لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 05:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة برير اسماعيل يوسف(برير اسماعيل يوسف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-07-2006, 08:42 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ (Re: أبوبكر حسن خليفة حسن)

    قال أبو بكر:
    Quote: لعل المتابع للحوار يدرك أن الشيخ الميرغني لا يرغب في الخروج من تلك الدائرة المفرقة .. فالنصوصية المأخوذة من قول بعض من سلف , والمتمركزة تماما عند جهاد الكفار وأخذ الجزية منهم مع المهانة والصغار وإن كان هؤلاء يجمعنا بهم الوطن الواحد , كحالنا في السودان قائمة , ولا يريد ان يتحرك منها قيد أنمله ..

    * النصوص في الجهاد والجزية هي نصوص قرآنية.
    * من يجمعنا بهم الوطن لم نقل فيهم ما كذبته علينا.
    * نقلنا هنا قبل أن الدعوة هي الأصل وأستدللنا بأحاديث, فلا يصح قولك أنا نقول فقط بالقتال و الجزية فحسب.
    Quote: أما الواقع اليوم فالأمر مختلف تماما , بمعنى ليس هنالك من يمنع التبشير بالإسلام أو غيره من الديانات السماوية وغير تلك السماوية , حتى إلى الدعوة برفض الإيمان مطلقا !! فقد استقر لدى الإنسانية اليوم مفهوم حرية الفكر والاعتقاد مع قيم إنسانية رفيعة أخري .. وبصورة مرضية لعقلاء الإنسانية ومنصفة لكافة البشر .

    هذ هو الذي جعلك ترفض جهاد السيف والجزية, ولكن هذا تسرع منك وأعتبار المتغير ثابتا, والفرق بيننا أنا ننزل الأحكام منازلها ولا ندعي نسخها بلا دليل, متى ما أتيحت لنا الدعوة فلا نقاتل ولا نفرض الجزية ونعترف بأنها أصل شرعي, أما أنتم فترفضون الجهاد والجزية بلا دليل وتنسون احتمال منع الدعوة. ماذا تفعلون وقتها هل سترجعون عن ما تقولونه الآن؟؟
    Quote: وبالرغم من كل ذلك فإن الأخ ميرغني يتحدث عن الجزية والصغار وحرمان المرأة من القيادة , وغير المسلم من أن يعتلي سدة الحكم بسبب دينه لا بسبب آخر ....والى آخر نغمات النشاز وتمزيق الوطن الواحد !!

    أنا مخاطب بقرآن وهو يقول لي بالجزية والصغار فقط أعطنى عذرا أقوله لربي إذا قال لي لماذا تركت أمري؟؟؟
    المرأة وغير المسلم أيضا أطلب إعتذارا أحفظه لأقوله؟؟
    * لماذا تفترض أن ما نقوله تمزيق للوطن؟؟؟ لا ألزم أخي في الوطن بما أراه ولن أجامله بمخالفة ديني كما لا أطالبه أن يجاملني ويترك لأجلي دينه.
    Quote: فالذين يخالفونك في الدين قد يقولون لك نحن أحق بهذا الوطن منك ؟!! فما الذي يدعو للتسليم لك وأنت تسعى لحرماننا من أعظم حقوقنا الدستورية بدعوة التذرع بالدين ؟ فنحن نقول لك المنزلة منزلة حديث عن وطن ومواطنة , وليست منزلة دين ومتدينون , فيجب أن يكون هذا الأمر واضح : الوطن يخص الجميع والدين يخص من يعتقده لا غير .

    لماذا تفترض أنا نمنعهم حقوقهم بلا حجة؟؟ الدستور الذي نرتضيه ينص على تعدد مصادر التشريع بمعنى أنه يعترف لهم بكل حقوقهم ويساوي بينهم وبيني, فالشريعة بالنسبة لي ولهم ما يريدوم من مصادر. وقد قلت هنا قبل:
    Quote: كل ما أقوله هنا ملخصه أن المسلم له التمسك بدينه كاملا وهو غير ملزم بالتنازل عن بعضه حتى يرضي الآخرين. والآخرين لهم التمسك بدينهم وهم غير ملزمين بالتنازل عنه أو عن بعضه لإرضاء المسلمين. والمسلم الذي يخالف أخيه المسلم في فهمه للإسلام له ذلك ولكنه لا يلزم غيره بما يراه.
    في نقاط التقاطع فليتمسك كل بما يرى ويحتكم الجميع لصندوق الاقتراع المرضي حسب علمي لدى الجميع.
    مثلا في مسألة رئاسة المرأة وغير المسلم الناس ثلاثة:
    * مسلم يرى عدم جواز ذلك.
    * مسلم يرى جواز ذلك.
    * غير مسلم يطالب بذلك.
    يذهب الجميع للصندوق وكل يقترع حسب قناعته ولا يشترط عليه تغييرها حتى يقترع.
    * المسلم غير المجوز يختار مسلما رجلا فلا يرغم على غير ذلك فهذا حقه.
    * المسلم المجوز يختار مسلما رجلا أو إمرأة أو غير مسلم ولا يرغم على ما لايريده فهذا حقه.
    * وغير المسلم يختار من يريد فلا يرغم على غير ذلك فهذا حقه.
    فلا يقال للأول يجب أن تقر بأحقية المرأة وغير المسلم في الرئاسة موافقا للثاني والثالث ولا يقال للثاني يجب أن توافق الأول أو الثالث ولا يقال للثالث يجب أن توافقهما أو أحدهما.
    * يجب على الجميع التسليم بحكم الصندوق.
    هذا ينسحب على كل مواطن الخلاف وهذا يضمن الحرية للجميع وهذا ما أدعو إليه.
    وفي هذا توفيق تام بين المسلم المتقيد بدينه وغير المسلم, وليس فيه تعديا على حق الغير وفي نفس الوقت يمنع تعدي الغير على حرية المسلم في متابعة تعاليم دينه.

    فهذا ينسف كل ما تفتريه علينا. تعتمدون الكذب حتى تصورون الإسلام بصورة قبيحة بنفر عنها كل ذوق سليم. في كل مسائل الخلاف هنا تتمسكون بظواهر ومفاهيم خاطئة حتى يصح زعمكم بعدم صلاح الشورى.
    Quote: يوسفني جدا أقول أن لزومياتك دي خالية تماما من اللزوميات يعني ما ليها لزوم .. أنت الذي ذكرت ما وقع بين الصحابة مقابل ردنا عليك بأن الفسق وحده ليس مبرر للخروج وقلت : (( ولو كان الأمر كما تقول لما قاتل طلحة الوزبير عليا ولا قاتل معاوية عليا ولا جهز الحسن الجيش لمعاوية ولا قاتل الحسين يزيدا . )) انتهى

    بختصار في هذه المسألة الأمر كالآتي:
    * أنت تدعي أنه لا يجوز الخروج على الإمام حتى لو فسق إلا أن يكون كفرا صريحا. وغرضك من هذا أن تشين مذهب الشورى أنها لا تعالج جور الأئمة والغريب أنك لا تؤمن بهذا فذكر له لمجرد التشويه لا غير ولو كان الأمر كذلك فلا شين عليك ولكن أن يكون الأمر بخلاف ذلك فهذا من أقبح القبيح. نقلنا لك هنا جلية الخبر وأن الخروج ليس ممنوعا وأن الطاعة ليس مطلقة بل مقيدة بطاعة الله. ولكنك ترفض هذا جملة وتفصيلا حتى لا ينهدم بنيانك!! أما قتال الصحابة فنرى أنه دليل على الخروج على الإمام وأعني قتال طلحة والزبير وعلي فكلهم مبشر بالجنة وما ذاك إلا لعظيم متابعتهم للشرع, ولو كان الخروج كما ترون لما خرجوا. وأعني قتال الحسين ليزيد ولو كان الأمر كما ترون لما خرج الحسين ففضله معلوم وهو أيضا مبشر بالجنة. سادتنا طلحة والزبير خالف اجتهادهم الصواب وهذا سبب قولنا بعدم صحة القتال, فهم مأجورون. فانظر إلى لطف مذهبنا في الرد على نصك بنص عدم إطلاق الطاعة كيف جعلنا ننظر إلى قتال الصحابة بأنه غير القتال الذي فيه وعيد الكفر وأن القاتل والمقتول في النار, وفي نفس الوقت يتزين نظام الشورى بإمكانية الخروج على الإمام وكل هذا بالدليل لا بالهوى. أماأنت فتدعي أن قتالهم مخالف للنصوص. قلت:
    Quote: أنت الآن تستدل بقتال الصحابة لبعضهم البعض وهو قتال " فتنة " ولا يجدي الاستدلال به لأنه مخالف لنصوص المشرع بعدم الاقتتال : ( إذا التقى المسلمان فالقاتل والمقتول في النار .. وكن كخير ولد آدم .. سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..وحديث محمد بن مسلمة لعلي حين طلب منه الأخير الخروج معه لقتال معاوية قال : إن أبن عمك وخليلي قد عهد إليّ ان إذا أختلف الناس ان أتخذ سيفا من خشب فقد اتخذته فإن شئت خرجت به معك !!
    هذا لأنك افترضت أنه لا يجوز الخروج إلا بالكفر الصريح والذي لم يحصل من سيدنا علي عليه فهم خروجوا خلافا للنص. فانظر أي شين نسبة لهؤلاء السادة أهل الطاعة والتسليم للنص؟ لو افترضت أن هذه النصوص ليس لهذا القتال أو أن الخروج جائز لما أتيت بها. ولكنك تفعل ومع هذا تقول لا أكفرهم فكيف نصدقك؟ تقول أن قتالهم مخالف للنصوص التي منها قتال المسلم كفر فكيف لا تكفرهم؟؟ نفيك فقط غير كاف بين لنا كيف تذكر هذا وفي نفس الوقت لا تكفرهم؟؟ وإذا قلت أني قلت أن القتال غير صحيح في نفسه فأقول لأن اجتهادهم المأجورون عليه كان مخالفا للصواب وليس لأنهم خالفوا النص. وهذا هو الفرق بيننا. كلانا يرى أن القتال في نفسه غير صحيح ولكن علتي وعلتك لهذه الرؤية بينهما كما بين المشرقين.
    Quote: * والردة قد زعمت فيها الإجماع وقلنا لك الأمر خلاف ذلك ( قديما وحديثا ) ثم لم تسلم لنا بصحة أن هنالك من التابعين من قال بخلاف دعواك (( أما التابعين فنحن لا نسلم لما قلتم ونطلب الدليل )) وأتيناك بأسماء من خالف قولك من التابعين وغيرهم وأقوالهم والمصادر التي ذكرت فيها تلك الأقوال ومناقشة البعض لها خلافا واتفاقا !! فبعد ذلك ماذا صار ؟! هل : " قضى الأمر الذي فيه تستفتيان " ؟! كلا وحاشى ! بل أنتقل الشيخ ببهلوانية مضحكة إلى النص موضع النظر (( من بدل دينه فاقتلوه )) وكأنه هنا يضيف جهلا جديدا بعد أن أعترف بعدم وقوفه على تلك الآراء التي تخالف دعواه في الإجماع , وهو أن النقاشات المتباينة قديما وحديثا دائرة في فلك هذا الحديث بالذات من حيث أن ظاهر النص يفيد الشمول لكل من غيّر دينه، ومن ثم فإن اليهودي الذي يتنصر، أو المسيحي الذي يعتنق الإسلام يدخل تحت حكم الحديث ؟ كما أوضح الدكتور محمد سليم في بحثه المذكور سابقا بهذا الخصوص

    لا أسأل عن اسم التابعي بل أسأل عن رده على النص الصريح بقتل المرتد وقلت أن الناس متبوعون لقوة حجتهم ليس لأسمهم. وقلت أن قول النبي مقدم على غيره ومعنا قول النبي وأنت لم تأت بقول النخعي - الذي توافقنا قطعا أن قوله دون قول النبي - فقط قلت قال النخعي بعدم قتل المرتد, لهذا قلنا لا نسلم لهذا, ليس لأن النخعي متهما عندنا وكذلك الأمر بالنسبة للأخ كمال الذي احتج بآراء الصادق المهدي وخلف الله الرشيد فقلنا نريد الحجة فحسب. أما انتقالي للنص فلأريك أن الخلاف ليس على من ذكرت بل على ضرورة وجود حجة تقابل النص الصريح ليس غير. فإذا لم تفهم قبل فالآن نطلب حجة النخعي رض الله عنه ورده على النصوص الصريحة بقتل المرتد. والاستغفال هو ما تكتبه هنا ( ما تحته خط من الاقتباس) فالخلاف في النقاشات في قتل اليهودي الذي يتنصر والنصراني الذي يتهود بموجب عموم الحديث وهذا ليس موضع حوارنا بل هو المسلم الذي يرتد عن دينه والمفترض أن تحتج بخلاف من خالف في هذا بلا بخلاف من خالف في غيره. هذا لا يعنينا في شي لأنه خارج غرضنا من الحوار. فنحن لا نختلف في هذا. ومع هذا تقول:
    Quote: والشاهد في كل ما أوردنا أن المسألة هي بهذا الحجم من الخلاف وبعد هذا يأتي الشيخ محمد ميرغني ويقول إجماع .. إجماع .. والسلام

    هل الخلاف في مسألة ينفي الإجماع عن مسألة أخرى أم ماذا؟؟ الخلاف هنا ليس في قتل المرتد عن الإسلام.
    * حتى لا يضيع أصل القضية أذكرك بضرورة مقابلة حجتنا بحجة مثلها لا بأقوال الأئمة تعميما. فكما استدللت أنت لعدم الخروج على الإمام فقابلناك بالحجة أولا بلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. ثم استدللنا بمن خرج على الإمام من الصحابة. ليس هذا فحسب بل أوردنا قبل حجتهم في الخروج وهي المطالبة بدم سيدنا عثمان.
    Quote: ثبت العرش أولا ثم أنقش عليه
    ومن الذي قال أن القتال وقت الضعف كان مستحيلا ؟!!
    القتال كان غير مأذون به يعني ممنوع دينا منهي عنه , وإلا بعد الأذن فقد جاءت بعض الآيات تبين القتال مطلقا ( وقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك ) ؟! والدفاع عن النفس ورد العدوان لم يكن في يوم من الأيام مستحيلا ولن يكون غض النظر عن النتائج !! غير أن شيخ محمد يقرر هنا أن السيف والقتال أصلا في الإسلام , أما دعوة السلم فما هي إلا أمر طارئ!!!!

    * لا مشاحة في الاصطلاح فقولنا مستحل نعني به غير جائز أي ممنوع كما قلت أنت.
    * القتال كان ممنوعا لضعف المسلمين ليس لأنه ممنوع في الأصل. له شروط معينه متى ما توفرت كان مشروعا. لما حصل الإذن بالقتال لزوال الضعف ولم يأت ما ينسخ هذا الأمر علمنا أن القتال أصل, بمعنى أنه مقرر في الشريعة بأحكام معينة تخصه وليس ممنوعا كما تدعون وليس بلا ضوابط كما تقولون لتشويه الجهاد وإخراجه عن سامي معانيه. والغريب أنك تسمي صبر المسلمين على الأذى والنكال الذي عانوه بدعوة السلم!!! هو الصبر لا غير!! فما كان أحدهم يترك ليعبد ربه, وحتى الرسول صلى الله عليه وسلم منعوه وحصروه وأرادوه بكل سوء حتى قال الصديق أتقتلون رجلا يقول ربي الله؟؟ كانوا ضعافا فأمروا بالصبر وهذا يتماشى مع أدب الوقت الذي تقولون به ومع هذا ترفضوه لمجرد الهوى!! ثم قويت شوكتهم فإذن لهم في القتال. عندكم كانوا يدعون سلما ثم أوذوا فأذن لهم في القتال ولكن تأتي الطامة حين تقولون أن القتال طارئ بغرض نسخه بلا دليل. النسخ يحتاج لدليل ومهما تحايل المتحايلون فهذا لا يمكن تجاوزه البتة. فالقتال الذي ترفضون الآن قد تتجد دواعيه في أي لحظه لأن البشر دوما متغيرون فماذا تفعلون غير التراجع عن دعواكم. هذا الأمر مثل من يسافر بلا سلاح في طريق مجهولة بدعوى أمانها, فهو مجازف, أما من يسافر بسلاحه فإن واجهه سوء أمَّن به نفسه وإن لا فهي البغية.
    Quote: كنت مستحضر وما زلت حالة السلم التام التي عاشها من قال عن الإسلام : ( والإسلام معناه الاستسلام الراضي، في غير نزاع، بين العبد والرب، ولا بين العبد وبقية العباد الآخرين .) هنا فقط يوجد أصل الدين لا في إرغام الآخر وإذلاله وأخذ الجزية منه وهو صاغر وقتله وسبيه واستعباده ..

    * ماذا إذا تعارضت معية الرب مع معية بقية العباد؟؟؟ يصح هذا القول فقط في حال أن يكون العباد يعاملونني بما يرضي الرب, فيكون هناك توافق تام. فالمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِنْ لِسانِهِ وَيَدهِ. كما في الحديث وما هذا إلا لأن قانون التعامل واحد فهم جميعا مسلمون أما إذا أختلف القانون فلن يستقيم الميزان. حيث يكون القول مطالبا بالاستسلام حتى لمن يظلمك وهذا لا يقول به عاقل والقرآن يقول: وَلَمَنْ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ . فالعفو هنا من باب العزيمة الممدوحة ليس واجبا, والمظلوم له رد الظلم.
    * قال الله تعالى: {قَاتِلُواْ ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَلاَ بِٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ ٱلْحَقِّ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُواْ ٱلْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ} (التوبة: 29) أنت تمنع أخذ الجزية فماهي حجتك على هذه الآية؟؟؟
    Quote: ثم ينقض الشيخ غزله بيديه عندما يقول بعد أسطر قليلة : (( فالقتال ليس غاية )) انتهى
    فالذي جعله عندك هنا ليس غاية هو الذي جعله عندي هناك ليس أصلا !!

    أنت تمنعه فقولك ليس أصلا غير دقيق لأن المحظور لا يقال عنه أصل أو غير أصل, فالأصل يقال ليميز الأصل عن الفرع وهذا كقولك لمن يسألك عن حصان هل هو أسود أو أبيض فتقول هو ليس طائرا!!! أما قولي ليس غاية فلأني أرمي عبره لنشر الدين الممتنع نشره بدونه.
    Quote: قال شيخ ميرغني :
    (( الأمر في الشريعة معنا لكما كما تتصوره وتنسفه بنفسك, فإذا كان الجهاد لإعلاء كلمة الله فلماذا المبادرة إلى القتال وهناك من البشر من يقبل دعوتك بلا قتال؟؟ )) انتهى

    أنت تتذرع بما لا يفيدك .. حديثنا معك أن الشريعة التي تدعو إلى تطبيقها تأمرك بقتال من يرفض الدخول إلى الإسلام ودفع الجزية إليك ؟!

    هو التشويه دوما حتى تستقيم دعواك بعدم صلاح الشريعة إلا أن تخضع للتزييف الذي تريد.
    الشريعة التي أدعو إلى تطبيقها تأمرني بالقتال بشرائط معلومة. فنحن هنا نقول صراحة لماذا المبادرة للقتال وهناك من البشر من يقبل دعوتك بلا قتال؟ ولكن هذا لا يعجبك لأنه ينسف بنيانك كما قال محي الدين لكمال عباس. تريد أن يكون قول الشريعة قتال فقط لمن قبل أو لم يقبل حتى يسلم وصفك لها بالفساد.
    Quote: ثم الأحاديث التي ذكرتها كانت واضحة الدلالة إلى ما أشرنا إليه من أن فهمك أنت لا يختلف عمن يقول بنسخ الدعوة بالسلم والصفح , فهل كنت تعتبر أن أولئك يعتقدوا في داخل أدبياتهم بقتال الكفار من دون دعوة إلى إسلام أولا ثم أمر بدفع الجزية بعد ذلك ؟ في الحقيقة وبعد ذكرك لهذه النصوص لا يبدو الخلاف إلا في النقطة الصغيرة التي فضلت أنت فيها قول الأمام مالك ( وعند مالك تؤخذ من كل كافر ) على حسب ما أبديت من استئناس بهذا القول .

    من هم هؤلاء الذين تتحدث عنهم؟؟ ولماذا لا تناقش ما نقول فحسب؟ لا أعرف ما يعتقدون فقط أعرف أن الشريعة تأمر بنشر الدين بكل سبيل بقتال أو بدونه فالغرض هو نشر الدين.
    Quote: قال شيخ محمد :
    (( لأنها إن لم تكن مملوكة لسيد آخر فهي حرة ولا يجوز شراءها ))
    لماذا أنت لا تريد أن تكون واضحا ؟! أنا قد قلت :
    هل تريد ان تقول إن كان لها سيد يخاف الله فلا يحل شرائها إلا بغرض العتق فقط !!

    هو الفهم المنتكس لا غير, السؤال عن جواز الشراء وبينت أن الأمر رهين بكونها مملوكة, ولم أذكر هنا صفة للمالك فقط قلت ( سيد آخر ) فالمعنى أنها مهما كانت مملوكة جاز شرءها كيفما كان مالكها, ولكن هذا أيضا لا يعجبك لذلك ذهبت لافتراض آخر خارج السؤال الأصل. ومع هذا تقول:
    Quote: إنها اللجاجة لا غير .. لماذا لا تريد الوضوح في هذه المسألة أليس حق عندك (( شراء الجواري ؟! ))
    والحق في أمر الإسلام عندك يقوم على دعوة الغير إلى اعتناقه والدخول فيه , فإن هم رفضوا الدخول في الإسلام فيجب أمرهم بدفع الجزية مع الصغار والمهانة , فإن هم رفضوا دفع الجزية هذه فالقتال , ولا شيء غير القتال !! وما يترتب على القتال هو طبعا كل ما تتجنب الخوض فيه الآن !!!!

    أي وضوح فوق هذا؟؟ أتريدني فقط أن أقول ما تريده أنت أم أقول ما أعتقده؟؟
    أما هذا الترتيب فهو صحيح عندنا في موضعه وخاطئ لاختزالك للأمر فيه فقط, وهذا لأنك تظن أن الإسلام يصنف الناس إلى صنفين فقط مسلم ومحارب, هذا ولو كنت حقيقة لا تظنه فأنت تقوله لتشويه الشريعة حتى يسلم لك قولك فيها.
    أما ما يترتب على القتال فقد ذكرناه هنا نقلا عن سادتنا الأجلاء أهل العلم بالله وبشرائعه ولم نتجب الخوض في شيء ولكنه الكذب الصريح. كل شين لفقتوه وادعوتم أنه حكم الشريعة وتتمسكون به بعصبية مفرطة حتى لا ينهدم معبدكم على رؤوسكم. تصفون أحكام الشريعة بالصورة التي تريدونها أن تكون عليها لا على حقيقتها والغرض مكشوف عندنا وهو أن تخلصوا أنها لا تصلح لهذا الزمان, فقط تحفظون تلفيقات ولكن بحمد الله لن ينجح لكم مسعى.
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 00:00 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:33 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 01:50 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:56 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:04 AM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ فيصل محمد خليل03-20-06, 05:09 AM
            Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:45 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:18 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Gafar Bashir03-20-06, 11:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:53 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:49 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:56 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-20-06, 02:12 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-20-06, 02:24 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 01:56 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:58 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 03:05 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-21-06, 10:58 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ هشام آدم03-22-06, 12:23 PM
  Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? kamalabas03-22-06, 03:28 PM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? برير اسماعيل يوسف03-23-06, 11:31 AM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? محمد ميرغني عبد الحميد03-23-06, 02:07 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-23-06, 08:32 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:20 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-23-06, 11:12 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-24-06, 04:04 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-24-06, 10:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 01:06 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:47 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-24-06, 01:55 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 01:41 PM
  Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... kamalabas03-24-06, 05:19 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 06:59 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:03 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:04 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 08:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 03:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-26-06, 07:28 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 08:15 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 10:11 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 11:49 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Aisha Hommaida03-27-06, 12:45 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:48 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:14 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 03:06 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 05:33 PM
  Re: فصل القول.... kamalabas03-28-06, 01:39 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:37 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:54 PM
    إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 07:40 AM
    Re: تجديد رؤيتنا للإسلام محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 12:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-29-06, 12:02 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 06:58 PM
  Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! kamalabas03-30-06, 08:05 PM
  Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... kamalabas03-30-06, 08:39 PM
    Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... عثمان عبدالقادر03-31-06, 07:24 AM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 10:48 AM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... kamalabas04-01-06, 02:13 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 02:45 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 05:32 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 02:54 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 11:03 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 12:25 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:34 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 03:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:39 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:54 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 06:19 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-03-06, 10:54 AM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-03-06, 10:40 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عثمان عبدالقادر04-03-06, 06:51 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:22 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد حسن العمدة04-04-06, 04:24 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:53 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 05:58 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 06:55 PM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-06-06, 07:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-11-06, 02:14 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 12:25 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 02:35 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 01:33 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 03:12 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 03:28 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 05:03 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ أبوبكر حسن خليفة حسن04-12-06, 05:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ abd elmniem musa04-12-06, 05:34 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 12:04 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 04:17 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 05:03 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 11:00 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-13-06, 03:36 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-14-06, 11:55 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-14-06, 01:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de