|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: محمد عثمان الحاج)
|
الأخ الـكـريـم محمد عثمان الحاج
لـك الـتـحـايـا والـسـلام
ورمـضـان كـريـم.
Quote: ايا بروف، ما عندك صورة للسيدعلي في صباه وهو يرتدي الشورت؟ زي صورة النيل أبو قرون التي وضعتها في بوست سابق عنه وتجاهلت سؤالي لك عن سبب وضعك لتلك الصورة هناك؟
قال جمال الدين الأفغاني قال!لأخ الكـريـم |
أنـا لـم أتـجـاهـلـك ولـكـنـى لـم أرى سـؤالـك للأسـبـاب: 1- سـفـر طـال مـن قـبـل تـهـكـيـر الـمـوقـع 2- طـوال فـتـرة تـهـكـيـر الـمـوقـع 3= لـم أدخـل الـمـوقـع إلا قـبـل 3 أيـام لأن بـرامـج الـحـمـايـة لـم تسـمـح لـى حـتى إسـتـعـنـت بـكـمـبـويـر أخـر.
سـأرى مـاذا كـتبـت أنـت وأرد عـلـيـك فـى مـكانـه.
أرى أن تـكـون مـوضـوعـيـا وتـحـلل النـص وتـرد عـلـيـه
إذ لامـعـنـى لـQuote: ايا بروف، ما عندك صورة للسيدعلي في صباه وهو يرتدي الشورت؟ |
وفـيـم إنـفـعـالـك فـى كـلا الـحـالـتـيـن؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
الأخ الـكـريـم محمد عثمان الحاج
ســلاما مـرة أخـرى.
يـاخـى إتـقـى الله أنـت مـاصـايـم؟
الـبـوسـت يـاأخـى عـنـوانـه
يوسف أبوقرون: النيل يسب الصحابة ويزعم عروجه للسماء وأنه عيسى بن مريم
نـقـلا عـن أخـيـه ولـم يـكـن عـن الـشـذوذ. فـكتـبـت أنـت:
Quote: وهنا صورة النيل أبو قرون التي نشرها البروفيسور المحترم في بوست عن موضوع يتهم فيه أحدهم النيل بإباحة الشذوذ ولايخفى الإيحاء المقصود من الصورة التي لم يذكر لنا البروف المحترم كيف تحصل عليها، وهذا البروفيسور صاحب البوست الذي يستنكر فيه صورة المذيعة العروس التي يحملها الرجال:
يوسف أبوقرون: النيل يسب الصحابة ويزعم عروجه للسماء وأنه عيسى بن مريم
ّإذا كان هذا حال بروفيسراتنا فكيف يكون حال جهلاؤنا؟ |
فـكـيـف ســمـح لـك خـيـالـك بـكل هـذا التـفـسـيـر الـعـجـيـب الـمـقـزز؟
أنـا أحـضـرت صـورة وثـائـقـيـة للـتـاريـخ.
وبـعـد مـراجـعـتى الآن لـبـوســتـاتـى بـعد مـداخـلـتــك أعـلاه.
وجـدت أنـك كـتبـت فـى آخـر مـداخـلـة بـبـوسـت لاعـلاقـة لـه بالموضـوع: أى بـشــر هـذا الـشــعـب لــيـقـبـل بـهـذا الإنـحـ...اهـة الـنــخــبـه؟؟؟
Quote: من هو الولد الذي في الصورة، هل هو النيل أبو قرون؟ وماذا تريد قوله بالضبط من إيرادك لتلك الصورة؟ |
أولا كـيـف تـصـف رجـلا بـالـغـا بـأنـة ولــد؟؟؟
فـمـاهـى مـشـكلـتـك؟؟؟
ومـاسـبـب جـنـوحـك إلـى مـثـل هـذه الإفـتـراضـات الـعـجـيـبـة الـمريـضـة؟
ولـمـاذا جـنحـت للإتـهـام والإسـتـعـداء والإسـتـخـفـاف؟
إذا كان لـديـك نــقـاش مـوضـوعـى فـمـرحـبـا!
أمـا إذا كان هـدفـك غـيـر ذلك فـلاوقـت لـى لأضـيـعـه فـى ما لايـفـيـد.
ولـك الـشـكـر لأنـك ذكـرتـنى بـمـالـم أقـصـد!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
Quote: المـرجـع مـجـلـة الـمـقـاومـة الإســلامـيـة ضـد الإسـتـعـمـار الــعــروة الــوثــقـى الـتى كـان يـصـدرهـاالشـيـخ الإمـام جـمـال الـديـن الأفـغـانـى والـشـيـخ الإمـام مـحـمـد عـبـده مـن بـاريـس فـى الـفـتـرة مـن 13 مـارس 1884 إلـى 17 أكـتـوبـر 1884 |
الأخ عبدالرحمن إبراهيم أحمد تحياتى أتيت بما أسميته وثيقة، ولكن لم تقم بالتعليق عليها أو توضيحها وتاريخ صدورها، أو تحليلها
لدى بعض الملاحظات والإستفسارات التالية :
هل الفترة التاريخية التى كانت تصدر فيها المجلة الإسلامية التى إحتوت الوثيقة كما ذكرت فى الإقتباس أعلاه صحيحة (1884) ؟ وإن كانت صحيحة 1884 الأمام محمد احمد المهدى لم يفتح الخرطوم بعد، فمن هو الشيخ الميرغنى المذكور فى الوثيقة الأولى؟
ورد فى مستهل الوثيقة الأولى ما يلى : ( وردت برقية من سواكن فى 21 مارس مفادها أن الشيخ الميرغنى .... ) فى ذاك الزمان سواء كان عام 1884 أو 1898 / 1899 بأى وسيلة كانت ترسل (برقية) من سواكن لباريس حيث تصدر المجلة المذكورة؟
ورد فى السطر الثالت ما يلى: (وفى خبر آخر أن هذا الميرغنى صاحب فرقة إنجليزية ...) مرة برقية ومرة خبر ...الأخبار الساخنة حال حدوث الحدث كيف كانت تصل للصحيفه فى باريس؟ علماً أنه فى ذالك الوقت ليس هنالك أى وسيلة إتصالات سلكى أو لاسلكى، أو مطابع وصحف بالسودان، ولم تخترع الطائرة بعد، ووسائل السفر لأوربا من السودان برية حتى الإسكندرية ومنها بالبحر لأوربا .. ومن كان يسافر أصلاً من السودان لأوربا وخاصة باريس لنقل الأخبار دعك من مدى صحتها !
ورد فى الوثيقة الأولى فى الفقرة الثانية ما يلى: (كيف يسوغ له أن يقدم جيوش الإنجليز، قبل الوقوف على مقاصدهم، وماذا يريدون من تذليل جيش العرب وإخضاعه..... ) الوثيقه خطابها من منطلق إسلامى، فمستغرب أن يذكر (جيش العرب) وما هو (جيش العرب) المقصود؟ هل هو جيش المهدية؟ وهل كان جيش المهدية أو الثورة المهدية موصوفة بالعربية فى ذاك الزمان؟ بل هل كان آنذك ما يسمى جيش عربى فى القرن التاسع عشر؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: نادر الفضلى)
|
الـسـيـد محمد عثمان الحاج
لـقـد كـتـبـت
Quote: جمال الدين الأفغاني كان نقطة البداية في خطة أجهزة المخابرات غير المسلمة في السيطرة على ما اعتبرته عدوها وهو الإسلام المقاتل عبر تاسيس تنظيمات يقودها عملاؤها وتتحكم فيها هي، فاستعملت الأفغاني كنقطة بداية |
ولـكـنـنـى لا أرى فـى أى مـمـا أوردت أنـا أعـلاه مـن نـصـوص حـتـى مـايـوحـى بـأنـه مـهـادنـة للـمـسـتـعـمـريـن؛ نـاهـيـك عـن تـنـفـيـذ أجـنـدتـهـم.
إضـافـة إلـى ذلـك لـمـاذا— لـو كان الأمـر كـذلـك-- نـفـاه الإنـجـلـيـز مـن مـصـر إلى بـومـبـاى ثـم إلـى كـلـكـتـا بـالـهـنـد حـيـث حـددوا إقـامـتـه وضـيـقـوا عـلـيـه حـتـى لـجـأ إلـى فـرنـسـا حـيـث لـحـق بـة صـديـقـه وتـلـمـيـذه الإمـام مـحـمـد عـبـده والـذى كان بـدوره مـنـفـيـا مـن مـصـر فـى لـبـنـان؟
ولـمـاذا مـنـعـت الـعـروة الـوثـقـى فـى كل الـمـسـتـعـمـرات وحـددت عـقـوبـة الـســجـن عـامين والـغـرامـة مـائـة جـنـيـه إسـترلـيـنـى (يـومـهـا) لـكل مـن تـكـون فى حـوزتـه الـصـحـيـفـة؟؟؟.
أى إجـهـاض للإســلام الـمـقـاتـل، وهـو صـاحـب الـمـقـولـة الـمـشـهـورة: "خـيـر لـون لـرايـة الإســتـقـلال، دمـاء الـمـجـاهـديـن الأبـطـال" ؟
كـيـف يـكـون عـمـيـلا للإسـتـعـمـار الـغـربـى وهـو الـمـحـرض عـلـى الـثـورات ضـد الـمـسـتـعـمـر فـى كل بـلاد الـمسـلـميـن مـن الـهـنـد إلـى الـشـام ومـصـر وأفـغـانـسـتـان والـعـراق؟
كـيـف يـخـون وهـو الـقـائـل:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: محمد عمر عقيد)
|
Quote: عنوان البوست يفتقد إلى الدقة ... المعلوم أنّ السيد علي الميرغني ولد في عام 1873 وتوفي في عام 1968. التاريخ المذكور للصحيفة أو المجلة التي استشهدت بها هو العام 1884 .. أي أنْ السيد عي الميرغني كان عمره حينئذٍ 11 سنة ولا يُعقل أنّه في ذلك العمر المبكر قد قام بالدور الذي اشارت إليه الصحيفة.. ويعني ذلك أنّ المقصود ميرغني آخر غير السيد علي الميرغني ولذلك أقول أنّ عنوان البوست يفتقد إلى الدقة . |
الاخ عبد الرحمن,
ليس المقصود بالوثيقة المذكورة السيد علي الميرغني لعدم تناسب سنه مع تاريخ الوثيقة, فقد كان وقتها في سن الطفولة, وهذا خطأ لا يقبل ممن هو في مثل مقامك من البحث والتثبـت إلا إذا كان الغرض هو أحد أهدافك في هذا السياق ..
وليس مناسباً إسقاط صفة الوثيقة على نسخة من صحيفة الشيخ جمال الدين الأفغاني, فهي مجرد آراء تدعم ثورة المهدية وتخون مخالفيها وكما تعلم فإن المهدية شهدت مواجهة كبيرة بين المكونات السودانية وقف فيها السادة المراغنة كالعديد من السودانيين موقف المنكر لمهدية المهدي وفق مناشير فقهية مشهورة وموقف المخالف لاسلوب المهدي وخليفته في التعامل مع القبائل السودانية الرئيسية,
إذن فهذا الخلاف تاريخي ومعروف وليس مفيداً في السياق السوداني الحالي أبداً إلا إذا كنت ممن يعتنق المهدوية ويخون مخالفيها هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فالخطأ واضح في ايراد اسم السيد علي الميرغني في هذا المجال, ولا يغيب عنك أن باعث المهدية ومجددها سيادة السيد عبد الرحمن المهدي قد طوى فيما بعد هذا التاريخ صفحة المواجهات مع البريطانيين و أصبح فيما بعد من أبرز أصدقاء الإدارة البريطانية في السودان كما هو مقروء في التاريخ القريب
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
أحـالـنـا ا لأخ الـكـريـم محمد عثمان الحاج إلـى مـوقـع هـجـرة إلـى الله ورســولـه لـيـشـيـرإلـى وثـائـق حـول طلب انتساب جمال الدين الأفغاني للمحافل الماسونية، بـعـنـوان: طلب انتساب جمال الدين الأفغاني للمحافل الماسونية: وثيقة خطيرة
ومـسـالـة مـاسـونـيـة جـمـال الـديـن الأفـغــانـى كانـت مـوضـوعـا كـنا قـتـلـنـاه بـحـثـا وتـمـحـيـصـا مـع صـديـقـى الـمـؤرخ الــتـحـلـيـلى الـمـنـاضـل الـمـرحـوم مـحـمـد أبـو الـقـاسـم حـاج حـمـد -- رحـمـة الله تـغـشـاه. بـدأنـاه ونـحـن فـى طـريـقـنـا إلـى مـنـزلـهـم بـالإمـتـداد، بـعـد إجــتـمــاعـات تـحـضـيـريـة طـالـت ونـحـن نـعـد للـمـوتـمــر الـثـانـى للـحـوار الـعـربـى الأفـريـقـى بـالـشـارقـة، فـى لـجـنـة ضـمـت الـدكـتـور إبـراهـيـم الـغـيـص مـن خـارجـيـة الأمـارات والـبـروفـيـسـور سـيـد حـريـز مـن الـدراسـات الأفـريـقـيـة الأسـيـويـة والـمـرحـوم الـدكـتـور الـشـاعـر مـحـمـد عـبـدالـحـى والـبـروفـيـسـور يـوسـف فـضـل والـمـرحـوم مـحـمـد ابـوالـقـاسـم وشـخـصـى عـام 1978.
وكان والـده -- رحمـه الله -- مـن كـبـار قـيـادات حـزب الـشـعـب ومـن خـلـفـاء الـخـتـمــيـة ذوى الـوزن والـمـكانـة. وحـيـنـمـا وصـلـنـا إلـى دارهـم تـوجـهـنـا كالـعـادة لـحـجـرتـه الـتـى كـانت تـزدحـم بـالـكـتـب والـصـحـف والـوثـائـق. وبـدأنـا فـى مـضـاهـاة الـنـصـوص الـتى إســتـلـزمـت ذهـابـنـا إلـى الـخـرطـوم بـحـرى لـنـسـتـعـيـر مـن مـكـتـبـة والـدى عـلـيـه رحـمـة الله الـنـسـخـة الأصـلـيـة لـمـجـلـد الـعـروة الـوثـقـى.
ذلـك مـاكان مـن أمـر الـمـوضـوع يـومـهـا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
ووفـر لـى عـمـلـى بـدار جـامـعـة الـخـرطـوم للـنـشـر وحـضـور مـعـارض الـكـتـب والـمـؤتـمـرات والـنـدوات الـعـالـمـيـة وزيـارة الـمـكـتـبـات بـتـلـك الـدول فـرصـة الإطلاع وإقـتـنـاء عـدد غـيـر قـلـيـل مـن مـا كـتـب حـول ســيـرتـه وإنـجـازاتـه.
وخـلـصـت إلـى أن كـل مـاروج مـن مـثـالـب حـول الـرجـل كـان مـخـطـطـا لـه مـن قـبـل الـسـافـاك -- جـهـاز مـخـابرات شـاه إيـران. فـقـد جـمـع الـجـهـاز كـتـابـا أسـمـاه"مـجـمـوعـة وثـائـق لـم تـنـشـر تـتـعـلـق بـالـسـيـد جـمـال الـديـن الـمـشـهـور بـالافـغـانـى" ولـيـعـطـيـه مـصـداقـيـة تـم نـشـر الـكـتـاب بـواسـطـة جـامـعـة طـهـران.
وكان الـهـدف الأول مـن الـكــتاب ومـاتـلاه مـن مـقـالات ومـنـشـورات فـى الـصـحـف والـمـجـلات هـو إغــتـيـال شـخـصـيـة الأفـغـانـى ووأد دعـوتـه الـثـوريـة لأن أفكاره كـانت مـرجـعـا لـلـحـراك الـثـورى فـى إيـران وأفـغـانـسـتـان فـيـمـا سـبـق ثـوره 15 يـونـيـو 1963 بـإيـران. فـقـد كـان الـثـوار يـسـتـشـهـدون بـآرائـه ويـسـتـنـيـرون بـتـجـربـتـه فـى ثـورة الـتـنـبـاك عـام1891 . وقـد رأت أجـهـزة الـمـخـابـرات أثـر أفـكاره تـلـك بـعـد مـوتـه فـى ثـورة الـدسـتـور الإيـرانـيـة 1906-1908.
لــذلـك حـاولـت إجـهـاض مـصـداقـيـتـه بـكل الوســائـل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
مرة أخرى ... تحياتي الأخ عبد الرحمن وكل عام وأنت بخير
شكراً على التصحيح والتوضيح .. ولكن أيضاً ليس هنالك في الوثيقةالأصلية التي وضعتها في فاتحة البوست ما يدل على أنّ الميرغني المقصود في الوثيقة هو السيد محمد عثمان الأقرب والد السيد علي. والمعلوم للمهتمين بتاريخ الطائفة الختمية أنّ السيد محمد عثمان الختم مؤسس الطريقة بالسودان كان له العديد من الأبناء ولكل منهم أبناء ومعظمهم عاشوا في مناطق متفرقة في السودان وفي أريترياوفي مصر ... ولا أحد يستطيع أنْ يجزم بأنّ الميرغني المذكور في الوثيقة هو والد السيد علي أي السيد محمد عثمان الأقرب ابن السيد الحسن أبوجلابية ابن السيد محمد عثمان الختم ما لم يكن هنالك ما يشير إليه صراحةً في وثيقة أخرى لم تقم بعرضها حتى الآن..
وطالماأنت مهتم بالتوثيق - وهذا جهد تُشكر عليه- لكن يظل المطلوب هو تحري الدقة في كل ما يوثق له ... وشكراً
ولك فائق الشكر والتقدير ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: محمد عمر عقيد)
|
ولـنـا أن نـتـفـهـم الـخـوف مـن أفـكار الأفـغـانـى إذ أنـه كان الـعـالـم الـمـوحـد لـلـفـكـر الـثـورى الـسـنـى-الـشـيـعـى. وكانـت أفـكاره الـثـوريـة تـجـمـع الـسـنـيـن والـشـيـعـيـن فـى وحـدة نـضـال فـريـدة.
فـمـثـلا دعـوتـه لـتـوحـد الـنـضـال الأفـغـانـى-الإيـرانـى كان ســيـكـون لـهـا وقـع مـدو فـى كـل أرجـاء الـعـالـم الإسـلامـى.
وهــو أمـر لـم تـكـن لـتـقـبـلـه لا الـدول الـغـربـيـة الإسـتـعـمـاريـة ولا الـثـوريـة الـمـاركـسـيـة ولا الـنـظـم الـقـمـعـيـة فـى الـعـالـم الإســلامـى.
فـكانـت الـحـمـلـة الـتى لاهـوادة فـيـهـا فـى تـجـريـم الأفـغـانـى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
Quote: ولـنـا أن نـتـفـهـم الـخـوف مـن أفـكار الأفـغـانـى إذ أنـه كان الـعـالـم الـمـوحـد لـلـفـكـر الـثـورى الـسـنـى-الـشـيـعـى. وكانـت أفـكاره الـثـوريـة تـجـمـع الـسـنـيـن والـشـيـعـيـن فـى وحـدة نـضـال فـريـدة. فـمـثـلا دعـوتـه لـتـوحـد الـنـضـال الأفـغـانـى-الإيـرانـى كان ســيـكـون لـهـا وقـع مـدو فـى كـل أرجـاء الـعـالـم الإسـلامـى. فـكانـت الـحـمـلـة الـتى لاهـوادة فـيـهـا فـى تـجـريـم الأفـغـانـى.
|
ماذا تعني أفكار ثورية اسلامية ؟؟؟؟ من المعروف والمشهورعن تاريخ جمال الدين الأفغاني في الكثير من كتب المؤرخين ، أنه كان رجلا ضلاليا يدعي التدين ويتصدر للفتوي دون علم. فقد انتقد الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي المفكر الاسلامي المعروف ، انتقد وبشكل لاذع مايسمون بدعاة الاصلاح والتجديد ومن أبرزهم جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده. وقال بأن الشيخ الأفغاني كان يشرب الخمر بين الفينة والأخري بحسب مانقل مقربون عنه ، وهو متهم بالإنتماء للماسونية وانه إيراني وليس عربي كما يدعي . وقد ذكر صاحب كتاب الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة ص 700 ، أن الأفغاني انضم الي المحافل الماسونية وكان علي صلة بالمستر بلنت البريطاني .. اه
وبذلك يتضح جليا أن وثائق هذا الرجل الضال يجب أن يضرب بها عرض الجدار ....
يتبع ................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: عثمان حسن المتعارض)
|
إثباتات اخري تدلل علي بطلان وثيقة الأفغاني
ففي «مجلة الزهراء» (م1/637): «قال شاعر الترك عبد الحق حامد بك في مذكراته: إن سبب متاعبه هو قوله بأن النبوة من الصناعات». وكان يدين بوحدة الوجود ونادى باشتراكية الإسلام. وقال الدكتور موفق بني المرجه: «وقد كتب تلميذه سليم عنجوري في كتابه «سحر هاروت» مدعياً: أن الأفغاني برز في علم الأديان حتى أفضى به إلى الإلحاد والقول بقدم العالم والعياذ بالله وكانت تهمة الإلحاد قد علقت بالأفغاني منذ زيارته الأولى لاستانبول حينما قال: إن النبوة صناعة؛ فتعرض لهجوم العلماء فيها، ثم تعرض بعدها لنفس التهمة من قبل علماء الأزهر وعلى رأسهم الشيخ عليش لدى وصوله لمصر، وانتقدوا سيرته الشخصية، وحاشيته التي تضم اليهود والنصارى، ولباسه الأوروبي، وتدخينه للسيجار فضلاً عن اختياره لمركز نشاطه في أحد «البارات»!. وحكى عنه الشيخ محمد عبده وبعض خاصته: أنه كان متصوفاً يدين بعقيدة مبهمة وغامضة تنتهي بوحدة الوجود، والتعبير عنها يلتبس إلا على الخاصة مما يؤدي إلى رميه بالإلحاد والأفغاني أول من روج فكرة «اشتراكية الإسلام» وقارن بينها وبين اشتراكية الغرب؛ كما أنه قال: لا مانع عندي من السفور إذا لم يؤد إلى الفجور، ودعا إلى التأويل إذا خالفت النصوص الدينية بعض الحقائق العلمية» ..... كتاب «صحوة الرجل المريض» (ص341-342).
ومن الأمور التي لم يختلف فيها المؤرخون المحققون أن الأفغاني كان رأسًا كبيرًا في الماسونية العالمية، فقد انضم إلى المحفل الماسوني البريطاني، وتركه بعد كلمة ألقاها في المحفل عاب فيها عليهم عدم التدخل في السياسة، وقال فيها: «دعوني أكون عاملًا ماسونيًا نزيهًا متجنبًا للرذائل، إذا لم يكن حرصًا على شرف شخصي؛ تخوفًا من أن تعاب الماسونية بي، فيتخذني الأغيار سهمًا للطعن بها وهي براء منه، وما ذنب الماسونية إلا أنها قبلتني بين أفرادها دون اختيار صحيح، وأبقت عليّ من غير تبصُّر؟!» انظر «خاطرات جمال الدين» لمحمد المخزومي (ص19). ثم انتقل بعد ذلك إلى المحفل الماسوني الفرنسي، ووجه إليهم خطابًا يطلب فيه الانضمام إليهم؛ قال فيه: «يقول مدرس العلوم الفلسفية بمصر المحروسة -جمال الدين الكابلي الذي مضى من عمره سبعة وثلاثون سنة-: بأني أرجو من إخوان الصفا وأستدعي من خلال الوفا- أعني: أرباب المقدس الماسوني؛ الذي هو عن الخلل والزلل مصون!- أن يمنوا علي ويتفضلوا إلي بقبولي في ذلك المجمع المطهر! وبإدخالي في سلك المنخرطين في ذلك المنتدى المفتخر، ولكم الفضل» وأما الأفغاني فهو رجل رافضي تلبس بلباس السنة، وسمى نفسه الأفغاني رغم أنه إيراني الأصل، وهو رجل باطني يقول بوحدة الأديان، كما أنه عميل للسياسة الإنجليزية، وتلقن علومه في بلاطات ملوك أوروبا ، فهو رجل -نستطيع أن نقول- لا صلة له بالإسلام. انظر ملحق الوثائق في كتاب "الجماعات الإسلامية في ضوء الكتاب والسنة" (رقم 11). ( صورة دخوله في سلك الماسونية الصهيونية في كتاب منهج المدرسة العقلية ص98) أما عن شربهِ الخمر فقد قال عنهُ تلميذه النصراني سليم عنجوري : « كان (الأفغاني) يكره الحلو ويحب المر ، ويكثر من الشاي والتبغ ، وإذا تعاطى مسكراً ، فقليلاً من الكونياك » « لمحات اجتماعية في تاريخ العراق الحديث » للوردي (3/113)
...............يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: عثمان حسن المتعارض)
|
تحياتي يا بروف، والتحية للأخ عثمان المتعارض،
سوف أترك موضوع صورة النيل أبو قرون جانبا، وأود أن أوضح أن ما قصدته من إيراد رابط الوثيقتين هو ما ورد في الكتاب الذي أثار ضجة شديدة أيام صدوره “صائد الجواسيس” Spy Catcher تأليف بيتر رايت، الذي يقول في كتابه أنه حين تقدم للعمل في المخابرات وتم اختياره لحضور المعاينة الأولى، صافحه الضابط الذي أجرى المعاينة بالمصافحة السرية الخاصة بتلك الجماعة، مما يؤكد أن الانتماء لها هو الشرط الأول للقبول في تلك المهنة!
وإذا صدقنا ما يقوله الباحثون الغربيون أصحاب نظريات المؤامرة فالمقصد هو السيطرة على الحكومة والمعارضة معا، وحين يزرع أشخاص يتصدرون للقيادة ويتم سجنهم والتنكيل بهم وهم في حقيقة الأمر ينفذون دورا مرسوما، في حين يلتف الجمهور حولهم على أنهم أبطال فتلك مسرحية أجاد القوم حبكتها ومثلوها على مسرح عشرات البلدان! ولك أن تبحث في علاقتهم مثلا بجمعية اللواء الأبيض!
أعترف بأنك أدهشتني بما ذكرته عن حاج حمد، أحد معارفي ـ رحمه الله ـ كان يصر أن الرجل نفسه من تلك الجماعة لا أدري لماذا، وإن كان لم يقنعني بذلك؟ !!!!!
وختاما ما قلته أنا ليس قصدي منه إدانة الجماعة أو أبلستها وللدول الكبرى التي ظلت ترى في الإسلام خطرا داهما على أمنها يستدعي التدخل المباشر وقيادة الشعوب الإسلامية لبر الأمان الحق في أن ترعى مصالحها، ولنا العذر إذا رفضت عقولنا تصديق كل ممثل يطيل لحيته ويرسم علامة الصلاة على جبهته ويطرح أشد شعارات معاداة الغرب تطرفا ليصل لمنصب قيادة الغثاء الذين يظنون أن الدين هو التطرف ومعاداة أهل الأديان الأخرى ناهيك عن أهل ملتهم! وأنظر لمن يحكمون السودان اليوم فهم خير مثال على تطبيق هذا المخطط!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: محمد عثمان الحاج)
|
شــكـرا للأخـوة الـكـرام الـذيـن تـداخـلـوا وأسـتـمـيـحـهـم الـعـذر فـى عـدم الـرد حـتـى يـكـتـمـل طـرحـى وتـتـسـق أفـكارى فـلـربـمـا يـكـون فـيـمـا أســوق مـايـكـفـى فـى الـرد عـلـى بـعـض الـجـوانـب مـن مـداخـلاتـهـم والـتـى ســأتـولـى الـرد عـلـيـهـا حـسـب ورودهـا.
قـلـنا بـأن الـحـمـلـة عـلى الأفـغـانـى كـانـت حـادة مركـزة متـواتـرة. فـقـد إجـتـهـد أعـداءوه فـى وصـفـة بـصـفـات لاتـسـتـقـيـم تـنـاقـضـا نـاهـيـك عـن إسـتـقـامـتـهـا تـنـاسـبـا. وهـذه الـنـعـوت لاتـدع مـجـالا للـشــك فـى أن الـحـمـلـة كانـت مـنـظـمـة مـن جـهـات عـدة. إســتـعـمـلـت فـيـهـا عـدة إسـتراتـيـجـيـات وتـكـنـيـكات وأســالـيـب مـن تـرسـانـة الـدعـايـة الـسـيـاسـيـة الـسـالـبـة (Negative Propaganda) و مـنهـا مايســمـى بـالـنـعـت الـسـالـب أو الـشـتـم أو الـتـنابـذ بالألـقـاب أو الـوصـف الـجـارح (Name Calling) ومـنـهـا أســلـوب كـيـل الإتـهـامـات فـى إطـراد أو مـايسـمـى بالردم أو الإغـراق أو بـرص الاوراق أو الـكـروت (Card Stacking) بـحـيـث لاتـتـرك مـذمـة أو خـصـلـة سـالـبـة إلا وتـرمـى بـهـا الـشـخـص لـتـحـطـيـم شــخـصـيـتـه تـمـامـا ومـسـح تـأثـيـره الـفـكـرى وتـقـزيـمـه فـى عـقـول مـتـتـبـعـيـه وإغـتــيـالـه فـكـريـا وأخـلاقـيـا. والجديـر بـالذكر أن هـذه الإسـتراتيجـية لاقـت نـجـاحـا كـبـيرا فـى الـحـمـلات الإنـتـخـابـيـة الأمـيـريـكـيـة مـمـا حـطـم عـددا كبـيـرا مـن المـرشـحـيـن وقـضـى عـلـيـهــم تـمـامـأ.
وقـد رأيـنـا ذلـك التســلـيـم بـمـا يـسـاق مـن صـفـات ســالـبـة واضـحـا فـى مـداخـلـة الأخ الـكـريـم محمد عثمان الحاج الـذى مـاظـنـنتـه عـن قـصـد يـريـدأن يـنـقص مـن حـق مـســلـم قـضـى حـياتـه مـنافحـا عـن الـحـق داعـيـا لإنـتـصـار الـمـهـضـومـيـن ومـات مـعـدمـا مـطـاردا مـســتعـدىً عـلـيـه حـيا ومـيـتـا.
فـقـد وصــفه أعـداؤة بـأنـه "جـاهـل بالـعـلـوم الـفـقـهـيـة" و"جـاهـل بـالأحـكام الـشــرعـيـة" و"مـجـهـول الأصـل والـمـنـبـت" و"إيـرانـى" و"أفـغـانـى" و"شــيـعـى" و"لـيـبرالـى" و"رافـضـى" و"بـابـى" و"بـهـائـى" و"مـاسـونـى" و "رجـعـى" و"إشـتـراكـى" و"قـومـى" و"عـمـيـل إســتـعـمـارى" و"بـاحـث عـن الـشــهـرة" و"مـهـادن للـعـمـلاء" و"مـحـب للـمـغـامـرة" حـتـى بـلـغ بـلـويـس عـوض الـمـسـيـحـى (الذى عـدة كـثيرون بأنـه مـاركـسـى ويـدعـى هـو الـعـلـمانية والـتـقـدمـية والـيـسـاريـة) إتهامه فى كتابه"إيـرانـى غـامـض فـى مـصـر" الـذى كتبه فـى لوس إنجلز بكاليـفورنيا بـانـه "مـلحـد" و "ثــوري حـالـم" و"فوضـوي" و " عـلماني" و"ثـيوقـراطـي مـحـافــظ" و"سـنى مـتزمـت" و"حالـم أفَـاق" و"إنـتـهازي مـن طـراز نـادر" وجـاء بـعـض مـن هـذا فـى مـداخـلـة الأخ الـكـريـم عثمان حسن المتعارض.
مـمـا يـدعـونـا إلـى الـســؤال: "إيـة صـفـة مـن هـذا هـى حـقـيـقـة الـرجـل!؟
وقـد تـجـئ الإجـابـة عـلـى أســرار أســبـاب الـحـمـلـة عـلـيـه فـى مـقـولـة الـزعـيم الـعـراقـى سـلـيـمان الـكـيـلانـى: "يـوشــك أن تـقـع ثـورة مـن تـأثـيـر الـجـريـدة قـبـل أن يـجـئ الـعـدد الـذى بـعـد هـذا".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
ومـن غـريـب الأمـر ومـدعـاة للإشـتـباة فى الـغـرض نـرى أن كـل مـن كـتب عـن مـاسـونـيـة الأفـغـانـى تـقـريـبا لـم يـذكـر أن جـمال الـديـن نـفـسـه كان قـد كـتب فـى حـيـاتـه أنـه سـعـى سـعـيا حـثـيـثا للإلـتـحـاق بالتـنـظـيـم.
وظـل كل مـن كـتب يـوهـمـنا بأن أمـر عـلاقـة الأفـغانى بالـماسـونيـة كان ســرا إنـكـشـف بـعـد مـوتـه.
وحـقـيـقـة الأمـر أن مـمـا يـتـجـاهـلـه الـكـتـاب وغـلاة مـنـتـقـدى الأفـغـانـى كلـويـس عـوض هـو الدور الـذى قـام بـه الأفـغـانـى فـى كـشـف خـفـايـا حركة الـمـاســونـيـة ونـشــر مـعـلـومـات ضـافـيـة عـن كـيـف تـعـمـل ومـاهـى مـخـطـطـاتـهـا. فـمـن قـبـلـه قـل مـن عـرف حـتـى بـوجـود الـمـنـظـمـة لأمـعـانــهـا فـى ســريـة عـمـلـهـا و تـجـنـيـدهـا لـنـجـوم الـفـكـر والـمـجـتـع. فـوقـع فـى حـبـائـلــهـا الـكـثـيـر مـن الـقـيـادات ورواد الـفـكـر
ومـع الأســف الـشـديـد أن عـددا غـيـر قـلـيـل مـن الـمـؤرخـيـن إعـتـمـد عـلـى مـا ورد فـى كـتـاب الـسـافـاك ذاك ووثـائـق إنـضـمـامـه للـمـحـفـل الـمـاسـونـى دون أن يكـلـفـوا أنـفـسـهـم بـالإشــارة إلـى مـاكـتـبه هـو عـن تـجـربـتـه تـلـك. وفـقـدوا الأمــانـة الـعـلـمـيـة -- أو عـلـى خـيـر الإفـتـراضـات – كـسـلـوا عـن الإشــارة إلـى حـمـلـتـه الـشــعـواء لـتـعـريـة الـحـركـة الـمـاسـونـيـة الـتـى إنـضـم إلـيـهـا مـعـتـقـدا فـى صدق شـعـاراتـهـا وأهـدافـهـا الـمـعـلـنـة. فـكان خـروجـه مـنـهـا ومـهـاجـمتـهـا بـعـد أن تـبـيـنـت لـه أجـنـدتـهـا الـخـفـيـة، كـمـا يـعـتـقـد بـعـض الـمـؤرخـيـن، مـصـدرا "داخـلـيـا" هامـا فى كـشـف المـسـتـور وأسـرار أهـداف التـنـظـيـم فى الـشـرق الأوســط. فـكـتـب:
فـكـانـت حـمـلـتـه تـوعـيـة نـادرة. فـهـل يـحـق لـنــا -- بـعـد كل هـذا -- ألـحـكـم إجـحـافـا عـلـيـه دون أن نـراعـى أن الـرجـل كـتـب فـى حـيـاتـه بكل الشـفـافـيـة عـن مـلابسـات إنـضـمـامـه الـطـوعـى ثـم نـبـذه وخـروجـه مـنـهـا مـحـبـطا ومـسـلـطا عـلـيـهـا الـضـوء فـى جـرأة نـادرة ومـعـلـومـات لـم تـتـح لـمـن لـم يـكـن عـضـوا بـالـتـنـظـيـم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
الأخ عبدالرحمن إبراهيم سلام الأرشفة قادمة، لم تنشط هذا البوست من يوم 2 سبتمير إلأ بمداخلتم الخيرة بتاريخ 19 سبتمبر. لم تجاوب على الأسئلة المطروحة لك فى بداية البوست، وجنحت عن موضوع البوست الذى يوضحه العنوان لتتحدث عن جمال الدين الأفغانى. الرجاء على الأقل الرد على مداخلة الأستاذ أحمد الشايقى
وللفائدة لمعرفة ما ترمى إليه وانت باحث تاريخى آمل أن تنقل البوست للربع الرابع حتى نتفهم وجهة نظركز
مع تقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: نادر الفضلى)
|
أخـى الـكـريـم نادر الفضلى
لـك التـحـيـة والـتـقـديـر
أنـا لـم أتـجـاهـل الـرد عـلـى نـقـاط كل مـن تـداخـل. ولـكـنـنـى رجـل كـثـيـر المشاغـل والأسـفار فـى مـجال عـمل مجمـوعـتنا الـتعـاونـية لـنقـل الـتكنولـوجـيا للدول الـناميـة وهـى مهام تـطلب الكثـير من البـحث والـدراسـة والإجتـماعـات والتفاوض. إضـافـة إلى إلتـزامات كـثـر مع أمور الجالـيات والأسـر السـودانية والأفـريـقيـة والعـربيـة والإسـلاميـة. ناهـيـك عـن لـجان فـنيـة كـثيـرة مـنـها مـسـئـوليتى كمنسـق بـين الأقـليات ومكـتب الـنائب العـام الـفدرالى لحمايـة الحـقـوق الـمدنـيـة و لجـنة أخـلاقيات المـجـتمع بجـامعة هارفارد والـتى تـأطـر للأسـس الـعامة لـسـياسـات وقـرارات الحياة والـموت بالـنـسـبة للمرضى وكـلاهـما كـما تـرى إلـتـزامـان أخـلاقـيـان لايـقـبلان الـتأجـيـل خاصـة حـيـنـما يـضـع الناس ثـقـتـهـم فـيـك ويخـتارونـك بالإجـماع وتكـون أول أفريـقـى وأول مـسـلـم يـناط بــه ذلك.
فصـبرا على ولـو قـلـيـل وسـتـجـد إسـتـفـاضـة فى ردودى. فأنت كـما ترى أننى أسـتـفـيـض فـى ردودى ولا أقـتـضـب أبدا فى أى مـن بـوسـتاتـى. فـغـرضـى فى المـقام الأول هـو التـشـارك فى المـعـرفـة. ثم أيـضاح الأمـور بلا لبـس لتـفادى سـوء الـفـهـم والمـقـصـد. ثـم إحـترام الـمـتـحاوريـن وأسـس الـحـوار.
وما أمـر الأفـغـانـى إنـصـرافـا عـلى الإطلاق؛ ولـكنه تـداخـل هـام للـغايـة. إذ أن مـوضـوع الـبـوســت يتعلق بكتابـاتهم المـسـتـفـيـضـة فـى صحـيفـتهـم حـول هـذا المـوضـوع وتـداعـيـات أحـداث الـثـورة المهـديـة وآثارهـا عـلـى الـعـالـم الإســلامـى. لذا وجبت الإجابة على كل تـشكـيـك. فى نـزاهـة مـصـدر المعـلـومات وردا على نـقـاط تـسـتـبـع إلـغـاء كل الموضـوع بسـحـب المـصـداقـية من جـمال الـديـن الأفغـانى. وبما أنـه الـمصـدر للمـوضـوع يـجـب أن نـناقـش أســس الـفـرضـيـات الـتى سـاقـهـا.
ولك العـتبى حـتى تـرضـى وإلى لقاء قـريـب مـع الرد على نـقاطـك والأخـرين بـإســتـفـاضـة.
ولك الـود والـتـقـدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
هو العداء القديم لهدم بيت الإسلام من الداخل هذه الفئة المنافقة التي تتمسح بالدين حتى تشبع رغباتها الدنيئة وطبيعي أن تشن حربها بلا هوادة على بيوت الدين وعلى رأسهم أهل البيت بلا مراء والمراغنة ليسوا أول من تعرض لمثل هذه المحن التي تحبكها هذه القلوب الحاقدة فأجدادهم الكرام من لدن سيدنا على الكرار حاربوا أقواما من المسلمين بادأوهم بالأذى والحرب ثم الحسن ثم الحسين وهكذا تستمر نفس الحلقة حتى يأتي المنتظر الذي ينكرونه فيبيدهم بعد أن يهادن أهل الأديان الأخرى .... حتى يتوحد المسلمون ولن يحصل ذلك وأمثال هؤلاء ترفرف لهم راية أتمنى أن أتمكن من نقل ما كتبه د. محمد سعيد البوطي عن قادة الأخوان هؤلاء ويكفينا نحن في السودان ما نعاين الآن من ثمرة حكمهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
الأخ الفاضل عبد الرحمن شكراً على التوضيح والإعتذار مرة أخرى ... لكن ... مرة أخرى أيضاً ... ليس هنالك مايؤكد في الوثيقة أنّ الميرغني المقصود هو السيد محمد عثمان الميرغني والد السيد علي الميرغني .. ربمّا يكون المقصود أحد أفراد الأسرة الميرغينية الآخرين وهم كما تعلم كُثر وانتشروا في بقاع كثيرة من السودان .. ما لم تكن هنالك وثيقة أخرى تثبت أنْ الميرغني المقصود هو والد السيد على الميرغني !!!! كما اعتقد أنّ موضوع الأفغاني قد انحرف بالبوست عن مساره الطبيعي وليس له علاقة مباشرة بعلاقة الختمية بالاستعمار ... ولك جزيل الشكر والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع (Re: محمد عمر عقيد)
|
الاخ الـكـريـم الأســتاذ أحمد الشايقي
لـك الـتحـايـا والـسـلام.
كـما ذكـرت للأخ الأســتاذ نادر الفضلى فـى ردى عـلـى مـا أثـار مـن نـقـاط أنـنى قـمت بـنـقـل هـذا الـبـوسـت لـهـذا الـربـع حـتى أتـمـكـن مـن الـرد بـإسـهـاب عـلـى كل مـا أثـيـر. فـلـكـم الـشـكـر عـلـى صـبـركـم عـلـى تـعـدد إهـتماماتـى وتشـعـب أفـكارى وكـثـرة أســفـارى.
لـقـد كـتـبت يـاأخـى الـكريـم:
Quote: ليس المقصود بالوثيقة المذكورة السيد علي الميرغني لعدم تناسب سنه مع تاريخ الوثيقة, فقد كان وقتها في سن الطفولة, وهذا خطأ لا يقبل ممن هو في مثل مقامك من البحث والتثبـت إلا إذا كان الغرض هو أحد أهدافك في هذا السياق .. |
أتـمنى أن يـكـون شـرحـى هـنا قـد أوفى هـذه الـمـسـألـة حـقـهـا Re: السـيد عـلـى فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتع
أخـى الـكـريـم أنـا لـيـس لـى غـرض غـير الـحـقـيـقـة وأن نـفـهـم تـاريـخـنا بـلا تـحـزب أو تـشـيـيـع أو عـصـبـيـة. فـأنـا يـاأخـى تـركت الـسـودان عـام 1980. وإبـان عـمـلـى فـى دار جـامـعـة الـخـرطـوم للنـشـر لـتـسـع سـنوات قـبل إغـترابـى، إتـيـح لـى الإطـلاع عـلـى وثـائـق ومـنـشـورات وبـحـوث لاتـتـاح إلا للـقـلـة. وأنـا لـم أنشـر أى مـقال مـنـذ عـام 1977 أو أى قـصـيـدة مـنذ عـام 1970 إلا قـبل عـامـيـن. فـما تـظـن يـكـون غـرضـى الآن؟
وكـتـبت أيـضـا ياأسـتاذنا:
Quote: وليس مناسباً إسقاط صفة الوثيقة على نسخة من صحيفة الشيخ جمال الدين الأفغاني, فهي مجرد آراء تدعم ثورة المهدية وتخون مخالفيها وكما تعلم فإن المهدية شهدت مواجهة كبيرة بين المكونات السودانية وقف فيها السادة المراغنة كالعديد من السودانيين موقف المنكر لمهدية المهدي وفق مناشير فقهية مشهورة وموقف المخالف لاسلوب المهدي وخليفته في التعامل مع القبائل السودانية الرئيسية, |
أنـا لـم أقـل فـى أى مـكان فـى مـداخـلاتـى بـأن هـذه وثـيـقـة. وإنـما الـعـنوان واضـح فى أول صحـيـفـة إسـلاميـة عالـمـيـة لـمقـاومة الإسـتعـمار.
حـقـيقـة كانـت الـمهـديـة مـثـيـرة للجـدل خـاصـة بـعـد تـحـريـمهـا للطـرق الـصـوفـيـة. ومـن الـمفـارقـات فـى هـذا الأمـر أن الـمـهـدى بـكل مواقـفـه الـسـنيـة تـلك إعـتـمـد عـلى نـصـوص واردة فـى أعـمال الـمـفـكر الـصـوفـى إبـن عـربـى. وفـكـرة الـمـهـديـة نفـسـهـا يـسـوقـهـا الـشـيـعـة أكـثر مـن السـنة. نـاهـيـك عـن فـكـرة الـخـروج والـهـجـرة الـتى روج لـهـا عـثـمان دان فـوديـو فـى غـرب إفـريـقـيا، والـتى يـشـار إلـى أنـهـا مـنـهـج صـوفى خـارجـى. وفـى هـذا نـقاش طـويـل آسـف ألا أجـد الـوقـت لأخـوض فـيـه الآن. ومـن الـمـفيـد فى هـذا الـشـأن الـرجـوع إلـى كـتيـب عـبدالله عـلى إبـراهـيـم الـصـراع بيـن الـمـهـدى والـعـلماء.
وكتبت يـاأخـى الـكـريـم:
Quote: إذن فهذا الخلاف تاريخي ومعروف وليس مفيداً في السياق السوداني الحالي أبداً إلا إذا كنت ممن يعتنق المهدوية ويخون مخالفيها هذا من ناحية |
الـحـمـد لله أنـنى لـم أنـضـم فـى حـياتـى إلـى أى حـزب أو أعـتـنـق فـكرا أيـدولـوجـيا طـائـفـيـا, ولـكن بـحـمـدالله كانـت لـى عـلاقـات واسـعـة مـع أصـدقاء بـتـعـدد الـطـيـف الـسـياسـى والـعـقائـدى والـطائـفـى والأيـدولـوجـى فـى الـسـودان وبـيـوتـات مـن الـخـتميـة وحـزب الـشـعـب والأنـصار والأمـة والإتـحـاديـيـن والـشـيـوعـييـن والإخـوان الـمـسـلـمـيـن والـبـعـثـيـيـن. ورغـم خـلافـى الـفـكـريـة مـعـهـم إلا أن عـلاقـاتى كانـت حـمـيـمـة فـى الإطـار الإجـتـماعـى؛ وتـنـبـنى عـلـى الإحـترام الـمـتـبادل. وأنـا لا أحـاكـم أحـدا لـتـبـنـى أى أيـدولـوجـيـة. فـعـقـل كل إنـسـان هـو نـتاج بـيـئـتـه وتـجـاربـه وقـراءآتـه. فـكـيـف لـى أن أفـرض عـلـيـه شـيـئـا لا يـرتـضـيـه؟ إذا فـفـكـرة أنـى أخـون أحـدا يـكون مـوقـف مـحـاكـمـة! وأنـى لـى أن أحـكـم عـلـى رؤوس الإشـهـاد عـلى أى إنـسـان وأجـرمـه؟ ومـاذا أسـتـفـيـد إن لـم تـكن لـى أجـنـدة؟ والـحـمـد لله لـيـس لـدى مـن غـرض كـما ذكـرت آنـفـا غـيـر الـحـق الـذى لا أخـشـى فـيـه لـومـة لائـم.
لا أدرى لـمـاذا
Quote: وليس مفيداً في السياق السوداني الحالي أبداً |
وهـل الـبـحـث والـنـشـر يـعـتـمد عـلى الـمواسـم؟ أم أن الـغـرض يـبـرر الـنشـر مـن عـدمـه؟ يـا أخـى أنا رجـل أكاديـمـى مـحايـد أتـعـامل مـع الـوثـائـق والـمعـلـومات والـحـقائـق الـتـاريـخـيـة ولا أحـب أن أدخـل فـى مـزايـدات. فـالـحـق يـعـلـو فـى كل مـوقـف. وحـتى يـصـدر الـناس أحـكامـهـم بـأمـانـة مـع ضـمائـرهــم يـجـب أن يتـملـلـكـوا الـحـقائـق. لـذا فإنـى أســعـى بمايـسـر لى الله أن أنـشـر لأمـلـكـهـم ما أجـمـع مـن مـعـلـومات.
ثـم كـتبت يـا أخـى مـفترضـا مـهـدويـتـى:
Quote: , ولا يغيب عنك أن باعث المهدية ومجددها سيادة السيد عبد الرحمن المهدي قد طوى فيما بعد هذا التاريخ صفحة المواجهات مع البريطانيين و أصبح فيما بعد من أبرز أصدقاء الإدارة البريطانية في السودان كما هو مقروء في التاريخ القريب |
هـذه حـقـيـقـة لاجـدال فـيـهـا! فـمـضـابـط ومـحاضـر إجـتـماعـات الـحـاكـم الـعـام الـدوريـة مـع الـزعماء الـثـلاثـة علـيـمه رحـمة الله: الـسـيـد عـلـى الـمـيـرغـنى والـسـيـد عـبدالـرحـمن الـمـهـدى والسـيـد الـشـريـف الـهـنـدى تـشـير إلـى ذلـك بإســتـفاضـه. إضـافـة إلـى إقـرار الـشـريـف الـهـندى الأب بـذلك فى آخـر أيامه. وهـذا مـوضـوع يـطـول لـبـوسـت آخـر.
عـشـمى أن يـوفـقـنا الله لـنصـل إلى مـعرفـة حـقائـق تـاريـخـنا بـعـيـدا عـن الـغـرض والتـحـزب والتـعـصـب الـذى يـطـمس الـحـقائـق ويـؤسـس لسـيادة الـجـهـل والمكابـرة ويـعـمق خـلافـاتـنا إلى درجـة الـتـشـرذم الـمـدمـر.
شــكـرا لـك أسـتاذنـا ودمـت بـخـير.
| |
|
|
|
|
|
|
|