|
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ (Re: وليد التلب)
|
عزيزي محمد قرشي ,, عزيزي أمين ,,,,,,,,,,, تفضلت بهذه المداخلة القيمة عزيزي محمد قرشي ,
Quote: أما إرتداد كل من هاجر و جاهد و لزم الرسول الكريم .. و كل من آوى و نصر و جاهد معه .. بعد كل تلك السنين من تشرب تعاليم الإسلام و صحبة الأسوة الحسنة .. فهذا الأمر حقا يحتاج لتبرير مقنع !! أمين لا يدفع بأن هذا مستحيل عقلا .. فقط يسأل عن مبرر له ( مثل دافع الجريمة في التحقيق البوليسي) فهل مثلا كان التعصب القبلي دافعا لذلك ؟؟* هل كانوا مثلا تحت إكراه ما و هم يطيعون الرسول صلى الله عليه و سلم فإذا توفي زال المانع؟؟ .. بماذا تبررون هذا الإرتداد الجماعي ؟؟ و السؤال في الحقيقة يستصحب علوم السايكولوجي و الإجتماع البشري قبل أن يستصحب المنطق الديني .. فحدث كهذا على ثبوت صحته يستلزم بلا شك سببا يتماشى مع ما نعرفه عن النفس البشرية و سنن الإجتماع .. حتى إن قلتم لا يوجد سبب و إنما هو قدر الله فقط .. لكان هذا جوابا !! أما الإحتجاج بما تفعلون الآن (و لي له عوده فهو لا يسلم من تأويل و إجتزاء) فهو يدفع فقط لإثبات الإمكانية العقلية لهذا الأمر (التي يسلم بها أمين كما أظن) و لكنها لا تمنحه جوابا لسؤاله أبدا !! .. فتحقق الإمكانية لا يتم عبثا هكذا .. فلكل فعل دافع في السلوك البشري الجماعي .. واعيا كان أم مستترا .. فيا هداكم الله .. أنا أيضا في شوق لسماع فهمكم حول ما دفع الناس للإرتداد . فقولوا رحمكم الله |
لقد سُئل هذا السؤال للسيد شرف الدين الموسوي , فاسمح لي ان انقل السؤال هنا والاجابة عليه (بتصرف ),,
Quote: هل يمكن الجمع بين ثبوت النص وحمل الصحابة على الصحة ؟ إن أولي البصائر النافذة ، والروية الثاقبة ، ينزهون الصحابة عن مخالفة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ، في شيء من ظواهر أوامره ونواهيه ، ولا يجوزون عليهم غير التعبد بذلك ، فلا يمكن أن يسمعوا النص على الامام ، ثم يعدلوا عنه أولا وثانيا وثالثا ، وكيف يمكن حملهم على الصحة في عدولهم عنه مع سماعهم النص عليه ؟ ما أراك بقادر على أن تجمع بينهما ، والسلام .
|
فكانت الإجابة :-
Quote: أفادتنا سيرة كثير من الصحابة أنهم إنما كانوا يتعبدون بالنصوص إذا كانت متمحضة للدين ، مختصة بالشؤون الاخروية ، كنصه صلى الله عليه وآله وسلم ، على صوم شهر رمضان دون غيره ، واستقبال القبلة في الصلاة دون غيرها ، ونصه على عدد الفرائض في اليوم والليلة ، وعدد ركعات كل منها وكيفياتها ، ونصه على أن الطواف حول البيت اسبوع ، ونحو ذلك من النصوص المتمحضة للنفع الاخروي . أما ما كان منها متعلقا بالسياسة كالولايات والامارات ، وتدبير قواعد الدولة ، وتقرير شؤون المملكة ، وتسريب الجيش ، فإنهم لم يكونوا يرون التعبد به والالتزام في جميع الاحوال بالعمل علي مقتضاه ، بل جعلوا لافكارهم مسرحا للبحث ، ومجالا للنظر والاجتهاد ، فكانوا إذا رأوا في خلافه ، رفعا لكيانهم ، أو نفعاً في سلطانهم ، ولعلهم كانوا يحرزون رضا النبي بذلك ، وكان قد غلب على ظنهم أن العرب لا تخضع لعلي ولا تتعبد بالنص عليه ، إذ وترها في سبيل الله ، وسفك دماءها بسيفه في إعلاء كلمة الله ، وكشف القناع منابذا لها في نصرة الحق ، حتى ظهر أمر الله على رغم كل عاة كفور ، فهم لا يطيعونه إلا عنوة ، ولا يخضعون للنص عليه إلا بالقوة، وقد عصبوا به كل دم أراقه الاسلام أيام النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، جريا على عادتهم في أمثال ذلك ، إذ لم يكن بعد النبي في عشيرته صلى الله عليه وآله وسلم ، أحد يستحق أن تعصب به تلك الدماء عند العرب غيره ، لانهم إنما كانوا يصبونها في أمثل العشيرة ، وأفضل القبيلة ، وقد كان هو أمثل الهاشميين ، وأفضلهم بعد رسول الله ، لا يدافع ولا ينازع في ذلك ، ولذا تربص العرب به الدوائر ، وقلبوا له الامور ، وأضمروا له ولذريته كل حسيكة ، ووثبوا عليهم كل وثبة ، وكان ما كان مما طار في الاجواء ، وطبق رزؤه الارض والسماء . وكذلك فإن قريشاً خاصة والعرب عامة ، كانت تنقم من علي شدة وطأته على أعداء الله ، ونكال وقعته فيمن يتعدى حدود الله ، أو يهتك حرماته عزوجل ، وكانت ترهب من أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر ، وتخشى عدله في الرعية ، ومساواته بين الناس في كل قضية ، ولم يكن لاحد فيه مطمع ، ولا عنده لاحد هوادة ، فالقوي العزيز عنده ضعيف ذليل حتى يأخذ منه الحق ، والضعيف الذليل عنده قوي عزيز حتى يأخذ له بحقه ، فمتى تخضع الاعراب طوعا لمثله ( وهم أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله ) ( ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم ) وفيها بطانة لا يألونهم خبالا .وأيضا فإن قريشا وسائر العرب ، كانوا يحسدونه على ما آتاه الله من فضله ، حيث بلغ في علمه وعمله رتبة ـ عند الله ورسله وأولي الالباب ـ تقاصر عنها الاقران ، وتراجع عنها الاكفاء ، ونال من الله ورسوله بسوابقه وخصائصه ، منزلة ، تشرئب إليها أعناق الاماني ، وشأوا تنقطع دونه هوادي المطامع ، وبذلك دبت عقارب الحسد له في قلوب المنافقين ، واجتمعت على نقض عهده كلمة الفاسقين والناكثين والقاسطين والمارقين ، فاتخذوا النص ظهريا ، وكان لديهم نسيا منسيا . وأيضا ، فإن قريشا وسائر العرب ، كانوا قد تشوقوا إلى تدوال الخلافة في قبائلهم ، واشرأبت إلى ذلك أطماعهم ، فأمضوا نياتهم على نكث العهد ، ووجهوا عزائمهم إلى نقض العقد ، فتصافقوا على تناسي النص ، وتبايعوا على ان لا يذكر بالمرة ، وأجمعوا على صرف الخلافة من أول أيامها عن وليها المنصوص عليه من نبيها ، فجعلوها بالانتخاب والاختيار ، ليكون لكل حي من أحيائهم أمل في الوصول إليها ولو بعد حين ، ولو تعبدوا بالنص ، فقدموا عليا بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لما خرجت الخلافة من عترته الطاهرة ، حيث قرنها يوم الغدير وغيره بمحكم الكتاب ، وجعلها قدوة لاولي الالباب ، إلى يوم الحساب ، وما كانت العرب لتصبر على حصر الخلافة في بيت مخصوص ، ولا سيما بعد ان طمحت إليها الابصار من جميع قبائلها ، وحامت عليها النفوس من كل أحيائها . لقد هزلت حتى بدا من هزالها * كلاها وحتى استامها كل مفلس وأيضاً ، فإن من ألم بتاريخ قريش والعرب في صدر الاسلام ، يعلم أنهم لم يخضعوا للنبوة الهاشمية ، إلا بعد أن تهشموا ، ولم يبق فيهم من قوة فكيف يرضون باجتماع النبوة والخلافة في بني هاشم ، وقد قال عمر بن الخطاب لابن عباس في كلام دار بينهما : « ان قريشا كرهت أن تجتمع فيكم النبوة والخلافة ، فتجحفون على الناس » والسلف الصالح لم يتسن له أن يقهرهم يومئذ على التعبد بالنص فرقا من انقلابهم إذا قاومهم، وخشية من سوء عواقب الاختلاف في تلك الحال ، وقد ظهر النفاق بموت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وقويت بفقده شوكة المنافقين ، وعتت نفوس الكافرين ، وتضعضعت أركان الدين ، وانخلعت قلوب المسلمين ، وأصبحوا بعده كالغنم المطيرة ، في الليلة الشاتية ، بين ذئاب عادية ، ووحوش ضارية ، وارتدت طوائف من العرب ، وهمت بالردة أخرى ، ، فأشفق علي في تلك الظروف أن يظهر إرادة القيام بأمر الناس مخافة البائقة ، وفساد العاجلة ، والقلوب على ما وصفنا ، والمنافقون على ما ذكرنا ، يعضون عليهم الانامل من الغيظ ، وأهل الردة على ما بينا ، والامم الكافرة على ما قدمنا ، والانصار قد خالفوا المهاجرين ، وانحازوا عنهم يقولون : منا أمير ومنكم أمير .. فدعاه النظر للدين إلى الكف عن طلب الخلافة ، والتجافي عن الامور ، علما منه أن طلبها والحال هذه ، يستوجب الخطر بالامة ، والتغرير في الدين ، فاختار الكف إيثارا للاسلام ، وتقديما للصالح العام ، وتفضيلا للآجلة على العاجلة .، فدل هذا على أصالة رأيه ، ورجاحة حلمه ، وسعة صدره ، وإيثاره المصلحة العامة ، ومتى سخت نفس امرئ عن هذا الخطب الجليل ، والامر الجزيل ، ينزل من الله تعالى بغاية منازل الدين ، وإنما كانت غايته مما فعل أربح الحالين له ، وأعود المقصودين عليه ، بالقرب من الله عزوجل . أما الخلفاء الثلاثة وأولياؤهم ، فقد تأولوا النص عليه بالخلافة للاسباب التي قدمناها ، ولا عجب منهم في ذلك بعد الذي نبهنا إليه من تأولهم اجتهادهم في كل ما كان من نصوصه صلى الله عليه وآله وسلم ، متعلقا بالسياسات والتأميرات ، وتدبير قواعد الدولة ، وتقرير شؤون المملكة ، ولعلهم لم يعتبروها كأمور دينية ، فأجتهدوا مقابلها، ، ولما توفقوا في حفظ النظام ، ونشر دين الاسلام ، وفتح الممالك ، والاستيلاء على الثروة والقوة ، ولم يتدنسوا بشهوة ؛ علا أمرهم ، وعظم قدرهم ، وحسنت بهم الظنون ، وأحبتهم القلوب ، ونسج الناس في تناسي النص على منوالهم ، وجاء بعدهم بنو أمية ولا هم لهم إلا اجتياح أهل البيت واستئصال شأفتهم ، |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-22-11, 07:41 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-22-11, 07:49 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | سيف النصر محي الدين | 08-22-11, 07:51 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | سيف النصر محي الدين | 08-22-11, 07:53 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-22-11, 08:10 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | سيف النصر محي الدين | 08-22-11, 09:36 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبداللطيف حسن علي | 08-22-11, 11:40 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | صديق مهدى على | 08-22-11, 12:45 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-22-11, 01:01 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | قيقراوي | 08-22-11, 12:54 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | Hani Arabi Mohamed | 08-22-11, 01:01 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | علي الكرار هاشم | 08-22-11, 01:02 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-22-11, 01:16 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | Abureesh | 08-22-11, 01:24 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | Yassir Tayfour | 08-22-11, 01:25 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-22-11, 02:32 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبداللطيف حسن علي | 08-22-11, 02:51 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبداللطيف حسن علي | 08-22-11, 02:56 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبداللطيف حسن علي | 08-22-11, 03:06 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | توفيق عبد المجيد | 08-31-11, 02:02 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | قيقراوي | 08-22-11, 02:54 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | سيف النصر محي الدين | 08-22-11, 07:17 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | الصادق اسماعيل | 08-22-11, 07:32 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | أحمد ابن عوف | 08-22-11, 07:40 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-22-11, 08:09 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | بريمة محمد | 08-22-11, 08:35 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | خالد احمد محمد | 08-22-11, 09:14 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | داليا حافظ | 08-23-11, 07:37 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-23-11, 08:16 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-23-11, 08:33 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-23-11, 08:40 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-23-11, 09:04 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-23-11, 09:24 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | singawi | 08-23-11, 09:10 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | بهاء الدين سليمان | 08-23-11, 09:53 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-23-11, 11:18 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عمر صديق | 08-23-11, 12:23 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | adil amin | 08-23-11, 12:42 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبد الحي علي موسى | 08-23-11, 01:10 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | صبري طه | 08-23-11, 01:28 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | مرتضى احمد عبد القادر | 08-23-11, 01:42 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد الطيب يوسف | 08-23-11, 02:14 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | كمال ادريس | 08-23-11, 03:39 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | هاشم نوريت | 08-23-11, 03:46 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-23-11, 05:43 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-23-11, 06:28 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | نايف محمد حامد | 08-23-11, 07:02 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد إبراهيم علي | 08-23-11, 07:57 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-24-11, 07:48 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 08:35 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-24-11, 09:34 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | Tarig Sidahmed | 08-24-11, 10:16 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | علي الكرار هاشم | 08-24-11, 10:24 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-24-11, 12:50 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-24-11, 02:30 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | أمين محمد سليمان | 08-24-11, 04:53 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 05:32 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 05:57 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-24-11, 07:12 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | معاوية المدير | 08-24-11, 08:17 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 10:23 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 09:43 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-24-11, 10:24 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-25-11, 01:24 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-25-11, 02:16 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-25-11, 02:48 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | أمين محمد سليمان | 08-25-11, 05:59 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | علي الكرار هاشم | 08-25-11, 07:27 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-25-11, 07:49 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-25-11, 08:59 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-25-11, 09:08 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد قرشي عباس | 08-25-11, 10:46 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ثروت سوار الدهب | 08-25-11, 11:06 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد قرشي عباس | 08-25-11, 10:45 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-25-11, 01:47 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ثروت سوار الدهب | 08-25-11, 02:45 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-25-11, 03:07 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ثروت سوار الدهب | 08-25-11, 03:48 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-25-11, 05:17 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-25-11, 05:37 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-25-11, 09:19 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-25-11, 10:36 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 01:04 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | معاوية عبيد الصائم | 08-26-11, 01:27 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | تبارك شيخ الدين جبريل | 08-26-11, 01:51 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 01:53 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 02:52 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-27-11, 07:45 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-27-11, 07:45 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-26-11, 03:02 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | دينا خالد | 08-26-11, 03:10 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-26-11, 03:41 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 05:23 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 06:05 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-26-11, 06:07 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 06:46 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-26-11, 07:16 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 07:19 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 07:39 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ثروت سوار الدهب | 08-26-11, 08:00 AM |
|
|
|