العجور .. العجور يا دينق أهم شى ... سيبك من كلام الخواجات وعصير الطماطم والكلام الفارغ ده .. وكصيدلى بقول ليك ولى اخوانا بريمه وآخرون فى حال كونه "عبار" كما ورد فى البوست .. فى الحبوب بتاعت الحموضه antacid ودى حبوب قرقشه ورخيييييصه .. اول ما تصحى قرقرش حبتين والبع ليك كوكا كولا "الكوكا كولا البايكاربونيت بتاعها اكتر من البيبسي " واتوكل على الله (أو المسيح) وأمشى الشغل .. وأضرب ليك سندويتشات جبنه كرافت لو عندكم بريك بتاع فطور معاها كباية شاى .. وكأنو ما حصل حاجه غير الفرفشه وتحياتى صحتين وعافيه
09-02-2011, 11:28 PM
د.محمد بابكر
د.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614
يسقيم تكاتف خنفشار الىباء في سدفة الاغواء بإضهادة جوقة ظلام التره المتحالكة ولم تكن في يوما من الايام منقذة لابو عرس من قبضة شوك الكتر في جنينة ود البدري لمن لم يتمكن من استقراء دولة الخروج قبل الدخول
09-02-2011, 06:33 AM
Kostawi
Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979
مرجعيتنا هنا في هذا البوست سوف تكون كتاب الأنداية.
للمؤلف الشعبي الكبير الدكتور الطيب محمد الطيب.
"دراسة اجتماعية فلكورية"
قدم لنا هذا الكتاب القيم وزير الشئون الدينية والأوقاف الأسبق البروف عون الشريف قاسم.
اجمل مافيك يادينق إنك بتتعامل مع اخوانك السودانيين بروح وحدوية رغم الانفصال وده فهم راقي وهو البخلينا نفوت ليك القباحة اللي بتواجهنا بيها من حين لاخر ... اوع تقول لي فهمتك غلط.
09-02-2011, 07:20 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52553
Quote: اجمل مافيك يادينق إنك بتتعامل مع اخوانك السودانيين بروح وحدوية رغم الانفصال وده فهم راقي وهو البخلينا نفوت ليك القباحة اللي بتواجهنا بيها من حين لاخر ... اوع تقول لي فهمتك غلط.
أنت من الممكن أن تسميها "قباحة" ولكن هي بالنسبة لي حقائق. والحقيقة دائما هي التي تزعج الكثيرين ولا يرغبون في مواجهتها.
09-02-2011, 08:38 PM
عبدالعزيز الفاضلابى
عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
ماقلنا حاجة بس الحقيقة دي ممكن تقولها بنفس الروح الوحدوية الجميلة دي. ماكل الناس اللي بتختلف معاك بتكرهك. وبعدين الحقيقة دي لابد ان تكون بدليل ولما تكون بدليل البزعل منها يكون مامقتنع بالـ بسوي فيهو. عندك انا مثلا: انت شابكني كوز وجبهجي .. والكلام ده ماحقيقي .
علي العموم احيي فيك هذه الروح التي تتحدث بها عن السودان والتي توحي بانك كنت تفضل السودان الموحد رغم الظلم الحاصل . ربنا يديم المحبة والاخوة.
09-02-2011, 08:58 PM
دوت مجاك
دوت مجاك
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2253
Quote: العجور .. العجور يا دينق أهم شى ... سيبك من كلام الخواجات وعصير الطماطم والكلام الفارغ ده .. وكصيدلى بقول ليك ولى اخوانا بريمه وآخرون فى حال كونه "عبار" كما ورد فى البوست .. فى الحبوب بتاعت الحموضه antacid ودى حبوب قرقشه ورخيييييصه .. اول ما تصحى قرقرش حبتين والبع ليك كوكا كولا "الكوكا كولا البايكاربونيت بتاعها اكتر من البيبسي " واتوكل على الله (أو المسيح) وأمشى الشغل .. وأضرب ليك سندويتشات جبنه كرافت لو عندكم بريك بتاع فطور معاها كباية شاى .. وكأنو ما حصل حاجه غير الفرفشه وتحياتى صحتين وعافيه
محمد المشرف.
مرحب بك في البوست.
وشكرا لنصائحك الغالية
العبار بريمة. قريت كلام ود المشرف ده؟
أمسك فيهو قوي.
09-03-2011, 02:52 AM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52553
طبعاً الموضوع دا .. سببه أنا ما قاعد أخلى العبار دينق يقرب من الحاجات الرخصية شديد "جيب" .. دينق جنو الحاجات فيها نسبة الليكر كتيره عشان يبقى طين عديل..
المهم، أنا قدمت أقتراحى، بأن اللبن هنا رخيص وممكن الواحد يطلّع منو عبار كارب .. وليس فيه دنس ..
وزى ما عملوها وطردوا العقيد محمد سليمان، بتاع أمن السفارة، من حفلات الجالية بحجة أنه رجل أمن .. برضو دينق محاول بكل قوة أن يزحزحنى من المجموعة بحجة أننى أفسدت القعدات بعابيرى المخالفة للرصة ..
بالجد يا أخوانا دا لب الموضوع .. عشان تشوفوا الزول دا غتيت قدر كيف.
-------------------------------------- الليكر فى أمريكاأشبه بالعرقى البلدى ..
بريمة
09-05-2011, 04:51 AM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
Quote: الله بينى وبين القصص الفيها عبابير دى .. نحن اليوم ضابحين، الشيه ريحتها قايمة .. أنت معزوم لكن عليك بالأتى: قبل ما نسمح لك بالدخول عليك بأختبار نسبة الكحول في دمك .. ذى ما بعمل الشرطى مع السواقين المزهللين .. أسمع القصه دى .. زمان كنت عاذب .. بعد نهاية الدوام أغشى ٍSeven Eleven أشترى جركانة لبن .. وهكذا كل يوم .. الأنسان الذى يشتغل في ٍSeven Eleven حبشى، شاءت الأقدار أن تم تعينى مع الحبشى في شركة واحدة وذهبوا بنا إلي فحص نسبة الكحول في الدم .. يجب علي الواحد منا أن ينفخ في جهاز بملء شدقية .. ألتفت الحبشى ووجدنى خلفه في الصف، فأشار إلي أصحاب الفحص قائلاً "اليوم إلا تفحصوا اللبن" .. فقال له الرجل لا نحن نفحص نسبة الكحول .. قال الحبشى أنتظر .. جاء دورى وصرت أنفخ حتى وجعتنى شدقيى ولم يتحرك العداد من الصفر ولا حته .. ظن الرجل الذى يفحص أن المقياس تعطل أعطاه للذى خلفى .. فكان كل إنسان منهم يسجل حتى لو نسبة مئوية قليلة في دمه .. ضحك الحبشى قال ألم أقل لكم سوف تفحصون اللبن قائلاً "بريمة هذا زبون دائم ونحجزوا ليهو باغة لبن إذا تأخر" .. قال الأمريكى: it is impossible not to have alcohol in your blood atall ثم سئلنى ماذا تشرب قلت: أخى الحبشى هذا قال لك ما أشرب .. سألنى الأمريكى Never in your life you have not had any drink أجبته Not even smoke فقال الأمريكى: لاول مرة يمر علي إنسان بهذا الشكل .. ثم قال Bravo .. إذا فهمت هذا يا دينق تعرف نحن البقارة لا نقرب عبار غير عبار اللبن .. وعشان نزيدك في الأسرة الكبيرة حوالى أكثر من 50 رجل .. أعمامى وأبناءهم إذا عرفت أن بينم شخص واحد يدخن وقد جرب الخمر وهو يقضى الخدمة العسكرية في الجنوب، وحينما عاد إلينا ترك الخمر وإلي الأبد لتعود الأسرة نقية كما كانت من قبل .. وهكذا نحن لا نحافظ على أنفسنا فقط من المحرمات بل نحافظ علي مكانة الأسرة العريقة وسمعتها ولا يقبل أى منا أن يفتح ثغرة في نسيج الأسرة المتماسك ضد المحرمات ..
عشان كدى يا دينق أختانى من لغة العبابير دى ما بتشبهنى .. بريمة
ناس دينق عشان يجندوا زول فى المعارضة .. ويكون زول معارض أبو كديس .. لابد أن يدخلوا الواحد تحت شيخ من شيوخ الأندايات .. وشاء حظى السيئ فى تقسيمهم لى أن وضعوا أسمى تحت قائمة زعيم الأنداية دينق .. والحق يقال لم يستطع إلى سبيلا .. أنا كل ليلة بقرأ سورة يس .. بالذات الأيه وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً .. كم مرة دينق والمجموعة يكونوا جايين حلتنا يفتشوا فيها لما يقنعوا لا يجدون محلها .. يكون تائحين لما يرجعوا ..
عشان كده أنا أحذر الناس من دينق .. ومن خلفه هناك مجموعة خطيرة .. أولاد ليل ساكت .. نحن نعرفهم بسيماهم.
بحكم أن الزعيم العبار دينق مركب مكنة أفريقى .. يعنى "براظر" يعرف كل البراظرات (البراظرات أقروها جمع مؤنث) .. كل يوم مرسل لى شكل، وكل مرة ناطى فينى شكل جديد .. عينات بالشورتات، وعينات أخرى بال "مينيى" .. وعينات وعينات .. لكن أنا لدى ميول صوفى أصيل .. وقد أخبرنى أحد الأحباب الصوفية أن أغلب نساء أمريكا من فصيلة الجان .. وقال لى كلما ترى منهن أحداً فأستعذ بالله لن يضرك كيدهن شيئا .. هذه البخرة كاربة .. أبطلت مفعول محاولات العبار دينق وفصيله من الأنس والجان ..
ومن هنا أتوجه للقارئ الكريم أننى أمام هجمات قوية تتم بصورة ممنهجة ضدى .. لا أستطيع ذكرها كلها هنا .. وما ذكرته هو فقط رأس جبل الجليد ..
وسوف أرسل للأهل عشان يرسلوا لى بخرات من شيخ أب شرى .. وحجات وزوارة من الشيخ المجدوب "الراقد قرية نبق فى كردفان" ..
إذا ما حصنت نفسى سوف أنكسر أمام هذه المغريات وأكون أضعت الاسرة الصغيرة والكبيرة ومعها نضال سنين ضد أهل الأهواء.
ودعواتكم لنا بالثبات .. والنصرة ضد أهل الباطل والضلال ..
بريمة
09-05-2011, 05:15 AM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
دا نحن عارفنه قبل حبوبتك اليونانية تعرف "الكراسييى"
------------------------------------------------------- الكراسييى دا الخمر اليونانى البلدى وتقابله المرسية أم جبوك فى مناطق هامش الدينكا والنوير فى السودان.
بريمة
09-05-2011, 02:47 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
العبار بريمة ده ما عندو أي علاقة بالعرب ولا حتى باللغة العربية. بريمة ده ولدنا لكنه تائه وحصل له تشويش في الخرطوم لمن مشى الجامعة هسع نحن بنحاول نديهو جرعات هامش لعله يفق من هذه السكرة(العروبة) الطويلة.
09-06-2011, 08:40 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52553
Quote: ناس دينق عشان يجندوا زول فى المعارضة .. ويكون زول معارض أبو كديس .. لابد أن يدخلوا الواحد تحت شيخ من شيوخ الأندايات .. وشاء حظى السيئ فى تقسيمهم لى أن وضعوا أسمى تحت قائمة زعيم الأنداية دينق .. والحق يقال لم يستطع إلى سبيلا .. أنا كل ليلة بقرأ سورة يس .. بالذات الأيه وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً .. كم مرة دينق والمجموعة يكونوا جايين حلتنا يفتشوا فيها لما يقنعوا لا يجدون محلها .. يكون تائحين لما يرجعوا ..
عشان كده أنا أحذر الناس من دينق .. ومن خلفه هناك مجموعة خطيرة .. أولاد ليل ساكت .. نحن نعرفهم بسيماهم.
العبار بريمة بلل.
صورة يسن دي بتقراه بعد صلاة العشى ولا قبلها؟
لأنو قالو بعد العشى عبابيرك بتدور. وزي ما قال المثل. بعد العشى مافي أختشا
09-08-2011, 07:32 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52553
شوف أنا طلبت النصرة فى هذا البوست .. وشيخ عماد محمد موسى لبى النداء .. وواقع ليك كسير فى الكرمبا ذى ما حصل حاجة .. ألحق زولك بهناك.
بالله الزول ما عندو شغلة دا مينو يعمل كركاتير لدينق ساكينى بالعبار دا .. الغريبة فى الكنك بتاع الكركاتير كاتب أسم الصورة .. smile! يا أخ دى أسمها أبكى cry
بريمة
09-09-2011, 03:40 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52553
Quote: لا حولاااا .. بتاخد الكورس ده كلو وما بتفك الصباح!! أها عاد يا بريمه ياها دى مقدرات الطب الحديث .. شن عرف الايرانى بام فتفت !؟
* تجنبوا منتجات الالبان "وذلك عكس الاعتقاد السائد" ويا دكتور الجعلى .. دى كلها معلومات مهنيه وثقافه عامه
أنت يا دكتور متوطئ مع دينق ولا شنو؟ .. يا زول عبابير اللبن والروب لو خليناها .. يانا بعد إلا عبابير الليكر والكنجمورو ..
لما بقيت تتكلم فى عبار اللبن باقى نصايحك ما عندنا بها الشلغة ..
بقى ليك ذى عمنا محمد شريف الأدروبى .. كنا فى كلية الزراعة شمبات طلبه والزعيم الميرغنى تم حبسه ضمن القيادات فى لحظة الأنقلاب على السلطة، فسأل عمنا محمد شريف أخ كوز وقال ليهو أدعوا لينا عشان ربنا يطلق سراح الختم أبو هاشم، فدعا الكوز قائلاً الله إن كان فيه خير فأخرجه من حبسه ..
تشهد عمنا أدروب بصوت عالى وأستغفر .. وقال للكوز هل تقصد أن أبوهاشم فيه شر؟ .. فتفرتقت لمتنا ولم نجدوا بصيرة لإعادة عمنا لهدوئه المعهود وخصوصاً هو بسوى لينا قهوة الشرق بكنهة مميّزة ..
أها بعد حديثك عن عبابير اللبن .. تانى نصائحك .. دى بطينه وديك بعجينة.
بريمة
09-17-2011, 12:19 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52553
Quote: أنت يا دكتور متوطئ مع دينق ولا شنو؟ .. يا زول عبابير اللبن والروب لو خليناها .. يانا بعد إلا عبابير الليكر والكنجمورو ..
لما بقيت تتكلم فى عبار اللبن باقى نصايحك ما عندنا بها الشلغة ..
بقى ليك ذى عمنا محمد شريف الأدروبى .. كنا فى كلية الزراعة شمبات طلبه والزعيم الميرغنى تم حبسه ضمن القيادات فى لحظة الأنقلاب على السلطة، فسأل عمنا محمد شريف أخ كوز وقال ليهو أدعوا لينا عشان ربنا يطلق سراح الختم أبو هاشم، فدعا الكوز قائلاً الله إن كان فيه خير فأخرجه من حبسه ..
تشهد عمنا أدروب بصوت عالى وأستغفر .. وقال للكوز هل تقصد أن أبوهاشم فيه شر؟ .. فتفرتقت لمتنا ولم نجدوا بصيرة لإعادة عمنا لهدوئه المعهود وخصوصاً هو بسوى لينا قهوة الشرق بكنهة مميّزة ..
أها بعد حديثك عن عبابير اللبن .. تانى نصائحك .. دى بطينه وديك بعجينة.
العبار دينق عشان الناس تعرفنى أنا زول صاحى .. ولى خلفية وتأريخ، كتبت سيرة حياتى .. أنت أبقى راجل وأكتب سيرة حياتك لو ما طلعت كلها أندايات ومريسه ..
Quote: هذا المقال والمقالات التالية كتبتها عن أثر البيئة في التنمية البشرية، بالذات الظروف التى تواجه صغار البقارة في بواكير سنى دارستهم ومن خلال المقالات أتطرق لتجربة حياتى كطفل بقارى خاض هذا المخاض المأساوى الذى أدى إلي تحجيم تعليم صغار البقارة .. والمقالات تحت عنوان التراث والبيئة: أثر البيئة في تعليم صغار البقارة؟ هل من رؤية لحل معضلة التعليم
بسم الله الرحمن الرحيم لعل ما يسلب لب المرء أو يجعله يضحك سخريةً، وشر البلية ما يضحك، أن يعرف المرء أن الرعاة في جنوب كردفان حيما يلدون لأحدهم أبناً يهنئه أهله بقدوم الراعى قائلين: (الراعى ربنا يوريك دقنة)، أى ربنا يحفظ لك راعيك حتى تظهر دقنه، كناية عن الدعوة له بطول العمر، فهناك القليلون الذين يدخلون أبناءهم المدارس ولا يكملون مرحلة الأساس.
فقد كان حظى أن أكون الطفل الخامس في الأسرة، وبحكم طبيعة توزيع المهام الرعوية الأسرية بين أفراد الأسرة فقد أكتمل توزيع نصابها قبلى في أسرتى الصغيرة، فقد سبقنى أثنين من الأشقاء الأشقياء الذكور ومثلهم من البنات، كما أقول أنا، أو السعداء كما يقولون هم عن أنفسهم، وما زلنا نتجاذب حوارنا الأسرى من الشقى فينا هل أنا الذى أصبحت أدجن بلاد الغربة وفيفافى الديار أم هم الذين أستقروا علي مهنة الأجداد المقدسة، الرعى، دون وعى بمستقبلهم في الحياة ومصيرهم الأقتصادى. فقد أخذ شقيقى الأكبر رعى البقر والثانى رعى الأغنام، بينما شقيقاتى سوف يساعدن والدتى في أداء مهامها الأسرية والتربوية. فقد أصبح شخصى الشقى دون وظيفة تعول إليه أو يعول إليها. قرر والدى قبل ولادتى، أن حمل زوجته الخامس سوف يدخله المدرسة إن كان ولداً، ومازلت حينها نطفة لا أعرف ما ينتظرنى. وقد كانت والدتى البقارية المسكينة التى لا تعرف هجر أبناءها، قد بدأت ساعة تقطع أحشاءها، فصارت تدعو ربها أن يكون مولودها بنتاً حتى تتفادى أراسلها أو إرسالى إلي المدارس، وقد خاب فألفها، فقد ولدت أبناً، وبكت حرقةً علي ضياع حملها الذى غالبت فيه متاعب الحمل تسعة شهور عددا. لم تكن والدتى هى الوحيدة في تلك االسنة التى سوف تفقد فلذة كبدها للمدارس، بل هناك بقاريات مثلها كثير، فقد شعر البقارة بأهمية التعليم ومستقبلهم الرعوى القاتم، فزجوا بنا فى غياهب المجهول. كلما جاء إلي والدى من يهنئه بقدوم الراعى الجديد، كان والدى يردد ليس راعى بل أفندى. صارت كلمة الأفندى تلازمنى ولم ينقطع حبل سرتى بعد، أى أفندى هذا الشقى؟. كانت عزيمة والدى لا تلين في مقابل إلحاح والدتى التى ترى وغيرها من البقاريات أن المدارس هى إنحراف عن النهج البقارى الرعوى في الحياة، وهى تعلم التميع الأخلاقى والأنفلات الدينى. كان والدى في المقابل يؤول علي تجربته الدينية، فقد أرسلة جدى إلي خلاوى القرآن للتفقه في الدين وليعلم الذين حوله أمور الصلاة. فقد كان ما عرفه والدى علي قلتة نسبة لعدم الإستقرار كان حافزاً ودافعاً له للمجازفة بى وزجى في معترك لم يعلم عنه أو أخوته شيئاً، فقد كان دوماً يقول إن الحياة تجارب فقد آن لهذا الرجل أن يجرب مستقبله بطريقة تخالف مستقبل أجداده الرعوى، وحينما تتقاذفه الأنتقادات الحادة كان يقول لربما صار كاتباً لعمدتنا فنثق به خيرنا لنا من غيره من أبناء المدن الذين لا يعرفون عاداتنا وتقاليدنا الرعوية. فبدأت سنين عمرى تتقدم سراعاً، كغير أخوتى، كما تقول والدتى حتى حانت فترة رحولى عن الأسرة إلي محيط المدرسة.
يتحرك رعاة البقارة في جنوب كردفان، في العادة من الصعيد (جنوب كردفان) إلي القوز (شمال كردفان) حينما تبدأ الأمطار في النزول، وقتها لم يكن العام الدارسى أكتمل بعد، ونسبة لظروق الذباب والأوحال والحشرات ماصة الدماء التى لا ترحم يضطر الرعاة إلي إخراج صغارهم من المدارس أو تركهم خلفهم في الصعيد مع الأهل المستقرين، ولكن سرعان ما يرفض صغار البقارة حياة الصعيد القاهرة نتيجة لظروف البعوض والذباب والأوحال والأعشاب الطويلة والأمطار الغزيرة مفضلين الرحول إلي الأقواز ذات الأعشاب القصيرة والمطارح الخضراء والمجالد ذات الرهود العذبة مياها ويفوح عطر أشجارها. تلك المفارقة البيئية القاهرة بين المرح والسمر تحت القمر في أراضى القوز الرملية مقابل الأنغلاق منذ الغروب في نواميس البعوض والتسربل في الأوحال حتى الركب والذهاب إلي المزارع من خلال أعشاب السافنا الغنية ذات الرطوبة والندى شكل تحدى بيئى لا يمكن الأنفكاك منه وقد عطل التعليم تماماً في حياة الرعاة.
لم تكن محاولات توطين الرعاة لتجدى، فإن إرتباط حياة البقارة بنمط نزول الأمطار ومصادر الأعشاب جعل منهم شعب مقهورة إرادته، فهم شعب تابع لبهائمه، فإن شبعت إستراح وإن جاعت دج في أرض الله الواسعة يطلب مرامى المراعى الغنية في فيافي الصعيد. فقد فشلت الخطط التنموية تباعاً لعدم أخذها في الحسبان نمط حياتهم الرعوى وراحة بهائمهم، فظل أفندية المدن يأتون لدعوة الرعاة إلي الأستقرار وتعليم الصغار وترك حياة التجوال دون بديل مقنع، فصار الرعاة يتهربون منهم كما كانوا يتهربون من حملات الأتراك والأنجليز التى تقهرهم لأخذ زوامهلهم لترحيل مؤونة الجند والحملات العسكرية وجمع الأتاوات والضرائب المغرضة.
فقد أطل العام الدارسى الأول الكالح ، كما تقول والدتى، برأسه، وقد كانت ظعينتا في أرض القوز، جنوب غرب الأبيض في منطقة عضاى خديجة، تقع شمال غرب مدينة كازقيل الشهيرة في كردفان، وتم تجهيز أبناء الرعاة بنواميس الباعوض وفراد الدمورية وملابس المدرسة وقليل من الكرسات والأقلام، فقد كنت سعيداً برؤية مغتنياتى الجديدة وأصحبت أرى أن لقبى في الأفندية بدأ يتحقق، فبعدما كان هاجساً، صار حلماً بفضل توعية والدى الذى لا يكف أن يشعرنى بأنى صرت مسؤولاً يمكننى أن أعتمد علي نفسى فى ترتيب أشيائى وشراءها من النقود التى صار يدربنى علي حسن حفظها وكيفية إستعمالها منذ فترة غير قصيرة، وفي الجانب الأخر كانت والدتى تتشنج أعصابها وتقاتل قتالاً مستميتاً من أجل أبقائى، فلم تترك مدخلاً إلا وهى محرولة إليه، والدها ، أعمامى، العمدة، الشيخ، الأجاويد وحينما أعياها التعب من عناد والدى وإصراره ربطت حبل مصيرها مع والدى ببقائى عندها، فتأزم موقف والدى، وصارت ترتجل مواقفه معها بين الشدة واللين، بين الترغيب والترهيب، وهكذا ظل بيتنا يصبح ويمسى علي مشاكل عودتى إلي الصعيد حتى جاء يومنا الموعود، وكانت عمتى مثلها والخالة حبيبة أم صديقى الذى سوف يراقفنى. في الصباح جاء العم الشيخ الحسب بريمة، فأخذ والدى أشيائى ليسلمها له، فهو يخرجها ووالدتى تردها إلي داخل المنزل حتى غضب والدى وتدخلت جدتى وأنتزعونى إنتزاعنا من حضن أمى إلي مكان لا أعرفه في أدغال جنوب كردفان موغل في الوحشة من كثرة الأحراش والباعوض.
كانت الرحلة تستغرق يومين أو ثلاثة أيام بالعربة ثم ننهى اليوم الرابع سيراً علي الأقدام ، فقد كانت جنوب كردفان مغلقة تماماً بالأودية التى تخر مياهها والأمطار التى تهطل ليل نهار، ولم يكن هناك أى طرق مسفلته، فقد غادرنا من مدينة الأبنوية جوار كازقيل متجهين نحو الدبيات ثم الدلنج التى وصلناها بعد سته ساعات حتى أوشكت الشمس علي الغروب، وقد كان وادى الدلنج أول معضلتنا بعد خور شوشاية الذى ممرنا به بعد عناء ولكن بسلام. خور الدلنج كان يطفح بالمياه وليس به كبرى في ذلك الوقت وأراضية طينية لذبه، فقد تجمعت العربات تنتظر في صبر ممل أن تنزل مياهه إلي مستوى يسهل عبورها، ولكن كانت السحب التراكمية الضخمة التى تمخر عباب السماء لا تكل ولا تمل هضولاً طوال اليوم وتعبى في فروعة ورافده مياه طمي داكنة كلون السحاب أو أديم الأرض، حينها قد أخذت ناظرى ملامح الصعيد الوعرة من الغابات والأعشاب ومناظر أبناءه الضعاف منفوخى الكروش كالذى يصاب بداء الأستسغاء، فكنت أسأل عمى الحسب بريمة ببراءة الأطفال لماذا هؤلاء الأطفال هكذا!، وكنت لا أدرى بأن البعوض الذى ينتظرنى قد جفف منابع الدم في عروق أورديتهم وشرايينهم ووجبات الصعيد الخالية الدسم أفقرت دمهم، كل ذلك ينتظرنا دون وعى، يا إلهى.
أستمرت رحلتنا حتى غابت الشمس ونذلنا لننام في قطاطى علي قارعة الطريق تمتلئ بجيوش البعوض الجراره التى تنظر عاثرى الحظ مثلى، فقد أوجعنا عضاً ولثعاً ، فجلست القرفضاء في ليل دهيم أترقب طنين الباعوض لأهشه عنى، ولم تطل حالتى الموحشة طويلاً حتى صحى أقرانى، وفعلا مثلى دون أن نتحدث إلي بعضنا، فقد أصابتنا غربه وحشة وكربة لم نعدها من قبل، كانت الأمطار تهضل متفرقة خفيفة ثم غزيرة، تأتى الحيوانات كالحمير والغنم تحاول أن تدخل كوخنا فيطردها رجل نائم جوار المدخل، وكنا نلتحف جولات بالية وذات روائح عتيقة تنم إنها كانت لكل مسافر مثلنا، فصحى عمى بعد أن أخذ قصداً مقدراً من الراحة مع صعوبة الأحوال، فصار يوقد ناراً من روث الحيوانات ليبعد عننا البعوض والهوام وهكذا ظللنا ليلتنا التى وودت إنقضاء أجلها بفارق صبرى حتى صاح آذان الصباح ينادى حى علي الصلاة في القرية المجاورة وصحى ركاب العربة وغادرت بنا تشق جبال الكرقل، الغلفان، كيقا تميرو، كيقا جرو، حجر الدليب، الكويك، تافيرا وغيرها حتى وصلنا مدينة كادقلى التى تحفها الجبال في شبه جزيرة مغلقة ومفتوحة إلي الأفق فقط من ناحية الشرق والجنوب الشرقى. فى مدينة كادقلى قابلنا كثير من الأهل المستقرين، الذين كانوا يزورننا في البوادى والفرقان من قبل، فقلت وحشتنا، وقد كان حالنا بعد الأعياء والتعب ينم عن نعيم ظاهر وطيب مأكل بائن مقابل حالة المستقرين التى تغنى عن سؤالهم. وفي يوماً الثانى بعد أن أخذنا قصد من الراحة وتبضع عمى فقد حانت رحلة أخرى أشد عسراً من سابقتها، فقد كانت قريتنا تبعد من مدينة كادقلى حوالى خمسة وأربعون ميلاً، شمال شرق كادقلى، سوف نقضيها مشياً علي الأقدام ونحن أبناء السته إلي سبع أعوام – إنها رحلة عذاب أخرى من أجل أن أكون أفندى. وبدأنا مسيرنا منذ أن أنبلج نور الصباح نشق فيافى الجبال: اللغورى، صبورى، الرصيرص، التاش، وغيرها حتى خرجنا في سهول وهضاب السافنا الغنية نعبر الأودية علي الحبال، فقط تقطعت أرجلنا وأحشاءنا من المشى، مشى سيراً علي الأقدام، لم ألفه قط في حياتى القصيرة التى بدأت تتفتح علي الصعاب منذ نعومى أظافرى، فقد كانت تنقلنا الزوامل والدواب علي ظهورها وتسقينا من لبنها في حلنا وترحالنا، أما اليوم لا دواب ولا ألبان، بل مشى سيراً علي الأقدام حتى وصلنا القرية بعد الغروب وتجمع عندنا الأهل يحتضنوننا بكل رأفة وحنان، في هذا المكان العفر وأهله كالمرضى سوف أقضى ثلاثة أشهر عجاف قبل عودة والدتى إلي الصعيد.
نواصل في المقال القادم، من سلسلة التراث والبيئة من أجل فتح عيون القراء علي معاناة أبناء البقارة بجنوب كردفان من أجل التعليم.
بريمة محمد أدم. من أبناء الحوازمة بجنوب كردفان مقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، واشنطن دى سى. 27 نوفمبر2005
وما تنسى يا العبار دينق تصحح الأخطاء ينوبك ثواب ..
كوستا .. عشان نشأ فى المدينة .. من صغير ومربينه بالقدوقدو .. صحته تعبانه شديد .. السويقات ذى بتاعت الجداده .. Chicken legs أنت عشان مربينك بالمشك والكنجمورو عملت ليك فقره ..
يا أخى دا فضيحة لينا ناس أمريكا .. يعنى مزة معزة الحبشية لم تجرى الدم فى سويقات كوستاوى كلو كلو !! .. بعدا إلا نودوه محلات الليكر فى ولاية ميرلاند
كوستاوي في كامل الصحة والعافية. بعدين أنت الكنجمورو ده أنت ليه جاكي منو بعيد كده؟ في زول بنسى قديموا؟ النسى قديمو تاه يا العبار بلل. بعدين حياتك الرعوية دي الظاهر غير علمتك العنصرية تاني ما شفنا فيها حاجة. يعني أنت لم تطلع زول متسامح مع الأخرين وكلامك كلو قبلي بحت. كأنك مازلت راعي بكردفان ولم تختلط بقبائل سودانية أخرى من خار منطقة الحوازمة. تحية الى المناضل كوستا وكيتا في العبار بريمة بلل الحاقد.
09-21-2011, 05:17 AM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52553
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة