|
Re: وداعا جاك دريدا (Re: عشة بت فاطنة)
|
جاك دريد: المفكك
دراسة
ان فتح العمل الهام والصعب لجاك دريدا امام جمهور واسع ، ان يتم بدون تشويه ، بدون تخمين ، وبالخصوص بدون افقار . بدْا ، لأن الصعوبة ليست أمرا طارئا : انها تتعلق بالطريقة التي تخضع فيها المعرفة للكتابة . ان جاك دريدا كاتب ، وأي تقديم نسقي ، تعليمي ، لما قد نسميه أفكاره ،لا يمكنه تحت طائلة الخيانة ، اعادة التعقد المتكاثر للنص و انسيابه تشابكه وحركيته. من الذي يقرأ دريدا فب فرنسا ؟ طلبة ، جامعيون شباب (من تخصصات فلسفية، لسانية وأدبية) أساسا ، و من بين هؤلاء أو خارج هؤلاء ، محللون نفسانيون ، كتاب تشغلهم مسألة الكتابة . وبحجم أقل : رجال علم ، رجال مسرح ، موسيقيون ، رسامون ، عمال مطبعة جمهور مقسّم و مركّب . تقسيم و تركيب يؤكدان من الخارج نوعا ما ، غموض عمل ذي سند فلسفي قبل كل شيء ، يلعب بالفلسفة و يتلاعب بها ، فارضا توسيعا واغادة تقدير لمفهوم الكتابة . ان الاستقبال الذي حظي به دريدا في الخارج ، هو على العموم ، افضل من ذلك الذي خصّ له في فرنسا . فمعظم أعماله ترجمت الى عشرات اللغات . وكم من جامعة في المانيا ، انجلترا ، الأرجنتين ، الولايات المتحة الامريكية ، هنغاريا ، ايطاليا ، اليابان ، يوغوسلافيا ، تشتغل حول نصوصه . ان مقاومة قطاع معين من الجامعة الفرنسية يرتبط بشكل متلازم ،بمضمون العمل وبأنماط كتابته التي لا تحترم القوالب البيانية للتقليد ،والتي لا تختزل في المعايير الشرعية للأطروحة . ومع ذلك ، فان الكتاب الأول لدريدا ، المنشور سنة 1962 و عنوانه ((مدخل الى أصل هندسة هوسرل)) (المطبوعات الفرنسية P.U.F ) الذي استقبل بحفاوة ، قد حقق امؤلفه جائزة في الابستيمولوجيا . وهي جائزة جان كافييس Jean Cavailles . ان كل المقالات التي ظهرت ابتداء من 1962 قد تم جمعها ضمن الأعمال الستة الأساسية المنشورة بثلاثة بفاصل خمسة سنوات ، في 1967 و في 1972 . ففي 1967 تم نشر (الكتابة و الاختلاف) منشور لوسري ، (في الكراماطولوجيا) منشور مينوي ، (الصوت و الظاهرة) المطبوعات الجامعية الفرنسية P.U.F . و في 1972 تم نشر (التشتت) منشور لوسري , (مواقف) منشور مينوي و (هوامش) منشور مينوي). ما هو رهان نص دريدا ؟ انه بشكل تخطيطي , عملية (تفكيك) و هي حركة أقل بساطة من حركة <ال> هدم للجهاز الذي ينظم الفكر المسمّى غربيا منذ أكثر من ألفي سنة ، من أفلاطون الى هيجل ، ولكن أيضا علاوة على هذين الطرفين ، من الماقبل سقراطيين الى هايدجر . هاتة العدّة المنطقية – الخاصة بنا عادة – تعمل ضمن التعارض الرئيسي بين الواقع و العلامة ، وضمن سلسلة شاملة من التعارضات المتكافلة : حضور/ عدم حضور، غياب / تقديم ، شيء / صورة ، داخل / خارج ، مضمون / تعبير، جوهر/ شكل ، ماهية / ظاهر ، عمق / سطح ، عقلي / حسّي ، قبل / بعد ، زائد / ناقص ، أصلي / مشتق ، طبيعة / ثقافة ومئات التفرعات الثنائية الأخرى . و بشكل جوهري ضمن تعارض " اللوغوس " الذي يفهم في نفس الوقت ككلام و كفكر ، و الكتابة التي تفم ك "أثر" للكلام و للفكر . هذا النسق من التعارضات المتراتبة يختزل الأثر المكتوب لكي لا يصبح سوى تمثيلا ( في اللسانيات السويسرية "نقول" الدال) ، سوى معني سابقا للوجود ، مدلولا . و بالعكس ، فان المدلول ضمن هذا النسق هو حضور تتمثل غاية الأثر الدال في استدعائه . ان دريدا يسمّي هذا المنطق " نزعة اللوغوس المركزية" و ستكون " نزعة الصوت المركزية " هي الشكل الذي تكتسبه . لأن حضور الوجود عن طريق "الانصات لكلام الذات " le s`entendre parler ، ينكشف لما هو أقرب الى ذاته في الصوت (وهو ما يسمّى حقيقة ، كعنصر نافذ للوغوس ، كأثيره نوعا ما . ان نزعة العقل و الصوت المركزية logo-phono centrisme والتي تمنح للكتابة المأخوذة في معناها الأوسع ، تعيينا معبّرا ، تتحرّك بتواطؤ مع نموذج الكتابة الأبجدية أو الصوتية ، و تصبت من خلال هيمنتها ، الغربية منذ انطلاقها ، على الانتشار في عالمنا بأكمله .
للدراسة بقية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 02:45 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:20 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | سجيمان | 10-09-04, 03:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:23 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Nagat Mohamed Ali | 10-09-04, 03:48 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:49 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:04 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:39 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:50 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | AttaAli | 10-10-04, 07:14 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Sinnary | 10-10-04, 08:27 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 10:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:44 PM |
صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي | osama elkhawad | 10-11-04, 03:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:53 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:56 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:01 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:03 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:06 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:07 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:10 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:19 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:27 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Abomihyar | 10-11-04, 04:33 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:37 PM |
جاك دريدا:الدين في عالمنا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:40 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:03 PM |
وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" | osama elkhawad | 10-11-04, 05:08 PM |
نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة | osama elkhawad | 10-11-04, 05:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:07 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:09 AM |
محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة | osama elkhawad | 10-12-04, 09:16 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:28 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | malamih | 10-12-04, 11:18 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-13-04, 08:12 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Safa Fagiri | 10-13-04, 08:53 AM |
وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة | osama elkhawad | 10-13-04, 10:52 AM |
وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | osama elkhawad | 10-13-04, 10:58 AM |
Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | تراث | 10-13-04, 01:29 PM |
عن هابرماس بالعربية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:42 PM |
من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 05:58 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:00 AM |
هابرماس ومفهوم التواصل | osama elkhawad | 10-14-04, 06:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:17 AM |
هابرماس وبوش | osama elkhawad | 10-14-04, 06:20 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Yasir Elsharif | 10-14-04, 06:29 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:38 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:43 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:45 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:48 AM |
محاضرة لهايدجر | osama elkhawad | 10-14-04, 07:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | abdalla BABIKER | 10-14-04, 08:10 AM |
رمضان كريم يا عبدالله | osama elkhawad | 10-14-04, 12:00 PM |
مقالة كانط حول الانوار | osama elkhawad | 10-14-04, 12:04 PM |
فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:08 PM |
هايدجر والاختلاف | osama elkhawad | 10-14-04, 12:21 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:38 PM |
هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:56 PM |
اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 01:02 PM |
دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية | osama elkhawad | 10-14-04, 01:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 03:16 PM |
حقل فوكو "الجزء الاول" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:20 PM |
حقل فوكو "الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:49 PM |
عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:58 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 10:55 PM |
المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 08:36 AM |
الحداثة المنقوصة لهشام جعيط | osama elkhawad | 10-15-04, 08:39 AM |
الحداثة والأزمنة العربية الحديثة | osama elkhawad | 10-15-04, 08:42 AM |
الخلط بين الحداثة و التجدد | osama elkhawad | 10-15-04, 08:46 AM |
رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا | osama elkhawad | 10-15-04, 08:53 AM |
حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث | osama elkhawad | 10-15-04, 08:58 AM |
اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 10-15-04, 09:05 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) | osama elkhawad | 10-15-04, 09:10 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 | osama elkhawad | 10-15-04, 09:13 AM |
الحداثة والتباين والغربنة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:11 PM |
تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:16 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-15-04, 04:59 PM |
رأي اسلامي:سقوط الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:12 PM |
رأي اسلامي حول الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:31 PM |
في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) | osama elkhawad | 10-15-04, 05:41 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول | osama elkhawad | 10-15-04, 05:53 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني | osama elkhawad | 10-15-04, 05:59 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث | osama elkhawad | 10-15-04, 06:09 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير | osama elkhawad | 10-15-04, 06:15 PM |
رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 06:23 PM |
الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة | osama elkhawad | 10-15-04, 07:57 PM |
صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات | osama elkhawad | 10-15-04, 08:04 PM |
راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي | osama elkhawad | 10-15-04, 08:20 PM |
رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني | osama elkhawad | 10-15-04, 08:37 PM |
|
|
|