اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التشظي)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-07-2011, 09:06 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: العزيز فضل المولى

    سلام ... ولك جزيل الشكر على إخبارنا عن عمل جديد للكاتب الشاب الصديق العزيز خالد عويس. هو بلا شك عندي رمز للزول المجتهد والجاد وصاحب الضمير الحي.
    أتمنى أن أقرأ الكتاب.

    لكن لا يفوتني عند هذه العجالة أن أعلق على نقطة محددة وردت عند
    الفصل الثالث: محنة الثقافة (المقطع المتحدث عن التصوف). أفهم أن خالد عويس يتفق مع حسن مكي إذ يقول:

    (تساءل الأديب السوداني الأشهر، الطيب صالح، في مطلع التسعينيات: من أين أتى هؤلاء؟
    والإجابة، إن شئنا أن نجهد عقولنا وضمائرنا: من وعينا المتراكم وخيبتنا الثقافية. كل ما نراه من مظاهر الانحطاط حولنا لهو أبلغ دليل على المآلات الكارثية التي قادنا إليها وعينا. الوعي الذي أكد الطيب صالح ذاته نسبته إلى "سنار" التي أعلى من شأنها ومن شأن الالتحاق بالثقافة العربية.
    سنار التي أنتجت:
    نسوان العرب مع العجم الرطان
    ما ولدت مثل أمك نقاوة بطان.
    سنار التي كان التصوف فيها في حد ذاته في أشد حالات انحطاطه وتبدلت احوال المتصوفة من قادة لحركة المجتمع الى أسرى اشارات ورموز وإصطلاحات فارغة،وتبدل حال التصوف من حركة قدوة ومجاهدة وزهد وتوكل على الله وأخلاق إسلامية سامية الى مجرد اشكال ومظاهر ومواكب شعوذة على حدّ تعبير واحدٍ من عتاة المدافعين عن ضرورة حضورها الطاغي في ثقافتنا كمرجعية وحيدة، هو المثقف العروبسلاموي، الدكتور حسن مكي).

    تعليق:

    1- لا يوجد في السودان تصوف منظم قبل سنار حتى نقارنه بما بعد سنار!.
    2- عندما جاءت سنار إلى الوجود كدولة وجدت التصوف الإسلامي بمعناه الفلسفي قد أنتهى وأصبح مجرد حالة عملية كنتيجة حتمية لإنهيار المنظومة الحضارية التي أنتجته. وبالتالي كانت كل أشكال التصوف على مدى العالم الموصوف بإسلامي هو ذاته السناري مع إختلافات طفيفة لا يعتد بها.
    3- حديث حسن مكي في رأيي هو مجرد قراءة آيدولوجية تعسفية الغرض منها إستحداث مبررات "جديدة" لإستمرار السيطرة السياسية لجماعته "الإخوان المسلمين" وهي حركة لا سند لها في سنار وإنما حركة حديثة وافدة من مصر من حيث المرجعية الروحية والفكرية ومدعومة في معظم الوقت لوجستيآ من بعض دول الخليج العربي ومؤخرآ إيران وقد جاءت إلى السلطة عبر أنقلاب عسكري في نهاية القرن الواحد وعشرين لا القرون الوسطى ولا زمان سنار خمس قرون خلت!. أقرأ "
    الدكتور حسن مكي
    تشكل العقل السياسي السوداني ما بين السناري وجماعات الهامش و
    ( الحلقة الثانية ) حضور الثقافة السنارية في المشهد السياسي الحاضر
    http://www.tawtheegonline.com/vb/showthread.php?t=11718


    4- وعندي زعم أن التصوف "العملي المنظم" أوان الدولة السنارية كان في الأساس حركة معارضة للدولة السنارية بما هي حلف قبلي صارم.

    في محاولة قراءتي لسيكولوجية الزول السوداني ببوست لي بسودانفوروول" أشرت إلى ذاك الزعم القائل بالتصوف كحركة معارضة للدولة السنارية في حد ذاتها وهو سبب جوهري في إنهيارها!. آذن لي أن أنقل تلك الفقرة كاملة "أدناه" من تصوري متضمنة زعمي الذي أقول به ولما بها أيضآ من إضاءة تضاد تصورات حسن مكي وهو أن بنية الوعي الفقهي التي يستند عليها حسن مكي هي بنية وعي في جوهرها كارهة ومضادة للتصوف في كل الأوقات والأزمان:
    (خلاصة: سيكولوجية " الزول الفارس" ... حلقة "3"

    جرت أحداث قصة "طه وريا" في لحظة ما في الفترة ما بين عامي 1783 و 1820 وهي فترة حكم المك نمر في عهد الدولة السنارية.

    في تلك اللحظة التاريخية كان المجتمع السوداني في مستوى بنياته المدنية يقوم بالكامل على قيم الفروسية وعلى أساس البنيات الإجتماعية المدنية "القبائل والعشائر" تتأسس الرؤى التي يتأسس عليها نظام الحكم "الدولة" وأسطع تجلى لتك الحقيقة هي الدولة السنارية التي جاءت كحلف للمنتصرين العشائريين "عشائر فونجية مع عشائر جعلية"وكان في الحيز الزمكاني عشائر وقبائل أخرى عديدة تم دمجها في الزمكان بالإحالة لا الأصالة أي عبر عملية إجرائية أعتملت قدرآ وافرآ من العنف المادي والمعنوي. هذه الفترة 1503 – 1820 شهدت مد صوفي عارم "نشوء الطرق الصوفية" بشكلها النظامي الذي نراه اليوم. راجع طبقات ود ضيف الله.. لماذا حدث ذاك؟.

    عندي زعم أن المد الصوفي آنها كان يمثل شكلآ من أشكال المقاومة السالبة والفاعلة في ذات الأوان لآلة القمع الفونجية/الجعلية وما يعضد زعمي هذا هو الإنتماء القبلي والجغرافي للقيادات الصوفية التي نشطت آنها إذ نجدهم في الغالب ينتمون للقبائل والعشائر المستبعدة من الحكم كما المضطهدة ونجدها تتمركز في مساحة تقع بين حلفاية الملوك وسنار وتشمل القضارف وكسلا وجبل أولياء وعموم مناطق النيل الأبيض لكن بما لا يتجاوز مدينة الدويم الحالية و دون أن تتمد تلك الطرق بشكل ملحوظ "منظم" أبعد من ذلك. مثلآ فرح ود تكتوك من قبيلة البطاحين، حسن ود حسونة من قبيلة المسلمية، ود بدر من قبيلة العركيين وتستطيع أن تعدد المئات لكن دون أن تجد كثيرآ من شيوخ الطرق الصوفية ينتمون إلى الفونج أو الجعليين. وعندي ظن آخر أفدح من هذا أن لواء السنارية الذي أنشأه نظام الحكم السناري في الأزهر أحد أهم أهدافه هو محاولة مقاومة المد الصوفي الذي لم يعرف نظام الحكم التعامل معه بالصورة المثلى وقد نجد ملامح لهذا الصراع المبكر بين الصوفية والفقهاء الأزهريين في قصة فرح ود تكتوك حينما وضع قصبة على البئر وقال للأزهريين الذين قالوا أنهم درسوا التوحيد إن كنتم موحدين بالفعل أطلعو فوق هذه القصبة قائلين أحد أحد "أو فيما معناه" فلم يستطعو وفعل هو فهزمهم أمام الجموع كما توحي به الرواية. وعندي أن شخصية فرح وتكتوك كإسطورة هي في مجملها شكل من أشكال المقاومة الشعبية للنظام السياسي والإجتماعي السائد حينها. وهناك بعض الأقوال ترجح مقولة تعاون الصوفية مع الغزو التركي الذي شكل نهاية للدولة السنارية وضمن تلك الأقوال "أن الميرغني الكبير جاء مع الغزو التركي".

    وقد تكون هناك عوامل أخرى بدورها مهمة تبرر سيادة الطرق الصوفية في هذه المناطق غير أن السبب الحاسم عندي هو "المقاومة" عبر تخلق أشكال إجتماعية تعتمل مقدرة أن تتولد عن رؤى قادرة على إحداث توازن في ميزان القوة المرجح بشكل مطلق لكفة القبلي/العشائري الممثل في مجموعة من عشائر الفونج مع مجموعة من عشائر الجعليين. كان ذاك الحلف القبلي حلفآ قويآ وصارمآ وكان صادمآ للآخرين من القبائل بطريقة لم تترك لهم أملآ في شيء غير الإستكانة. إستمر هذا الحلف في سدة الحكم أكثر من ثلاثة قرون. في تلك اللحظة التاريخية بدأت تتشكل بنية الغيب في نسختها "الصوفية" والتي ستسهم في المستقبل في تشكيل مخيلة "الزول" بجانب بنية الفروسية ذات السيادة شبه المطلقة بعد إنهيار بنية الغيب "المسيحية" على أثر خراب سوبا عام 1504. ثم تشكلت في وقت لاحق بنية الوعي "الموضوعي" أو العقلانية بعد الغزو التركي وتوطدت أكثر عند الغزو الثاني "الإنجليزي" ولو أنها ظلت تسهم بقدر ضئيل في تشكيل مخيلة الزول ونفسياته بسبب من جدتها كما عدم أصالتها بالإضافة إلى المقاومة الصارمة التي وجدتها من البنيتين الأخريين السائدتين "الفروسية والغيب". وهنا بحسب ظني يكون مكمن الجرح العميق والإنفصام الواضح الذي ربما نلمحه عند "الزول" السوداني وعلى وجه الإطلاق في قيمه ورؤاه ومظهره الخارجي بل وفي دولته و تحريآ للدقة أعني الزول السوداني النيلي. ((بنية الغيب الفقهية قامت في الضد من التصوف مثلت عضدآ لبنية الموضوعية أو بالأحرى كانت بنتها))!.

    قصة طه وريا
    لقد زعمت مرارآ وتكرارآ أن العجينة الجوهرية لنفسيات الزول السوداني تشكلها في الأساس بنية الوعي الفروسي أي "العشائري" ولا يهم إن كان ذاك الإنسان متعلمآ أو أميآ كما لا يمهم إن كان يقيم في الريف أو المدينة كما لا يهم موقعه الفكري أو الآيدولوجي فهو في معظم المرات "فارس".


    سأقف على تلك النقاط بشكل مفصل في وقت لاحق. الآن سأعمل جهدي في تحليل نفسيات الزول الفارس ولو بشكل مقتضب منطلقآ من قصة "طه وريا وود دكين والمك نمر".


    قصة طه وريا "راجع الروابط أعلاه" تلخص بشكل جيد نفسيات الزول الفارس وتبرز بشكل ممتاز بنية الوعي الفروسي في نسختها سودانية الأصل أو قل تحريآ للدقة مرة ثانية أعني بنية الوعي الفروسي النيلي.


    1- الملاحظة الأولى، هي: غياب ال "أنا" عند هذه الملحمة في حضور "نحن" مطلقة. هناك "نحن" في كل الأوقات. غير أن الأنا موجودة وقوية وصارمة وتبدو حرة ومنفلتة بل هي القانون في كثير من المرات لكن أنا غائبة في ال "نحن" سرعان ما يتم محوها من المشهد في الجملة المقبلة وبلغة النحو ف"الأنا" في كل المرات تأتي كمبتدأ ينفيه خبره. اي أن الأنا ضخمة ضخامة الجماعة!. أنا قوية وشرسة لكنها هي "نحن". أنظر مثلآ كيف عرفت "ريا" نفسها أمام الآخر ممثلآ في ود دكين:

    ((انا ... بت الرجال اهل الدرق والسيف
    بت الما بهموا بي حساب الخريف والصيف
    بت البحجو لى المرقوب بكرموا الضيف
    انا ... بت البيوت المن بعيد معنيه
    بى فوق السما نفوسنا وبيوتنا حنيه
    انا ... بت ابكبس في النسبه بطحانيه)).


    إذ أن ريا لم تقل ولا مرة واحدة أنا ريا و "بس". الأمر في كل المشاهد الأخرى يكون هو ذاته.

    2- هناك إحتفاء مطلق بالقيم السامية من قبيل "الرجولة والشجاعة والشهامة والكرم والأمانة".

    3- هناك إستهتار شبه مطلق بالمال "القروش":

    ((بطال البعيش في الدنيا اصلوا غناه
    ان كان مالو راح غير اهله مين يدناه
    سمح لبفوق اساس ابواتو تمه بناه
    والزول دون قبيله غناه شن معناه
    ما بنفرح بي مال ونقول كفانا ورثنا
    نفخر بالرجال في الحارة يبقوا ترسنا)).

    4- هناك تطرف ومغالاة في كل شيء وعلى وجه الإطلاق.

    5- هناك إحتفاء باللحظة الحاضرة دون أي ذكر لقوة أخرة غائبة من قبيل "الآلهة".

    6- هناك إحتفاء مطلق بالمرجعيات الجسدانية والتاريخية.

    7- هناك حسم بحد السيف في نهاية الأمر.


    يتواصل... خلاصة سيكولوجية الزول الفارس

    ---
    يتواصل.... سيكولوجية "الزول"!

    محمد جمال).

    تحياتي ومعذرة لما قد يحسب عجلة في التصدي للمقولات الناقدة للتصوف لدي مشاعري التي أحاول جهدي تحييدها!.

    والتحية مجددآ والتهنئة مقدمآ لخالد عويس.

    محمد جمال


    شكرا الاخ محمد جمال
    ساترك المجال لخالد عويس للتعليق على ما تفضلت به

    اتمنى ان تكون بالف خير
                  

العنوان الكاتب Date
اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التشظي) عمر عبد الله فضل المولى09-06-11, 03:42 PM
  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-06-11, 03:43 PM
    Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-06-11, 03:46 PM
      Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-06-11, 03:51 PM
        Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-06-11, 03:56 PM
          Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-06-11, 04:01 PM
            Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-06-11, 04:04 PM
              Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-06-11, 04:07 PM
                Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-08-11, 07:05 AM
            Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش بله محمد الفاضل09-06-11, 04:15 PM
              Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-06-11, 04:44 PM
                Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش العوض المسلمي09-06-11, 05:01 PM
                  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-06-11, 06:13 PM
                    Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-19-11, 07:45 PM
                      Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى10-19-11, 07:44 AM
                Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-06-11, 05:19 PM
                  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-08-11, 07:01 PM
                  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-14-11, 09:37 AM
                Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-08-11, 09:34 AM
                Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-08-11, 04:55 PM
                Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى10-10-11, 07:39 AM
              Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-06-11, 05:30 PM
                Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش اكرام الصادق الحسن09-06-11, 06:20 PM
                  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش صبري طه09-06-11, 06:26 PM
                    Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش محمد جمال الدين09-06-11, 07:10 PM
                      Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش محمد جمال الدين09-06-11, 07:24 PM
                      Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-07-11, 09:06 AM
                    Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-07-11, 07:37 AM
                  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-07-11, 07:09 AM
              Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش يحي ابن عوف09-07-11, 07:35 AM
                Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش أمير فتحي09-07-11, 08:24 AM
                  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش خالد عويس09-07-11, 11:25 AM
                  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-07-11, 03:34 PM
                Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-07-11, 02:02 PM
                  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-07-11, 05:05 PM
            Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-08-11, 07:18 AM
              Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-15-11, 07:13 AM
          Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-09-11, 02:56 PM
          Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-11-11, 02:01 PM
        Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى10-04-11, 06:19 PM
    Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-10-11, 01:59 PM
    Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-10-11, 07:37 PM
    Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-11-11, 07:12 AM
  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش اكرام الصادق الحسن09-07-11, 06:42 PM
  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-07-11, 08:05 PM
    Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-08-11, 07:31 AM
  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-08-11, 08:00 AM
    Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش محمد جمال الدين09-08-11, 12:11 PM
      Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-08-11, 02:29 PM
        Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-08-11, 07:50 PM
          Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش الهادي عبدالله احمد09-08-11, 11:05 PM
            Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-09-11, 02:11 PM
            Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-09-11, 04:31 PM
              Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش اكرام الصادق الحسن09-11-11, 08:12 PM
  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-09-11, 07:04 PM
    Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-10-11, 07:28 AM
      Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-11-11, 08:04 PM
        Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-12-11, 07:11 AM
    Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-12-11, 02:23 PM
      Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-13-11, 07:13 AM
  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى09-30-11, 04:39 PM
  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى10-01-11, 07:10 AM
  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى10-01-11, 09:13 AM
    Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى10-04-11, 08:13 PM
  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى10-01-11, 02:07 PM
  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى10-02-11, 01:31 PM
    Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى10-04-11, 07:18 PM
      Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش ابوهريرة زين العابدين10-04-11, 07:47 PM
  Re: اصدار جديد لخالد عويس (إرهاصات الوعي ونكساته..السودان ما وراء التش عمر عبد الله فضل المولى10-05-11, 02:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de