مكتبة انتفاضة (هبة) سبتمبر 2013
فى الذكرى الأولى لانتفاضة سبتمبر 2013: نحو إستراتيجية أشمل للحراك الطلابى فى السودان
قصيدة بمنـاسبة ثورة 23سبتمبر الطُـلابية
في ذكري (( الكوكبة السبتمبرية .... الشهداء )) قصائد .. صور .. فيديوهات
هل تكون انتفاضة سبتمبر 2013 هى الاخيرة
اوفيت بالعهد الشهيد صلاح سنهوري
يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول
في ذكرى شهداء سبتمبر: سيُسألون!
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 19-09-2014, 02:48 PM الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011مانباء متضاربة حول تمرد مالك عقار
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
02-09-2011, 00:55 AM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-09-2011, 01:08 AM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: عمر صديق)

    حسب متابعاتي الشخصية ان الفريق مالك عقار عند مخاطبته للمصلين عقب صلاة العيد كان قد شن هجوما كاسحا علي السيد رئيس الجمهورية
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-09-2011, 09:35 AM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: عمر صديق)

    ظل عقار في الفترة الماضية يتعرض لضغوط مكثفة من ياسر عرمان وباقان لاشعال الحرب في النيل الازرق بينما هنالك اصدقاء له وسياسيين في الداخل والخارج ينصحونه بعدم التمرد
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-09-2011, 09:42 AM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: عمر صديق)



    اندلاع حرب واسعة النطاق بولاية النيل الازرق السودانية وأنباء عن سقوط قتلى

    الدفاع والأمن 02/09/2011 11:38:00 ص



    الخرطوم - 2 - 9 (كونا) -- اندلعت حرب واسعة النطاق في عدة مدن ومناطق بولاية (النيل الازرق) السودانية بين الجيش السوداني والجيش الشعبي الجناح العسكري للحركة الشعبية بشمال السودان وسط انباء عن سقوط اعداد كبيرة من القتلى.
    وقال شهود عيان بعاصمة الولاية (الدمازين) في اتصال هاتفي مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاشتباكات اندلعت داخل المدينة في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف من مساء امس بالتوقيت المحلي وتركزت في ثلاثة من احياء المدينة مؤكدين ان المدينة مغلقة تماما حاليا بعد ان تمكن الجيش من طرد قوات الجيش الشعبي الى خارج المدينة.
    ومن جانبه اعلن حاكم الولاية مالك عقار الذي يترأس الحركة الشعبية في بيان مقتضب بثته وكالة الانباء السودانية "انه عند حوالي الساعة الثانية عشرة ليلا وعندما كان قائد القوات المشتركة عن الحركة الشعبية امام البوابة الرئيسية لمدينة (الدمازين) حدث تراشق بالاسلحة النارية بين القوات المرافقة له وعددها ثلاث عربات وقوات الجيش السوداني المرابطة هناك وسرعان ما عمت الاشتباكات كل مناطق تمركز الجيش الشعبي بالولاية".
    واضاف انه لا توجد لديه معلومات عن وجود أي خسائر في الارواح او الممتلكات حتى الان.
    ومن جانبه قال المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد ان القوات المسلحة السودانية تعرضت لهجوم من قبل الجيش الشعبي وانها كانت تتوقع ذلك من مالك عقار وذلك من خلال رصدها لتطورات الأوضاع طوال الفترة الماضية حيث ان عقار كان يقوم بعمل تعبئة سياسية وعسكرية لقواعده هناك لذلك.
    واضاف "كان ما حدث أمرا متوقعا وان ما يقوم به الان لا يعدو محاولة يائسة لرفع الضغط عن قوات الجيش الشعبي في ولاية (جنوب كردفان)".
    وذكرت وكالة الانباء السودانية ان قوات الحركة الشعبية هي التي بادرت بشن هجوم متزامن على ثلاثة محاور حيث هاجمت في وقت واحد كلا من الحامية الموجود بمدينة (الدمازين) وتم صدها بالاضافة الى مهاجمتها منطقة (ام درفة) جنوب محلية (الروصيرص) كما شنت هجوما عنيفا على مدخل شارع مدينة (الكرمك) مستخدمة الاسلحة الثقيلة.
    واشارت الوكالة الى ان اشعال الجيش الشعبي للحرب بالولاية يأتي تنفيذا لما يطلق عليه اتفاق (كاودا) الذي ابرمه قادة الحركة الشعبية بالشمال مع حركات التمرد بدارفور لاسقاط الحكومة بكل الوسائل بما فيها حمل السلاح.
    وتحتل ولاية (النيل الازرق) موقعا استراتيجيا في جنوب شرق السودان وهي حدودية مع دولة جنوب السودان واثيوبيا ومجاورة لولاية (جنوب كردفان) المضطربة التي يخوض فيها الجيش الشعبي مواجهات مماثلة ضد الحكومة.
    ويوجد بالولاية حوالي 20 الفا من مقاتلي الجيش الشعبي بشمال السودان الذين انحازوا للجنوب خلال سنوات الحرب الاهلية في الفترة ما بين عامي 1983 و2005.

    (عدل بواسطة عمر صديق on 02-09-2011, 09:56 AM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-09-2011, 10:53 AM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: عمر صديق)

    Quote: الجيش الشعبي يهاجم القوات المسلحة بولاية النيل الأزرق .


    الجمعة, 02 سبتمبر 2011 11:16


    .



    الدمازين-الخرطوم 2-9-2011 (سونا) - اكد العقيد الصوارمى خالد سعد الناطق الرسمي للقوات المسلحة لـ(سونا) ان القوات المسلحة تعرضت لهجوم من قبل الجيش الشعبي وانها كانت تتوقع ذلك من مالك عقار وذلك من خلال رصدها لتطورات الأوضاع طوال الفترة الماضية حيث ان مالك عقار كان يقوم بعمل تعبئة سياسية وعسكرية لقواعده هنالك لذلك كان ما حدث أمراً متوقعاً وان ما يقوم به الان لا يعدو ان يكون سوى محاولة يائسة لرفع الضغط عن قوات الحلو في جنوب كردفان و اكد سيادته ان القوات المسلحة جاهزة لصد أي عدوان



    ومن جهة اخرى أعلن السيد مالك عقار والي ولاية النيل الازرق انه عند حوالي الساعة الثانية عشرة ليلاً وعندما كان قائد القوات المشتركة عن الحركة الشعبية امام البوابة الرئيسية لمدينة الدمازين حدث تراشق بالاسلحة النارية بين القوات المرافقة له وعددها ثلاث عربات وقوات الجيش السوداني المرابطة هناك و سرعان ما عمت الاشتباكات كل مناطق تمركز الجيش الشعبي بالولاية.

    واوضح عقار في اتصال هاتفي لـ(سونا) انه لا توجد لديه معلومات عن وجود أي خسائر في الارواح او الممتلكات حتى الأن.

    الجدير بالذكر ان ما يطلق عليه إتفاق كاودا والموقع عليه في السابع من شهر اغسطس الماضي من قبل حركة المتمرد مني مناوي، و حركة المتمرد عبدالواحد محمد نور، و الحركة الشعبية لتحرير السودان والتي مثلها كل مالك عقار وياسر عرمان والحلو قد نص من ضمن ما نص عليه إسقاط الحكومة بكل الوسائل بما فيها حمل السلاح. واعتبر عدد من المراقبين في تصريحات لسونا أن ما يقوم به الان مالك عقار هو تطبيق عملي لبنود ذلك الاتفاق.


    ومن جهة ثانية أكد مصدر مطلع من داخل مدينة الدمازين طلب عدم الكشف عن اسمه (لسونا) ان قوات الحركة الشعبية هي التي بادرت بشن هجوم متزامن علي ثلاثة محاور، حيث هاجمت في وقت واحد كلا من الحامية الموجود بمدينة الدمازين وقد تم صدها، بالاضافة الي مهاجمتها منطقة ام درفه جنوب محلية الروصيرص، كما تم شن هجوم عنيف على مدخل شارع مدينة الكرمك حيث استخدمت الحركة الاسلحة الثقيلة.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-09-2011, 11:25 AM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: عمر صديق)

    Quote: أعلن مقتل 14 مدنيا بهجوم للحركة
    جيش السودان يتصدى للشعبية بالدمازين 02/09/2011




    ذكرت مصادر للجزيرة أن اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش السوداني وقوات الحركة الشعبية في منطقة الدمازين بولاية النيل الأزرق جنوبي السودان. في الأثناء قال الجيش السوداني إن 14 مدنيا قتلوا في هجوم نفذه الجيش الشعبي بجنوب كردفان على منطقة مرونجي جنوبي الولاية. وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها من معلومات تحدثت عن دعم حكومة دولة جنوب السودان -المستقلة حديثا- لمسلحي الحركة الشعبية.

    وأوضحت المصادر للجزيرة أن الاشتباكات المتواصلة منذ أمس في منطقة الدمازين قد تنذر بوقوع حرب.

    من ناحيته قال والي ولاية النيل الأزرق رئيس "الحركة الشعبية قطاع الشمال" مالك عقار، للجزيرة إن مواقع الجيش الشعبي بالدمازين بما فيها منزله تتعرض لهجوم من قبل الجيش السوداني وإن الجيش الشعبي يرد على الهجوم.

    وأضاف أن المواجهات اندلعت حينما أطلق الجيش السوداني النار على ثلاث عربات تابعة للحركة كانت تغادر الدمازين في طريقها إلى الكرمك. واتهم الجيش السوداني بتكثيف تعزيزاته بالدمازين منذ خمسة أيام.

    الجيش يسيطر
    من ناحيتها قالت وزير الدولة بوزارة الإعلام السودانية، سناء حمد، إن القوات المسلحة السودانية سيطرت على الوضع داخل مدينة الدمازين مع الساعات الأولى لفجر اليوم.

    وأفادت الوزيرة بأن القوات السودانية تصدت لهجوم منظم من قبل قوات الحركة الشعبية على أفراد الجيش في مناطق أم جرفة وأولو والتعلية، مع تحرك عسكري للحركة الشعبية من دندرو باتجاه مدينة الدمازين.

    ونسب مدير مكتب الجزيرة في الخرطوم، المسلمي الكباشي، لمصادر حكومية القول إن الحركة الشعبية أجلت أسر عوائل قيادييها من مدينة الدمازين إلى منطقة الكرمك استعدادا للهجوم على ما يبدو.

    وطالبت الحكومة مقاتلى الحركة بتسليم أنفسهم للجيش، وإلا فسيتم اعتقالهم.

    وفي الأثناء قال الجيش السوداني إن 14 مدنيا قتلوا وجرح 11 آخرون في هجوم نفذه الجيش الشعبي لتحرير السودان بجنوب كردفان على منطقة مرونجي جنوبي الولاية.

    من ناحية أخرى قال رئيس الحركة الشعبية في ولاية جنوب كردفان، عبد العزيز آدم الحلو، إن حركته لن تأخذ إعلان الرئيس السوداني عمر حسن البشير وقف إطلاق النار في المنطقة من جانب واحد مأخذ الجِد.

    ميزان الحرب
    وأضاف الحلو أن الحركة الشعبية في ولاية جنوب كردفان لم تعد تثق في نظام البشير، وأن ميزان القوى في الحرب، التي تدور بين قوات الحركة الشعبية والجيش السوداني منذ شهور، "يميل الآن لصالح الحركة الشعبية".

    وفي سياق متصل، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها بعد معلومات تحدثت عن دعم حكومة دولة جنوب السودان -المستقلة حديثا- لمسلحي الحركة الشعبية المناهضين للحكومة السودانية في ولاية جنوب كردفان.

    وقالت المتحدثة باسم الخارجية إن واشنطن تدعو الجانبين إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى السكان المتضررين في جنوب كردفان، والبدء بمفاوضات رسمية للتوصل إلى وقف نهائي للمعارك والتوصل إلى تسوية سياسية.

    كما دعت فكتوريا نولاند الجانبين إلى احترام وقف إطلاق النار أحادي الجانب في جنوب كردفان.

    وكانت الخرطوم أعلنت الثلاثاء أنها رفعت شكوى لمجلس الأمن الدولي ضد جمهورية جنوب السودان، متهمة إياها بإثارة الاضطرابات بالسودان، ودعم الحركات المتمردة على الحكومة السودانية بمنطقتي جنوب كردفان ودارفور.

    ويشهد جنوب كردفان معارك بين القوات الحكومية السودانية ومقاتلين تابعين للحركة الشعبية قطاع الشمال كانوا يقاتلون مع الجنوب بالحرب الأهلية ضد الشمال على الرغم من انتمائهم لشمال السودان. وتقع ولاية جنوب كردفان على الحدود بين السودان وجنوب السودان.

    وكانت حكومة جنوب السودان نفت الأربعاء اتهامها من جانب الخرطوم بأنها تساعد المناوئين لها في جنوب كردفان. وقال وزير الإعلام بحكومة الجنوب برنابا ماريال بنجامين "هذا كذب محض من جانب الحكومة في الخرطوم، نحن لا نقدم أي دعم للمتمردين".

    وقال بنجامين إن الحركة الشعبية الحاكمة في الجنوب ليس لها علاقة الآن بالحركة الشعبية قطاع الشمال.



    جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة 2011
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-09-2011, 11:53 AM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: عمر صديق)

    اخر الاخبار تفيد بانحار فلول التمرد التي هاجمت الجيش في البر الشرقي للدمازين وهزيمتهم في قيسان
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-09-2011, 12:02 PM

محمد على حسن

تاريخ التسجيل: 26-01-2007
مجموع المشاركات: 4755
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: عمر صديق)

    يعنى يا عمر انت داير تقنهتا ان قوات االحركة الشعبية لتحرير السودان اتهزمت وانتهت والقائد عقار بقي في خبر كان
    يا راجل قول غير الكلام
    دي معركة واحدة في حرب فرضها المؤتمر الوطني وتاكد الوقت في صالح هولاء الذين يدافعون عن ارضهم وعرضهم ووجودهم
    لعن الله الحرب
    بعدين ما تنسى ناسكم ديل كانو قالو للشعب ان الحلو قتل رمضان والجيش اعتقل الحلو
    وشف اليوم الاوضاع في جنوب كردفان وصلت وين
    انت عشان تستمتعوا بالسلطة والثروة لازم تقتلوا
    يا راجل انزع عنك قناع المؤتمر وشوف البلد وصلت وين
    غلاء لا صحة لا تعليم لا حياة كريمة فساد على قفا من يشيل وعلى اعلى المستويات وانت جاي تحارب بنفس شعاراتكم القديمة
    اسلام وشريعة ودولة الرسول واربطوا الحجارة
    يا راجل
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-09-2011, 11:28 PM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: محمد على حسن)

    Quote: أخبار وتقارير
    --------------------------------------------------------------------------------


    وسط نذر عودة الحرب بين الشمال والجنوب
    السودان يؤكد سيطرته على “النيل الأزرق” بعد قتال عنيف مع “الجيش الشعبي” آخر تحديث:السبت ,03/09/2011


    الخرطوم - عماد حسن:

    1/1






    ارتفعت وتيرة التصعيد العسكري في ولاية النيل الأزرق السودانية المتاخمة للحدود مع جنوب السودان، واتسع نطاق القتال في عدة مدن ومناطق بالولاية بين الجيش السوداني والجيش الشعبي الجناح العسكري للحركة الشعبية في شمال البلاد، بما ينذر بعودة الحرب وسط أنباء عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى بين الطرفين .



    وأعلن الجيش السوداني ان قواته تمكنت أمس من السيطرة على معظم مواقع الاشتباكات الدائرة بين قواته وقوات الجيش الشعبي . وقال المتحدث الرسمي باسمه الصوارمي خالد سعد في بيان “تمكنت قواتنا من دحر هجوم قوات الجيش الشعبي في أربعة مواقع بولاية النيل الأزرق ويجري حاليا مطاردة فلول المتمردين لتأمين الولاية بكاملها” . وشدد على “ان قوات الجيش الشعبي هي التي بادرت بالهجوم وفق تخطيط مدبر استبقه حاكم الولاية رئيس الحركة” .



    من جهتها، أكدت سناء حمد وزيرة الدولة للإعلام سيطرة القوات المسلحة والأجهزة المختصة على الوضع داخل مدينة الدمازين . وأشارت إلى أن الجهات الأمنية أصدرت أوامرها للحركة الشعبية بتسليم المتورطين في الأحداث للجهات المختصة كما وجهت باعتقال من يرفض ذلك . وأوضحت أنه لم يتم قصف منزل مالك عقار الموجود حاليا بالكرمك، مؤكدة أن القوات المسلحة سيطرت على المنزل وكل مواقع الحركة الشعبية بعد اشتراك حراسات منزل عقار فى الأحداث، مشيرة إلى أن الجيش الشعبي كان قد هاجم مقار الشرطة في باو .



    ووفقا للبيانات والتقارير، فإن الاشتباكات اندلعت داخل مدينة الدمازين منتصف الليلة قبل الماضية وتركزت في ثلاثة من أحياء المدينة . وأشارت إلى ان المدينة مغلقة تماما حاليا بعد ان تمكن الجيش من طرد قوات الجيش الشعبي الى خارجها . وقالت مصادر معارضة، إن ارتالاً من السيارات عبرت من الدمازين إلى منطقة ود النيل فيما نزحت أعداد كبيرة من المواطنين، وأشارت إلى قصف الجيش السوداني منزل الوالي مالك عقار .



    وذكرت وكالة الأنباء السودانية، ان إشعال الجيش الشعبي للحرب بالولاية يأتي تنفيذا لما يطلق عليه اتفاق (كاودا) الذي ابرمه قادة الحركة الشعبية بالشمال مع حركات التمرد بدارفور لإسقاط الحكومة بكل الوسائل بما فيها حمل السلاح، وهو اتفاق موقع عليه في السابع من شهر أغسطس/آب الماضي من قبل حركة المتمرد مني مناوي، وحركة المتمرد عبد الواحد محمد نور، والحركة الشعبية والتي مثلها كل من مالك عقار وياسر عرمان وعبد العزيز الحلو .



    وقال كريس فيليبس من وحدة المخابرات في ايكونومست لرويترز عبر الهاتف ان “هدف (الخرطوم) هو القضاء على الحركة الشعبية في الشمال قبل أن تتحول الى قوة عسكرية حقيقية” . وأضاف أن الخرطوم ربما ترى في الحركة تهديدا انفصاليا جديدا في السودان الذي يواجه أيضا متمردين في اقليم دارفور غرباً . ويقول بعض المراقبين ان سكان النيل الازرق لا يسعون للانفصال عن السودان لكنهم يريدون تغيير حكومة الرئيس عمر البشير في الخرطوم .



    وقال ياسر عرمان الامين العام للقطاع الشمالي من الحركة الشعبية في بيان ان الجيش السوداني هاجم منزل الجندي سليمان قائد القوات المشتركة ثم هاجم مناطق أخرى، وأضاف أن القوات السودانية “تقوم الآن بهجوم شامل على كافة مواقع الجيش الشعبي لتحرير السودان” . وكانت اشتباكات مماثلة واتهامات متبادلة بشأن المسؤول عنها قد أدت إلى تصاعد العنف في ولاية جنوب كردفان وهي ولاية شمالية أخرى تقع على الحدود مع الجنوب . وقال مراقب عمل في النيل الزرق وفي الجنوب ان القوات الموالية للجنوب في النيل الأزرق تضم أفرادا من أهل المنطقة ولا يمكن التخلص منها مثلما حدث مع وحدات جيش الجنوب التي اضطرت إلى الانتقال إلى الجنوب بعد الانفصال .




                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-09-2011, 00:35 AM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: عمر صديق)

    اندحرت فلول التمرد في كل المناطق التي هاجموها وابادهم الجيش تماما



    ولم يتبق لهم الا الكرمك واجزاء من محلية باو

    وجتي الان لم يقم الجيش هجوم وانما كل العمليات التي تمت هي عمليات دفاعية
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-09-2011, 00:51 AM

صلاح غريبة

تاريخ التسجيل: 25-04-2010
مجموع المشاركات: 7663
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: عمر صديق)

    المدعو محمد على حسن

    اخبار قهوة المصريين الجنب القنصلية السودانية بجدة .................... شنو ؟

    انا افتكر انك تركز على اخبار جدة وبس
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-09-2011, 01:08 AM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: صلاح غريبة)

    الاخ محمد علي والاخ صلاح

    كل غام وانتم بالف خير


    ولاصوت يعلو فوق صوت المعركة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-09-2011, 01:17 AM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: عمر صديق)

    Quote: اشتباكات في ولاية حدودية مضطربة بين السودان وجنوب السودان

    Fri Sep 2, 2011 10:38pm GMT

    الخرطوم/جوبا (رويترز) - اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات موالية لجنوب السودان يوم الجمعة في ولاية على الحدود بين البلدين مما ادى الى ما وصفه شهود بنزوح جماعي من عاصمة الولاية.

    ويعيش كثير من أنصار الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تسيطر على الجنوب في ولاية النيل الازرق المضطربة. وكانت الخرطوم قد هددت بنزع سلاح المقاتلين الموالين للجنوب في الولاية.

    وقال شهود عيان عبر الهاتف ان كثيرا من السكان فروا بعد اندلاع الاشتباكات من الدمازين عاصمة الولاية في عربات وعلى ظهور الخيل والحمير او سيرا على الاقدام. وقال شهود ان الاف الاشخاص فروا.

    وقال مسؤول بالحركة الشعبية لتحرير السودان ان هناك نزوحا واسعا للسكان لكنه لم يعط تقديرات للاعداد.

    ولم يصدر تعليق رسمي فوري بشأن اي نزوح جماعي. وابدى بان جي مون الامين العام للامم المتحدة عن قلقه بشأن اعمال العنف.

    وقال بيان للامم المتحدة ان بان"يشعر بقلق عميق بشأن تدهور الوضع الامني في جنوب كردفان وتفجر القتال في ولاية النيل الازرق.

    "الامين العام يحث الاطراف على وقف كل العمليات القتالية فورا والسماح بوصول الوكالات الانسانية الى كل المناطق المنكوبة."

    وبدأت قوات الامم المتحدة لحفظ السلام التي اعتادت على القيام بدوريات على الحدود بين الشمال والجنوب لان الخرطوم سحبت موافقتها.

    وانتهى تفويض قوة الامم المتحدة التي تضم عشرة الاف فرد والمنفصلة عن قوة مشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور في التاسع من يوليو تموز ولم يتم تجديده.

    وقالت وكالة السودان للانباء ان الحكومة السودانية اعلنت حالة الطوارئ في ولاية النيل الازرق وقالت انها ستعين حاكما عسكريا للولاية.

    واضافت انها عزلت حاكم الولاية وهو عضو في الفرع الشمالي للحركة الشعبية لتحرير السودان .

    وادانت الحركة قرار عزل الحاكم.

    وقال مالك عقار والي النيل الازرق وهو عضو في القطاع الشمالي من الحركة الشعبية لتحرير السودان لرويترز عبر الهاتف "بدأ الجيش السوداني الهجوم على مواقعنا."

    واتهم الحكومة بالتخطيط للهجوم لانها نشرت جنودا و12 دبابة في مدينة الدمازين. وقال ايضا ان الحكومة شنت ضربات جوية على منطقة في محيط بلدة الكرمك مما ادى الى مقتل امراة وطفل.

    وقال مسؤول اخر في الحركة الشعبية لتحرير السودان ان اربعة قتلوا في هجمات جوية من بينهم امرأتان.

    وقال الصوارمي خالد سعد المتحدث باسم الجيش السوداني لرويترز ان قوات الحركة هاجمت الجيش في وقت متأخر يوم الخميس في الدمازين والمنطقة المحيطة بها لكن الجيش يسيطر الان على الوضع.

    ولم يرد على الفور تعليق حكومي بشأن اي غارة جوية.

    وكانت اشتباكات مماثلة واتهامات متبادلة بشأن المسؤول عنها قد أدت الى تصاعد العنف في ولاية جنوب كردفان وهي ولاية شمالية أخرى تقع على الحدود مع الجنوب.

    وكان عقار قال لوكالة السودان للانباء (سونا) ان اشتباكات وقعت عند مدخل مدينة الدمازين بين قوات موالية للحركة وقوات الجيش السوداني مساء الخميس.

    ونقلت الوكالة السودانية عن عقار قوله "وسرعان ما عمت الاشتباكات كل مناطق تمركز الجيش الشعبي بالولاية" مضيفا أنه لا توجد معلومات عن وقوع خسائر في الارواح أو الممتلكات حتى الان.

    وانفصل جنوب السودان عن شماله في يوليو تموز بعد استفتاء على الانفصال في اطار اتفاقية سلام أبرمت عام 2005 وأنهت عقودا من الصراع بين الشمال والجنوب. وتم الانفصال بسلاسة نسبية لكن التوتر بين الجانب يتصاعد.

    وتنص اتفاقية عام 2005 على منح سكان النيل الازرق وجنوب كردفان وهي ولاية أخرى اشتبك فيها الجيش السوداني مع قوات موالية للجنوب الحق في اجراء "مشاورات شعبية" لتحديد العلاقة مع الخرطوم ولم تستكمل هذه المشاورات.

    وقال كريس فيليبس من وحدة المعلومات في ايكونومست لرويترز عبر الهاتف "هدف (الخرطوم) هو القضاء على الحركة الشعبية لتحرير السودان في الشمال قبل أن تتحول الى قوة عسكرية حقيقية."

    وأضاف أن الخرطوم ربما ترى في الحركة تهديدا انفصاليا جديدا في السودان الذي يواجه أيضا متمردين في اقليم دارفور في غربه.

    وقال ياسر عرمان الامين العام للقطاع الشمالي من الحركة الشعبية لتحرير السودان في بيان ان الجيش السوداني هاجم منزل الجندي سليمان قائد القوات المشتركة في النيل الازرق ثم هاجم مناطق أخرى.

    وأضاف في بيان أورده موقع الحركة الشعبية القطاع الشمالي على الانترنت أن القوات السودانية "تقوم الان بهجوم شامل على كافة مواقع الجيش الشعبي لتحرير السودان."

    وعن قرار عزل الحاكم قال عرمان لرويترز ان هذا انقلاب سياسي وعسكري ضد الدستور واتفاقية سلام 2005 وارادة الشعب التي جعلت مالك عقار يصل الى الحكم.

    وقالت الحكومة السودانية في بيان بثته الوكالة السودانية الرسمية في موقعها انها أصدرت أوامر الى الحركة الشعبية لتحرير السودان بتسليم المتورطين في الاشتباكات وقالت انها ستعتقل من يرفضون هذه الاوامر.

    وألقت الحكومة باللوم في الاشتباكات على وحدات موالية للحركة شنت هجوما على جنود في الجيش السوداني من قوات مشتركة في النيل الازرق.

    وقال مراقب عمل في النيل الزرق وفي الجنوب ان القوات الموالية للجنوب في النيل الازرق تضم افرادا من أهل المنطقة ولا يمكن التخلص منها مثلما حدث مع وحدات جيش الجنوب التي اضطرت الى الانتقال الى الجنوب بعد الانفصال.

    من خالد عبد العزيز وهيروارد هولاند

    رويترز 2011. جميع الحقوق محفوظة.يحظر إعادة نشر أو توزيع المواد الخاصة برويترز بأي وسيلة حتى عن طريق النسخ أو الإضافة إلا بعد الحصول على موافقة مكتوبة من رويترز. اسم رويترز وشعار رويترز علامتان تجاريتان مسجلتان لمجموعة شركات رويترز في أنحاء العالم


    الصحفيون العاملون في رويترز ملتزمون بقواعد التحرير الخاصة برويترز التي تشمل نزاهة العرض والافصاح عن المصالح الخاصة ذات الصلة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-09-2011, 01:36 AM

علي جلاس

تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 944
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: عمر صديق)


    Quote: ولاصوت يعلو فوق صوت المعركة


    الله اكبر علي كل من طغي وتجبر

    فالتضرب القوات المسلحة السودانية بيد من حديد كل المارقين والخونة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-09-2011, 08:36 AM

محمد المسلمي

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 10313
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: علي جلاس)
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-09-2011, 09:35 AM

Mahir Mohammed Salih

تاريخ التسجيل: 08-02-2008
مجموع المشاركات: 1185
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: محمد المسلمي)

    سبحان الذى جمع أهل الحرب مرقداَ ويأتى بهم رائحة البارود من كل حدب وصوب كالصاروخ ،،

    ويا مسلمى يا أخى لا أعلم ماهو منطقك فى شيل عنوان بوستك هذا والحوامة به من بوست إلى آخر ،، ولا أعلم لم تتعطشون للدماء هكذا ،،

    أما صلاح غريبة فليس بغريب عليه ،، فإننا نعلم بأنه يتساقط هكذا بحثاَ عن مكان له وسط الدايرة بعد أن لفظته السعودية.

    اللهم أحقن دماء السودانيين معارضيهم وحكومتهم ولايجعلنا نشاهد مناظر الدماء كتلك التى حدثت حولنا ويجنب بلادنا ويلات الحروب .

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

04-09-2011, 03:34 PM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: Mahir Mohammed Salih)

    Quote: اللهم أحقن دماء السودانيين معارضيهم وحكومتهم ولايجعلنا نشاهد مناظر الدماء كتلك التى حدثت حولنا ويجنب بلادنا ويلات الحروب .



    اللهم امين
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

04-09-2011, 12:44 PM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: محمد المسلمي)

    شكرا ابو المسلمي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-09-2011, 11:22 PM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: علي جلاس)

    شكرا اخي جلاس
    وكل سنة وانت طيب

    وعاش الجيش السوداني رمزا للصمود والاباء
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-09-2011, 11:32 PM

اسماء الجنيد

تاريخ التسجيل: 31-03-2010
مجموع المشاركات: 4715
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: عمر صديق)

    مرحب اخي عمر وكل سنة إنت واسرتك بالف خير إن شاء الله

    الله يلعن الحرب ومن تسبب بها من قريب أو بعيد
    المهم ما يكون في حرب اخي عمر
    الحرب دمار دمار دمار

    الضحايا دائما هم الأبرياء من اهلنا
    والله منظر يفطر القلب قبل شوية في قناة الجزيرة
    منظر النساء والأطفال والعجزة متشردين وماشين في الطرقات هاربين من الضرب والدمار
    يبحثوا عن مأوي آمن لهم ,,

    نسأل الله ان يلطف بهم وينتقم من كان السبب في ظلم وتشريد هؤلاء الأبرياء
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-09-2011, 04:35 PM

عمر صديق

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 13645
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار (Re: اسماء الجنيد)

    Quote:
    الله يلعن الحرب ومن تسبب بها من قريب أو بعيد
    المهم ما يكون في حرب اخي عمر
    الحرب دمار دمار دمار

    الضحايا دائما هم الأبرياء من اهلنا
    والله منظر يفطر القلب قبل شوية في قناة الجزيرة
    منظر النساء والأطفال والعجزة متشردين وماشين في الطرقات هاربين من الضرب والدمار
    يبحثوا عن مأوي آمن لهم ,,

    نسأل الله ان يلطف بهم وينتقم من كان السبب في ظلم وتشريد هؤلاء الأبرياء



    نعم اختي اسماء لعن الله الحرب

    ورسولنا صلي الله عليه وسلم يامرنا الا نتمني لقاء العدو

    ولكن اذا لقيناه نثبت

    وهنا نحن نثبت علي دعم وتاييد الجيش والوطن

    اذ لامجال للحياد الا للعملاء والخونة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

انباء متضاربة حول تمرد مالك عقار فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة bakriabubakr@cox.net
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات

© Copyright 2001-12
Sudanese Online.com.
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de