عن هجرة عمر بن الخطاب (ر)عدم إثبات الصحة ليس دليل نفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 08:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-12-2011, 03:50 AM

محمد النيل
<aمحمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عن هجرة عمر بن الخطاب (ر)عدم إثبات الصحة ليس دليل نفى

    Quote: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ


    عدم إثبات الصحة ليس دليل نفى

    وحتى إن تم إثبات عدم الحدوث فهذا لا يقلل من مكانة عمر بن الخطاب رضى الله عنه فى شيئ

    اللباقة والتأدب فى تناول الحديث عن الصحابة واجب


    Quote: لا ثكلتك امك لاشئ
    تناول بإسلوب ينم عن تهكم
    تشم فيه رائحة التشيع
                  

09-12-2011, 06:50 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن هجرة عمر بن الخطاب (ر)عدم إثبات الصحة ليس دليل نفى (Re: محمد النيل)

    الاخ محمد النيل
    ذاك البوست ينم عن جهل واسفاف وسطحية التفكير ، يا اخي الكريم شخص لا يعرف مبادئ اصول الدين كيف له ان يحكم أن تلك القصة ملفقة أم لا ؟ يا اخي علماء مصطلح الحديث بحثوا في كتب السنة سنوات عديدة وأخرجوا لنا علم مصطلح الحديث وعلم تدوين الحديث لنبين براءة الذمة في الاحكام ونبين الحديث الموقوف من المرفوع من المرسل وغيره وتصانيف الاحاديث كثيرة جدا فمنها ماصنف من جهة السند ومنها ما صنف من جهة المتن ومنها ما صنف من جهة الراوي ومنها ما صنف من جهة اللفظ وغيرها من التصانيف الكثيرة ، فنحن في عالم التعدي على حدود الدين ولا يرعوي الشخص في إتهام السنة وكتبها بالتلفيق أو غيره ولم يكون له أدنى أدب وتأدب مع هذه السنة الطاهرة الخالية من التلفيق ، وعندما تجد الحديث عن سيدنا عمر بن الخطال او سيدنا عمر وينتقدهم الجاهلون يجد الشيعة هذا مكان خصب لزرع سمومهم فيه والتعدي على هؤلاء الشيخين ،، المشكلة عندنا مشكلة جهل فأن إن لم تحفظ 1000 حديث عن ظهر قلب وتعرف تواريخ وفاة أكثر من 200 من رواة الاحاديث لا يحق لك ان تأتي وتحكم بالتلفيق على بعض القصص الواردة في فهذا جهل بهذا النوع من العلم هذا العلم الذي تعب فيه شيوخ وعلماء المصطلح في ان يخرجوه لنا بهذه الصورة ويأتي بعض الجهلة ويحكم بالتلفيق حخسبي الله ونعم الوكيل وةلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ،،
    أخي محمد ينبغى أن نترك هذا العلم لأهله ولا نتهافت لأجل إشباع بعض الرغبات الخائرة والكسب البغيض بالحكمعلى علم نحن لسنا ممن تأهل للخوض فيه والحديث فيه

    أخي محمد النيل من أراد ان يخوض في هذا الحديث فعليه حفظ متن نخبة الفكر وحفظ الفية السيوطي ويطالع شروحها وكذلك حفظ ألفية العراقي ومطالعة شرحها و مطالعة كتاب مراقي السعود وكتاب تدريب الراوي في الحديث ومقدمة بن الصلاح ويطالع لسان الميزان للذهبي وميزان الاعتدال في نقد الرجال وسير أعلام النبلااء وبن خلكان كل عام أكرر يطالع هذه المجلدات كل عام وبهد ذلك يقيني أنه لن يحكم بالتلفيق أبدا على أي خبر في السنة النبوية البريئة من التلفيق وقراءة كتاب الجامع الصغير للسيوطي
    والحمد لله لقد وفقني الله لمجالسة من يحفظ الفية العراقي ومن يدرس تدريب الراوي والآن أنا احضر حلقات في كتاب الجامع الصغير للسيوطي في الحتانة بأمدرمان على يد سيدي الشيخ أحمد الفكي يوم الاحد من كل اسبوع في الحتانة شرق سوق اللالوبة من أراد ان يحضر فليحضر ،،،
    وأحب أنوه أيضاً الى ان الشيخ عبد الرحمن العلوي المالكي تلميذ سيدي الشيخ العلوي المالكي يدرس كتاب في مصطاح الحديث بمسجد الشيخ زروق في حي المظاهر شرق زريبة العيش يوم الاحد من كل اسبوع قبل صلاة المغرب فمن أراد ان يتعلم فليذهب الى هناك
    هذا وأستغفر الله العظيم من جميع الذنوب والزلات
                  

09-12-2011, 09:10 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن هجرة عمر بن الخطاب (ر)عدم إثبات الصحة ليس دليل نفى (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    الأخ / محمد النيل

    يشهد الله أنا ظني فيك إنك زول محترم و عاقل ..
    فإستغربت شديد من كلامك ده !!
    هل فعلا قرأت البوست ده كله لتحكم ؟؟!!
    القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ
    الله أعلم ..
    لأن مضمون إعتراضك قال بيه بعض الإخوة ..
    و وضح ليهم إن الرواية مكذوبة فعلا* ..

    Quote:
    عدم إثبات الصحة ليس دليل نفى

    بالمنطق ده عليك عدم نفي كل هذيانات المجانين
    لأنه من المستحيل تقريبا إثبات عدم صحتها !!
    (راجع مناقشات الطب النفسي حول الهذيانDelusion)
    بعدين كلامك فيه مغالطة منطقية ..
    لأن النسبة ليست 50% إلى 50% بين عدم إثبات الصحة و النفي
    بل من الممكن أن يكون عدم إثبات الصحة له أدلة كثيرة ترجحه على إثباتها
    يعني تكون متأكد بنسبة 90% على عدم الصحة بسبب عدم إثبات ما كان يستدل به
    و أخذ البيانات الظرفيه حينها بشكل جدي (هجرة الكل سرا حينها حتى الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم)

    و لكن الشاهد الأساسي في موضوع البوست الأصلي ..
    1/ أن الرواية مكذوبة على معايير علوم الحديث ..
    2/ صحة روايات بالهجرة سرا و برضو على معايير ورود الحديث ..

    كدي شوف الكلام ده ..
    Quote:
    هذه القصة مما درج على ألسنة كثير من الوُعَّاظ والقصَّاصين الذين يُلقون الكلام على عواهنه؛ من غير يمييز لصحيح القصص من سقيمها.
    والقصة كالتالي:
    عن عبد الله بن عباس - -، قال: قال لي علىُّ بنُ أبي طالبٍ - -: "ما علمت أن أحدًا من المهاجرين هاجر إلا مختفيًا إلا عمر بن الخطاب؛ فإنه لما همَّ بالهجرة، تقلَّدَ سَيْفَه، وتنكَّب قوسَه، وانتضى في يده أسهمًا، واختصر عَنْزَتَه، ومضى قِبَلَ الكعبة والملأ من قريش بفنائها فطاف بالبيت سبعًا متمكنًا،ثم أتى المقام فصلى متمكنًا، ثم وقف على الحلق واحدة واحدة فقال لهم: "شاهت الوجوه لا يرغم الله إلا هذه المعاطس. من أراد أن تثكله أمه أو يؤتم ولده أو يرمل زوجه فليلقني وراء هذا الوادي". قال علي رضي الله عنه: "فما تبعه أحدٌ إلا قوم من المستضعفين علمهم وأرشدهم ومضى لوجهه".
    هذه القصة أخرجها - برُمَّتِها - ابنُ عساكر في "تاريخ دمشق" (44/51-52)، وابنُ الأثير في "أُسد الغابة" (4/144-ط. دار الكتب العلمية) من طريق أبي الحسن علي بن عمر الدارقطني الحافظ، ثنا أبو روق أحمد بن محمد بن بكر الهِزَّاني - بالبصرة -، ثنا الزبير بن محمد بن خالد العثماني - بمصر سنة خمس وستين ومائتين -، نا عبد الله بن القاسم الأيْلي، عن أبيه، عن عُقَيْل بن خالد، عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، عن عبد الله بن عباس قال: قال لي علي بن أبي طالب ... فذكرها.
    أقول: هذه القصةُ ضعيفةٌ معلولةٌ؛ الزبيرُ بنُ محمد بن خالد العثماني، وعبدُ الله بنُ القاسم الأيْليُّ، وأبوه في عِداد المجهولين؛ إذ لا ذِكْرَ لهم في كتب الجرح والتعديل.
    وضعَّف هذه القصةَ الشيخُ الألبانيُّ - رحمه الله - في كتابه: "دفاع عن السيرة النبوية" (ص43) - في ردِّه على جهالات الصوفي محمد سعيد رمضان البوطي -، وكذا أشار إلى ضعفها الدكتور الفاضل أكرم ضياء العمري - وفقه الله - في "السيرة النبوية الصحيحة" (1/206).

    ثُمَّ هذه القصةُ مخالِفةٌ لما روى ابنُ إسحاق (2/129-131) عن عمر - - أنه قال: "اتَّعدتُ لما أردنا الهجرة ألى المدينة أنا وعياش بن أبي ربيعة، وهشام بن العاص بن وائل السهمي التناضُب من أضاة بني غفار، فوق سَرِف، وقلنا: أينا لم يصبح عندها فقد حُبِس فليمض صاحباه. فأصبحتُ أنا وعياش عند التناضب، وحُبِس عنا هشام، وفُتِن فافتتن" وصحح إسنادها الحافظ في "الإصابة" (3/604).
    وراجع المصادر التالية:
    (1) "السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية" للدكتور مهدي رزق الله أحمد (1/308-309-ط. دار إمام الدعوة).
    (2) "دراسة نقدية في المرويات الواردة في شخصية عمر بن الخطاب وسياسته الإدارية رضي الله عنه" للدكتور عبد السلام بن محسن آل عيسى. (ص161).
    وفق الله الجميع.

    تخريج حديث قصة هجرة عمر - ملتقى أهل الحديث

    بعدين شوف رأي الأخ الشيخ عماد حسين و هو من الباحثين الشرعيين في السعودية في مداخلاته بالبوست :
    Quote:
    إذا ثبت أن هناك قصة ضعيفة فليكن.. المشكلة شنو في الحتة دي؟

    ولماذا أقوم ببناء ديني على حديث ضعيف مثل الذي بينه أخونا حيدر.. تفتكر حـ أستفيد شنو؟

    وما جاء به حيدر أمر جيد لأنه نقل كلام سمعه وبعدين أحالنا للمصدر الذي سمع منه

    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ


    أما عن الجزئية دي ..
    Quote:
    تناول بإسلوب ينم عن تهكم
    تشم فيه رائحة التشيع

    فبالغت فيها ..
    معقول تحكم على زول قاعد معاك في البورد
    و معروف إتجاهاته و إسلوبه في الكتابة
    من مجرد العنوان ..
    من غير ما تقرأ زاتو رأيه في الشيعة في نفس البوست و نقاشه معاهم !!
    كدي شوف رد عمار الشيعي في البوست عن قضية شجاعة عمر الذكرتها إنت هنا ..
    Quote:
    وحتى إن تم إثبات عدم الحدوث فهذا لا يقلل من مكانة عمر بن الخطاب رضى الله عنه فى شيئ

    حين رد على زميله في التشيع ..
    Quote:
    اسلام عمر بن الخطاب , في تلك الفترة المفصلية من التاريخ الانساني
    دليل على شجاعته , سواء الفكرية او العضلية
    لان اختيار الاسلام كان يترتب عليه مستحقات الشجاعة العضلية والفكرية ولن يتخذه من به ذرة من الجبن ,اليس كذلك

    Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ

    فيا أخي ..
    رجائا راجع موقفك ..
    و ظني بك أنك لا تعدو الحق و لو على نفسك

    مع السلام و المحبة
    __________________________________________________
    * يعني أسي عاجبك طلعت شيخ المكاشفي ما مستفيد من دراسته للألفيه و علوم الحديث
    و حشره مع زمرة القصاص و الوعاظ اللي ما بيميزوا الصحيح من السقيم
                  

09-12-2011, 09:55 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن هجرة عمر بن الخطاب (ر)عدم إثبات الصحة ليس دليل نفى (Re: محمد قرشي عباس)

    محمد قرشي عباس ومن معه انتم لستم أهلا للحديث عن مصطلح الحديث اذهبوا وتعلموا هذا العلم من العلماء المحققين ما هي مقوماتكم حتى تقولوا ان هذه الرواية غير صحيحة وحتى لو ثبت أن بعض الروايات غير صحيحة هذا لا يخول لكم ان تنتقدوا رواتها وتصفوهم بعبات الكذب والتلفيق هذا ما درج عليه علماء مصطلح الحديث وليس علماء الجرح والتعديل فان علم الجرح والتعديل يختلف عن علم مصطلح الحديث فعلم الجرح والتعديل ليس لكم فيه اي خيار ان تصفوا فلان او فلانة او قصة او خبر مما هو منقبل بأنه ملفق او غير فالامر متروك لأولئك العلماء علماء الجرح والتعديل

    فارجو ان تلزموا بيوتكم ولا تتكلموا في اي خبر او أي رواية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de