|
محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها ..
|
إن ثقافة الأمة هى واقع تلك الأمة والفن مثل اللغة وهو وسيلة التعبير عن ذلك الواقع وبالنظر المتأمل للحرف العربى يجد فيه بهجة خاصة لا يماريه فيها غيره من الحروف الأخرى وبه تكون معرفتنا لهذه الأمة ، والثقافة السودانية هى جزء من هذا النسيج العريض والذى برز من خلال خط وشرافة اللوح فى بيئة الخلاوى وتحفيظ القرآن الكريم للنشء منذ نعومة أظفارهم ، إن من ضرورة كل حركة فنية فى أى بلد أن تكون ذات خصوصية أو ذات نكهة ثقافية فنية متميزة عن بقية التيارات الثقافية والفنية فى البلاد الأخرى ...
بهذه المقدمة البسيطة أقدم عدد قليل من أعمالى الحروفية والخطية والتى شاركت بها فى محافل المعارض التشكيلية عبر البلاد العربية والأجنبية وإليكم بعضها ..
نتابع بقية الأعمال.. تنزل تباعا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
من الخطوط العربية الأولى تذكره المصادر العربية بأسماء عدة : تذكر منه الخط الحيرى والخط الأنبارى والخط المكى والخط المدنى والكوفى والخط البصرى ، بعضها عرفه العرب قبل إسلامهم والبعض عرفوه بعد إسلامهم .. ونتابع رفع أعمال أخرى .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
التحية والتقدير لك يااستاذ محمد سلمت يداك ورعاك الله بحق ابداع الخط العربي وسحره لا يقاوم وقد ظل محافظا على هذا السحر في قلوب عشاقه برغم تعدي خطوط الكمبيوتر عليه ودخولها في العديد من الأعمال وعلى الرغم من هذا التعدي فما زال الخط العربي بخير وما زال محتفظا بمكانته وسط الفنون وربما زادت هذه المكانة علوا وسموا
لك التجلة وأسأل الله أن يديم عليك هذا الآبداع
وفي انتظار المزيد من الإبداعات .. .. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
إبداع حقيقي أخي الأستاذ محمد مختار والحقيقة أنني أعجبت أيما إعجاب بمهارة تجويد عدة أنماط أو أنواع من الخط لكن مابهرني حقا في الصورة أعلاه هذه القوة الرقيقة في كتابة خط الرقعة الذي يعتبر خط الكتابة العادي لكن جماله يكمن في إتقانه كصورة من صور التناسب الفريد الذي لا يقبل المدود.
صحيح أنك تجيد كل الخطوط لكن إبداعك في خط الرقعة خاصة في ملء الفراغات الحرفية لهو فن من تفانين تقدير المساحات والفراغات وإعادة توزيع الحروف فيها رغم أنه كما أسلفت خط محكوم بعدم المدود .. ( إلا تحليه ختامية) وحتى هذه تعتبر إستثناءا من القاعدة .
والحقيقة أنني لم أجد هذه الرقعة إلا عند الأستاذ ( عبد المنعم المصري ) بيد أن درمة يعلقها حتى فقدت روعتها من فرط مدوده في الرقعة .. رغم أنه حاذق في النسخ المرن ( غير المسطر) .
سأعود مرة أخرى إن شاء الله لنا ذلك
لكن ما أروعك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: صلاح شكوكو)
|
Quote: إبداع حقيقي أخي الأستاذ محمد مختار والحقيقة أنني أعجبت أيما إعجاب بمهارة تجويد عدة أنماط أو أنواع من الخط لكن مابهرني حقا في الصورة أعلاه هذه القوة الرقيقة في كتابة خط الرقعة الذي يعتبر خط الكتابة العادي لكن جماله يكمن في إتقانه كصورة من صور التناسب الفريد الذي لا يقبل المدود.
صحيح أنك تجيد كل الخطوط لكن إبداعك في خط الرقعة خاصة في ملء الفراغات الحرفية لهو فن من تفانين تقدير المساحات والفراغات وإعادة توزيع الحروف فيها رغم أنه كما أسلفت خط محكوم بعدم المدود .. ( إلا تحليه ختامية) وحتى هذه تعتبر إستثناءا من القاعدة .
والحقيقة أنني لم أجد هذه الرقعة إلا عند الأستاذ ( عبد المنعم المصري ) بيد أن درمة يعلقها حتى فقدت روعتها من فرط مدوده في الرقعة .. رغم أنه حاذق في النسخ المرن ( غير المسطر) .
سأعود مرة أخرى إن شاء الله لنا ذلك
لكن ما أروعك |
أوووو .. الكلام دخل الحوش .! وأتى من كنت أنتظره طويلا .. أتى من يعلمون ببواطن الأمور وأسرار المهنه وأحد الخطاطين المهتمين ، .. الأخ الراقى الكريم / صلاح شكوكو لك التحية والتجلة مثنى وثلاث ورباع ، وكده وأنا بدورى سوف آتيك على رواق وأمثالك يحلو معه فن الكلام والجمال والكمال ، شكرا ولى عودة بدورى أيضا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: عبدالكريم أحمد الامين)
|
Quote: ** الأُستاذ الفنان التشكيلى محمد مُختار.. ** سلام ومساءك خير.. ## لك الشُكر والتقدير على تزيين هذا المكان بهذا الإبداع الجميل. (ودام الود بيننا) |
أهلا بأهل الود وناس الود ومن يذيلون ختام كلامهم بدوام الود والعلائق الطيبة فشكرا لك وأنت الراصد لكل جميل ، أخى المستشار القانونى / عبد الكريم أحمد الأمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
أضـــــــــأءة ــــــــــــــ
... تنوع الخطوط العربية وتعـدد أشكالها منحها خصائص جمالية قلما نشاهدها فى خطوط الأمم الأخـرى بإستثناء الخطوط الصينية ، والعــرب إذ أكدوا على فن الخط خاصة، فلأن هذا الفـن يحمل من خصائص الجمـال المجرد ، والجمال الفنى ما يرفعه فى نظرهم الى أعلى مراتب الإبداع ، فالخط العربى يعتبر أرقى وأجمل خطوط العالم البشرى على وجـه البسيطة ، فإن له من حسن شكله وجمال هندسته وبديع نسقه وجاذبية صورته ما جعله محبوبا ومحترما حتى لدى الأجانب الغربيين ..
محمد مختــارجعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
لم أشأ الدخول حتى لا أشغلك صديقي بالردود عن رفع الأعمال الكبيرة القيمة التي شهدت الكثير منها ودائما كلما أشاهدها أحس بأنني أشاهدها لأول مرة مهما كان عدد مرات المشاهدة .. واصل ... وبعدما نستكمل المتعة بعدين بنتداخل .... ورغم أن شهادتي فيك مجروحة ألا أن أعمالك لايمكن أن يختلف عليها اثنان أبدع فقد خلق الله الابداع لك وخلقك له ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: عبدالدين سلامه)
|
Quote: لم أشأ الدخول حتى لا أشغلك صديقي بالردود عن رفع الأعمال الكبيرة القيمة التي شهدت الكثير منها ودائما كلما أشاهدها أحس بأنني أشاهدها لأول مرة مهما كان عدد مرات المشاهدة .. واصل ... وبعدما نستكمل المتعة بعدين بنتداخل .... ورغم أن شهادتي فيك مجروحة ألا أن أعمالك لايمكن أن يختلف عليها اثنان أبدع فقد خلق الله الابداع لك وخلقك له ولي عودة |
أشكر لك مرورك وتعقيبك الطيب أخى عبد الدين سلامة ، فالمشاقل والإرتباطات الكثيرة تبعدنى كثيرا عن مواصلة رفع الأعمال وكلما أجد سانحة من الوقت أستقلها فى رفع المزيد ، ولك وافر التحية والشكر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
محمد مختار
Quote: الأخ الكريم الأستاذ / صلاح شكوكو .. أعود الى مداخلتك القيمة وأحييك أولا ، وخاصة أنها أتت من العارفين بسحر القلم فى فن الخط العربى والى كل المتذوقة لهذا الفن الدقيق فى مزاولة حرفته ، وقد عدت بى الى تلك الأيام الخوالى لأساتذتنا بقسم الخط ـ كلية الفنون وذلك الرجل المصرى الكريم فى خصاله ومدده الفنى الثر ، أستاذ الأجيال / عبد المنعم المصرى ، رجل مصرى فى جنسيته وسودانى إبن بلد أصيل فى أفعاله ومعاملاته ، وكما تفضلت بذكره ، ألا رحمه الله رحمة واسعة ... |
في أحايين كثيرة يحتاج المرء الى الإنصات والقراءة أكثر من حوجته للقول والكتابة لأن الحديث الإستطراقي القادر على وصف الظروف والمعايشات يكون لونه بهيا وقد لا يختلف عن بهاء النظر حينما يعانق لوجة تشكيلية تمتلي بسكبات من الإبداع ودفقات من الروعة الملونة . والحقيقة يحتار المرء كثيرة في إدراك وإستدراك المعين الذي يحتوي هذا المخزون من الأفكار المتناسقة ونحن بين سندان ظروف معيشية طاحنة وعادات إجتماعية تأخذ بتلابيبنا عنوة لأن نكون جزءا منها .
ومعلوم بالضرورة أن التجويد قرين (( التمرين )) وسعة الوقت التي تسمح بالتدرب والتمرن تتشاكس مع معضلاتنا الخاصة وظروفنا كسودانيين مترعين بالضيافة والوفادة حتى على حساب أنفسنا ... وهنا يصبح التجويد وقتا مستقطعا من نمطية حياتنا لنصل الى درجة (( الغليان )) أقصد درجة الإتقان .
أستاذ عبد المنعم والأستاذ محمد الأمين . هما إهرامان وقامتان من هامات التشكيل الحرفي ( بفتح الحاء ) لأنهما جعلا الحرف ينطق مزهوا بحركته .. ليتحول الحرف من معنى مجرد صامت الى حركية دينامكية لها أبعاد لونية وشكلية ,, ويصبح الحرف حينها أكثر من مجرد وعاء للمعنى ليكون هو بذاته معنى ومبنى وكتلة من المشاعر والإحساسات ..
من روائع حظي أنني إلتقيتك مرارا في منزل الأخ (( سيف الدين )) الخطاط بالمجمع الثقافي بأبوظبي وحينها عرفت أنك بحر لا ساحل له .. لأننى إكتشفت أنك مترع بأفانين من الثقافة المنطوقة ومعرفة ببواطن أمور تجاوزت التشكيل كثيرا ,, لكن ما كان أبهى في ذلك .. ذلكم الهدوء والتهذيب الذان يجعلانك في أرقى مراقي الإنسانية والنبل .
المهم عندي أن الفنان ببعده النفسي فنان في الحياة مستدرك لكنهها ورسالتها .. وحتى لا أستأثر بكل الحديث أتوقف على أن نعود مرة أخرى للحروف
مع الود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: صلاح شكوكو)
|
.
من محاسن هذه اللجظة أننا هنا غي مقام الأستاذ محمد مختار الذي جمع بين دفتيه مقدرته على نشكيل الحروف مشمولة بمقدرة أخرى هذه إمكانية توصيل الرسالة الوصفية للحالة الإبداعية التي تصل بنا الى معايشة الحركة الإبداعية وكأنه ( شاعر ) يصف الإحساس بالحروف ..
ذلك أن كثير من المبدعين يعجزون يصيغون الوجدانيات لكنهم يفشلون في توصيل الذائقة الحسية ووصفها عبر المفدرة لرسم صورة مقربة لهذه الكينونة الإبداعية لكن أستاذنا الجليل محمد مختار وبما حباه الله من ملكات نتعددة يستطيع سبر غور الحالة لتقريب الصورة لنا من خلال سياحة في أغور الخطوط وأشكالها وأنماطها وطريقة وضعها شاخصة للعيان .
نرجو من أستاذنا الفاضل أن يبدأ لنا بخط الرقعة بعد أن يعطينا بعدا تاريخيا عنه ليدخلنا عبر نماذجه الخاص في مزاجه الممزوج بالروعة لنعيش معه حالة السكون الإبداعي .. خاصة وأنه أصبح مدرسة متفردة في هذا الفن .. بل أصبح سفيرا لنا في الخليح ، وهو يجمل صورة جمالية تحطم الصورة النمطية للإنسان السوداني الذي أريد له أن يكون بعيدا عن نهر الإبداع العربي ..
نحن في معرض حالة إنسانية إبداعية لها نخرجات حسية ووجدانية تستحق التأمل .. ننتظر النماذج كي تتحدث وننتظر التعليل التعليلي الذي يفسر لنا الحالة الإبداعية من صاحبها مباشرة
مع عاطر التقدر
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
Quote: من محاسن هذه اللجظة أننا هنا غي مقام الأستاذ محمد مختار الذي جمع بين دفتيه مقدرته على نشكيل الحروف مشمولة بمقدرة أخرى هذه إمكانية توصيل الرسالة الوصفية للحالة الإبداعية التي تصل بنا الى معايشة الحركة الإبداعية وكأنه ( شاعر ) يصف الإحساس بالحروف ..
ذلك أن كثير من المبدعين يعجزون يصيغون الوجدانيات لكنهم يفشلون في توصيل الذائقة الحسية ووصفها عبر المفدرة لرسم صورة مقربة لهذه الكينونة الإبداعية لكن أستاذنا الجليل محمد مختار وبما حباه الله من ملكات نتعددة يستطيع سبر غور الحالة لتقريب الصورة لنا من خلال سياحة في أغور الخطوط وأشكالها وأنماطها وطريقة وضعها شاخصة للعيان .
نرجو من أستاذنا الفاضل أن يبدأ لنا بخط الرقعة بعد أن يعطينا بعدا تاريخيا عنه ليدخلنا عبر نماذجه الخاص في مزاجه الممزوج بالروعة لنعيش معه حالة السكون الإبداعي .. خاصة وأنه أصبح مدرسة متفردة في هذا الفن .. بل أصبح سفيرا لنا في الخليح ، وهو يجمل صورة جمالية تحطم الصورة النمطية للإنسان السوداني الذي أريد له أن يكون بعيدا عن نهر الإبداع العربي ..
نحن في معرض حالة إنسانية إبداعية لها نخرجات حسية ووجدانية تستحق التأمل .. ننتظر النماذج كي تتحدث وننتظر التعليل التعليلي الذي يفسر لنا الحالة الإبداعية من صاحبها مباشرة
|
بكل تأكيد أخى الرائع الكريم / صلاح ، ولى عودة حالا بإذن الله ، ولك كل حب وتقدير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
الخطاط المتميز مثله مثل أى فنان مبدع يبحث عن كل ما هو جديد ومبتكر ، غير منساق الى ما هوشائع ومألوف ويجنح الى مسار الأصالة والتجديد ويحرر قلمه من النمطية ليبعد عنها كشرط أساسى للإبداع ، وفى إعادة تنظيمه لعناصره الخطية ، وكل ذلك لا يتأتى إلا فى بـذل جهدا كبيـرا من التدريب واكتساب المهارات الآزمة فى بلورة أفكاره وتراكيبه الخطية ، وإحداث وحدة تكاملية بين العناصر المختلفة فى العمل الذى ينفذه وبتقديره للدرجات اللونية والزخارف ، وقيم الضوء والفراغات وقياسات الحروف وترابط التكوين بين الكتلة و الفراغ فى إنسجام وتماسك واتساق تام ،
وهناك مدارس يستطيع الخطاط أن يستفيد منها خبرة ومرجع ليكوّن لنفسه تجربته الذاتية وبصمته التى يعرف بها ... فالمدارس الفنية متعددة الأساليب ، كالمدرسة البغدادية والمدرسة التركية والمدرسة الفارسية ( الإيرانية ) ، وكل مدرسة لها تكويناتها الخطية المحدثة والمؤثرة فكل مدرسة لها تراكيبها المبتكرة منها ما تتصف بالإنتشار وفيها تكون الحروف موزعة بطريقة متجانسة ومنتظمة على السطر وهناك التراكيب المحورية أى تمركز الحروف حول محور مركزى خاص بالشكل الرئيسى سوى كان دائريا أو بيضاويا أومستطيلا أو غير ذلك حسب رؤيته فى تنفيذ العمل ، وهناك التركيب التناظرى وما يسمى بالأسلوب ( المرآتى ) .. ونواصل ....وتحيتى ... محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
محمد مختار :-
Quote: الخطاط المتميز مثله مثل أى فنان مبدع يبحث عن كل ما هو جديد ومبتكر ، غير منساق الى ما هوشائع ومألوف ويجنح الى مسار الأصالة والتجديد ويحرر قلمه من النمطية ليبعد عنها كشرط أساسى للإبداع ، وفى إعادة تنظيمه لعناصره الخطية ، وكل ذلك لا يتأتى إلا فى بـذل جهدا كبيـرا من التدريب واكتساب المهارات الآزمة فى بلورة أفكاره وتراكيبه الخطية ، وإحداث وحدة تكاملية بين العناصر المختلفة فى العمل الذى ينفذه وبتقديره للدرجات اللونية والزخارف ، وقيم الضوء والفراغات وقياسات الحروف وترابط التكوين بين الكتلة و الفراغ فى إنسجام وتماسك واتساق تام |
رغم أن الإجتزاء في مثل هذه البواطن بغرض الإقتباس يُخل كثيرا لأنه يكون إجتزاءا لضياغة عامة متكاملة لكنني إقتبست الفقرة فقط كي أدلل على أن التعمق خلف الألأوان والأشكال والبواطن أمر يقترن هنا بالإبداع لكن المقدرة على إحتواء هذا الإبداع ووصفه بالكيفية التي تجعله ملامسا للإفهام ومزيلا للإستفهام لهو عملية شاقة للغاية ..
لذا يبقى الإنصات النبيل والجميل أمام هذه الحالة ليست لعدم مقدرة على إستخراج أسئلة إستئنافية ليتواصل الحوار .. ذلك أننا من فرط إدراكنا بأن الرجل بخبرته العميقة قادر على أن يسأل ويجيب وويجوب مناحى الحس فينا ليخرج الدرر من الخبء ويرسم حالة وجدانية حية في هذا البوست الإستثنائي المتخصص فس مجال يهم الناس جميعا خاصة وأن طغيات التكنلوجيا وركاكة المنهج قد تكالبتا على تنحية هذا الفن من حياة الناس رغم أن الجميع لن يستغنى عن الكتابة اليدوية .. لكن المأساة أن تكون الخطوط في مجاميعها ركيكة ولا تتم على محاور وأسس علمية منهجية في الإتجاهات والمدود والوقفات والأمشاق .
لكن مختار من مختاراته سيختار لنا أنضرها على النظر وأعمقها على البصر
ولك الود أستاذي محمد مختار .
وتأملوا أخوتي عطر هذا التشكيل الذي جاء آنيا مع الكاميرا ولكم أن تتأملوا الصبح و الليل إذا سجى وروعة أن تخبيء الألفات في فراغات ما قبلها من حيز حتى تتكامل الصورة التكثيفية للكمة مع المساحة لتشكلان مرآئي يحمدها النظر والبصر .
وتأملوا
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: صلاح شكوكو)
|
Quote: وتأملوا أخوتي عطر هذا التشكيل الذي جاء آنيا مع الكاميرا ولكم أن تتأملوا (الضحى و الليل إذا سجى ) وروعة أن تخبيء الألفات في فراغات ما قبلها من حيز حتى تتكامل الصورة التكثيفية للكلمة مع المساحة لتشكلان مرآئي يحمدها النظر والبصر . وتأملوا |
أستاذ / صلاح شكوكو أشكر لك هذه الإضاءة والإفادة ، وكذلك هو الحال بالنسبة الى ( الخبرات العملية ) ، فإن كل نشاط عملى يتحقق على صورة أعمال متواصلة تنجز على التعاقب ، فينشأ منها إحساس بنمو المعنى ، واستمراره وتزايده ، واتجاهه نحو غاية مشعور بها ، إنما هو فى الحقيقة نشاط جمالى من أجل الوصول الى الغاية المنشودة والمنظورة فإن تحقق للعمل التكامل أو بعض منه يكون قد إكتسب بالضرورة صبغة جمالية يجدها كل ناظر حسب رؤيته وحسب تذوقه ، ولا شك أن فى الخبرات العملية جميعا بدايات ونهايات وسواء كنا بإزاء خبرات عملية أم بإزاء خبرات جمالية فإننا لابد من أن نلمح فى كل خبرة من هذه الخبرات نمطا أو نموزجا ونسيجا أو بناء ولك كل الود والإحترام .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: النذير حجازي)
|
ألف شكر على هذه الروائع يا أخى محمد مختار .. اللقطة دى مكتوب فيها شنو بالله ..
النذير .. يا أخى أنقلها الصورة دى ..
والله فيها نوع من الأبداع المبالغ فيهو .. تعجبنى حكاية يكون فى choatic situation بهذه الطريقة لكن فيه جمال رهيب يستبين حينما يجد الأنسان رأس الخيط.
غلبنى التعبير ذاته.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
Quote: والله فيها نوع من الأبداع المبالغ فيهو .. تعجبنى حكاية يكون فى choatic situation بهذه الطريقة لكن فيه جمال رهيب يستبين حينما يجد الأنسان رأس الخيط .
غلبنى التعبير ذاته.
بريمة |
الأخ العزيز / بريمه لك تحيتى وتقديرى العمل الذى تفضلت بالتعليق الكريم عليه هو تكوين حروفى ( حروفية ) لا يرتكز الى النص والمعنى وإنما على جمالية الحرف وانسيابيته وتعدد أشكاله نوعا ، وهو عمل تشكيلى حروفى قائم على التكوين الجمالى للحرف دون المعنى وهذا هو سر الحرف العربى الجمالى ، وكما هو معلوم لا توجد لغة تعتبر أحرفها فنا غير اللغة العربية لك شكرى وتحيتى .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
..
حينما تعني كلمة ( خط ) شكلا من الرسم كالخط المستقيم أو التشكيل الخطي أو اللوني أو الحرفي المتعرج أو المستقيم ذو الإستقامات والقامات الرأسية القائمة الزوايا
لكن هنا خطوطا وأشكالا تكون إبداعا حركيا يمكن أن يحسه المرء بذائقته العالية ومن ذلك هذا التكوين اللوني المنساب على تداخلات لونية رائعة
بعد أن تفرغ من الخطوط وتشريحاتها أستاذنا محمد مختار أرجو أن تعرج على موضوع التشكيل الحرفي ثم اللوني ثم أطره العامة وعلاقاته اللونية والشكلية وهو ما يهرف بالزخرف واللون والتناغم الذي يحقق له ميزة الإنسجام
مع الود
. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: صلاح شكوكو)
|
Quote: بعد أن تفرغ من الخطوط وتشريحاتها أستاذنا محمد مختار أرجو أن تعرج على موضوع التشكيل الحرفي ثم اللوني ثم أطره العامة وعلاقاته اللونية والشكلية وهو ما يهرف بالزخرف واللون والتناغم الذي يحقق له ميزة الإنسجام |
أشكرك أخى صلاح ، على هذا الإثراء والمدد الفنى الجمالى وسوف آتيك بما عندى بإذن الله حالا .. وتحيتى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: صلاح شكوكو)
|
الأخ محمد مختار , سلام وتحية بقدر إبداعك وجمال لوحاتك وخطوطك الأكثر من رائعة ما شاء الله ,, ما شاء الله ,, ما شاء الله وتبارك الله والله ربي يحفظك ويغطيك خاصة من كل زول يدخل وما يذكر الله
كل لوحاتك رائعة للحد البعيد ما شاء الله لكن اللوحة العجبت اخوي بريمة دي والقلت عليها تصوير حروفي دي , بالحييييييييل عجبتني وسرت بالي وبدور استأذنك و اسويلي منها توب والله صحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: اسماء الجنيد)
|
Quote: الأستاذ محمد مختار جعفر حفظك الله ولك مني تحايا سامقة نفخر بك أخي العزيز، كما أن أعمالك الفنية هي مفخرة ومصدر إعزاز نتمنى لك مزيدا من الإبداع في هذا المجال ومزيدا من النجاحات والتقدم. دمتم أخوك جلال |
لأخ الكريم الفاضل / جلال الدين داؤد أشكر لك كلماتك الطيبه وتقبل وافر التقدير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
Quote: الأخ محمد مختار , سلام وتحية بقدر إبداعك وجمال لوحاتك وخطوطك الأكثر من رائعة ما شاء الله ,, ما شاء الله ,, ما شاء الله وتبارك الله والله ربي يحفظك ويغطيك خاصة من كل زول يدخل وما يذكر الله
كل لوحاتك رائعة للحد البعيد ما شاء الله لكن اللوحة العجبت اخوي بريمة دي والقلت عليها تصوير حروفي دي , بالحييييييييل عجبتني وسرت بالي وبدور استأذنك و اسويلي منها توب والله صحي |
الأخت الكريمة / أسماء الجنيد .. أشكرك كثيرا وأحييك على كلامك الطيب ، أما بخصوص عملى ( تكوين حروفى ) الذى أشرتى إليه ، فهو منذ أكثر من خمس سنوات ملكا وحق لغيرى ، وأصبح من مقتنيات مركز ثقافى معروف بديي ، وطبعا لا أملك فيه سلطة ، ولك منى كل تقدير .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
الأخ العزيز / صلاح شكوكو .. أعرج بك قليلا لما قمت بنشره هنا من أعمال الفنان المصرى ( محمد طوسون ) .. فأعماله إبتكارية رائعة فى فن الخط العربى ، التى إرتبطت بمفهوم الإبتكار ، وأحد الأنشطة العقلية للفنان العربى الخطاط عموما والتى تعدأحد خصائصه الناتجة عن قدراته التحليلية والإستنباطية ، التى تنشأ عن طريق معرفتة وبما يعايشه من مظاهر الطبيعة المختلفة،.
أعمال الفنان طوسون فى مجملها، تعتمد فكرتها على إبراز الحركية فى تكويناتها اللونية المتكئه على إيقاع الحرف وأنغامه أللآ محدوده وإنسيابيته ، فهو له ما يميزه فى المنظور التشريحى ومقدرته فى تجريد الحرف المدروس بقواعده ، الى فضاءآت أوسع ، وقد سمى منهجه هذا ( بالكتوجراف ) على ما أظن ، فهو خليط ما بين الرسم والخط التجريدى وليس الحروفية لأن الحروفية مدرسة أخرى لها منهجها وأسلوبها . شكرا ولكم تحيتى .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: صلاح شكوكو)
|
الأستاذ / صلاح شكوكو ،
كم تسعدنى رؤيتك وتحليلك لما عندى من مرئيات وتخاطيط وأشكال حسب مادتها وما يخرج منها حسب ما تقتضيه كمال المناسبة والوضع فى فكرتها ، إن غايتى هى الجمال والحسن فى كل مدرك ، وعندما كانت نفسك مدركة تماما تتلذذ بإدراك كل ماهو ملائم ومتقن وجميل ، عندها أسمع منك وبإصغاء شديد وأرنو لكل ترجمة وتجسيد لأى عمل فنى ، لأنه الديوان الذى تواسينا به جمالا لتكسب حاجتنا الى الجمال من جديد ، فأتأمل ملاحظاتك ومشاع رؤيتك وطوفان التيه لديك عودة فى أصول فن تماهت معانيه وتعرت وتغربت فى وجه العولمة والعوللة وأثريات الحاسوب ، أخى صلاح ، إنه عمل فى إحياء التذكر لجمال الحرف وإحياء جماليات التراث العربى من خلال لغته وفى التفكر فى المواكبة والمعاصرة لمضمون يستيقظ فى ساحات العيون أبدا ، إن جهدك الأصيل هنا لابد ملاق التقدير ، فلك تحيتى وشكرى الجزيل .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
جمالية الحرف العربى وتعدد أشكاله تجعل منه بعدا من حيث أنه حركة واتجاه فحينما يتوحد الأداء الجيد مع إختيارات الحروف وإيقاعها المتوافق مع بعضها فى الفكرة والمضمون ، حين ذلك تبرز قيمها المثلى وتكون المتعة ممتدة بلا حدود .. أليس كذلك .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
إن لكل نوع من أنواع الخطوط العربية المستعملة فى الوقت الحاضر تصميما فنيا خاصا ، مستقلا عن الآخر ومتكاملا ، له أبعاده وخصائصه ومزاياه ، هذه الخصائص جعلت لكل نوع إستعمالا خاصا ، فجمالية خط النسخ من حيث الدقة والروعة والسرعة ووضوح قراءته جعلته لكتابة القرآن الكريم . وكافة المطبوعات الحالية من كتب وصحف ومجلات ..
( فن الخط العربى والتصميم )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: محمد مختار جعفر)
|
Quote: إن لكل نوع من أنواع الخطوط العربية المستعملة فى الوقت الحاضر تصميما فنيا خاصا ، مستقلا عن الآخر ومتكاملا ، له أبعاده وخصائصه ومزاياه ، هذه الخصائص جعلت لكل نوع إستعمالا خاصا ، فجمالية خط النسخ من حيث الدقة والروعة والسرعة ووضوح قراءته جعلته لكتابة القرآن الكريم . وكافة المطبوعات الحالية من كتب وصحف ومجلات .. |
لكم التحية والود أستاذنا محمد مختار والحقيقة لا نود أن نقاطع بكلماتنا حبل إسترسالك الطيب .. لكننا نرجو أن تقوم بتشريح مبسط لكل نوع من أنواع الخط العربي بعد حصر الأنواع لنا على الأقل في حدود المتعارف بصفة العموم .. ثم تبدأ لنا بالتشريح وطريقة الرسم ونوع القلم وزاويته ليكون في ذلك فائدة للجميع ولعلها ستكون دعوة للجميع لمعرفة أسرار رسم الخطوط العربية والصلة التصميمية التي تميز كل خط عن الآخر وتجعل لك خط ذلك الإتساق الجميل الذي يحتوي الجانب الجمالي فيه .
وقبل ذلك أيضا ربما نحتاج الى تعرف مبسط حول أقلام الخط وزوايا قطعها لتمكين المتابعين من فهم العلاقة التلازمية القاعدية بين الخط وطريقة النقاط التقديرية المتبعة في منهجيته ..
خاصة وأن هذا البوست يعتبر صورة جمالية تخرج الكثيرين من رتابة السجال السياسي المستغرق للمكان الى آفاق جهد إنساني طيب فيه قدر كبير من الإبداع والإبتداع الشخصي لكينونات النفس البشرية وهي تلقي بمخرجات فكرها اللوني والحركي على الورق
أكرر تحياتي ومعذرة أن نحوت بك الى منحى ربما لم يكن من أولويات فكرتك في البوست
مع عاطر تقديري
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: صلاح شكوكو)
|
تحية وامتنان ورأي
الخطاط الفنان : الأستاذ / محمد مختار تحية مورقة لهذا العمل الباهر في نظري كمشاهد ، وهو إسهام جليل في إثراء حياتنا الفنية .
تحية لك على هذا العمل الباهر ، وهو بحق انجاز كبير ، ونحن في حاجة بالفعل لبناء الجسور بين المشاهدين وفنون الخط والرسم . أرجو أن تسمح لي ،عُذراً إذ تجرأت على إبداء رأيي حول إحدى اللوحات التي قدمت أنت صورة عنها ، وكان هذا الرأي بغير الوسيلة الفعالة في برنامج تعديل الصورة ، فقد تمت سريعاً وبدون تجويد الصنعة ، والغرض منها الرأي :وفق الآتي :
1) قمت بتعديل لون الركن الأيمن الأسفل مع النص . 2) قمت بتعديل لون الركن الأيسر الأعلى 3) قمت بتعديل لون الركن الأيسر الأعلى مع النص ( الرأي 2 )
وأرى أن ذلك يخدم اللوحة ككل بخلق توازن أفضل من الـ Asymmetry
* رجاء تفضلكم بالرأي ، وأعتذر إذ قمت ببناء الفكرة على نسخة من الصورة ، وسوف أقوم بسحبها حالما تُجيب ، آملاً عدم تشويه ملف فنان في قامتكم الباهرة .
هذا عمل الذي قدمه شخصكم الكريم رائع بكل المقاييس ، فأنا مشاهد ومعماري ، وليست هنالك من وصاية ، بل ( رأي) ، وأفضل وسيلة أراها هي الوسيلة المباشرة في إبداء ذلك الرأي . وهو تعميق للحوار ليس إلا . أكرر عذري ، وسوف أقوم بحذف الصورة المعدلة حالما أقرأ إجابة شخصكم الكريم ، وتقبل محبتي ..
عبد الله الشقليني 2-11-2011
(1)
الصورة الأصل ( لك سيدي الفنان تحية طيبة وود خاص ، وقد سحبنا التعديلات على الصورة وفق رؤيتنا المسبقة بعد كريم ردكم ) وتقبل محبتي وامتناني على هذا العمل الكبير ، متمنياً لكم دوام التوفيق )
(عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 11-02-2011, 08:49 PM) (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 11-03-2011, 06:50 AM) (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 11-03-2011, 10:11 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: قمت بتعديل لون الركن الأيمن الأسفل مع النص . 2) قمت بتعديل لون الركن الأيسر الأعلى 3) قمت بتعديل لون الركن الأيسر الأعلى مع النص ( الرأي 2 )
وأرى أن ذلك يخدم اللوحة ككل بخلق توازن أفضل من الـ Asymmetry |
الأخ العزيز/ عبد الله الشقليني لك تحيتى ، وأقول ، المتلقى له رؤية مايشاء دون مصادرة رؤيته وتذوقه وفيما يراه من زاوية استيعابه للعمل ولكن دون المس ببنائه وتكويناته وربماتكون رؤيتك مغايرة لواقع العمل وكيفية بنائه الحروفى واللونى ورؤيتى تكون من من أجل الإيقاع والتناغم أو فى بعض الأحيان التناظر وتغازل الألوان وما يحويه من كلمات أو نص ، وفكرة اللوحة قائمة على مبدأ التكوين النصى المتعدد المتداخل فيما بينه دون أن يسلم طبعا من فلسفة التعليل حول التكوينات ونصوصه ، وهى فكرة كما أسلفت قائمة على المجموعة وهى من التجارب ، والفنان لا يكل من من عملية التجريب وفق أسس ومعايير بكل تأكيد ، يمثل الهدف الجمالى الرئيسى الذى يحاول الفنان تحقيقه فى صورة تعكس الغرض الوظيفى من العمل الخطى المصمم حيث يرتبط بفردية مصممه التعبيرية ، لذلك تتعدد الصور والأساليب .. لك شكرى ، وأطلب شاكرا ومستسمحا سحب التعديلات مع تقديرى الكبير فى ذلك . ولك وتحيتى .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار جعفر وأعمال لها بريقها .. (Re: عبدالله الشقليني)
|
أخى الكريم الخلوق / عبد الله الشقليني أولا لك خالص شكرى وتقديرى .. وثانيا تعليقا على العمل الرائع الذى قمت برفعه أعلاه أقول : عندما ( يكون الفنان جزء من اللوحة ) هكذا يؤكد عمل هذا الفنان الإنطباعى ومدى تمكنه حتى تجاوز رؤية اللا معقول وأصبح جسده جزء من عمل اللوحة شكرا وننتظر منك غيره .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|