وداعا جاك دريدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 07:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-16-2004, 07:58 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ملف الاسلام والحداثة:مواجهة ام معايشة؟؟الترابي ,فوكوياما و هنتغتون (Re: osama elkhawad)

    الاسلام .. والحداثة .. المواجهة ام المعايشة ؟؟ من وجهة نظر د. فوكاياما .. د. الترابي .. د. هنتغتون !!

    هذه مجموعة من ثلاثة من المفكرين.. اثنان منهم من الولايات المتحدة الامريكية.. وواحد منهم في الشرق الاسلامي .. وقد عبر كل من الرجال الثلاثة عن رأيه في الذي حدث من التفجيرات التي طالت الولايات المتحدة في 11 سبتمبر سنة 2001م وآثارها . . هدفنا في هذا المقال القاء الضوء على الفكرة الاساسية التي خرج بها كل منهم حول تداعيات الاحداث المذكورة.. والمقارنة بين ما جاءت به عقلية كل منهم . ثم اعمال رأينا في ما توصل اليه الرجال الثلاثة على ضوء المرحلة التي وصلها تطور الاحوال على مستوى الفكر والواقع المعيشي.

    فوكاياما مفكر امريكي من اصول شرقية يعمل الآن استاذاً للاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة جون هوبكنز بمركز جون اولين الملحق بجامعة شيكاغو .. وهو مهتم بالفكر السياسي والاقتصادي وله أسهامات مقروءة في تطور الفكر والواقع الانساني في هذا المجال .. واشهر مساهماته كتابه الذي طوره من مقال في العقد الماضي تحت عنوان «نهاية التاريخ والانسان الاخير» قال فيه ان الديمقراطية الليبرالية التي توصلت اليها المجتمعات الغربية هي نهاية نظم الحكم المثلى للانسان .. كما أن الرأسمالية الليبرالية هي نهاية النظام الاقتصادي الامثل التي يمكن للانسان ان يتوصل اليها .. وفي هذين النظامين ينتهي تاريخ الانسان في الادارة والنظم الاجتماعية ..

    د. الترابي من ناحية اخرى استاذ القانون السابق بجامعة الخرطوم .. ترك الاكاديميات متفرغاً للعمل السياسي ولكنه رغم ذلك منشغل بالهم الفكري .. مساهمته الاساسية على مستوى الفكر والتطبيق .. تدور حول ان الاسلام باعتباره خلاصة الاديان السماوية هو غاية ما على الانسان تطبيقه في واقع الحياة على مستواها الفردي والحياة العامة .. فيرد الانسان الامر كله الى مبدعه وهو - الله - فيعيش في سلام عالمي . وتوازن روحي.. وسعادة مادية .. وفي سبيل اطروحته هذه دخل د. الترابي سجون بلاده ومكث فيها فترة تتراوح ما بين 7-8 سنوات وهو الآن رهين السجن .

    أما د. هنتغتون فهو أستاذ للعلوم السياسية أمريكي الجنسية يعيش في الساحل الشرقي للولايات المتحدة ويعمل في جامعة هارفارد . له اسهامات عديدة في الفكر السياسي - الاجتماعي وقد ذهب في مقالة له مشهورة عقب انهيار الاتحاد السوفيتي وزوال الحرب الباردة.. ان العالم يدخل مرحلة صراع الحضارات .. وان عالم ما بعد الحرب الباردة عالم تتلاشى فيه الاحتكاكات بين «الدول» .. وان الحروب والصدامات سوف تكون بين الحضارات .. وعلى ذلك فسوف تتلاقى الحضارات الشرقية ضد الحضارة الغربية . هذه هي بعض ملامح خلفيات المفكرين الثلاثة الذين سوف يخلط هذا المقال اطروحاتهم لعالم ما بعد احداث 11 سبتمبر سنة 2001م ويهزها هزاً شديداً امعاناً في الخلط مثل خلط عدد من الفواكه المختلفة في «خلاظ كهربائي» ثم النظر إلى «الناتج - المادة المخلوطة» .. وبعد ذلك الخروج ببعض العبر الاساسية . ولعلني لا اتسارع بالقاريء الى محصلة المقال ان قلت ان كل من الرجال الثلاثة يعتقد بقوة ان فكرته الاساسية ستظل كما هي بعد احداث 11 سبتمبر .. فوكاياما مثلاً قال ان فكرة «نهاية التاريخ والانسان الاخير» ستبقى كما هي وسوف يأتي العالم كل العالم صاغراً اليها.

    د. الترابي لم تزده هذه الاحداث إلا قناعة بحتمية تداعي الانسان الى منهج الله وأن هذه الاحداث وامثالها ما هي الا محاولات لتأخير وصول الانسان الى منهج خالقه بالطريق السلمي مما سوف يضطره الى اللجوء - وقد بدأ فعلاً - الى طريق القوة ليصل الى منهاج ربه وخالقه اما البروفسير صمويل هنتغتون فقد ذكر في آخر مقال له نشرته مجله النيوزويك العدد (81) بتاريخ 25/12 أن احداث تفجيرات امريكا من الداخل ما هي إلا مقدمة وبداية لتحقق أطروحته الاساسية «صراع الحضارات» .. إذ سوف تتداعى الحروب الامريكية على الارهاب فتفضي الى صراع عنيف بين الحضارات . خاصة الحضارات الشرقية والحضارة الغربية .. هل بدأت فعلاً معركة عسكرية بين الاسلام والحداثة ؟؟

    * بين فوكاياما ود. الترابي

    يذهب فوكاياما الى ان الاسباب التي تقف خلف التفجيرات التي تعرضت لها امريكا من قبل الذين قاموا بها تتعلق أساساً برفض الحركة الاسلامية الحديثة لمنهاج الحداثة الغربي .. واساسه القوى المتمثل في التسامح الديني هذا بالاضافة الى السياسات الغربية .. هذا ويطال الرفض الاسلامي الفاشي الجديد يطال المجتمع الغربي لأنه في نظرهم مجتمع فاسد من جذوره ولم يكن هذا الفساد يقتصر على الاباحية والمثلية الجنسية وحقوق المرأة كما هي موجودة في الغرب بل يتمثل في العلمانية الغربية نفسها لأن دولتها تكريس التسامح الديني والتعددية بدلاً عن خدمة الحقيقة الدينية. د. الترابي يخالف كلية د. فوكاياما إذ يذهب الى ان الاسباب التي تقف وراء هذه الضربات التي تلقتها أمريكا جاءت نتيجة منطقية لمواقف امريكا من الاسلام والمسلمين «ففاعلوها لم تطرأ منهم مبادرة طائشين بغير سياق من سابق مظالم يستشعرونها، ولا نزوة غاضبين متوترين لاختلاف الملة والهوية ولاعدوة حاسدين اهاجهم ترف الثروة يريدون ايقاع عرمة لها واستلاب غنمة لأنفسهم وانما بذلوا عزيز النفوس واقتحموا ازيز المخاطر بدافع شعور محتدم من شاهدين من قريب لسلطان امريكا ، ولمواقفه المناوئة للاسلام الناهض الممالئة لكل الطغاة الجبابرة الذين يكتبونه ، المتغاضية لأجلهم عن دعاوي الحرية والديمقراطية مثلاً عالية ، ولنفوذه العالمي الذي يسخره لمحالفة الظالمين المحاربين لشعوب الاسلام والعروبة لا سيما اليهود في فلسطين ولمكايدة بلاد كلها اتفاقاً مسلمة عربية كانت او افريقية أو أسيوية» انتهى نص د. الترابي . وهكذا نرى تفاوتاً شديداً بين د. فوكاياما ود. الترابي دوافع واسباب الضربات التي طالت امريكا اذ بينما عزاها د. فوكاياما الى رفض الفاعلين للمجتمع الغربي وما يمثل من فكرة الحداثة والتعددية الدينية والعلمانية وما تمثل ما يظنه الفاعلون من انحطاط أخلاقي .. يذهب د. الترابي الى ان دوافع هذه الضربات هي المواقف الامريكية المناوئة للاسلام والمسلمين ونصرة اعداء المسلمين مثلما تقدم امريكا من دعم معنوي ومادي لليهود في فلسطين . يذهب د. الترابي الى ان هذه الضربات لا صلة لها ابداً باختلاف في الملة بين الفاعلين والمجتمع الذي تعرض لضرباتهم ولا عدوة حاسدين اهاجهم ترف الثروة يريدون ايقاع عرمة لها واستلاب غنمة لأنفسهم. اختلف الرجلان ايضاً حول احوال الذين قاموا بهذه الضربات من هم ؟ وماذا يمثلون ؟ .. د. فوكاياما يرى أنهم فاشيون اسلاميون سددوا ضربات ضد العالم الحديث فيما يمثل حركة ارتجاعية يائسة موجهة لما يمثله هذا العالم الحديث من نهضة علمانية تقودها فكرة الحداثة . والفاشية الاسلامية كما قال فوكاياما ما هي الا حركة الصحوة الاسلامية الحديثة التي يمثل انصارها في كل العالم الاسلامي ما بين 10% - 15% من سكانه حسب ما أورد..

    أما د. الترابي فيرى ان الفاعلين «ثقافتهم لها اصول اسلامية تقليدية ينحسم فيها فرقان جهادي بين المسلمين والكافرين لا يصلهم حوار وعليها اثر من تراث العنف التقليدي في الثقافة الامريكية ، وفيها كسب تربية علمية غربية ودربة على فنون التدابير الفاعلة الواقع . وما كان لأولئك المتبرمين من مجال حر ليصابروا ويفرجوا غم النفوس مجاهدين باللسان والحركة، فهم بين طريد ومحصور ومكبوت لدرجة الانفجار . ولئن لم تكن المصيبة المباغتة تعدياً وتسدياً بغير اصل مستفز فهل بقى فاعلوها على حد المدافعة وتقوى المجاهدة؟؟» هكذا يصل د. فوكاياما ود. الترابي الى رؤى مختلفة كلية عن احوال الذين قاموا بهذه التفجيرات الاول يذهب إلى انهم من عناصر الشر الارهابية ينبغي أن يقتلوا .. مثلما قال عن «الفكرة» التي يحملونها .. اذ لأول مرة اقرأ لمفكر يقول ان الفكر يمكن ان يموت اذا قتل حاملوه .. ففي مقامنا ذكر فوكاياما ان «اسامة بن لادن قد كسب شعبية هائلة لنجاحه في الهجوم على البرجين التوأمين . واذا علق ، مجازاً ، على عمود كهربائي في ميدان عام من قبل القوات الامريكية ، مع من حماه من طالبان ، فإن جاذبية حركته ستقل كثيراً . وبالعكس اذا استمرت المواجهة العسكرية بشكل غير مؤثر فإن الفاشية الاسلامية ستحصل على مزيد من التأييد» . والترابي من جانب آخر يرى في الذين قاموا بهذا التفجير شباب يحملون ثقافة ذات جذور اسلامية لم تلح فرصة بينهم وبين اعدائهم للحوار .. كما ضيق عليهم رحيل بينهم وبين التعبير الحر عن رأيهم .. والخيار الوحيد الذي ترك لهم هو الذي قاموا بفعله، د. الترابي لا يوافق على الطريقة التي تم بها الهجوم والتدمير في امريكا كما يرفض السياسة الامريكية الحالية باعتبارها انها المتسبب في كل هذا الذي حدث ويحدث .. من هنا نعلم ان د. الترابي يلوم الطرفين الطرف الامريكي والطرف الفاعل للتفجيرات .. ولكن لومه للطرف الفاعل للتفجيرات ينصب حول الطريقة التي تم بها الرد على السياسة الامريكية من قبل هؤلاء . وليس حول مبدأ الدفاع عن النفس .. أو مبدأ الرد على التجاوزات الامريكية.

    * بين د. الترابي .. ود. هنتغتون

    يختلف د. الترابي ود. هنتغتون اختلافاً أساسياً حول سلوك الحضارات في ما بعد الحرب الباردة .. إذ يرى الاول ان الفرصة متاحة للحضارات للتعايش .. والحوار .. والوصول إلى اراضي مشتركة وهو من أوائل المفكرين الذين اعلمهم على نطاق الغرب والشرق الاسلامي ان لم يكن الاول بينهم حين دعت الى الركون الى (الدين الابراهيمي) .. او القيم والمثل الابراهيمية رجوعاً الى نبي الله إبراهيم .. باعتباره كان حنيفاً مسلماً .. وفي تقديره ان هذا(هو نفع حوار الحضارات) (ومآل سلام العالم وعيشه تعايشاً سلمياً) . لقد بدأت بعض المنظمات المهتمة بحوار الاديان وحوار الحضارات تأخذ هذه الفكرة ساعية لاجراء حوار في اطارها بين الغرب والعالم الاسلامي ومن مثل هذه المؤسسات «المركز العالمي للدين والدبلوماسية» ومقره الولايات المتحدة .. ويقوم عليه البروفسير جوغستون . بينما يذهب د. الترابي هذا المذهب يحمل د. هنتغتون فكرة صدام الحضارات وله كتاب في هذا الصدد تقول فكرته الرئيسية ان العالم مقدم على صراع بين الحضارات خاصة الاسلام والغرب .. وكان هذا الرأي الذي قال به د. هنتغتون وقد واجه انتقاداً شديداً قبل عقد من الزمان. ولكن يبدو ان الرجلين قد قربا من بعضهما البعض بعض الشيء بعد الضربات التي نالتها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر سنة 2001م ..

    يشعر د. هنتغتون بان احداث سبتمبر ما هي الا بداية صدام الحضارات اذ يتعدى عنده الامر «مجرد مفهوم الارهاب» . هذه في تقديره هي البداية يقول د. هنتغتون: «ان بذور صدام عام بين الحضارات باتت منثورة . فردود الفعل على احداث 11 سبتمبر وردة الفعل الامريكية جاءت وفقاً لمنظور حضاري .. وكلما ازداد وطال استخدام الولايات المتحدة وحلفائها للقوة العسكرية ضد أعدائهم ستتوسع ردة الفعل الاسلامية وستمسي اكثر حدة .. فاعتداءات 11 سبتمبر ولدت الوحدة في صفوف الغرب والضربة الطويلة رداً عليها قد تولد وحدة في صفوف المسلمين» ..

    د. الترابي في تعليقه حول هذه الاحداث قال: «ان ذلك كله- يعني تداعيات الاحداث المذكورة - اخباراً ومشاهد استفز المسلمين فعبروا وظاهروا وازدادت كراهيتهم لامريكا ومن والاها واحتد ضيقهم وضجرهم بالذين نافقوها ووالوها وهم يرون ما يصيب المسلمين . فالوقود في العالم يتعاظم لنيران الصراع بين حضارة الغرب القوية المغرورة وصحوة الاسلام المتصاعدة ولو بوقع المصائب ، واذا احتدم هذا الصراع وفشت روحه فإن اعراضها ستنفجر في كل الارض». د. الترابي لم يزل على موقفه من امكانية بل وضرورة حوار الحضارات ولكنه يحذر ان الحضارات قد تقدم على صراع وصدام بينها فعلاً إذا أحتدم هذا السلوك اي رد الفعل الامريكي وتكثف . ان د. الترابي لا يخالف الرأي العام الذي يقول ان العدل يستدعى السعي للظفر بالمتورطين في التخطيط لهذا الحادث وتقديمهم للعدالة .. لأنه من الظلم النيل من كل العالم الاسلامي او بلد ما بسبب هذا الحادث الذي قامت به مجموعة محددة .

    والفرق بين رؤية د. هنتغتون . ورؤية د. الترابي لهذا الموضوع الخطير «صراع الحضارات» هو ان موضوع «صراع الحضارات عند هنتغتون» أمر تمليه ظروف سير التاريخ .. عالم ما بعد الحرب الباردة عنده هو عالم صراع الحضارات لأن «الدولة الوطنية» لم تعد المجسد للفوارق بين بني الانسان .. الفوارق تجسدها الثقافات والاديان .. الاسلام والحداثة مثلاً، من ناحية اخرى يرى د. الترابي انه ليس بالضرورة ان يقود عالم ما بعد الحرب الباردة الى صراع حضارات .. ولكن قد يحدث ذلك اذا تمادت الحضارة الاقوى مادياً في افعال الظلم والاعتداء .. ومناصرة فئة على فئة كما هو الحال من مناصرة امريكا لاسرائيل على حساب الحقوق العربية المشروعة .. فالصراع بين الحضارات ليس حتمية تاريخية ولكن قد يحدث ! أما فوكاياما فيرى أن الاسلاميين هم «الجهة» الوحيدة التي ترفض «الحداثة الغربية» علماً بأن الاسلام المعتدل لا يرفض ذلك .. وعليه أن «يوفق» اوضاعه ليساير فكرة الحداثة الغربية كما فعلت المجتمعات المسيحية وإلا «فهذا أو الطوفان» .. اما ان يخضع الاسلام لفكرة الحداثة وأما الصدام.

    * الشاهد الاخير :
    من خلطة رأي المفكرين الثلاثة يخرج هذا المقال برأي يقول: ان الحضارات سوف تصطرع في المستقبل ونحن ندخل عالم ما بعد الحادي عشر من سبتمبر سنة 2001م وليس بالضرورة ان يكون هذا الصراع حرباً ساخنة .. ولكنه الى حد كبير «صراع فكري» لأن الذي يؤرق مضاجع الغرب في هذه الفترة من التاريخ هو انتصار الاسلام على المستوى الفكري حتى صار الدين «رقم واحد» في العالم بجانب المسيحية الكاثوليكية والبروتستانتية واليهودية . فالحرب التي تشنها امريكا القصد منها تأخير وصول الاسلام إلى انتصاره التاريخي وذلك حادث لا محالة !!
    د. عبد الله الشيخ
                  

العنوان الكاتب Date
وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 02:45 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:20 PM
    Re: وداعا جاك دريدا سجيمان10-09-04, 03:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:23 PM
  Re: وداعا جاك دريدا Nagat Mohamed Ali10-09-04, 03:48 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:49 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:04 PM
    Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:39 AM
      Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:50 AM
        Re: وداعا جاك دريدا AttaAli10-10-04, 07:14 AM
          Re: وداعا جاك دريدا Sinnary10-10-04, 08:27 AM
        Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 10:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:44 PM
  صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي osama elkhawad10-11-04, 03:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:53 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:56 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:01 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:03 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:06 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:07 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:10 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:19 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:27 PM
    Re: وداعا جاك دريدا Abomihyar10-11-04, 04:33 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:37 PM
  جاك دريدا:الدين في عالمنا osama elkhawad10-11-04, 04:40 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:03 PM
  وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" osama elkhawad10-11-04, 05:08 PM
  نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة osama elkhawad10-11-04, 05:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:07 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:09 AM
  محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة osama elkhawad10-12-04, 09:16 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:28 AM
    Re: وداعا جاك دريدا malamih10-12-04, 11:18 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-13-04, 08:12 AM
    Re: وداعا جاك دريدا Safa Fagiri10-13-04, 08:53 AM
  وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة osama elkhawad10-13-04, 10:52 AM
  وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" osama elkhawad10-13-04, 10:58 AM
    Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" تراث10-13-04, 01:29 PM
  عن هابرماس بالعربية osama elkhawad10-13-04, 05:42 PM
  من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية osama elkhawad10-13-04, 05:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 05:58 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:00 AM
  هابرماس ومفهوم التواصل osama elkhawad10-14-04, 06:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:17 AM
  هابرماس وبوش osama elkhawad10-14-04, 06:20 AM
  Re: وداعا جاك دريدا Yasir Elsharif10-14-04, 06:29 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:38 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:43 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:45 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:48 AM
  محاضرة لهايدجر osama elkhawad10-14-04, 07:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا abdalla BABIKER10-14-04, 08:10 AM
  رمضان كريم يا عبدالله osama elkhawad10-14-04, 12:00 PM
  مقالة كانط حول الانوار osama elkhawad10-14-04, 12:04 PM
  فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" osama elkhawad10-14-04, 12:08 PM
  هايدجر والاختلاف osama elkhawad10-14-04, 12:21 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:38 PM
  هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" osama elkhawad10-14-04, 12:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:56 PM
  اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا osama elkhawad10-14-04, 01:02 PM
  دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية osama elkhawad10-14-04, 01:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 03:16 PM
  حقل فوكو "الجزء الاول" osama elkhawad10-14-04, 03:20 PM
  حقل فوكو "الجزء الثاني" osama elkhawad10-14-04, 03:49 PM
  عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" osama elkhawad10-14-04, 03:58 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 10:55 PM
  المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 08:36 AM
  الحداثة المنقوصة لهشام جعيط osama elkhawad10-15-04, 08:39 AM
  الحداثة والأزمنة العربية الحديثة osama elkhawad10-15-04, 08:42 AM
  الخلط بين الحداثة و التجدد osama elkhawad10-15-04, 08:46 AM
  رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا osama elkhawad10-15-04, 08:53 AM
  حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث osama elkhawad10-15-04, 08:58 AM
  اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad10-15-04, 09:05 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) osama elkhawad10-15-04, 09:10 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 osama elkhawad10-15-04, 09:13 AM
  الحداثة والتباين والغربنة osama elkhawad10-15-04, 02:11 PM
  تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة osama elkhawad10-15-04, 02:16 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-15-04, 04:59 PM
  رأي اسلامي:سقوط الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:12 PM
  رأي اسلامي حول الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:31 PM
  في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) osama elkhawad10-15-04, 05:41 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول osama elkhawad10-15-04, 05:53 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني osama elkhawad10-15-04, 05:59 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث osama elkhawad10-15-04, 06:09 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير osama elkhawad10-15-04, 06:15 PM
  رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 06:23 PM
  الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة osama elkhawad10-15-04, 07:57 PM
  صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات osama elkhawad10-15-04, 08:04 PM
  راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي osama elkhawad10-15-04, 08:20 PM
  رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني osama elkhawad10-15-04, 08:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de