القبائل والمجموعات العرقية فى جنوب النيل الأبيض .. (!)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2011, 07:38 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
القبائل والمجموعات العرقية فى جنوب النيل الأبيض .. (!)


    فى بوستنا السابق عن: القبائل والمجموعات العرقية فى النيل الأزرق .. جمعت ما كتب عن القبائل والأعراق فى النيل الأزرق .. وهى دراسات مفيدة تلقى الضوء على سكان الأقليم وحياتهم وتراثهم وثقافاتهم .. وتأثيرات الحروب والأنفصال عليهم ..

    القبائل والمجموعات العرقية في النيل الازرق .. (!)

    والأن إلى سكان النيل الأبيض .. وتحديداً جنوب النيل الأبيض .. لنتدارسوا نفس تلك الخصائص ..
    Quote: النيل الأبيض.. نموذج للتداخل القبلي

    النيل الأبيض: عبد الخالق بادي: العلاقة بين ولاية النيل الأبيض وجنوب السودان سابقاً «دولة جنوب السودان حالياً»، ظلت تتسم بالتآلف والتداخل الإيجابى، وذلك للتعايش السلمي الذى يميز الحياة بين القبائل التى تقطن منطقة الحدود ما بين الولاية وولاية أعالى النيل بدولة الجنوب، وهى قبائل بنى سليم والصبحة وقبيلة الشلك، حيث كانت ومازالت بينها الكثير من العلاقات والمنافع الحيوية التى ترتبط ارتباطا وثيقاً بحياة السكان اليومية.
    وهناك أسر كثيرة تعيش فى تلك المنطقة الحدودية، نجد أن تكوينها هو عبارة عن خليط بين إثنيات المنطقتين، حيث أن الوالد من الصبجة مثلا والأم من الشلك، أوالوالد شلكاوى والوالدة من إحدى القبائل العربية، وهذا ما يؤكد أن هذه القبائل قد انصهرت بدرجة كبيرة ولن يغير انفصال الجنوب حالة التعايش التى بينها، بل ربما زادت هذه العلاقات وتمسكت بها القبائل بصورة أقوى من السابق.
    عمدة قبائل سليم العمدة نصر الدين موسى، قال إن العلاقات الأخوية والطيبة التى تجمعهم مع قبائل الجنوب وعلى رأسها قبائل الشلك، تعتبر نموذجاً للتعايش السلمى ونموذجاً رائعاً يجب أن يحتذى ويسلط عليه الضوء لعكسه للشماليين والجنوبيين، وقال إن هنالك مصالح مشتركة تجمع بين هذه القبائل، وأنهم درجوا ومنذ مئات السنين على رعي مواشيهم فى مناطق الشلك خاصة فى فصل الصيف، وأنه لم تواجههم أية مشكلات أو تعديات تحول دون تحركهم ذهاباً وإياباً في رحلة البحث عن الكلأ، وأكد أن العلاقة بين القبائل العربية بجنوب النيل الأبيض وقبائل الشلك وغيرها من قبائل الجنوب التى تقطن شمال أعالى النيل لن تتغير بانفصال الجنوب وقيام دولته، مشيرا إلى أن الروابط الكبيرة التى تجمع بينهم لن تتأثر بالخلافات السياسية مهما بلغت درجة حدتها.
    السلطان محمد مدود أحد السلاطين الجنوبيين، قال إنه ظل يعيش فى ولاية النيل الأبيض منذ عشرات السنين، وتربطه علاقات جيدة مع زعماء قبائل النيل الأبيض، وأكد أنه من خلال الفترة التى قضاها بالنيل الأبيض تيقن بأن ما يجمع بين قبائل الولاية والولايات الجنوبية خاصة أعالي النيل أكثر مما يفرق، ودعا زعماء القبائل والعمد والسلاطين للمحافظة على العلاقة الجميلة التى ميزتهم طيلة الفترة الماضية، وعدم التأثر بأية خلافات تحدث مستقبلاً.
    الحاج الطيب عبد الله من قبيلة الصبحة، قال إنه يعمل تاجراً ما بين ربك وملكال منذ سبعينيات القرن الماضى، وأنه اندمج مع قبائل الشلك لدرجة تعلمه بعض اللهجات، وقال إن روح التسامح التي تسود بين قبيلته وقبائل الشلك دفعته للزواج من شلكاوية، ولديه منها الآن أربعة أولاد، وقال إن انفصال الجنوب زاد من الروابط بين القبائل المشتركة بين النيل الأبيض وأعالي النيل.
    جيمس لوال أحد أبناء الشلك، قال إن الشلك ينظرون للقبائل التى تتداخل معهم بمثابة الشريك، وأنهم يعتبرون العلاقات الجيدة التى تجمعهم والمصالح المشتركة إضافة للانصهارالذى حدث ومنذ مئات السنين، بمثابة الضامن لاستمرار هذا التآلف والتعاون، وأكد أن ما عايشه من تسامح وتعاضد لن تتمكن أية جهة أو خلافات من تغييره.
    وبعد فإن ما نخلص إليه هو أن العلاقات الاجتماعية والاقتصادية بين القبائل المشتركة بولاية النيل الأبيض وولاية أعالى النيل بدولة الجنوب، ونعني بين قبائل الصبحة وبني سليم من جهة وقبائل الشلك من جهة أخرى ، سوف لن تتأثر بأية خلافات تحدث بين الدولتين، وقد لاحظنا ذلك حتى خلال أيام الحرب، حيث ظلت الروابط بين الطرفين وثيقة ومتينة، وهذا مما أدهش الكثير من المهتمين والمتابعين للشأن السوداني، وما يتمناه الجميع أن يحافظ زعماء القبائل على هذه العلاقة والنأي بها عن الصراعات والخلافات السياسية التي قد تحدث من حين لآخر.


    بريمة
                  

09-05-2011, 08:03 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القبائل والمجموعات العرقية فى جنوب النيل الأبيض .. (!) (Re: بريمة محمد)


    الكواهلــــــــــــــــة:
    Quote: ربيعة وقبائل أهل المعدن

    تناثرت معادن التبر والزمرد على مراحل في شرقي النيل من صعيد مصر ومن بلاد البجة في شرق السودان. وكانت كل منطقة معدنية منها بمثابة مركز للعرب والأجراء الذين يعملون في المعادن، وقد ذكر اليعقوبي في القرن الثالث الهجري "التاسع ميلادي" حوالي ثلاثين موقعاً من هذه المراكز، ومعظم أسمائها ما زال بحاجة إلى تعريف ودراسة. فمن هذه المواضع في معادن التبر بصعيد مصر: موضع يقال له "الشكري" وموضع يقال له "ال######ي" وموضع يقال له "العجلي". ومن المحتمل أن تكون هذه المواضع نسبة إلى بعض رؤساء جماعات عربية سكنت هذه المواضع. ولا ندري ماذا كان هنالك صلة ما بين موضع "الشكري" هذا وقبيلة الشكرية التي تسكن البطانة بين النيل الأزرق ونهر العطبرة، ومهما يكن فمن المؤكد أن أرض المعدن بجموعها الهائلة كانت مستودعاً أمد السودان بعدد من قبائله. وقد أخذت هذه الجموع في الانتشار على بقاع السودان شرقا وغربا وجنوباً، بعد أن خربت مناطق المعدن أو معظمها في الشطر الأخير من مرحلة الأحلاف.

    ومن قبائل أرض المعدن خرج الكواهلة، وأغلب الظن أن نواتهم الأولى -على الأقل- كانت من بقايا أحلاف ربيعة الذين هاجروا إلى ارض المعدن بنسائهم وذرياتهم في آلاف كثيرة. واشق من ربيعة وأحلافها فرع بني كنز الدولة الذي آثر السكنى بشمالي بلاد النوبة كما أشرنا من قبل. والكواهلة ينتسبون في أصولهم، إلى كاهل بن أسد بن خزيمة، ولهؤلاء صلة قرابة وثيقة ببني ربيعة. ذلك أن بني ربيعة من نسل بني حنيفة بن لُجَيم الذين كانوا باليمامة شرقي الجزيرة العربية، ثم نزحوا منها إلى صعيد مصر.

    وإخوة بني حنيفة هم بنو عِجْل بن لجيم الذين كان موضع "العجلي" في أرض المعدن منسوباً إليهم.وأم حنيفة-كما يقول المقريزي وسائر المؤرخين- هي صفية بنت كاهل بن أسد ابن خزيمة. والقرائن الدالة على أن الكواهلة كانوا من قبائل أهل أرض المعدن لا تحتمل الشك. فهم أهم قبيلة في السودان اتصلت بالبجة اتصالاً وثيقاً من ناحيتي الجوار والنسب، وتعلمت لسانهم، واندمج قسم كبير منهم في قبائل البجة حتى أصبحت كل مجموعة بجاوية تنتسب إلى بني كاهل ثم ترك بقية الكواهلة أوطانهم في أرض البجة واتجهوا إلى وسط السودان وغربيه. ويقول الدكتور محمد عوض: ويكاد أن يكون من المؤكد أن الكواهلة-أو معظمهم-قد دخلوا السودان من الشرق، ووصلوا إليه من الجزيرة العربية مباشرة. وبدأوا حياتهم فيه باحتلال الإقليم الساحلي أو جزء عظيم منه من سواكن إلى عيذاب، حيث اختلطوا بالبجة وتعلموا لسانهم وصاهروهم، وربما كان لهم الأثر الأكبر في نشر الإسلام والثقافة العربية فيهم. ولكن ليس من اليسير أن نؤكد هجرتهم من الشرق مباشرة على نحو ما ورد في هذا النص. فمن الجائز أن يكونوا قد شقوا طريق الصحراء الشرقية من الشمال. ولا سيما إذا رجحنا أن الكواهلة هم بقايا ربيعة الذين هاجروا إلى مصر، وكان منهم من سكنوا الحوف الشرقي، والوجه البحري، ومنهم من سكنوا أرض المعدن في صعيد مصر وبلاد البجة فأذا صح هذا فأن أجداد الكواهلة سكنوا أرض المعدن منذ القرن التاسع الميلادي، واختلطوا بالحداربة وغيرهم من أعقاب سبأ ومضر،

    وفي زمن الرحالة ابن بطوطة في الفترة بين سنتي 1330،1340م كان البجة قد أقاموا على جزيرة سواكن السلطان الشريف زيد بن أبي نمي، وهم أخواله، وكان عساكره من البجة وأولاد كاهل وعرب جهينة ومن المعروف أن البجة قد جروا على نظام الانتساب إلى الأم وتوريث الملك من طريق الأم. ومن أرض المعدن وبلاد البجة شرقاً اتجه الكواهلة في زمن متأخر نسبياً إلى جهات عطبرة وخور القاش وسنار، حيث تمثلوا بأكبر قسم منهم، وواصلت فروع منه الهجرة، فبلغت النيل الأبيض ثم كردوفان وبيوضة وغيرها. وهناك جماعة صغيرة منهم تعيش في الجزء الشمالي من جبال النوبا، أي في أقصى الجنوب من كردوفان، وكان الدافع إلى ذلك تأسيس مملكة تقلى الإسلامية التي هيأت فرصة جديدة لهجرة القبائل العربية وصفوة القول أن النواة الأولى التي التفت حولها المجموعات العربية نجدها اليوم في السودان، كانت تتألف من هجرات متعاقبة، وفد معظمها من طريق وادي النيل، وهي بقايا الأحلاف العربية التي كانت بقيادة جذام وجهينة والعركيين والهلاليين والهوارة والقرشيين وربيعة.


    بريمة
                  

09-05-2011, 08:08 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القبائل والمجموعات العرقية فى جنوب النيل الأبيض .. (!) (Re: بريمة محمد)

    الكواهـــــــــــلة
    Quote: الكواهلة اكبر قبيلة عربية في السودان

    السودان فى الحقيقة هو بلد عربى وبه قبائل عربية متنوعة ونجد ان بعض الدول العربية تشكك فى عروبة العرب من السودانين وذلك نسبة لبشرة البعض من هذه القبائل وهذا حدث نتيجة لاختلاط هذه القبائل بالقبائل النوبية فى السودان حينما اتت هذه القبائل الى السودان ناشرة للدين الاسلامى واذا كان اختلاط العرب بغير العرب يبطل عروبتهم فهناك بعض القبايل العربية اختلطت بالروم فهل نستطيع ان نصفها بعدم العروبة على العموم توجد فى السودان عدد من القبائل العربية منها :

    قبيلة الكواهلة :
    وينتشر الكواهلة بصورة مكثفة في اواسط السودان خاصة منطقتي النيل الابيض والجزيرة وبنسب ضئيلة في غرب السودان في منطقة كردفان
    قبيلة الكواهلة تعد مناكبر القبائل العربيية فى السودان ونسبهم يصل الى الصحابى الجليل الزبير بن العوام رضى الله عنهوجدهم هو : كاهل بن محمد بن عبدالله بن الزبير بن العوام .
    وتعتبر من القبائل قليلة الاختلاط بالنوبة لذا تجد ان ابناءها ذوى ملامح متشابهه الى الحد البعيد ولون بشرتهم ابيض كما انهم فصحاء اللسان وليس لديهم لهجة عدا اللغة العربية .
    وهى من القبائل العربية الاولى التى دخلت السودان وتفرعت الان الى العديد من الانساب منها :
    الحسانية -والحسنات - والعبابدة-الدويح-الشنابلة-الكاملاب
    وغيرها من الانساب وحتى الحسانية نفسها تفرعت الى عدة فروع منها :
    الجفيناب - والعميرية - والقششاب - والمغاوير - والشمخية - والرحماب - والصلاحية .
    تعتبر هذه القبيلة (الكواهلة ) من اقل القبائل السودانية مشاركة فى السلطة وذلك للاسباب التالية :
    - تطبعها بالطبائع البدوية التى اتت بها من الجزيرة العربية
    - نفورافرادها من العمل السياسى واعتباره مهلكة تبعد عن التدين والمحافظة على العادات التى توارثتها القبيلة
    - عدم اهتمام الكواهلة انذاك بالتعليم الحديث والتوجه فقط الى التعليم المنتشر انذاك (الخلاوى وحفظ القراءن )
    وحينما بداءت القبيلة تهتم بالامور السياسية وجدت ان هناك قبائل قد سيطرت على كل الاوضاع فى السودان وتدير السودان وفق القبلية والوساطات والمحسوبية

    نقلاً من منتدى النيل الأبيض ..

    http://www.whitenileonline.com/vb/showthread.php?t=9205

    نواصل من نفس المصدر ..

    الكواهلـــــــــــــة:
    Quote: من الواضح ان الكواهلة ينتسبون الى عرب الشمال مثل الجعليين ولكنهما منفصلات تماما ونسبهم مختلف عن بعضهم بعضا. ويبدو ان الكواهلة دخلوا عن طريق البحر الاحمر ومصر في القرن الرابع عشر الميلادي واستقروا لفترة ببلاد البجا واختلطوا بهم ثم نزحوا الى البطانة والجزيرة وكردفان . وقد تأثر بهم البجا كثيرا حتى لانكاد نجد مجموعة منهم الا وهي تنتسب الى الكواهلة والزبير بن العوام . ومن الواضح ان بعض الكواهلة اندمجوا في البجا ورحل الباقون الى نهر عطبرة والنيل الازرق حيث الكواهلة والحسانية على النيل الابيض وشمال كردفان والحسانية في بيوضة والكواهلة بتقلى . وذكر ابن بطوطة في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي انه وجد الكواهلة مخالطين للبجا عارفين بلسانهم وعلى الرغم من نسبهم العدناني نراهم في ظروف متعددة يحتضنون جماعات من قبائل اخرى بعضها قحطاني وبعضها مثل العبابدة اقرب الى البجا والكنوز . ولهذا السبب اتسع نطاق القبيلة وتعددت فروعها وصعب الربط بينها حتى ان بعض المجموعات في النيل الابيض مثلاً أتخذت لها أسماء اخرى عرفت بها مثل الأحامدة والحسانية . وأسهم الكواهلة في قيام مملكة تقلي . وذكر الدكتور محمد عوض محمد ان من مرونة الكواهلة انهم ادخلوا فيهم دار حامد , وهي من البقارة ورضوا ان يكون زعيمهم منها .
    والكواهلة منتشرون في اجزاء كثيرة من السودان ,, وأهم فروعهم :
    1. في كردفان : دارحامد , البراقنة , الحليفة , البداريون , العبابدة , ام عمار , دار بحر , البقيراب , الجهيماب , الغزايا ,النفيدية .
    2. كواهلة الشرق : البراقنة ( ايضاف بكردفان) , الكمالاب , الكميلاب( بعضهم في بربر ) , المرغوماب , الدليقاب , الاساودة , الحسانية ,الحسنات , الجميلية , الغزالاب , العرواب , الصنايطاب , اللبابيس ,الحميدانية , العمرية , الكرامية ,الجبالية , البداريون ( كردفان والنيل الابيض ), الشراعنة , العبابدة , البشاريون , العطاوية ( مع الكبابيش ) , اليزيداب او اليزيدية او بنو زيد , النفيدية (بربر والجزيرة ), الفوايدة , الشدايدة , الغزايا ,السعودية , الكواملة ,الوالية , الجلالية , الباقية , الخلفية , المطارفة , السلاطنة , محمداب , قريشاب , نوراب , رميتاب , بنو سعيد , محمدية , قضلاب , وهناك الاحامدة الذين ينتمون لكاهل من ناحية الاصل والنسب ولكنهم تحولوا الى الغرب وتغير اسلوب حياتهم فعدوا احيانا من البقارة . ومن اهم مواطنهم على النيل الابيض المنطقة من جبل الاولياء الى جنوب الكورة والشوال على شاطئ النيل حيث ينتشر الحسانية والحسنات والكواهلة على طول هذه المنطقة .
    ومن الكواهلة الشيخ عبدالباقي النيل والفكي عبود جبل اللقمة والفكي بقادي وابنه ابراهيم وكان زعيمهم عبدالله ود جاد الله ود بليلو المشهور بكسار قلم ماكميك وعزل عام 1910م وبيت الزعامة في كردفان الأن عند ال الاعيسر , وهم من دار حامد . ومن مشايخهم في كردفان الهرديمي.
    ينتسب كواهلة النيل الابيض الى كاهل بن مدش بن تنين بن خويلد بن عبدالله بن الزبير بن عوام .
    انجب كاهل ولدين هما خليفة وابرق .أ. خليفة انجب حسان ( جد الحسانية ) الذي انجب ثلاثة ابناء هم .1. محمد جد ال########اب والنمراب والصلاحية والكسيباب والدبالابب والغور والشامخية والعطلاب والمغاوير والجمالاب .2. تيفاي جد العامرية والعميرية والقياداب والقشقشاب والغلاماب والاكداب والجميلية والرحماب والحمران والعريفاب .3. الباز جد السلعة والعويضاب والجباقيق .ب. ابرق الذي ولد العرماب ومنهم الخشاشيب والمسنداب والجديراب والسنداب .2. محمد جد المحمدية الذي انجب حسب الولي جد الحاجاب والترساب .3. كمال والد يوسف عروة جد العرواب الذي انجب الاحداب الذين ولدوا الكيناب ..



    بريمة
                  

09-05-2011, 08:23 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القبائل والمجموعات العرقية فى جنوب النيل الأبيض .. (!) (Re: بريمة محمد)


    الكواهلـــــــــــة
    Quote: قبيلة الكواهلة والحسانية

    وهي قبيلة عربية سودانية تقطن وسط السودان ،و تنتسب الى بني كاهل وهم ابناء م حمد كاهل بن عامر بن عبدالله بن الزبير بن العوام . وتزوج محمد كاهل من اربع نسوة الزوجة الاولى وهي الحضرية وولدت حمد جد الاحامدة وهم اسرة تسكن شمال السودان ،والزوجة الثانية وهي عزة بنت عفان بن عثمان بن عفان التي انجبت اربعة أبناء هم : ابرق , واسود , وبدران , وخليفة , قداح، الاحمر ، صلاح ، معقور، هلال، وأنثى واحدة . أما أبرق فجد الكواملة والكمالاب والبراقنة والكميلاب والمرغوماب و ال حسنات و المحمدية . أما اسود فذريته رشيد وقلاب . . أما بدران فذريته الشراعنة والمايدية والكرتان والبدارنة . اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر . أما الاحمر فذريته ال حميدانية و العميرية والكرامية وال جلالية واللباب يس . وعكير وعقيم ..اما صلاح فذريته القراية والشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة . اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنة والمحمداب و النوراب والرميتاب وال حسانية و الجميلية والدليقاب والعرواب . اما هلال فذريته الحمران . اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر . أما الاحمر فذريته الحميدانية و العميرية والكرامية والجلالية واللبابيس . وعكير وعقيم اما صلاح فذريته القراية والشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة . اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنة والمحمداب والنوراب والرميتاب والحسانية والجميلية والدليقاب والعرواب والضنضناب وهي تحريف للسنيطاب والغزلاب .
    وزوجته الثالثةالفونجاوية انجب منها ثلاثة : رتيم ( اورتيمة ) وعمارة وبشارة . اما رتيمة فذريته الوالية والجلالية والباقية والمطارفة والخلايف . أما عمارة فذريته بمكة المشرفة والمدينة المنورة . اما بشارة فجد البشاريين والبجا والبهكر والبهكروس ( او بهكرون) و المساليت .والسودانية والبرخ .و زوجته الرابعة السرية فله منها فخمسة : س عيد ونفيد وزياد وعباد وخلبوس . اما خلبوس فعقيم . وأما نفيد فجد النفيدية . و سعيد جد بني سعد بجبال الصعيد وزياد جد الزيادية والزوايدة . أما عباد فجد العبابدة بالريف السوداني .
    ويذكر ماكمايكل رواية اخرى تذكر كل الابناء المذكورين اعلاه يضاف اليهم اسمين هما هدى وباجة وتذكر انهما والمداكن ( جد المداكناب) وخلبوس ( جد الخلابسة ) من البجا , وتجعل خليفة والد مقود وهو في رواية اخرى اخوه . وتفصل في ابناء محمد الاحمر فتقسم الحميدانية الى فرعين : هلال والد عباد ( جد العبابدة ) وقداح الذي له ثلاثة اولاد شمبل ( جد الشنابلة ) والكريشاب ( القريشاب ) والنوراب والرميتاب والسلاطنة ) وصلاح ( جد الشدايدة والسعودية والغزايا) وعكير ( جد الفوايدة والكرامية ) . تذكر رواية اخرى ان الحضرية زوجة محمد كاهل التي انجبت حمد تزوجها بعده من يسمى بالعباس وولد منها ايضا حمد فهما اخوان لأم والثاني جد قبيلة الاحامدة وبهذا حدث الإندماج بين الاحامدة و العباسيين .
    والكواهلة ينتسبون الى عرب الشمال مثل الجعليين ولكنهما منفصلات تماما ونسبهم مختلف عن بعضهم بعضا. ويبدو ان الكواهلة دخلوا عن طريق البحر الاحمر ومصر في القرن الرابع عشر الميلادي واستقروا لفترة ببلاد البجا( شرق السودان) واختلطوا بهم ثم نزحوا الى البطانة والجزيرة وكردفان ( وسط السودان) . وقد تأثر بهم البجا كثيرا حتى لانكاد نجد مجموعة منهم الا وهي تنتسب الى الكواهلة والزبير بن العوام . ومن الواضح ان بعض الكواهلة اندمجوا في البجا ورحل الباقون الى نهر عطبرة والنيل الازرق حيث الكواهلة والحسانية على النيل الابيض وشمال كردفان والحسانية في بيوضة والكواهلة بتقلى . وذكر ابن بطوطة في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي انه وجد الكواهلة مخالطين للبجا عارفين بلسانهم وعلى الرغم من نسبهم العدناني نراهم في ظروف متعددة يحتضنون جماعات من قبائل اخرى بعضها قحطاني وبعضها مثل العبابدة اقرب الى البجا والكنوز . ولهذا السبب اتسع نطاق القبيلة وتعددت فروعها وصعب الربط بينها حتى ان بعض المجموعات في النيل الابيض مثلاً أتخذت لها أسماء اخرى عرفت بها مثل الأحامدة والحسانية . وأسهم الكواهلة في قيام مملكة تقلي ( وسط السودان). وذكر الدكتور محمد عوض محمد ان من مرونة الكواهلة انهم ادخلوا فيهم دار حامد , وهي من البقارة ورضوا ان يكون زعيمهم منها .
    والكواهلة منتشرون في اجزاء كثيرة من السودان ,, وأهم فروعهم :
    1. في كردفان ( وسط السودان) : دارحامد , البراقنة , الحليفة , البداريون , العبابدة , ام عمار , دار بحر , البقيراب , الجهيماب , الغزايا ,النفيدية .
    2. كواهلة الشرق : البراقنة ( ايضاف بكردفان) , الكمالاب , الكميلاب( بعضهم في بربر ) , المرغوماب , الدليقاب , الاساودة , الحسانية , الحسنات , الجميلية , الغزالاب , العرواب , الصنايطاب , اللبابيس ,الحميدانية , ال عمرية , الكرامية , الجبالية , البداريون ( كردفان والنيل الابيض ), الشراعنة , العبابدة , البشاريون , العطاوية ( مع الكبابيش ) , اليزيداب او اليزيدية او بنو زيد , النفيدية (بربر والجزيرة ), الفوايدة , الشدايدة , الغزايا ,السعودية , الكواملة ,الوالية , الجلالية , الباقية , الخلفية , المطارفة , السلاطنة , محمداب , قريشاب , نوراب , رميتاب , بنو سعيد , محمدية , قضلاب , وهناك الاحامدة الذين ينتمون لكاهل من ناحية الاصل والنسب ولكنهم تحولوا الى الغرب وتغير اسلوب حياتهم فعدوا احيانا من البقارة . ومن اهم مواطنهم على النيل الابيض المنطقة من جبل ال اولياء الى جنوب الكورة والشوال على شاطئ النيل حيث ينتشر الحسانية والحسنات والكواهلة على طول هذه المنطقة .
    ومن الكواهلة الشيخ عبدالباقي النيل والفكي عبود جبل اللقمة والفكي بقادي وابنه ابراهيم وكان زعيمهم عبدالله ود جاد الله ود بليلو المشهور (بكسار قلم ماكميك) وعزل عام 1910م وبيت الزعامة في كردفان الأن عند ال الاعيسر , وهم من دار حامد . ومن مشايخهم في كردفان الهرديمي.
    ينتسب كواهلة النيل الابيض الى كاهل بن مدش بن تنين بن خويلد بن عبدالله بن الزبير بن عوام .
    انجب كاهل ولدين هما خليفة وابرق .أ. خليفة انجب حسان ( جد الحسانية ) الذي انجب ثلاثة ابناء هم .1. محمد جد ال########اب و النمراب والصلاحية والكسيباب والدبالابب والغور والشامخية والعطلاب والمغاوير والجمالاب .2. تيفاي جد العامرية والعميرية والقياداب والقشقشاب والغلاماب والاكداب والجميلية والرحماب والحمران والعريفاب .3. الباز جد السلعة والعويضاب والجباقيق .ب. ابرق الذي ولد العرماب ومنهم الخشاشيب و المسنداب و الجديراب والسنداب .2. محمد جد المحمدية الذي انجب حسب الولي جد الحاجاب والترساب .3. كمال والد يوسف عروة جد العرواب الذي انجب الاحداب الذين ولدوا الكيناب.



    الكواهلــــــــــة
    Quote: قبيلة الكواهلة والحسانية

    يبدو ان العرب الكواهلة كانوا من اوائل من نزلو النيل الابيض وهناك اسطورة تذهب الى ان مك الجعليين غانم اباد الكمالاب واخذالطفل عروة ( واسمه يوسف) ومعه امه الى جبل الاولياء ( اربعين كيلومترا جنوب الخرطوم) ولما كبر منحه الملك منطقة جبل اولياء وجبل بريمة وجاء ال حسينات الى المنطقة واستقروا بها على ان يدفعوا الشراية ( حق الزرع ) لملك الدار من العرواب . وعندما تكاثر الحسينات ادعوا ملكية الارض وكان ذلك ايام الفونج ( سلطنة ا سلامية في وسط السودان) الذين ناصرو الحسينات واضطر العرواب للتراجع الى جبل الاولياء مع ابناء عمومتهم المحمدية . وكان الحسينات تحت زعامة اولاد الفكي مضوي حيث كان منهم المقبول الحاكم واخوه الاغبش الزعيم الديني . ويزعمون ان مقبول دفع مبلغاً من المال للعرواب مقابل الارض وسوى الامر وبعد الحسيناب جاء الحسانية الذين وجدوا شمال المنطقة محجوزة فساروا الى الجنوب حيث انشأوا المسلمية . ومثلما حدث من قبل فإن الحسانية دفعوا الشراية اولا ولما اشتد ساعدهم ادعوا ملكية الارض وحدث النزاع الذي ينتهي عادة بالحروب واشتهر من الابطال كيوات الذي قاد الحسانية , وقسم الله ود دارة الذي قاد المسلمية . وانتصر الحسانية الذين سيطروا علىالمنطقة من وادي العفو الى الترعة ا ل خضراء . ومنذ ذلك الوقت تحالف الحسينات والحسانية ضد غيرهم من القبائل العربية الاخرى وتلاشى مع الزمن نفوذ الكواهلة حول جبل اولياء وان ذكر التاريخ اسماء بعض ابطالهم مثل جار النبي النور من العرواب وبلول بريجي من المحمدية وطغى عليهم الحسينات والحسانية . وكانت من اوائل الحروب مع الشكرية الذين كانت ابلهم ترعى مزارع الحسانية مما ادى الى ان يقتل عبدالرحمن ود اللبيح الشكري شابا حسانيا فنشبت الحرب بينهما في وادي الرقيق . وهاجم فتيحات الشكري كيوات ولكن كيوات قتله . وهناك حرب مع الكنجارة حين هاجم زعيمهم شاكر الحسانية الى ابي حجار مما دفع الحسانية لطلب النجدة من الجموعية ودارت الحرب قرب ابي حجار وانتصر الحلفاء وتقاسموا الغنائم فأخذ الحسانية السلاح والدروع بقيادة كيوات واخذ الحسينات ابن مك الجموعية وتحالف الحسانية والحسينات وكادوا ان ينهزموا وفي اللحظة الاخيرة سدد الفكي على ابو الحسن طعنة رمح نفذت من درع ود قناطير زعيم الجموعية فقتله . والواقعة الرابعة عشر مع الكبابيش عرفت بحرب المبودر ( وهي زكيبة من الجلد تسع كيلتين ونصف من الذرة ) فقد سلب الكبابيش مبودر احدالحسانية وانتهى الامر بحرب دفعت بالكبابيش بعيدا عن النيل الى ام سدر . وفي الحرب الخامسة هزم الحسانية والحسينات الكرتان و الماجدية في الترعة . وكانت تقود الحلف الحساني مقاتلة اسمها رابحة .وساعدهم في الحرب بعض الاحامدة . والحرب الاخيرة كانت مع الطوال الذين ينتسبون الى الكبابيش حيث قتل احد الطوال احدي الحسينات ولما لم يأخذوا بثأره عيرهم الطوال بأنهم اولاد ام ربيع . وانتقم الحسنات والحسانية منهم في حرب الشاشا قرب نعيمة . وفي كل هذه المواقع لعب الحسانية دوراً رئيسياً إذ كان منهم القادة وكان من ابرزهم كيوات الذي كان حصيفاً مع الفونج إذ قال لملكهم : انت ليك المال وانا لي الدار . كما احسن جوار الكبابيش ووصل معهم الى اتفاق حول الارض .
    وكان شلعي ابو عافية ابرز الزعماء في أول عهدهم وكان حاكماً عندما جاء الاتراك عام 1821م وكانت سلطته مطلقة ايام الفونج فكان له قاضية وكاتبة ولكن الترك قلصوا من نفوذه وبعد وفاته خلفه ابنه بشارة الذي سجنه الاتراك وبعد ذلك والى قيام الدولة المهدية ( اسقطت الحكم التركي و اقامت الدولة السودانية) اصبحت الزعامة نهباً للأقوى فكان اغا اولاد كاهل لفترة قصيرة ابو الحسن العرمابي من الحسينات ثم مسلم مقبول من المغاوير الحسانية ثم احمد جاد النبي من الكواهلة العرواب . وقبل أندلاع المهدية بقليل ال الامر الى نمر ود بشارة فرجع الامر الى اصله ولكن نمر مات قبل المهدية فخلفه ابنه عبدالقادر وكان اخوه ناصر ينافسه فقابل المهدي في أبا وبايعه في الابيض وكذلك فعل عبدالقادر الذي قتله الجدري قبل سقوط الخرطوم . وخلفه اخوه محمد الذي قتل في القلابات وخلفه ابن عمه علي مريمي ولكن الخليفة عزله . وأصبح ناصر ود نمر زعيم القبيلة وكان الخليفة لايثق به فبعث به الى القلابات وأصبح ادريس ادم هباني وكيلاً عنه . وسجن الخليفة ناصر ثم اطلق سراحه بواسطة عبدالله الكريل الكاهلي . ولكن ناصر وعلي مريمي قتلا في معركة مع الهواوير . وبعد الفتح عين ادريس أدم هباني , عمدة على الحسانية والحسينات ثم ناظراً وتوفي عام 1927م وخلفه أبنه عبدالقادر .
    وتحد نظارة الكواهلة شرقاً بنظارة الجبال البحرية وتحد غرباً بم حافظة ام كدادة شمال دارفور وتحد جنوباً بإمارة حمر وولاية غرب كردفان وتحد شمالاً بإمارة الكبابيش والكواهلة الذين تضمهم هذه النظارة يشملون اربعة فروع هي ز1. البراقنة وخشوم بيوتهم : اولاد حامد , اولاد محمد , اولاد سعيد و اولاد زايد , اولاد الفكي عبدالله , ودعرقوب , ود بلال , ود طه , جهيماب , البقيراب , دار بحر , الديشان , ابو عمار .2. الخلايفة وخشوم بيوتهم : اولاد التوم , اولاد حسان , اولاد وقيع الله , مطيرقاب , غزال ع ال عمارة , غزايا اولاد مطعون , غزيا اولاد بريدان .3. البداريون ومنهم خشوم البيوت : ود عربي , ود رحال , الغبشاني , واولاد نفاع , ام راضي , ودالنور , ومنهم الشيخ جاد الله ودبليلو الذي كان زعيماً للكواهلة بهذه المنطقة . ومقر الرئاسة ام بادر .
    وقد بايع الشيخ جاد الله ود بليلو من الكواهلة العبابدة الامام المهدي في قدير وعينه امراً لأمراء الكواهلة بكردفان وعين تحت امرته ستة امراء اخرين هم : الامير احمد عبدالقادر الملقب بالاعيسر ( من البراقنة ). والامير طه ود الفكي ( من البراقنة) والامير عطيرينة ( من العبابدة ) والامير فضل الله التوم ( من الخلايفة والغزايا), والامير عوض السيد طواقي ( من البراقنة دار بحر ) . والامير حمد ود الفكي ( من البراقنة البقيراب ) . وكان من هؤلاء الامراء مع الخليفة بأم درمان بحي العرب وكان معهم من أعيان القبيلة : الشيخ فضل الله ود عمارة , الشيخ محمد ود سعد , وسعيد ود عبدالله وقسم الله ود محمد ومعهم مطعون ود مبلول وعبدالله ود بريدان وهذا من الخلايفة الغزايا.



    نقلاً عن: http://www.elrwaad.com/vb/showthread.php?t=4789&page=5

    بريمة
                  

09-05-2011, 08:42 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القبائل والمجموعات العرقية فى جنوب النيل الأبيض .. (!) (Re: بريمة محمد)

    قبيلة الصبحـــــــــــــــه
    Quote: قبيلة الصبحه

    هي من اقدم القبائل العربية وجودا في النيل الابيض وبالاخص منطقه جنوب النيل الابيض من الناحيه الشرقية منه اي في منطقه الجبلين حتي حدود الجنوب وهم الذين ضحوا بكل رجلاتهم من اجل السودان وخاضوا كل معارك التحرر من الاتراك العثمانين بقياده الامام محمد احمد المهدي علية السلام وايضا لهم القدح المعلي في استقلال السودان من الانجليز وحادث سجن جوده يحكي عن عظمه رجال واستشهاد منقطع النظير فلهم منا الف تحية وربنا يجعل موتاهم في الجنه ، ولهم الفضل الاكبر في تدعيم الاقتصاد السوداني قبل الانقاذ لزراعتهم اجود انواع القطن طويل التيلة كما ذكرنا في مقال سابق في منطقة بركه العجب
    نسب الصحبه منسوبين الي جدهم صبح
    نسب صبح
    هو الامير صبح بن الامير مسمار بن الامير سرار بن السلطان حسن كردم الفوار بن الامير ابو الديس بن الامير قضاعه بن الامير عبد حرقان بن الامير مسروق بن الامير احمد بن الامير ابراهيم جعل العباسي ونسب ابراهيم جعل موجود في كتاب الشنخاب المنشور علي صفحه منتدي الشنخاب الاصل وهم ابناء عمومه الشنخاب والجمع والجوامعه والاحامده ولكنهم لم يكونوا معهم في حلف البقارة
    قبيله الصبحه قبيله كبيره وجدهم صبح كان عابدا زاهدا يصوم النهار ويقوم الليل وكان اميرا صالحا قاد الجيش من منطقه جبل العرشكول في النيل الابيض وعبر بها الي سوبا وحررها من النصارة واقميت دوله اسلاميه حتي خراب سوبا الاخير وتخاذل القبائل العربية
    وهم كما ذكرنا اهل صلاح ودين كامثال ابو نا الشيخ محمد احمد ابو الدخيرة الرجل الصالح والتقي النقي ةاحفاده الذين لهم الفضل في توعية المسلمين وتبصيرهم بما ينفعهم في دنياهم واخرتهم هذا والله اعلم


    http://www.alshnkhab.com/vb/showthread.php?t=42

    المصادر المتوفرة قليلة عن قبيلة الصبحه فى النيل الأبيض ..

    بريمة
                  

09-05-2011, 08:51 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القبائل والمجموعات العرقية فى جنوب النيل الأبيض .. (!) (Re: بريمة محمد)

    قبيلة الصبحه .. وأحداث منطقة الجبلين مع قبيلة الشلك ..

    Quote: مذبحة الجبلين 28/ديسمبر/1989

    حدث في مثل هذا اليوم

    الجبلين مدينة هادئة تقع في جنوب النيل الابيض وتبعد حوالي 60 كيلو متر من مدينة ربك من الغرب يحيطها النيل الابيض ومن الشرق يحيطها جبلين لا يذيد أرتفاعهما عن 300 قدم من سطح الارض، تاريخيا المنطقة الواقعة جنوب ربك الي مدينة الرنك تسكنها قبائل الشلك والنوير تتباين الروايات عن التاريخ الحقيقي لبداية هذه القرية التي أذدهرت لتصبح شبه مدينة أو مدينة بنهاية القرن العشرين، الجبلين تم تأسيسها بمجموعة من ما تبقي من قوات الدولة المهدية بعد هزيمة كرري ومعظمهم من قبيلة التعايشة، الرواية تقول أنه بعد مقتل الخليفة عبدالله التعايشي في أواخر عام 1899 فضلت هذه المجموعة من قبائل اليقارة أن تستقر بمنطقة الجبلين، الجبلين تمدت وأتسعت خلال فترة الادارة البريطانية وهاجرت اليها مجموعات مختلفة من القبائل الاخري من الدينكا والهبانية والحسانية والصبحة والجعليين والفلاتة والبرون والنوبة والشلك والنوير حيث بلغ عدد سكانها في الثمانينات ال 10 الف نسمة، العلاقات القبلية فيها متسامحة بدرجة عالية، وإن كانت أحيانا لم تكن تخلو من بعض المناوشات التي تنشأ من وقت الي اخر بين الأطراف المختلفة من هذا الخليط الثقافي، لكن الشاهد إن كل هذه الاشكالات كانت تحل بالحكمة وبعقد مؤتمرات الصلح التي برعت فيها الادارة الاهلية في تلك المنطقة.

    الجبلين منذ نشأتها عاشت حياة اجتماعية هادئة ومملة وروتينية ، حيث يعمل معظم سكانها بالزارعة علي شواطئ النيل الابيض أو بالزراعة الموسمية المطرية، لكن من أشهر الاحداث التي حدثت بها طوال هذه الفترة هو إسقاط الصادق المهدي في إنتخابات عام 1966 وترشيح محمد داوؤد بدلا عنه.

    لكن فـي صبيحة يوم 28/ديسمبر/1989 قــدم مزارع من قبيلة الصبحة التي تسكن في قرية أم كويكــــة الواقعة شــــرق الجبلين علي بعد 4 أميال الي حلة الشلك الواقعة جنوب الجبلين لأخذ 11 عامل زراعي يعملون في حصاد زراعته الالية، رفض العمال الذهاب بحجة أنهم لا يزالون يحتفلون بأعياد الكريسماس ودارت مشادة كلامية حادة بين المزراع وسائق اللوري الذي معه والعمال وأثناء هذه المشادة، والتي بعدها كان رد فعل العمال الشلك بالهجوم عليه وقتله وهرب سائق اللوري متجها الي أم كويكة. شيخ الشلك رجل حكيم جمع كل المشتركين في الحادث وقادهم الي نقطة البوليس حيث ُفتح عليهم بلاغ بقتل المزارع الصبحي الذي اخذت جثته الي المستشفي.

    ذهب معظم أعضاء قبيلة الشلك الي نقطة البوليس لطلب الحماية ولمعرفة ما الذي سيحدث لل 11 شخص الذين قاموا بقتل المزارع الصبحي، في هذه الاثناء وصل فوج عربات من حلة الصبحة (يحملون مختلف أنواع الاسلحة النارية جيم3 ، كلاشنكوف) الي حلة الشلك حيث قام بضرب إي كائن حي يتحرك في الحلة وقاموا بعد ذلك بحرقها، من ثم إتجهوا الي وسط المدينة وحاصروا مركز البوليس حيث يحتمي مايقارب ال 2000 من الشلك، حيث أنسحب جنود الشرطة من المركز وتركوا الشلك وحدهم يواجهون الموت وأنطلق الرصاص من كل إتجاه يحصد أرواح الشلك البريئة من نساء وا طفال ومسنين ورجال.
    في تقرير منظمة حقوق الانسان Africa Watch ذكرت أن الحكومة السودانية في البداية أعترفت بأن عدد الضحايا يبلغ 181 شخص، من ثم إرتفع إلي الي 214 شخص، لا توجد معلومات كافية عن العدد الكلي للذين ماتوا في تلك الاحداث لكن شهود العيان أحصوا مايقارب ال500 جثة من بينها 100 طفل، معظم التقارير المستقلة الاخري تؤكد إن أعداد الذين ماتوا في هذه الاحداث يتجاوز ال700 شخص معظمهم من الشلك، والنوير،والدينكا والبرون.
    في اليوم التالي حضرت قوات من كوستي والرنك وتم إعتقال 17 شخص.
    حتي الان لا تعرف أسباب واضحة لماذا قام الصبحة بهذه المجذرة، و قبيلة الصبحة قبيلة عربية الاصول وهم بكل المقاييس لم يكونوا جزء من مسببات المشاكل القبلية في المنطقة، أكثر من ذلك انهم كانوا يعدون من أكثر القبائل تسامحا في المنطقة، حيث أن احتكاكهم بالقبائل من جنوب السودان كانت محدودا جدا، لكن يروي إنه إبان حكومة الصادق الاخيرة تم تسليحهم والضابط المسئول مـن ذلك كان الزبير محمد صالح عضو مجلس قيادة الانقاذ يونيو 1989، كيف حدثت هذه العلاقة أمر لازال في إطــار التخمين لكن ربما نشأت نتيجة سياسة حزب الامة بتسليح قبائل التماس في تلك المنطقة.
    وبتدخل مباشر من نائب رئيس الجمهورية الزبير محمد صالح ومن موسي المك كور جبهه اسلامية من قبيلة الشلك (والذي صار محافظا بعض ذلك) تم عقد مؤتمر صلح وبعده تم أطلاق كل الجناة من قبيلة الصبحة واعطاء رث الشلك بعض الهدايا والمنح وتعويضات رمزية لضحايا أحداث الجبلين من الشلك.


    مذبحة الجبلين 28/ديسمبر/1989


    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de