مكتبة انتفاضة (هبة) سبتمبر 2013
فى الذكرى الأولى لانتفاضة سبتمبر 2013: نحو إستراتيجية أشمل للحراك الطلابى فى السودان
قصيدة بمنـاسبة ثورة 23سبتمبر الطُـلابية
في ذكري (( الكوكبة السبتمبرية .... الشهداء )) قصائد .. صور .. فيديوهات
هل تكون انتفاضة سبتمبر 2013 هى الاخيرة
التحالف الديمقراطي بلندن يقيم ندوة بعنوان انتفاضة سبتمبر والمشهد السياسي الراهن
يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول
في ذكرى شهداء سبتمبر: سيُسألون!
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 21-09-2014, 11:05 AM الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م تيه بنو إسرائيل "40 سنه" وتيه الحلفاويين فاق ذلك بكثير
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
26-09-2011, 01:28 PM

welyab

تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3861
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

تيه بنو إسرائيل "40 سنه" وتيه الحلفاويين فاق ذلك بكثير


    مشاكل قرى اسكان حلفا الجديدة

    بالطبع ليست مشاكل حلفا الجديدة بصفة عامة محصورة في مشاكل أهلي الطيبين المهجرين إليها من بيئة بعيدة كل البعد عن بيئتهم النيلية في كل الملامح . ليعيشوا في تيه أكثر من تيه بنو إسرائيل .
    فأهل المنطقة وسكانها بمختلف تنوعاتهم الاثنية والقبلية يعانون كسائر أهل السودان مشاكل كثيرة كان من أسبابها بروز قضية أهل شرق السودان وما تبعتها من أحداث ومجريات مشهودة .
    ولكن مآسي ومشاكل " الحلفاويين " لها خصوصياتها. فبالإضافة إلى مآسي التهجير ألقسري الذي شاركوا فيه بنو عمومتهم أبناء النوبة في شمال الوادي الذين تم تهجيرهم إلى صحراء " كوم امبو " كان المشهد النوبي السوداني في "خشم القربة " لا يختلف كثيرا عن المشهد النوبي المصري .
    الكل منهم كان وما زال يتذوق صنوف المعاناة ، ولكن بصور قد تكون مختلفة في مواصفاتها الشكلية ولكنها في جوهرها مشاكل مصطنعة بواسطة السلطات .
    وبحكم أننا متواجدين بحكم الخريطة السياسية في واقع سوداني مرير كان لنا نصيب مقدر من هذا... وتلك

    فمن قائمة المشاكل المثارة من قبل .. مشكلة كنا قد أثرناها من قبل عدة أعوام مضت . عبر منابر إعلامية وكان لموقع سودانيزاون لاين نصيب مقدر وكتبنا وقتها عن ( مخاطر الاسبستوس .. والسرطانات .. وقري اسكان حلفا الجديدة ... ) . فمشكلة الأسبستوس هي مشكلة لها إبعادها الصحية والسياسية . وهي التي كشفت وبجلاء عجز أو فشل الدولة من حماية مواطنيها من الآفات والإمراض بالرغم من أن هنالك مساعي إقليمية ومنظمات طوعية دولية من مهامها المساهمة الفاعلة ، ولكن أطماع ذوي النفوس الضعيفة التي تتاجر بصحة المواطنين والتي تريد أن تحصد الملايين - كما فعلتها في السابق عند ما انطلق مشروع (إزالة البسكيت ) هي التي تطمع في المزيد من المكاسب، وتعطل مسيرة مشروع إزالة الاسبستوس .

    إما مشروع العودة وتعمير وادي حلفا
    فهنالك جيل جديد قد ترعرع في ربوع حلفا الجديدة وبلغ الكثيرون منهم سن الرشد بل زادوا عن ذلك بكثير فمنهم من تجاوز الأربعين . اغلبهم لم يشاهدوا الموطن القديم " وادي حلفا " ربما هنالك صورة سماعية قد تكونت لديهم ليكون حلم العودة ومساعي النشطاء من الجيل السابق تصطدم بذريعة أو فتنة أراد بعض أركان النظام إشعالها بين أهالي حلفا الجديدة لتقسيمهم بين مؤيد ورافض .
    فقضية العودة ليست هي بتلك المعضلة التي يستطيع المروجون لها أن يفرقوا بها جموع أبناء حلفا الجديدة الفطنين . فهم قد أدركوا بحسهم وفطنتهم أن وادي حلفا حق أصيل ممتد جذوره في أعماق التاريخ . وحلفا الجديدة حق مكتسب مقابل تضحيات جسام .. ولا تنازل مطلقا عن الحقوق المشروعة (الأصلية والمكتسبة )

    أحداث حلفا الجديدة
    يبدو لي أن السلطات السودانية اعتادت أو أرادت أن تكون في كل المناطق مشاكل تخص مواطني هذا أو ذاك الإقليم .. لتعيش الدولة ومواطنيها في تفرقة وخلافات مستمرة لتغوص كل جهة في همومها وتنفرد السلطات في معالجة المشاكل "المصطنعة أصلا بواسطة " كوادر وقيادات الحزب الحاكم . وبمعاونة كوادرها من أبناء تلك المناطق حسب أهوائهم .

    ففي سبيل المثال كنا نعتقد بان السلطات منشغلة بهموم جسام وعليها من " الهم والغم " ما يؤرق مضاجعهم . حرب في الجنوب تحصد أرواح الشباب ، ومواكب الشهداء في كل الأحياء والشوارع تؤكد وجود مشاكل في الجنوب ، وتبعتها مشاكل وحروب في الغرب ، ثم في الشرق. وتدخل جهات ومنظمات دولية ، وقوات حفظ سلام ، وتصريحات رافضة ومؤتمرات . الكل في ربكة غير واضحة المعالم !! وفي هذا التوقيت . إذا بالسلطات تحرك الكوامن في الشمال بإرهاصات مشاريع تستهدف قيام السدود في "كجبار ودال " ثم تتبعها بإجراء مسوحات وإجراءات مستفزة للأهالي .
    السؤال البديهي الذي خطر في بال الجميع .. لماذا في هذا التوقيت بالذات ؟ وهل الحكومة تبحث عن مشاكل ؟
    الإجابة التي ظلت غائبة لفترة هي :- أن السلطات تريد أن توقد نار الفتنة وتشغل الكل بهموم متفرقة ومجزأة ! - على غرار (اشغل أعدائي بأنفسهم ) !!! ...
    ومن هم الأعــــداء ؟؟؟
    نعم لقد نجحت حكومة الإنقاذ في أن تجعل من المواطنين أعـــداء لها !!
    فالشعب بأكمله وكل قطاعات المواطنين هم أعداء النظام .
    الدولة بأركانها تسعى جاهدة في خلق مشاكل إقليمية في ربوع الوطن لكي تشغل كل فئة بما تعنيها من الهموم والمشاكل . فكل المشاكل الإقليمية التي ظهرت في عهد حكومة الإنقاذ كانت مسببة بتدخل صريح وواضح من كوادر حكومة الإنقاذ ( منهم من بقي فيها، ومنهم من اختلف في تقاسم السلطة والثروة ) والأمر لا يحتاج زيادة توضيح ! فقيادات أجنحة التمرد والخارجين على نظام الحكم ، جلهم من كوادر حكومة الإنقاذ وأفرعها الناتجة من انقساماتها المتفرعة بعوامل تزلزل القيم ، وما لحق بها من توابع الزلازل والانقسامات والانشطارات .

    وما يجري في حلفا الجديدة ليست هي ببعيدة عن المنهج المتبع لدى حكومة الإنقاذ بواسطة كوادر الحزب الحاكم فـ / عبد المعز - هو من أبناء حلفا الجديدة اللذين لم يكتسبوا من القيّم النوبية الكثير بحكم مولده ونشأته خارج منظومة القيّم النوبية . لذا كان عبد المعز من أولئك اللذين استهوتهم أساليب التسلق مع آخرين لأطماعهم الشخصية .. فسواء أن كانت الأطماع مشروعة أو غير مشروعة لكنها كانت المتبعة . وكدأب الكثيرين من قليلي التجارب والخبرات كان لعبد المعز أن يكون في زمرة رجال الإنقاذ المنتفعين بمناصبهم .
    وأهالي حلفا الجديدة بنوبيتهم التي ترفض أن يكون في بين صفوفهم بعض المتسلقين ، أبدوا انزعاجهم ورفضهم لسلوك عبد المعز . وعندما أدركت السلطات وأركان حزب المؤتمر الوطني ذلك . أرادت أن تمارس بعض من هواياتها لتقوم بترشيح عبد المعز في دائرة بعيدة من دوائر قرى ومناطق حلفا الجديدة. و بتلك الحيلة الملتوية ، وبمعاونة السلطات والحزب الحاكم كان لعبد المعز أن يعتلي منصب وزير إقليمي في حكومة الولاية، قادما إليها من محلية أروما !!
    عاد عبد المعز ليمارس في حلفا الجديدة - مسنودا بمنصبة في حكومة الولاية وببعض المنتفعين و باركان نظام
    الدولة والحزب الحاكم - في تقليب المواجع والبحث في مسببات قيام إرهاصات الخلاف والاختلاف بين أبناء المنطقة كدأب السلطات وأفعالها في وسط المجتمعات الآمنة، فكانت تلك الإحداث المؤسفة ،التي كانت بمساندة السلطات وأجهزتها التشريعية والتنفيذية .

    على أبناء المنطقة أن لا يعولوا كثيرا في أبنائهم المنتمين للمؤتمر الوطني ولا في النظام القائم .. وليست هذه دعوة لليأس وعدم المبالاة والركون إلى أسلوب مجاراة الواقع المرير بأدواته المرفوضة في دواخلنا وأخلاقياتنا وقيمنا . بل عليهم أن يستمروا في طريقهم الرافض لكل أساليب القمع والاستبداد ، وبكل الوسائل المتاحة . ولهم يمارسوا ما يروق لهم من الأساليب المبتكرة التي لها أن ترغم المفسدين وذيول الفساد إلى الرجوع إلى رشدهم مع البحث عن الوسائل التي يمكن أن تردعهم. وهم قادرون على ذلك .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

26-09-2011, 10:36 PM

welyab

تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3861
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة (Re: welyab)

    سم الله الرحمن الرحيم
    25/9/2011م

    مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة

    السيد / مساعد رئيس الجمهورية
    الدكتور/ نافع علي نافع
    المحترم
    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)

    نحن أبناء واهالي حلفا الجديدة بكافة فئآتنا وبمختلف إنتماءاتنا نتقدم إليكم بهذه المذكرة والتي تتمثل في الآتي :

    1- في يوم الثاني من سبتمبر من هذا العام 2011 م طالبت مجموعة من أهالي حلفا الجديدة بعزل وزير التخطيط العمراني بولاية كسلا لتهم بإستغلال النفوذ والسلطة والذي تنحدر أصوله من نفس المنطقة ونتيجة لإهمال متعمَد لتظلماتهم .
    2- في نهار اليوم التالي الموافق 3/9/2011م قامت مجموعة من قوات الشرطة بإعتراض عربة تقل مجموعة من شباب حلفا وقامت بإعتقال مجموعة منهم من بينهم أطفال .
    3- حضرت مجموعة من الأهالي أمام قسم الشرطة لإكمال إجراءات الإفراج عن الأطفال والشباب المقبوض عليهم بواسطة الشرطة .
    4- بتوجيه من مدير الشرطة للأهالي بالإنتظار على بعد مسافة من القسم تم تحديدها لهم , والتزم الاهالي بها في إنتظار خروج أبنائهم المقبوض عليهم بعد إكتمال إجراءات الإفراج عنهم .
    5- فوجيء الأهالي المنتظرين الإفراج عن أبنائهم بوابل من الرصاص الحي يطلق عليهم من قبل الشرطة وبناءً على توجيهات مدير شرطة المحلية وبشكل يفهم منه القصد بإصابة الحاضرين دون أي مبرر رغم بقاءهم صامتين دون حراك في المكان الذي حدده لهم مدير الشرطة .
    6- نتج عن إطلاق النار من قبل الشرطة إصابة أربعة من الأهالي إثنان منهم إصابتهم خطيرة نقلا على أثرها للخرطوم لتلقي العلاج .
    7- رفضت الشرطة إحالة المصاب فريد نوري سليمان للمستشفى لتلقي العلاج وأبقته محبوساً بالقسم .
    8- فوجيء الأهالي بمجموعة من قوات الشرطة من خارج المحلية عاثت فساداً وعنفاً بالمنطقة أنكر المعتمد معرفته بها أو إستدعاءه لها أو أي معلومة عن كيفية وصولها للمنطقة .
    9- منذ تاريخ الحدث وحتى تاريخ اليوم لم تكون السلطات المختصة اي لجنة للتحقيق فيما حدث من تجاوزات او حتى الإستماع لمطالب الأهالي .
    10- حتى تاريخة لم تكون أي لجنة للتحقيق وتقصي الحقائق حول واقعة إطلاق النار لمعرفة الجهة التي أصدرت الأوامر .
    11- لم يقم والي الولاية بأي إجراء رغم خطورة الأحداث وتداعياتها بل وصل به الإستخفاف بالأمر وبالأهالي درجة بأن يكون بالمنطقة في تاريخ الحدث ولم يكلف نفسه تفقد المصابين أو الإستماع إلى الأهالي والتحقيق الميداني في الأمر !!.
    12- لدى الأهالي إعتقاد جازم بإهمال متعمد لمطالبهم وقضاياهم وعلى سبيل المثال لا الحصر ( قضية المشروع الزراعي , قضية الأسبوستس المسبب للسرطان , العودة الطوعية , حصة أهالي حلفا من الأرض الزراعية التي يرويها خزان ستيت , حصة حلفا من صندوق إعمار الشرق , تمثيل أهالي حلفا على مستوى الحكومة الإتحادية والولائية ) .
    عليه , نحن أبناء وبنات حلفا كافة , نساءً ورجالاً وا بعد أن أغلقت سلطات الولاية آذانها من الإستماع لمطالب أهلنا لإعتبارات غير موضوعية تخصها نطالب بالآتي :
    1- إستدعاء والي ولاية كسلا والتحقيق معه حول الأسباب المانعة من التحقيق في الأحداث وعدم القيام بواجباته كوالي .
    2- إعفاء وزير التخطيط العمراني عبد المعز حسن عبد القادر من منصبه فوراً , والتحقيق معه ومحاسبته .
    3- الكشف عن الجهة التي أصدرت الأوامر بإطلاق النار ومحاسبة المتورطين في الأحداث وتقديمهم للمحاكمة .
    4- التحقيق مع مدير شرطة المحلية مع إبعاده فوراً بإعتباره أصبح مهدداً للأمن والطمأنينة فيها .

    نتمنى ونحن نتقدم بهذه المذكرة الإستجابة للمطالب الواردة فيها خلال عشرة أيام , وإلاً سنضطر لإتخاذ كافة الإجراءات وسلوك كافة الوسائل لرد كرامة أهلنا ودماءهم التي سالت من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة .

    وعاشت حلفا عزيزة مكرًمة
    وعاش أهلنا بكرامة وأنفة وكبرياء
    وإلاً باطن الأرض خير لنا من ظاهرها

    أبناء وأهالي حلفا الجديدة
    25/ سبتمبر/ 2011م
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

27-09-2011, 07:04 PM

welyab

تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3861
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة (Re: welyab)


    نقلا من الانتباهة:
    المصدر
    حلفا الجديدة: علي الصادق البصير
    تعيش مدينة حلفا الجديدة جملة إشكالات وقضايا لا علاقة لها بقسمة السلطة والثروة تتمثّل في الغياب التام لأبسط مقوّمات الحياة الأمر الذي جعل حلفا الجديدة تحتاج لحلفا أخرى تتجدّد فيها الدماء والمكوّنات البشرية، فالحال يغني عن السؤال إذ هجر معظم سكان القرى مناطقهم ليس لتسويات سياسية مثلما حدث في الهجرة الأولى أو تضحية من أجل هدف نبيل ولكن بحثًا عن العيش الكريم، فحلفا الجديدة تعيش هذه الأيام موسم الهجرة الثانية بعد التهجير وحتى لا يكون الحكم انطباعيًا فلكم أن تتابعوا معنا زيارتنا التي استمرت ليومين داخل مدينة حلفا وقراها وقد تحدّثت الكاميرا ببلاغة فاقت ما سمعناه من رموز وقيادات ومواطني حلفا الجديدة

    انهيار المشروع

    في مدينة حلفا التقينا أولاً إسماعيل محمد عبد العزيز «عضو اللجنة الزراعية بتفتيش المدينة» الذي قال: إن مشروع حلفا كان من المشاريع الرائدة وقد حقّق خلال السنوات الخمس الماضية أعلى إنتاجية بالنسبة لمحاصيل الذرة والفول السوداني والقطن لكن هناك إشكالات تواجههم أولها الحواشة التي تتكون من 15 فدانًا على 3 دورات يزرع منها 5 فدادين وبقيتها تحتاج لإصلاح باستخدام الليزر، ويضيف: «طالبنا نحن والإخوة في الهندسة بالليزر من عائد القطن إلا أن إدارة الهندسة وشركة الأقطان قالت لن ندفع تكلفة الليزر والمزارع لا يملك المبلغ».
    حياتنا في خطر

    المزارعون كذلك يعانون من غياب الخدمات أهمها الصحية حسب عبد العزيز الذي عمل ـ بوزارة الصحة بحلفا لأكثر من عشرين عامًا، فالمستشفى بلا خدمات والمزارع يعمل في المياه وتحاصره الملاريا وتليُّف الكبد والبلهارسيا، فسكان المنطقة منذ تهجيرهم منذ أكثر من 46 سنة لا يجدون بالمستشفى اختصاصي مسالك بولية ولا اختصاصي أمراض صدر أو موجات صوتية، كذلك لا يوجد جهاز تفتيت حصاوى، عندما تم تشييد المستشفى كان عدد السكان 20 ألفًا والآن بلغوا قرابة المليون فكيف يستطيع المزارع الإنتاج في مثل ذلك الجو الصحي المتردي الذي سيؤثر على اقتصاد الدولة الذي يُعتبر المزارع أساسه.
    سجال الوزير مع الغلابى

    أما المواطن محمود محمد فقد تحدّث لنا عن تفاصيل قضية الأكشاك وهي إحدى الأزمات التي يعاني منها إنسان المنطقة قائلاً: «امتلك دكانين في السوق الشعبي اشتريت أحدهما بـ «400» جنيه والثاني بـ «3 آلاف » جنيه وقد صدر قرار محلي للبناء بالمواد الثابتة وبعد فترة أخبرونا بأنهم سينزعون الدكاكين في فترة وجيزة ما لم يتم البناء فقمنا بالبناء ولكن فاجأونا برسوم أراضٍ ومحلية «ألف جنيه للمربع» فقمنا بتكوين لجنة واجتمعنا لمقابلة وزير التخطيط للتشاور معه حول تخفيض الرسوم؛ لأن أصحاب الدكاكين فقراء وأرامل وأيتام وأسر شهداء وبالفعل التقينا الوزير عبد المعز في مناسبة وداع المهندس سامساعة من قبل المؤسسة الزراعية، وتحدّثنا معه وطلبنا منه أن يجتمع بنا في كسلا فأجاب بأنه لا يرغب في مقابلتنا ومَن لديه حديث فليقله الآن، وقال إنه اتخذ القرار وانتهى الأمر فطلبنا منه تخفيض الرسوم فرفض، وقلت له: «لديّ دكانين وقد طلبت مني الأراضي دفع 33 مليونًا وقلت لهم هذا تقدير من الأراضي فليأخذوا أرضهم ويمنحونا قيمة الدكان»، فرد عليّ قائلاً: «أنا لم أمنحك أرضًا اذهب وابحث عمّن أعطاك إياها» فقلت له: «بأي منطق تطالبني بالمبلغ وأنت لم تعطني إياها؟» فقال لي: «أنا الوزير وهذا قراري»، فقلت له: «أنا لا أملك 33 مليونًا وانت لا ترغب في الشراء»، فهدّدني بأنه سيهدم الدكاكين بالآليات الثقيلة فقلنا له: «قل ما تريد والله يفعل ما يريد».
    مقابر حلفا بالخرطوم

    أمين محمد ـ عضو أول مجلس تشريعي ولائي في عهد الإنقاذ ورئيس محلية حلفا سابقًا ـ قال إن حلفا تعاني من عدة مشكلات ففي مجال الصحة هناك إهمال تام ومستشفى حلفا هو الوحيد مكتوب عليه مستشفى تعليمي وهو ليس بتعليمي وتوجد مقابر لأهل حلفا في الخرطوم؛ لأنهم يموتون في طريق رحلتهم للبحث عن العلاج ونستطيع القول بأن حلفا شرعت في موسم هجرة عكسية بعد التهجير.
    الوالي «لحس وعودو»

    ذكَّر «المواطن» مجاهد عثمان الوالي بشعاره الانتخابي الذي يقول «أنا مع القوي أقوى منه ومع الضعيف أضعف منه» وقوله: «بيتي مفتوح لأي مواطن يتظلّم ويشتكي» وفعلا أبرّ بوعده حين تسنم السلطة فكان مكتبه مفتوحًا وكذلك منزله وهاتفه، ولكن بعد شهر أغلقها جميعًا والآن في كسلا القوي يأكل الضعيف ـ وأردف: (سلّمت الوالي ملف الفساد في الأراضي بحلفا الجديدة من وزارة التخطيط وعن مربع 30 ومربع 5 والمثلث الذهبي وكتبت مرفقًا معه شكوى عليها ثلاثة أرقام هواتف وحتى اليوم لم يأتِنا رد عليها بل إن نتيجة الشكوى التي تقدّمتُ بها كانت أن «جرجروني» في بلاغ بولاية كسلا في نيابة الثراء الحرام والأمر المضحك أنني لا أملك في هذه الدنيا إلا «دراجة نارية» فقط.. أتمنى أن يرجع الوالي لحديثه في الانتخابات والذي بموجبه رشحناه).
    ارقين.. حياة القبور

    بعد جولة واسعة وسط المدينة جعلنا الكاميرا تتحدّث عن البيئة والتخطيط والأكشاك وبقية الصور المقلوبة، اتجهنا صوب قرى أرقين التي اخترنا منها القرية «8» وسط التي يكاد الداخل اليها يجزم بأنها خالية من الحياة فمعظم منازلها منهارة أو عبارة عن مخازن للأعلاف يبدو عليها البؤس، في وسطها مدرسة أساس مختلطة يتجمع تلاميذها فجراً وينصرفون على التوالي فالصف الأول يصرف في الحادية عشرة صباحًا؛ لأن الصغار لا يحتملون شمس الظهيره؛ لأن الفصل في العراء، أما تلاميذ الصف الثاني فإن غطاء الزنك كفيل بأن يجعلهم يحتملون حتى منتصف النهار، والصفان الثالث والرابع مكانهما مظلة قوائمها على جدار الصف الخامس والسادس والسابع والثامن بمعنى أنه بإمكان تلاميذ الصف الرابع سماع الحصص الخاصة بتلاميذ الفصول الكبرى.
    مدير المدرسة قال لنا إن هناك مشكلة أكبر من مسألة البيئة المدرسية وهي العام الدراسي الذي يتزامن مع فصل الخريف إذ لا يستطيع التلاميذ الوصول للمدرسة التي على مقربة منها يوجد مركز صحي لا يصلح إلا لأن يكون آثاراً فهو بلا جدار وبلا معدات بل لا حياة فيه، علمًا أنه الوحيد في المنطقة.
    السكان.. الرحيل المر

    في تلك القرية جلسنا مع العم محمد صادق أحمد وهو من كبار المزارعين بالقرية وعضو مجلس الإنتاج في تفتيش أرقين فحدّثنا عن مأساة قريتهم قائلاً: «منذ الهجرة الإجبارية قبل أكثر من أربعين سنة لم تزدد القرية 8 مرفقًا واحدًا ومبانيها مشيدة بطريقة غير مطابقة للمواصفات، وقد عصف بها إعصار قبل سنتين وفعل بها ما فعل حتى أضحت منطقتنا منطقة كوارث وقد وعدنا المعتمد السابق الراحل صالحين بمعالجة السقوق المستعارة؛ لأن الرياح التي تعصف القرية تعرِّض حياة الناس وممتلكاتهم للخطر»، سألنا العم صادق عن سبب هجرة مواطني القرية فقال: «بالقرية الآن 125 أسرة من أصل 252 أسرة فهناك 127 أسرة غادرت بدون عودة لعدم توفر حياة كريمة وغياب الخدمات من تعليم وصحة إذ لا يوجد بالقرية ولو ممرض فالمركز الصحي كما رأيتموه تسكنه الخفافيش والطيور والبهائم وتحاصر السكان الملاريا والبلهارسيا وفقر الدم وإصابات الكبد الوبائي الذي وفد إلينا من المياه فالصهريج يمتلئ من الترعة فكما تعلمون فالقرية تبعد حوالى عشرين كيلو مترًا من مدينة حلفا وطريقها موازٍ للترعة فإذا قدّر الله وأصيب مواطن بعلة طارئة فإنه ميت لا محالة وأما في الخريف فملاذنا رحمة الله.
    نحتاج لمعجزة

    حسين عويس محمود ـ من قيادات حلفا الجديدة وهو منتدب لصندوق إعمار الشرق اختتمنا به الجولة ولم يخرج حديثه عن حديث مواطنيه فأقرّ بأن المنطقة تعاني من جملة من إشكالات أولها قطاع التعليم الذي يحتاج لمتابعة واهتمام زائد؛ لأن مستوى التعليم بصورة مريعة والمدارس تسد عجزها من أبناء المنطقة والأساتذة الأكفاء هاجروا؛ لأن المنطقة أصبحت طاردة وأصبحت المدارس تعاني ما تعاني وإذا تحدّثنا عن الصحة فمستشفى حلفا هو الوحيد الموجود منذ التهجير وكان عدد المواطنين وقتها قليلاً والمستشفى يحتاج إلى صيانة ويحتاج المواطنون لمستشفى آخر وكذلك لا توجد بالمستشفى أي من المعدات الطبية إذ لا يوجد به جهاز موجات ولا أشعة مقطعية وغيرها لذلك يهاجر المواطن من حلفا إلى غيرها وهذا يكلفه كثيرًا إضافة إلى أن البيئة تحتاج لإصحاح، ففي الخريف تتعطل الحياة والمحلية تعجز سنويًا عن السيطرة على الموقف».
    من المحرر

    لم نتمكّن من مقابلة المعتمد للرد على الشكاوى التي ساقها المواطنون، فالرجل كان بمهمة بالخرطوم وعلمنا بوجود وزير التخطيط العمراني المهندس عبد المعز حسن عبد القادر في مدينة حلفا وحاولنا الاتصال به إلا أنه لم يرد فأرسلنا له رسالة قصيرة أفصحنا فيها عن هُويتنا وغرضنا إلا أنه لم يرد حتى الآن ومع ذلك نحتفظ له بمساحة للرد إن أراد.

    (عدل بواسطة welyab on 27-09-2011, 08:27 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

01-10-2011, 04:55 PM

welyab

تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3861
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة (Re: welyab)

    تصاعدت حدة التوترات وسط اهالي حلفا

    صحيفة الصحافة 29 سبتمبر 2011م
    حلفا الجديدة الخروج عن الصمت
    الخرطوم : محمد سعيد:
    تصاعدت حدة التوترات وسط اهالي حلفا الجديدة بعد الاحداث التي شهدتها المنطقة في مطلع شهر سبتمبر الجاري اثر تظاهر المئات من اهالي القرية 21 احتجاجا على ممارسة وزير التخطيط العمراني والقيادي بالمؤتمر الوطني عبدالمعز حسن عبدالقادر احتكار توزيع السكر والغاز وفقا لافادات المحتجين، ولم تبادر حكومة الولاية باجراءات للتحقيق بشأن الاتهامات التي وجهت للوزير واكتفت بارسال ناقلات شرطية من مدينة كسلا لتفريق المتظاهرين في احداث الثاني من سبتمبر الجاري وفقا لما نقله محتجون، كما اشاروا الى ان حكومة الولاية غضت الطرف عن عملية اطلاق الرصاص الحي لتفريق الاهالي صبيحة الجمعة بعد ان تظاهروا بالقرب من قسم شرطة محلية حلفا الجديدة للمطالبة باطلاق سراح بعض الشباب الموقوفين من قبل الشرطة بسبب الاعتداء على منزل وزير التخطيط العمراني بحي مربع 6 بحلفا الجديدة .
    ومعروف ان الوزير ينتمي للمنطقة ودرج على التنقل بين مدينتي كسلا وحلفا الجديدة وتعرض منزله بحلفا الجديدة في مساء الاول من سبتمبر لاعتداء من قبل الاهالي بعد ان تحركوا مسافة 10 كلم من القرية 21 مستقلين عددا من السيارات واستنجدت أسرة الوزير بالشرطة لحمايتها من احتجاجات الاهالي .
    وبرر احد الشباب تصعيد الاهالي لقضية الوزير عبد المعز حسن عبدالقادر الى تعرض المنطقة للتهميش ما دفعهم للاحتجاج ومحاولة تحريك ركام من انقاض الفشل عن كاهل المواطن بمدينة حلفا الجديدة، وتردي الخدمات واعتبار الولاء الحزبي معيارا للترقي في المناصب وعدم مغادرته الا الى القبر، بجانب ازدياد معدلات الفقر في بلدة تمتلك مشروعا زراعيا الا ان معدلات انتاجه تناقصت بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة.
    وشهدت المدينة احداثا صاخبة تعرض على اثرها المحتجون لوابل من الرصاص من قبل شرطة المحلية بعد ان اتهمتهم الاخيرة بمحاولة الاعتداء على منسوبيها، الا ان شباب التغيير كما درجوا على تسمية مبادرتهم رفضوا في حديث لـ»الصحافة» قمع مواطنين عزل واطلاق الرصاص لتفريق مجموعة كانت تحاول الاحتجاج سلميا وتعريض حياة ثلاثة شبان للخطر نقلوا للمستشفى لتلقي العلاج وتعذر علاج احدهم بمستشفى حلفا الجديدة وتم نقله للخرطوم بعد ان استقرت الرصاصة في فخذه الايمن .
    وفي تطور لافت، خاطب اهالي منطقة حلفا الجديدة مساعد رئيس الجمهورية الدكتور نافع علي نافع عبر مذكرة عاجلة للتدخل ومنع التعطيل المتعمد للتحقيق ومحاسبة المتورطين وفقا للمذكرة كما حوت مطالبات بالاسراع في تكوين لجنة لتقصي الحقائق بشأن الاحداث الاخيرة، واقالة وزير التخطيط العمراني عبدالمعز حسن عبدالقادر والتحقيق مع مدير شرطة حلفا الجديدة وابعاده من المنطقة باعتباره مهددا للامن والطمأنينة واستدعاء والي ولاية كسلا للتحقيق معه بسبب تعطيله التحقيق في الاحداث الاخيرة بحسب المذكرة والكشف عن الجهة التي امرت منسوبي الشرطة باطلاق النار، وامهل الاهالي حكومة المركز 10 ايام لتنفيذ مطالبهم حتى لايضطروا الى اتخاذ اجراءات والمضي قدما في التدابير والوسائل التي تكفل حقوق المواطنين المشروعة .
    واشارت المذكرة الى ان اسباب الصراع في المنطقة تتمثل في التهميش المتعمد للمنطقة بجانب قضية المشروع الزراعي ومادة الاسبستوس التي تسقف بها منازل قرى الاسكان وهي مادة مسرطنة وفقا لمنظمة الصحة العالمية .
    ويرى الاهالي ، بحسب المذكرة، ان المنطقة لم تجد حظها من التنمية التي تحقق الاستقرار، فضلا عن الغموض والتجاهل من قبل صندوق اعمار الشرق والحكومة الاتحادية .
    ويقول الناشط في منظمات المجتمع المدني الدكتور ياسر شاهين، ان الاوضاع في المنطقة كانت مرشحة للانفجار والاحتجاج بعد ان تجاهل المركز وحكومة الولاية تنمية المنطقة والاهتمام بتطوير مشروعها الزراعي الذي كان يعتمد عليه سكان المنطقة .
    وقال شاهين لـ»الصحافة» عبر الهاتف، ان حكومة الولاية تعمدت تجاهل الاحداث الاخيرة بعد ان ادمنت تجاهل مطالب السكان واعتبار المنطقة غير ذات اهمية في خارطة الولاية بتنصيب مسؤولين غير مؤهلين لادارتها وفقا للولاءات الحزبية الضيقة واقصاء الكوادر المؤهلة من ابناء المنطقة ، واضاف «الزراعة آلت الى وضع غيرمقبول وهجرها معظم المزارعين بعد ان بلغت كلفة الزراعة ارقاما فلكية بسبب شح المياه والاعتماد على ماكينات تستهلك 20 لترا من الوقود لري مساحة خمسة أفدنة فقط بعد ان نضب خزان سيتيت واصبح انشاء خزان آخر يتطلب سنوات دون اجراء تدابير عاجلة تمكن الاهالي من الاستمرار في الزراعة « . وتابع شاهين قائلا « الاحداث الاخيرة نتاج لغبن وشعور بالتهميش من الاهالي وهو ما ادى الى انفجار واحتجاج شباب القرية 21 ، وقال ان حكومة الولاية لم تتخذ التدابير اللازمة لايجاد مخرج للأزمة «.
    لكن مصدرا حكوميا رفيعا بالولاية قال ان والي الولاية تابع مجريات الاحداث عن كثب وكان يتلقى المعلومات بصورة منتظمة وراتبة، وقال لـ»الصحافة» ليس هناك مايستوجب اصدار قرار باقالة الوزير لعدم وجود بينات تثبت تورطه في استغلال نفوذه او محاولة اثراء اقاربه، بينما يقول الاهالي ان مجرد ارسال اشارات بوجود لجنة تتابع مجريات الاحداث وتتقصى الحقائق كانت كافية لرد الحقوق وطمأنتهم بوجود حكومة تنظر بعين الاعتبار لقضاياهم .
    وقال احد المواطنين، ان حكومة الولاية تعاملت مع الاحداث بمبدأ حماية الوزير اولا ومن ثم الشروع في التحقيق حال مواجهتها لضغوط كثيفة من الاهالي واستمرار الاحتجاجات، بيد ان هدوء الاحوال وعودة الحياة الى طبيعتها في المنطقة ارسلت بعض التطمينات للمسؤولين بانحسار القضية مايستدعي عدم الاهتمام بها باعتباره استهدافا للحكومة برمتها من مجموعة متفلتة كما زعم احد المسؤولين وفقا لما نقل عنه إبان الاحداث .
    واعاب الاهالي اطلاق ممثلهم في البرلمان وعوده غير المنجزة وتتمثل في تشييد طرق داخلية لاتتعدى 20 كلم لم يتمكن من ادراجها في موازنة العام الحالي بجانب عدم تطوير المستشفى لاستقبال الحالات الطارئة والمستعصية وفقا لما ارتكزت عليه حملته الانتخابية بتنمية المنطقة وسفلتة 20كلم وربط القرى بمركز المدينة .
    وفى غضون ذلك سارعت شبكة المنظمات النوبية الى الدعوة الى اجتماع موسع يوم الجمعة المقبل للتفاكر بشأن قضية الوزير وتعطيل لجنة تقصي الحقائق من قبل حكومة الولاية، وقد طرحت بعض المنظمات مقترحات للضغط على الحكومة المركزية والاعتصام بمقر البرلمان في الخرطوم للفت نظر المسؤولين .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

01-10-2011, 05:25 PM

welyab

تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3861
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة (Re: welyab)

    عناوين بارزة في الصحف الصادرة صباح اليوم السبت 1 اكتوبر تتحدث عن احداث حلفا الجديدة
    فى صحيفة أخبار اليوم وفى المنشيت :
    مساعد رئيس الجمهورية : لن نتردد فى محاسبة المتورطين فى أحداث حلفا الجديدة

    وفى صحيفة الصحافة :
    نافع يتدخل لحل أزمة حلفا الجديدة





                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-10-2011, 01:06 AM

تبارك شيخ الدين جبريل

تاريخ التسجيل: 04-12-2006
مجموع المشاركات: 12632
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة (Re: welyab)

    معاها : "لو"؟

    يعني هل العنوان:

    لو نافع يتدخل لحل أزمة حلفا الجديدة



    ؟؟؟؟؟




    ... المهم ....
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-10-2011, 04:54 AM

عبدالرحمن إبراهيم محمد

تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 1877
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-10-2011, 05:32 AM

welyab

تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3861
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)

    استاذي الفاضل / عبد الرحمن إبراهيم .. ومع خالص التحية والمودة لكل المشاركين
    بالفعل هنالك بوستات وعنواين كثيرة وسعدت بمتابعة اضافاتك في البوست والرابط المشار اليه وكنت قد اضفت في مشاركة سابقة في بوست بعنوان تحذير .... ستكون الانطلاقة من حلفا الجديدة الاضافة التالية :-

    ساهم موقع سودانييزاون لاين من قبل و بفعالية في ايصال (رسالة كجبـار اليومية / رسـالة كجبـار اليوميــة (2).....) وعلى مدى سنتين او اكثر وكان له تاثير بالغ في مجريات الامور واجبرت الرسالة بفحواها السلطات على تتبع القضية ومناقشتها منها ندوة السفارة السودانية في الرياض حيث زيارة عبدر الرحيم محمد حسين بمرافقة تيم من رؤساء تحرير الصحف السودانية .
    واليوم الفرصة متاحة لنا لمتابعة الاحداث ونقل الحقيقة عبر هذا المنبر وكل ما هو متاح من وسائل الاعلام بتضافر جهود الاخوة المخلصين وان يكون شعارنا نقل الحقيقة كاملة وبكل صدق وشفافية . وان يكون هنالك تيم من ابناء المنطقة المخلصين يعملون في نقل الحقيقة بدون مجاملة او تعتيم ..
    واضافتي تلك كانت بسبب تجربة سابقة حيث لاحظت وقتها تشتيت جهد القراء في متابعة الاحداث لكثرة ما يكتب من عنواين وكان ذلك ابان احداث كجبار حيث كتبت تحت عنوان كجبـــار و ما قيــل عنه اكثر من 118 بوست
    ولعدم تكرار تشتيت جهد المتابعين .... ولنجاح تجربة ( رسالة كجبـار اليومية ) كانت دعوتي تلك ... وهي ما زالت قائمة وبسبب ارشفة العنوان السابق لي ان اكرر هنا ذات الرجاء ليكون هنالك .. ( عنوان أو بوست واحد )... يشترك في اضافة مواضيعة جهات مشتركة وبتنسيق بين المشاركين
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-10-2011, 11:26 PM

welyab

تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3861
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة (Re: welyab)



    وزير التخطيط العمراني بولاية كسلا يتحدى في إفادات لـ«أخبار اليوم»
    بتاريخ 6-11-1432 هـ
    الموضوع: الملف السياسي / عادل البلالي
    المصدر : صحيفة اخبار اليوم

    من يتهمه بالفساد في توزيع الأراضي ومستودعات الغاز وتجارة السكر أن يثبت ذلك
    منظمة النهضة منظمة عنصرية سقطت فى الانتخابات وراء تشويه سمعتى بالتنسيق مع مجموعة اخرى وامين عام المنظمة يرد
    بعد لقائه بمساعد الرئيس وتسليمه المذكرة لـ د. نافع: وفد من اهالي حلفا الجديدة يسلم الصحيفة مستندا يتعلق بحصة السكر والوزير يقول إنه مزور
    تحقيق : الفاتح محمد الامين ابشر
    رفض وزير التخطيط العمراني بولاية الخرطوم السيد عبد المعز حسن عبد القادر رفضا قاطعا كل الاتهامات الموجهة اليه والتي جاءت في المذكرة التي رفعها وفد من اهالي حلفا للدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية وهي اتهامات تتعلق بما اسموه فسادا في سلعة السكر والغاز والاراضي.
    وفي اتصال هاتفي خاص بـ(أخبار اليوم) اوضح السيد الوزير التالي :
    انه بالنسبة لسلعة السكر فانه يوزع عبر جهات رسمية في كل الولايات على رأسها الامن الاقتصادي وهناك لجنة بهذا الشأن في ولاية كسلا تحت اشراف وزير المالية ولجان على مستوى المحليات تحت رئاسة المعتمدين، والسكر يسلم للاتحاد التعاوني وهناك كشوفات معتمدة بتوقيع سكرتير الاتحاد التعاوني الاستهلاكي بحلفا الجديدة اسمه حسن محمد حسن تم نشرها على الملأ توضح آلية التوزيع وكل ما يتصل بهذا الخصوص والسيد حسن محمد حسن هو في نفس الوقت رئيس اللجنة الشعبية في القرية (21) مثار الجدل الآن، وسكر الاتحاد التعاوني، وحصة كل قرية وكل حي واضحة ومحددة، وانا اتحدى كل من يقول انني اتاجر في السكر، وليس عندي وقت اصلا.
    واوضح الوزير لـ(أخبار اليوم) انه قبل ان يعين في منصبه الحالي ومنذ بداية التسعينات وحتى عام 2003 ولاكثر من 15 عاما كان مديرا للتجارة والتموين وكل سكر الولاية كان تحت تصرفه وانه يتحدى مجددا كل شخص يزعم او يدعي انني اخذت منه شيئا او منحت اخي منه شيئا هذا عندما كانت سلعة السكر عزيزة جدا، وانا اصلا ليست لدي سلطة احتكار.
    واعتبر الوزير ان المستند الذي يروج له على اساس انه صادر من مؤسسة السكر والتي حصلت (أخبار اليوم) على نسخة منه اعتبره مستندا مزورا لا يحمل توقيعا رسميا وليس به ختم المؤسسة وان اسمه واسم اخيه قد زج بهما بقصد اشانة السمعة.
    وعن الفساد والمحسوبية في توزيع الاراضي كشف الوزير لـ(أخبار اليوم) انه ومنذ التسعينات لا توجد خطة اسكانية يتم بموجبها توزيع الاراضي وان كل ما حدث ان الاراضي كانت اراضي استثمارية وطرحت في مزاد علني عن طريق لجنة التخطيط وهو مزاد مفتوح ومعلن على رؤوس الاشهاد وقد اشترى الناس بحر مالهم، وهو شخصيا لم يحضر هذا المزاد وانه للمرة الرابعة يتحدى اي شخص يثبت انه خصص قطعة ارض لاخيه او احد من ذويه وان هذه كلها اتهامات باطلة.
    واعتبر الوزير ان الحملة مدبرة لتشويه سمعته باعتباره كان رئيسا للجنة الانتخابات ومندوبا عن المؤتمر الوطني على مستوى الولاية في الانتخابات الماضية وان هناك منظمة اسمها منظمة النهضة ترشح عنها مندوبون مستقلون ضد المؤتمر الوطني، والامين العام لهذه المنظمة اسمه ياسر شاهين كان مرشحا للدائرة الجنوبية في حلفا.
    والدائرة الشمالية ترشح فيها عن المنظمة المذكورة حسن بكري كمستقل ضد المؤتمر الوطني ايضا وهي منظمة نوبية جهوية عنصرية تضم كل القبائل ولكنها حاولت ان تخلق فتنة قبلية في حلفا وتتحدث باسم الحلفاويين ضد القبائل الاخرى.
    واكد الوزير بانه كنائب لرئيس المؤتمر الوطني في حلفا قاد حملة انتخابية واسقط هؤلاء المرشحين في الانتخابات والآن هم يعتبرون الوزير عدوهم على حد قوله، وقالوا ذلك صراحة في اجتماع هو شخصيا كان حاضرا فيه.
    واتهم الوزير مجموعة اخرى وصفها بصاحبة الأجندة الخاصة نسقت مع هذه المنظمة لشن حملة تشويه لسمعته واحد افراد هذه المجموعة هو الذي يمد الصحف بمعلومات كاذبة، وكما وجه الوزير إتهامات لهذه المجموعة وسمى أفرادها وإحتفظت الصحيفة بالأسماء.
    وعن قضية الغاز التي اتهم بها الوزير اوضح الوزير لـ(أخبار اليوم) بان مواطن سماه الوزير وإحتفظت الصحيفة باسمه وهو حسب إفادات الوزير ضابط جمارك سابق مفصول قد قام عام 2007 بطلب للحصول على تصديق لاقامة مستودع غاز بحلفا الجديدة وتم رفض الموقع من قبل لجنة التخطيط العمراني لانه غير مناسب في عهد الوزير الاسبق. ثم تقدم بنفس الطلب عام 2010 وايضا تم رفض الموقع من قبل لجنة التخطيط العمراني في عهد الوزير السابق لان الموقع غير مناسب. ثم تقدم بكروكي عام 2011 وكان الموقع الجديد الذي طلبه داخل حرم السكة حديد وقريبا من المساكن فطلب هو كوزير حالي من لجنة التخطيط تحديد مواقع بديلة لمستودعات الغاز وبعيد عن المساكن بمقدار كيلو متر على الاقل حسب شروط مؤسسة البترول ولكنه رفض هذه المواقع لانها تمكن الاخرين من امتلاك مستودعات غاز مثله، ولكنه يريد ان يحتكر الغاز لوحده في مستودع يخصه دون ان ينال الاخرون مثله.
    هذا وكان 4 اعضاء من لجنة اهالي حلفا الجديدة التي سلمت مذكرة لمساعد رئيس الجمهورية نافع علي نافع تطالب بعدة مطالب على رأسها استدعاء الوالي والتحقيق معه في احداث حلفا، واقالة وزير التخطيط العمراني قد التقت بصحيفة (أخبار اليوم) وعرضت كثيرا من التفاصيل يطالعها القارئ أدناه بعد إيرادنا لدفوعات الوزير وكما ننشر ردا من أمين عام منظمة شباب النهضة الخيرية الدكتور ياسر شاهين بعث بها للصحيفة رداً على ما أثير حولها:
    من جانبها سارعت لجنة المساعي الحميدة عن الأحداث الأخيرة بالقرية 21 إسكان بحلفا الجديدة بتفجير مفاجآة من العيار الثقيل بنشرها تقريرها عبر إعلان مدفوع القيمة في بعض الصحف على إثر تسليم وفد من أبناء وأهالي حلفا الجديدة مذكرة للدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية الاسبوع الحالي تضمنت المطالبة بعزل وزير التخطيط العمراني بولاية كسلا بتهم استغلال النفوذ وإساءة استخدام السلطة وإهمال تظلمات الأهالي والتحقيق حول حادثة اطلاق النار وإصابة أربعة من الأهالي لا تتعلق بالمظاهرات وإصابة اثنين منهم خطيرة واستدعاء والي الولاية والتحقيق معه حول الأحداث والكشف عن الجهة التي أمرت باطلاق النار وتقديمها للمحاكمة والتحقيق مع كل الجهات المعنية المحلية.
    وأشارت المذكرة إلى قضية المشروع الزراعي وقضية الاسبوستس المسبب للسرطان والعودة الطوعية وحصة أهالي حلفا من الأرض الزراعية المروية من خزان ستيت وغير ذلك وكان مساعد رئيس الجمهورية الدكتور نافع علي نافع قد وعد بالاهتمام بالمذكرة.
    وفي تطور لاحق انتقد بعض أعضاء الوفد الذي قابل الدكتور نافع مسلك لجنة المساعي الحميدة بنشرها تقريرها في الصحف عبر اعلان مدفوع القيمة وبجانبه إعلان آخر صادر عن ادارة الاتحاد الاستهلاكي التعاوني المحلي بحلفا الجديدة مدفوع القيمة أيضا يبرئ وزير التخطيط العمراني من الضلوع في كميات السكر الخاص بالاتحاد لمصلحته الشخصية ، وسلمت اللجنة مستندا لأخبار اليوم تقول أنه صادر من شركة السكر السودانية قطاع التسويق مركز مبيعات حلفا الجديدة كشف العملاء حسب ما هو مبين أعلى الكشف يورد اسم وزير التخطيط العمراني عبد المعز حسن عبد القادر برقمه الضريبي في أول القائمة ، ويليه أخيه فخري حسن عبد القادر كعميلين لدى شركة السكر السودانية.
    ?{? تقرير لجنة المساعي الحميدة غير قانوني
    وقال وفد أهالي حلفا لأخبار اليوم إن نشر تقرير لجنة المساعي الحميدة في الصحف عبر اعلان مدفوع القيمة غير قانوني وغير أخلاقي لأن المفروض إنه سري وإنه يتم تقديمه للجهة الرسمية التي كونت اللجنة ، فضلا عن أن نشره عبر اعلان مدفوع القيمة فيه شبهة.
    وكانت لجنة المساعي الحميد قد بينت على صدر تقريرها بأن الاحداث بالقرية 21 إسكان بدأت مساء الخميس عندما تهجم شباب القرية على منزل السيد وزير التخطيط العمراني بحلفا الجديدة ، وتم فتح بلاغات ضد أشخاص من شباب القرية للتعدي على المنزل وأن السلطات الأمنية تفهمت هذا الأمر وبحضور المجلس التشريعي والمجلس الوطني في كل من نهر عطبرة وحلفا الجديدة تم إطلاق سراح الموجودين بالحراسة من أبناء القرية 21 وزيارة المصابين بالمستشفى واجراء اللازم معهم ، وزيارة أهل القرية 21 ومخاطبتهم بمسجد القرية.
    غير أن لجنة المساعي الحميدة لم توضح في الفقرة أعلاه أسباب إصابات المصابين الذين زارتهم في المستشفى وأين وقعت ومن الذي كان وراءها.
    ?{? الوزير يدافع عن نفسه
    وكان السيد وزير التخطيط العمراني المتهم باستغلال النفوذ وإساءة استخدام السلطة والضلوع في حصة السكر ، قد صدر عنه بيان عبر مدير عام الوزارة مفاده أن الوزير يقود حملة من الاصلاحات داخل ادارات الوزارة وخاصة في مصلحة الأراضي لإيقاف أي فساد وشن حملة عنيفة ضد سماسرة الأراضي وأصحاب المصالح وقام باجراء تغييرات في إدارات الأراضي شملت تعيين مدراء جدد في الولاية وعدد كبير من المحليات وهو مدرك بأن هذه الاصلاحات ستواجه بحرب عنيفة من قبل الذين تضررت مصالحهم ولكنه عازم على السير فيه من أجل أن يجعل قيمة للأرض لتساهم في تنمية الولاية.
    بيانات متلاحقة ؟!!
    وتلاحقت الأحداث بعد ذلك بصورة متسارعة على النحو التالي:
    ـ صدر بيان من أمانة الحركة الاسلامية بمحلية حلفا الجديدة وصف الوزير بأنه يسعى ويستميت للخروج من المأزق الحالي ويطلق الاتهامات يسرة ويمنة وأن أبناء المنطقة في العاصمة اجتمعوا بالنادي النوبي ضم مندوبين من المؤتمر الوطني وناقشوا ذات المطالب التي تقدمت بها اللجنة لمساعد الرئيس الدكتور نافع علي نافع وتطرقوا لما وصفوها بالتجاوزات التي مورست في المحلية منذ عام 2002م وفي الأراضي السكنية والتجارية.
    ـ ثم بيان آخر من شبكات المنظمات النوبية في ذات السياق.
    ـ وبيان من شبكة حقوق الانسان عبر المستشار القانوني للشبكة المحامي معتصم الأمير.
    ?{? افادات (4) من أعضاء اللجنة لأخبار اليوم
    وقد استجوبت أخبار اليوم أربعة أعضاء بارزين من اللجنة التي قابلت السيد مساعد الرئيس الدكتور نافع علي نافع وسلمته المذكرة المشار إليها وهم كل من:
    سيد محجوب أحمد عضو المجلس الوطني الكتلة البرلمانية لولاية كسلا ، وجدي صالح عبده المحامي من أبناء ارقين ، حسن بكري عابدين من الفعاليات الشبابية منطقة حلفا الجديدة ، وطارق توفيق عضو المجلس الوطني السابق ومعتمد حلفا السابق.
    وقال السيد طارق لأخبار اليوم أن لجنة المساعي كنا رتبنا لها مسارا آملين أن تزيل الخلافات في موقع الحدث وفي زمن الأحداث الدموية بهدف توحيد الصف وقبول الأطراف لبعضها البعض عبر تقديم التنازلات الممكنة خاصة وأن اللجنة ضمت اعضاء من المجلس التشريعي وقيادات من المؤتمر الوطني وممثلين لأبناء القرية 21 وكان المفروض أن تلتزم بالموجهات المتفق عليها ومنها الاتصال بالمصابين والاستماع لأهالي القرية 21 ورفع الغبن عن المواطنين ثم ترفع تقريرها للسيد المعتمد ليرفعها للوالي لكن الأحداث تواترت ولم نر أي جهد للجنة ، ثم تواترت الأحداث لتصل إلى مساعد الرئيس الدكتور نافع علي نافع شخصيا لنفاجأ بعد ذلك أن لجنة المساعي تنشر تقريرها عبر اعلان مدفوع القيمة في الصحف
    قضيتنا ليست شخصية
    وقال عضو الوفد المحامي وجدي صالح:
    في البداية لابد من التوضيح أن قضية اهالي حلفا ليست ذات طابع شخصي وان موضوع اقالة وزير التخطيط العمراني مسألة حسمت تماما بخروج أهالي حلفا مطالبين بإقالة الوزير لأسباب وضعت أمام الجهاز السياسي والتنفيذي على مستوى الولاية والمستوى الاتحادي تتعلق بشبهات واستغلال النفوذ والسلطة والفساد الإداري والمالي.
    أما فيما يتعلق بلجنة المساعي الحميدة فلابد من توضيح نقطة هامة أن هذه اللجنة ليست لجنة تحقيق وإنما لجنة كونت لحظة الحدث لاحتوائه وتهدئة الأوضاع بالمنطقة وكلفت بالجلوس مع الطرف الأساسي وهم أهالي القرية 21 وزيارة المصابين إلا أنها لم تقم بذلك ، وما ورد في تقرير اللجنة مدفوع القيمة الاعلانية على صفحة كاملة بالصحف اليومية والذي جاء فيه إنها طلبت من الأهالي تقديم المستندات التي تدل على استغلال النفوذ والسلطة من قبل وزير التخطيط العمراني. وأنه لم يردها أي مستند حديث فيه استخفاف بالحدث نفسه دون وعي باستخفاف بلجنة المساعي ذاتها ، لأنها ليست لجنة تحقيق ولا جهة قضائية حتى تثبت أن ما قدم إليها لا يشكل فسادا أو غيره ، وهذا التقرير هو محاولة للاصطفاف مع طرف من أطراف الصراع الدائر في المنطقة وهو ما بين كل أهالي المنطقة بكل انتماءاتهم مع حكومة الوالي بمن فيها الوالي نفسه وهناك لابد أن نشير إلى عدة مآخذ على الوالي وحكومته حيث أنه تجاهل أهالي المنطقة وكان موجودا بها لحظة الأحداث ، ولم يكلف نفسه الجلوس مع الأهالي ومعرفة تظلماتهم وأسباب خروجهم في تظاهرات كما أنه لم يحقق حول واقعة اطلاق الرصاص وإصابة 4 من الأهالي بالرصاص الحي وهم عزل ولم يقوموا بتظاهرة كما أنه لم يزر المصابين بالمستشفى أو الوقوف على احوالهم الصحية ولم يكوّن أية لجنة للتحقيق حول الأحداث حتى تاريخ اليوم ، لذلك أصبحت قضيتنا الآن مع الوالي بسبب هذا الاستخفاف الذي قابل به مطالبات الأهالي ولذا طلبنا من السيد مساعد رئيس الجمهورية د. نافع استدعاء الوالي والتحقيق معه حول الأسباب التي منعته من التحقيق في الأحداث وهذا الموقف الغريب الذي اتخذه أعلى مسؤول سياسي وتنفيذي في الولاية مع أحداث أصيب فيها 4 مواطنين بالرصاص الحي يوم 2/9 وبعض منهم إصاباته خطيرة.
    إعلان مدفوع القيمة !!
    وأوضح عضو لجنة الوفد المحامي وجدي صالح:
    أن الاعلان مدفوع القيمة للجنة المساعي الحميدة في الصحف هو في حد ذاته شبهة لأن التقرير سري ويرفع للجنة التي قامت بتكوين اللجنة وهو معتمد محلية حلفا الجديدة ، ومن ثم من قبل لجنة المساعي الحميدة هو مخالفة قانونية وأخلاقية.
    ونشاط هذه اللجنة يضعها في مواجهة غير قانونية مع الأهالي لكن قضيتنا لن نسمح لأية جهة بتشويهها وهي ليست قضية أشخاص ولكن قضية مطالب مشروعة فلابد من استدعاء والي الولاية والتحقيق معه واعفاء وزير التخطيط العمراني عبد المعز حسن عبد القادر من منصبه فورا والكشف عن أسباب إصابة البعض من المواطنين بالرصاص في الأحداث.
    ونشكر د. نافع الذي استلم المذكرة وتجاوب مع المطالب ونحن نتوقع منه اتخاذ خطوات عملية.
    أما العضو الشبابي الناشط حسن بكري فقد أمن على أحاديث زملائه.
    ?{? قضايانا تتعلق بالمنطقة
    بينما قال عضو المجلس الوطني سيد محجوب (مؤتمر وطني) أن أهلنا في حلفا بينوا قضاياهم بالوسائل الحضارية ولأول مرة يتفقوا على بعض القضايا ويعبروا عن ذلك بصوت عال والقضية أساسا تتعلق بالمنطقة وعدم اهتمام الوالي والقيادات السياسية عقّدت القضية أكثر وأنا شخصيا مع أي خطوة للاصلاح ولكن ضد استغلال المواقف والالتفاف حول القضية وعدم الحيادية.
    لقد تم احتواء أحداث كسلا والقضارف بصورة حضارية تختلف تماما عما جرى في حلفا الجديدة.
    وأنا أخشى أن تحرك لجنة المساعي من منطقة الحدث إلى الخرطوم يتسبب في تعميق الخلافات بين أهل المنطقة ويؤدي إلى مزيد من الاحتقان ومن منبركم هذا أدعو اللجنة أن تخلص في نواياها دون أن تلجأ للاعلام وتكف عن التصريحات وكونها تعزم على عقد مؤتمر فهذا مؤشر غير طيب.

    بماذا رد الأمين العام لمنظمة شباب
    النهضة الخيرية على إتهامات الوزير عبدالمعز..؟
    تناولت الصحف الصادرة في الايام السابقة الاحداث التي حدثت رابع ايام عيد الفطر المبارك وما تلاها من احداث حيث تظاهر شباب من ابناء القرية واحد وعشرين بحلفا الجديدة ضد وزير التخطيط العمراني بولاية كسلا وهتفوا بهتافات معادية له ورشقوا منزله بالحجارة وفي اليوم الثاني حاولت الشرطة اعتقال مجموعة من شباب القرية وعند حضورمجموعة من الشباب للاحتجاج على ذويهم المعتقلين فوقعت الأحداث مما ادى الى اصابة 3 اشخاص باعيرة نارية ’ تناول السيد الوزير اسباب الحادث في عدد من الصحف وكان تناوله بعيدا عن المنطق والحقيقه حيث عزا الاسباب بنجاحه الباهر بحفر المجاري والردميات في حلفا الجديدة وفتحه للبلاغات في مخالفات الاراضي ومكايدات سياسية من منظمة النهضة الطوعية واليساريين وادعى بان الذين نظموا هذا العمل هم اليساريون و منظمة النهضة ....
    وكما أشار الوزير إلى مجموعة من أبناء المنطقة وجه إليها إتهامات وأشار إلى أن أفرادها من أعضاء المنظمة يعملون معها ضده، بينما لايوجد واحد منهم بين صفوفها، اما عن منظمة النهضة فهي منظمة من منظمات المجتمع المدني التي اشرف عليها السيد وزير التخطيط العمراني في وقت سابق واول اجتماع لهذه المنظمه انعقد بمكتبه في سوق مدينة حلفا وهو الذي اخترع هذا الاسم للمنظمة في اجتماع تم في منزله بحضور معتمد المحلية ان ذاك المغفور له باذن الله الشهيد محمد صالحين ونائب الدائرة السيد طارق توفيق والاستاذ ياسر سليم شلبي من مركز حقوق الطفل والاستاذ حسن احمد عبد اللطيف امين عام شبكة المنظمات النوبية والاستاذ عماد دهب وكان السيد عبد المعز حسن مصرا على تولي الدكتور ياسر اسماعيل شاهين رئاسة المنظمة
    واقامت المنظمة عدة دورات تدريبية في رفع القدرات وكان يفتتحها ويختتمها السيد الوزير (عبد المعز)
    وفي احد اجتماعات امانة المؤتمر الوطني( مكتب حلفا ) على هامش المؤتمر العام بالخرطوم حاول احد الاعضاء اتهامي بالشيوعية واتهام قيادات الحزب بالتعامل معنا وتصدى له السيد عبد المعز بان اتهام من ليس معنا بالشيوعية قد ولى عهده وهؤلاء خياركم لانهم يعملون من اجل مصلحة المنطقة وبعد مرور هذه السنين ياتي عبد المعز ليصرح بصحف الخرطوم باني شيوعي منذ عهد الجامعة ومع احترامي لكل الاحزاب يسارا اويمينا والتي لا انتمي لاي تنظيم منها فلماذا تستر عبد المعز كل هذه السنوات على يساريتي؟
    واما اذا كان اكتشاف يساريتي الآن بعد كل هذه السنين وهو امين المؤتمر الوطني لعدة سنوات والان نائب الرئيس فالاحرى بك ترك العمل السياسي فتجارة السكر في هذه الايام اربح. اما اذا لم اكن شيوعيا فالمصيبة ابشع واضخم. فما هو الشيء الخطير الذي تريد اخفاءه بهذه الإدعاءات ياترى؟
    ولكن كما يقول اهلنا النوبيون فان الشمس لاتغطى بالغربال.
    وقد ادعى باننا نستغل ابناء القرية واحد وعشرين ، فإن ابناء قرية مينارتي اعقل من ان يستغلوا ضد احد ، وأشار السيد عبد المعز في مقالاته ببعض الصحف إلى أننا نستهدف المشروع الحضاري والسيد الوزير يرى بان المشروع الحضاري لحلفا هو شخصه الكريم، واول الغيث قطرة.
    د. ياسر شاهين
    الامين العام لمنظمة شباب النهضة الخيرية
    المصدر : صحيفة اخبار اليوم
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-10-2011, 11:41 PM

Al-Shaygi

تاريخ التسجيل: 16-11-2002
مجموع المشاركات: 7792
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة (Re: welyab)


    ود سليمان
    Quote:
    مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة

    قلبي معاكم خيلاني النوبة
    ظلمتم مرتين
    في الهجرة القسرية
    وفي الضيم من الحكومات وأعظم ظلمكم ممن قالوا بإنقاذنا من الظلم وإستمرأوا ظلمنا..



    الشايقي

    http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s

    فاوضني بلا زعل

    hmsidahmed@yahoo.com
    http://alkatwah.com

    .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-10-2011, 01:48 AM

فقيرى جاويش طه

تاريخ التسجيل: 17-06-2011
مجموع المشاركات: 2574
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة (Re: Al-Shaygi)

    استاذنا ولياب مسكاقجلو
    لقد عانى الحلفاويين كثيرا منذ الاستقلال خاصة فى ظل الانظمه الاستبداديه
    وكان يسخر منهم سكان العاصمه اثناء المظاهرات ضد نظام عبود بانهم
    لايعرفون العربى بدلا من مؤازرتهم فى الزود عن ارض الوطن.
    خاصة كمدينه تاريخيه عظيمه وادى حلفا جزء عزيز من الارض
    النوبيه تباع للاستعمار المصرى بواسطة عملاء مصر فى السودان.
    لابد من تعويض مجزئ لابناء حلفا ولابد من تحقيق وطنى فى تلك
    الجريمه التاريخيه .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

18-10-2011, 08:12 AM

welyab

تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3861
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة (Re: Al-Shaygi)

    Quote: وفي الضيم من الحكومات وأعظم ظلمكم ممن قالوا بإنقاذنا من الظلم وإستمرأوا ظلمنا..

    اذا كان عقاب رب العباد لبنوا اسرائيل لذنب اقترفوه ( تيه اربعون عاما )
    فلتقل لنا الحكومات المتعاقبة .. ما اقترفناه من ذنوب ..يستحق ذاك العذاب .
    وليقل لنا ( من زعموا باننهم بشريعة رب العباد مهتدون ) لماذ فاق في عهدكم العقاب عقاب رب العالمين (اذا افترضنا بان هنالك ذنب قد علمتموه ) ..
    بالله عليكم ارحلوا عنا .. ان كنتم ( عروبيون كما تزعمون ) فقد قيل .... و سمعنا ان ( الرحول عز العرب ) ...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

18-10-2011, 09:31 AM

عبدالرحمن إبراهيم محمد

تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 1877
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مذكرة من أبناء وأهالي حلفا الجديدة (Re: welyab)


    أخـى الـزعـيـم ولـيـاب

    بورك فـيـك يـا أخـى فـهـذا لـب
    الـمـوضـوع. لقـد ظـلت الأنظمـة
    الـمـتـعاقـبة تـظـلم الـنوبـيين
    وتـشـردهـم ومـا مـن مـعـيـن.

    وأقـول لأخـى فقيرى جاويش طه لـو
    عـلـم أهـل السـودان مـاعـانـى
    النوبيـون مـن تـهـجـير قـسـرى
    أربع مرات فى نصـف قرن وشـردوا
    ورموا إلى وحـوش الخـلاء وأمراض
    فـتاكـة وأذى بـلـيـغ؛ لـوعـلـم
    بقـية أهـل السـودان كل ذلـك لـما
    سـخـر
    Quote: منهم سكان العاصمه اثناء المظاهرات ضد نظام عبود بانهم
    لايعرفون العربى بدلا من مؤازرتهم فى الزود عن ارض الوطن.
    خاصة كمدينه تاريخيه عظيمه وادى حلفا جزء عزيز من الارض
    النوبيه تباع للاستعمار المصرى بواسطة عملاء مصر فى السودان.

    أردت أن أســوق إلـى أهـل السـودان
    ما يعـنى ماتـعـرضـنا لـه من إحـن
    وعـذابات فى ملـحـمـة هـى بلاشـك
    إحـساس كل نوبى ومعـاناة فى دواخـله
    وإستشـراف لأمل بمسـتـقـبل أفضـل

    عــلـمـهـم مـعـنـى الـحـب الـنـوبـى: مـلـحـمـة شــعـريـة

    فلك الـشـكـر أخـى ولابـد من نصـر
    قـريـب بـإذن الله




                   |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

تيه بنو إسرائيل "40 سنه" وتيه الحلفاويين فاق ذلك بكثير فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة bakriabubakr@cox.net
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات

© Copyright 2001-02
SudaneseOnline.Com
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de