ اذا ما حصل ذلك فإن 11 سبتمبر لن يذهب سدى. وهكذا نلاحظ ان التاريخ يحتاج احيانا الى فاجعة كبرى لكي يتقدم خطوة واحدة الى الامام. قد يبدو هذا الكلام «وقحا» او غير لائق في حق الضحايا الذين اطبقت عليهم النيران في ذلك اليوم المشؤوم. ولكن التاريخ البشري مليء بالشيء وضده، مليء بالفواجع بقدر ما هو مليء بالمسرات. ويبدو ان جدلية المتناقضات ضرورية لتقدم التاريخ.

    مهما يكن من امر فإن 11 سبتمبر جعل من مسألة التطرف او الغلو في الدين مسألة كونية بعد ان كانت محلية محصورة بمجتمعات معينة. لقد اصبحت مشكلتنا بحجم العالم بعد ان كانت محصورة بالجزائر، او السودان، او مصر، او سوريا.. الخ. وبعض المثقفين الغربيين يعتقدون ان هذه المشكلة سوف تشغل القرن الحادي والعشرين كله، مثلما ان مشكلة التوتاليتارية الفاشية او الشيوعية شغلت القرن العشرين كله. من هنا خطورة الآيديولوجيات المغلقة او المفعمة باليقينيات المطلقة.
                  

العنوان الكاتب Date
وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 02:45 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:20 PM
    Re: وداعا جاك دريدا سجيمان10-09-04, 03:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:23 PM
  Re: وداعا جاك دريدا Nagat Mohamed Ali10-09-04, 03:48 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:49 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:04 PM
    Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:39 AM
      Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:50 AM
        Re: وداعا جاك دريدا AttaAli10-10-04, 07:14 AM
          Re: وداعا جاك دريدا Sinnary10-10-04, 08:27 AM
        Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 10:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:44 PM
  صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي osama elkhawad10-11-04, 03:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:53 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:56 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:01 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:03 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:06 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:07 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:10 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:19 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:27 PM
    Re: وداعا جاك دريدا Abomihyar10-11-04, 04:33 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:37 PM
  جاك دريدا:الدين في عالمنا osama elkhawad10-11-04, 04:40 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:03 PM
  وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" osama elkhawad10-11-04, 05:08 PM
  نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة osama elkhawad10-11-04, 05:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:07 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:09 AM
  محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة osama elkhawad10-12-04, 09:16 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:28 AM
    Re: وداعا جاك دريدا malamih10-12-04, 11:18 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-13-04, 08:12 AM
    Re: وداعا جاك دريدا Safa Fagiri10-13-04, 08:53 AM
  وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة osama elkhawad10-13-04, 10:52 AM
  وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" osama elkhawad10-13-04, 10:58 AM
    Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" تراث10-13-04, 01:29 PM
  عن هابرماس بالعربية osama elkhawad10-13-04, 05:42 PM
  من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية osama elkhawad10-13-04, 05:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 05:58 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:00 AM
  هابرماس ومفهوم التواصل osama elkhawad10-14-04, 06:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:17 AM
  هابرماس وبوش osama elkhawad10-14-04, 06:20 AM
  Re: وداعا جاك دريدا Yasir Elsharif10-14-04, 06:29 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:38 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:43 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:45 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:48 AM
  محاضرة لهايدجر osama elkhawad10-14-04, 07:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا abdalla BABIKER10-14-04, 08:10 AM
  رمضان كريم يا عبدالله osama elkhawad10-14-04, 12:00 PM
  مقالة كانط حول الانوار osama elkhawad10-14-04, 12:04 PM
  فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" osama elkhawad10-14-04, 12:08 PM
  هايدجر والاختلاف osama elkhawad10-14-04, 12:21 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:38 PM
  هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" osama elkhawad10-14-04, 12:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:56 PM
  اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا osama elkhawad10-14-04, 01:02 PM
  دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية osama elkhawad10-14-04, 01:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 03:16 PM
  حقل فوكو "الجزء الاول" osama elkhawad10-14-04, 03:20 PM
  حقل فوكو "الجزء الثاني" osama elkhawad10-14-04, 03:49 PM
  عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" osama elkhawad10-14-04, 03:58 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 10:55 PM
  المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 08:36 AM
  الحداثة المنقوصة لهشام جعيط osama elkhawad10-15-04, 08:39 AM
  الحداثة والأزمنة العربية الحديثة osama elkhawad10-15-04, 08:42 AM
  الخلط بين الحداثة و التجدد osama elkhawad10-15-04, 08:46 AM
  رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا osama elkhawad10-15-04, 08:53 AM
  حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث osama elkhawad10-15-04, 08:58 AM
  اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad10-15-04, 09:05 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) osama elkhawad10-15-04, 09:10 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 osama elkhawad10-15-04, 09:13 AM
  الحداثة والتباين والغربنة osama elkhawad10-15-04, 02:11 PM
  تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة osama elkhawad10-15-04, 02:16 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-15-04, 04:59 PM
  رأي اسلامي:سقوط الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:12 PM
  رأي اسلامي حول الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:31 PM
  في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) osama elkhawad10-15-04, 05:41 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول osama elkhawad10-15-04, 05:53 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني osama elkhawad10-15-04, 05:59 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث osama elkhawad10-15-04, 06:09 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير osama elkhawad10-15-04, 06:15 PM
  رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 06:23 PM
  الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة osama elkhawad10-15-04, 07:57 PM
  صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات osama elkhawad10-15-04, 08:04 PM
  راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي osama elkhawad10-15-04, 08:20 PM
  رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني osama elkhawad10-15-04, 08:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de