اخبار و بيانات مقالات

News & Press

Articles & Views

المكتبات



قصص من واقعنا الأليم
اتحاد الصحافيين السودانيين يقدم عائشة البصري المتحدثة السابقة باسم يوناميد في ندوة بواشنطن
أنباء عن كشف أثرى ضخم منذ اكتوبر 2013 وسرقة الآثاروتعدين الذهب ومخاطره وغياب الإعلام
في ذكرى إستشهاد د.علي فضل...لن ننسى ولن نغفر لجلاديه
إمرأةٌ من أهلِ البحر..حكاية شعبية اسكتلندية ترجَمْتُها
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 23-04-2014, 09:26 PM الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011مفضائل القران ... سورة الفاتحة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « الموضوع السابق | الموضوع التالى »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2011, 10:54 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
فضائل القران ... سورة الفاتحة

    images.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    سورة الفاتحة أعظم سورة في القرآن
    كان النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – في مسير له ، فنزل ونزل رجل إلى جانبه ، فالتفت إليه فقال : ألاأخبرك بأفضل القرآن ؟ قال : فتلا عليه { الحمد لله رب العالمين } . الراوي: أنس بن مالك
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
04-10-2011, 10:59 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    سورة الفاتحة شفاء من كل داء

    روى الدارمي والبيهقي بسند رجال ثقات عن عبد الملك بن عمير قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :" فاتحة الكتاب شفاء من كل داء "

    اللهم بفضلها اشف جميع مرضى المسلمين
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
04-10-2011, 11:07 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته ) ..
    [ متفق عليه ] ..


    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
    ( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة {البقرة} ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته )

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : {الحمد لله رب العالمين} ، قال الله : حمدني عبدي . فإذا قال : {الرحمن الرحيم} ، قال : اثنى علي عبدي . فإذا قال : {مالك يوم الدين} ، قال مجدني عبدي.وإذا قال:{إياك نعبد وإياك نستعين} ، قال : هذا بيني وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل . فإذا قال : {اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} ، قال : هذا لعبدي . ولعبدي ما سأل ) ..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
04-10-2011, 11:11 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    وروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال عشرة تمنع عشرة، الفاتحة تمنع غضب الرب، وسورة يس تمنع عطش يوم القيامة، وسور الدخان تمنع أهوال يوم القيامة، وسورة الواقعة تمنع الفقر والفاقة، وسورة الملك تمنع عذاب القبر، وسورة الكوثر تمنع خصومات الخصماء، وسورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت وسورة الإخلاص تمنع النفاق، وسورة الفلق تمنع حسد الحاسدين، وسورة الناس تمنع الوسواس.
    وروي عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال،« إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد فقد أمنت كل شىء إلا الموت
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
04-10-2011, 11:13 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    وروى بعض تلاميذ الشيخ التميمي أنه وقع وباء عظيم في بلدة «ملتان» فأمر الشيخ التميمي أصحابه بقراءة الفاتحة مع وصل البسملة على من كان مريضاً بالطاعون والوباء، وبعد تمام القراءة ينفخ عليه ففعلوا فشفاهم الله ببركة فاتحة الكتاب من بعد فضله العظيم، وقالوا تقرأ على المريض إحدى وأربعين مرة مع وصل البسملة ويتفل عليه.
    وقال بعض العارفين من قرأ فاتحة الكتاب «41» مرة بين سنة الفجر وفرضه وداوم على ذلك لم يطلب منزلة إلا وجدها إن كان فقيراً أغناه الله تعالى، وإن كان مديوناً قضى الله عنه الدين، وإن كان مريضاً شفاه الله، وإن كان ضعيفاً قوي، وإن كان غريباً عز، وشرف بين الناس بحيث لا يقاس عليه وصف من العز والشرف، وكان محبوباً، ومسموع القول، ومقبول الفعل، ومهاباً عند عدوه، ومحبوباً عند محبه، ولم يزل في أمن من الله تعالى ما استدام عليها.
    وقال صاحب كتاب «درة الآفاق في علم الحرف والأوقاف» من داوم على قراءة الفاتحة مع البسملة عقب كل صلاة مكتوبة سبع مرات بعدد آياتها فتح الله عليه أبواب الخيرات وكفاه الله تعالى ما أهمه من أمر دينه ودنياه
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
04-10-2011, 11:19 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    من المجربات

    ورد السعادة

    بعد الصبح 30 الظهر 25 العصر 20 المغرب 15 العشاء 10


    إذا ما كنت ملتمسا لرزق *** ونيل القصد من عبد وحرّ
    وتظفر بالذي ترجو سريعا***وتأمن من مخالفة وغدر
    ففاتحة الكتاب فإن فيها ***لما أمّلت سرّا أي سر
    فلازم ذكرها عقبى مساء ***وفي صبح وفي ظهر وعصر
    كذلك بعد مغرب كل ليل***إلى التسعين تتبعها بعشر
    تنل ما شئت من عز وجاه ***وعظم مهابة وعلوّ قدر
    وستر لا تغيره الليالي ***بحادثة من النقصان تجري
    وتوفيق وافراح دواما ***وتأمن من مخاوف كل شر
    ومن فقر وعسر وانقطاع ***ومن بطش لذي نهي وأمر
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
04-10-2011, 11:24 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    قال بهاء الدين : معاني القرآن في شيئين :
    حفظ آداب العبودية , وتعظيم حق الربوبية , وقد جمعتهما سورة الفاتحة لذا سميت بأم القرآن
    ولسان حال الفاتحة يقول كما قال الشاعر :

    أنا القرآن والسبع المثــاني وروح الــروح لا روح الأوان
    فؤادي عند معلومي مقيـم يشـاهـدكم وعندكم لســاني
    فلا تنظر بطرفك نحو جسمي وعُـدَّ عـين النِّـعم بالمــعاني
    وغُصْ في بحر ذات الـذات تبصرْ عجائب ما تبدَّت للعــيان
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
04-10-2011, 11:28 PM

اسعد صلاح البدري

تاريخ التسجيل: 12-08-2009
مجموع المشاركات: 524
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    بارك الله فيك اخي الكريم
    الله يجعله في ميزان حسناتك
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
04-10-2011, 11:33 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: اسعد صلاح البدري)

    جزيت خيرا اخى اسعد



    من بركات سيدى الإمام أحمد الرفاعى
    اسرار الفاتحة للامام أحــمــد الــرفاعي رضي الله عنه
    فاتحة الكتاب عروس القران العظيم برهان الكلام القديم بها تقوم أركان الطريقة و تشيد مراسبم الحقيقة و هي محل الاسرار و مدار إندلاعات الأنوار , طفنا في حضرات الغيوب حضرة حضرة و كشفنا عجاج ساحات المشاهدات ساحة ساحة ووصلنا الى غايات الغايات و منتهى أمال السادات فما رأينا أعلى نهضة و اقرب جذبا الى سرادقات العنايات من تلاوة فاتحة الكتاب
    . نعم انها السر الفياض و المدد الهطال و السبف القاطع و البركة الجارية فيها حال من احوال القدرة و شأن من شئون العظمة و نور من انوار السلطان و دهشة من دهشات الجبروتية و هيبة من هيبات الربوبية و انها لحضرة وسيعة من حضرات الامر المطلق تخضع لها اعناق اهل المراقبة و تثق بها قلوب المحققين و تنشط بها همم العارفين و يتصل بها حبال المنقطعين الا وهي سلم الوصل إلى القصد باب نجاح طريق الفلاح نار الله الموقدة على الاعداء ترياق السلامة للاولياء و قد قرر اهل هذه الحضرة ان تلاوتها بركة لا تنقطع ولها اسرار يعرفها اهل التوفيق من احباب الله و خاصة اهل حضرته و لو اراد العارف ان يتصرف بها من قاف الى قاف لفعل باذن الله و قدرته و حوله و قوته و تلاوتهاإن كانت بعدد مفرد فلتكن لأمر الأخرة و حوائجها و الإقبال على الله و ان كانت بعدد مثنى فلتكن لأمرالدنيا وما يئول اليها
    و تقرا احدى عشرة مرة كل يوم صباحا و كذلك مساءا لصحة الالهام
    و تقرا احدى و عشرين مرة كل يوم صباحا و مساءا لركون القلب الى الله تعالى
    و تقرا احدى و اربعين مرة كذلك لحصول مدد رجال الغيب
    و تقرا احدى و خمسين مرة لنور السر و بركته
    و تقرا احدى و ستين مرة لثبات العزم و العزيمة في الله تعالى
    و تقرا احدى و سبعين مرة لدوام التيقظ ( لدوام النفس )
    و تقرا احدى و ثمانين مرة لمحق عوارض النفس
    و تقرا احدى و تسعين مرة لاستحكام نور الذكر في حظيرة القلب و مشهد الروح
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
04-10-2011, 11:36 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    Quote: و تقرا مائة وإحدى عشرمرة مرة لدوام الحضور في السلوك الى الله تعالى
    و تقرا مائتين و احدى و عشرين مرة لغلبة الهوى و قهر الشيطان و التخلص من غوائل القطيعة
    و تقرا ثلاثمائة و احدى و ثلاثين مرة للاستفاضة من ارواح الانبياء والمرسلين عليهم الصلاة و السلام
    و تقرا اربعمائة و احدى و اربعين مرة لحصول نفحات الله في الأسحار
    و تقرا خمسمائة و احدى و خمسين مرة للاستفاضة الخاصة من الخضر عليه السلام
    و تقرا ستمائة و احدى وستين مرة لفهم أسرار كتاب الله تعالى
    و تقرا سبعمائة و احدى و سبعون مرة لنشاط العزم و لقيام الليل و صدق الحال بذكر الله تعالى
    و تقرا ثمانمائة و احدى و ثمانين مرة لسبح حضرة القلب في عوالم الله السفلية
    و تقرا تسعمائة و احدى و تسعين مرة لسبح حضرة القلب فى عوالم الله تعالى العلوية
    و تقرا الفا ومائة واحدى عشر مرة لاستحصال المدد من رجال حضرات الله من الاحياء
    و تقرا الفا وثلاثمائة و احدى و ثلاثين مرة لصحة الفناء فى الله البقاء به
    و هنا الغاية
    و لم يسبقني و الحمد لله لنشر طي هذا السر المحمدي سابق و قد اخذت كل ذلك حرفا حرفا من سر الوجود صلى الله عليه و سلم و الحمد لله رب العالمين
    و تقرا احدى و تسعين مرة خاصة لروح النبي صلى الله تعالى عليه و سلم
    لحصول كل قصد و لدفع كل مهم و على نية كل حاجة كانت من حوائج الدنيا والاخرة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
04-10-2011, 11:51 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    البوارق اللائحة فى تفسير سورة الفاتحة


    http://www.scribd.com/doc/26509493/%D8%A7%D9%...A7%D8%AA%D8%AD%D8%A9



    قوله تعالى : {الحمد لله رب العالمين .. الرحمن الرحيم } .
    قال ابن عرفة : قدم أولا الوصف برَبّ العَالمِينَ تنبيها على أصل النشأة ، وأنه هو الخالق المبدئ ، ثم ثنى بحال الإنسان في الدّنيا من النعم والإحسان ، فلولا رحمة الله تعالى لما كان ذلك .
    ======================
    قوله تعالى : { اهدنا الصراط المستقيم } .
    قال ابن عرفة : الطّلب من الأدنى للأعلى سؤال عند المنطقيين ودعاء عند النحويين . ومنهم من قال : إن كان لله تعالى فهو دعاء ، ( وإن كان ) لغيره ( فهو ) أمر . والهداية ( لها معنيان خاص وعام ) ( فالأعم ) الإرشاد سواء كان للخير أو للشر ، والأخص الإرشاد إلى طريق الخير والمراد هنا الأخص .
    ======================
    والصراط قيل : هنا الطريق وقيل : الطريق الموصلة للآمر الملائم وهو طريق الخير كأنه مأخوذ من السّرط وهو ( الإبلاغ ) .
    والإنسان ما يتبلغ إلا ما هو ملائم له ، وَصَفَهُ على هذا بالمستقيم لأن طريق الخير قسمان قريبة ، وبعيدة :
    فالمستقيم نصّ ( اقليدس ) على أنه أقرب خطين بين نقطتين فالخط المستقيم أقرب من المعوج فلذلك وصفه على هذا بالمستقيم .
    قال ابن عرفة : ولمّا قال « إياك نعبد » أوهم أن للإنسان في العبادة ( ضربا ) من المشاركة والاختيار ، فعقبه بطلب الهداية تنبيها على كمال الافتقار ، وأن كل العبادة والطاعة من الله تعالى وليس للعبد عليها قدرة ، فهو دليل لأهل السنة .
    ======================
    قلت : ونقل بعضهم أن القاضي ( محمد ) بن عبد السلام الهواري سئل ما السر في أن قيل : { اهدنا الصراط } بنُون العظمة والداعي واحد وهو محل تضرع وخضوع ، وهلا قال : اهدِنِي؟
    فأجاب بأنّ المصلّي إن كان واحدا فهو طالب لنفسه ولجميع المسلمين .
    قال : أو تقول إنّ المصلي لما حصّل ( مناجاة ) الله وهي من أعظم الأشياء عظم لذلك وهو الجواب في « نَعْبُدُ - ونَسْتَعِينُ » والله أعلم بالصواب
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
04-10-2011, 11:55 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    مقتطفات من تفسير سورة الفاتحة
    من تفسير " القشيري "
    الكتاب : تفسير القشيري
    المؤلف : القشيري
    ======================
    فصل : عَلمَ الحق سبحانه وتعالى شدة إرادة أوليائه بحمده وثنائه ، وعجزَهم عن القيام بحق مدحه على مقتضى عزه وسنائه فأخبرهم أنه حَمِد نفسه بما افتتح به خطابه بقوله : { الحمد لله } فانتعشوا بعد الذِّلة ، وعاشوا بعد الخمود ، واستقلت أسرارهم لكمال التعزز حيث سمعوا ثناء الحق عن الحق بخطاب الحق
    ======================
    أنواع الحامدون
    فصل : وتتفاوت طبقات الحامدين لتباينهم في أحوالهم؛ فطائفة حمدوه على ما نالوا من إنعامه وإكرامه من نوعي صفة نفعِه ودفعِه ، وإزاحته وإتاحته ، وما عقلوا عنه من إحسانه بهم أكثره ما عرفوا من أفضاله معهم قال جل ذكره : { وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا } [ النحل : 18 ] ، وطائفة حمدوه على ما لاح لقلوبهم من عجائب لطائفه ، وأودع سرائرهم من مكنونات بره ، وكاشف أسرارهم به من خفي غيبه ، وأفرد أرواحهم به من بواده مواجده . وقوم حمدوه عند شهود ما كاشفهم به من صفات القدم ، ولم يردوا من ملاحظة العز والكرم إلى تصفح أقسام النعم ، وتأمل خصائص القِسَم ، و ( فرق بين ) من يمدحه بعز جلاله وبين من يشكره على وجود أفضاله ، كما قال قائلهم :
    وما الفقر عن أرض العشيرة ساقنا ... ولكننا جئنا بلقياك نسعد
    وقوم حمدوه مُسْتَهْلَكِين عنهم فيما استنطقوا من عبارات تحميده ، بما اصطلم أسرارهم من حقائق توحيده ، فهم به منه يعبِّرون ، ومنه إليه يشيرون ، يُجري عليهم أحكام التصريف ، وظواهرهم بنعت التفرقة مرعية ، وأسرارهم مأخوذه بحكم جمع الجمع ، كما قالوا :
    بيان بيان الحق أنت بيانه ... وكل معاني الغيب أنت لسانه
    ======================
    ما دام عزُّك مسعوداً طوالعه ... فلا أبالي أعاش الناس أم فقدوا
    ======================
    المالك من له المُلك ، ومُلك الحق سبحانه وتعالى قدرته على الإبداع ، فالملك مبالغة من المالك وهو سبحانه الملك المالك ، وله المُلك . وكما لا إله إلا هو فلا قادر على الإبداع إلا هو ، فهو بإلهيته متوحد ، وبملكه متفرد ، ملك نفوس العابدين فصرفها في خدمته ، وملك قلوب العارفين فشرِّفها بمعرفته ، وملك نفوس القاصدين فتيَّمها ، وملك قلوب الواجدين فهيَّمها . ملك أشباح منْ عبَدَه فلاطفها بنواله وأفضاله ، وملك أرواح مَنْ أحبهم ( . . . . ) فكاشفها بنعت جلاله ، ووصف جماله . ملك زمام أرباب التوحيد فصرفهم حيث شاء على ما شاء ووفَّقهم حيث شاء على ما شاء كما شاء ، ولم يَكِلْهم إليهم لحظة ، ولا مَلَّكَهم من أمرهم سِنَّةٌ ولا خطرة ، وكان لهم عنهم ، وأفناؤهم له منهم .
    ======================
    فصل : مَلَكَ قلوبَ العابدين إحسانُه فطمعوا في عطائه ، وملك قلوب الموحدين سلطانُه فقنعوا ببقائه . عرَّف أربابَ التوحيد أنه مالكهم فسقط عنهم اختيارهم ، علموا أن العبد لا ملك له ، ومن لا ملك له لا حكم له ، ومن لا حكم له لا اختيار له ، فلا لهم عن طاعته إعراض ولا على حكمه اعتراض ، ولا في اختياره معارضة ، ولا لمخالفته تعرّض
    ======================
    { ويوم الدين } . يومُ الجزاء والنشر ، ويوم الحساب والحشر - الحق سبحانه وتعالى يجزي كلاً بما يريد ، فَمِنْ بين مقبولٍ يوم الحشر بفضله سبحانه وتعالى لا بفعلهم ، ومن بين مردودٍ بحكمه سبحانه وتعالى لا بِجُرْمِهم . فأمَّا الأعداء فيحاسبهم ثم يعذبهم وأمَّا الأولياء فيعاتبهم ثم يقربهم :
    قومٌ إذا ظفروا بنا ... جادوا بعتق رقابنا
    ======================
    والعبادة تشير إلى بذل الجهد والمُنَّة ، والاستعانة تخبر عن استجلاب الطول والمِنَّة ، فبالعبادة يظهر شرف العبد ، وبالاستعانة يحصل اللطف للعبد . في العبادة وجود شرفه ، وبالاستعانة أمان تلفه . والعبادة ظاهرها تذلل ، وحقيقتها تعزز وتجمُّل :
    وإذا تذللت الرقاب تقرباً ... مِنَّا إليك ، فعزُّها في ذُلِّها
    وفي معناه :
    حين أسلَمْتَني لذالٍ ولام ... ألقيتني في عينِ وزاي
    ======================
    اهدنا الصراط المستقيم أي أزِلْ عنَّا ظلمَاتِ أحوالنا لنستضيء بأنوار قُدْسِك عن التفيؤ بظلال طلبنا ، وارفع عنا ظل جهدنا لنستبصر بنجوم جودك ، فنجدك بك .
    فصل : اهدنا الصراط المستقيم حتى لا يصحبنا قرين من نزغات الشيطان ووساوسه ، ورفيق من خطرات النفوس وهواجسها ، أو يصدنا عن الوصول تعريج في أوطان التقليد ، أو يحول بيننا وبين الاستبصار ركون لي معتاد من التلقين ، وتستهوينا آفة من نشو أو هوادة ، وظن أو عادة ، وكلل أو ضعف إرادة ، وطمع مالٍ أو استزادة .
    ======================
    فصل : ويقول العبد عند قراءة هذه السورة آمين ، والتأمين سُنَّة ، ومعناه يا رب افعل واستجب ، وكأنه يستدعي بهذه القالة التوفيق للأعمال ، والتحقيق للآمال ، وتحط رِجْلُه بساحات الافتقار ، ويناجي حضرة الكرم بلسان الابتهال ، ويتوسل ( بتبريه ) عن الحول والطاقة والمُنَّة والاستطاعة إلى حضرة الجود . وإن أقوى وسيلة للفقير تعلقه بدوام الاستعانة لتحققه بصدق الاستغاثة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
05-10-2011, 00:02 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    مقتطفات من تفسير سورة الفاتحة
    من تفسير " ابن عجيبة "
    الكتاب : تفسير ابن عجيبة
    المؤلف : ابن عجيبة
    ======================
    فقال في توحيد نفسه بنفسه مترجماً عن نفسه بنفسه : { الحمد لله رب العالمين } ، فكأنه يقول في عنوان كتابه وسر خطابه : أنا الحامد والمحمود ، وأنا القائم بكل موجود ، أنا رب الأرباب ، وأنا مسبب الأسباب لمن فهم الخطاب ، أنا رب العالمين ، أنا قيوم السموات والأرَضين ، بل أنا المتوحِّدُ في وجودي ، والمتجلِّي لعبادي بكرمي وجودي ، فالعوالم كلها ثابتة بإثباتي ، مَمْحُوَّةٌ بأحدية ذاتي .
    ======================
    قال رجل بين يدي الجنيد : { الحمد لله } ولم يقل : { رب العالمين } ، فقال له الجنيد : كَمِّلْهَا يا أخي ، فقال الرجل : وأيّ قَدْر للعالمين حتى تُذكر معه؟! فقال الجنيد : قُلها يا أخي؛ فإن الحادث إذا قُرن بالقديم تلاشى الحادُ وبقي القديم .
    ======================
    يقول سبحانه : « يا مَن هو مني قريب ، تَدبر سِرِّي فإنه غريب أنا المحبُ ، وأنا الحبيب ، وأنا القريب ، وأنا المجيب ، أنا الرحيم الرحمن ، وأنا الملك الديّان ، أنا الرحمن بنعمة الإيجاد ، والرحيمُ بتوالي الإمداد . منِّي كان الإيجاد ، وعليَّ دوام الإمداد ، وأنا رب العباد ، أنا الملك الديَّان ، وأنا المجازي بالإحسان على الإحسان ، أنا الملك على الإطلاق ، لولا جهالة أهل العناد والشقاق ، الأمر لنا على الدوام ، لمن فهم عنا من الأنام » .
    ======================
    « مَنْ دَلَّكَ على الله فقد نصحك ، ومن دلَّك على العمل فقد أتعبك »
    ======================
    قال رجل لإبراهيم بن أدهَمَ رضي الله عنه : الفقراء إذا أُعْطُوا شَكَرُوا وإذا مُنعوا صَبَبروا ، فقال إبراهيم : هذه أخلاقُ الكلاب ، ولكن القومَ إذا مُنِعوا شكروا وإذا أُعْطُوا آثروا . ه ======================
    الشكر على ثلاث درجات : فدرجة العوام ، الشكر على النعم ، ودرجة الخواص : الشكر على النعم والنقم وعلى كل حال ، ودرجة خواص الخواص : أن يغيب عن رؤية النعمة بمشاهدة المُنعم
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
05-10-2011, 00:09 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يدعو فقال : « أوجب إن ختم . فقال له رجل بأي شيء يختم يا رسول الله؟ قال : » بآمين « .
    ======================
    آمين
    قال القاضي أبو محمد : فمقتضى هذه الآثار أن كلّ داعٍ ينبغي له في آخر دعائه أن يقول : « آمين » وكذلك كل قارىء للحمد في غير صلاة ، لكن ليس بجهر الترتيل . وأما في الصلاة فقال بعض العلماء : « يقولها كل مصلّ من إمام وفذ ومأموم قرأها أو سمعها » .
    وقال مالك في المدونة : « لا يقول الإمام » آمين « ولكن يقولها من خلفه ويخفون ، ويقولها الفذ » .
    وقد روي عن مالك رضي الله عنه : أن الإمام يقولها أسرّ أم جَهَرَ .
    وروي عنه : « الإمام لا يؤمن في الجهر » .
    وقال ابن حبيب : « يؤمن » .
    وقال ابن بكير : « هو مخير » .
    قال القاضي أبو محمد عبدالحق رضي الله عنه : فهذا الخلاف إنما هو في الإمام ، ولم يختلف في الفذ ولا في المأموم إلا ابن نافع . قال في كتاب ابن حارث : « لا يقولها المأموم إلا إن سمع الإمام يقول { ولا الضالين } [ الفاتحة : 7 ] ، وإذا كان ببعد لا يسمعه فلا يقل »
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
05-10-2011, 00:13 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    قال ابن المبارك : الرحمن الذي إذا سئل أعطى ، والرحيم الذي إذا لم يسأل غضب . قال صلى الله عليه وسلم : « من لم يسأل الله يغضب عليه »
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
05-10-2011, 00:18 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    لا يوجد بالفاتحة 7 حروف
    من فضائل هذه السورة أنه لم يوجد فيها الثاء وهو الثبور { لا تدعوا اليوم ثبوراً واحداً وادعوا ثبوراً كثيراً } [ الفرقان : 14 ] والجيم وهو جهنم { وإن جهنم لموعدهم أجمعين } [ الحجر : 43 ] والخاء وهو الخزي { يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه } [ التحريم : 8 ] والزاء وهو الزفير والزقوم . والشين وهو الشهيق { لهم فيها زفير وشهيق } [ هود : 106 ] والظاء وهو لظى { كلا إنها لظى } [ المعارج : 15 ] والفاء وهو الفراق { ويوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون } [ الروم : 14 ] فلما أسقط الله تعالى من الفاتحة هذه الحروف الدالة على العذاب وهي بعدد أبواب جهنم لقوله تعالى : { لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم } [ الحجر : 44 ] غلب على الظن أن من قرأ الفاتحة نجا من جهنم ودخول أبوابها وتخلص من دركات النار وعذابها
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
05-10-2011, 00:23 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    النون في قوله « نعبد » فيه وجوه من الحكمة منها :
    أنه تشريف من الله تعالى للعبد حيث لقنه لفظاً ينبئ عن التعظيم والتكريم كقوله حكاية عن نفسه { نحن نقص عليك أحسن القصص } [ يوسف : 2 ] كأنه قال : لما أظهرت عبوديتي ولم تستنكف أن تكون عبداً ليّ جعلناك أمة { إن إبراهيم كان أمة } [ النحل : 120 ] ومنها أنه لو قال : إياك أعبد كان إخباراً عن كونه عبداً فقط ، ولما قال : « إياك نعبد » صار معناه إني واحد من عبيدك ، ولا ريب أن الثاني أدخل في الأدب والتواضع .
    ومنها أن يكون تنبيهاً على أن الصلاة بالجماعة أولى قال صلى الله عليه وسلم : « التكبيرة الأولى في صلاة الجماعة خير من الدنيا وما فيها
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
05-10-2011, 00:43 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    يحدثنا التاريخ أنه حين أتقن حماد بن أبي حنيفه رضي الله عنه سورة الفاتحة وهب أبو حنيفة المعلم خمسمائة درهم ( وكان الكيس يشتري بدرهم ) واستكثر المعلم هذا السخاء إذ لم يعلمه إلا الفاتحة فقال أبو حنيفة لا تستحقر ما علمت ولدي ولو كان معنا أكثر من ذلك لدفعناه إليك تعظيماً للقرآن .

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
05-10-2011, 07:35 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( من أخذ السبع الأول من القرآن فهو حبر )) صححه الألبانى فى السلسلة الصحيحة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
05-10-2011, 06:05 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1914
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: فضائل القران ... سورة الفاتحة (Re: احمد حامد صالح)

    من المجربات

    قراءة الفاتحة 313 على عدد اصحاب بدر
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

فضائل القران ... سورة الفاتحة فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة bakriabubakr@cox.net
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات

© Copyright 2001-02
SudaneseOnline.Com
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de