|
Re: الرحيل المُر (Re: الكيك)
|
الزين ومصطفى سعيد
ffالزين ومصطفى سعيدfff
الياس خوري
'وكانت الدائرة تتسع وتضيق، والاصوات تغطس وتطفو، والطبول ترعد وتزمجر، والزين واقف في مكانه في قلب الدائرة، بقامته الطويلة، وجسمه النحيل، فكأنه صاري المركب'. هكذا تنتهي رواية 'عرس الزين'، للطيب الصالح. تأخذك الرواية الى رحلة ممتعة في القرية السودانية. الزين- المبروك، مجنون القرية، يتحول حكاية تمزج الفولكلور بالحكمة، ومتعة الحكي بمتع الحياة. الحقيقة انني عدت الى قراءة هذه الرواية، لأنني تمنيت ان يكون افتراضي، بأن الطيب الصالح كتب رواية واحدة، هي 'موسم الهجرة الى الشمال'، خاطئا. مات هذا الكاتب الكبير الذي سحرنا بحكايات مصطفى سعيد التي انحفرت في ذاكرتنا. لكن هل صحيح ان الروائي لم يكتب سوى رواية واحدة؟ نشرت 'عرس الزين' عام 1964، اي قبل عامين من 'موسم الهجرة'. قال الطيب الصالح في مقابلة صحافية، انه كتب روايته الأولى قبل زمن طويل من نشرها. اي من المرجح ان 'موسم الهجرة' لم تكن في البال. غير ان قراءة مدققة للروايتين تجعلنا في حيرة من امر هذا الاستنتاج. فالشخصيات القروية في رواية الطيب الصالح الأولى، تشبه كثيرا شخصيات الرواية الثانية. محجوب لم يتغير في الروايتين، ابن ود الريّس يختفي ليحل مكانه والده، والحنين يأتي ببركاته ليمهد لظهور الجد. بنت مجذوب حلت مكان النساء المتهتكات في اطراف القرية، والى آخره... سؤالي اين اختفى الزين؟ لماذا لم نعثر على اثر للزين في 'موسم الهجرة'؟ لن نسأل لماذا لا نعثر على مصطفى سعيد في الرواية الأولى، اذ اغلب الظن انه لم يكن قد ولد بعد في خيال الكاتب، غير ان غياب الزين يتحوّل الى سؤال شيّق. يبدو سؤالي آتيا من خارج السياق، فالطيب الصالح لم يكن في وارد كتابة تتمة لروايته الاولى في روايته الثانية. ولكن لماذا استعاد المناخات نفسها؟ هل كانت 'عرس الزين' تمريناً اولياً من اجل كتابة 'موسم الهجرة'، بعد سنوات؟ اغلب الظن ان الطيب الصالح لم يكتب روايتيه كجزء من ترسيمة واحدة، والا لما بقي محجوب في العمر نفسه في الروايتين، لكننا لا نستطيع سوى ان نلاحظ المناخات القروية المتشابهة في العملين، ومن المرجح ان مناخات قرية كرمكول في شمالي السودان، حيث ولد الكاتب عام 1929، بقيت تلاحقه في جميع اعماله. عدت الى 'عرس الزين'، وهي عمل جميل يشير الى براعة كبيرة في نقل مناخات القرية، كي اكتشف من جديد، ان الطيب الصالح كتب رواية كبرى واحدة، هي 'موسم الهجرة'، وان ما سبقها كان اعدادا لها، اما ما تلاها فكان مشروعا لم يكتمل للأسف. لنفترض ان مصطفى سعيد التقى الزين في القرية، هل سيتغير شيء من السياق التراجيدي الذي قاد الى تلك الجريمة المروعة التي ارتكبتها ارملته حسنة، عندما فرضوا عليها الزواج من ود الريّس؟ لن يكون في استطاعة الزين ان يغير شيئا في حياة مصطفى سعيد في لندن، وهي حياة نسجها خيال راو امضى سبعة اعوام في دراسة الادب الانكليزي قبل ان يعود الى السودان، كي تفترسه حياته الخاملة. من المرجّح ان تكون حكايات مصطفى العجيبة في لندن، علاجا للراوي من احتمالات الخمول، وشكلت تجسيدا لتناقضات الترسيمة الايديولوجية الاستشراقية. ولكن كيف كان للحكاية ان تتحول، لو كان الزين في القرية، يوم بدأت تتكشف الخيوط في مجلس الشراب الذي جمع مصطفى سعيد بالراوي؟ اغلب الظن ان كل المسارات كانت ستتحوّل في اتجاهات جديدة. استطيع ان اتخيّل الزين وهو يقوم بتفكيك البناء الايديولوجي الذي بنيت عليه 'موسم الهجرة'، محولا المأسوية العطيلية، نسبة الى البطل الشكسبيري، الى مهزلة مضخمة. ضاربا عرض الحائط بكل التقاليد لأنه هو من سيتزوج حسنة بنت محمود، برضى زوجته الاولى، نعمة. كان زواج الزين من نعمة الجميلة، هو الحدث الذي صنع بنية الحكاية التي تشكلت من مزيج الجنون والبركة. الزين هو الريف في تناقضاته الداخلية، وهو ايضا احتمالات المصالحة، التي لم تستطع ان تتشكل في 'موسم الهجرة'، الا على شكل سؤال طرحته صرخة 'النجدة'، التي اطلقها الراوي وهو يتأرجح بين الموت والحياة. البناء الايديولوجي الصارم في الرواية الثانية لا يتسع للزين، كما ان البناء الرومانسي للرواية الأولى لا يتسع لمصطفى سعيد. لكننا نستطيع ان نتخيل مشهد دخول الراوي الى غرفة مصطفى سعيد الانكليزية في شكل مقلوب. لنفترض ان الزين هو من دخل، وهذا جزء من افتراضنا بأنه المجنون-المبارك هو افضل زوج محتمل للأرملة. بدل ان يرى الزين في المرآة صورة مصطفى سعيد، لقام بتحطيم المرآة، محولا الغرفة الى اكبر نكتة في تاريخ الأدب العربي. لكن مصائر الابطال تشكلت في الكتاب، ولا قدرة لمقال على تغيير احداث حكاية صارت جزءا من الذاكرة. لذا لن يلتقي البطلان، وستكون 'عرس الزين'، مجرد تمرين لبناء مناخات القرية، التي سوف تكتمل في 'موسم الهجرة'. اي ان الرواية الأولى كانت مجرد مسودة للرواية الكبرى الوحيدة التي كتبها الطيب الصالح. قلت رواية واحدة تكفي، كي تجعل من الطيب الصالح احد اكبر الأدباء العرب، لأنها صنعت من مصطفى سعيد بطلا حقيقيا، جاعلة منه استعارة لوعي بائس، ومشروعا للخروج من مرآة الايديولوجية الاستشراقية. qla
القدس
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الطيب صالح ...موسم الحزن والرحيل ...ماذا قالوا عنه ؟......للتوثيق | الكيك | 02-19-09, 04:46 AM |
Re: الطيب صالح ...موسم الحزن والرحيل ...ماذا قالوا عنه ؟......للتوثيق | الكيك | 02-19-09, 04:49 AM |
Re: الطيب صالح ...موسم الحزن والرحيل ...ماذا قالوا عنه ؟......للتوثيق | الكيك | 02-21-09, 12:37 PM |
Re: الطيب صالح ...موسم الحزن والرحيل ...ماذا قالوا عنه ؟......للتوثيق | الكيك | 02-19-09, 04:52 AM |
Re: الطيب صالح ...موسم الحزن والرحيل ...ماذا قالوا عنه ؟......للتوثيق | الكيك | 02-19-09, 04:59 AM |
Re: الطيب صالح ...موسم الحزن والرحيل ...ماذا قالوا عنه ؟......للتوثيق | الكيك | 02-19-09, 05:05 AM |
الرحيل المُر | عبدالله الشقليني | 02-19-09, 05:02 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-19-09, 05:32 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-19-09, 05:36 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-19-09, 05:39 AM |
Re: الرحيل المُر | محمد فضل الله المكى | 02-19-09, 05:39 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-19-09, 06:19 AM |
Re: الرحيل المُر | اسعد الريفى | 02-19-09, 06:44 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-19-09, 07:45 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-19-09, 10:31 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-19-09, 10:38 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-19-09, 10:41 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-19-09, 10:50 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-19-09, 11:22 AM |
Re: الرحيل المُر | نصر الدين عثمان | 02-19-09, 12:00 PM |
Re: الرحيل المُر | Alfarwq | 02-19-09, 12:55 PM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-20-09, 11:19 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-20-09, 03:12 PM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-20-09, 04:24 PM |
Re: الرحيل المُر | عبدالباقى الظافر | 02-21-09, 05:26 PM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-22-09, 05:41 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-22-09, 11:31 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-22-09, 06:10 AM |
Re: الرحيل المُر | waleed nayel | 02-22-09, 06:13 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-22-09, 06:19 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-22-09, 06:50 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-24-09, 06:13 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-24-09, 06:33 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-24-09, 08:13 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-24-09, 08:32 AM |
Re: الرحيل المُر | جعفر محي الدين | 02-24-09, 09:24 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-24-09, 11:15 AM |
Re: الرحيل المُر | munswor almophtah | 02-25-09, 00:07 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-25-09, 04:59 AM |
Re: الرحيل المُر | ضياء الدين ميرغني | 02-25-09, 05:46 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-25-09, 08:59 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-25-09, 10:58 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-26-09, 05:16 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-26-09, 05:20 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 03-02-09, 05:19 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 03-02-09, 07:44 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 03-02-09, 07:49 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 03-02-09, 08:03 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 03-03-09, 05:19 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 03-03-09, 05:54 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 03-09-09, 07:38 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 02-25-09, 10:58 AM |
Re: الرحيل المُر | Hadeer Alzain | 03-14-09, 08:28 PM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 03-15-09, 05:44 AM |
Re: الرحيل المُر | Hadeer Alzain | 03-15-09, 10:05 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 03-17-09, 05:19 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 03-19-09, 04:30 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 03-19-09, 05:00 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 03-31-09, 06:52 AM |
Re: الرحيل المُر | الكيك | 03-31-09, 06:55 AM |
|
|
|