|
الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني
|
الحاج وراق رداً على موقع وزارة الدفاع : نعم أدعو لتحويل قبض عمر البشير الى حركة جماهيرية واسعة September 17, 2011 (حريات)
شوه موقع وزارة الدفاع حديث الحاج وراق بندوة كمبالا 27 يوليو لاظهاره وكأنه يدعو لزعزعة ( الأمن في الخرطوم) . فيورد موقع وزارة الدفاع تحت عنوان : ( الحاج وراق يدعو لزعزعة الخرطوم والقبض علي البشير) : (عقدت ندوة سياسية بعنوان – دارفورو التحديات الراهنة – في يوم الثلاثاء 26-7 -2011 م في كافتريا (نايل كوم )الطابق الاول خلف متحف يوغندا . تحدث في الندوة الحاج وراق عما وصفها بالإبادة الجماعية في جبال النوبة ،وقال ان حكومة المؤتمر الوطني قامت وعن طريق مليشيات الجنجويد بعمليات إبادة منظمة للنوبة وعمل مقابر جماعية ووجدت الجثث في اكياس نفايات ،واضاف ان الحكومة تقوم بملاحقة أبناء النوبة في جنوب كردفان وفي العاصمة القومية عن طريق جهاز الامن سلخانة النظام . وذكر وراق ان الاهتمام الدولي بقضية دارفور أصبح ضعيفاً وذلك لانه كان كرت ضغط لمساعدة الجنوب علي الإنفصال . واشار وراق إلي ان العمل المسلح في دارفور مهم جداً ولكنه لا يحقق نصراً حقيقياً علي حكومة المؤتمر الوطني ،وقال انه التقي عبد العزيز الحلو وطلب منه عملاً مشتركاً يقوم في كل من دارفور ،جبال النوبة ، النيل الازرق وشرق السودان وبذلك تكون الحكومة ضعيفة في الخرطوم ومن ثم توجيه ضربة قوية داخل الخرطوم ولابد أن تكون الضربة عسكرية وسياسية معا . واقترح وراق علي كل الحركات الدارفورية المسلحة تكوين خلايا داخلية في الخرطوم وتسميتها (فدائي العدالة الدولية )هدفها القبض علي البشير وأن تعمل هذه الخلايا في الافراح والاتراح .وقال ان العمل الميداني وحده لا يكفي ولابد من عمل سياسي تعبوي داخل الخرطوم والاقاليم ).
وعلق الحاج وراق قائلاً انه دعا فعلاً الى وضع القبض على عمر البشير كأسبقية ، والى تحويل مذكرة اعتقاله من مجرد شأن دولي الى شأن ديمقراطي سوداني ، والى حركة جماهيرية واسعة يتطوع لها الشباب كفدائيين للعدالة ، فيلاحقوا عمر البشير أينما حل ، سواء في مخاطباته العامة أو في بيوت الافراح والأتراح .
وان هذه ليست ( شينة) حتى ينكرها ، فعمر البشير مجرم حرب هارب من العدالة ، أمر قواته في دارفور علناً وعلى رؤوس الأشهاد بان تأتيه بـ ( النجيضة) ، وقد فعلت ، فقصفت المدنيين الابرياء وقذفت بالأطفال في النيران المشتعلة واغتصبت النساء وقتلت الأسرى وأحرقت القرى ودفنت الابار وسممتها ، فعرضت مجموعات سكانية للابادة ، وقتلت (300) ألف ضحية بحسب تقديرات الأمم المتحدة و(10) آلاف بحسب اقرار البشير شخصياً ، واقتلعت ما لا يقل عن 2،9 مليون شخص من مناطق سكناهم وأسلمتهم الى معسكرات اللجوء والنزوح . ويتحمل عمر البشير شخصياً المسؤولية القصوى عن تكرار ذات هذه الجرائم حالياً في جبال النوبة والنيل الأزرق . ولهذا فان القبض عليه مسؤولية كل الحريصين على العدالة ، وعلى أمن وسلام ووحدة ما تبقى من البلاد .
وأضاف الحاج وراق أنه في المقابل لم يقل انه التقى بالقائد عبد العزيز الحلو ولم يتحدث معه عن خلايا بالخرطوم أو زعزعة الأمن بها . هذه اكاذيب لتبرير الحملات الأمنية المسعورة ضد أبناء النوبة والهامش بالخرطوم ، ولتخويف سكان العاصمة من التغيير . وقال وراق انه أيد في الندوة ما قاله القائد مناوي بان قيادات الانقاذ شذاذ آفاق عنصريون لا يعبأون بالحرب في مناطق الهامش ، ويعبأون فقط حين تطالهم الحرب ، ولكن هذا يختلف جذرياً عن (زعزعة) أمن الخرطوم ، انه عن زعزعة (أمن) القلة التي يتناقض أمنها مع أمن الغالبية في الخرطوم وفي شتى أرجاء السودان . وأضاف انه لا يعرف خلايا وليست لديه القدرة ولا المؤهلات لتنظيم عمل مسلح ، فكل ميسر لما خلق له ، ولكنه ككاتب يؤيد أي أعمال عسكرية منضبطة ضد النظام شرط الا تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية.
وختم قائلاً ان تشويه حديثه في الندوة اما يرتبط بآفات ناقلي هذه الأنباء الذين يضخمون لتضخيم حوافزهم ، أو ربما اكاذيب مقصودة لاغلاق أذهان ضباط وجنود القوات المسلحة عما يطرحه وتطرحه (حريات) خصوصاً عن الفساد المستشري الذي يتعهده وزير الدفاع عبد الرحيم ، كفساد الدبابات الصينية ، أو ربما لوضعه كهدف للاصطياد ، أو الاحتمالات الثلاثة معاً .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: Murtada Gafar)
|
Quote: أو ربما اكاذيب مقصودة لاغلاق أذهان ضباط وجنود القوات المسلحة عما يطرحه وتطرحه (حريات) خصوصاً عن الفساد المستشري |
ده التفسير الوحيد يا مرتضى تابعت هذا الموقع الذي اكتشفته عن طريق الصدفة وكنت بفتش عن تعليق كتاب السلطة عن تحالف (كاودا) وفعلا وجدت مقال عنه وبعدها تجولت في الصفحة و لفت نظري الكتابة المنظمة بطريقة الحملة الاعلامية العسكرية (معظم كتاب المقالات عسكريين او خريجي مؤسسات عسكرية) بمتابعتي لمقالات موقع وزارة الدفاع (كتائب البشير) حاليا، لاحظت انو فعلا عمل منظم وجزء من الحرب النفسية ، زادت نبرتها في اغسطس بتاريخ (اعلان كاودا) من اشهر الاسماء البتكتب فيهو د. علي عيسى عبد الرحمن هنا سيرتو الذاتية http://fikrislamy.net/about_us.php للدكتور موقع خاص مجند لبث افكار محددة للدفاع عن سلطة المؤتمر الوطني ، كتب الدكتور نفسه ورقة في موقع (مركز الرافدين للبحوث والدراسات الاستراتيجية) تاريخ النشر بعنوان أساليب الحرب النفسية في الإسلام وخصائصها بتاريخ : الإثنين 29-08-2011 ادناه موقع المقال: http://www.alrafedein.com/news_view_430.html فحرب الاكاذيب الواسعة الايام دي ليها منظرين متفرغين لادارتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: طلعت الطيب)
|
عزيزي طلعت، تحياتي ليك وللأسرة
اطلعتُ على اعلانك بأن لديك تحفظات حول ورقة الأستاذ الحاج وراق في بوست الأخ طه جعفر الموسوم: معارضة المعارضة ... جرد الحساب، لكنك لم تسهب كما تفعل الآن. من نافلة القول أن الحروب التي اتدلعت فيما يعرف بالجنوب الجديد (جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق) هي حروب ابتدرها المؤتمر الوطني منذ اجتياحه لأبيي مروراً بمهاجمة منزلي رئيس الحركة الشعبية - شمال السودان ونائبه. ومعلوم للكافة أن الحركة الشعبية شمال السودان جنحت للسلم ووقعت على اتفاقية أديس ابابا الإطارية للاعتراف بها حزباً سياسياً في الشمال على أن تعمل على دمج الجيش الشعبي في القوات المسلحة ضمن ترتيبات أمنية يتفق عليها. لكن المؤتمر نكص عن اتفاقه بصورة عكست تناقضاته وكشفت عن نية التيار المسيطر على قيادته بالقضاء على الحركة الشعبية-شمال السودان. بالتالي وجدت الحركة حرباً حاولت تفاديها لكن صقور المؤتمر الوطني رفضوا الحوار. بعد ذلك أصبحنا أمام واقع جديد انعدم فيه هامش الحريات كلياً ودونك مصادرة دور الحركة واعتقال كوادرها في الشمال ومصادرة صحف الميدان والجريدة والصحافة أكثر من مرة. بالتالي لم يعد هنالك هامش حريات حتى نعمل على توسيعه وهنالك حرباً خوضها أصبح واقعاً، لذلك وجد الحل العسكري طريقه نحو الوسائل المتاحة لاقتلاع الإنقاذ بعد أن أوصدت كافة أبواب الحوار. أختلف معك في أن المؤتمر الوطني يتسفيد من اندلاع الحروب في الهوامش، على العكس فهو الخاسر الوحيد، فللحرب فواتيرها التي ستثقل على خزينة فقدت بانفصال الجنوب 90% من ايراداتها، والحرب تزيد من عزلة النظام على الساحتين الإقليمية والدولية لإن المؤتمر الوطني لا يخوضها بشرف وإنما يرتكب فيها-وببلادة لا يحسد عليها- كافة الجرائم الموجهة ضد الإنسانية، ودونك تصريحات زيناوي أمس والتي برهنت على عزلة النظام. وكما قال الأمين العام للحركة الشعبية- شمال السودان الحرب مع الجيش الشعبي ليست نزهة، وفي الأفق تفجر الأوضاع في الشرق وفي الأفق انضمام حركة العدل والمساواة إلى تحالف كاودا.
مودتي التي تعلم يا طلعت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: Murtada Gafar)
|
اعتزاري لاني ساواصل في (حرب الكيزان النفسية ) و اعتزاري لان البوست ماشي في مسارين واحد مع الاخ طلعت والتاني معاي، قصدت من اللنكات السابقة مقدمة عشان اعرض ما كتبه نفس الدكتور عن (تحالف كاودا) وكيفية ادارة ( الحملة الدعائية) الانتهت بانزال بوست مصوّر ونشر في معظم صحف الخرطوم، عن ممتلكات (مالك عقار) لتسويق صورة منفرة عن ثائر من الهامش ،
Quote: تحالف كاودا
الأحد, 14 آب/أغسطس 2011 18:58
http://www.mod.gov.sd/portal/component/conten...463-تحالف-كاودا.html
د. علي عيسى عبد الرحمن آخر موضة ضمن الحراك السياسي السوداني ما يسمي بتحالف كاودا الذي جمع بين حركتي تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي وعبد الواحد نور والحركة الشعبية لتحرير السودان – قطاع الشمال "بكاودا" التي تتوسط الجبال الشرقية بجنوب كردفان . تلك القرية التي أصبحت مدينة وصارت رمزاً للصمود والعناد بالنسبة للتمرد ، فقد أعادت القوات المسلحة معظم مدن ومناطق جنوب كردفان التي احتلها التمرد وبقيت كاودا صامدة لتحصنها بالجبال والوديان لذلك اتخذها التمرد عاصمةً سياسيةً وإداريةً . عرفت كاودا طيلة فترة الحكم الإنجليزي والحكومات الوطنية بأنها منطقة موبوءة وفيها يتم تجميع الذين يصابون بمرض الجذام ويمنعون من مغادرتها وكان يؤتي بالمصابين من خارج امديرية كردفان في ذلك الوقت ، وكرمزية من الحركة الشعبية اختارت هذه القرية لتجعل منها عاصمتها الإدارية والسياسية حتي قبل اتفاق نيفاشا كدليل علي مقدرتها في إحياء الموات . بالعودة إلي إعلان كاودا فإنه قد نص علي تشكيل حكومة وحدة وطنية بفترة انتقالية تمتد إلي ست سنوات ونادي الإعلان بإقرار دستور وقوانين قائمة علي فصل الدين عن الدولة . يأتي هذا التحالف بالطبع بعد أن فشلت الحركة الشعبية قطاع الشمال في الالتفاف حول المؤتمر الوطني وذلك بعد انهيار الاتفاق الإطاري بأديس أبابا مؤخراً . ليقوم قطاع الشمال مجدداً بتحريك أذرعاً أخري عسي ولعله يحقق بعض المكاسب ، ولا يعتقد أحدً بأنَّ هذا التحالف قد يؤثر كثيراً علي الواقع إذا أحسنت الحكومة استخدام آلياتها المختلفة وإحداث اختراق واضح في إطار علاقتها مع القوي السياسية ومزيد من توحيد الجبهة الداخلية . كذلك علي الحكومة إيلاء منطقة جنوب كردفان اهتماماً استثنائياً لتفويت الفرصة علي هؤلاء الذين قد تسول لهم أنفسهم بعمل ربما عسكري يتم بموجبه استقطاب أبناء المنطقة كما يجب علي الخرطوم التركيز علي قيادات أبناء النوبة فهم خير من يقوم بتوعية أهليهم وحمل المبادرات الإيجابية وهذه الجهود كلها لقطع الطريق أمام خائبي الرجاء والمنحوسين الذين يريدون صناعة الأزمات . إنَّ مواجهة أمثال هذه التحالفات المشبوهة لا تتم عبر المؤتمرات الصحفية ولا التصريحات النارية ولاعن طريق الريموت كنترول بل هي عملٌ استراتيجي عملاق ميداني دؤوب ، فهل تفطن الخرطوم ؟
|
لاحظ في كلامه عن (كاودا) لم يجد من التاريخ القديم او الحديث الا وصفها بانها عبارة عن (كرنتينه حِجرصحي)، التوصية باحداث اختراق في قوى المعارضة اوضح مثال لذلك الاخبار المتضاربة في الصحف في الايام السابقة عن ترضيات و اغراءات مقدمة لبعض احزاب تحالف جوبا، وتشويه سمعتها بنشر الاخبار الكاذبة عنها وكل هذا مبرر حسب الفلسفة التي يروج لها الدكتور (نظرية الحرب النفسية) و لا اظن غاب عن فطنتك ما عناه ب (عملٌ استراتيجي عملاق ميداني دؤوب) الناتج عن هذا العمل الاستراتيجي: اثارة البلبلة بين احزاب المعارضة في الداخل وجرها الى معارك حماية نفسها من قدرتهم المتناهية في تشويه السمعة السياسية،(حزب الأمة كمثال) بالاضافة الى السيناريو المحبوك المدعوم بالصور عن (مالك عقار)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: Murtada Gafar)
|
Quote: أختلف معك في أن المؤتمر الوطني يتسفيد من اندلاع الحروب في الهوامش، على العكس فهو الخاسر الوحيد، فللحرب فواتيرها التي ستثقل على خزينة فقدت بانفصال الجنوب 90% من ايراداتها، والحرب تزيد من عزلة النظام على الساحتين الإقليمية والدولية لإن المؤتمر الوطني لا يخوضها بشرف وإنما يرتكب فيها-وببلادة لا يحسد عليها- كافة الجرائم الموجهة ضد الإنسانية، |
العزيز مرتضى صباح الخير اختلف معك لان الهياكل الاقتصادية للانقاذ تقوم على عسكرة المجتمع المدنى و(تمكين) اعضاء الحزب الحاكم واسرهم على حساب الشعب عن طريق النشاط الطفيلى والفساد لذلك فهى لن تجد (القبول) فى ظروف السلم العادية، واذا طابقنا بين مفهوم القبول والشرعية فان الانقاذ لا شرعية لها البتة ولذلك فهى تعيش على قمع الاجهزة الامنية والمراهنة على ذلك .. الحرب هى التى تستطيع توفير الوقود الملائم لماكينة دعاية النظام تماما مثل النازية ، وتستحدم نظرية المؤامرة والطابور الخامس وغيرها فى ازاحة الرأى الاخر وتجفيفه فى المجتمع اضافة الى تبرير الازمات الاقتصادية الخانقة بحجة دعم المجهود الحربى وهى اساسا ازمات تسببت فيها سياسات النظام كما نعلم .. هذا اضافة الى تكلفة الحرب البشرية من ضحايا ابرياء ونساء واطفال فى مجتمع ريفى اصلا يعيش على حافة المجاعات !! من المعروف ان خيرات السودان لن تشبع شبكة الفساد الاسلاموية المتضخمة خاصة بعد ذهاب بترول الجنوب ! حروب الهامش معروف عنها انها حروب استنزاف طويلة توفر للانظمة القمعية فرص البقاء لانها تستطيع مخاطبة المخاوف الامنية للمواطن العادى، ولعلنا نذكر الدور الذى لعبته صحف الجبهة الاسلامية (الراية والوان) على ايام الديمقراطية الثالثة حينما هاجمت قوات الحركة الشعبية الكرمك وقيسان بالنيل الازرق، التاريخ يحدثنا ان الاصولية الاسلاموية هى الاقدر على استخدام الهوية المنغلقة التى تقوم على العرق وصلة الدم وتوظيفها لمصلحة تصوراته السياسية القاصرة والمدمرة ، بينما نحن نحتاج الى تنمية ورعاية هوية الحقوق التى تنشأ بحماية وتطوير المؤسسات الديمقراطيةلانها تقوم على المشاركة والحوار فهى ليست موروث بيولوجى وثقافى مثل الاولى ولكنها تنمو وتتطور بالحوار والمشاركة الديمقراطية وصيانة الحريات العامة واستقلال القضاء واطلاق المبادرات فى مجتمع لا يقوم على الخوف اصلا مثلما يحدث الان، هوية الحقوق هوية سياسية كما ترى تنشأ وتتطور مع نمو التعددية السياسية، وهى القادرة على توفير المناعة من امراض هوية العرق او الهوية الاثنية التى سوف تستمر فى الوجود بعد ظهور الهوية السياسية او هوية الحقوق ولكن بعد ان تقوم الاخيرة بتطهيرهاوتجريدها من سمومها اى من امراض الكراهية والعنصرية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: طلعت الطيب)
|
http://www.sudaneseonline.com/?p=34671
اعلاه رابط مقال الاستاذ الحاج وراق كاملا لاهميته وادناه جانب من المقال الذى سجلت اعتراضى عليه ويظهر فيه دعم الحاج لتاكتيك العمل العسكرى الذى تقوم به الحركة الشعبية قطاع الشمال فى جنوب كردفان والنيل الازرق والتبشير بفاعليته:
Quote: وحاول النظام تعويض عجزه العسكري باستخدام أساليب حربه القذرة – قصف المدنيين، وتمشيط المنازل من بيت لبيت لتصفية مواطنين على أساس الهوية الإثنية والسياسية، وحصار النازحين وطرد منظمات الإغاثة، وترهيب المنظمات الدولية. ومثل هذه الأساليب، لا يمكن ان تكون مجاناً، في عالم معولم، فألبت الرأي العالم العالمي على النظام، ومن ثم فوتت عليه أهم فرصة لحل الأزمة الإقتصادية، أي إعفاء الديون، فإنتقل المجتمع الدولي الذي شرع في البحث عن (مكافآت) للنظام لقبوله بإنفصال الجنوب، انتقل للبحث في كيفية معاقبته.
ومما فاقم من عزلة النظام الدولية افتضاح عجزه عن الحلول السياسية بتنصله من الإتفاق الإطاري بينه والحركة الشعبية في أديس أبابا.
واضافة الى آثار حرب جبال النوبة على صورة النظام الدولية فإنها كذلك أثرت على ميزان القوى العسكري من عدة نواحي، فقد خسر النظام نخبة مليشياته في الحرب، ومن ثم خسر أهم أدوات ضغطه وابتزازه لحكومة جنوب السودان، مما يطلق اياديها في رد عدوانه، ومن الناحية الأخرى، أدت الى تحالف كاودا، بين الحركة الشعبية وحركات المقاومة في دارفور، مما يعني بأن النظام، عاجلاً أو آجلاً، سيحارب في جبهه واسعة تمتد لآلاف الأميال من جنوب النيل الأزرق الى دارفور. وكذلك للحرب آثارها على القوات المسلحة نفسها، فأكدت سوء الإدارة السياسية والعسكرية لقيادات الإنقاذ، وفاقمت من السخط في اوساط القوات المسلحة، واستعدت النوبة كإثنية على النظام، مع وجودهم المؤثر كضباط صف وجنود في القوات النظامية المختلفة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: فعالية الكفاح المسلح :
هذا تخصص العسكريين، وسبق وقال أحدهم، وبحق، ان قادة الإنقاذ شذاذ آفاق عنصريون لا يعبأون بمعاناة أهل الهامش وقتلهم بعضهم البعض، ولكنهم يعبأون إذا طالتهم الحرب في مركز السلطة، وهذا ما تؤكده تجربة واحد وعشرين عاماً مع الإنقاذ، ولكن الأهم أن يحول عسكريو قوى التغيير هذه الرؤية الصحيحة الى إستراتيجية وخطط محددة والى ممارسة عملية، فهذا مايمكن أن يكسب الكفاح المسلح فاعليته الحاسمة. |
!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: Murtada Gafar)
|
Quote: لا أجد مشكلة في أن الأستاذ الحاج وراق كان من دعاة التغيير المدني السلمي إبان قيادته لحركة حق، والآن هو يتبنى العمل المسلح كخيار آخر للتغيير، فمواقف الناس ليست ثابتة. موقف الحزب الشيوعي من الحرب في جنوب النيل الأزرق إطلعت عليه وأثمنه عالياً وتابعت مجهودات العم صديق يوسف في جنوب كردفان، |
الاخ مرتضى لا اعتراض فى تغيير المواقف لكن ما هى حيثيات الحاج? سوف اطرح لك جيثياته الاولى التى كان قد صاغها فى وثيقة داخلية لحق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: لكن ما هى حيثيات الحاج? |
عزيزي طلعت ورقة الحاج وراق الموسومة أفكار وإقتراحات حول قضايا اسقاط النظام فيها تفاصيل دقيقة حول حيثيات اعتماد الحل المسلح كواحد من خيارات التغيير. ويمكنك الرجوع إلى الفقرات التالية:
* أسباب اسقاط النظام البنود (أ، بـ، ج)
* نضوج الشروط الموضوعية لاسقاط النظام، البند 3 بعنوان افتصاح العجز العسكري للنظام
* الشكل التنظيمي لوحدة قوى التغيير
* وحدة وتكامل وسائل الكفاح
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: * أسباب اسقاط النظام البنود (أ، بـ، ج)
* نضوج الشروط الموضوعية لاسقاط النظام، البند 3 بعنوان افتصاح العجز العسكري للنظام
* الشكل التنظيمي لوحدة قوى التغيير
* وحدة وتكامل وسائل الكفاح |
الاخ مرتضى تحية طيبة فاتنى ان اهنئك بسلامة وصول الاسرة فحمدا لله على السلامة
دفوعات لواء السودان تعتمد التحليل الماركسى فى فهم الصراع وهو تحليل ناقص لانه لا يضع فى اعتباره جدلية المركز والهامش وجوانبها المعقدة خاصة النفسية والثقافية منها، كذلك يحاول ان يزاوج بين الكفاح المدنى والمسلح وهما طريقان لا يلتقيان وهو استمرار لتقاليد جيل الاستقلال فى التعامل مغ السياسية (التعامل مع الشىء ونقيضه بكل اريحية!) عموما سوف اعود لنقد تبريرات لواء السودان (الخركة الشعبية قطاع الشمال)، لكنى احاول هنا لفت نظر القارئة الى أهمية ان يأتى كاتب المقال بما يبرر رحلته الفكرية من عوالم الحراك المدنى الى العمل المسلح، وهذا شىء مهم لان الحاج كاتب سياسى مرموق وهذا يعد بمثابة استحقاق واجب الدفع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: طلعت الطيب)
|
ما دام مقال الاستاذ الحاج ومواقفه الاخيرة اصبحت موضوع البوست، فاننى اعتقد ان امن الانقاذ لان يعمل على استثمار الخطا التاكتيكى انطلاقا من موقف الحاج الداعم الان للمجهود العسكرى كوسيلة لاسقاط النظام ، وكذلك اود ان اسجل اعتراضات اخرى على مقال الحاج كمثال ، فمن ضمن اعتراضاتى ورود المرحوم عبد الخالق محجوب ومصطلح الجلابة ، وقد اورد عبد الخالق المصطلح فى معرض كتابته عن القطاع التقليدى واهمية الانتقال به الى مجتمع سلعى ، ولم يوجد عبد الخالق المصطلح انما قام بالتوثيق له ، لان المصطلح ومضمونه كانا معروفان من قبل ، الحزب الشيوعى والجبهةالاسلامية احزاب نشأت وسط المتعلمين ولذلك امتازت بالقدرة على التوثيق والسبق فى ذلك اعود لبقية الاعتراضات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: الجلابة مفهوم طبقي إثني أدخله في الإستخدام السياسي الشهيد عبد الخالق محجوب للدلالة على فئة التجار من قبائل الشمال النيلي التي تستثمر في الأقاليم المهمشة ولكنها لا تعيد توظيف أرباحها الناجمة عن التبادل غير المتكافئ في هذه الأقاليم مما يعيقها عن التنمية ويشكل استغلالاً لها. وترجع جذور غالبها الى قبائل الجعليين والشايقية والدناقلة. والجلابة في الغالب الأعم فئة عنصرية، تعيد انتاج سلطتها السياسية والإجتماعية في إطار من التجزئة وبغطاء من الإستعلاء الإثني والثقافي، ولكن رغم ذلك من غير الصحيح الإستنتاج بأن اي فرد من تلك القبائل هو بالضرورة (جلابي). مثل هذا الشطط في التفكير يتعامى عن الحقيقة البديهية بوجود مهمشين أو مستضعفين في تلك القبائل، ويجرِّم أناس على أشياء لم يختاروها، فما من أحد يختار أبويه أو أصله، ولهذا لا يمكن أن يكون الأصل الإثني أو القبلي مناط مساءلة. ولو كانت الأزمة القائمة أزمة أصول قبلية فإن حلها الوحيد الممكن إبادة مضادة ! مما يعني مواصلة نهج الإبادة مع تغيير الضحايا فقط (!)
ومثل هذا الخلل في التفكير يدعم خطاب النظام الدعائي بتوصيفه للصراع كصراع هوية وحسب، هذا في حين أنه في جوهره صراع إجتماعي سياسي وثقافي ، الهوية واحدة فقط من مكوناته ، وتوظف النخبة الحاكمة الهوية الدينية والإثنية والثقافية كغطاء لهيمنتها وامتيازاتها، لخلق اصطفافات زائفة تقسم بها معسكر المستضعفين، وتخوف بها أقسام منهم للإصطفاف خلفها تحت دعاوى تهديد (الثقافة العربية الإسلامية) أو (كل الوسط) أو (كل أولاد البحر) ! وإذ يتطلب الكفاح ضد دولة الجلابة وخطابها الفكري والدعائي الكفاح ضد الإستعلاء الإثني والثقافي، وضد العنصرية، فإن هذا الكفاح يتطلب أيضاً وحدة جميع المهمشين غض النظر عن أصولهم الثقافية والإثنية.
ولكن الإستخدام الجزافي لمفهوم الجلابة، بحيث يشمل كل فرد من قبائل الشمال النيلي، اضافة الى خطئه الفكري، والإنساني والأخلاقي، كذلك خاطئ من الناحية السياسية العملية، فهو يساوي بين اناس كعمر البشير والطيب مصطفى وأناس مثل أمين مكي مدني وكمال الجزولي بدعوى أنهم جميعاً (جلابة) ! ومثل هذه الجزافية التي تؤسس |
اعلاه اعتراض اخر لاننى اعتقد ان هناك حطأ ابستمولوجى (معرفى)، صحيح ان السياسية والاقتصاد مناظير ضرورية فى تحليل الظواهر الاجتماعية ولكن الهوية منظار خاص ومستقل يرتبط بالجوانب الاحتماعية والنفسية والثقافية وولذلك يعد شرطا للمعرفة ولى غودة فى هذا الشان المهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: طلعت الطيب)
|
الافاضل مرتضي وصلاح وطلعت
هذا بوست موفق جداا وكامل الدسم
لا اريد طرح محور ثالث للنقاش ولكني اود التنبيه - حسب خبرتي المتواضعة في العمل المعارض لنظام الانقاذ المتسلط - وهي نقطة اري فيها حسب تجربتي اهمية بالغة:
= التواصل بين الجماهير وقيادة المعارضة
فقد لا حظت غرابة اللغة والمفاهيم - ان صح التعبير - وتصحر المسافات وازدياد رقعتها بين الجماهير من جهة واطياف نشطاء المعارضين من جهة اخري
في ظل اعلام موجه وسيطرة تامة علي الاذاعة والتلفزيون والصحف وحتي بيوت البكاء والمقابر وملاعب الكرة
عند عودتي للوطن في مطلع عام 2000 لا حظت ان المشكلة ليس فقط lack of communication كما كنا نعتقد في التجمع وقتها
بل هو اختلاف بين في مفردات اللغة والمنهج
اندمجت في المجتمع من جديد لاني استوعبت كم غيابي تماما
خضت تجربة الانتخابات البرلمانية وقبلها المواجهة مع الاجهزة القمعية التي لم تتواني حتي عن اعتقالي اثناء خوضي الانتخابات البرلمانية وقبلها
هو يا اخي طلعت هامش حريات مزيف: لانه محسوب بدقة وموجه
لاحظت ان الكثيرين من ابناء الدائرة الانتخابية _ الدائرة 13 الثورة الغربية - يقرأون الانتباهة / المرحاض
خصوصا الحرب النفسية ضد مرشح الرئاسة الصديق ياسر عرمان
الغالبية لاتقرا الصحف السياسية ولا تسمع الاخبار ولكن تتابع الدوري الانجليزي والاسباني وحتي المصري وتتحدث عن لعيبة الكرة
اعتقد ان البون شاسع بين نشطاء المعارضة والميدان
المواطن لا يريد حربا ولا صحفا
المواطن اليوم يريد خبزا ودواءا وتعليما
المصداقية اصبحت في المحك
والتلفزيون ينقل لقاءات البشير بنقد والمهدي والميرغني يتبادلون الابتسامات
الحديث عن المعارضة العسكرية واستحقاقاتها وطرق المقاومة قد يسقط واقع الربيع العربي الراهن علي الحالة السودانية
وبالتالي الاستفادة من تلك التجارب الانسانية القريبة جغرافيا ووجدانيا
من تونس الي مصر وليبيا واليمن: نقرأ تلك التجارب بعمق .. لننطلق نحو تجربة لها حصوصيتها
عصابة البشير والالف حرامي تختلف تماما عن نميري وعبود
في الخلاصة اري ان الكلمة السحرية التي تحتاج تفكيك شفرتها بمعرفة تامة للشعب السوداني هي: التواصل .. لتجسير الهوة العميقة
وللحديث بقية
مع تقدير واحترام ومودة
طاء المعارضين بال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: فخرالدين عوض حسن)
|
الصديق مرتضى،
أهلا بعودتك، راضيا او مجبرا للمناجزة في هذا المنبر. كلو واحد. وكلوا خير.
يا صديقي هي الاستراتيجية القديمة التي ابتكرها وزير إعلام هتلر.
إكذب، وكلما كانت الكذبة كبيرة كلما كان تأثيرها أكبر.... إكذب إكذب حتى يصدقونك.
ولم يحد نظام دكتاتوري فاشي عن هذه الاستراتيجية في إعلامه.
ولم تنقذ هذه الاستراتيجية دكتاتورا من مصيره المحتوم.
من هتلر وحتى القذافي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: Murtada Gafar)
|
Quote: خضت تجربة الانتخابات البرلمانية وقبلها المواجهة مع الاجهزة القمعية التي لم تتواني حتي عن اعتقالي اثناء خوضي الانتخابات البرلمانية وقبلها
هو يا اخي طلعت هامش حريات مزيف: لانه محسوب بدقة وموجه |
الاخ الفاضل فخر الدين تحية طيبة وتقدير عال للمداخلة هامش الحريات اصلا مفروض على الانقاذ بحكم طبيعتها الاقصائية التى خبرناها جميعا ، يمكننا كمعارضة بكل فصائلنا تبنى سياسات تقوم على تفويت الفرصة على الانقاذ فى قمع الرأى المحالف ، وهذه السياسيات العملية ما احاول ان الفت الانتباه اليه ويفعله غيرى كذلك من اجل الابقاء على هامش الحريات وتوسيعه رغم انف الانقاذ وغول فسادها المتضخم واحطبوطية اجهزتها الامنية ، احتاج رموز المعارضة من الان وصاعدا للاتفات الى بناء الثقة بينها وبين الناس فيما اعتقد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ الحاج ورّاق يفنّد أكاذيب موقع وزارة دفاع المؤتمر الوطني (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: هامش الحريات اصلا مفروض على الانقاذ بحكم طبيعتها الاقصائية التى خبرناها جميعا |
الفاضل طلعت
اطنان من المودة والتقدير
استفيد كثيرا من نجوم اضاءت هذا المنبر ومنهم شخصكم الكريم
النظام الاسلاموي يشبه الحرباء تماما .. يتشكل ويتلون حسب الظروف من اجل البقاء
كل شئ محسوب: تمثيلية الانتخابات التي يعقبها انفصال الجنوب
انه مسرح لم يبدأ من نيفاشا او الاستيلاء علي السلطة في 30 يونيو
تابع جركة الاخوان المسلمين في مصر وعلاقتها بالمجلس العسكري
و ماحدث عقب انتفاضة ابريل في السودان
التنظيم الاسلاموي في السودان لا يعتمد المبادئ الانسانية منهجا .. ومنها ما جاء في الكتب السماوية ..
نهجهم يشبه تماما رفع ابي موسي الاشعري المصاحف لكسب المعركة
النهج السياسي لنظام الانقاذ يتشكل ويتلون حسب الظروف العالمية والاقليمية والمحلية - رزق اليوم باليوم - دون استراتيجية واضحة المعالم والاهداف -
وعلاقات الشعب السوداني الاجتماعية المتماسكة كشفت تماما زيف تلك العصبة
ولعل التعبير الذي كتبه صاحب احدي الحافلات: الله اكبر .. لكن بتاعت زمان
يعبر عن المعرفة العميقة للشعب بان تلك العصبة لا علاقة لها بالاسلام
ولكن عندما يجئ الحديث عن الانجازات وغيرها ( في ظل اعلام موجه للتذكير بانعدام الخبز والبنزين والسكر في الحكومة الديمقراطية) تختلف الرؤي وتتقاطع
وتتحدث حتي النخب بمرارة عن الممارسات الحزبية التي سادتها المراهقة السياسية
قبل ان نتحدث للشعب عن طرق التغيير وافضلها
يجب ان يكون سؤالنا واحدا من ثلاثة محاور: من نحن .. ماذا نريد .. وكيف
اي ان كيفية التغيير تاتي ثالثا وليس اولا
ولنا عودة
مع التحية لصاحب البوست الاخ الفاضل مرتضي
| |
|
|
|
|
|
|
|