أضخم حدث لفعالية سودانية أمريكية في منطقة واشنطن
صور لصلاة العيد للسودانيين حول العالم.....و عيد سعيد
اتحاد الصحافيين بواشنطن يعلن عن تأجيل ندوة نعمات مالك الي السبت القادم
دورة الاتحاد السوداني الأمريكي لكرة القدم ساسف الكبرى بفرجينيا، عطلة عيد العمل، 30-31 أغسطس
يومَ طُرِدَ "الإنقاذيون" من مكتبة الكونجرس الأمريكى شرّ طردة
خاب وخسيء من سعى لإلغاء حفل تكريم الروائي الطيب صالح
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 01-08-2014, 00:39 AM الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011مجريدة (سودانية) في لقاء صحفي مع رئيس الحزب الليبرالي ميادة سوار الدهب
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « الموضوع السابق | الموضوع التالى »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2011, 02:17 AM

ثروت سوار الدهب

تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 7438
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

جريدة (سودانية) في لقاء صحفي مع رئيس الحزب الليبرالي ميادة سوار الدهب

    رئيسة الحزب الديموقراطي الليبرالى د.ميادة سوار الدهب في حوار مع(سودانية): نرفض اي حل غير سلمي و محاولات التغيير عن طريق السلاح
    حوار : نجم الدين كرم الله – اشراقة الحلو

    الحزب الليبرالى الديموقراطي من الأحزاب التي ظهرت حديثا في الساحة السياسية السودانية وله اطروحات واضحة حول ما يجري الان في السودان خاصة قضية دارفور وللوقوف على مايجري داخل الحزب فيما يتعلق بواقعه واطروحاته ومسالة عدم تسجيله التقينا رئيسته دكتورة ميادة عبد الله سوار الذهب وطرحنا عليها عدداً من الاسئلة فخرجنا بهذه الافادات :

    اولا نريد ان تعطينا نبذة كاملة عن الحزب؟

    الحزب الليبرالي الديمقراطي انشئ عام 2008 و تكون نتيجة لاندماج مجموعة من المنظمات والاحزاب السياسية والفكرة التي يقوم عليها تجميع القوى الحديثة لتصبح قوة ديمقراطية كبيرة. وعندما تكون الحزب كان السودان يمر بمراحل مصيرية وبمشاكل كبيرة من حروب اهلية وتوترات داخلية. فكان لابد ان ينتقل الحكم من الشمولية الى اليمقراطية وحان للقوى الديمقراطية ان تنتهج نهج جديد لحكم البلاد بعد ان ثبت ان النهج القديم فشل في ادارة البلاد .

    بشكل عام نستطيع ان نقول ان الحزب تكون نتيجة لاندماح اربعة احزاب اساسية وتنظيمات (حركة حق – الحزب الديمقراطي السوداني – الحزب الليبرالي السوداني – الحركة السودانية الديمقراطية) والحزب الديمقراطي الليبرالي هوحزب ليبرالي ديمقراطي لاهرمي ولا مركزي يفتح باب العضوية للجميع ولا ينظر الى الخلفية العقائدية ولا الاجتماعية يدعو للوصول للسلطة عن طريق السلام وينتهج اللا عنف.

    رؤيته ان المستقبل لمجتمع سوداني حديث حر ومتطور قائم على ارساء حقوق المواطنة عن طريق انتهاج المسؤولية الدستورية والالتزام بالقانون والمؤسسية والمساواة بين الجميع وتحفيز دور المراة. ويهتم الحزب بالشباب والاسرة والهامش ويدعو الى تنمية الاقتصاد وهو حزب وحدوي و ينبذ الحروب ويؤمن بالحرية الفردية ويهتم بالبنية التحتية للبلد ودعم الاقتصاد ودعم رجال الاعمال النزيهين.

    اطروحاتكم تتطابق او تشابه اطروحات جميع الاحزاب ماهي الالية لتنفيذ اطروحاتكم؟

    الديمقراطيه كلمة شامله لكن الليبرالية نوع متفرد من الديمقراطية الهدف الاساسي فيها ارساء الحريات والعدالة الاجتماعية ونبذ الطائفية والتوجهات الايدولوجية بجميع اشكالها. اما الآليات لكي نصل لوطن متطور حديث لابد من رفع روح المبادرة عند المواطن عن طريق نشر الوعي والثقافة عن طريق الورش والتدريب والتقوية ، لاننا نؤمن ان التحول من سلطة الى اخرى لابد ان يكون عن طريق المواطن. وحتى يستطيع المواطن ان يغير لابد ان يعي حقوقه الدستورية اولا ونهتم بدور المرأة باعتبارها نصف المجتمع لذلك نسعى لتمكين المراة اقتصاديا ومشاركتها في الفعاليات السياسية وتمثيلها في جميع المحافل. ونفتكر ان الهامش مهمل فنعمل على تفعيل دوره عن طريق انشاء المراكز التعليمية وايجاد فرص عمل له ليسهم في اعلاء روح المواطنة.

    هل بداتم خطوات عملية في هذا الاتجاه؟

    بدأنا على المستوي الاعلامي باصدر جريدة شهرية للتعريف بالحزب ونشر الثقافة ولدينا موقع على الانترنت و نشارك في المؤتمرات العالمية لدينا منظمات تثقيفية تنموية ينشط بها اعضاء الحزب مثل مركز على عبداللطيف و مركز الفكر الحر ونعمل على تدريب الكوادر السياسية. ونحن مشاركون في تحالف القوى الحديثة ولنا مشاركات خارجية في شبكة الليبراليين العرب عبر بروتكول لتدريب الكوادر.

    ما هو موقف الحزب من الوضع السياسي الراهن في ظل تشكيل حكومة جديدة و مشاركة الحزب الاتحادي الديموقراطي؟

    افتكر نحن نفتقد المصداقية في الاحزاب القديمة. وواحدة من احباطات المواطن السوداني ان المعارضة الموجودة الآن هي التي مكنت الحكومة بشكل كبير. ونحن نرفض مشاركة الحزب الاتحادي الديموقراطي ونعتقد انها غير مجدية لأن مشكلة السودان لابد من النظر اليها نظرة شاملة، لان الحلول لايمكن ان تتم بصورة جزئية.

    وفي تصورنا للحل الشامل لا يتم الاعبر الديمقراطية بتسليم السلطة لحكومة انتقالية تشارك فيها جميع المنظمات والقوى السياسية السودان بالاضافة الى قيام مؤتمر دستوري يفصل مشاكل الولايات حتى تكون هناك فدرالية حقيقية وانا اعتقد ان مشاركة الحزب الاتحادي الديمقراطي مشاركة صورية لاغير.

    ما موقف الحزب من تحالف كاودا؟

    نحن نرفض اي حل غير سلمي واي محاولة للتغيير عن طريق السلاح مرفوضة.

    كيف تنظرون للحل بالنسبة لقضية دارفور؟

    مشكلة دارفور الاساسية الاقصاء السياسي وانتهاج نهج العنصرية وتهميش الاقليم وعدم الاستفادة من موارده الاقتصادية والبشرية والحكم المركزي. هناك حلول متوسطة وطويلة الامد لكن الحلول الحالية لابد من وقف الحرب تماما ومن ثم نزع السلاح وذلك باشراف قوة اقليمية ودولية بالاضافة الى الدعوة لوحدة ابناء دارفور عن طريق الحوار ومشاركة ابناء دارفور مشاركة حقيقية في السلطة وعودة اللاجئين وتعويضهم والاهتمام بالبنية التحتية والاقتصادية.

    وقد فشلت القوى الساسية على مر التاريخ في حل مشكلة دارفور حتى ابناء دارفور انفسهم فشلوا في ذلك مما ادى لوجود القوات الدولية حيث استفاد الاقليم من بعضها والبعض الاخر استغل مشكلة دارفور لمصالح اخرى وكذلك الجنوب مورس عليه نوع من الاقصاء السياسي من الاستقلال و حتى الان وهذه الحكومة اضفت نوع من الطابع الديني والعنصري على الصراع ادى الى الانفصال.

    الحزب يواجه مشاكل في التسجيل ما مدى تاثير ذلك على نشاطه؟

    قد تكون مشكلة ولكنها لا تشكل بالنسبة لنا اي حاجز، لأن الحزب أكد مكانته ووجوده في المحافل الداخلية والدولية و الاقليمية. يعني على المستوى السياسي في السودان الحزب شارك بفعالية في احداث الثلاثين من يناير كما ساند قضية الاطباء والمناصير والمفصولين الخ ونحن الان ضمن تحالف القوى الحديثة الديمقراطية ومع ذلك نتمنى ان يتم تسجيل الحزب.

    الحزب الديمقراطي الليبرالي الان غير معروف لدى كثير من الناس ماهي الخطوات ليحقق شهرة اكبر؟

    هذه مشكلة. وتعاني كل الاحزاب الحديثة من التهميش السياسي لسيطرة الاحزاب السياسية القديمة على المحافل السياسية. لكن نحن بدأنا عن طريق تحالف القوى الحديثة الديمقراطية في توعية الناس لادارة البلاد بنهج جديد قائم على الديموقراطية. ونسعى دائما للتواجد في المنابر الاعلامية ونساهم في اعلاء روح المبادرة عند المواطن .

    ماهي اطروحاتكم لمعالجة التهميش والاقصاء الاجتماعي داخل السودان؟

    الوضع الحالي من عنصرية ودعوات انفصالية جاء نتيجة لتوجة حكم عنصري ادى الى تقسيم البلاد ونشؤء ظاهرة جديدة على المجتمع السوداني هي التفرقة العرقية حيث كان المجتمع من قبل موحداً الى حد كبير.

    الحزب الديمقراطي الليبرالي يدعو الى ثلاث لاءات (لا للطائفية – لا للتوجهات الايدولوجية – لا للحركات الانفصالية) حيث ندعو الى سودان موحد رغم اختلاف الثقافات . آلياتنا لتحقيق هذه المعادلة عن طريق دولة القانون بمعنى ان تلتزم الدولة بحق المواطن الدستوري وتكون دولة مؤسسات وقانون مما يحقق السلام الداخلي. اما اجتماعيا هذا يتم عن طريق المخاطبات الاعلامية والتنمية والحزب لدية نشاطات موزعة على جميع الولايات باعتبار اننا حزب لا مركزي وهو يدعو الى التسامح والتعايش مع الاخر.

    اذا وجهت لكم الدعوة للمشاركة في الحكومة هل لديكم شروط معينة؟

    نحن نرفض المشاركة في الحكومة القائمة واي حكومة غير منتخبة ديمقراطياً.

    حتى اذا وافقت الاحزاب الاخرى من اجل تكوين حكومة وحدة وطنية؟

    هل تسلم السلطة لحكومة انتقالية بمشاركة جميع القوى السياسية والمنظمات وتعمل مؤتمر دستوري؟ اذا تم ذلك سنشارك في اجراءات التحول أما دون ذلك فلا.

    في الاونة الاخيرة تم خلاف حول قيادة الحزب حدثينا عن هذا الأمر؟

    استقالة الاستاذ نور تاور تمت بسبب اختلافات في وجهات النظر بين الرئيسة و المجلس السياسي. وحاول المجلس إثناء استاذة نور عن الاستقالة ولكنها تمسكت بها، وفي نهاية الامر قٌبلت الاستقالة. وحسب الدستور تم انتخابي رئيسة للحزب - حيث كنت نائبة الرئيسة - الى حين قيام مؤتمر الحزب.

    هناك دعوة لاندماج احزاب القوى الحديثة في حزب واحد لتكون أقوى وتواجة النظام القائم اذا تم ذلك هل ستقبلون الانصهار في حزب واحد؟

    بالتاكيد سنقبل لان من اهدافنا توحيد جهود القوى الديموقراطية الحديثة .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

12-12-2011, 02:19 AM

ثروت سوار الدهب

تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 7438
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جريدة (سودانية) في لقاء صحفي مع رئيس الحزب الليبرالي ميادة سوار ال (Re: ثروت سوار الدهب)
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

12-12-2011, 02:24 AM

ثروت سوار الدهب

تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 7438
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جريدة (سودانية) في لقاء صحفي مع رئيس الحزب الليبرالي ميادة سوار ال (Re: ثروت سوار الدهب)

    miad2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

12-12-2011, 02:33 AM

ثروت سوار الدهب

تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 7438
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جريدة (سودانية) في لقاء صحفي مع رئيس الحزب الليبرالي ميادة سوار ال (Re: ثروت سوار الدهب)

    myada2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    مع الاستاذ نجم الدين كرم الله مدير الجريدة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

12-12-2011, 01:43 PM

ممدوح أبارو

تاريخ التسجيل: 27-02-2008
مجموع المشاركات: 3153
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جريدة (سودانية) في لقاء صحفي مع رئيس الحزب الليبرالي ميادة سوار ال (Re: ثروت سوار الدهب)

    Quote: الديمقراطيه كلمة شامله لكن الليبرالية نوع متفرد من الديمقراطية الهدف الاساسي فيها ارساء الحريات والعدالة الاجتماعية ونبذ الطائفية والتوجهات الايدولوجية بجميع اشكالها. اما الآليات لكي نصل لوطن متطور حديث لابد من رفع روح المبادرة عند المواطن عن طريق نشر الوعي والثقافة عن طريق الورش والتدريب والتقوية ، لاننا نؤمن ان التحول من سلطة الى اخرى لابد ان يكون عن طريق المواطن. وحتى يستطيع المواطن ان يغير لابد ان يعي حقوقه الدستورية اولا ونهتم بدور المرأة باعتبارها نصف المجتمع لذلك نسعى لتمكين المراة اقتصاديا ومشاركتها في الفعاليات السياسية وتمثيلها في جميع المحافل. ونفتكر ان الهامش مهمل فنعمل على تفعيل دوره عن طريق انشاء المراكز التعليمية وايجاد فرص عمل له ليسهم في اعلاء روح المواطنة.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

14-12-2011, 00:03 AM

ثروت سوار الدهب

تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 7438
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جريدة (سودانية) في لقاء صحفي مع رئيس الحزب الليبرالي ميادة سوار ال (Re: ممدوح أبارو)

    تحياتي يا ممدوح
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

14-12-2011, 00:35 AM

احمد ضحية

تاريخ التسجيل: 24-02-2004
مجموع المشاركات: 1871
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جريدة (سودانية) في لقاء صحفي مع رئيس الحزب الليبرالي ميادة سوار ال (Re: ثروت سوار الدهب)

    حوار مهم جدا.
    شكرا لك أخي ثروت
    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

15-12-2011, 03:22 AM

ثروت سوار الدهب

تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 7438
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جريدة (سودانية) في لقاء صحفي مع رئيس الحزب الليبرالي ميادة سوار ال (Re: احمد ضحية)

    شكرا اخي أحمد
    و المزيد من القراءة

    تحاياي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-12-2011, 02:24 PM

ثروت سوار الدهب

تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 7438
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جريدة (سودانية) في لقاء صحفي مع رئيس الحزب الليبرالي ميادة سوار ال (Re: ثروت سوار الدهب)

    +
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

جريدة (سودانية) في لقاء صحفي مع رئيس الحزب الليبرالي ميادة سوار الدهب فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة bakriabubakr@cox.net
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات

© Copyright 2001-02
SudaneseOnline.Com
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de