فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-18-2011, 03:49 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور (Re: Medhat Osman)

    إحياء اللغة الدنقلاوية

    لعل من الدلالات العميقة التي أوردها الأستاذ الشفيع الجزولي في ورقته تجربة ذلك النوبي من أبناء منطقة دنقلا الذي سافر إلى الخرطوم بحثا عن العمل والصعوبات الجمة التي وجدها بسبب عدم اجادته للغة العربية حيث وجد أن كل الأبواب أمام العمل قد باتت مغلقة تماما لأن حياته التي عاشها في دنقلا لم تسمح له أن يتعلم اللغة العربية التي يرى أصحاب الأعمال أنها من الشروط الأساسية للحصول على الوظائف. ترى ماذا كان رد فعل الرجل إزاء محنته؟ لقد عزم ألا يتعلم أبناؤه اللغة الدنقلاوية حتى لا يعانوا مستقبلا مما عاناه هو في سبيل البحث المضنى عن العمل دون فائدة ! لقد حرص بناء على ما واجهه من مضايقات على ابعاد أبنائه قدر الامكان من تعلم لغة أمه بل أنه حرص ومعه زوجته على عدم التحدث باللغة النوبية في المنزل في حالة تواجدهم حتى لا تصيبهم ( عدوى) اللغة النوبية وحتى يعمل على منعهم من تعلمها !
    ما هي دلالات هذا السلوك من قبل هذا الرجل وزوجته؟ .....إن العامل الاقتصادي بطبيعة الحال يفرض نفسه هنا كأحد العوامل الطاردة ضد الاحتفاظ باللغة والتراث والثقافة، فماذا يفيد تعلم اللغة والتمسك بها إن كانت حائلا دون إيجاد العمل الشريف؟ ثم ماذا عن تأثير مثل هذا السلوك على تماسك افراد الأسرة نفسها إذا كان الأطفال بسبب هذه اللغة يتم منعهم من تعلمها ويتم بالمقابل توجيههم لتجويد ثقافة ولغة أخرى خلافا للغة وثقافة الأجداد والآباء؟ أليس في هذا دعوة صريحة لمحاربة التراث وقبر الثقافة واللغة؟؟ وماذا وكيف يا ترى يكون التأثير الناتج عن سياسة تقوم بإقصاء ثقافة أخرى من حق التمتع بفرص متساوية مع ذوي الثقافة الأخرى هي اللغة العربية في هذه الحالة؟
    آخر تحدث عن تجربة والدته النوبية التي قدمت إلي الخرطوم لأول مرة ومحاولتها التحدث إلى كمساري الحافلة باللغة النوبية وتعرضها للتهكم والإساءة الجارحة من جراء ذلك علما بأنها هي اللغة الوحيدة التي تعرفها.....ماذا كانت النتيجة يا ترى؟؟ لقد حرمت على نفسها التحدث حتى مع النوبيين من معارفها في وجود غير النوبيين بل لقد امتنعت عن ركوب الحافلات ووسائل المواصلات العامة خوف التعرض لمواقف شبيهة....كل هذه نماذج صارخة تقول إن اللغة النوبية تجد في عاصمة البلاد بل وفي كافة مدن البلاد الكبرى عوائق كبرى لا تحول فقط دون تنميتها وازدهارها بل إنها تحول دون ممارستها. إن هذه اللغة تجد في بقاع عديدة من البلاد من الاضطهاد ما هو كفيل بإطفاء نورها وغياب أي مستقبل لها دعك عن تنميتها وازدهارها !!
    ثمة تساؤل مازال يطرح نفسه في انتظار إجابة شافية: لقد أشار المحاضر إلى أن الاهتمام باللغة الدنقلاوية والشروع في مساعي الحفاظ عليها إنما يمثل ظاهرة حديثة برزت فقط مؤخرا وذلك مقارنة بمساعي إحياء اللغة النوبية في أقصى الشمال السوداني( منطقة حلفا/السكوت/المحس ). ربما يكون التفسير لذلك كما أشار أحد المتداخلين أحد أمرين أو كلاهما : ربما يعود الأمر لعدم خوض الدناقلة تجربة الهجرة أو التهجير من موطن أجدادهم بسبب السدود كما حدث لمنطقتي السكوت وحلفا ووقوع بقية المناطق تحت تهديد بناء سدود جديدة ( كجبار ودال) الأمر الذي تأثرت به كل المنطقة النوبية شمال دنقلا خلافا لمنطقة دنقلا نفسها التي لم تتأثر بالسدود ولم تكن يوما تحت تهديد التهجير بعيدا عن الموطن الأصلي الأمر الذي لاشك أنه يقلل من الإحساس بالخوف وما يمكن أن يتهدد اللغة من خطر الذوبان في ثقافة أخرى بديلة كما حدث ويحدث اليوم لنوبيي حلفا بعد تهجيرهم. أما التفسير الآخر فربما يعود لكون منطقة دنقلا أكثر قربا من الثقافة العربية جغرافيا بحكم تجاورها لمنطقة الشايقية وبالتالي فهي أكثر تفاعلا معها الأمر الذي يعني إمكانية التفاعل والتواكب مع ثقافات أخرى مقارنة بالنوبيين في أقصى الشمال والذين يعني بعدهم وعزلتهم الجغرافية من الثقافات الأخرى تمسكهم أكثر بلغتهم وتراثهم وجعلهم بالتالي أكثر حرصا على الاحتفاظ بها والخوف من تأثير غيرها من الثقافات عليها.
    حيوية اللغة
    تورد دراسة الأستاد الشفيع معايير هيئة اليونسكو التسعة المطلوبة لقياس حيوية اللغات ويسعى لتطبيقها على لغة الأنداندي الدنقلاوية. أما المعايير التسعة فهي:
    انتقال اللغات بين الأجيال المتعاقبة
    العدد الكلي للمتحدثين بها
    معدل ونسبة المتحدثين باللغة المعينة مقارنة بإجمالي السكان
    تداخل اللغات الأخرى للمنافسة مع اللغة المحلية في مناطقها الجغرافية المعينة
    تفاعل الآخرين ( في مناطق أخرى) مع اللغة خارج إطارها الجغرافي المعين
    الوسائل المتوفرة لتعلم اللغة كتابة وقراءة
    نظرة وسياسة الحكومة والمؤسسات الرسمية تجاه اللغة المعينة
    موقف الأعضاء المعنيين باللغة تجاه لغتهم ومدى حرصهم على المحافظة عليها
    طبيعة التوثيق
    حيث تخلص الدراسة إلى الآتي:
    تستخدم اللغة الدنقلاوية اليوم في الغالب من قبل جيل الآباء وما قبلهم
    فيما تنعدم إحصائيات دقيقة حول عدد المتحدثين بلغة الأنداندي فإن الغالبية العظمى من سكان المناطق النوبية في دنقلا وما جاورها يتحدثون بها أما الدناقلة في دول المهجر أو خارج منطقة دنقلا في مناطق السودان الأخرى فإن أقلية فقط منهم هم من يتحدثون بها
    رغم أن الأنداندي هي اللغة المستخدمة في كل أو معظم الفعاليات والمناسبات في منطقة دنقلا إلا أن اللغة المهيمنة ( أي العربية) قد بدأت تخترق وتزاحم هذه اللغة تدريجيا
    درجة حيوية اللغة الدنقلاوية تعتبر صفرا – حسب الدراسة- بشأن المعيارين الخامس والسادس حيث أن اللغة غير مستخدمة في أي حقل آخر خارج نطاق منطقة دنقلا فضلا عن الغياب الكامل لأي وسائل تعليمية لتدريس وتعليم اللغة
    بالنسبة لسياسة الحكومة الرسمية فهي تتجه لدعم اللغة المهيمنة وهي العربية فيما بقية اللغات لا تجد دعما بل إنها لا تحظى حتى باعتراف من قبل الدولة في أغلب الأحيان
    من حيث الدعم الذي تجده اللغة الدنقلاوية من المتحدثين بها فهو يتراوح بين الدعم من البعض واللامبالاة من البعض الآخر بل ودعم ومساندة التحول إلى اللغات الأخرى من قبل بعض ثالث
    فيما يتعلق بالتوثيق هناك ما يكفي من الكتابات والتوثيق لعلم النحو والصرف والمعاجم والنصوص ولكن ثمة غياب لتوثيق يعول عليه في مجال الإعلام ربما باستثناء بعض التسجيلات المرئية والمسموعة التي تتفاوت في مدى جودتها
    الخلاصة أنه لدى تطبيق معايير اليونسكو في حالة لغة الأنداندي فإن درجة تعرض هذه اللغة لمخاطر الانقراض تتفاوت بين "غير نشط أي صفر" كما في حالة المعيارين الخامس والسادس و "مبشر بالنجاح (Fair ) كما في حالة المعيار التاسع و" قطعا تواجه المخاطر" في حالة المعيار الأول والثالث والرابع و" الامتصاص القسري" في حالة المعيار السابع أي سياسة الحكومة ونظرتها تجاه اللغة واستخدامها وتشجيعها.
    أما لدى تطبيق معايير فيشمان الخاصة بمقياس التمزق وسط الأجيال المتعاقبة (Fishman’s Graded Intergenerational Disruption Scale- GIDS ) في حالة لغة الأنداندي فالباحث يصل إلى خلاصة مؤداها أن حيوية لغة الأنداندي تسجل معدلات متسارعة في التراجع أي أنها( والرأي هنا لكاتب هذه السطور) تواجه خطرا محدقا بها ربما يؤدي – إن لم يتم تدارك الأمر منذ الآن – إلى ما لا يحمد عقباه وقد يعني ذلك بكل أسف الاندثار والانقراض في نهاية المطاف فالمطلوب إذن هو الإسراع بتضافر جهود الجميع من المهمومين باللغة النوبية والانخراط في العمل المضنى منذ الآن للحيلولة دون إدراك هذا المصير.
    التحديات التي تواجه مساعي إحياء اللغة
    فيما احتوت دراسة الأستاذ الشفيع على محاور عدة إلا أن تركيز الطرح انصب حول محاور ثلاثة بعينها هي:
    حيوية لغة الأنداندي: وفي هذا السياق جاء ما تقدم من إشارة حول معايير اليونسكو وفيشمان لقياس حيوية اللغات
    محاولة الإجابة على التساؤل حول: " هل ثمة حوافز لإحياء لغة الأنداندي وسط الدناقلة المتحدثين بها؟ وفي هذا السياق جاء حديث ذلك الرجل الدنقلاوي الذي لجأ إلى خيار عدم تعليم أبنائه لغة الأنداندي وتأثير العامل الاقتصادي كعامل طارد ومناهض ضد مبدأ التحفيز لإحياء اللغة وتعلمها
    أما المحور الثالث فهو بشأن التحديات التي تواجه مساعي إحياء اللغة ولعلنا في هذا السياق نلقي الضوء على ما خلصت إليه الورقة من التحديات المتمثلة في العوامل التالية:
    غياب الهيئات الرسمية والشعبية المعنية بجهود إحياء اللغة عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات والخطوات العملية حيث ينحصر الاهتمام حاليا فقط في الجانب العاطفي والتنظير حول أهمية الإحياء والتطوير دون اتخاذ خطوات عملية نحو التطبيق فعلى سبيل المثال هناك غياب كامل لوجود لجان لتطوير اللغة من مهامها التوصل الى استراتيجية عملية قابلة للتنفيذ تجاه إحياء اللغة والإجابة على السؤال الاستراتيجي: لماذا الحاجة أصلا لإحياء اللغة وما هو الدور الذي يمكن أن يطلع به أهل الشأن في هذا الصدد؟ وكيفية بث الوعى لدى المتحدثين باللغة حول أهمية العناية بها والحفاظ عليها
    كل جهود إحياء اللغة تتم خارج نطاق المنطقة وفي غياب دور عملي من قبل أهل اللغة المتحدثين بها وخاصة أولئك القاطنين في منطقة دنقلا نفسها
    غياب عمليات التنسيق والتعاون المشترك بين الجهات المعنية بإحياء اللغة وقد يرجع ذلك لعاملين رئيسيين هما محدودية المتخصصين في علم اللغات من أبناء دنقلا وحداثة الاهتمام بجهود إحياء اللغة حيث أن الظاهرة ما زالت جديدة وفي مهدها ( المعني هنا هو ظاهرة الاهتمام والقلق حول مصير اللغة وامكانية فنائها)
    غياب الحد الأدنى من المناهج اللغوية والحلقات التدريبية الهادفة للحفاظ على اللغة واحيائها
    غياب النماذج والقدوة التي من شأنها تشجيع الآخرين على السير في نهج الطلائع حيث تنعدم لدينا نماذج الداعين لتعليم لغة الأنداندي عن طريق تقديم النموذج العملي في تطبيق ما يدعون إليه لدى تعاملهم مع أبنائهم ففي غياب النموذج الذي يمكن أن يحتذى يظل الحديث النظري عن إحياء اللغة لا معنى له عمليا! التحدي هنا إذن هو أنه وخاصة في غياب التدخل الإيجابي من الدولة لتنمية اللغة فإن على النوبيين أنفسهم تقع مسئولية نقل المعرفة باللغة لأجيالهم القادمة وبالعدم فإن خطر الانقراض سيظل قائما. هناك أيضا ما نعيبه على مجموعة المتعلمين والمثقفين والطلائع من أبناء الدناقلة الذي يفضلون اللجوء إلى اللغة العربية بدلا من لغة الأنداندي حتى في حالة عقد المناقشات وورش العمل فيما بينهم بشأن قضية إحياء اللغة!! وكأن الرسالة غير المباشرة هي أن لغة الأنداندي ليست غنية بحيث يتعين علينا احياؤها أو العمل على تطويرها.

    350px-Old-Nubian-manuscript_580x435.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    مخطوط باللغة النوبية محفوظ حاليا بالمتحف البريطاني.


                  

العنوان الكاتب Date
فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور Medhat Osman08-17-11, 07:28 AM
  Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور Medhat Osman08-17-11, 05:19 PM
    Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور Medhat Osman08-18-11, 03:40 AM
      Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور Medhat Osman08-18-11, 03:49 PM
        Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور Medhat Osman08-19-11, 00:16 AM
          Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور Medhat Osman08-19-11, 01:49 PM
            Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور Medhat Osman08-19-11, 07:00 PM
              Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور Medhat Osman08-20-11, 10:42 AM
                Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور Medhat Osman08-22-11, 06:30 PM
                  Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور Medhat Osman08-24-11, 07:01 AM
                    Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور Mahir Mohammed Salih08-24-11, 08:02 AM
                      Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور فايزودالقاضي08-24-11, 08:22 AM
                        Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور Medhat Osman08-26-11, 07:18 AM
                      Re: فعاليات المؤتمر النوبي بجامعة إكستر البريطانية .... صور Medhat Osman08-24-11, 05:40 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de