|
Re: السلفيـون والقباب... بقلم/ د. عارف الركابي (Re: عماد حسين)
|
السلفيـون والقباب
د. عارف الركابي
تحدث كثيرون وكتبوا في الأيام الماضية عن حادثة الحفر والحرق التي حدثت ببعض القباب بمنطقة العيلفون بحرق الأقمشة التي على قبر الشيخ إدريس ود الأرباب وابنه المقابلي، وحفر قبر آخر، وبقراءتي لبعض ما كتب في هذا الأمر، رأيت أن أكتب هذه الكلمات وأضعها في النقاط التالية:
أولاً: ننتظر الجهات المختصة للكشف عن الأشخاص الذين قاموا بهذا العمل، وقد سمعت تصريحات بعض المسؤولين في الدولة بأن التحريات تجري وأن متهمين قد تم توقيفهم ويجري التحري معهم، وحتى ذلك الوقت يبقى إطلاق التهم التي لا تستند إلى أدلة ثابتة حقيقة هو من الخطأ الكبير الذي لا تخفى آثاره السيئة، وإذا كان من شرط الشهادة: «العلم» ، قال الله تعالى:«إلا من شهد بالحق وهم يعلمون» وقال الله تعالى :«وما شهدنا إلا بما علمنا»فكيف بإصدار الأحكام والجزم بتوجيه أصابع الاتهام لجهات معينة أو أشخاص معينين؟!
ثانياً: حادثة حفر وحرق القبور وما جرى بهذا الشأن هو أمر تم إنكاره من قطاعات المجتمع باختلاف توجهاتهم، وقد كان للعلماء والدعاة وطلاب العلم السلفيين موقفهم من الحادثة بما نشر وما لم ينشر مما بينوه في المحاضرات والخطب من الإنكار لهذا الفعل، ولم أعلم أن جهة ما قد تبّنت هذا العمل أو أقرّت هذا الطريق والأسلوب.
ثالثاً: تاريخ الدعوة السلفية بالسودان في عقودها السابقة معلوم ومحفوظ ومشاهد، فمنهج الدعوة السلفية في بيان العقيدة وأساليبها في التوجيه والتعليم، والتنبيه على الأخطاء العقدية بأنواعها والتحذير من الممارسات الخاطئة هو المنهج الذي يسير بدعوة الناس بالحسنى، بالتي هي أحسن، بالحكمة والموعظة الحسنة وإن اقتضى الأمر فالمجادلة والمناظرة بالتي هي أحسن، وقد كتب كثير من المنصفين في هذا الجانب وشهدوا بالواقع المعلوم الذي لا يمكن إنكاره من مزايا الخطاب السلفي وأساليبه وطرقه وما أثمر من نتائج طيبة، كما شهدوا باعتدال واستقامة طرق التعليم والتوجيه والتصحيح التي يسير عليها السلفيون على مختلف أنواع المنابر التي ينطلق منها خطابهم، سواءً المساجد أو الميادين العامة أو المدارس أو حلقات الأسواق، أو المواد الصوتية المسجلة أو المؤلفات المكتوبة، أو في مخاطباتهم المباشرة للأفراد في النصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
رابعاً: يقرر السلفيون في كتبهم ومؤلفاتهم ودروسهم وفتاواهم أن تغيير المنكر إن كان باليد فهو إلى الحاكم أو من يأمره، أو للرجل في بيته لأهله ومن هم تحت ولايته، والسلفيون في شرحهم لحديث النبي عليه الصلاة والسلام : «من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان» رواه مسلم، يبينون درجات إنكار المنكر ويؤكدون على أن: التغيير باليد للقادر عليه كالحكام، والرجل مع ولده وزوجته، وإلا فالتغيير باللسان وهو للعلماء ومن في حكمهم من الدعاة وطلاب العلم ومن لديه علم بالمنكر، وإذا لم يتمكن من التغيير باللسان فينتقل إلى التغيير بالقلب.
فالتغيير باليد يكون في حق من استطاع ذلك كولاة الأمور والجهات المختصة بذلك فيما جعل إليها، والإنسان في بيته مع أولاده وأهل بيته فيما يستطيع. أما من لا يستطيع ذلك فإنه لا يغيِّر بيده بل ينكر بلسانه ويكفيه ذلك لئلا يقع بإنكاره باليد ما هو أنكر من المنكر الذي أنكره، ولئلا تصبح الأمور فوضى يغيِّر كلٌ بيده، كما نص على ذلك أهل العلم. وحسبه أن ينكر بلسانه فيقول: هذا لا يجوز، وهذا يجب تركه، هذا يجب فعله، ونحو ذلك من الألفاظ الطيبة وبالأسلوب الحسن.
ومعلوم حرص السلفيين على التقيُّد بهدي النبي عليه الصلاة والسلام، فهو أفضل الهدي وأكمله، والواجب السير عليه، والمنهج النبوي في التعامل مع الأخطاء وتغييرها معلوم ومدوّن، وأساليب النبي عليه الصلاة والسلام في تغيير المنكرات وهو في المدينة تختلف عن الأساليب لما كان بمكة قبل الهجرة، كما أن تعامله مع مظاهر عبادة غير الله من الأصنام والأوثان التي كانت حول الكعبة بعد أن فتح مكة وآلت إليه وإلى المسلمين يختلف عن ما كان عليه قبل الهجرة، ففرق كبير بين الصلاحيات التي هي لولي الأمر والحاكم، وما هو من صلاحيات سائر الرعية، وهي قضية واضحة، يؤكدها السلفيون على الدوام، ومما يتعلق بها معاقبة المجرمين وإقامة الحدود على الواقعين فيها وغير ذلك فهذا وغيره إنما هو لولي الأمر. وعلى ضوء ما يقرره السلفيون في هذا الشأن فبالإمكان معرفة موقف السلفيين من هذا الحادث وإن لم يصرّح به ويكتبه العلماء والدعاة المنتسبون لمنهج السلف الصالح.
خامساً: الحكم الشرعي المأخوذ مما ثبت في النصوص الشرعية في حكم البناء على القبور أنه يحرّم البناء على القبور ولا يجوز تجصيصها ولا وضع المصابيح عليها، ويجب أن يحتكم الجميع في ذلك وفي غيره للوحي من كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، والسلفيون عندما يبينون أنه لا يجوز البناء على القبور فإنهم يسيرون بتوجيه الصادق الأمين المصطفى المجتبى المرتضى عليه الصلاة والسلام، فقد وردت أحاديث كثيرة بهذا الشأن
ومنها ما قاله وهو على فراش الموت لبيان أن ذلك من وصاياه العظيمة لأمته، ومن تلك الأحاديث قوله: «لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» رواه البخاري ومسلم وقوله : «ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، فإني أنهاكم عن ذلك» رواه مسلم، ولما ثبت أيضاً عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي عليه الصلاة والسلام : «أنه نهى عن تجصيص القبور، والقعود عليها، والبناء عليها» رواه مسلم. وعن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي : «ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله؟ أن لا أدع تمثالاً إلا طمسته، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته».
قال القرطبي المالكي رحمه الله : «وذهب الجمهور إلى أن هذا الارتفاع المأمور بإزالته هو ما زاد على التسنيم ويبقى للقبر ما يعرف به ويحترم، وأما تعلية البناء الكثير على ما كانت الجاهلية تفعله تفخيماً وتعظيماً فذلك يهدم ويزال، فإن فيه استعمال زينة الدنيا في أول منازل الآخرة، وتشبهاً بمن كان يعظم القبور ويعبدها، وباعتبار هذه المعاني وظاهر النهي ينبغي أن يقال هو حرام، والتسنيم في القبر ارتفاعه قدر شبر، مأخوذ من سنام البعير».
وكلام الإمام القرطبي السابق هو ما نصّ عليه الإمام مالك رحمه الله في المدونة، وعلّق عليه سحنون رحمه الله «1/189» والقول بتحريم البناء على القبور تلقّاه علماء الأمة من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة لوضوح الأحاديث الواردة في ذلك، وصراحتها، والبناء على القبور وتزيينها وإيقاد المصابيح عليها هو من الوسائل التي بسببها يقع بعض الناس في الشرك بالله تعالى وهو أعظم الأخطاء والمنكرات، فإن الشرك يكون بدعاء المقبورين والأموات وندائهم من دون الله تعالى، وتجصيص القبور وبناء القباب عليها هو من الوسائل التي توصل إلى ذلك. وحماية للمسلم في أهم ما يملك من المعتقد الصحيح نهى النبي الرؤوف الرحيم بأمته من ذلك.
سادساً: وعلى الرغم من خطورة بناء القباب على القبور وخطورته إلا أن السلفيين يؤكدون أن الشريعة لا تقرُّ مهاجمتها ولا تكسيرها ولا شيئاً من ذلك دون أن يكون ذلك بأمر الحاكم وولي الأمر، وقصة نبش القبور التي كانت في مكان المجلس الوطني وقصر الشباب والأطفال بأم درمان من شواهد ذلك، إذ طلب الرئيس الأسبق جعفر نميري من الشيخ أبو زيد محمد حمزة تولي هذه المهمة للمصلحة العامة من الحاجة للموقعين، فقام الشيخ أبو زيد ومجموعة من طلابه بالمهمة بناءً على أمر ولي الأمر وتحت إشرافه فأزيلت قبة الشيخ إدريس وأبي البتول وتم تكفينهما ودفنهما في مقبرة عامة، وفي القصة عَبَر كثيرة ليس هذا موضعها. فهذا نموذج يبيُّن تقيُّد السلفيين بالرجوع لولي الأمر في هذا الشأن وأمثاله.
سابعاً: يبرأ السلفيون من المنهج التكفيري، وقضايا التكفير للمعينين عند السلفيين منضبطة بضوابط شرعية من اشتراط شروط وانتفاء موانع، وأن الحكم بتكفير المعينين هو من الأحكام القضائية والتي لا تصدر من المنابر وإنما في المجالس الخاصة بالحكم. والمتتبع للتاريخ يعلم أن السلفيين ومساجدهم هي ضحايا لمنهج الغلو في التكفير الذي يعلم الموفقون رموزه وسماته ومرجعياته ومظاهره.
أسأل الله أن يجمع المسلمين على كلمة الحق وأن يؤلف بين قلوبنا ويهدينا سبل السلام، وأن يوفقنا جميعاً لتحكيم شريعة الله التي ختم الله بها الشرائع.
المصدر: السلفيـون والقباب... د. عارف الركابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيـون والقباب... بقلم/ د. عارف الركابي (Re: عماد حسين)
|
عماد حسين بفتح لهذا البوست هل هو للنقاش أم لمآرب أخرى؟ تساؤلى لأن بوستات ذات صله فتحت من قبل للنقاش حول هذه القضيه الشائكه والمعقده من حيث وجهات نظر الإعتقاد رغم وحدانية الإيمان برب العزه والرساله المحمديه. تداخلت شخصياً مبدياً رأى كمحاور أتيت أنت لترد على بهذه التعابير الغير لائقه
Quote: Quote: يا راجل اختشي على دمك..
Quote: احترم شيبتك يا أخي، وخلي الحركات الصبيانية دي
Quote: أي حوار أيها البوق؟!!
Quote: هسع شيل القفة دي، والحوامة بالكضب حقك ده قاعد تسميهو حوار؟!!!
ههههههههههههههه
انت يا زول متأكد إنك واعي؟!!!
Quote: ناشط في الرد على أمثالك من الأبواق والهنابيل ناشط في الرد على أمثالك ممن يتعلقون بالمخلوق ويعرضون عن الخالق ناشط ضد الأضرحة والقبور التي اتخذها أهلها دكاكين يأكلون من ورائها أموال الناس بالباطل
Quote: ويظل هذا المسجد شوكة حوت في حلوق أصحاب الخرافة من أمثالك
Quote: في النهاية تم بناء المسجد.. وأصبح واقع، وموجه للناس في أم ضبان.. وصار لله دعاة يدعون الناس لعبادته وحده لا شريك له، ويصرفون الناس عن عبادة الجيف والرميم المدفون في قبابكم
Quote: ده الدين العلموك ليهو أسيادك الصوفية؟! وللا ده ديناً جايبو من رقبتك براك؟!
يا راجل غور.. وقول ليك كلام تاني غير ده!!
عموماً.. أنت مجرد بوق.. ينفخ فيك آخرون، ومهمتك تضخيم الصوت
يعني زول إضينة ساي
اقعد انبح كدة.. والجمل ماشي
|
وهل ستواصل الحوار فى هذا البوست بنفس تلك الألفاظ أم سيكون حوار بالحسنى؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيـون والقباب... بقلم/ د. عارف الركابي (Re: عماد حسين)
|
Quote: مرة أخرى مع ABDALLAH ABDALLAH
|
مرةً أخرى والى ما شاء الله ستجدنى أمامك فى سودانيز أونلاين والمعامله بالمثل تحاورت معى بالحسنى أتحاور معك بالحسنى وإذا الكلام تجاوز الحدود والله نحن زاتنا ما بنقصر. دحين الفات داك خليهو نحن فى الحاضر أريد أن أُناقش وأبدى رأىِ فيما طرحه د. عارف الركابى فلماذا إصدار الأحكام المسبقه؟ بعدين , أقسم لك بالله العظيم ليس فى قلبى لا حقد قديم ولا جديد على أحد لأن أبواتى الصوفيه علمونى على ألا أحقد على أحد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيـون والقباب... بقلم/ د. عارف الركابي (Re: عماد حسين)
|
Quote: مرةً أخرى والى ما شاء الله ستجدنى أمامك فى سودانيز أونلاين والمعامله بالمثل تحاورت معى بالحسنى أتحاور معك بالحسنى وإذا الكلام تجاوز الحدود والله نحن زاتنا ما بنقصر. |
نحن الأولى بقول هذا الكلام يا عبدالله فانت من ابتدأ التعدي وكيل الاتهامات.. ولم نكن المبادرين البتة وبعد صبر طويل.. جئنا في مقام الرادين والمستعيدين لحقنا المسلوب
لم نكن المبتدئين بالعداء أو التطاول.. بل كنا ندفع الظلم عن أنفسنا ولي قدام.. لو حدث أي تطاول، نحنا ما بنقصر تب
Quote: دحين الفات داك خليهو نحن فى الحاضر أريد أن أُناقش وأبدى رأىِ فيما طرحه د. عارف الركابى |
مطالبتك بترك الفات؟؟؟!!! هل نعتبر هذه المطالبة بمثابة تبروء من اتهاماتك تجاه السلفيين؟! لأن هذه النقطة هي محل الإشكال.. وإذا زالت فأنت الذي ستأذن بفتح باب الحوار وإن أصررت على الاستمساك بها، فأنت الذي تغلق باب الحوار
المفتاح بيدك.. ويهمني كثيراً أن تكون محاوراً، لا قاضياً أو شرطياً
Quote: فلماذا إصدار الأحكام المسبقه؟ |
سؤال جيد يا عبدالله.. وهذا السؤال: نحن نعيده إليك.. لأننا تضررنا من مسالك الاتهامات وإصدار الأحكام والتشبث بالتصورات المسبقة
Quote: بعدين , أقسم لك بالله العظيم ليس فى قلبى لا حقد قديم ولا جديد على أحد |
آمنت بالله رباً.. وارتضيت بحلفك
Quote: لأن أبواتى الصوفيه علمونى على ألا أحقد على أحد. |
وأظنهم علموك ألا تستبق الأحداث وتتهم الآخرين بلا دليل
وأظنهم نبهوك على أن اتباع الظن قد يجلب الذنب والإثم
________________
عموماً.. لي عودة (إن أراد الله تعالى، ثم تيسرت كوتة بكري)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيـون والقباب... بقلم/ د. عارف الركابي (Re: عماد حسين)
|
الأخ حيدر حسن ميرغنى واضح هذا البوست يواصل ما انقطع من البوستات الأخرى التى تعلن الحرب على الصوفيه ومريديهم عبر سودانيزأونلاين. بدليل أن مداخلتك هذه لا تخلو من همز ولمز لتشير بطرفً خفى لما كتبته فى بوست آخر ذو صله لما يدور هناراداً لكلام أخى العزيز محمد المسلمى سليل سيد القبه ( مو مو ) هذه مداخلتك
Quote:
شكرا د. عارف السلفيين الذين أعرفهم خطهم واضح في هذا الشأن هذه ليست من أساليبهم هناك من يريد الفتنة بمثل هذه الإتهامات الباطلة .... منهم المتمسحون بالقبور والأضرحة. أيضا يهديهم الله شكرا عماد |
وهذا كلامى للأخ محمد المسلمى
Quote: وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته سليل الرجل الصالح الصوفى الشيخ إبراهيم الكباشى , سيد القبه قبل حضورى لأميركا ذهبت لزيارة مو مو , دخلت القبه ترحمت على الشيخ , جلست بجوار ضريحه الطاهر مر على ذهنى شريط من نوادر وكرامات هذا الشيخ الوقور وخلفائه الخليفه عبدالوهاب والحبر والمسلمى. عند خروجى وجدت أحد الكرماء ينتظرنى , سلم على عرفنى بنفسه وسألنى إن كنت أعرف أحداً هنا؟ قلت له أعرف المكاشفى طه المسلمى أى المكاشفى طه الكباشى وهو زميلى فى الدراسه منذ مدرسة وادى سيدنا كان وقتهاملئ السمع والبصر , طلب منى أن أذهب معه الى منزل المكاشفى قلت له لم أحضر لزياة المكاشفى لكننى حضرت لزيارة الشايب أب أمر عجايب لكن لا بأس من أن أذهب للجامع لصلاة الجمعه.
|
ها أنتم تعلنون مواقفكم الواضحه ضد القبب وزياة الأضرحه وتعلنون ذلك صباح مساء ليه بتزعلوا من إتهام الناس ليكم إذا حصل إعتداء على أى ضريح أو قبه؟ وكما قلت من قبل من يضع نفسه فى موضع التهم لا بد أن يتهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيـون والقباب... بقلم/ د. عارف الركابي (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
الاخ عبد الله
Quote: مداخلتك هذه لا تخلو من همز ولمز لتشير بطرفً خفى لما كتبته فى بوست آخر |
ورب الكعبة لم اطلع على ماكتبته انت في هذا الخصوص بعدين همز ولمز دي قصدك بيها شنو يا ابن الناس وليه اضطر لذلك طالما انا قادر اقول العاوز اقولو انت شايل في في نفسك تجاهي لتداخلي معك في موضوع ىيختلف عن هذا الموضوع واعلم تماما انا لا اخفي اي شيئ في كتابتي هنا هسع انت جيت طاير للاخ عماد ده بنفس الفهم وطلعت زول تعبان ساكت عليك الله اختاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيـون والقباب... بقلم/ د. عارف الركابي (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
Quote: هسع انت جيت طاير للاخ عماد ده بنفس الفهم وطلعت زول تعبان ساكت
|
يا حيدر حسن ميرغنى مش من الأفضل أن يكون الرد والتعليق بدون إساءات شخصيه بالمناسبه يمكننى أن أستعمل نفس الأسلوب إن أردت.
Quote:
Quote: تعلن الحرب على الصوفيه ومريديهم عبر سودانيزأونلاين.
ياراجل .. جيب لي مداخلة تدلل على كلامك ده |
وهل من دليل أكبر من هذا؟
Quote: .... منهم المتمسحون بالقبور والأضرحة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيـون والقباب... بقلم/ د. عارف الركابي (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
كتب Abdallah Abdallah
Quote: وجهات نظر الإعتقاد رغم وحدانية الإيمان برب العزه والرساله المحمديه. تداخلت شخصياً مبدياً رأى كمحاور أتيت أنت لترد على بهذه التعابير الغير لائقه
Quote: Quote: يا راجل اختشي على دمك.. Quote: احترم شيبتك يا أخي، وخلي الحركات الصبيانية دي
|
يا عبدالله أنصحك أن تكون منصفاً، وألا يرميك الهوى والتقليد الأعمى إلى أن تخسر الجميع،-حتى الرجل الطيب الخلوق حيدر ميرغني ؟ أنظر كيف اتهمته دون دليل وأقسم لك انه مارأى مداخلتك أصلا..وكذلك الرجل المحترم المنصف محمد المسلمي ،الذي ألقمك حجرا عندما طالبته أنت بتقليد أبائه من شيوخك آل الكباشي فأحرجك قائلا-وأنا أنقل بالمعنى-: : إن أهلي والحمد لله أهل قرآن وليسوا بأهل شركيات ولاتمسّح- هداك الله يا مقلّد ،كنت تمنيت أن تكون هذه"القرصة الكباشية" تنبيها لك لترعوي لكنك واصلت في اتهامك للسلفيين بالحرق والنبش، وواصلت كذلك شتمك لعماد حسين وعماد موسى، وبدأت تنزل عليّ آيات النفاق، وتصفني بالمنافق، ومساجدنا بمساجد الضرار...إلخ وخيطي الذي كتبته عن قطر يشهد بمحاولاتي الترفع عن ملاحقاتك ال س خ يفة، دون جدوى، ولذلك أرجو ألا تتباكى على ماقاله لك عماد حسين أو عماد موسى فالذي قالاه قليل في حقك وتستحق أضعافه لأن الشرع المطهّر أباح لمن ظُلم أن يرد الإساءة بمثلها،كما لا تنس يا عبدالله، دخلت علينا-أول مادخلت بعد خبر تخريب القبة- طاعنا، متّهماً، ساخرا، ولادليل عندك تتسلح به،اللهم إلا القول بلا علم، وقد تعلّمت -ونحن جميعا- من الشرع قوله تعالى:"قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" .وكنا كلما دافعنا عن أنفسنا في النقاش رميت علينا بتهمة :"يكاد المريب يقول خذوني"! وهذه العبارة لاتُقال في حالة ناس لم يتم إثبات شئ عليهم،بل الذي يتهم تهمته مردودة عليه، وهو المطالب بالدليل، ومادام ليس له دليل، فمن حق العقلاء أن يبحثوا عن "ظاهرة" تحريق القباب ونبشها(في مرة من المرات حصل هذا الحرق في العيلفون فاتهموا أنصار السنة، وفي النهاية اعترفوا بأن مجنونا منهم فعل هذا!!) ولذلك أنا أتفق مع الاخ عماد حسين تماما أنه لافائدة من النقاش معك مادمت تتهم من يحاورك بأنهم من حرقوا وهدموا، وأنهم منافقون، وأنت تعلم أن الذي يتملّق الكفار، ويحب أعداء الله، و"يتدهنس" نفاقا وتماهيا مع الدول المستكبرة الظالمة والعلمانيين واللادينيين الذين يطعنون عدييييل في دين الله-الذي يفعل ذلك هو الأولى بالنفاق كما يقول المثل: رمتني بدائها وانسلت.. ولا أخفي عليك يا عبدالله أنني يمكنني بكل سهولةأن أرجع لأرشيفك المكتوب لأكشف للناس تناقضاتك وادّعاءاتك -وأظنك تذكر ملاحظة الأخ الشيخ/هاشم الإمام أنك معجب بمحبة العلمانيين لك ومناداتهم لك ب"مولانا" فأي خير في"مولانا" قلبه مع أعداء الله من اللادينيين والعلمانيين والصليبيين ولسانه مع ما يظنه شرعا من التقليد الأعمى والتمسح الباطل الذي صار حتى عُقلاء العامة يترفعون عنه. لذلك أرى-مع إصرارك على عدم اعتذارك للسلفيين من اتهامات خطييييرة-أرى ألا فائدة من النقاش معك، وأرى أن ترجع راشدا محترما لسنّك ومقامك، معتذرا للأخ حيدر وغيره-أنا شخصيا وعماد لانريد منك اعتذارا- مع الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيـون والقباب... بقلم/ د. عارف الركابي (Re: عماد موسى محمد)
|
*الخلوق/ حيدر ميرغني لك تحياتي واحترامي *عماد حسين..إن لم تخلص"الكوتة" أتمنى لو حلّلت بعض ماورد في مقالة الأخ عارف الرائعة،لمزيد من الإثراء *الشامي الحبر..مرحبتين حبابك..منهجنا هو الدعوة بالعلم والدليل، مع الصبر والتعليم-وبالمناسبة أرى معظم الذين انضموا للدعوة كانوا من المتصوفة، ولذلك اختاروا منهج السلف بهدوء، وقناعة كما يناقشوا أهليهم من المتصوفة بهدوء،ولم يجدّ جديد حتى يُقال هذه خطوة في الطريق الصحيح..
تذكر يا الشامي عندما رميت علينا"دانة" وفتنة" بقولك: إبن من أنصار السنة يقتل أباه!؟ مع أن الخبر يتعلق بجماعة عراقية مختلفة فكريا معنا لكنك -لغرض-رميت بها.. وجئت بها في"سودانيز" وما أشبه تهمة القبة بتهمتك...وهكذا تجد ان بعض من لاينصف يرمي بالتهم جزافا http://www.google.com.qa/url?sa=t&rct=j&q=%D9...ItjdpFWK1IY5-Yk9QgKg
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيـون والقباب... بقلم/ د. عارف الركابي (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: مش من الأفضل أن يكون الرد والتعليق بدون إساءات شخصيه |
طيب دي ما إساءة همز ولمز دي بقولوها للذين يتهمون الناس بالباطل
Quote: مداخلتك هذه لا تخلو من همز ولمز لتشير بطرفً خفى لما كتبته فى بوست آخر |
Quote: بالمناسبه يمكننى أن أستعمل نفس الأسلوب إن أردت. |
بغير مناسبة وكدة قشة ماتعتر ليك لو شايف انا اسئت لك الله يهديك
| |
|
|
|
|
|
|
|