الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله .....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 12:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-30-2011, 07:51 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله .....

    منقول


    Quote: في العام 1967م شهدت الخرطوم قمة «اللاءات الثلاث» المشهورة
    والصلح الشهير الذي تم تحت شجرة «المانجو» في منزل المحجوب
    بنمرة «2» بين الملك فيصل والزعيم عبد الناصر.

    كان «احمد مرجان» وعسكره يتربصون في المطار ليلا ونهارا لتجديد
    السلامات الملكية لزعماء الدول الزائرين للخرطوم.. ونجحوا تماما في
    ذلك..
    ومن اللطائف ان جمال عبد الناصر كان ضيف شرف على احتفال اقامه
    المشير النميري في المسرح القومي بامدرمان يوم ان سطع نجم
    كابلي وهو يغني رائعة تاج السر الحسن «آسيا وافريقيا».

    كان من المفترض ان تحضر الفرقة العسكرية بقيادة «مرجان» لعزف
    السلام الجمهوري للدولتين ونسبة لازدحام الطريق لم تستطع عربة
    الموسيقى العبور للمسرح في حين ان نميري وعبد الناصر أوشكا ان
    يصلا الى هناك.. فأمر: «مرجان» الفرقة «ان تأخذها جكة» فهبطوا
    من العربة بالقرب من مثلث الموردة وركضوا وقائدهم امامهم وحين
    اعلن المنادي بدء عزف السلام الجمهوري اندهش نميري لعدم وجود
    الفرقة، فما كان من مرجان الا ان امر الفرقة ببدء العزف قبل ان يصلوا
    لموقعهم تماماً وفعلا بدأ عزف السلام الملكي ووقف الناس وجدها
    العازفون فرصة للتسلل دون ان يشاهدهم نميري حتى يصلوا الى
    موقعهم الذي كان يتلفت متسائلا «ديل قاعدين وين!؟».
    وبعد انتهاء الاحتفال بسلام نادى الرئيس نميري على الرائد احمد مرجان
    قائلاً:
    - يا عم احمد.. كنتو وين دايرين تحرجونا؟.
    أجابه: والله سعادتك الشارع زحمة اضطرينا جينا «جاريين» عشان نلحق.
    - تمام.. تصرف عسكري صاح.
    وامر بصرف حافز للفرقة وقائدها «عشرة جنيهات لكل».
    «6»
    والعقيد المرحوم «احمد مرجان» «1905-1975م»
    ستين عاما قضاها عسكريا جادا وموسيقيا خلاقاودودا . .
    توفي في 3/9/1975 م
    رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته .
    .........
    منقول


    http://www.tawtheegonline.com/vb/showthread.p...82f987f63a270&t=1289
                  

08-30-2011, 07:57 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Ridhaa)

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    السلام الجمهوري
    الاناشيد الجمهورية تدور فكرتها حول حب الوطن
    والفخر بأمجاده والولاء والتضحية في سبيله
    وفي 20/11/1954 م صدر إعلان من وزير الشئون الإجتماعية
    يدعو ويعلن عن مسابقة لتلحين نشيد الجيش الذي كتب كلماته
    الشاعر أحمد محمد صالح بمشاعره الجياشة ووطنيته الصادقة
    وفاز لحن العقيد أحمد مرجان وهو أحد رواد الموسيقى السودانية
    وتمت إجازة النشيد وبحلول إستقلال السودان في العام 1956 م
    كان ميلاد النشيد مع ميلاد الإستقلال معبرا عن مشاعر كل الشعب
    السوداني .
    النشيد :
    نحن جند الله جند الوطن ان دعا داعى الفداء لم نخن
    نتحدى الموت عند المحن نشترى المجد بأغلى ثمن
    هذه الأرض لنا فليعش سوداننا علمآ بين الأمم
    يابنى السودان هذا جيشكم يحمل العبء ويحمى ارضكم
    نحن أسد الغاب ابناء الحروب لانهاب الموت او نخشى الخطوب
    نحفظ السودان في هذى القلوب نفديه من شمال وجنوب
    نبذل الدماء نفدى الحمى نرفع العلم
    بالكفاح المر والعزم المتين وقلوب من حديد لاتلين
    نهزم الشر ونجلى الغاصين كنسور الجو وأسد العرين
    ندفع الردى ونصر من عدا نرد من ظلم
    ان حيينا انما نحيا بكم أو نمت فالفخر والمجد لكم
    حرروا البلاد حاربوا الفساد وابعثوا الهمم
    ..................
    وقد اخذت الأربعة ابيات الاولى فقط من نشيد الجيش
    وسمي النشيد القومي السوداني واستبدلت كلمة
    هذا جيشكم في البيت الرابع بكلمة هذا رمزكم .
    ليصبح كالآتي :-
    نحن جند الله جند الوطن ان دعا داعى الفداء لم نخن
    نتحدى الموت عند المحن نشترى المجد بأغلى ثمن
    هـذه الأرض لنـا فليعش سوداننـا علمـآ بين الأمــم
    يابنى السودان هذا رمزكم يحمل العبء ويحمى ارضكم
                  

09-06-2011, 01:33 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Ridhaa)

    *
                  

09-06-2011, 01:37 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Ridhaa)

    Quote: وفي 20/11/1954 م صدر إعلان من وزير الشئون الإجتماعية
    يدعو ويعلن عن مسابقة لتلحين نشيد الجيش الذي كتب كلماته
    الشاعر أحمد محمد صالح بمشاعره الجياشة ووطنيته الصادقة
    وفاز لحن العقيد أحمد مرجان وهو أحد رواد الموسيقى السودانية
    وتمت إجازة النشيد وبحلول إستقلال السودان في العام 1956 م
    كان ميلاد النشيد مع ميلاد الإستقلال معبرا عن مشاعر كل الشعب
    السوداني .



    علشان مايجي واحد ناشط دارفوري ( ذي ماحرقوا علم البلد ) يجي يقول
    النشيد دا بتاع الجبهة كمان ........
                  

09-06-2011, 02:35 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Ridhaa)

    رضا:
    Quote:
    علشان مايجي واحد ناشط دارفوري ( ذي ماحرقوا علم البلد ) يجي يقول
    النشيد دا بتاع الجبهة كمان ........


    يا رضا .... النشيد و العلم في سنة 1956 لم يكونا رمز لكل سكان السودان ... لأن إستعمارهم إستمر بعد يناير 1956 ...
    و إلا قل لي كيف تفسر أن ثلث السودان الذي عرفناه يوم 1ظ1ظ1956 ... أعلن إستقلاله حقيقة يوم 9 يوليو 2011 و بعلم جديد و نشيد جديد ...
    و الحروب الآن في كل المناطق التي تحارب ... هي حقيقة حروب إستقلال و طلب حريّة .....

    و هذا النشيد أساسا نشيد لجيش لم يحارب أبدا ضد المستعمر لينال الوطن إستقلاله .... بل جيش هو في حقيقته أنشأه المستعمر ليحمي المستعمر ... فقد حارب هذا الجيش ليحمي مصالح الإمبراطورية البريطانية (الدولة المستعمرة) .. في ليبيا ضد الألمان و في كرن (أثيوبيا) ضد الطليان .... و بعد يناير 1956 حارب ليحمي مصر (الدولة المستعمرة الأخري .. الحكم الثنائي) في ستينات و سبعينات القرن الماضي في قناة السويس ضد إسرائيل .... و لكن نفس هذا الجيش عجز عن حماية وطنه عندما غزت و إحتلت مصر أرض سودانية (حلايب) و إحتلت أثيوبيا أرض سودانية (الفشقة) ....
    فبالله ما تجي جاري علي الدارفوريين كلما تتزنقوا في حتة من قبل (أشقائكم) ...
                  

09-06-2011, 02:52 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Mohamed Suleiman)

    الشيخ محمد سليمان

    سلام والعيد مبارك ...

    كدي خليك من دا كلو ....رائك شنو في حرقة العلم العملوها جماعتكم أمام
    أعين الملايين ....

    تحياتي
                  

09-06-2011, 03:16 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Ridhaa)

    Quote:
    كدي خليك من دا كلو ....رائك شنو في حرقة العلم العملوها جماعتكم أمام
    أعين الملايين ....


    U.S. is a free country
    They did NOT break the law

    لكن إن جاز سؤالك عن رأيي في العلم زاتو و هل أكن له أي ولاء أو عشق ....
    الإجابة: لا ...
    لأن العلم لم يتم إختياره ديموفراطيا برضا و مشورة كل أهل السودان ....
    و لأنه لم يأتي مرويّا بدماء شهداء ماتوا من أجل إستقلال السودان و هم يقاتلون المستعمر رافعين ذلك العلم كرمز لكل أمّة السودان .. من بورتسودان للجنينة و من حلفا لنمولي ...
    العلم الحالي إختارته حفنة ذات ثقافة إستلابية مهيمنة .... فألوان العلم ترمز و كما وثّقوه في الإختيار ... الي ألوان أعلام الخلافة الراشدين و الخلافة العباسية و الخلافة الاموية و الخلافة الفاطمية ...
    أي أن العلم تم إختياره عمدا ليرمز الي الثقافة العروبإسلاموية (برغم فساد العباسيين و الامويين و الفاطميين) ... و أهملوا تماما الي الإشارة الي أي شئ يرمز الي أفريقيا .. و السودان (كان) يشار اليه بأنه أكبر قطر في أفريقيا ....
    و هذه العلم يراه أهلي كرمز علي طائرات الانتونوف و هي تقصفهم ... و تقتلهم .. و تدمر قراهم ...
    فالعلم لدّ هو رمز الموت و الدمار ..
    و هذا العلم هو يستظل به البشير و هو يعلن أنه بعد إنفصال الجنوب .. يريد السودان دولة عربية ... بلا تنوع إثني أو ثقافي ...
    و هذا العلم .... لا فرق عندي إن إختاره النميري .. أو إحتضنه البشير اليوم ... فهو يرمز لنفس الثقافة الإستعلائية لأقلية تقصي الآخر ... ثقافة و حياة .. من الوجود

    و بالتالي .... هذا العلم ليس رمزا لي و لا يمثلني مطلقا و لم اختره ...
    يرفعوهو .. يحرقوهو .....
    I don't care






    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 09-06-2011, 03:23 AM)

                  

09-06-2011, 03:01 AM

عادل نجيلة

تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Mohamed Suleiman)

    الفاضل رضا عيدك سعيد ..

    الصول أحمد مرجان قدم إيضآ عدد من المارشات العسكرية الشهيرة والتي عرفت بمجموعة(شلكاوية) 1 و2 و3 حيث وصف مارش شلكاوية3 بأنه من أعظم المارشات العسكرية في العالم إيقاعآ وقوة ثم الموسيقى الشجية .. الصول المرحوم مرجان كان مايسترو فرقة سلاح الموسيقى الأولى منذ عهد الإنجليز حتى عهد نميري له الفضل في تقديم العديد من المارشات والصول مرجان سكن في بانت في ميز الموسيقى مع أسرته والتي إستقرت بعد وفاته في مدينة الثورة بعد أن منحهم الرئيس نميري هذه القطعة .. وهو والد زميلي في بنك الخرطوم ومدير خزينة بنك الخرطوم فرع الجامعة والمحبوب من كل زملائه عزالدين مرجان والشهير بمستر آيز مورقان.. رحمة الله عليهما فلقد إنتقل الإبن إلى رحمة مولاه عام 2003 على ما أظن . وبالمناسبة لم يكن الشاعر أحمد محمد صالح هو شاعر النشيد الوطني السوداني نحن جند الله فما ورد في الإقتباس أعلاه يججافي بعض من حقائق هذا النشيد . كم كانوا عظماء هم يا رضا .
                  

09-06-2011, 03:16 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: عادل نجيلة)

    Quote: وبالمناسبة لم يكن الشاعر أحمد محمد صالح هو شاعر النشيد الوطني السوداني نحن جند الله فما ورد في الإقتباس أعلاه يججافي بعض من حقائق هذا النشيد



    الأخ المحترم عادل نجيلة

    سلام ..والعيد مبارك ...

    شكرا للمداخلة القيمة ....بخصوص شاعر نشيد العلم لقد استقيت المعلومات
    من منتدى التوثيق ولم أضيف عليها شئ ( حسب الرابط في بداية البوست ) ...
    لو تكرمت نرجو تصحيح اسم الشاعر ...

    مع خالص التحية والتقدير .
                  

09-06-2011, 03:20 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Ridhaa)

    شكرا يامحمد سليمان ......

    لاتعليق !!
                  

09-06-2011, 03:26 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Ridhaa)

    ياأخ محمد سليمان هل سمعت بالمحمل ( محمل السلطان على دينار )
    ماهي ديانة حاملي المحمل ولمن كانت تذهب .....

    اليست من دارفور ...
                  

09-06-2011, 03:34 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Ridhaa)

    ياأخ محمد سليمان
    لدي ملاحظة كل مداخلاتك أشعر بأن فيها الدونية وأنكم مظلمومين رغم أن
    التاريخ سطر بطولات تلك الأجيال الدارفورية القوية ضد الاستعمار ....
    فهل كذب التاريخ والشئ المكتوب يجافي الحقيقة .
                  

09-06-2011, 03:43 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Ridhaa)

    Quote:
    ياأخ محمد سليمان هل سمعت بالمحمل ( محمل السلطان على دينار )
    ماهي ديانة حاملي المحمل ولمن كانت تذهب .....

    اليست من دارفور ...


    الي الحجاز (السعودية اليوم) ..
    SO!!!! x

    يا رضا أنت عمدا تريد خلط الأوراق و محاولة إرباك المراقب ....
    هناك دين إسمه الدين الإسلامي ....
    و لكن ليست هناك ثقافة إسلامية ...
    الثقافة الإسلامية و العروبإسلاميين ... كل هذا هو إختراع من يتجنون علي الدين الإسلامي فيقتلون الناس بإسم هذه الفرية ..
    الدين الإسلامي لا يبيح في الحروب قطع الأشجار و إغتصاب النساء و قتل النساء و الأطفال و تسميم الآبار و حرق الأرض ....
    لكن الإسلاموعروبيين يبيحون و يمارسون كل هذا ...

    و عن المحمل الي السعودية ....
    أيه رأيك في المحمل الامريكي الي إيران في زمن الزلزال !!؟؟

    أنتم تريدون أن تكونوا أوصياء علينا حتي في عقائدنا .... بينما تبررون قتلنا جماعيا تحت ذريعة حماية الدولة .. الوطن ...
    هذه كلمات مشفّرة .. تعني وطنكم .. و دولتكم ... التي نحن فيها لا إنتماء لنا .... لا حقوق ..
    و عندما يحشركم المنطق و الضمير في جحر ضيق ... ترفعون المصاحف علي أسنّة الرماح .. كما إعتدي أحدهم علي هذا الدين من قبل .. يقتل بإسمه .. ثم يحتمي به كدرع تبريرا لأعمال يتبرأ منها الشيطان ....





    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 09-06-2011, 03:44 AM)

                  

09-06-2011, 03:45 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: لقد تصدى مواطنو مدينة الفاشر فى عام 1952م لإنزال العلم الإنجليزى من سارية المديرية وإحراقه فى مشهدٍ بطولى مؤثر ..

    ======================================


    Quote: الفاشر : وترجّل المناضل أبو القاسم حاج محمد

    المتوكل محمد موسي

    أبت الأقدار إلا وأن تُفئد قلب مدينة الفاشر مرةً أُخرى ، لتتنزل عليه الأحزان فتنسال الدموع تبكى فراقاً آخر فادح الخطب جلل ، فقبل أن تجف المآقى التى بكت الصائغ ورجل البر الراحل إسماعيل عمر ، أفل شهابٌ آخر كرَّس حياته المديدة عشقاً وحباً للمدينة الصابرة ولأهلها الكرام ألا وهو الأستاذ المربى والخطيب المفوِّه ورائد الحركة الوطنية العم أبوالقاسم حاج محمد الذى تخطى مسافاته الذاتية وأثرى حياة الناس هناك ، مقدماً علمه ونضاله وإحساسه قرباناً من أجل رفعة وكرامة المواطن الفاشرى ، وحُق لنا أن نحزن ولعيوننا أن تدمع ولكن لا نقول إلا مايرضى الله عز وجل ، فلله ما أخذ ولله ما أعطى .
    مناقبه كثيرة وبصمته جلية ، فلنحو أكثر من نصف قرنٍ من الزمان كان الراحل أسير قلقٍ لكل ما يصب فى منفعة أهله ، يناضل ويعظ ويسعى بين الناس باذلاً وقته وجهده من أجل تنويرهم ومساعدتهم فى شئون حياتهم ، نقف فى إحدى محطاته النضالية الكثيرة هذه ، كما هو معروف كان لأهل مدينة الفاشر دورهم الفاعل فى أحداث الإستقلال وقد لعبوا دوراً كبيراً ومؤثراً فيه ، تلبيةً لأشواق الإنعتاق من ربقة المستعمر والتشوُّف لمستقبلٍ أكثر إشراقاً ، ولذا كان أهل المدينة فى طليعة الراكبين موجة المناداة بالإستقلال والمزاحمين على أبواب شرفه .. بل إن إقدامهم على حرق العلم الإنجليزى يُعد من أخطر مراحل النضال ضد الإنجليز فى السودان قاطبة ، الأمر الذى أحزن الإمبراطورية التى كانت لا تغرب عنها الشمس فقد كان حرق العلم صدمةً كبيرة جداً ولطمةً لغرورها أن يتم حرق علمها وهى كانت القوة العظمى الأولى فى العالم آنذاك .. لقد تصدى مواطنو مدينة الفاشر فى عام 1952م لإنزال العلم الإنجليزى من سارية المديرية وإحراقه فى مشهدٍ بطولى مؤثر .. يدل على عظم الحس الوطنى لدى أهل مدينة الفاشر .. وكانت قائمة الشرف الوطنى قد ضمَّت كلاً من الأستاذ الراحل أبو القاسم حاج محمد والأستاذ يوسف محمد نور وقد كانا من طلاب جامعة الأزهر ويُمثلان فى ذلك الزمن الطليعة المثقفة فى المدينة إضافة الى كل من المرحوم قمر الدين إسماعيل والأستاذ هاشم عبد العزيز والمرحوم الحاج أمين حسب الله والمرحوم حسن محمد صالح والمرحوم محمد محمود والسيد عبد الرحمن حسن طويل وآخرين... وقد كانت أهم الأهداف والرسائل التى كان ثوار الفاشر يرغبون فى إيصالها بقيادة الراحل هى تشجيع الآخرين لمضاعفة وتيرة الإحتجاجات التى تطالب برحيل الإنجليز .. أيضاً من مواقفه المشهودة نضاله ضد نظام مايو فقد كان إنتقاده للرئيس نميرى صريحاً لا مواربة فيه .. وقد كان النظام آنذاك شديد البطش يخشى الناس مجابهته والدخول فى مشاكل معه ، آلى على نفسه إثارة حماس جماهير المدينة وقيادتهم للوقوف ضد تعيين الطيب المرضى حاكماً للإقليم ، ومما يُحسب له أنه كان زاهداً فى المناصب السياسية رغم أن جماهير مدينة الفاشر تخرج للتظاهر والحشد حالما يظهر هو فى مسرح الأحداث ويدعوها لذلك إلا أنه لم يفكر فى إستثمار هذه الكاريزما من أجل تحقيق طموحاتٍ سياسية ، فكل همه كان يتركز فى أن يقود أهله إلى تحقيق تطلعاتهم المشروعة ، نسأل الله العلى القدير أن يتقبله بقبولٍ حسن وأن ينزل عليه شآبيب رحمته.
    * الهبات الشعبية و الثورات العربية ، التى اندلعت فى الأ شهر الماضية وما زال بعضها يمور حتى الآن ، كل من تابعها عن كثب واطلع على الشعارات التى رفعتها يجد أنها لاتخرج عن أسباب واحدة وهي الضيق ذرعاً بالحكم الأزلى للفرد وممارسات بطانته والمقربين منه وولوغهم في الفساد، وتسلط الأجهزة الأمنية الحديدية والباطشة ، ورهن مؤسسات الدولة لخدمة مصالح فردية وسيطرة بعضٍ من أهل الحظوة على كل مقدرات وثروات البلاد بدلأً من خدمة الشعب والوطن تفسيراً للمقولة المعروفة أن الحكام هم خدام الشعب ، والشعب هو السيد الذى يدفع أجور ومرتبات ومخصصات معقولة لقاء أتعاب هؤلاء الحكام الذين يقومون بعبء إدارة الدولة ، ولكن الآية قُلبت رأساً على عقب فابتسرت الدولة كلها فى شخصٍ واحد يدور فى فلكه زمرةٌ من الناس على طريقة المثل القائل ( من جاه الملوك نلوك ) فصوروا له أنه هو الربّان الوحيد القادر وعلى يديه هو فقط ولا أحد غيره يمكن أن تخب سفينة البلاد عباب البحر الصاخب ويصدِّق الحاكم الفرد إفتراءات هؤلاء المصلحجية الذين يصل بهم الريّاء والنفاق حداً من التزلف يكادوا فيه أن يحذفوا من وصف الربان حرفىّ الألف والنون !.
    فكل الشعوب التى رفعت شعار «الشعب يريد إسقاط النظام»، اختصرت كل تفاصيل المطالب فى وضع دستور يضمن بناء دولة مدنية ومجتمعٍ حرٍ ويقطع الطريق نهائيا على عودة الدكتاتوريات والاستبداد ، والقصة تعود إلى أن هذه الجماهير الثائرة والتى استفاقت من ثُباتها العظيم أدركت أن الأمور لا تستقيم فى بلادها إلا بكتابة دستور دائم تتواثق عليه ، يضع حداً للعبث الذى ظلت الأنظمة الدكتاتوريه تُعيثه فى البلاد ولعل الأهم من ذلك كله أن الدستور الدائم المتواثق عليه من جميع طوائف المجتمع هو الضامن الوحيد الذى سيدرأ من بلادهم شرور وكوارث تدور حولهم فى المنطقة الإقليمية التى يعيشون فيها ، فلقد أدركوا أن كلما استطال العهد والدستور المرضى عنه والمتواثق عليه غائباً كلما تفاقمت الأزمات لديهم وكلما غاصوا أكثر وحولها ليصبح التغيير ومحاربة أنظمتهم الإستبدادية الفاسدة أكثر تكلفة وأغلى مهر ، ولذا سارعوا بكنس هذه الأنظمة بعد أن دفعوا فواتير غالية من دمائهم وأرواحهم أقل مما كان سيدفعونه إذا ما تقاعسوا قليلاً فى إنتظار أن تثوب هذه الأنظمة وهذه الدكتاتوريات إلى رشدها ومن ثم تعود إلى إنتهاج أسلوب حكمٍ رشيد يضع مصلحة الشعوب فى أعلى سُلم الأولويات ، وبما أنهم يدركون جيداً أن حكامهم لا يفعلون ما يحلمون هم به حتى يلج الجمل فى سُم الخياط ، توكلوا على الحى الذى لا يموت وفعلوها ، لتنتظرهم أهم مرحلة من مراحل نضالهم النبيل وأكثرها تعقيداً ألا وهى كتابة الدستور الحلم وحماية مكتسباتهم من الوقوع فى شباك إنتهازيى الثورات والمتخصصيين فى هذا النوع من السرقات.
    لم يحيق ما حاق بالناس من آلام وظلم وفقر ومرض وتخلف ثم صراع محتدم حول السلطة إلا بسبب غياب الدستور الدائم والمتفق حوله ، والأمر أشبه بالدائرة المغلقة فكلما سدر الحكام فى الطغيان كلما نزلت الشرور بالشعب تحمل الفقر والجوع والمرض ليبدأ الصراع حول السلطة من فئة تعتقد أنها المخلص من كابوس هذه الدكتاتورية ، وآخرون يصطرعون حولها باسم الجماهير لكنهم فى واقع الأمر هم يطلبون السلطة لأنفسهم فتُزهق الأرواح وتُهدر الموارد وتدفع الشعوب أثماناً باهظة نتيجة هذا الصراع المدمر حول السلطة ، وما أغناها عن كل هذا العناء والرهق والإبتلاءات إذا كان هناك دستور دائم يحدد كيف تُحكم البلاد حتى لايقفز إلى سُدتها كل آفاق ، الدستور الدائم ليس هناك ما يُناظره فى وظيفة وضع الأمور فى نصابها ، فلا أحد يستطيع التعدى على حريات الآخرين ولا هناك سلطة أمنية تستطيع إعتقال الناس دون أسباب منطقية وحجزهم وإبقائهم فى المعتقلات دون تقديمهم إلى محاكمات عادلة ، لاأحد يستطيع أن يسرق المال ويحتمى بالحصانة الدستورية فى ظل دستورٍ محترم ومتفق عليه ، بإختصار شديد.. كله .. كله محسوم بالدستور ، ولكن أى دستور؟؟ الدستور الذى نقصده ليس بأية حال دستور تضعه جهة بعينها تسهر هى فى وضعه والغالبية العظمى من الشعب تتفرج دون أن يكون لها حق المشاركة وإبداء الرأى ، مثل هذا الدستور لا يُسمى دستور تُساس به شئون دولة وإنما لايعدو أكثر من مجرد لائحة داخلية لشركة من الشركات تخص أصحابها وملاكها ولا يمكن أن ترتقى مثل هذه الأوراق إلى مستوى قداسة دستور دولة تحترم شعبها وتحرص على قيم العدالة والمساواة وشيوع الحق ، سنظل نكرس كل جهودنا من أجل هذا الحلم الدستورى حتى يصبح واقعاً يسعى بأقدامه بين الناس.

    الصحافة
    نشر بتاريخ 24-04-2011




                  

09-06-2011, 03:54 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: علي دينار ومحمل الحرمين الشريفين
    في خلال الفترة التي قضاها السلطان على دينار من يناير 1899 إلي هزيمة جيشه في مايو 1916 قام خمس مرات بتسيير المحمل الشريف في أعوام 1903، 1904، 1906، 1909، و 1913. ومن خلال بحثنا في دارالوثائق المركزيه في الخرطوم لمشروع نعد له عن السلطان علي دينار، وقفت على العديد من الوثائق هي عبارة عن مكاتبات رسمية بشأن المحمل الشريف عن الأعوام أعلاة بين السلطان على دينار وسلاطين باشا مفتش عموم السودان، وهو المسؤل عن سياسة دولة الحكم الثنائي تجاه دارفور. هذه المكاتبات يجب النظر إليها في ظرفها التاريخي فهي دالة أيضاً على الوضع الحرج لدولة الحكم الثنائي في سياستها تجاه علي دينار وفي أحشائها دارفور المستقلة بسلطانها وعملتها "رضينا" الحاوية لعبارة "ضرب في الفاشر". فكل الخطابات المرسلة من سلاطين وغيرة لعلي دينار تتم ترجمتها من أصلها الإنجليزي بواسطة موظفي الدولة قبيل إرسالها. وعند إقتباسنا من الخطابات المضمنة في هذا المقال فقد أبقيتها كما وردت في الأصل، دون تعديل لغلطاتها النحوية والأملائية، وهي تعكس أيضاً نهجين فريدين في المكاتبات الرسمية بين الرجلين. ولمن أراد تصفح خطابات مغايرة تماماً في لهجتها واسلوبها وفخامتها (باللغة العربية) فليراجع كتابي لدوين كابجن و جي سبولدنق الصادرين بالإنجليزية بعنوان: "بعد الألفية: المكاتبات الدبلوماسية بين دارفور ووداي قبيل الفتح الأستعماري 1885- 1916"، والآخر باسم: "الحلف الإسلامي: علي دينار والسنوسية 1906-1916".
    جميع الوثائق المشار إليها في هذا المقال بـ. Intel هي أرقام الملفات الحاوية لهذه المكاتبات وهو إختصار لكلمةIntelligence وهي تعني: "مخابرات"


    المحمل الشريف لعام 1903
    بعد وصول على دينار إلي دارفور بثلاث أعوام قام بتسيير المحمل النبوي الأول، ففي خطاب لسلاطين باشا بتاريخ 6 رجب 1321 الموافق 27 سبتمبر 1903 و رد فيه:
    "مفتش عموم السودان سعادتلو افندم: أهدي قدركم السامي السلام وتكرار التحيات العظام واعلم مكارمكم افندم أنني قد وجهت الأفكار بإرسال الوقف للحرمين الشريفين وقد تجهز الآن قادماً لأرض الحجاز صحبة المعين من ملوكنا المكرم صالح علي ومن معه من الرجال قادماً فغاية الأمل حال وصوله أمدرمان لم يتأخر غير راحة يوم أو يومين فحالاً تقوموا بواجبات سفره بكافة من معه وتحرروا له الرواح لمديرون المحطاة بربر ولغاية سواكن بسرعة قدومهم وشمول نظر سعادتكم نحوهم حين وبعد عودتهم يفادونا بهم وهما عل اثر جوابكم يأتونا كما أملي في سعادتكم رجائي في علوهمتكم ادام الله بقاكم.
    6 رجب 1321 (المرجع: Intel. 7/1/5)

    وقد طلب السلطان علي دينار من ممثل حكومة دولة الحكم الثنائي ترحيل وفدة على نفقة الحكومة: " أفندم ان جماعتنا القادمين جميعهم صحبة محملنا أملنا ان يرحلوهم على جانب المدير إكراماً لذالك كما المأمول ولا يأخذون منهم أجرة في ذهابهم وإيابهم كما المعهود في معاليكم".


    المحمل الشريف لعام 1904
    لم يصل جميع ما حواه هذا المحمل هدفه المنشود في الحجاز رغم إستبشار علي دينار بسفره كما ورد في خطابه لسلاطين باشا بتاريخ 27 جمادي آخر 1322، الموافق 7 سبتمبر 1904:

    ".. وزيادة سرورنا وحبورنا قيامكم في أمر المحمل النبوي الذي بعث منطرفنا للحرمين الشريفين مكة المشرفة والمدينة المنورة وعلى ساكنها أفضل الصلاة والسلام ومقابلتكم بالأكرام والأجلال والراحة في كافة لوازم تسهيلاته وسرعة سفريته على جانب أعتاب الحكومة العادلة في ذهابة وإيابه.... وقد تم وصول جمل المحمل ومن معه من المعينين بالسلامة" (المرجع: (Intel. 7/1/6

    وقد واسى السردارالسلطان علي دينار في حادثة نهب المحمل في خطاب ورد فيه: "..وقد أسفت ان الأمانة التي أرسلتوها مع المحمل لم تصل مكة المكرمة"
    (المرجعIntel 7/3/5/155

    أما سلاطين باشا فقد حاول إثناء السلطان علي دينار بأعادة النظر في المحمل السنوي للحجاز كلية كما ورد في ذات العام:
    "جناب السلطان: أن الحكومة لن تدخر وسعاً في منح المساعدة للمحمل الشريف وسوف لن نتأخر على هذا حرصاً منها على إحترام الدين والشعائر الإسلامية، وأنا متأسف لعدم وصول هديتكم المرسله لبيت الله الحرام. وطالما أن الطريق بعيد وفيه صعوبات فأري أنه لايوجد موجب لإرسال هذا المحمل كل سنه بل كل سنتين او ثلاثة لأن الثواب ليس بكثرة التردد والمواصلة بل بحسن النية. وان شئت زيادة الايضاح عن هذا الأمر فبعد عودتي من المأمورية التي أنا متوجه بها سأزيدكم إيضاحاُ عن هذا الأمر. سلاطين" (المرجع Intel7/3/5/24)


    المحمل الشريف لعام 1906
    وعن حج هذا العام ترد الإشارة كتابة الي عدد حجاج بيت الله الحرام القادمين من دارفور. كما نلحظ أيضاً إنتهاز السلطان لموسم الحج لشراء حاجيات السلطنة مما يتعذر وجودها في السودان كما ورد في خطاب علي دينار لسلاطين باشا بتاريخ 18 شعبان 1324 الموافق 3 ديسمبر 1906:
    "..وأما بيان الناس المتوجهين للحجاز مع المحمل واصل إليكم بالكشف مرفوعه لأطلاعكم عليه وهم رجال ونساء ... وأيضاً أعطوا مرسولنا محمد الشيخ سيماوي أمر كافي تأذنوه فيه بمشترى التي تليق بنا وتكون من آلات السلطنة ويجدها هنالك من يشتريها ويجهزها الينا ولا يتعرضه فيها أحد بكافة جهات الحكومة أفندم" (المرجع Intel 7/3/7/13)
    وفي ذات الخطاب وردت الأشارة إلي أن في معية المحمل: ".. 11 ونصف قنطار سن فيل و17 مربوع ريش نعام و 30 رطل ريش نعام أسود، و34 رطل ريش ربده" وكان أمر على دينار لرسله: "..إذا وجدوا مباعها حسن في أمدرمان فيجب عدم أخذ إي عوايد، وإلا فيتوجهوا بها إلي الحجاز" (المرجع Intel 7/1/8/176).

    وفي هذا العام قام الحاكم العام بتفقد المحمل، وبترحيل الشييخ السيماوي أمير المحمل على نفقة الحكومة إكراماً له كما ورد في خطاب سلاطين باشا لعلي دينار بتاريخ 3 ديسمبر 1906:
    "المكرم: أخبركم ان رسولكم محمد الشيخ سيماوي أمير المحمل ومن معه من الخلفاء والمشايخ قد وصل وقابل سعادة افندم السردار والحاكم العام وشاهد المحمل وكامل المعدات التي أرسلتموها. بخصوص الترحيل فالسكة حديد لها إدارة خاصة بذاتها، سيتم ترحيل الشيخ سيماوي ورجالكم على طرف الحكومة إلى سواكن ويرحلوا الحجاج الآخرين بنصف الأجرة، أما السعر من سواكن إلي جدة فالوابورات هنالك ملكاً للتجار ولشركات أجنبة، وأجرتها زهيدة للغاية. سلاطين" (المرجع Intel 7/3/7/13)
    وقد كان عدد الحجيج ذلك العام من دارفور حوالي الثلثمائة من رجال ونساء، ورغم جهود الشيخ السيماوي في تسفير نفسه وغيره على نفقة الدولة، الا ان بيروقراطية النظام الأستعماري بخلت بمالها وقامت بمطالبة علي دينار بتسوية العجز المالي كما ورد في خطاب سلاطين باشا لعلي دينار بتاريخ 10 مارس 1907:
    ".. أنتهز الشيخ سيماوي فرصة مقابلة السردار في الخرطوم وطلب منه الأذن بترحيل جميع الحجيج على نفقة الحكومة بحجة قلة نقودهم رغم أنك كتبت لنا أن معهم ما يكفي منه، وعددهم نحو ال 300 وقد لزم لهذه الغاية 265 جنيه علاوة على المبلغ المتفق معه مع الشيخ سيماوي، وقد دفعت الأدارة العمومية قبول هذه المصروفات، وقد طلب من السردار حل هذه القضية المالية، فكتبت لهم بأني سوف أضطر لبيع الجمال والخيول الهدايا المرسلة لتسديد المصروفات لترحيل المحمل، ولكني قد حافظت على حصاني الذي ورد إلي منكم عربوناً على محبتنا وصداقتنا – كل هذا بسبب تصرف الشيخ محمد سيماوي. سلاطين" (المرجع Intel 7/3/8/185).




    المحمل الشريف لعام 1909
    لحج هذا العام تم إعلام سلاطين باشا بخبر المحمل قبل وقت كاف كما يتضح في هذا الخطاب المعنون له بتاريخ 20 جمادى آخر 1327 الموافق 8 يوليو 1909:
    "فريق ومفتش السودان العام سعادتلو أفندم. من بعد السلام اللطيف لذاك المقام المنيف نخبر جناب سعادتكم افندم يكون معلوم اننا فيهذا العام عازمين على إرسال المحمل الشريف للحرمين الشريفين انشالله ومن الوجوب اعلامكم بذلك افندم. سلطان عموم دارفور والغروب، السلطان على دينار بن السطان زكريا" (المرجع Intel 2/4/15).
    ونسبة لبعد دارفور، فالامل حينها في مساعدة الدولة بتذليل صعاب السفر من الخرطوم للحجاز، كما ورد في هذا الخطاب من على دينار لسلاطين باشا بتاريخ 16 رمضان 1327 الموافق 30 سبتمبر 1909:
    "فريق ومفتش السودان: .. أفندم أن أوان الحج آن وجهزنا المحمل الشريف للحرمين الشريفين وقادم به منطرفنا مرسولنا محمد الشيخ سيماوي بعد تمام وصوله بالخرطوم أملي سعادتكم تعديته بوجه السرعة". (المرجع Intel (7/1/1/298.


    المحمل الشريف لعام 1913
    هذا هو المحمل الشريف الأخير للسلطان علي دينار وهو آت مع بوادر الحرب العالمية الأولي، حيث أستقال خلالها سلاطين باشا من منصبه لكون دولته النمسا في المعسكر المعادي لبريطانيا، وقد صادف وصول هذه الخطابات وسلاطين باشا في مصر في إجازة إلا أن ذلك لم يمنعه من مخاطبة علي دينار في ذلك الظرق الدقيق. ففي خطاب من علي دينار لسلاطين بتاريخ 15 شوال 1331 الموافق 16 سبتمبر 1913، ورد فيه:
    " فريق ومفتش السودان العام سعادتلو افندم حضرتلري. من بعد السلام اللطيف لذاك المقام المنيف نعرض لجناب دولتكم افندم أن محملنا لله ورسوله مضت لنا في إرساله عدة أعوام ولم أرسلناه وفيهذا العام أستصوبنا أرساله وهاهو قادماً للحرمين الشريفين بعون الله معية خدامنا محمد الشيخ سيماوي والخدما المحافظين على المحمل الشريف ومعهم الحجاج من الوطن ومن حيث أنه من الواجب أعلام سعادتكم بما ذكر فلزم عرض هذا لجناب سعادتكم وبه أرجوا من الحكومة تعديهم على جناح السرعة لموافات الحج بالراحة حسب المعهود في عدالتها وتفيدون بما يتم في أمرهم بعد التوجه ونكون ممنون ومتشكر أفندم." (المرجع Intel 7/2/15/437).

    ونسبة لتأخر موعد المحمل فقد أبرق سلاطين باشا مفتش النهود بتاريخ 16 أكتوبر 1913، بخبر المحمل:
    "تلغراف من مفتش السودان العام إلي مفتش النهود. الأمل إرسال التلغراف الأتي مع رسول خاص الى جبل حلة لأجل توصيله من هنالك للسلطان علي دينار بالفاشر بأقرب مايمكن من الوقت. قف. المحمل وصل الى الخرطوم وسيتوجه هذين اليومين بمساعدة الحكومة هذا ولكم جزيل الشكر. مفتش السودان. مصر" (المرجع Intel 7/3/14/286).

    ومتابعة للرسالة التلغرافية، فقد قام سلاطين باشا بإعلام علي دينار بسفر المحمل كما ورد في خطابه له بتاريخ 27 أكتوبر 1913:
    " أخبركم أنني أخبرتكم تلغرافياً عن المحمل الذي جهزتموه هذه السنة والآن أخبركم ان هذا المحمل قد سافر على الطائر الميمون مع رجالك الي بيت الله الحرام بمساعدة الحكومة ومعونتها وأنشاء الله يعود على الجميع قريباً بالسلامة وقد قاموا بهذه الزيارة الشريفة الي بيت الله الحرام وسنفيدكم بوصولهم، هذا مالزم واطال الله بقاؤكم. سلاطين" (المرجع (Intel 7/3/14/22 .

    وعن الحاج السيماوي ففي وثيقة مخابراتية Intel. 2/7/36 بتاريخ 1 نوفمبر 1921، تمت الإشارة إلي أن الشيخ محمد السيماوي وهو من قبيلة الدواليب في كردفان، قد عاش في أمدرمان في الفترة المهدية، وجرح في معركة كرري، بعدها ذهب إلى دارفور وكان أمير المحمل ثلاث مرات، وفي عام 1910 قابل الخديوي عباس. بعد هزيمة جيش علي دينار في برنجية قبض على الشيخ السيماوي محارباً في جبل مرة في 22 يناير 1917، وتم نفيه إلي حلفا كسجين سياسي. وبعد عام تم تحويله إلي السجن السياسي في طرة بمصر، وبعدها تم إرجاعة إلي سجن وادي حلفا.




    http://webcache.googleusercontent.com/search?...&hl=en&ct=clnk&gl=us
                  

09-06-2011, 04:00 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Ridhaa)

    المناضل محمد سليمان ....

    حاتبلع دي كيف :

    Quote: الخرطوم: الفاتح عبدالله:
    يصل الخرطوم الثلاثاء المقبل وفد المقدمة لحركة التحرير والعدالة برئاسة نائب رئيس الحركة أحمد عبدالشافي للترتيب لعودة الحركة بالداخل وأبلغ «الأحداث» رئيس المجلس التحرير الثوري للحركة بخيت إسماعيل ضحية أن الوفد يتكون من (26) من قيادات الحركة مشيرا إلى أنهم فور وصولهم سيدخلون في اجتماعات مع الجانب الحكومي بالإضافة إلى تنفيذ زيارات لولايات دارفور الثلاث بغرض شرح مخرجات وثيقة الدوحة لسلام دارفور بالإضافة إلى إجراء لقاءات مع القوى السياسية مشيرا إلى أن رجوعهم للسودان يأتي استجابة لإنهاء الصراع المسلح وتمهيدا لبداية العمل السياسي للحركة بالداخل.



    http://alahdath.sd/details.php?articleid=12534

    (عدل بواسطة Ridhaa on 09-06-2011, 04:03 AM)

                  

09-06-2011, 04:17 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Ridhaa)

    Quote:
    المناضل محمد سليمان ....

    حاتبلع دي كيف :



    يا رضا .. ده سم عديل كدة .. تقول لي حاتبلع دي كيف؟؟!!!

    ديل للأسف باحثين عن وظائف في الزمن الضائع ... زمن الحكومة الآن تتلفت بعد أن نضب عائد بترول الجنوب ....
    اليوم الحكومة تحتاج الي أي مليم لتمويل حروبها التي شبت في الحزام الهامش من دارفور حتي النيل الأزرق (من حدود تشاد الي حدود الحبشة ... الحكومة مواجهة بأزمة مالية و إقتصادية ستهبش أي بيت في الخرطوم .... الحكومة ربت قطط سمااان و ستقاتل الي آخر رمق علي نا تظنه مستحقاتها ... نعم الحكومة إشترتهم ... و الآن تتبالي بهم ...
    ديل جايين و هم شايفين الحال وصل بالمؤتمر الوطني أنه حتي نافع أصبح لا كلمة له ... ديل جايين و شايلين حفنة أوراق خربش عليها أمين حسن عمر بإسمه الذي ظل يقضي جل وقته في مولات الدوحة يتبضع ( و دي فائدة من فوائد دارفور خرج بها قط لا يسمن أبدا ) ...

    قال وفد المقدمة قال
    مقدمة و لا مؤخرة ... ما في زول شغال بيهم شغلة !!!
                  

09-06-2011, 04:00 AM

عادل نجيلة

تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Ridhaa)
                  

09-06-2011, 04:21 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: عادل نجيلة)

    Quote: قال وفد المقدمة قال
    مقدمة و لا مؤخرة ... ما في زول شغال بيهم شغلة !!!




    أبلع ياأخي ...

    ديل برضو بيمثلوا الدارفوريين وحايمشوا ينورو أهلهم برضو ....
                  

09-06-2011, 04:24 AM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: عادل نجيلة)

    يا رضا ...
    عند الحديث عن المحمل من ارض دارفور للحجاز
    المقصود ليس جغرافيا بمصطلح جغرافيا السودان الحالي
    بل اثنيا ويقصد ملك الفور وقبيلته وعموم الفور ..والفور قبيلة
    يباهي بها السودان , اهل علم وورع وكرم .. وهم غالبية اهل دارفور الجغرافية ....


    محمد سليمان وقبيلة الزغاوة التي ينحدر منها فقط يشكلون 4% من قبائل المنطقة .. فما دخل المحمل ومحمد سليمان ?
                  

09-06-2011, 04:32 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملحن احمد مرجان - ملحن االنشيد الوطني نحن جند الله ..... (Re: Ahmed Abdallah)

    Quote: محمد سليمان وقبيلة الزغاوة التي ينحدر منها فقط يشكلون 4% من قبائل المنطقة .. فما دخل المحمل ومحمد سليمان ?



    الآخ أحمد عبدالله
    سلام

    شكرا للمداخلة ......
    حاولت أوضح للسيد محمد سليمان بأن أرض دارفور كانت دولة قوية ويشهد
    التاريخ بذلك ....ولأن محمد سليمان دائما بشعر بالدونية وأنهم مظلومين
    فلذلك لزم التوضيح .

    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de