|
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
الأخ برير إسماعيل تحية طيبة
كتبت بعد مداخلات عدة بين الأخ محمد مرغنى والأخ كمال عباس :-
( العزيز/ كمال عباس
لقد اصبحت المداخلة من بعد مداخلاتك المميزة و المدنكلة فكريا (فرض كفاية)!! فالتحية و التقدير لك كما التحية و التقدير لمحمد ميرغني عبد الحميد ... فالبضد تعرف الاشياء. ) إنتهى تعليقك أخى برير إسماعيل
كتب الأخ كمال عباس:-
( ...... تكفل الديموقراطية أحقية المرأة والوثني والكتابي في رئاسة الدولة فهل تتيح صيغة الشوري = بالمفهوم الممارس -.. ولاية هولاء للولاية الكبري?)
( تكفل الديموقراطية حرية الأعتقاد وتبديل المعتقد فهل تتيح صيغة الشوري - بالمفهوم الممارس- هذا? يتساوي الجميع-بغض النظر عن الدين أو النوع -ذكر/أنثي- أو الجنس في الحقوق والواجبات فهل يتاح هذا في غير صيغة الديموقراطية?)
( الديموقراطية...تساوي بين الناس في الحقوق والواجبات وفي حق المرأةفي تولي الرئاسة...وفي حق الرئاسة لغير المسلم حتي ولو كان هناك وثني واحد ضمن بليون مسلم....وتكفل حرية الآعتقاد وتبديل المعتقد....وهي معاني أضطرت جل تيارات الأسلام السياسي لتبنيها وقال أنها تتماشي مع الأسلام وأبرزوا حججهم وأسانيدهم وهذالايعنيني -كما قلت - في شئ الا بقدر أستعياب هولاء لمعطيات عصرهم وتراجعهم عن تشددهم السابق تحت غطاء ديني)
( فمثل هذا السؤال ..... عن الرق هل يجوز لي شرعا اليوم شراء جارية من الريف الفقير في الهند وأستعبادها والتمتع بها??? ....ما حكم كافر رفض دفع الجزية ورفض الدخول في الاسلام??? ....وهل يجوز الجهاد اليوم لجعل كلمةالله هي العليا ونشر الدين??? هذه الأسئلةموجهةلمحمد ميرغني والاجابة عليهاذات صلة بموضوعنا هذا والاجابة سوف تحدد الكثير بالنسبة لمسار هذا الخيط )
( ثم أن كان هناك أتفاق حول شكل الحكم فلماذا تقاتل المبشريين بالجنة و وأنقسموا بين تيار باب مدينة العلم سيدنا علي وكاتب الوحي معاوية!!!!)
( أين كان يقف طلحة والزبير والسيدة عائشة? وهل تريد القول أن هولاء بايعوا الامام علي خليفة? وهل تنفي مبائعة طلحة والزبير لمعاوية? وبعيدا عن هذا المبشريين هل تنفي مبائعة الكثير من الصحابة لسيدنا معاوية خليفة? ) إنتهى كلام الأخ كمال عباس
أخى برير إسماعيل أكتفى بهذا القدر و أطرح سؤال و هو هل يريد الأخ كمال عباس إجابات على أسئلته ??. و أجيب بلا.
الإنسان عندما يدخل حوارا و يضع أسئلة متوقع منه عندما تأتيه إجابات على أسئلته أن يطرح رأيه فى تلك الإجابات سلبا كان أم إيجاب . لابد أن يظل فى إطار نقاش تلك الإجابات. أما أن يكون رأيه فى إجابات على بعض أسئلته بأنها لا تهمه فىشئ و أن مجيبه عليه أن يحمل إجاباته لجهات أخرى هذا الكلام لا يستقيم و لا يقبله عقل. و لك أخى برير ما قيمة طرح سؤال إذن ??. كيف يسأل شخص و عندما تأتيه الإجابة التى لا تخدم بنيانه يوجه المجيب بأن علية أن يطرح إجابته على آخرين??.
عندما تأتى إجابة تهدم ما يبنى الأخ كمال عباس يجنح للخلاف بين المسلمين و هنا يفقد سؤاله المنطق إذ أنه لا ينظر للإجابة إن كانت مقنعة أم لا ليدعم الحوار . و هل يوافق عليها أو يرفضها و لماذا??. الحديث عن إختلاف المسلمين على مسائل لا يعنى رفض الإجابات. الوقوف مع الإجابة المقنعة و دعمها و حملها لهو حوار الباحث عن الحقيقة أليس كذلك أخى برير إسماعيل?? . ألم تلاحظ أخى برير إسماعيل أن الإجابة التى يرى الأخ كمال عباس أن فى مقدوره تفنيدها لخدمة بنيانه يفعل ذلك من غير الحديث عن أى خلاف بين المسلمين ??.
أخى برير إسماعيل السائل يناقش مجيبه و يبين له إن كان قبل إجابته أم لا و لماذا ??. لأن القضية بحث عن الحقيقة و ليس عداءا لها .
أخى برير إسماعيل الأخ كمال عباس عندما يقال له بأن الإسلام يدعوا لحرية المعتقد و حرية ترك المعتقد و و ......إلخ . تكن إجابته هى أن من يدعو لهذه المفاهيم من المسلمين قد إضطروا لذلك و ما يقولون به ليس نابعا لفهمهم للإسلام. هل وضح لك الأمر أخى برير إسماعيل ???. هنا الأخ كمال عباس لا يقل بأن هناك خلاف بين المسلمين بل يقل بأن الذين يطرحون هذه المفاهيم من المسلمين لوى الواقع أيديهم و أعناقهم إذ كيف تكون الأطروحة إسلامية و تدعو لمثل هذا ??. رفض الأخ كمال عباس لمثل هذه الإطروحات يدل على أنه يحمل فهما للإسلام بنى عليه رفضه أن يكون الإسلام دين و دولة و أى فهم للإسلام بغير هذا الفهم الذى يحمله الأخ كمال عباس غير صحيح لسبب بسيط و هو أن الطرح الإسلامى الذى يهدم الإساس الذى يقف عليه الأخ كمال عباس فى بنيانه مرفوض مسبقا !!!!.
حديث الأخ كمال عباس عن إختيار الخليفة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم يرتكز فيه لإثبات أن الشورى بالمفهوم الممارس على حد تعبيره لم توضح كيفية إختيار الخليفة أو الحاكم و دليله على ذلك هو إختلاف كيفية الإختيار للخليفة الأول من إختيار الخليفة الثانى وإختلاف كيفية إختيار الخليفة الثالث عمن سبقوه.. أخى برير الأخ كمال عباس هنا يرجح ما يراه لأن امر الشورى فيه خلاف على حسب وجهة نظره و لك السؤال هل الأخ كمال عباس يدعو لتطبيق ما إتفق عليه الصحابة و المسلمين ??. بإجابتك على هذا السؤال أخى برير إسماعيل يتضح لك الأمر أكثر..
الأخ كمال عباس أخى برير إسماعيل يناقض نفسه عندما يعيب على الآخرين الخلط بين الدمقراطية و من يمارسون الدمقراطية و يصر على الخلط بين الإسلام و المسلمين فى ممارستهم للإسلام فى حياتهم.
الأخ كمال عباس يرتكز فى بنيانه على أن الشورى بالمفهوم الممارس من وجهةنظره لا تكفل حرية الإعتقاد و تبديل المعتقد. و لكنه عندما يواجه بأن الإسلام يكفل حرية الإعتقاد و حرية تبديل المعتقد لا يعجبه ذلك و لا يقبله و يصر على أن الأمر لا حرية فى ترك المعتقد لمسلكيات و آراء للبعض و هو يصر على أن يناقش مفهوم رفض حرية تبديل المعتقد و السبب لأن القول بأن الإسلام يكفل حرية الإعتقاد و حرية تبديل المعتقد يهدم الأساس الذى يقف عليه الأخ كمال عباس فى أطروحاته . و هو يرفض أن يأتى أحدهم و يقول له أن علماء و فقهاء الدولة الأموية و الدولة العباسية و الدولة الفاطمية أخطأوا . إقرأ أخى برير إسماعيل هذه الجمل مما كتب الأخ كمال عباس :-
(.....ليأتي أحدهم اليوم ليقول أن نظام أختيار الخلفاء في العهد الأموي والعباسي والفاطمي باطل ....باطل علي الرغم من بيعة وتأييد علماء وفقهاء لتلك الأشكال والتي تنافي أبسط قواعد الديموقراطية المعروفة اليوم!!!!)
و كان رده أيضا:-
( ...... لايهمنا أمر الموازنة والمقارنة والترجيح....بين وأسانيد ذلـك الطرف الاسلاموي أوذاك.....لايهمنا ذلك لأننا غير معنيين بتطبيق الشريعة .... علي أصحاب تلك المشاريع أن يناقشوا بعضهم- ونتنمي أن يتم ذلك من -دون الرمي بالضلال والمروق والتلبيس - ويوحدوا خطابهم بدلا من هذا التمزق والخلاف في الأساسيات.....)
و كان رده أيضا:-
(...يقول قائلهم هذاخطأء لايحسب علي النظرية المزعومة... نقول أن هذه الممارسات صدرت في فترة تشكل ما يسمي بمفهوم الشوري ومن من يفترض أن يكونوا مشكلوها..... الممارسة حدثت من صحابة ومبشريين بالجنة ومن ومن هم أقرب لمصدر الاشعاع النبوي منا وأكثر تقوي...فهل فات الأستناد علي قواعد الشوري وأسسها أن كانت أصلا موجود "كمفهوم" علي هولاء ???) إنتهى كلام الأخ كمال عباس
أخى برير إسماعيل ليس هناك نقاش لأجل الوصول لحقيقة فالأمر لا يعنى الأخ كمال عباس فى شئ لا نصوص و لا مسانيد و لا ترجيح لأن كل سند أو رؤية أو ترجيح يهدم ما يبنى عليه الأخ كمال مرفوض من الأساس . دعنى أكرر هذه الجمل مما كتب الأخ كمال عباس:-
( ...... لايهمنا أمر الموازنة والمقارنة والترجيح....بين وأسانيد ذلـك الطرف الاسلاموي أوذاك.....لايهمنا ذلك لأننا غير معنيين بتطبيق الشريعة .... علي أصحاب تلك المشاريع أن يناقشوا بعضهم- ونتنمي أن يتم ذلك من -دون الرمي بالضلال والمروق والتلبيس - ويوحدوا خطابهم بدلا من هذا التمزق والخلاف في الأساسيات.....) إنتهى كلام الأخ كمال .
هل يقف الأخ كمال عباس عند هذا الحد ??. دعنى أخى برير إسماعيل أقدم لما أريد قوله.
علينا كمسلمين أن نحترم الشخصية الإسلامية و ليس رفعها لحد القداسة و العصمة . لذلك لابد من النظرة الموضوعية و التجرد من العواطف و العصبية و التقديس . علينا ذكر المحاسن و المساوئ.
أخى برير إسماعيل كتب الأخ كمال عباس :-
( ( ثم أن كان هناك أتفاق حول شكل الحكم فلماذا تقاتل المبشريين بالجنة و وأنقسموا بين تيار باب مدينة العلم سيدنا علي وكاتب الوحي معاوية!!!!)
و كتب:-
( لماذا حارب المبشران بالجنة-طلحة والزبير والحميراء سيدنا علي ولماذا لم يبائعوه? )
و كتب:-
( فهل هذه هي الشوري??أين مؤسساتهاوالياتها?? ...يقول قائلهم هذاخطأء لايحسب علي النظرية المزعومة... نقول أن هذه الممارسات صدرت في فترة تشكل ما يسمي بمفهوم الشوري ومن من يفترض أن يكونوا مشكلوها..... الممارسة حدثت من صحابة ومبشريين بالجنة ومن ومن هم أقرب لمصدر الاشعاع النبوي منا وأكثر تقوي...فهل فات الأستناد علي قواعد الشوري وأسسها أن كانت أصلا موجود "كمفهوم" علي هولاء ???) إنتهى كلام الأخ كمال عباس
أخى برير إسماعيل إذا تمعنت ما نقلته لك أعلاه من عبارات يتضح لك أن الأخ كمال عباس يحاول أن يضع عمامة العصمة على الصحابة فهم منهم المبشريين بالجنة و باب مدينة العلم و كاتب الوحى و هم أقرب لمصدر الإشعاع النبوى منا و أكثر تقوى. فالأخ كمال عباس لا يقبل أن يقال له أن هؤلاء يمكن أن يخطئوا فهم بشر و لهم وزرهم من أخطاءهم و أجرهم من صوابهم . هذا القول لا يعجب الأخ كمال عباس كما أسلفت لأنه يهدم أساس ما يبنى عليه رأيه . و لكى تتضح المسألة أكثر تمعن للمرة الثانية رده عندما يقال له أن إختيار الخلفاء فى العهد الأموى و العباسى باطل . رده هو :-
( ....باطل علي الرغم من بيعة وتأييد علماء وفقهاء لتلك الأشكال والتي تنافي أبسط قواعد الديموقراطية المعروفة اليوم!!!!) إنتهى كلام الأخ كمال
لماذا أخى برير إسماعيل يصر الأخ كمال عباس على سلوك ممن أسماهم علماء و فقهاء إذا كان يتعارض من الإسلام ??. و هذا يقود للسؤال هل الإسلام يورث الحكم ??. هذا لا يهم الأخ كمال عباس فى شئ فهو قد وضع عمامة العصمة على علماء و فقهاء العصر الأموى و العصر العباسى و العصر الفاطمى حتى يستقيم ما يبنى فيه من آراء .
هل الذى بشر بالجنة لا يخطئ أخى برير إسماعيل??.
أخى برير إسماعيل
إستعمال الأخ كمال عباس لتعابير كالمبشرين بالجنة و كاتب الوحى و باب مدينة العلم و الأقرب لمصدر الإشعاع النبوى و الأكثر تقوى . يوحى من خلال هذه التعابير لمن يحاوره اليوم ما قيمة فهمك مقارنة مع فهم المبشر بالجنة و كاتب الوحى و باب مدينة العلم و و .......إلخ . هنا يحاول الأخ كمال عباس أن يمارس ظلامية ما يعرف بقفل باب الإجتهاد لأن ذلك يجعل نقده لما يرى يقف على أساس قوى . و لو أتى أحدهم هنا كاتبا عن قدسية و عصمة الصحابة و المبشرين بالجنة لكان الأخ كمال عباس أول من يعترض على ذلك و سوف يصف حامل ذلك الرأى بالتخلف . لذلك سلوك فقهاء و علماء بنى أمية و بنى العباس و الفاطميين لا يجب أن يقال عنه بأنه يتعارض مع الإسلام لأن ذلك ينسف الأساس الذى يقوم عليه بنيان الأخ كمال عباس بل يجب أن يقال عنه أنه سلوك يتعارض مع أبسط قواعد الدمقراطية اليوم ليظهر بنيان الأخ كمال عباس بستان يسر الناظرين .
أخى برير إسماعيل
الأخ كمال عباس فى هذا البوست يمارس ما يعرف بسياسة ( طائر الفلامنقو ) . على أى رجل يقف ??. عليك أخى برير إسماعيل أن تجيب
هل يمكن أن تكون قاعدة أن الأمر شورى بين المسلمين قاعدة صلبة لبنيان يتوافق مع معطيات الواقع اليوم ??.
أخى الفاضل برير إسماعيل إن قلت لك أن الدبلوماسية من أقدم المهن الإنسانية و ترجع جذورها الأولى الى قبل ما يعرف اليوم بفجر التاريخ. فقد أدرك إنسان الكهوف أنه من المصلحة المشتركة لجماعته أن تتفاهم مع المجموعات الأخرى المجاورة حول حدود الأرض التى يمارسون فيها الصيد. و بمرور الزمن و زيادة التجربة الإنسانية أدرك الإنسان القديم أنه لا يمكن التوصل لإتفاق أو تفاهم إذا إستمرت المجموعات فى قتلها للمبعوثون للتفاوض و كان هذا الإدراك هو البذرة الأولى لظهور مفهوم الحصانة الدبلواسية فيما بعد. هل أنا هنا أحمل حقبة تاريخية ما لا تستطيع حمله ???.
أخى برير إسماعيل الحديث عن تطور الفكر الإنسانى و كأنه بدأ على هضاب الأكروبلس فى أثينا فهو حديث لا ينظر الى الحضارات التى نشأت فى مصر و الصين و الهند و إيران و العراق و الجزيرة العربية و أمريكا الجنوبية و أفريقيا و و ....إلخ . ليصبح التاريخ هو تاريخ الحضارة الغربية أما الحضارات الأخرى فهى الإستثناء صعدت و أزدهرت و هوت . و الحضارة الغربية هى الحضارة التى شهدت وجودا دائما برغم لحظات الإنحطاط . مثل هذا الحديث أخى برير إسماعيل لا يستقيم .
الحياة تتجدد لأن التجديد هو ناموس الحياة و الإسلام حافز للنهوض و ليس عقبةفى سبيله لتصبح القطيعة بين الخلاصة اللاهوتية و عصر الموسوعة لفلاسفة التنوير لا تمثل التعامل مع الإسلام فى شئ.
أخى برير إسماعيل إن لم نرتفع فى حواراتنا عن الأنا السفلى سوف يكون الحوار لا يثمن و لا يغنى من جوع .
أخى برير إسماعيل الأخ كمال عباس حسم أمره لا تعنيه إجابات من يجيبه نقاشا فى أسئلته. هنا يفتقد الحوار قيمته التى يستفاد منها . الإنسان يحمل فكره و بالتأكيد يرى فيما يحمل الحق و إلآ لما حمله. لكن يجب ألآ نكون متعصبين لما نحمل لسبب بسيط قد يكون ما نحمله غير صحيح لذلك فى حوارنا و نقاشاتنا مع الآخرين يكون القصد منها إشراق الحقيقة و التمسك بها و إلآ أصبحنا نعادى الحقيقة . أما أن يقول شخص سائل لمن أجابه أن إجابتك لا تعنينى وعليك طرحها على آخرين و أن يقول لسنا هنا فى إطار ترجيح مسانيد و و .......إلخ هذا الكلام أخى برير كلام ظلامى لا يحترم العقل و الإنسان. هذا الكلام أخى برير إسماعيل جرثومة دكتاتورية لو وجدت لها أرضا خصبة لنمت و أنبتت أوجاعا للإنسانية . لا تنسى أخى برير إسماعيل أن هتلر تولى الحكم فى ألمانيا عن طريق الدمقراطية .
لك أخى برير إسماعيل أن تتمعن هذه العبارات و التى قال بها الأخ كمال عباس :-
الشورى بالمفهوم الممارس تشريعات إسلاموية نظام ملالى إيرانى يدعى الإسلام نظام طالبان يدعى الإسلام النظام الشمولى لآل سعود الخطاب الإسلاموى الطرف الإسلاموى التاريخ الإسلاموى المدارس الإسلاموية
فى ختام هذه المداخلة أذكرك أخى برير إسماعيل بأنى مازلت فى إنتظار أن تلقى شيئا من الضوء على أسئلتى التى وجهتها للأخ عثمان عبد القادر خاصة السؤال عندما كتب الأخ عثمان عبد القادر أن الإسلام أضاف الحق الإلهى لنظام الشورى السائد أصلا . فهو مطالب بإثبات ذلك و لأنك عقبت على مداخلته تلك بأنها :-
( العزيز/ عثمان عبد القادر -أبو حمد
نشكرك جزيل الشكر علي هذه الاشراقات ... فقد اضاءت اشراقاتك الكثير من الاماكن. )
فهلا أخى برير إسماعيل من تلك الإشراقات ألقيت على سؤالى ضوءا??.
سوف أواصل لو أن الله شاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 00:00 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد السر | 03-20-06, 01:33 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 01:50 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد السر | 03-20-06, 01:56 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:04 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | فيصل محمد خليل | 03-20-06, 05:09 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:45 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عبد الناصر الخطيب | 03-20-06, 11:18 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Gafar Bashir | 03-20-06, 11:23 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:53 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:49 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عبد الناصر الخطيب | 03-20-06, 11:56 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-20-06, 02:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | EL fahal Abdelatif | 03-20-06, 02:24 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 01:56 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 03:05 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-21-06, 10:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | هشام آدم | 03-22-06, 12:23 PM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | kamalabas | 03-22-06, 03:28 PM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | برير اسماعيل يوسف | 03-23-06, 11:31 AM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-23-06, 02:07 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Omer Abdalla | 03-23-06, 08:32 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:20 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-23-06, 11:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | EL fahal Abdelatif | 03-24-06, 04:04 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-24-06, 10:23 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-24-06, 01:06 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:47 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Omer Abdalla | 03-24-06, 01:55 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-24-06, 05:26 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 01:41 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | kamalabas | 03-24-06, 05:19 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 06:59 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 07:03 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 07:04 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 08:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-26-06, 03:40 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-26-06, 07:28 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-26-06, 08:15 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 10:11 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-27-06, 11:49 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Aisha Hommaida | 03-27-06, 12:45 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 02:40 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 02:48 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:14 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-27-06, 03:06 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 05:33 PM |
Re: فصل القول.... | kamalabas | 03-28-06, 01:39 PM |
Re: فصل القول.... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-28-06, 07:37 PM |
Re: فصل القول.... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-28-06, 07:54 PM |
إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 07:40 AM |
Re: تجديد رؤيتنا للإسلام | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 12:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-29-06, 12:02 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 05:26 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 06:58 PM |
Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! | kamalabas | 03-30-06, 08:05 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... | kamalabas | 03-30-06, 08:39 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | عثمان عبدالقادر | 03-31-06, 07:24 AM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 10:48 AM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | kamalabas | 04-01-06, 02:13 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 02:45 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 05:32 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 06:18 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 06:18 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 02:54 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 11:03 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 12:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:34 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 03:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 04:39 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 04:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 06:19 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-03-06, 10:54 AM |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محى الدين سليمان محمد | 04-03-06, 10:40 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عثمان عبدالقادر | 04-03-06, 06:51 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-04-06, 05:22 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد حسن العمدة | 04-04-06, 04:24 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-04-06, 05:53 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-04-06, 05:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-04-06, 06:55 PM |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محى الدين سليمان محمد | 04-06-06, 07:19 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-11-06, 02:14 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 12:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 02:35 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-11-06, 01:33 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 03:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-11-06, 03:28 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 05:03 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | أبوبكر حسن خليفة حسن | 04-12-06, 05:19 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | abd elmniem musa | 04-12-06, 05:34 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 02:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-12-06, 12:04 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 04:17 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-12-06, 05:03 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 11:00 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-13-06, 03:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-14-06, 11:55 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-14-06, 01:14 PM |
|
|
|