الطيب صالح ...موسم الحزن والرحيل ...ماذا قالوا عنه ؟......للتوثيق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2009, 10:50 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرحيل المُر (Re: الكيك)

    خميس 19 فبراير 2009م، 24 صفر 1430هـ العدد 5620

    ورحل المريود ــــ الطيب صالح
    الطيب صالح..رمـــز للعبقـرية الســـودانــية

    اعداد: مجذوب عيدروس

    رحل الطيب صالح عن عالمنا بعد عمر حافل بجلائل الاعمال والمآثر الخالدة التي بوأته مكانا سامقا في خارطة الدولية العالمية.
    والطيب صالح نموذج للسوداني المثقف الذي يدرك جيدا تراث شعبه ، ويهتم بثقافته - وليس هناك ادنى شك في ان الطيب صالح قد تفوق علي ابناء جيله ممن حاولوا كتابة الرواية والقصة القصيرة، وفي اعتقادي ان ما تميز به عن اولئك قدرته الفائقة على التعرف على موروث السودان - من خلال تشربه لقصص وحكايات الشمال والوسط - والامر الثاني القدرة على استخدام تقنيات السرد ، واذا كان يصح القول ان الرواية العربية على يد نجيب محفوظ قد بلغت شأوا بعيدا في التماسك وتحقيق مواصفات الرواية، فان الطيب صالح قد بلغ بهذه الرواية مدارج الحداثة.
    في كتابه (الرحلة الثامنة) اشار الناقد والروائي جبرا ابراهيم جبرا الى ان الطيب صالح حقق في موسم الهجرة ما ظل الكتاب يبحثون عنه (الموضوع الكبير).
    ولقد كان لصحيفة الصحافة في عام 2005م من خلال ملفها الثقافي ، شرف المبادرة لترشيح الروائي الكبير الطيب صالح لنيل جائزة نوبل.. ولم يكن الروائي الكبير - كما اخبرنا عند حضوره لدار الصحيفة - متهافتا على الجائزة التي سعى اليها الكثيرون في الشرق والغرب - ولكنه بتواضعه الجم، وزهده المأثور عنه - غير محتفل بهذا الامر الذي قال انه يدخل في باب تقدير اهل السودان كله.
    وهو قد اشار الى شيء من ذلك في ندوة (الصحافة) في السبعينيات.
    في قصة حياة الاستاذ الطيب صالح دروس وعبر نقف عندها، لكي تلهم ابناء الاجيال اللاحقة، فهو قد بدأ رحلته مع التعليم متنقلا في مدارس ذلك العهد اواخر الثلاثينيات والاربعينيات، تلك المدارس التي كانت تجمع بين ابناء البيئات السودانية المختلفة منذ عهد مبكر.
    وعمل لمدة عام مدرسا في رفاعة، وما ادراك ما رفاعة في عز تألقها ومزاوجتها بين الحضر والبادية، مضيئة بنور العلم، ومنفتحة علي سمر البطانة وشعرها الشعبي، والذي كان الطيب صالح يستشهد به في كتاباته واحاديثه.
    في عام 1960م، نشرت مجلة القصة السودانية بعض قصص الطيب (نخلة على الجدول) وقام بنقدها الاستاذ حامد حمداي - الناقد الذي كان يواكب القصص المنشورة بالدراسة والنقد. وكان نقد حمداي رغم حصافته، ينطوي على شيء من القسوة، الا ان ذلك لم يفت في عضد الطيب صالح - الواثق في غير ادعاء من قدراته الفنية.
    وكانت قصص هذه المجموعة (دومة ود حامد) هي البدايات التي زودت الطيب صالح بحكايات سردية من عالم الغربة ، وقدم فيها رؤيا صافية لمشكلات ما بعد الاستقلال - لو كان الساسة يقرأون، وقدم رؤيا اجتماعية تستوعب الموروث والمتغيرات - فهي تتسع لوابور المشروع ولدومة ود حامد.
    (كانت المعارضة تبحث عن شرارة توقد بها النار) فلما حدث حادث الدومة معكم واخذوكم والقوا بكم في السجن، نشرت الصحف النبأ، وخطب رئيس الحكومة المقالة في البرلمان خطبة نارية قال فيها: (لقد بلغ من طغيان هذه الحكومة انها اصبحت تتدخل في معتقدات الناس، في اقدس الاشياء المقدسة عندهم)، ووقف الخطيب وقفة ذات اثر ثم قال وصوته يتهدج بالعاطفة (أسألوا رئيس وزرائنا الموقر عن دومة ود حامد، اسألوه كيف اباح لنفسه ان يرسل جنده واعوانه فيدنسوا ذلك المكان الطاهر المقدس)، وحمل الناس الصيحة واستجابت افئدة الناس في سائر القطر كما لم تستجب لحادث من قبل ، لعل السبب ان في كل بلد من بلدان هذا القطر علما كدومة ودحامد ، يراه الناس في احلامهم ، وبعد شهر من الضوضاء والصراخ والشعور الملتهب، اضطر خمسون من نواب الحكومة ان يسحبوا تأييدهم منها فقد انذرتهم دوائرهم اما ان يعلنوا ذلك، والا فهذه الدوائر التي انتخبتهم تنفض ايديها منهم. وهكذا سقطت الحكومة وعادت الحكومة الاولى الى الحكم وكتبت الصحيفة الاولى في القطر تقول: (ان دومة ود حامد اصبحت رمزا ليقظة الشعب).
    وفي رواية عرس الزين - تصبح قصة الزين - تلك الشخصية التي استطاعت ان تخترق الحواجز التقليدية ، وان توحد بين المعسكرات المختلفة في القرية، وهي رمزية فسرها بعض النقاد بانها دعوة للمصالحة بين الناس على مختلف طبقاتهم.
    وموسم الهجرة هي التي سمت بالطيب صالح الى ذرى المجد الرفيع، ولا اعتقد ان هناك رواية عربية، قد حظيت بمثل ما حظيت به هذه الرواية من اهتمام النقاد.. ولقد نالت شخصية مصطفى سعيد عناية اخصائيي علم النفس، وعلم الاجناس، الى جانب نقاد الادب بطبيعة الحال..
    وقد اضيف اسم الطيب صالح ، ذلك القروي القادم من كرمكول عند منحنى النيل، الى سجل الخالدين من كتاب الرواية، والذين حظيت اعمالهم بتقدير الدارسين والقراء من مختلف بقاع العالم.

    ---------------------------------------------------------------
    الخميس 19 فبراير 2009م، 24 صفر 1430هـ العدد 5620

    البروفيسور الشوش :
    عرس الزين دعوة إلى المحبة والسلام في مجتمع يعج بالتناقضات

    اعداد : وفاء طه

    جمع د. محمد ابراهيم الشوش عددا من المقالات التي تم نشرها في عدد من الصحف السودانية في مؤلفه ادب وادباء ضمت بينها 4 مقالات من ادب الروائى الطيب صالح، قال عنه الشوش بدءاً : يتمتع الطيب صالح برصيد جم من الألفة والود مع القارئ المحلي والعربي والعالمي وقد شملت وقفاتي معه استجلاء الرمز في عرس الزين باعتباره دعوة الى المحبة والسلام والتسامح في مجتمع يعج بالتناقضات وتنهشه الخلافات والاحن كما حاولت ان ارسم ابعاد المأساة في موسم الهجرة الى الشمال.
    تحدث في المقالة الاول عن الرمز في عرس الزين فقال عنه : عرس الزين هي الرواية الاولي للطيب صالح ، ولقد شق المؤلف طريقه نحو القصة قبل ذلك بنشر عدد من القصص القصيرة ترجم بعضها الى عدد من اللغات ونشرتها امهات المجلات الاوربية في انجلترا والمانيا وايطاليا وتدور حوادث هذه القصة في قرية من قري الشمال وهي التي ظلت دائما محور اغلب قصصه الاخري والمسرح الاثير لديه، تبدأ العظمة بمظاهر الدهشة البالغة التي تستحوذ على كل فرد في القرية لدي سماعه خبر عرس الزين ويبدو ان كل الذين يحملون هذا النبأ الشاذ يدركون سلفا مبلغ تأثيره على مستمعيهم فكانوا يتخذون منه وسيلة لمآرب اخرى.
    بعد ان طاف الشوس بكل تلك المظاهر المدهشة في القرية عقب سماعهم الخبر قال : كل هذه العوالم المتناقضة تجتمع في عرس الزين ذلك القلب الكبير الذي احتضن القرية كلها فجاءت جميعها لتشاركه هذه الفرحة : الذي يريد ان يقوله الطيب صالح هو : بالحب وبالولاء وبالتسامح يمكننا ان نصهر ونزيل التناقضات في هذه الامة وانه لا القوة المادية التي عجزت ان تحول بين الزين وغريمه لولا الكلمة الطيبة من الحنين، ولا الضغط المادي والمعنوي «فسيف الدين مارجع عن صوابه برغم غضب القرية وكراهيتها الا عن طريق الايمان الداخلي في نفسه» يمكن ان يؤدي الى ازالة التناقض وانما عن طريق المحبة التي دفعت الزين ان يترك حفل عرسه ليبكي على قبر الحنين ذلك الصديق الذي حال موته دون المشاركة في الزواج، يمكن ان تنصهر الامة وتزول الادران والاحن والاحقاد، عرس الزين دعوة الى المحبة والسلام والتسامح في مجتمع يعج بالمتناقضات وتنهشه الخلافات والاحن. في المقالة الثانية تحدث د. الشوش عن ابعاد المأساة في موسم الهجرة الى الشمال فقال موسم الهجرة الى الشمال هو القمة الفنية التي استطاع الطيب صالح ان يبلغها بملكته القصصية الفذة وجهده المتواصل .. قمة استطاع من خلالها المؤلف ان يخترق سياج المحلية والرتابة والرومانسية الفارغة والتقليد الجاهل الذي ظل يخنق تطور القصة العربية ردحا من الزمن ظلت فيه حبيسة الركود والجمود بين جدران العالم العربي لا تتعداه الا خجلة متوارية.
    ويواصل الشوش: لعلني لا اكون مغاليا اذا قلت اننا نشهد بظهور هذا العمل الفني مولد حدث ادبي له خطره بل نقطة تحول جبارة في تاريخ القصة العربية سيكون لها اثرها الكبير .. الرواية تتخذ نسقا متداخلا مع احداث القصة ، لا تتبع سياقا زمنيا منتظما ومفعلا، وانما يجد القارئ نفسه في خضم الاحداث جميعها في ان واحد، وهي تطل عليه على موجات يطغى بعضها على بعض تختلط فيها الحقيقة بالوهم والواقع بالتخيل ، والسرد المباشر بالمناجاة الذاتية، والذكريات القديمة بالاحداث الجارية وقد زال كل شئ يتصل بالزمان والمكان فالقصة لا تساير التطور الزمني للاحداث او تتبعها الي نقطة محددة وانما تنبسط على رقعة عريضة واسعة وتتكشف على مستويات متعددة ومتشابكة شبيهة بلوحة فنية تحيط بها العين المجردة في لحظة واحدة ويتسرب الوعي الى القلب على آلاف الدرجات .. والمؤلف يمسك بخيوط القصة كلها في لحظة واحدة مستغلاً الى ابعد حد ممكن وفي براعة مذهلة احد تكنيك روائى، كما ارتقي عند نابو كوف اعمق كتاب القصة من المعاصرين في قصة «النار الشاحبة».. اسرار حياة مصطفى سعيد الغريبة الشاذة، واحداث القرية الوادعة الهادئة وتطور شخصية الراوي ومناجاته الذاتية، ونزوات الطبيعة في هدوئها وتغولها، وصخب الحياة في لندن، كلها تتسق في نهج فني يجل عن الوصف ويستعصي على التحليل والنقد.
    «موسم الهجرة الى الشمال» هي تخيل اديب ملهم للحياة وما يمكن ان تكون عليه حيث تفقد الحب والحنان.
    ومن خلال ندوة نظمتها اسرة دار الصحافة عن ادب الطيب صالح واعماله التي خرقت سياج المحلية لتبشر بمولد كاتب سوداني نابغ كتب الشوس قائلاً:
    عالمية الطيب صالح تتركز في اصالته ومحليته وارتباطه الوثيق بالتراث السوداني، فيه نكهة بلادنا وبساطة اهلها وجمال ارتباطها وحلاوة ناسها، وعن اختيار المكان وملامحه قال الطيب صالح في الندوة: في تقديري ان الاشياء المترسبة في عقلي تؤثر فيّ.. فقد نشأت في مكان معين اكسبني الكثير من التجارب.. ويؤكد الطيب صالح بعد ذلك حقيقة مهمة تغيب عن الكثيرين من النقاد.. والقراء.. وهي ان الاديب المبدع ليس آلة تصوير وتسجيل ولكنه يملك قدراً من التجارب يصونها في نفسه عملا جديدا خلاقا فيه ملامح الواقع ولكنه ليس الواقع بحال من الاحوال، ويستطرد الطيب: ولكنني اكتب عن مكان وهمي على اقل تقدير في تصوري شخصيا.. اما التفاصيل التي تأتي في القصة فالمقصود بها المزيد من الايهام، قد يظن القارئ ان عرس الزين قد حدثت بالفعل وان اشخاصها احياء وان الزين شخص حي يرزق اما بالنسبة لي فان شيئاً من ذلك لم يحدث.. والرواية عالم من تصوري، وانا المسؤول عنه، اما التفاصيل فربما يكون بعضها حقيقياً اعتمدت فيه على واقع استلهمته من ذكريات بعيدة للمكان الذي نشأت فيه ولكنني لا اقصد ان اتحدث في زمن معين او مكان معين.
    في هذه الندوة قارن احد المتحدثين بين الطيب صالح والكتاب الافارقة وبعد ان اجلسه على قمتهم فضله على شارلس ديكنز فسارع الطيب صالح يقول في تواضع جم «احب ان اؤكد انني افهم واقدر الحب الذي اجده في السودان بحكم انني سوداني ولكن اود ان اقول دون اي احساس بتواضع مزيف انني ابعد ما اكون عن كاتب عالمي، انا كاتب ما زال في بداية طريقه واعتقد ان ظن المتحدث بان هناك مجالاً للمقارنة بيني وبين شارلس ديكنز مع تقديري وشكري.. شيء لا اقبله... ويستطرد قائلاً انا احاول ان اعيرهم احساس شخص مثل احساس الصدام الحضاري وافكار التغيير المطروحة واحساس العلاقة بين القيم الني عهدناها والقيم التي نظن انها افضل لحياتنا، ومن الصعب ان يستشف الانسان آراء الكاتب من اقوال شخصياته.. ذلك لانه يرسم عالما لا وجود له.
    وفي سؤال حول هل الطيب صالح يعتبر نقطة نهاية او عقبة لا يمكن لاحد تجاوزها قال: انا شخصياً احب ان اقول بانني لست مقصدا.. واذا كان السودان يعطيني كنز خيره وحبه لانه يظن انني اعبر عن تطلعاته واشواقه فهذا شيء لا يثير الغضب فيما اعتقد.. انا لا اكتب لأصبح تياراً او مدرسة ادبية، وتدهشني كي احضر هنا في السودان مظاهر التقدير الذي يحيط بي.. ويجب ان اعترف بانه اذا كان السودان يعتبرني صوتا من الاصوات التي تعبر عن تطلعاته فارجو ان اكون خمس اصوات اخرى حاضرا ومستقبلا ارجو الا اكون نهاية لاي شيء فالناس يروحون ويجيئون وما من احد يمكن ان يبلغ به الغرور والادعاء ان يعتقد للحظة انه يمكن ان يكون نهاية لاي شيء..
    نختتم بقوله في توضيح سوء فهم وقع اثر مقابلة في احدى الصحف البيروتية، قال لم ارد باختياري ان اكون كاتبا انما اريد ان اكون شيئاً معبراً يزيح عن كاهل اهلي ما يعانون من فقر وعوز وحاجة.. اني اعرف ان الكتابة شيء بعيد ولكن وقت ذلك لم يحن بعد، هنالك اسبقيات اخرى..

    ------------------------------------------------------------
    الخميس 19 فبراير 2009م، 24 صفر 1430هـ العدد 5620

    الطيب صالح: سيرة ذاتية




    غيب الموت في الساعات الاولى من صباح أمس الأربعاء الروائي الكبير الطيب صالح (1929 - 2009م).. بعد رحلة في الحياة، ومسيرة ابداعية تواصلت حتى رحيله الفاجع.
    وبدأت هذه الرحلة عام 1929م بكرمكول ريفي الدبة بالولاية الشمالية. وتلقى تعليمه حتى مدرسة حنتوب الثانوية. والتحق بكلية الخرطوم الجامعية - كلية العلوم ولم يكمل.
    ? عمل معلماً لمدة عام في مدرسة رفاعة المتوسطة وترك اثراً عميقاً في نفوس تلاميذه.
    ? هاجر الى بريطانيا عام 1953 وعمل مذيعاً بهيئة الاذاعة البريطانية. وتدرج في وظائفها حتى اصبح رئيس قسم الدراما بالقسم العربي في لندن.
    ? تم انتدابه في منتصف الستينات لمدة عام 1966/65 مستشاراً للاذاعة السودانية حيث قام باجراء اصلاحات ادارية لتحديث الاذاعة وسجل السيرة النبوية - سيرة ابن هشام، وحوارات مميزة مع الشاعر الكبير ابراهيم العبادي.
    ? في منتصف السبعينات عمل وكيلاً للاعلام في دولة قطر لمدة 7 سنوات، وهي الفترة التي وضعت فيها الأسس للنهضة الحديثة في الاعلام والثقافة في الشقيقة دولة قطر. حيث ظهرت مجلة الدوحة القطرية، وتطورت الاذاعة والتلفزيون والصحافة القطرية.
    ? ظهرت مجموعته القصصية (دومة ود حامد) والتي ضمت قصصاً متميزة (نخلة على الجدول)، (حفنة تمر)، (رسالة إلى ايلين)، (مقدمات) وغيرها من القصص القصيرة. وجاءت في وقت لاحق في التسعينات قصته (يوم مبارك على شاطئ أم باب) التي نشرتها مجلة الخرطوم مع نقد لها بقلم د. الطاهر أحمد مكي.
    ? نشرت مجلة الخرطوم روايته «عرس الزين» التي تحولت الى فيلم سينمائي قام باخراجه الكويتي خالد الصديق. وقام ببطولته ابراهيم الصلحي - على مهدي - فائزة عمسيب وغيرهم.
    ? وفي بيروت صدرت روايته «موسم الهجرة الى الشمال» التي احدثت دوياً هائلاً، وأصبحت علامة فارقة في تاريخ الرواية العربية، ووضعت كاتبها في مصاف كتاب الرواية الكبار في العالم، واجتذبت الرواية ملايين القراء بمختلف لغات العالم الحية. كما اهتم بها الدارسون والنقاد وخرجت عنها مئات الكتب والبحوث والدراسات والمقالات.
    ? اصدر روايته بندر شاه من جزئين (ضو البيت) و(مريود).
    ? ثم صدرت مختارات الطيب صالح من تسعة اجزاء كان مفتتحها (منسي - انسان نادر على طريقته).
    ? فاز بجائزة الرواية العربية - وترأس لجنة تحكيمها في احدى الدورات..
    ? صدرت كتب عديدة عنه من بينها (الطيب صالح عبقري الرواية العربية) وحوار مع الطيب صالح - طلحة جبريل - والقراءة النقدية لروايات الطيب صالح د. عبد الرحمن الخانجي وغيرها.

    الصحافة
                  

العنوان الكاتب Date
الطيب صالح ...موسم الحزن والرحيل ...ماذا قالوا عنه ؟......للتوثيق الكيك02-19-09, 04:46 AM
  Re: الطيب صالح ...موسم الحزن والرحيل ...ماذا قالوا عنه ؟......للتوثيق الكيك02-19-09, 04:49 AM
    Re: الطيب صالح ...موسم الحزن والرحيل ...ماذا قالوا عنه ؟......للتوثيق الكيك02-21-09, 12:37 PM
  Re: الطيب صالح ...موسم الحزن والرحيل ...ماذا قالوا عنه ؟......للتوثيق الكيك02-19-09, 04:52 AM
    Re: الطيب صالح ...موسم الحزن والرحيل ...ماذا قالوا عنه ؟......للتوثيق الكيك02-19-09, 04:59 AM
    Re: الطيب صالح ...موسم الحزن والرحيل ...ماذا قالوا عنه ؟......للتوثيق الكيك02-19-09, 05:05 AM
  الرحيل المُر عبدالله الشقليني02-19-09, 05:02 AM
    Re: الرحيل المُر الكيك02-19-09, 05:32 AM
      Re: الرحيل المُر الكيك02-19-09, 05:36 AM
      Re: الرحيل المُر الكيك02-19-09, 05:39 AM
    Re: الرحيل المُر محمد فضل الله المكى02-19-09, 05:39 AM
      Re: الرحيل المُر الكيك02-19-09, 06:19 AM
        Re: الرحيل المُر اسعد الريفى02-19-09, 06:44 AM
          Re: الرحيل المُر الكيك02-19-09, 07:45 AM
            Re: الرحيل المُر الكيك02-19-09, 10:31 AM
              Re: الرحيل المُر الكيك02-19-09, 10:38 AM
              Re: الرحيل المُر الكيك02-19-09, 10:41 AM
                Re: الرحيل المُر الكيك02-19-09, 10:50 AM
                  Re: الرحيل المُر الكيك02-19-09, 11:22 AM
                    Re: الرحيل المُر نصر الدين عثمان02-19-09, 12:00 PM
                      Re: الرحيل المُر Alfarwq02-19-09, 12:55 PM
                        Re: الرحيل المُر الكيك02-20-09, 11:19 AM
                          Re: الرحيل المُر الكيك02-20-09, 03:12 PM
                            Re: الرحيل المُر الكيك02-20-09, 04:24 PM
                              Re: الرحيل المُر عبدالباقى الظافر02-21-09, 05:26 PM
                                Re: الرحيل المُر الكيك02-22-09, 05:41 AM
                    Re: الرحيل المُر الكيك02-22-09, 11:31 AM
                Re: الرحيل المُر الكيك02-22-09, 06:10 AM
                  Re: الرحيل المُر waleed nayel02-22-09, 06:13 AM
                    Re: الرحيل المُر الكيك02-22-09, 06:19 AM
                      Re: الرحيل المُر الكيك02-22-09, 06:50 AM
                        Re: الرحيل المُر الكيك02-24-09, 06:13 AM
                          Re: الرحيل المُر الكيك02-24-09, 06:33 AM
                            Re: الرحيل المُر الكيك02-24-09, 08:13 AM
                              Re: الرحيل المُر الكيك02-24-09, 08:32 AM
                                Re: الرحيل المُر جعفر محي الدين02-24-09, 09:24 AM
                                  Re: الرحيل المُر الكيك02-24-09, 11:15 AM
                                    Re: الرحيل المُر munswor almophtah02-25-09, 00:07 AM
                                      Re: الرحيل المُر الكيك02-25-09, 04:59 AM
                                        Re: الرحيل المُر ضياء الدين ميرغني02-25-09, 05:46 AM
                                          Re: الرحيل المُر الكيك02-25-09, 08:59 AM
                                            Re: الرحيل المُر الكيك02-25-09, 10:58 AM
                                              Re: الرحيل المُر الكيك02-26-09, 05:16 AM
                                              Re: الرحيل المُر الكيك02-26-09, 05:20 AM
                                                Re: الرحيل المُر الكيك03-02-09, 05:19 AM
                                                  Re: الرحيل المُر الكيك03-02-09, 07:44 AM
                                                    Re: الرحيل المُر الكيك03-02-09, 07:49 AM
                                                      Re: الرحيل المُر الكيك03-02-09, 08:03 AM
                                                        Re: الرحيل المُر الكيك03-03-09, 05:19 AM
                                                          Re: الرحيل المُر الكيك03-03-09, 05:54 AM
                                                            Re: الرحيل المُر الكيك03-09-09, 07:38 AM
                                            Re: الرحيل المُر الكيك02-25-09, 10:58 AM
                                              Re: الرحيل المُر Hadeer Alzain03-14-09, 08:28 PM
                                                Re: الرحيل المُر الكيك03-15-09, 05:44 AM
                                                  Re: الرحيل المُر Hadeer Alzain03-15-09, 10:05 AM
                                                    Re: الرحيل المُر الكيك03-17-09, 05:19 AM
                                                      Re: الرحيل المُر الكيك03-19-09, 04:30 AM
                                                        Re: الرحيل المُر الكيك03-19-09, 05:00 AM
                                                          Re: الرحيل المُر الكيك03-31-09, 06:52 AM
                                                          Re: الرحيل المُر الكيك03-31-09, 06:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de