نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) (Re: كمال علي الزين)
|
(2)
ضعف الحركة الإسلامية فكرياً .. مأزق المرأة .. (أنموزجاً) ..!
كانت المرأة ولم تزل مثاراً ...لجدلاً ... إسلامياً ... هاماً ..
وقد تطور هذا الجدل وتنامى .. بظهور حركات مايسمى بالإسلام السياسي ... في
العشرينات من هذا القرن ... 1928 .. على يد الإمام حسن البنا ... الذي .. إبتدر هذا
الجدل المتنامي ... بتأصيل مبدأ التربية ... والخيار الإنساني ...إلا أن حسن البنا لم يكن
بالرجل الذي يمتلك أدوات الحراك الثقافي ... والمقدرة على تحديث مفاهيم اسلمة الحياة عن
الخيار والحوار والتربية ... فقد كان رحمه الله معلماً بالمرحلة الإبتدائية .. لم يميزه سوى
أنه وجد قبولاً كبيراً في أوساط المثقفين ... والطلاب والعمال ... لطيب خلقه وسعة
صدره ... فقد كان يتمتع بذكاء إجتماعي .. جعله يستطيع أن يجمع حوله .. عدداً
كبيراً ..من المريدين ... الذين رأؤا فيه ... مخرجاً ... من أزمات كانت تعايشها
المجتمعات الإسلامية عقب سقوط الخلافة الإسلامية .. في تركيا .. رغم أنها كانت
خلافة ..ذات دور مظهري فقط ... ولم تعبر عن الأمة الإسلامية ... التي قد تضاءلت
حظوظها بعد تخلفها عن ركب الثورة الصناعي والحضارة الإنسانية ... التي أتجهت
للعلمانية ... كنتاج لتخلف المؤسسات الدينية ... فذهب حسن البنا بمنهجه المتسامح ..
وعقليته المتواضعة ... ليلتقط آخرون ... جاؤا من بعده كل إرثه ... ومسمى حركته ..
لتتحول إلى حركة سياسية تدعو إلى تغيير الأوضاع القائمة .. إجتماعية كانت .. أو
سياسية ... بالدفع بعنصر القوة والمجاهدة ... كسلاح للتغيير مما أضر بمفهوم الإسلام
الحقيقي .. دين التسمامح ... والمحبة والإخاء ... والموعظة الحسنة ... والدعوة التي
تجتذب الباحثين والحالمين بمجتمعات فاضلة ... ومسالمة ... ومتحضرة ... ومعافاة من
أمراض عصور الإنحلال الأخلاقي ... والتفسخ ... والعنف ...
ولم تكن المرأة بمعزل عن هذا الحراك الذي ولد .. نظرة جديدة متباينة .. للمرأة وحقوقها
وواجباتها ودورها الإجتماعي ...
وبعد أن جمع الأمام البنا حوله من جمع من محبين ..
إبتدأت الحركات الإسلامية في التحول ... وكان لضعف مقدرات الرجل الفكرية .. دوراً
كبيراً في ظهور أئمة جدد أدخلوا على حركات الإسلام السياسي .. ما أدخلوا ..كل حسب
قناعاته .. وكان التحول الأخطر ... بظهور ماسمي بالتنظيم الخاص ... والذي أنشأ ..
كزراع عسكري للجماعة .. دون أن يعلم مرشد الجماعة ومؤسسها وقائدها شيئاً عن هذا
التنظيم الذي دفع حياته ثمناً لتطرف أعضاءه وقلة ثقافتهم الدينية ... وتداخل بعض أجهزة
المخابرات الأجنبية في توجيه التنظيم .. نحو خلق بلبلة .. وإلتباس ... لتشويه صورة
الإسلام الحقيقي ...
ثم جاء القطبيون .. الذين كان همهم الأكبر إيصال الجماعة ... إلى السلطة ..دون تناغم مع
أهدافها ودون إلتفات إلى ان مبدأها الأساسي الذي أعطى الأمام البنا كارزميته المميزة
إعتماد الجماعة على التربية والدعوة إلى إصلاح المجتمع ... وعدم إستعجال خوض
مضمار العمل الساسي ... ورفض البنا القاطع لتحول الجماعة إلى حزب سياسي ..
وفي مايتعلق بالمرأة ..
كان أشد ما يعجب إليه المراقبون لتطور حركات الإسلام السياسي .. هو أن الأب الشرعي
لهذه الجماعات الإمام حسن البنا ... قد تأثر بأراء من حول من مستنيرين .. فقرر أن لا مناص ...
من أن تأخذ المرأةحقوقها كاملة .. في العمل والتعليم وكافة الحقوق التي لا تتعارض مع أعراف
المجتمع .. ونصوص القرآن والسنة ...
وكان رأيه حول حجاب المرأة واضحاً ... حيث أن لا طريق إلى فرضه القانون ... دون
قناعة المرأة .. المعنية ... حتى لا يتولد مجتمعاً .. منافقاً ... يأخذ بالمظهر دون المخبر
والجوهر ... فكان حريصاً على أن أمر الحجاب أمر دعوة وتربية ... لا يجب فرضه على
المرأة ... حتى لا يكون أمره منفراً ... ودلالة على أن الإسلام إنما دين تضييق .. وهو أمر
لا يعكسه واقع دين الرحمة والعدل والمساواة ..
فكان خروج القطبيون من عباءة الإمام البنا .. أول إنحراف لجماعات الإسلام السياسي .. عن مبادئ
الإسلام الحقيقي ... وفتحت باباً جديداً للتطرف الديني الذي لازم حركات الإسلام السياسي ..التي ..
تفرعت وتشعبت وذهبت بعيداً في الإضرار بالدين الإسلامي ... برعاية كريمة من حركات
الصهيونية العالمية ومخابرات الدول الغربية .. !
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | كمال علي الزين | 11-17-06, 11:13 AM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | كمال علي الزين | 11-18-06, 07:09 AM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | عبدالكريم الامين احمد | 11-18-06, 07:26 AM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | كمال علي الزين | 11-18-06, 12:37 PM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | Nasr | 11-18-06, 01:00 PM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | كمال علي الزين | 11-19-06, 06:15 AM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | كمال علي الزين | 11-20-06, 10:20 AM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | محمد حامد جمعه | 11-20-06, 10:35 AM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | كمال علي الزين | 11-20-06, 12:38 PM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | كمال علي الزين | 11-20-06, 12:38 PM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | khalid abuahmed | 11-20-06, 01:41 PM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | كمال علي الزين | 11-20-06, 04:15 PM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | كمال علي الزين | 11-20-06, 04:15 PM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | كمال علي الزين | 11-22-06, 03:54 AM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | كمال علي الزين | 11-22-06, 12:45 PM |
Re: ضعف الحركة الإسلامية فكرياً ... مقابل قوتها تنظيمياً.. ((1)) | كمال علي الزين | 11-30-06, 07:28 AM |
|
|
|