و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال علي الزين(كمال علي الزين)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-25-2009, 10:17 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! (Re: كمال علي الزين)

    (*)

    ويروي الطبري ايضا ان الإمام علي سارع ببيعة أبي بكر ولزم مجلسه وهناك روايات أخرى تقول أنه بايع بعد ستة أشهر وبايع بعده شيعته من الصحابة..(22).

    يقول الإمام: فأمسكت يدي حتى رأيت راجعة الناس قد رجعت عن الإسلام. يدعون إلى محق دين محمد (صلى الله عليه وآله) فخشيت إن لم أنصر الإسلام وأهله أن أرى فيه ثلما أو هدفا تكون المصيبة به على أعظم من موت ولايتكم التي إنما هي متاع أيام قلائل يزول منها ما كان كما يزول السراب أو كما ينقشع السحاب. فنهضت في تلك الأحداث حتى زاح الباطل وزهق وأطمأن الدين وتنهنه...(23).

    ومثل هذه الروايات التي تتحدث عن بيعة الإمام لأبي بكر سواء كانت قبل ستة شهور أو بعد هذه المدة أو حتى بعد دفن الرسول مباشرة. إنما تؤكد حقيقة واحدة وهي أن الإمام كان له موقف مما جرى بالسقيفة بشكل عام ومن أبي بكر وعمر بشكل خاص.

    إن تسامح الإمام في أمر البيعة لا يعني تخليه عن موقفه الفكري والعقائدي تجاه هذا الخط القبلي الذي بدأت توضع قواعده أمامه. فهذا التسامح لا يخرج عن كونه موقفا سياسيا في مواجهة الأمر الواقع. فالإمام لم يتنازل عن قضيته ولكن تنازل عن شخصه من اجل حفظ قضيته التي تعكس الجوهر الحقيقي للإسلام...

    لقد كان الإمام مخير بين أن يتنازل عن إمامته من أجل الحفاظ على الإسلام او يصطدم الواقع وتكون النتيجة خسارة الإسلام وخسارة الإمامة فقد كانت جيوب المنافقين بالمجتمع المدني قوية وكانت القبلية مستشرية، هذا على مستوى الداخل.

    أما على مستوى الخارج فكانت هناك قوى الروم والفرس تتربص بالمسلمين...

    ان الانحراف في عصر أبي بكر لم يكن كبيرا إلى الحد الذي يستفز الإمام. ويؤرقه، إنما الانحراف الأكبر برز في عصر عثمان، وهنا تغير موقف الإمام،

    وتعايش الإمام مع عصر الخليفة الأول والثاني ولم يصطدم بهما..

    وفات هؤلاء أن الإمام تعايش مع واقع الخلفاء تعايش العالم المتميز.

    تعايش العالم المدرك لحقائق الأمور حيث أنه قد نبأ من قبل الرسول (صلى الله عليه وآله) بتصورات الأحداث من بعده.

    والبون شاسع بين من يفاجأ بظهور انحراف من جهة لم يكن بتوقع الإنحراف منها. وبين من يعلم بحدوث هذا الانحراف مسبقا...

    ومن بين الروايات التي تؤكد على الإمام بهذه الحوادث... قول الرسول (صلى الله عليه وآله): يا علي. قاتلت على التنزيل وانت تقاتل على التأويل...(24).

    أي أن الرسول قاتل المشركين الذين كفروا بما أنزل عليه ورفضوا الاعتراف بنبوته أما علي فسوف يقاتل المنتسبين لهذا الدين من المنافقين والمارقين الذين يؤولون النصوص ويستندوا إلى هذا التأويل في تبرير الأنحراف والفساد ونسبته إلى الدين..

    وقول الرسول (صلى الله عليه وآله): يأتي على الناس زمان يكون فيه حداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون بقول خير البرية ويمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية. لا يجاوز إيمانهم حناجرهم تحقر صلاتك خلف صلاتهم إذا وجدتموهم فاقتلوهم...(25).

    وقول الرسول (صلى الله عليه وآله): هلاك امتي على يدي غلمة من قريش. قال أبو هريرة الرواي ان شئت أن أسميهم بني فلان وبني فلان...(26).

    وقول الرسول (صلى الله عليه وآله): لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض(27).

    وقول الرسول (صلى الله عليه وآله): لعمار تقتلك الفئة الباغية تدعوهم إلى الجنة ويدعونك إلى النار(28).

    وحديث السر الذي كشفته عائشة وحفصة في سورة التحريم ذلك السر الذي كان يتعلق بموقف كلا من أي بكر وعمر بعد وفاة الرسول...(29).

    إن مثل تلك الروايات إنما تشير إلى أن الرسول (صلى الله عليه وآله) قد أجلى الأمور أمام الأمة وحدد لها معالم الانحراف عن خط الإسلام. وهي تشير أيضا إلى أن هناك الكثير من الصحابة الذين كانت لديهم دراية بأخبار الحوادث التي سوف تقع بعد وفاة الرسول مثل حذيفة...(30).

    كما أنه من المعروف أن جميع العقائد والاتجاهات التي خالفت خط الإمام علي وفي مقدمتها عقيدة أهل السنة قد قامت على التأويل...(31).

    إن الإمام قد تعايش مع واقع رافض له غير راض عنه لا مستسلما له. وهو فوق ذلك له وضعه المتميز فيه والذي يتلائم مع مكانته وقدره ووزنه. وقد اتخذه كل من الخليفة الأول والثاني مستشارا شرعيا وسياسيا له...

    يقول الإمام: أما والله لقد تقمصها فلان- أبو بكر- وإنه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحا ينحدر عني السيل ولا يرقى إلى الطير. فسدلت دونها ثوبا وطويت عنها كشحا وطفقت أرتئى بين أن أصول بيد جزاء أو أصبر طخية عمياء يهرم فيها الكبير ويشيب فيها الصغير ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه فرأيت أن الصبر على هاتا أحجي. فصبرت وفي العين قذى وفي الحلق شجا. أرى تراثي نهبا حتى مضى الأول لسبيله فأدلى إلى فلان بعده- عمر- فيا عجبا. بينا هو يستيلها في حياته إذ عقدها لآخر بعد وفاته. لشد ما تشطرا ضرعيها فصيرها في حوزة خشناء يغلظ كلمها ويخشن مسها ويكثر العثار فيها والاعتذار منها فصاحبها كراكب الصعبة أن أشنق لها حز وان أسلس لها تقحم. فمنى الناس- لعمر الله- بخبط وشماس وتلون واعتراض فصبرت على طول المدة وشدة المحنة. حتى إذا مضى لسبيله جعلها في جماعة زعم أنى أحدهم. فيالله وللشورى متى أعترض الريب في مع الأول منهم حتى صرت أقرن إلى هذه النظائر لكني اسففت إذ أسفوا وطرت إذ طاروا فصفى رجل منهم لضغنه. ومال الآخر لصهره مع هن وهن....(32).


    مناقشة الروايات

    يبدو لنا من خلال رصد الروايات التي تدور حول أحداث السقيفة ان هناك الكثير من التساؤلات وعلامات الأستفهام التي تدور في الأذهان بمجرد قراءة هذه الروايات...

    وسوف نعرض هنا لبعض الملاحظات حول هذه الروايات ونبدأ مناقشتنا لها على أساسها.

    الملاحظة الأولى: أن الأنصار أرادوا الاستئثار بأمر الخلافة وهم طائفة لا يمثلون جميع المسلمين.. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: على أي أساس استند الأنصار في موقفهم هذا..؟

    ان الأنصار لم يتحصنوا في موقفهم هذا بدليل شرعي محدد. فقط هم حاولوا ان يستثمروا مكانتهم ودورهم في إيواء الرسول ونصرته... ولكن هل يعد هذا سببا كافيا لمطالبتهم بالخلافة..؟

    ليس هناك من إجابة على هذا السؤال سوى ان الدافع القبلي قد تسلط على القوم حتى أدى في النهاية إلى انقسامهم وإضعاف شوكتهم بتحالف الأوس مع جناح أبو بكر وعمر مخافة أن تسيطر الخزرج على الأمر ويصبحون تحت إمرتها.

    وهذا عمل قبلي في المقام الأول قدمت فيه الحسابات القبلية على الحسابات الشرعية. أو بمعنى أكثر وضوحا قدمت فيه مصلحة القبلية على مصلحة الدعوة...

    وعلى الرغم من تبعات هذا الموقف من قبل الأوس وآثاره على وحدة المسلمين واستقرار المجتمع الإسلامي إلا أن الجناح القرشي بزعامة أبي بكر استقبله بالترحاب واستثمره لصالحه..

    الملاحظة الثانية: ان عمر كان المحرك الفعلي للأحداث وبدا أبو بكر وكأنه تابع له... والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: لماذا تصدى عمر للأمر وتخطى كبار المهاجرين وآل البيت..؟

    هناك جواب جاهز عند البعض وهو أن عمر فعل ذلك من أجل الحفاظ على الدعوة وتأمين مستقبلها وينتفي عنه أي عرض آخر لعظيم مكانته عند الرسول بحكم النصوص الواردة فيه...

    إلا أن الروايات تدحض هذا التصور وتشكك فيه...

    يوري البخاري: أن عمر طاف في المدينة بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله) وقو يصبح مقسما: والله ما مات رسول الله. والله ما كان يقع في نفسي إلا ذاك. وليبعثنه الله فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم. وجاء أبو بكر فقال: أيها الحالف على رسلك. فلما تكلم أبو بكر جلس عمر..(33).

    أن هذه الرواية تشير إلى أن عمر لم يكن يعتقد في وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله) وأنه حسب روايات أخرى - ذهب ليكلم ربه ويعود كما حدث لموسى. ونحن لن نناقش هنا مدى صحة هذا الاعتقاد وكيف طرأ على ذهن واحد مثل عمر وهو من هو. إلا أن ما نريد توضيحه أن هذا الموقف من قبله يكشف لنا أن فكرة تبنيه موضوع الخلافة كانت فكرة طارئة عليه لم تكن تشغله بعد وفاة الرسول وإنما كان يشغله موت الرسول وبعثه وعودته حتى جاء أبو بكر فبصره بالأمر وتلى عليه قوله تعالى: (ما كان محمد أبا أحدا من رجالكم أفإن مات أو قتل إنقلبتم على أعقابكم)(34).

    فقال عمر كأني اسمع هذه الآية لأول مرة. ثم انه سكن وهدأ وأتاه خبر السقيفة فهرع إلى هناك مصطحبا أبا بكر وأبا عبيدة بن الجراح...

    والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل كان عمر غير مستوعب لنصوص القرآن التي تتنزل على الرسول (صلى الله عليه وآله) حتى يدعي أن الرسول سوف يعود بعد وفاته ويتوعد من يقول بوفاته؟

    وإذا كان عمر بهذا المستوى من الفهم أفلا يشير هذا إلى أنه لم يفهم النصوص القرآنية الأخرى الواردة بشأن آل البيت والإمام علي ومستقبل الدعوة...؟

    وإذا كان عمر قد تصدى لأمر الخلافة من باب المصلحة وكان متحمسا للأمر ويصول ويجول هنا وهناك من أجل أخذ البيعة لأبي بكر. فلماذا لم يكن صاحب المصلحة أبو بكر بنفس المستوى من الحماس ومن المفروض أن يكون حماسه يفوق حماس عمر. وقد أشارت الروايات إلى أنه كان مشغولا وقت وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله) بشيء آخر لم توضحه الروايات... وكان عمر يلح على طلبه بينما هو يتمنع حتى أعلمه بخبر السقيفة فانطلق معه...

    والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: أي شيء كان يشغل أبو بكر غير تجهيز حتى جاء عمر فأحيا الفكرة في نفسه...

    ومن هنا يتضح لنا أن فكرة الخلافة كانت طارئة أيضا على أبي بكر كما كانت طارئة على عمر وهي لا تخرج عن كونها رد فعل لموقف الأنصار ومبادرتهم السريعة المفاجئة لقريش..

    لكن الأمر يوحي وكأن هناك طرف ثالث هو أحق بهذا الأمر ويتسابق كل من الأنصار والمهاجرين لكي يفوت عليه الفرصة..

    وليس هناك من تفسير لموقف عمر وتحالفه مع أبي بكر الطاعن في السن. ضد القطاعات الأخرى. سوى أن شخصية أبي بكر كانت تتيح له ذلك..

    تتيح له أن يتسلقها لكي يحقق مآربه..

    وتتيح له التحصن بها في مواجهة الآخرين..

    وعمر لم يكن يجرؤ على ترشيح نفسه للخلافة بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله) لأن الظروف غير ملائمة لكنه ناولها لأبي بكر ثم تناولها منه...

    ولو كان عمر بهذه المكانة التي تضعه فيها الأحاديث لكان من الأولى له أن يتصدى لأمر الخلافة وهو القوى الشديد بدلا من رجل ضعيف كهل كأبي بكر..

    ولو كان عمر بهذه المكانة ماناطحته الأنصار وتطاولت عليه عندما خطب فيهم. واحتد معه الحباب قائلا: لا تسمعوا مقالة هذا. وعندما قال له عمر: يقتلك الله. رد عليه: بل إياك يقتل.. وما أمسك قيس بن سعد بلحيته وهدده...

    إن القوم بين أن يكونوا قد طغت عليهم القبلية فنسوا أخلاق الاسلام وتجاوزوها. أو يكونوا أصحاب مقادير متساوية ووزن واحد ولا يملك كل منها ما يرجح به كفته على الآخر من نصوص الشرع.

    والراجح الامرين معا..

    وإذا كان عمر قد أحتج على الأنصار بقوله: ولكن العرب لا تمتنع أن تولي أمورها من كانت النبوة فيهم. فإن هذا القول يوجب عليه التنحي مع صاحبه وإفساح الطريق أمام أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله) فإنهم ارقى بيوت قريش، فلا هو ولا صاحبه يمثلان بيتا راقيا في قريش. وهذا هو ما استفز أبو سفيان ودفعه لتحريض الإمام بقوله: ما بال هذا الأمر في أذل قبيلة من قريش وأقلها..

    وتأمل تعليق ابن حجر على قول عمر لسعد بن عبادة: اقتلوه.. قتله الله...

    يقول ابن حجر: نعم لم يرد الأمر يقتله حقيقة. وأما قوله قتله الله فهو دعاء عليه وعلى الأول هو إخبار عن إهماله والأعراض عنه. وفي حديث مالك فقلت- عمر- وانا فغضب: قتل الله سعدا فإنه صاحب شر وفتنة..(35).

    ان ابن حجر بتعليقه هذا يسير على نهج التبرير والتأويل الذي يتعمده أهل السنة في مواجهة الحوادث والنصوص التي توقعهم في حرج شرعي...

    ويتمادى ابن حجر في تأويل كلام عمر وتبرير مواقفه هو وصاحبه قائلا: وتركوا لأجل أقامتها (الخلافة) أعظم المهمات وهو التشاغل بدفن الرسول حتى فرغوا منها. والمدة المذكورة- أي مدة تركهم الرسول والأنشغال بالخلافة- زمن يسير في بعض يوم يغتفر مثله لإجتماع الكلمة...(36).

    ويروي البخاري رواية تبريرية أخرى لمواقف عمر وممارساته في السقيفة. تقول الرواية: لقد خوف عمر الناس وأن فيهم لنفاقا فردهم الله بذلك...(37).

    وقد جاءت هذه الرواية على لسان عائشة ابنة أبي بكر ومعنى هذا الكلام أن أسلوب العنف والإرهاب الذي مارسه عمر على الرافضين بيعة أبي بكر كان عملا حسنا وحاز رضا الله ومعونته.

    وعائشة بهذا تكون قد حكمت على كل الرافضين لخلافة أبي بكر من بني هاشم والأنصار وغيرهم بالنفاق. ألا يعني مثل هذا الكلام مساسا بعدالة جميع الصحابة التي يعتقدها أهل السنة ويفسرون على ضوئها الأحداث التي وقعت بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله) بداية من السقيفة وحتى صفين؟(38).

    الملاحظة الثالثة: لماذا جاءت قبيلة أسلم إلى المدينة ومن الذي استدعاها.

    لماذا أيقن عمر بالنصر فور رؤيتها..؟

    إن الإجابة على هذه التساؤلات يدفعنا إلى إلقاء الضوء على الجانب الأكثر أهمية في احداث السقيفة. جانب التحول من الجدال والنقاش إلى فرض الرأي بالقوة المسلحة..

    لقد كان دخول قبيلة أسلم إلى المدينة أشبه بالإنقلاب العسكري وهو دخول مرتب له من قبل بلا شك من قبل فريق عمر...

    ويبدو أن الصراع بين فريق عمر وفريق الأنصار قد دخل طورا حرجا بحيث اهتزت كفة عمر وفريقه ورجحت كفة الأنصار أو من الممكن أن يكون الأنصار قد مالوا للإمام علي وحسموا الخلاف بينهم. وعمر وفريقه ليس بذاك الوزن الفاعل في المدينة. فضلا عن كونه من الوافدين عليها مع المهاجرين هو لا يمثل كل المهاجرين ولا جميع قريش. فهناك قطاع من المهاجرين مع الإمام. وهناك قطاع من قريش ينتظر النتيجة أو هو لا يعلم ما يجري هناك.

    ولعل هذا الوضع يفسر لنا قول عمر حين رأى قوات قبيلة أسلم تدخل المدينة: الآن أيقنت بالنصر. وهذا يشير بصورة غير مباشرة أن عمر وفريقه هو الذي استدعى تلك القوات. ألا يدل مثل هذا التصرف ان جانب عمر قد فقد ميزانه الشرعي والأخلاقي. كما يشير من جانب آخر الى ان النصوص التي واجه فريق عمر فريق الأنصار بها هي نصوص من اختراع تلك المرحلة. ولو كانت هذه النصوص صحيحة ومعترف بها ما نازعهم أحد ولكانت قد حسمت الصراع في مهده..

    ويبدو أن اللغط والجدال حول أحقية أبي بكر بالخلافة قد امتد إلى فترات لاحقة مما استدعى الأمر إلى ضرورة اختراع أحاديث على لسان الرسول (صلى الله عليه وآله) تحدد الخلافة لابي بكر في صراحة ووضوح وترفع من مكانته. لينتج عنها صنع هالة مقدسة حول أبي بكر تمنع المساس به أو الخوض في شخصه وتقطع الطريق أما أية محاولات لإعادة قراءة مرحلة السقيفة...(39).

    ونفس هذا الأمر قد تم تطبيقه مع الخليفة الثاني حيث اخترعت له الكثير من المناقب التي رفعته حتى فوق الرسول نفسه أو ساوته به...(40).

    وقاموا بنفس الأمر مع الخليفة الثالث غير أن ممارساته ومواقفه المخالفة للكتاب والسنة والمضرة بمصالح المسلمين قد فضحته وعرته...(41).

    أما الإمام علي فقد فعلوا معه العكس من ذلك وبدلا من أن يضفوا عليه المناقب كما فعلوا مع السابقين. قاموا بالطعن في المناقب الواردة فيه والعمل على التقليل من شأنه بمساواته بمعاوية واعتبار الخارجين على حكمه بمثابة المجتهدين المأجورين..(42).

    الملاحظة الرابعة: أين الإمام علي..؟

    إن المتتبع لأحداث السقيفة يكتشف غياب كثير من الرموز البارزة من الصحابة وعلى رأسهم الإمام علي فأين كان هؤلاء ولماذا انشغلوا عن هذا الحدث الضخم وهو اختيار خليفتهم؟ ... أين أبو ذر. وأين المقداد. وأين الزبير. وأين جابر بن عبد الله. وأين أبي بن كعب وبلال بن رباح وحذيفة بن اليمان وخزيمة ذي الشهادتين وعمار بن ياسر وأبو أيوب الأنصاري وأبو سعيد الخدري والبراء بن مالك وخباب بن الأرت ورفاعه بن مالك وأبي الطفيل عامر بن وائلة وغيرهم..

    لقد كان اختفاء كل هؤلاء من سقيفة بني ساعدة عامل قلق لفريق عمر. حيث أن هذه الشخصيات الغائبة لها وزنها وفاعليتها ومن الممكن ان تشكل تحديا لهذا الفريق مستقبلا..

    تروي الروايات أن الإمام ومعه عصبة من الصحابة كان مشغولا بتجهيز الرسول للدفن بينما كان القوم يتصارعون على الخلافة في السقيفة...(43).

    والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: هل من أخلاق المسلمين أن يتركوا رسولهم في مثل هذا الحال ويتصارعوا على الحكم...؟.

    اين ما تعلموه من الرسول اذن..؟.

    لقد ترك الرسول في حياته في مواقف كثيرة من قبل هؤلاء الناس.

    ترك في أحد.

    وترك في مسجده وهو يخطب فيهم ونزل فيهم قوله تعالى: (وتركوك قائما) وترك وهو يلفظ أنفاسه وطلب منهم إحضار قلم وقرطاس ليكتب لهم كتابا لا يضلوا بعده أبدا.

    وترك بعد وفاته...(44).

    ومثل هذا السلوك إن دل على شيء فإنما يدل على مدى استحكام أمر الدنيا وطغيانها على كثير من هؤلاء..

    ولعل هذا هو ما يشير إليه قوله تعالى: (منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة).

    الملاحظة الخامسة: بيعه أبي بكر كانت فلتة.. لماذا..؟

    الحمد لله أن هذه المقالة جاءت على لسان عمر مدبر أحداث السقيفة وقاطف ثمرتها ولو كانت قد جاءت على لسان سواه لكان للقوم فيها كلام آخر..

    لقد قال عمر مانصه: ألا أن بيعة أبا بكر كانت فلتة وقى الله الأمة شرها. فمن عاد إلى مثلها فاقتلوه. فأيما رجل بايع من غير مشورة من المسلمين فإنهما تغرة أن يقتلا...(45).

    أليس هذا اعتراف صريح من عمر بأن ما حدث في السقيفة كان أمرا بعيدا عن الشورى بل كان بعيدا عن روح الإسلام بحيث يوجب على فاعله القتل تقديرا لخطورته وجسامته وآثاره الوخيمة على الأمة....

    ان قول عمر هذا يؤكد ان حروب الردة ومانعى الزكاة التي خاضتها فوات أبو بكر بقيادة خالد بن الوليد لم تكن في حقيقتها سوى حركة تمرد على حكم أبي بكر: وقد تكون هناك حالة ردة من البعض إلا أن الظاهر أن هذا الصدام العسكري كانت له اسبابه القبلية ولعل خالد وتجاوزته في مواجهة هذه الانتفاضة ما يدعم هذا التصور..(46).

    وكان مناسبة هذا الكلام كما يروي البخاري أن عمر بلغه كلام إناس يقولون لو مات مات عمر لتولاها فلان. فقام عمر خطيبا وقال هذا الكلام...(47).

    فهل كان المقصود من كلام عمر هذا هو ردع اتجاه برز في المدينة ينادي بالشورى ويطعن في أحداث السقيفة وطريقة اختيار الخليفة الأول..؟

    لا يعنينا هنا بقدر كبير الإجابة على هذا السؤال وأن كانت إجابته واضحة. وإنما يعنينا هو اعتراف عمر بأنه بيعة أبا بكر كانت فلتة وكان من الممكن أن تكون لها آثارا خطيرة على الأمة لولا لطف الله. فإن كلام عمر هذا لا يعني إلا شيئا واحدا هو أن بيعته هو أيضا كانت فلتة..

    فلماذا قال عمر عن بيعة أبي بكر أنها كانت فلتة ونسى أنه استخلف بوصية منه...؟

    ويروى البخاري أن عمر قال: كنت أرجو أن يعيش رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى يدبرنا. فإن يك قد مات فإن الله قد جعل بين أظهركم نورا تهتدون به بما هدى الله محمدا. وأن أبا بكر صاحب رسول الله ثاني اثنين. فإنه أولى الناس بأموركم فقوموا فبايعوه.

    وقال عمر لأبي بكر إصعد المنبر. فلم يزل به حتى صعد المنبر فبايعه الناس عامة...(48).

    ورواية البخاري المذكورة تعطينا إشارات جديدة حول موقف عمر وكونه المحرك الأول لعلمية اختيار أبي بكر. وهي تكشف لنا من وجه آخر أن أبا بكر قد أقحم في الأمر ولم تكن له رغبة فيه وهذا واضح من إلحاح عمر عليه بالصعود إلى المنبر ليبايعه الناس. وهذه إشارة إلى كونه غير منصوص عليه بشيء وأن الأمر لا يخرج عن كونه محاولة استثمار لظرف طارئ...

    وهذا أبو بكر يقول: هذا عمر وأبو عبيدة فأيهما شئتم فبايعوا..

    فإذا كان أبو بكر قد تنازل عن ترشيح نفسه وقدم عمر وأبو عبيده ألا يدل هذا على أن الأمر لا يخرج عن كونه مواقف فردية ارتجلت في حينها لمواجهة الأنصار..؟

    وإذا ما تأملنا قول عمر: وأنا والله ما وجدنا أمرا هو أقوى من مبايعة أبي بكر إنا خشينا إن فارقنا القوم – الأنصار - ولم تكن بيعة أن يحدثوا بعدنا بيعة. فإما أن نبايعهم على ما نرضى أو نخالفهم فيكون الفشل..

    وتأمل قوله وهو في الطريق إلى السقيفة ومعه أبو بكر وأبو عبيدة محدثا نفسه: كنت أزور في نفسي كلاما في الطريق فلما وصلنا السقيفة أردت أن أتكلم. فقال أبو بكر. مه ياعم... وذكر ما كنت أقدره في نفسي كأنه يخبر عن غيب...

    من هذه الروايات نخلص إلى أن الأمر كان من ترتيب القوم بزعامة عمر ولم يكن له وجهه الشرعي ويتضح هذا الأمر من قول عمر حين وفاته: لو كان سالم مولى حذيفة حيا لوليته وسالم هو عتيق حذيفة. وهو بذه يخالف نص الإمامة في قريش ويناقض نفسه حين احتج على الأنصار بقوله: ولكن العرب لا تمتنع ان تولي أمورها من كانت النبوة فيهم.
                  

العنوان الكاتب Date
و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-24-09, 10:00 PM
  Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-24-09, 10:06 PM
    Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-24-09, 10:13 PM
      Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-24-09, 10:20 PM
        Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-24-09, 10:23 PM
          Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-24-09, 10:34 PM
  Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! ALazhary208-24-09, 10:15 PM
    Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-24-09, 10:36 PM
      Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-24-09, 10:46 PM
        Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-24-09, 10:48 PM
    Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! عمر سعد08-24-09, 11:01 PM
      Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! عمر سعد08-24-09, 11:16 PM
      Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-24-09, 11:41 PM
        Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! الصادق ضرار08-25-09, 00:15 AM
          Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 00:36 AM
            Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 01:44 AM
              Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 02:42 AM
                Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! Sabri Elshareef08-25-09, 03:27 AM
                  Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! naeem ali08-25-09, 07:32 AM
                    Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! عثمان دغيس08-25-09, 08:53 AM
                      Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 07:07 PM
                    Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 04:26 PM
                    Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 07:11 PM
                  Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 01:52 PM
                    Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! Sabri Elshareef08-25-09, 06:57 PM
                      Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 07:14 PM
                        Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! هشام آدم08-25-09, 07:41 PM
                          Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 07:57 PM
                            Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! هشام آدم08-25-09, 08:19 PM
                              Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 09:09 PM
                                Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 10:00 PM
                                  Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 10:17 PM
                                    Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 10:31 PM
                                      Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 10:36 PM
                                      Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! ALazhary208-25-09, 10:51 PM
                                        Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-25-09, 11:54 PM
                                          Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! ALazhary208-26-09, 00:06 AM
                                            Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! الرشيد ابراهيم احمد08-26-09, 00:19 AM
                                          Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! الصادق ضرار08-26-09, 00:44 AM
                                            Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-26-09, 05:20 AM
                                              Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! هشام آدم08-26-09, 10:39 AM
                                                Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-27-09, 00:39 AM
                                                  Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! عمار عبدالله عبدالرحمن08-27-09, 01:32 AM
                                                    Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-27-09, 07:46 AM
                                                      Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-27-09, 05:18 PM
                                                        Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! عمار عبدالله عبدالرحمن08-28-09, 06:04 PM
                                                          Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين08-29-09, 10:49 PM
                                                            Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! naeem ali08-31-09, 09:53 AM
                                                              Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! الطيب الجاك08-31-09, 01:38 PM
                                                                Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! ALazhary208-31-09, 02:15 PM
                                                                  Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! ALazhary208-31-09, 10:04 PM
                                                                    Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين09-02-09, 02:25 AM
                                                                Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين09-01-09, 06:31 AM
                                                                  Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! عبد الرحيم حسب الرسول09-01-09, 09:52 PM
                                                                    Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين09-02-09, 12:46 PM
                                                                      Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! naeem ali09-03-09, 09:37 AM
                                                                        Re: و (يومٌُ بيوم بدر)... ثم من (محمد بن أبي بكر إلى معاوية بن أبي سفيان) ...!! كمال علي الزين09-03-09, 05:09 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de