وداعا جاك دريدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 02:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-16-2004, 02:39 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ملف الاسلام والحداثة-رؤية البوسني علي عزت بيغوفيتش (Re: osama elkhawad)

    دعاة الحداثة من المستغربين وكيف تحكموا في بلاد المسلمين

    بقلم:
    محمد يوسف عدس

    في تشخيص (علي عزت) لمحنة الامة الاسلامية نلمح ومضة تلفت النظر اليها بقوة ، فهو لا يحدثنا فقط عن الصراع التقليدي القائم بين تيار الاسلام الاصلاحي الوسط الذي يحظى بقبول الغالبية العظمى من المسلمين وبين التيار العلماني لدعاة الحداثة الذي لا يرى لنفسه مرجعية سوى الحضار الغربية بخيرها وشرها جميعا ، لا يحدثنا (علي عزت) عن هذين التيارين فقط وإنما يضيف طرفا ثالثا في معادلة الصراع يرجح كفة دعاة الحداثة ، وتعجب ان يتمثل هذا في فئات من دعاة الاسلام والمنتسبين اليه ، يتميزون بنشاط غير عادي ولهم حضور بارز على الساحة الاعلامية يطغى على صوت التيار الاسلامي الاصلاحي الرصين ، وهو حضور عالي النبرة تفسح له السلطات المحلية والعالمية مجالا اعلاميا اكبر من حجمه كثيرا ، تريد بذلك اشغال الجماهير به من ناحية ، وتختزل به الحركات الاسلامية والاسلام نفسه ليسهل التصويب عليهما وتفريغهما من محتواهما الحقيقي ، من ناحية اخرى .

    هذه العملية في ادارة الصراع الفكري أود ان أسميها باسمها الحقيقي ، فهي عملية اختطاف رهائن لا تقل عن اي عملية اختطاف اجرامية اخرى ، والرهينة هنا هي تيار الاسلام الاصلاحي الرصين الذي ينأى بنفسه عن العنف والغوغائية ومع ذلك يسقط ضحية سهلة لسلطات القمع الغاشمة وتنهال عليه الاتهامات فلا يجد لنفسه منبرا اعلاميا متاحا له يدافع عن نفسه خلاله إلا بشق الأنفس وعلى أضيق نطاق .

    أقول إن وسائل الاعلام المحلية والعالمية لا تجد لديها مانعا بل ترحب بتيار اسلامي يقصر الاسلام على الشعائر الدينية من تطهير البدن وتطهير النفس على المستوى الفردي ، بحيث ينأى بخطابه عن المشاركة في الحياة العامة ولا يرى في اصلاح المجتمع والاقتصاد والسياسة أمرا يعنيه ، مثل هؤلاء في نظر (علي عزت بيجوفيتش) يدخلون في فئة من يعتقدون : (انه لا ينبغي للدين ان يسعى لتنظيم العالم الخارجي) ، وهم في هذا يدعمون اتجاه العلمانيين من دعاة الحداثة والمستغربين الذين يرون (ان الاسلام لا يستطيع تنظيم العالم الخارجي) ، يقصد خارج نطاق الحياة الفردية الشخصية للمسلم ، بمعنى ان تقتصر ممارسة الاسلام على الجانب الروحي فقط ، وفي هذه النقطة يلتقي كل من التيار الاسلامي المختزل والتيار العلماني المهيمن .

    من جهة اخرى يكشف (علي عزت) عن علة خطيرة في فهم دعاة الحداثة ، فهم لم يستطيعوا ان يفهموا ان قوة العالم الغربي لا تكمن في اسلوب حياته وإنما في اسلوب عمله ، وأن قوة الغرب ليست في الموضة والإلحاد وأوكار الليل وتمرد الشباب على التقاليد ، وإنما تكمن في العمل والكدح الذي لا مثيل له وفي المثابرة والعلم والشعور بالمسئولية التي تتميز بها شعوبهم .
    المشكة اذن - كما يقول (علي عزت) - ليست ان مستغربينا قد استخدموا اساليب اجنبية وإنما في انهم لم يعرفوا كيف يستخدمونها أو يضعونها في موضعها الصحيح ، وانهم لم يفلحوا في تطوير حس قوي يكفي للتمييز بين ما هو صحيح وما هو زائف ومن ثم أخفقوا في اختيار المنتج الحضاري المفيد ، واستعاروا لمجتمعاتهم بدلا من ذلك عرضا مرضيا من اعراض هذه الحضارة فكان منتجا ضارا بل قاتلا ) .
    (ومن بين السلع المشكوك في قيمتها - مما يجلبه مستغربينا معهم إلى اوطانهم - افكار ثورية وبرامج اصلاح مختلفة ومذاهب انقاذ موصوفة لعلاج جميع المشكلات ، فاذا تأملناها مليا نجد - لدهشتنا - انها نماذج لا يصدقها عقل في قصر النظر والارتجال) .

    يضرب (علي عزت) لهذا امثلةبما فعله كمال أتاتورك في تركيا ويقارنه بما فعلته اليابان ، فقد استطاعت اليابان ان توحد بين تقاليدها وقيمها الثقافية الخاصة وبين متطلبات التقدم ، بينما اتجه دعاة الحداثة في تركيا إلى سلوك طريق معاكس فتخلوا عن تقاليدهم وانطلقوا في طريق التغريب .. ويتساءل (علي عزت) : ماذا كانت النتيجة؟ يقول : أصبحت تركيا التي كانت في الماضي هي العالم الاول دولة من الدرجة الثالثة بين كثرة من الدول المتخلفة ، بينام صعدت اليابان إلى قمة العالم الاول .. انطلق الياباني بتوازنه الروحي والعقلي متحمسا في بناء حضارة جديدة طبعها بخصوصيته الثقافية ، في حين وجدت الاجيال التركية نفسها بلا دعامة روحية تقوّم بها حياتها ، وهالها ذلك الفراغ الروحي الذي أطبق عليها بعد ان فقدت ذاكربتها التاريخية وتوازنها النفسي فانهارت وقد خسرت ماضيها ومستقبلها معا !

    لم يكن المستغربون ودعاة الحداثة في العالم المسلم من الحكماء الذين انبثقوا من صميم شعوبهم ويفخرون بالانتماء اليها .. يعرفون كيف يطبقون بأسلوب جديد الافكار والقيم التقليدية على الظروف المتغيرة ، إنما ناصبوا هذه القيم العداء .. فعلوا ذلك بسخرية باردة وبقصر نظر رهيب ، وسحقوا بأقدامهم كل ما كان عزيزا مقدسا عند الناس فدمروا الحياة الحقيقية واستزرعوا بدلا منها حياة مصطنعة غير حقيقية ، ونتيجة لهذه البربرية التي سادت تركيا كما سادت وتسود كل مكان بالعالم المسلم ظهرت دول مزيفة اصابها الاضطراب الروحي وفقدت ملامحها العريقة كما فقدت حاسة الاتجاه الصحيح فتخبطت في مسارات معوجة .. كل شيء فيها اصبح سطحيا وزائفا وفقد الانسان فيها القوة والحماسة .
    وهكذا أصبحت الامة مسخا مشوها يشبه مدنها الحديثة ذات البريق المصطنع الذي يخفي وراءه باطنا خربا . وهنا يتساءل (علي عزت بيجوفيتش) مستنكرا : (هل تستطيع دولة لا تعرف هويتها ولا تعرف اين تمتد جذورها ان تكوّن لنفسها صورة واضحة عن الموقع الذي تنتمي اليه والاهداف التي يجب ان تسعى لتحقيقها؟!).

    وينتهي (علي عزت) إلى خلاصة حيث يقول:
    (قد يبدو النموذج التركي الذي جاء به مصطفى كمال أتاتورك مفجعا ، ومع ذلك فانه يمثل النمط الغربي لفهم مشكلات العالم المسلم ، كما يمثل الطريقة التي يفكر بها الغربيون والمستغربون في معالجة هذه المشكلات .. وقد أدى بنا هذا إلى مصير واحد ، هو التغريب والانسلاخ أو الهروب من المشكلات الحقيقية ، ومن العمل الجاد للارتفاع بالناس اخلاقيا وتعليميا ، كما أدى بنا إلى الخارج والسطحي والمصطنع) .
    فما الذي يعنيه استقلال دولة مسلمة وقعت أدارتها وتسيير حياتها العامة في أيدي هذا النوع من الناس المستغربين ودعاة الحداثة؟! ما قيمة هذا النوع من الاستقلال .. وما الذي استفاده شعبها من هذا النمط من الاستقلال والتحرر؟
                  

العنوان الكاتب Date
وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 02:45 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:20 PM
    Re: وداعا جاك دريدا سجيمان10-09-04, 03:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:23 PM
  Re: وداعا جاك دريدا Nagat Mohamed Ali10-09-04, 03:48 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:49 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:04 PM
    Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:39 AM
      Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:50 AM
        Re: وداعا جاك دريدا AttaAli10-10-04, 07:14 AM
          Re: وداعا جاك دريدا Sinnary10-10-04, 08:27 AM
        Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 10:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:44 PM
  صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي osama elkhawad10-11-04, 03:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:53 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:56 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:01 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:03 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:06 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:07 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:10 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:19 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:27 PM
    Re: وداعا جاك دريدا Abomihyar10-11-04, 04:33 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:37 PM
  جاك دريدا:الدين في عالمنا osama elkhawad10-11-04, 04:40 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:03 PM
  وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" osama elkhawad10-11-04, 05:08 PM
  نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة osama elkhawad10-11-04, 05:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:07 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:09 AM
  محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة osama elkhawad10-12-04, 09:16 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:28 AM
    Re: وداعا جاك دريدا malamih10-12-04, 11:18 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-13-04, 08:12 AM
    Re: وداعا جاك دريدا Safa Fagiri10-13-04, 08:53 AM
  وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة osama elkhawad10-13-04, 10:52 AM
  وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" osama elkhawad10-13-04, 10:58 AM
    Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" تراث10-13-04, 01:29 PM
  عن هابرماس بالعربية osama elkhawad10-13-04, 05:42 PM
  من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية osama elkhawad10-13-04, 05:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 05:58 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:00 AM
  هابرماس ومفهوم التواصل osama elkhawad10-14-04, 06:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:17 AM
  هابرماس وبوش osama elkhawad10-14-04, 06:20 AM
  Re: وداعا جاك دريدا Yasir Elsharif10-14-04, 06:29 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:38 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:43 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:45 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:48 AM
  محاضرة لهايدجر osama elkhawad10-14-04, 07:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا abdalla BABIKER10-14-04, 08:10 AM
  رمضان كريم يا عبدالله osama elkhawad10-14-04, 12:00 PM
  مقالة كانط حول الانوار osama elkhawad10-14-04, 12:04 PM
  فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" osama elkhawad10-14-04, 12:08 PM
  هايدجر والاختلاف osama elkhawad10-14-04, 12:21 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:38 PM
  هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" osama elkhawad10-14-04, 12:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:56 PM
  اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا osama elkhawad10-14-04, 01:02 PM
  دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية osama elkhawad10-14-04, 01:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 03:16 PM
  حقل فوكو "الجزء الاول" osama elkhawad10-14-04, 03:20 PM
  حقل فوكو "الجزء الثاني" osama elkhawad10-14-04, 03:49 PM
  عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" osama elkhawad10-14-04, 03:58 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 10:55 PM
  المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 08:36 AM
  الحداثة المنقوصة لهشام جعيط osama elkhawad10-15-04, 08:39 AM
  الحداثة والأزمنة العربية الحديثة osama elkhawad10-15-04, 08:42 AM
  الخلط بين الحداثة و التجدد osama elkhawad10-15-04, 08:46 AM
  رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا osama elkhawad10-15-04, 08:53 AM
  حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث osama elkhawad10-15-04, 08:58 AM
  اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad10-15-04, 09:05 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) osama elkhawad10-15-04, 09:10 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 osama elkhawad10-15-04, 09:13 AM
  الحداثة والتباين والغربنة osama elkhawad10-15-04, 02:11 PM
  تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة osama elkhawad10-15-04, 02:16 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-15-04, 04:59 PM
  رأي اسلامي:سقوط الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:12 PM
  رأي اسلامي حول الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:31 PM
  في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) osama elkhawad10-15-04, 05:41 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول osama elkhawad10-15-04, 05:53 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني osama elkhawad10-15-04, 05:59 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث osama elkhawad10-15-04, 06:09 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير osama elkhawad10-15-04, 06:15 PM
  رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 06:23 PM
  الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة osama elkhawad10-15-04, 07:57 PM
  صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات osama elkhawad10-15-04, 08:04 PM
  راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي osama elkhawad10-15-04, 08:20 PM
  رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني osama elkhawad10-15-04, 08:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de