صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 07:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2011, 07:34 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف.

    فى صحيفة (التيار) بعدد السبت 8/10 ارسل المهندس محمد شريف للأستاذ عثمان ميرغنى رئيس تحرير الصحيفة الموضوع التالى الذى احببت ان اشرك فيه الأخوة البورداب لكى يروا بأنفسهم الى اى مدى وصل اولئك القوم من الشيزوفرانيا ومن التدين الكاذب .
    بالأمس داهمنى وقت صلاة الجمعة وانا بالقرب من مسجد النور فدلفت داخله لأداء الصلاة,وكانت هذه هى المرة الأولى وان شاء الله ستكون الأخيرة وذلك لما استرعى انتباهى اثناء الخطبة الآتى :
    - يوجد فاصل من السياج المتحرك بين الصفين الأول والثانى وبين ياقى المصلين .
    - الصف الأول يتكون من السيد الرئيس والسيد وزير الدفاع والسيد شقيق الرئيس (عبدالله) وثلاث من المصلين(لم اتمكن من تحديد هويتهم بالأضافة الى فرد أمن يرتدى بدلة افرنجية كاملة بدون ربطة عنق).
    - الصف الثانى يتكون من مجموعة من أفراد الأمن يربو عددهم عن العشرة افراد يرتدون ايضا البدل الكاملة وبدون ربطات عنق وخلفهم السياج الذى يفصلهم عن باقى المصلين .
    - السيد الرئيس والسيد وزير الدفاع وشخص آخر يصلون فوق (مصلايات) جلبت معهم او قدمت لهم من داخل المسجد مع ان المسجد مفروش بأجود واغلى انواع السجاد.
    قال رسول الله (ص):
    ( اتموا الصف الأول فالأول - علما بأن الصف الأول والصف الثانى لايزيد كل صف عن عشرة مصلين .
    الرئيس المخلوع حسنى مبارك ايام مجده وسلطانه وجبروته كان يصلى فى الصف الأول بين جمع المصلين العاديين من الشعب وختى ان كان يتبعه حرس فلا يستطيع احد ان يميز بين افراد الحرس وباقى المصلين .
    السادة هيئة علماء المسلمين :
    - هل يجوز وضع سياج بين مصل وآخر مهما كانت مكانته ؟
    - هل يجوز دخول المسجد بسلاح ؟
    - هل توجد صلاة درجة اولى وصلاة درجة ثانية ؟ هل نحن داخل طائرة ام داخل مسجد؟
    اتحدى السادة هيئة علماء السودان ان يخرجوا علينا بفتاوى تؤيد او تنفى مايحدث داخل مسجد النور .
    ماهو وضع المصلين الذين ادوا صلاتهم خلف الصف الأول والثانى ؟
    السادة المصلون الذين يؤدون الصلاة فى مسجد النور قاطعوا الصلاة فى مسجد النور ومسجد عمر محمد الطيب يبعد عنكم بخطوات معدودة.اقترح ان يسمى بمسجد (الصفوة) وليس بمسجد النور ولافضل لعربى على اعجمى الا بالتقوى .

    (عدل بواسطة قلقو on 10-09-2011, 10:02 AM)

                  

10-09-2011, 07:47 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: قلقو)

    ما تفهم القائمين بادارة الجامع غلط يا قلقو
    اصلو السياج معمول لحماية المصلين
    من الاوباش الفي الصفين الاوائل
                  

10-09-2011, 08:35 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: فيصل محمد خليل)

    هل تعلم يافيصل انه فى زمن الرسول (ص) وفى مسجده والذى طوبة واحدة منه تسوى (الف مسجد من مساجد الضرار التى بنيت حديثا مثل مسجد النور) ان النساء كن يصلين مباشرة خلف الرجال وبدون حواجز اسمنتية وخرصانية كما يفعل المتنطعين وادعياء التدين اليوم بنساء المسلمين؟
                  

10-09-2011, 01:56 PM

ابراهيم احمد سليمان
<aابراهيم احمد سليمان
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: قلقو)

    بالله يا بكرى ارفع البوست دا فوق

    عشان كل الناس تعرف إنو الشعب السودانى يعامل بدونية

    ويترفع السادة بتاعين الصف الاول والتانى حتى عن ملامسة أك########م دعك من مشاكل الغلاء والقرف العام

    . قال الرسول المجتبى المصطفى حبيب الله وحبيبنا عليه الصلاة والسلام : (يحشر الناس يوم القيامة عراة غرولا

    قالت السيدة عائشة الرجال والنساء يارسول الله قال الأمر أكبر من ذلك يا عائشة )

    لا حولة ولا قوة إلا بالله
                  

10-09-2011, 02:18 PM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: ابراهيم احمد سليمان)


    العالم كلو يعلم إنو البشير من أكثر الرؤساء تواضعاً وإلتحاماً بالشعب
    وكثيراً ماشوهد يصلي مع المواطنين وهو كثير التواجد بدون حراسه في مناسبات العزاء وعند الدفن بالمقابر وأيضاً في الأفراح
    شوفو ليكم حاجات تانيه
                  

10-09-2011, 02:25 PM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: محمد فرح)

    Quote: العالم كلو يعلم إنو البشير من أكثر الرؤساء تواضعاً وإلتحاماً بالشعب

    الكلام دة كان زمان يافرح , اما الآن فلا .
                  

10-09-2011, 05:51 PM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: ابراهيم احمد سليمان)

    Quote: الشعب السودانى يعامل بدونية

    الأخ ابراهيم احمد سليمان ,
    الا توافقنى بأننا نستحق جزءا ولو يسيرا من هذا الأهانات لسكوتنا المذل طوال هذا الزمن ؟
    اين انتفاضتنا وقد انتفض كل الذين من حولنا, ونحن الذين سبقناهم وعلمناهم الثورات والأنتفاضات قبل اكثر من اربعين سنة .
                  

10-09-2011, 06:01 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: قلقو)

    قال محمد فرح
    Quote: العالم كلو يعلم إنو البشير من أكثر الرؤساء تواضعاً وإلتحاماً بالشعب
    وكثيراً ماشوهد يصلي مع المواطنين وهو كثير التواجد بدون حراسه في مناسبات العزاء وعند الدفن بالمقابر وأيضاً في الأفراح

    خليك من الهروب للأمام وأجب علي السؤال
    فواصل مسجد النور وترتيبات الصلاة دي حاصلة ولا ما حاصلة ؟؟؟؟؟؟؟
                  

10-09-2011, 06:49 PM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: Nasr)

    Quote: خليك من الهروب للأمام وأجب علي السؤال
    فواصل مسجد النور وترتيبات الصلاة دي حاصلة ولا ما حاصلة ؟؟؟؟؟
    ؟

    ودى كمان يانصر
    Quote: اتحدى السادة هيئة علماء السودان ان يخرجوا علينا بفتاوى تؤيد او تنفى مايحدث داخل مسجد النور
                  

10-10-2011, 00:40 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: قلقو)

    شكرا يا قلقو
    فاتت علي
    إنتو صحي هيئة علماء السلطان رأيها شنو في بدع الصلاة دي ؟؟؟؟؟
                  

10-10-2011, 01:06 AM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: Nasr)

    بس عندي سؤال ما عارفة اوجهه لمنو.. اسه عمر البشير ده متخيل انه المسجد البناهو باموال الشعب المسكين- ممكن يكون ليه صدقة جارية ؟
                  

10-10-2011, 01:22 AM

azhary taha
<aazhary taha
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 2326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: سناء عبد السيد)

    يا أخي الناس ديل لو كان عندهم ذرة يقين بوجود الله سبحانه وتعالي لما فعلوا كل هذه الافعال والعياذ بالله من غضب الله.........
                  

10-10-2011, 06:03 AM

عادل نجيلة

تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: azhary taha)


    يا قلقو ... إنت البوديك تصلي هناك شنو !!!
    زول بتاع مشاكل بس,,,!!!!!!
                  

10-10-2011, 06:37 AM

الهادي هباني
<aالهادي هباني
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: عادل نجيلة)

    تحياتي قلقو لك و لجميع المتداخلين
    هذا المقال يؤكد مصداقية البوست و يساعد
    علي توصيل رسالته أرجو أن يناسب الجميع
    و يساهم في إجلاء الحقيقة ،،،
    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-30641.htm
                  

10-10-2011, 06:46 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: الهادي هباني)

    Quote: بس عندي سؤال ما عارفة اوجهه لمنو..

    الأخت سناء,
    سؤآلك يوجه للدكتور عصام احمد البشير امام المسجد, الذى لا أدرى كيف يسمح بهذه (المساخر)؟
                  

10-10-2011, 07:01 AM

محمد فضل الله المكى
<aمحمد فضل الله المكى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: قلقو)

    يا قلقو....الباشمهندس محمد شريف دا ساكن المايقوما!!!
    الودّاهو يزازي بي هناك شنو؟








    وكمان يدخل ليهو مسجد (سبعة نجوم)!!!
                  

10-10-2011, 09:38 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: محمد فضل الله المكى)

    Quote: يا قلقو....الباشمهندس محمد شريف دا ساكن المايقوما!!!
    الودّاهو يزازي بي هناك شنو؟








    وكمان يدخل ليهو مسجد (سبعة نجوم)!!!


    ما ياها الشلاقة ذاتا ياودالمكى .
                  

10-10-2011, 09:21 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: الهادي هباني)

    شكرا ياهبانى
    ولتسمح لى بأن انقله للسودانيز نقلا عن (الراكوبة).


    الهادي هباني

    إنطباعات عائد من البلد (1)


    توجهت في نهايات شهر رمضان المبارك مباشرة لعمارة إبراهيم طلب بالخرطوم بحري بعد أن أرشدني أحد الأصدقاء لفرع شركة سوداني هناك بغرض شراء شريحة إنترنت فوجدت المكان مغلقا أمام الجمهور لأعمال الصيانة و الديكور ،،، و بعد السلام و التحية علي المتواجدين بداخل المحل و هم خليط من عمال صيانة و موظفين بشركة سوداني يشرفون علي الصيانة قال لي أحدهم بروح سودانية طيبة إذا كنت عايز تدفع فاتورة أمشي فرعنا في المؤسسة أما إذا كنت عايز تشتري خدمة جديدة فتوجه مباشرة لفرعنا في مجمع النور فأصابتني الدهشة و الحيرة و جاء السؤآل علي لساني سريعا و تلقائياً "مجمع النور؟ تقصد جامع البشير؟" فأجابني نعم! فقلت له أيضا و بنفس التلقائية هو ده جامع و لا سوق؟ فأجابني بأن الطابق الأرضي سوق و الطابق الأول الجامع! و كانت هذه في الحقيقة أول مرة أسمع فيها هذا الكلام ،،، فقلت له و جميع الحضور يتابع حوارنا السريع التلقائي بإنتباه و حب إستطلاع و درجة عالية من السخرية والله دي ذكرتني بقصة الساعاتي المصري اليهودي البخيل كوهين و الذي بذل الناس معه جهودا مضنية لإقناعه بعد وفاة إبنه بأن يتوكل علي الله و يتحمل تكاليف عمل نعي لولده في الجريدة اليومية و قد كان يستكثرها و يعتبرها مصروفات لا عائد لها فنشر نعيا نصه (كوهين ينعي ولده و يصلح ساعات) أداءاً للواجب و في نفس الوقت إستثمارا للمساحة المتبقية من النعي في الدعاية لنفسه كرجل يملك محلا لتصليح الساعات ،،، فإنهال الجميع بالضحك و تحول الموقف برمته لموقف ساخر و طريف ،،، فقلت له و قد كان الوقت منتصف النهار بالمرة نمشي نصلي الضهر برضو فأجابني الرجل بسخرية يحسد عليها عليك الله ما تنسي تشيل لينا معاك الفاتحة ،،،

    إنطلقت بعدها مسرعا و أنا أسابق الزمن متلهفا لرؤية المشهد الرائع الذي يجمع بين الدنيا و الآخرة و يجسد نص الحديث الضعيف مجهول الأصل (إعمل لآخرتك كأنك تموت غدا و إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا) و الذي لم أكن أتوقعه من الأصل فقد تعودنا مشاهدة جامع البشير علي الإنترنت و كذلك علي الطبيعة و لكن من الخارج و كانت زحمة العربات و الناس حول المسجد التي نراها كلما أتي بنا الطريق توحي لنا و للمارة بأن المسجد عامر و ملئ بالعاكفين و الركع السجود و لم يكن يخطر ببالي بأن هجرة كل أصحاب زحمة هذه العربات المصطفة حول الجامع ليلا و نهارا ليست بالضرورة لله و إنما لأمر في نفس يعقوب و أنها لا تختلف في جوهرها عن زحمة المواقف في مجمع عفراء التجاري بالخرطوم أو أزمة المواقف في أي سوق من الأسواق و المجمعات التجارية الخليجية التي يتسابق فيها الناس جميعا للإستهلاك البذخي و الترف. و من الأشياء الملفتة للنظر أن المتسولات المصطفات في مداخل المجمع يرتدين الحجاب علي عكس ما هو معهود في أماكن التسول الأخري حيث يرتدين التوب السوداني و كأنما هنالك تسول إسلامي و تسول غير إسلامي و أن هنالك جهة ما فرضت عليهن التقيد بالحجاب للديكور و بغرض الإحتفاظ بالطابع الإسلامي للمجمع ،،، و كأن التسول في حد ذاته أصبح مهنة رسمية لها أصولها الفقهية و أحكامها الشرعية و قوانينها و لوائحها و لا يستبعد أن تفرض عليها الحكومة في المستقبل القريب ضرائب و زكاة و غيرها من الأتاوات.

    أما و حين أصبحت داخل المجمع و قد كانت هي الزيارة الأولي و كنت متلهفا لرؤية السوق الذي تم تصميمه ليكون في الطابق الأرضي لتكون حركة المرتادين و المتسوقين علي إختلاف أعمارهم و جنسهم سهلة و منسابة بسلاسة و يصبح بالتالي أكثر إقبالا و رواجا كما له عدة مداخل من الشمال و الجنوب و لست واثقا حقيقة إن كان هنالك مدخلا من الناحية الشرقية أم لا لكنني أرجح ذلك و هو سوق حافل بالفخامة و أعمال الديكور و الهندسة المتقنة و له أبواب زجاجية كهربائية تلقائية الفتح و بمجرد تجاوزها تظهر أمامك تلقائيا المحلات التجارية المختلفة و مكاتب الإتصالات و الخدمات الأخري و يوجد خارج المدخل الشمالي جهاز صرّاف آلي لخدمة العملاء و المرتادين من أصحاب الودائع المصرفية الذين يحملون بطاقات الصرّاف الآلي و هنالك أربعة سلالم كهربائية (سكليترز) من الناحية الشمالية و الجنوبية للصعود و الهبوط إلي و من الطايق الأول حيث الحمامات و المغاسل و المواضي الفاخرة الداخلية و الخارجية علي فناء الطابق الأول و المصممة علي خلاف غيرها من المساجد (حتي في نجد و الحجاز) بشكل روعِي فيه الإكثار من الديكور و الزخرفة و كأنما هنالك من أقسم علي نفسه أن يبني مسجدا ليس له مثيلا في العالم للدرجة التي يستدعيك المشهد برمته بالوقوف للتأمل و التفحص و الإندهاش و أنت تشعر بفخامة كل شئ من حولك نوع حجر الجدران الخارجي و بلاط الحمامات و الأرضيات و المغاسل و الممرات و المظلات الفلكلورية الملفتة للنظر و نوع الزرع و أشجار الزينة و الشتول و المزهريات الفخارية و الحجرية الثمينة التي يبدو عليها الطابع الأثري النادر التي تشعر معها بأنك في بلاد فارس أو الأندلس و حتي المياه المستخدمة في الحمامات و المغاسل و المواضي فهي بيضاء نقية لا تنقطع و لو للحظة و كأنها مربوطة بشبكة مياه خاصة خارجة عن الشبكة المعتادة المتربة و نابعة من مصدر خاص ليس كمصدر المياه الذي يعرفه الناس و يشربون منه مياها عكرة لا تختلف في شكلها و طعمها عن المياه الراكدة الآسنة ،،، أما الذهول الحقيقي يصيبك عندما تجتاز قدماك مدخل الجامع (مارا بالشرفة الواسعة المرصعة بالرخام و مفروشة بالموكيت و المخصصة لأرفف حفظ الأحذية) إلي الداخل فتخطر علي ذاكرتك مباشرة و بشكل تلقائي بعض صور عجائب الدنيا السبعة تاج محل و حدائق بابل المعلقة.

    و أول سؤآل دار بخلدي في تلك اللحظة هو ما هو الدافع الذي دفع المشير لبناء هذا المجمع و بهذه الدرجة من الفخامة؟ و إذا كان تاج محل نتاج قصة حب أسطورية بناه الأمير شاه جيهان من حجر الرخام الخالص وفاءاً و تنفيذاٍ لوصية محبوبته و زوجته و رفيقته في السراء و الضراء و أم عياله الأربعة عشر الأميرة آرمند نانو بنت آصف خان التي كانت تلقب حينها بتاج محل ،،، و أن حدائق بابل المعلقة التي بنيت من عقود الحجر النفيس المقدم هدايا للملك و التي شيدت علي شرفات القصور و علي شرفة القصر الملكي بمدينة بابل التي تجاوز إرتفاع أسوارها 350 قدما و سمكها 78 قدما و كان لها مائة باب مصنوع من الذهب الخالص لكل باب قوائم و أسقف من الذهب الخالص، قد ولدت أيضا بفضل قصة الحب الذي كان يكنه الملك نبوخذ نصرالثاني لزوجته أمتيس حفيدة آخر ملوك المديين لإرضائها و إلهامها الصبر و تحمل العيش في ربوع بابل السهلية المنبسطة بعد أن أصيبت بالحنين إلى موطنها الإغريقي الأصلي و تاقت لطبيعة بلادها الجبلية "ميديا" التي تضج بالقمم الشاهقة و الجبال و التلال المعشبة والمرتفعات الزاخرة بالأشجار.

    فإذا كانت كل هذه العجائب بعظمتها و جلالة قدرها قد بنيت بدافع الحب و الوفاء فما هو إذاً الدافع الذي ألهم المشير لبناء هذا الصرح الزاخر بالفخامة في كل شئ؟ الجدران و الأعمدة المرصعة بالرخام الطبيعي و الزخارف الإسلامية علي مدار الجزء العلوي من جدران المسجد بالخط الكوفي المرصع بماء الذهب المشعر بالسواد في بعض جوانبه و الشكل الإنسيابي لمصلي الطابق العلوي الداخلي الممتد من الجنوب إلي الشمال بشكل هندسي متقن ملفت للنظر و كميات كبيرة من النجف الضخم تتدلي من السقف بشكل كثيف منسق بجانب المراوح و الأنوار الفلكلورية التي لا يوجد لها مثيل في السوق المحلي و الفرش و الموكيت و السجاد الإيراني الأصلي و التكييف البارد الذي يشعر معه المرء بأنه خارج السودان أو مبحرا داخل أحد صالات سفن الركاب الفاخرة و هي تمخر عباب البحر و أزيز صوت التكييف كأنه صوت المحركات يأتي خافتا و منتظما من بعيد و من كل الإتجاهات و لن تجد أدني صعوبة في تفسير تكاثر المصلين و تدافعهم علي الأماكن و الأركان الخلفية للمصلي خاصة في رمضان (حيث كانت الزيارة) فهم لا يجدون أفضل من هذا المكان للهروب من لسعات حمم نهار رمضان الحار فيتخذ كل واحد منهم في المسجد ركنا قصيا يستلقي فيه حتي مشارف المغيب.

    و لكي يصلي المرء في هذا المسجد المدهش حقا عليه التمتع بقدرة عالية للحفاظ علي الوقار و الطمأنينة المطلوبتين في الصلاة و أن يكون بمقدوره مقاومة السحر الذي يضفي علي المكان من كل جانب ،،، و بكل صدق و شفافية قد وجدت بنفسي صعوبة بالغة في الحفاظ علي وقاري و طمأنينتي و تمكنت بعناء من طرد الشعور الذي إنتابني منذ لحظة دخولي المسجد و التكبير لركعتي السنة بأن الصلاة في مثل هذا المكان المترف الذي لا تبعده عن معاناة الناس و عذاباتهم و فقرهم إلا أمتار لا تتجاوز عدد أصابع الكف غير مقبولة و ما فيها بركة و أن الله غني عن كل هذا الترف و النعيم الذي يتعارض في تقديري مع جوهر الدين و معني جهاد النفس و مفهوم التقوي و اليقين و أن الصلاة في المسجد البسيط العادي المقابل مباشرة للمجمع من الناحية الأخري و المطل أيضا علي شارع مصنع الشفاء أفضل من الصلاة في مسجد المشير بملايين المرات.

    لاحظت أيضا بعد إنتهاء الصلاة أن الجزء الأمامي الممتد من الشمال إلي الجنوب حول المنبر بأن هنالك سياج من أعمدة برونزية من النيكل بإرتفاع نصف متر تقريبا موصلة بحبل أحمر سميك يشبه تلك السياجات التي يتم وضعها أمام مداخل فنادق الخمسة نجوم و صالات المؤتمرات و مسارح نجوم هوليود و هي مزودة بسجاد من نوع خاص يختلف عن باقي الموكيت في المسجد و لن يجد المرء صعوبة في معرفة أن هذا المكان محجوزا بشكل دائم للمشير و طغمته من عليّة القوم و لا ينقص المشهد برمته غير لافتة يكتب عليها ممنوع الإقتراب و التصوير.

    و من الطبيعي أن يحجز الإنسان مقدما في فندق أو طائرة أو قطار أو في مسرح أو دار سينما أو غيره لكننا لم نسمع قط منذ فجر التاريخ الإسلامي بأن هنالك أماكن للحجز المسبق في المساجد بخلاف الأماكن المخصصة للإمام و المؤذن، لكن من الواضح أن المسجد تم تشييده لعليّة القوم و برغم تواجد بعض المصلين الذين يستظلون به من حر الهجير كما أسلفنا إلا أن المسألة لا تخلو من خيار و فقّوس فقد حكي لي لاحقا مجموعة من عمال المنطقة الصناعية و سائقي المعدات الثقيلة إلتقيتهم لدي ست الشاي التي تفترش راكوبتها مقابل محطة البترول المطلة علي تقاطع شارع مصنع الشفاء مع الشارع الذي يفصل مربع تسعة (حوش بانقا) عن مربع 6 و 7 بكافوري أنه في رمضان منع رجال الأمن عامة الناس من صلاة التراويح في المجمع و طردوهم من داخل فناء المسجد و رفعوا العصي و الهراوات في وجوههم حماية لعليّة القوم و طلبوا منهم أن يتوجهوا للمسجد المقابل للمجمع من الناحية الأخري أو لأي مسجد آخر و قد كان معظمهم حاضرا للمشهد بكامله.

    حتما ليس للمشير دافعا أو قصة مرادفة و شبيهة بتلك القصص التاريخية النادرة التي ظلت حاضرة في ذاكرة التاريخ كل هذه القرون و ظلت حدائق بابل المعلقة و تاج محل و أمثالها من المعالم الخالدة التي يرتادها الملايين من البشر كل عام. بل لم يترك المشير من الأفعال إلا ما يمكن إدراجه ضمن ما يعرف بالتاريخ الأسود للطغاة علي مر العهود و الأزمان و يجعله متربعا بجدارة علي أعلي مراتبهم و لن ينفعه بناء هذا المجمع أو يحميه من مصيره المحتوم و لن تحميه الدموع التي ذرفها أمام الملأ و يذرفها أمام الكاميرا (متأثرا بخطب فضيلة الشيخ عصام أحمد البشير الذي يستطيع بقدرته الخطابية المشهودة مداعبة مشاعر المشير و ملئها و تفريغها و التحكم فيها و تحريكها كما يحلو له) و هو جالسا في الصف الأول في كل صلاة جمعة و علي يساره وزير دفاعه الذي يلازمه في حله و ترحاله و في أفراحه و أتراحه في علاقة و لازمة مريبة للشك للدرجة التي أصبحت فيه هذه العلاقة مكانا للسخرية بين عامة الناس كما تروي قصة الرجل المتملق الذي جاء للمشير و قال ليهو بالأمس حِلمت و أنا حايم في الجنة شفت زول سمح بلحيل بشبهك لابس جلابية ناصعة البياض يشع منها النور و عمة و ملفحة زي ملفحتك دي و شايل عصاية جميلة من الأبنوس الخالص فقلت يا ربي دحين ده ما المشير كان ما أخاف الكضب فجريت عشان أتأكد و لقيتك سيادتك ياك إنت بذاتك و صفاتك و بشحمك و لحمك تتقدل ساهي في الجنة و ما سائل في زول! فسأله المشير؟ عبد الرحيم محمد حسين كان معاي؟ فأجابه الرجل لا! فقال ليهو المشير "كان كدي ده ما أنا".
    و في خضم كل هذا الذهول الذي إنتابني و أنا داخل المسجد أحاول إيجاد إجابة منطقية للتساؤل الذي ورد في ذهني سابقا تذكرت الفيلم المصري الشهير برج المدابغ للممثل المخضرم الراحل عادل أدهم و الذي بني برجا من عشرة طوابق في حي المدابغ خصص الطابق الأرضي فيه لمحلات تجارية قام بتأجيرها و تبقت مساحة قرر أن يبنيها جامع و كان إبنه (الذي كان يلعب دوره الممثل القدير صلاح السعدني) ضد هذه الفكرة و يرغب في أن يبني في المساحة المخصصة للجامع بوتيك و ظل الخلاف محتدما بينه و بين والده و في لحظة من لحظات الحوار بينهما و كان الوالد (عادل أدهم) في لحظات تجلي مستمتعا بالشيشة العجمي و المعسل و ما لذ و طاب من الصنف قال لإبنه بطريقته المبدعة و قسماته المعبرة المثيرة للإعجاب "أصلك حمار مش مثقف و لو كنت متعلم و بتفهم كنت عرفت إنو الجامع ده مكسب دنيا و آخرة ،،، ده الحديث الشريف بقول من بني لله مسجدا بني لنفسه قصرا في الجنة و القانون بقول ال بيبني جامع في عمارة مافيش عوائد.

    و أعتقد أنه بمنطق عادل أدهم هذا و قبله منطق الخواجة كوهين يتسني لنا بكل بساطة مقاربة ذاكرة المشير و فهم دوافعه الحقيقية لبناء مثل هذا المجمع و التي تعكس حس الأنانية و الطمع و حب الذات و في نفس الوقت الإعتقاد بأنه يمكن بهذه البساطة أن يصطاد العصفورين بحجر واحد و أن يكسب في الدنيا و الآخرة و هو في الحقيقة الخاسر و المفلس حيث يقول المولي عز وجل عن الخاسر في سورة الكهف {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)} (صدق الله العظيم) و يقول النبي الكريم محمد عليه الصلاة و السلام في المفلس (أتدرون ما المفلس من أمتى؟ هو من يأتى يوم القيامة بصلاة وزكاة و يأتى قد شتم هذا وسب هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فان فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح فى النار) (صدق رسول الله الكريم) فليس للمشير اليوم أو غدا ما يعود له بخير في الدنيا و الآخرة و سيطاله الذل و الهوان و لو بعد حين و لن تنفعه دموع الندم التي ذرفها و يذرفها بإستمرار كل ما جلس في محرابه العاجي و التي إستحقت من دون دموع الخلق أجمعين كل هذه المليارات و كل هذا الترف و البذخ لتشييد هذا المحراب الذي لا يسمن أو يغني من جوع. و سيظل هكذا قابعا في محرابه هائما في متاهته و أوهامه عاجزا و فاقدا لأبسط ما يمكن أن يجفف دموع الملايين من المحرومين و المشردين أو أن يحميه من لعنة ضحايا الفقر و المجاعة و الإبادة الجماعية و التطهير العرقي في دارفور و جبال النوبة و جنوب النيل الأزرق و التي تمتد لتعم كل أنحاء البلاد.

    فالمولي عزّ و جلّ قد يسامح و يغفر و لكن ليس في ظلم العباد الذي حرَّمه علي نفسه و الظلم كما يصنِّفه الدين ثلاثة أنواع "ظلم لا يغفر، وظلم لا يترك، وظلم مغفور لا يطلب، فأما الظلم الذي لا يغفر فالشرك بالله، حيث يقول الله سبحانه و تعالي: (إن الله لا يغفر أن يشرك به)، وأما الظلم الذي يغفر فظلم العبد لنفسه، وأما الظلم الذي لا يترك فظلم العباد بعضهم بعضا و أن الله سبحانه و تعالي لا يظلم أحدا لذلك فإن ظلم العبد للعبد لا يترك و لا يغفر إلا إذا عفي المظلوم عن الظالم أو تم القصاص و نال المظلوم حقه الشرعي بالكامل و بالتالي لا عاصم للمشير اليوم أو غدا من غضب الشعب السوداني إلا رد المظالم و رد المظالم في حد ذاته يحتاج لبسالة و شجاعة و درجة رفيعة من الإيمان و التجرد و الصدق مع النفس و مع الناس و نقاء السريرة و قليل من الرحمة و لا أعتقد بأن المشير أو أي من طغمته الحاكمة يتمتع و لو بذرة منها.

    الهادي هباني
    [email protected]
                  

10-10-2011, 08:28 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: عادل نجيلة)

    حذف للتكرار

    (عدل بواسطة قلقو on 10-10-2011, 08:30 AM)
    (عدل بواسطة قلقو on 10-10-2011, 09:33 AM)

                  

10-10-2011, 08:28 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: عادل نجيلة)

    Quote: يا قلقو ... إنت البوديك تصلي هناك شنو !!!
    زول بتاع مشاكل بس,,,!!!!!!

    الأخ عادل نجيلة,
    والله العظيم ده ما أنا. جامع الضرار ده بيدخلوه من وين ولا بيطلعوا منو بى وين انا ماعارف . لكن والحق يقال بشوف المآذن الأربعة بتاعتو من بعيد لمن احيانا (اكرر احيانا) اكون مرطب مع المدام (برضو اكرر المداااام ) فى كورنيش النيل الجديد.
    اما بتاع المشاكل الشليق الذى تجرأ ودخل ذلك المكان للصلاة به هو المهندس محمد شريف وهو الذى ارسل المقال لصحيفة (التيار) وانا لم يكن لى الا فضل النقل .
    برآءة يانجيلة ؟
                  

10-10-2011, 07:45 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: azhary taha)

    Quote: يا أخي الناس ديل لو كان عندهم ذرة يقين بوجود الله سبحانه وتعالي لما فعلوا كل هذه الافعال والعياذ بالله من غضب الله.........

    الم اقل لك انه التدين الزائف ياأزهرى ؟
                  

10-10-2011, 08:39 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: قلقو)

    Quote: ما تفهم القائمين بادارة الجامع غلط يا قلقو
    اصلو السياج معمول لحماية المصلين
    من الاوباش الفي الصفين الاوائل


    حلوة ياحلفاوي

    حلوووووة
                  

10-10-2011, 09:21 AM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: DKEEN)

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



    هل تجوز الصلاة خلف البر والفاجر؟


    اما ما يعرف بالمقصورة فقد اتخذها معاوية بن ابي سفيان وذلك بعد تعرضه لمحاولة الاغتيال التي تمت بالتزامن مع سيدنا علي وعمرو بن العاص

    فاستشهد الامام علي واصيب معاوية ولم يمت جراء ذلك وقتل صاحب شرطته خارجه ومنها جاء المثل اردت عمرا واراد الله خارجه

    http://ar.wikisource.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8...7_%D8%B9%D9%86%D9%87

    ويقال ان اول من اتخذها سيدنا عثمان بن عفان وذلك بعد اغتيال سيدنا عمر

    Quote: اختلف العلماء في حكم صلاة المأموم في المقصورة التي في المسجد أو ما في معناها من المكاتب أو الغرف التي تكون داخل المسجد وتحجر أو تغلق عن بعض الناس على أربعة أقوال :
    القول الأول الجواز : وهو قول أنس بن مالك رضي الله عنه ، ([13]) وابن عباس ومعاوية ([14]) ، والحسن والحسين ([15])، وعمر بن عبد العزيز ([16]). والحسن البصري ([17]) . والقاسم بن محمد وسالم بن عبد الله ونافع ([18]) . وعلي بن الحسين ([19]) ، والسائب بن يزيد ([20]) ، وأبي القاسم ([21]) ، ومعمر ([22]) ، وهو مذهب الشافعية([23]) والظاهرية ([24]) ،.
    القول الثاني الكراهة : وهو قول ابن عمر رضي الله عنه ([25]) . والأحنف بن قيس ([26]) ،


    وابن محيريز والشعبي ([27]) ، وإبراهيم النخعي([28]) ، وأحمد بن حنبل وإسحاق ([29]) .
    القول الثالث بالتفصيل : تكره الصلاة في المقصورة في صلاة الجماعة مع صحتها ، وتبطل الصلاة فيها في صلاة الجمعة وهو مذهب مالك ([30]) .
    القول الرابع إذا كان حائط المقصورة لا يمنع التبعية في المكان ولا يوجب خفاء حال الإمام فإن كان طويلاً وعريضاً ليس فيه ثقب يمنع الاقتداء ، وإن كان فيه ثقب لا يمنع مشاهدة حال الإمام لا يمنع وهو مذهب أبي حنيفة ([31]).


    http://www.chatharat.com/vb/showthread.php?t=2352
                  

10-10-2011, 09:22 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: DKEEN)

    Quote: إنتو صحي هيئة علماء السلطان رأيها شنو في بدع الصلاة دي ؟؟؟؟؟


    مشغولين ياخ ......... مشغولين بما هو أهم ! ! !

    هؤلاء القوم (أعضاء الهيئة) تشغلهم أمور بالغة الأهمية، على شاكلة إصدار فتوى بجواز إشتراك عدد من المواطنين في خروف الأضحية وتحريم التظاهر ... وعدم جواز سفر الرئيس .. وهل يجوز للمرأة المسلمة وضع خمارها أمام مذيعي القنوات الكافرة .... إلخ.

    ديل ناس مشغولين ياخ.
                  

10-10-2011, 10:25 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote: : اختلف العلماء في حكم صلاة المأموم في المقصورة التي في المسجد أو ما في معناها من المكاتب أو الغرف التي تكون داخل المسجد وتحجر أو تغلق عن بعض الناس على أربعة أقوال :
    القول الأول الجواز : وهو قول أنس بن مالك رضي الله عنه ، ([13]) وابن عباس ومعاوية ([14]) ، والحسن والحسين ([15])، وعمر بن عبد العزيز ([16]). والحسن البصري ([17]) . والقاسم بن محمد وسالم بن عبد الله ونافع ([18]) . وعلي بن الحسين ([19]) ، والسائب بن يزيد ([20]) ، وأبي القاسم ([21]) ، ومعمر ([22]) ، وهو مذهب الشافعية([23]) والظاهرية ([24]) ،.
    القول الثاني الكراهة : وهو قول ابن عمر رضي الله عنه ([25]) . والأحنف بن قيس ([26]) ،


    وابن محيريز والشعبي ([27]) ، وإبراهيم النخعي([28]) ، وأحمد بن حنبل وإسحاق ([29]) .
    القول الثالث بالتفصيل : تكره الصلاة في المقصورة في صلاة الجماعة مع صحتها ، وتبطل الصلاة فيها في صلاة الجمعة وهو مذهب مالك ([30]) .
    القول الرابع إذا كان حائط المقصورة لا يمنع التبعية في المكان ولا يوجب خفاء حال الإمام فإن كان طويلاً وعريضاً ليس فيه ثقب يمنع الاقتداء ، وإن كان فيه ثقب لا يمنع مشاهدة حال الإمام لا يمنع وهو مذهب أبي حنيفة ([31]).

    شكرا ياود الخليفة لكن الله يلعنى لو اكون فهمت حاجة .
                  

10-10-2011, 11:11 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote: مشغولين ياخ ......... مشغولين بما هو أهم ! ! !

    نعم يابوالريش فهم مشغولين ومهمومين بقضايا الوطن المصيرية الكبرى .
    لكن شايفك نسيت فتاوى لبس النساء للبنطلون وجواز استدبار القبلة بالمؤخرة عند التغوط الخ.....حقيقة المهام جسام.اعانهم الله عليها.
    بالمناسبة يامحمد انت اخو ود دفعتى فى الأهلية (محمد حمزة) ماضى ابوالعزائم؟
                  

10-10-2011, 11:36 AM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: قلقو)

    Quote: يوجد فاصل من السياج المتحرك بين الصفين الأول والثانى وبين ياقى المصلين


    Quote: هل يجوز وضع سياج بين مصل وآخر مهما كانت مكانته ؟


    دي المقصوره الانا عنيتها

    ولقيت جملة الفتاوي في الكوت اعلاه الانت ما فهمتو دا وباقي الكلام في اللنك المرفق
                  

10-10-2011, 11:45 AM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: ود الخليفه)

    Quote: بمسجد (الصفوة)


    اخشى ان تكون المقصورة قد فهمت في هذا السياق

    فيكون المقصود مقصورة جمال الوالي ذات الطوابق
                  

10-10-2011, 12:59 PM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: ود الخليفه)

    Quote: اخشى ان تكون المقصورة قد فهمت في هذا السياق

    تخيل ياود الخليفة انا تفكيرى مشى لى هناك .
    لكن عذرى الوحيد من اننى من الناطقين بغيرها(يعنى رطانى ساااااى) ...فلك العتبى .
                  

10-11-2011, 05:34 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: قلقو)

    اول من أبتدعها كان معاوية بن سفيان بعيد حادثة محاولة إغتياله في المسجد الأموي في دمشق
    ليس خافيا إذن الشبه الكبير وكثير بين إسلام بني أمية وإسلام الديكتاتور البشير
    حتي آخر التفاصيل المملة
                  

10-11-2011, 06:20 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: Nasr)

    Quote: بالمناسبة يامحمد انت اخو ود دفعتى فى الأهلية (محمد حمزة) ماضى ابوالعزائم؟


    وصلت تب
                  

10-11-2011, 09:19 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote: : بالمناسبة يامحمد انت اخو ود دفعتى فى الأهلية (محمد حمزة) ماضى ابوالعزائم؟

    وصلت تب

    اكيد انت الأكبر يامحمد.
                  

10-11-2011, 06:45 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: Nasr)

    Quote: ليس خافيا إذن الشبه الكبير وكثير بين إسلام بني أمية وإسلام الديكتاتور البشير
    حتي آخر التفاصيل الممل
    ة

    الأخ نصر .
    نعم اوجه الشبه كثيرة بين هؤلاء واولئك لكن هل توافقنى يانصر ان جماعتنا ديل زادوها( كوز)؟
                  

10-14-2011, 11:05 AM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الجمعة بمسجد (كافورى) والتدين الزائف. (Re: قلقو)

    هل يمكن الحكم على مصليات النساء المفصولة تماما بالبدعه؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de