لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 05:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة برير اسماعيل يوسف(برير اسماعيل يوسف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2006, 02:55 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ (Re: أبوبكر حسن خليفة حسن)

    مرحبا بك أخي أبو بكر.
    قلت:
    Quote: وهو سمة مجتمعاتنا الصوفية , والحمد لله فكثير قد شرب من هذه الكأس حتى ارتوى , فأصبحت عنده الرأفة والرحمة بخلق الله أولى من الغيرة على دين الله

    الرأفة والرحمة بخلق الله بعض الدين فكيف يكون البعض أولى من الكل؟؟ الدين هو الآمر بها فكيف تكون هي أولى منه؟؟ هذا ليس كلام الصوفية. فلو جوزت ضعف الغيرة على دين الله حينا حتى قبلت ترك بعضه فقد أقبل ترك الرأفة والرحمة بخلق الله فتنبه لما تقول.
    Quote: وبعد ذلك يحيرني قولك :
    (( نحن لسنا عاجزون عن مواجهة حرية الاعتقاد فهي مكفولة عندنا أما تغيير الإسلام بغيره فمحظور عندنا من ربنا لا منا . أنا لا أجيز ولاية المرأة وغير المسلم )) انتهى النقل
    ما لا تجيزه أخي الفاضل من وجهة نظرك الشرعية هو عين المفارقة بين الشورى والديموقراطية فيما نرى فالفتوى بعدم جواز تغيير المعتقد لمن أفرغ الوسع في ذاك المعتقد .. هي نفي لحرية الاعتقاد غض النظر عن صحة هذه الفتوى من عدمها !! فالديمقراطية تشرع لحرية الاعتقاد بالمطلق والشورى كما أوردت أنت لا يمكنها أن تسمح للمسلم بتغيير دينه , وإذا تم الاختلاف في حرية الاعتقاد بهذه الكيفية هل يمكننا بعد ذلك أن نقول الخلاف بينهما شكلي ؟!!

    نحن نعرف أن هذا عين المفارقة وقد ذكرنا هذا هنا, أما صحة الفتوى فهي المعيار الذي بتزن به القسطاس, فلو صحت الفتوى وهذا الذي ندعيه لسمت على النقد كونها أمر شرعي. أي أن الإنسان مأمور فقط بالمتابعة كونه عبدا لله, وللحرية حدود يخطها السيد للعبد, فالحرية ليست مطلقة. في الإسلام حرية الإنسان مقيدة بحدود الشريعة الربانية وفي الديمقراطية مقيدة بحدود بشرية فهي دوما ليست مطلقة وأعتقد أن القيد الرباني أرفق بالعباد.
    أما الخلاف فلم ندع أنه شكلي ولكن هذا الخلاف الغير شكلي لم ينف نقاط الالتقاء بل هي موجودة وهي التي نكرس لها ما نكتب هنا.
    Quote: في أنك قدمت دعوة فحواها : أن الديمقراطية هي الشورى ليس بينهما أساس اختلاف إلا ما ذكرت حيث قلت : (( فأعتقد أنهما يتطابقان في أصول اختيار الحاكم من أهليته للمنصب وسبيل استحقاقه له ويختلفان في بعض المسائل كعدم تحديد الولاية فهي في الشورى مفتوحة حتى وفاة الخليفة,الخ )) انتهى
    كيف يتطابقان في أصول اختيار الحاكم في الأهلية وسبيل الاستحقاق ؟! ونحن نعلم أن أصول اختيار الحاكم أو الخليفة في الشورى هي : الإسلام والذكورة والقرشية ! ( بالطبع في الإمامة الكبرى ) والعلم الشرعي ( الاجتهاد ) والأمانة الخ.. وفي ذات الوقت لا تشترط الديمقراطية لا الإسلام ولا الذكورة ولا العلم الشرعي , ولا... وهي الشروط الأساسية كما قلنا في الشورى وبعد ذلك لم يبق إلا السمع والطاعة للإمام وإن كان فاسقا !

    * لم أقل أن الديمقراطية هي الشورى بل قلت يتوافقان في أصول.
    * قولي: ( أهليته للمنصب وسبيل استحقاقه له ) أعني به أن الشورى تضع شروط معينة للأهلية وكذلك تفعل الديمقراطية ولا يعني هذا أن الشروط متطابقة فكل حسب فلسفته يضع شروطه. هذا هو التوافق الذي عنيت. وما الفائدة في القول أنهما متغايران وفي نفس القول نقول أنهما متطابقان في كل شيء؟. التغاير والتوافق ليسا بالإطلاق.
    * وقولي: ( سبيل الاستحقاق ) أعني به اختيار الناس للحاكم ورضاهم به ومتى ما غير لهم خلعه.
    * الفسق في الشورى سبب لعدم الطاعة, بخلاف الديمقراطية التي تعير هذا اهتماما وليس الأمر كما قلت.
    Quote: يهمني جدا أن أؤكد أنني أتفق تماما مع الفهم القائل أن المفردة الإنسانية غاية في حد ذاتها وكل ما عداها حتى الدين وسيلة لها . وهذا هو الفهم المغاير للطرح المرتكز على المفاهيم الاستئصالية في رفض الأخر ومحاولة القضاء عليه , وهي بالطبع مفاهيم متخلفة أول ما تخالف من وجهة نظري تخالف تعاليم الدين الصحيح الذي جاء من أجل الإنسانية جمعاء , فلا يعقل بعد ذلك أن القضاء على الآخر أو إقصائه يكون من واجباته !

    في الإسلام يقدم الإنسان روحه دون دينه وعندك الدين وسيلة فكيف يصح تقديم الغاية فدا للوسيلة؟؟ هذا منطق سقيم. هذا القول يصح فقط بعيدا عن قيم الإسلام التي تقرر أن مراد الخالق من خلق العباد هو العبادة, فالإنسان خُلق ليكون عبدا واستعبده ربه بأوامر ونواهي معينه هي ما يمكن أن نسميه دين. فالدين هو وسيلة العبد ليقوم بوظيفته التي خلق لأجلها, بمعنى التقيد بقيوده لا بمعنى مخالفة قيوده والتقيد بقيود الهوى ومع هذا ندعي أنه وسيلة!!! هو وسيلة فقط عند التقيد بقيوده وبهذا المعنى يكون وسيلة ليس للمفردة الإنسانية بل للقيام بواجبات العبودية للخالق.
    Quote: كما أن الدعوة إلى الإسلام اليوم لا يمكن لها أن تصح دون الاعتماد على أصولها التي جاءت في صدر هذا الدين والتي لا يمكن للدعاوى الإنسانية أن تختلف معها , والمتمثلة في التكريم لبني آدم " ولقد كرمنا بني آدم " وفي عدم الإكراه " لا إكراه في الدين " وفوق ذلك التكليف المبني على المسئولية الفردية الممكنة " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها " .

    إذا قررت أن الدعوي الإنسانية لا تختلف مع أصول الإسلام التي جاءت في صدره فهذا يدخلك في مأذق ينسف ما تقوله. تطالب بالتحرر من قيود الدين القاضية بعدم الحرية في تغيير المعتقد مثلا, فلماذا طالبت رغم أن هذا يوافق الإنسانية, هل تريد التعكير عليها؟؟ التوافق يقتضي عدم رفضك لأي منهما ولكن أن ترفض البعض من أحدهما وتدعي مع ذلك التوافق فغير منطقي. رفضنا لتغيير المعتقد ورئاسة المرأة وغير المسلم مبني على هذه الأصول لا غير وقبولكم بها يخالف هذه الأصول فدعوى التوافق لا تصلح لك بل لنا ولو كنت مصرا عليها فقد وافقتنا في ما نطرح. أما تكريم بني آدم فكيف يكون مكرما وهو بالإجماع ممنوع من تغيير معتقده؟؟؟ إما أن يكون فهمك للتكريم خاطئ أو يكون الإجماع خاطئ وهذا قطعا خطأ حيث أن الإجماع معصوم. أما عدم الإكراه فلا يعني إلا عدم إكراه الفرد على أعتناق الإسلام أما إذا أعتنقه فهو مأمور بطاعة شريعة الإسلام والتي كما تمنعه من الزنا وشرب الخمر وقتل النفس وتعاقبه على ذلك وهو راض, تمنعه من تغيير دينه وهو أيضا راض بذلك وإلا فهو غير مسلم لحكم الله. فرفضه لواحد من هذه الأحكام يجيز رفضه لجميعها.
    أما التكليف وفق الوسع فلا يحرر الفرد من قيود الجماعة.
    Quote: اخي محمد انظر لقولك الأول هذا :
    (( فأعتقد أنهما يتطابقان في أصول اختيار الحاكم من أهليته للمنصب وسبيل استحقاقه له ويختلفان في بعض المسائل كعدم تحديد الولاية فهي في الشورى مفتوحة حتى وفاة الخليفة,الخ ))
    ثم لردك الأخير على مداخلتي وهو :
    (( التعريف للديمقراطية يثبت توافق بعض الأصول في الشورى والديمقراطية ))

    كلامي في غاية التوافق.
    Quote: قطعا الشورى مرتبطة بالقصور وعدم الرشد وحتى حديث الأخ محمد ميرغني يستشف منه هذا المعنى لمن يمعن النظر في قوله المتأرجح ( المرأة والوثني والكتابي في دولة الإسلام لا يتولون الولاية الكبرى لأن هذا بخلاف الشرع. أما إذا كانت الدولة غير إسلامية صرفة كالسودان فالحال مختلف ) وضع السودان المتعدد الثقافات والأعراق والديانات يلزم منه تقديم الديمقراطية دون مكابرة من أحد على نظام الشورى وفق أحكام الشريعة الإسلامية , لكي لا نقع في إكراه الآخر .. وهو أمر أتصور لا يسع الاخ محمد ميرغني الاختلاف فيه مع الجميع هنا !

    لا تقل أنها قطعا كذلك بل بين كيف هي كذلك؟؟ كما أرجو أن تبين القصور وعدم الرشد في كلامي الذي نقلته هنا؟؟
    قبل قليل قلت أن الإنسانية توافق أصول الدين وهنا تطالب بتقديم الديمقراطية - سبيل دعاة الإنسانية وهي عندهم متعارضة مع الدين حتى يستحيل الجمع- فلماذا التناقض؟؟
    تماما كما قلنا هما متفقان في أصول ويختلفان في أخرى, وفي حال التعارض تكون الغلبة لأطروحات الشورى بمنطق ربانيتها الموازية لبشرية الديمقراطية.
    لو كانت الشورى تفترض وجود مجتمع مسلم فحسب ولم تقدم نماذج وحلول لإشكالات المجتمع المختلط لصحت دعوى تقديم الديمقراطية كونها تميزت بذلك, ولكن أن يقدم الإثنان طرحا كلا وفق الفلسفة العامة له فلا صحة تثبت ولا مكابرة في ذلك بل هو الحق الذي يحتاج لكثير مراء. الإكراه الذي تدعون ليس إكراها عندنا فهو عدم تقيد بقيود الشريعة فحسب.
    Quote: نأتي لمسلمة الأخ محمد ميرغني في أننا ليس أمامنا من خيار في تطبيق الشريعة الإسلامية .. فكيف يمكننا نفعل ذلك ؟! هل يمكننا أن نستفتي المسلمين ديمقراطيا في مسألة الشريعة ؟! أم نطبقها عليهم بمقتضى آيات عدم الخيرة أصلا ؟!!
    باختصار شديد ومن الناحية النظرية البحتة : إذا خيرنا المسلم في تطبيق الشريعة في نطاق مجتمعه الخاص من عدمها ديمقراطيا نكون قد خالفنا الشريعة التي تقول : " ما كان لمؤمن أو مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم " , أما إذا كانت الثانية وتم التطبيق بمقتضى آيات عدم الخيرة تلك ... نكون قد فارقنا النهج الديمقراطي جملة وتفصيلا , ودخلنا في حظيرة المستبد العادل الذي يروج له كثير من الإسلامويون !!
    وهنا بالطبع يتضح المأزق الذي وضع فيه الأخ محمد ميرغني نفسه , من حيث أنه يريد الإمساك بالديمقراطية والشورى وفق أحكام الشريعة الإسلامية في كف واحدة !!! ولكن هيهات

    * هي مسلمة فعلا وعند المسلمين جميعا ليس عندي فقط بدليل الآية التي نقلتها وهذا كلام الله ليس كلامي.
    * المسلم العادي هو من يريد تطبيق هذه الآية ويرفض مبدأ الخيرة لأنه بخلاف الإيمان بالنص, ولأنك افترضت أن المؤمن يريد هذا المبدأ ولم تنظر لكونه قد خالف الإيمان بهذا وقعت في التناقض.
    * قد تقول الناس مسلمون ولكنهم أيضا مختلفون فيقال أن الأختلاف هنا داخل نطاق العبودية الذي يلزم الجميع بطاعة الله ورسولة بلا خيار. يقدم كل فريق رؤيته ويختار الناس الرؤية التي يرونها أصح وأدق في طاعة الله لا كون إحداهما طائعة لله والأخرى عاصية. فالخيار إذا ليس في أصل تطبيق الشريعة بل في كيفية تطبيق الشريعة وهذا هو الموطن الذي يسمح فيه بالاختلاف والخيار. وليس في هذا مفارقة للنهج الديمقراطي من عجب الأمر!!!! فرأي الأغلبية واجب الطاعة في الديمقراطية ولاخيار في ذلك! فكيف نرى هذا عدم إكراه للأقلية؟؟ أليس لرضاهم بأصل القضية؟؟ والخلاصة في النهجين حدود للحرية.
    أما محمد ميرغني فليس في مأذق لأنه يمسك بهما في حال توافقهما ويطلق الديمقراطية متى ما خالفت الأصل الذي عليه المدار وهو الشورى وفق أحكام الشرلايعة كما قلت. ولأنك افترضت أني أرى توافقهما أبدا رأيتني في مأزق, فقط راجع ما أقوله هنا لتعرف خطأ تقديرك.
    Quote: قال الأخ محمد ميرغني : ( ونحن نقول فليتبع كلٌ ما يعتقد ولا نلزم أحدا بترك ما يؤمن به ونحمله على ما لا يؤمن به .)
    قولك في حكم الردة ينقض غزلك هذا .

    هو ليس كذلك بحمد الله!! فليتبع المسلم إسلامه والذي يمنعه الخروج منه عندنا, وليتبع غيره ما يعتقده ولا نلزم لا هذا بترك إسلامه ولا هذا بترك معتقده , وأن نقول لا نلزم أحدا بترك ما يؤمن به نعني ذلك فالإسلام بالإجماع المعصوم يمنع الردة وبذا نكون قد ألزمناه التمسك بما يعتقد لا بترك ما يعتقد, وهذا ليس منا بل هو من رب الإسلام الذي اعتنقناه جميعا في البداية طائعين غير مكرهين فنحن في هذا المذهب لا خيار لنا غيره كما قررنا قبل وإلا فقد فارقنا العبودية لله حيث كان لنا الخيار في قضاء الله ورسوله.
    طلبت منك في البداية الحوار بتفصيل وسألتك:
    Quote: * هل روح البرلمان في أن يكون ممثلا للشعب متقيدا بقيوده أم أن يكون غير معنيا بما بعتقده الشعب؟؟

    فأجبت:
    Quote: تساؤلاتك عن روح البرلمان جاءت على خلفية الاقتراح الذي يخالف أحكام الشريعة الإسلامية وليست بالضرورة قيم وعقائد المجتمع المتعدد كالسودان . ثم الحد الأدنى من الجانب الأخلاقي يحتم على الكل الالتزام بحقوق الإنسان .. المتمثلة في المساواة والحرية والعمل على تعزيز التعاون المشترك بين البشر دون فوارق أيّا كانت تلك الفوارق .

    لم أسأل عن أي خلفية جاء ولم أفترض أنه بذلك يخالف حقوق الإنسان. السؤال في غاية الدقة وأجيب بما توفقني عليه قطعا وهو: البرلمان يكون ممثلا للشعب ويعبر عنه تماما وإلا فهو برلمان غير ديمقراطي.
    لماذا تفترض أنه إذا كان بهذه الصفة يناقض الالتزام بحقوق الإنسان؟؟ أليس لأنك تفترض أن حقوق الإنسان المقررة في الإعلان العالمي حكم على العالم؟؟ أين الديمقراطية في هذا؟؟ لماذا لم أستشار في هذا؟؟ كمواطن أليس من حقي أن حقوق الإنسان هذا بناء على ما أعتقده؟؟
    الخلفية الفكرية هي التي تحدد حقوق الإنسان حتى يرى البعض الردة من الحقوق ونراها بخلاف ذلك, ويرى البعض ولاية المرأة وغير المسلم من الحقوق ونراها بغير ذلك ولنا منطقنا في هذا أليس من حقنا أن نعتقد هذا؟؟ نحن لا نلزمكم بما نرى والفيصل بيننا الانتخابات في كل موطن تقاطع. هل تريدون حسم الخلاف بما تصويت خوفا من العاقبة؟؟ أم أنكم في الحقيقة لا تريدون حكم الشعب؟؟
    Quote: الديمقراطية كما يعلم الجميع هي حق ممارسة الخطأ وهي حق يقابله واجب أي أن ممارستها تقتضي المسئولية , وبعد ذلك فأنت حر ما لم تعتدي على حرية الآخرين ... ومن بداية هذا البوست إلى الآن من الذي قال بلزوم التنازل عن العقائد ؟! بالطبع لم يقل به إلا الشيخ محمد ميرغني حين ذكر وجوب قتل المرتد عن العقيدة الإسلامية بهذه الطريقة الصفوية ( من بدل دينه فاقتلوه ) وهي الطريقة التي توقع أصحابها في الفهم اللاأخلاقي للآية " لا إكراه في الدين " من حيث قالوا هو نفي الإكراه بالباطل !!

    بما أنها قابلة أن تقيد بواجب جاء به الإنسان فلماذا هي غير قابلة للتقيد بواجب جاء به رب الإنسان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    من عقيدة المسلم ( من بدل دينه فاقتلوه ) ألا تلزمني بترك هذا بدعوى حرية تغيير المعتقد؟؟؟ عندي كمسلم لست حرا في تغيير معتقدي كما أني لست حرا في شرب الخمر وأنا أفتخر بهذا كونه أمر رباني, وأنت ترى هذا تغولا مني على حرية الغير. فلماذا لا ترى قولك تعديا على حريتي في أن أعتقد هذا؟؟؟ هي ليست صفوية أخي العزيز هي دين هكذا فكما مُنعت من التلذذ المطلق بالنساء والخمر منعت من تغيير ديني وأنا راض بهذا. ولا واقع في فهم لا أخلاقي منا حيث ننزل الحكم موطنه وهو ما قبل الإسلام. وخروجك بالحكم عن موضعه جعلك ترى اللا أخلاقية!!! وأي حكم من أحكام الشريعة يُخرج عن موضع تطبيقه يصح فيه قولك هذا!! وهذا كأن تكون هذا العام فقيرا فلا زكاة عليك ثم تغتني وعند الحول تجب عليك الزكاة. ولا يحق لك أن تقول أن كانت لا تجب علي. ولو قلت الحكم عام قبل غناي وبعده تكون في الحقيقة قد رفضت حكم شرعي وهو أداء الزكاة. وكأن تزني فعند العزم على تطهيرك بالحد تقول لا حد علي كونه لم يجب علي أمس فلا يجب علي اليوم لأني حرا في الزنى!! فأنت في الحقيقة ترفض حكم شرعي وهو الجلد أو الرجم.
    Quote: ولكن شيخنا نراه قد انتكس حينما بدأ في أسلوب الوعظ ودغدغة العواطف مثله مثل معظم من يعتلي منابر المسلمين اليوم , أنظر له وهو يقول : ( المسلم الدنيا عنده معبر للآخرة وهي دار القرار فكيف يكون محط نظره الدنيا فحسب ؟؟ ) ... وهو يختار هذا الطريق منذ أن قال : ( ومن قال أن النظام الوضعي خير من الديني؟؟ من هو الحكم؟؟ قد ترى أنت ذلك ولك حججك ولكن لغيرك حججه المقنعة والقوية . )
    هو ليس وعظا ولا دغدغة عواطف الأمر فعلا كذلك وإلا فبين كيف هو بخلاف ذلك؟؟ لأنك لا تثمن هذا المذهب تراه وعظا لا معنى له ولكنك يوما ستعرف أنه ليس وعظا فارغا بل حقيقة.
    Quote: الوعظ ليس له من مجال هنا فيما أتصور , كما ليس بالضرورة أن يصح افتراضك أن كل من نادى بأولوية العمل الديمقراطي على حساب الشورى وفق أحكام الشريعة رافضا لنهج الإسلام , وكأنك لم تسمع بأن هنالك آيات يمكن أن تسمى آيات أصول ( وقد تم ذكر بعضها هنا ) تصلح للقيام بتلك المهمة التي علقتها على الشورى وفق مقتضيات الشريعة , غير أن هذا أمر آخر يخرج من مجال هذا البوست .

    كل من يرجح قول الديمقراطية في حال التناقض على قول الشورى رافض لنهج الإسلام, وقولك هذا يبين أنك تريد أن تحمد بما لم تفعل, أي تحمد بموافقة نهج الإسلام رغم كونك عدلت عنه إلى نقيضه في هذا الموطن!!! بما أنك تركته بإقرارك لماذا تدعي قبولك له.
    أما إذا رجعت إلى آيات الأصول فسيحصل اتفاقنا قطعا وهو أمر من صميم موضوع هذا البوست نتمنى الرجوع إليه.
    Quote: قد ختمت تعقيبي السابق بالقول : لا يمكن أن نقول , لا يوجد هنالك من فرق أساسي بين الديمقراطية والشورى إلا إذا اعتمدت الأخيرة هذه الشروط...الخ
    فما كان من الاخ محمد ميرغني إلا أن يرد بهذه الصورة الغير دقيقة تماما , حين قال :
    (( من قال أنه لا يوجد فرق؟؟؟ ))
    كأني قد زعمت أن الأخ يقول بعدم الفرق بين المفهومين ؟! انظروا له كيف اسقط كلمة أساسي الأساسية في حديثي السابق !!

    والآن أقول: من قال أنه لا يوجد فرق أساسي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فقط أرجو أن تجيبني.
    Quote: ثم قال الأخ محمد : ( كيف لا تقبل قول من يقول أنا أتابع ما يأمرني به ديني ؟؟ )
    أنا قد طرحت كلام واضح : مفاده أن الديمقراطية ليس لها مطلق إشكال مع معتقدات الناس وتوجهاتهم بل قلنا وتغيير تلك المعتقدات دون استثناء أو تفضيل عقيدة على سواها , وهذا ما عجز فهمك عن الوفاء به !! فتأمل

    تغيير دين الإسلام إلى غيره يمنعه دين الإسلام بالإجماع وأنا متابع لهذا الإجماع فهل تقبل هذا؟؟
    قولك بتغيير المعتقد بدعوى عدم التفضيل في فهمي العاجز هذا يعني مساواة الحق بالباطل, لهذا أرثى لحالك.
    Quote: والسؤال الملح يتكرر في هذا البوست باستمرار هل نحن في السودان في حاجة لنظام ديمقراطي تعددي قائم على المواطنة غض النظر عن الدين أم في حاجة لنظام شورى وفق أحكام الشريعة الإسلامية ؟!!

    حسب فهمي العاجز: نحن في حاجة لنظام ديمقراطي تعددي يحترم قداسة الدين حتى يكون بحق نظاما ديمقراطيا وإلا فهي دعوى, فنحن شعب متدين بنسبة99.9% تقريبا, والسبيل لحسم الخلاف بين الأديان هو الأغلبية.
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 00:00 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:33 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 01:50 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:56 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:04 AM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ فيصل محمد خليل03-20-06, 05:09 AM
            Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:45 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:18 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Gafar Bashir03-20-06, 11:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:53 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:49 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:56 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-20-06, 02:12 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-20-06, 02:24 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 01:56 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:58 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 03:05 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-21-06, 10:58 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ هشام آدم03-22-06, 12:23 PM
  Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? kamalabas03-22-06, 03:28 PM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? برير اسماعيل يوسف03-23-06, 11:31 AM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? محمد ميرغني عبد الحميد03-23-06, 02:07 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-23-06, 08:32 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:20 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-23-06, 11:12 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-24-06, 04:04 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-24-06, 10:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 01:06 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:47 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-24-06, 01:55 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 01:41 PM
  Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... kamalabas03-24-06, 05:19 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 06:59 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:03 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:04 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 08:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 03:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-26-06, 07:28 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 08:15 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 10:11 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 11:49 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Aisha Hommaida03-27-06, 12:45 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:48 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:14 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 03:06 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 05:33 PM
  Re: فصل القول.... kamalabas03-28-06, 01:39 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:37 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:54 PM
    إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 07:40 AM
    Re: تجديد رؤيتنا للإسلام محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 12:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-29-06, 12:02 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 06:58 PM
  Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! kamalabas03-30-06, 08:05 PM
  Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... kamalabas03-30-06, 08:39 PM
    Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... عثمان عبدالقادر03-31-06, 07:24 AM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 10:48 AM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... kamalabas04-01-06, 02:13 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 02:45 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 05:32 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 02:54 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 11:03 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 12:25 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:34 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 03:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:39 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:54 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 06:19 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-03-06, 10:54 AM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-03-06, 10:40 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عثمان عبدالقادر04-03-06, 06:51 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:22 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد حسن العمدة04-04-06, 04:24 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:53 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 05:58 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 06:55 PM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-06-06, 07:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-11-06, 02:14 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 12:25 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 02:35 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 01:33 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 03:12 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 03:28 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 05:03 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ أبوبكر حسن خليفة حسن04-12-06, 05:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ abd elmniem musa04-12-06, 05:34 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 12:04 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 04:17 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 05:03 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 11:00 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-13-06, 03:36 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-14-06, 11:55 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-14-06, 01:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de