حسين خوجلي يكتب عن معركتهم ضد التعدد وحلهم بانقراض كل لغات السودان

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-12-2011, 03:52 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حسين خوجلي يكتب عن معركتهم ضد التعدد وحلهم بانقراض كل لغات السودان

    < أتمنى أن يأتي اليوم الذى تنقرض فيه رطانات الحلفاويين والدناقلة والمساليت والزغاوة والهدندوة وتسود لغة الضاد الموحدة فلسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين.. هذه معركة ذات نطع وغبار أطلقها في الهواء الطلق لصالح الثقافة المركزية، نعم معركة فلقد سئمنا المقالات المسطحة التي لا تكسب الفكر عدواً ولا صديقاً.
    < نعم أتمنى سيادة العربية «ولعن الله أقواماً يحسدوننا على عطر الأماني».
    < في شوارع الإمارات يسيطر في الناس الدم الأصفر والأبيض.. ومن بين الآلاف يطل وجه أسمر لسوداني أو سودانية مثل «الخال» والشامة في البياض الكثيف.
    < يطل الوجه والإبتسامة ويطل معه مباشرة الراحل مبارك المغربى والطيب عبد الله ود اليماني بصوته الحليبي «وأيه زُرق العيون
    للعينيهو سود»..
    < فِرق متعددة المشارب وهي تتجه صوب العلي القدير؛
    فرقة تخافه
    وفرقة تحبه
    وفرقة ترتجيه
    ومن الرقائق أنهم كلهم يصلون ويرتقون المراقي.

    من مقال في جريدته... في الرابط ادناه

    http://www.alwansd.com/2011-04-10-15-37-53
                  

08-12-2011, 04:11 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي يكتب عن معركتهم ضد التعدد وحلهم بانقراض كل لغات السودان (Re: Medhat Osman)
                  

08-12-2011, 04:23 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي يكتب عن معركتهم ضد التعدد وحلهم بانقراض كل لغات السودان (Re: Medhat Osman)

    مسكين اراب (عرب ) ما يعرف قوة بتاع رومان!
    ثقافة ام سخافة!
    لا اعرف استهانة بثقافة الغير مثل ما كتبه هذا المتثاقف!
    جنى
                  

08-12-2011, 04:24 PM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي يكتب عن معركتهم ضد التعدد وحلهم بانقراض كل لغات السودان (Re: Medhat Osman)

    نصيحة لى حسين خوجلى
    ياخ اخشوشن شوية ياخ !!!!! ومن ثم فكر فى الانقراض ولا التكاثر
    الاهم من الانقراض الخشونة ولو قليلا ؟؟؟ ولا كـــــــــــــــــــــــــيف ؟؟؟





    قاسم المهداوى
                  

08-12-2011, 04:27 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي يكتب عن معركتهم ضد التعدد وحلهم بانقراض كل لغات السودان (Re: قاسم المهداوى)

    هو الكلام الفوق دا مكتوب وين؟

    الكلام الفي الرابط مختلف !!!!!!!!!

    Quote: < قال الإمام أبو الفرج بن الجوزي – رحمه الله: اعلم أن الدنيا دار نفاذ لا دار إخلاد، ودار عبور لا دار حبور، ودار فناء لا دار بقاء، ودار انصرام لا دار دوام، وقد تطابق على ما ذكرته دلالات قواطع النقول وصحائح العقول، وهذا مما استوى في العلم به الخواص والعوام، والأغنياء والطغام، وقضى به الحس والعيان حتى لم يقبل الوضوحة إلى زيادة في العرفان:
    وليس يصح في الأسماع شيء ... إذا احتاج النهار إلى دليل
    ولما كانت الدنيا بالحال التي ذكرتها، والعظة التي قدمتها جاء في القرآن العزيز من التحذير من الركون إليها والاغترار بها والاعتماد عليها ما هو أعرف من أن يذكر وأشهر من أن يشهر، وكذلك جاءت الأحاديث النبوية والآثار الحكمية، فلهذا كان الايقاظ من أهلها العباد، وأعقل الناس فيها الزهاد ولقد أحسن القائل في وصفها:
    أنظر إلى الأطلال كيف تغيرت ... من بعد ساكنها وكيف تنكرت
    سحب البلا أذياله برسومها ... فتساقطت أحجارها وتكسرت
    ومضت جماعة أهلها لسبيلهم ... وتغيبت أخبارهم وتنكرت
    لما نظرت تفكراً لديارهم ... سحت جفوني عبرة وتحدرت
    لو كنت أعقل ما أفقت من البكا ... حسبي هناك ومقلتي ما أبصرت
    نصبت لنا الدنيا زخارف حسنها ... مكراً بنا وخديعة ما فترت
    وهي التي لم تحل قط لذائق ... إلا تغير طعمها وتمررت
    خداعة بجمالها إن أقبلت ... فجاعة بزوالها إن أدبرت
    وهابة سلابة لهباتها ... طلابة لخراب ما قد عمرت
    وإذا بنت أمراً لصاحب ثروة ... نصبت مجانقها عليه فدمرت
    < وقال آخر:
    ومن يحمد الدنيا لعيش يسره ... فسوف لعمري عن قليل يلومها
    إذا أدبرت كانت على المرء حسرة ... وإن أقبلت كانت كثيراً همومها
    < قال سهل بن عبدالله : ما من يوم إلاّ والجليل سبحانه ينادي: ما أنصفتني عبدي أذكرك وتنساني، وأدعوك إليَّ فتذهب عنّي إلى غيري، وأذْهِبُ عنك البلايا، وأنتَ مُعتكف على الخطايا، يا ابن آدم ما اعتذارك علي إذا جئتني؟ وأنشد:
    ما زلتَ دهراَ للقِلَى مُتَعَرَّضاً ... ولطالما قد كنتَ عنّا مُعْرِضا
    جانبتنا دهراَ فلما لم تجد ... عوضاً سوانا صرت تبكي ما مضى
    لو كنتَ لازمتَ الوقوفَ ببابنا ... لَلَبِستَ من إحساننا خِلَغَ الرضا
    لكن هجرتَ حقوقنا وتركتَها ... فلذاك ضاق عليك متَّسع الفضا
    مَنْ ذا يُطيقُ صدودنا أو منْ لَهُ ... صبر على سيف الصدود المُنْتَضى
    < أوحى الله تعالى إلى نبيّه داود عليه السلام:
    قُلْ لشُبّان بني إسرائيل لِمَ تُشغلون نفوسكم بغيري وأنا مشتاقٌ إليكم، ما هذا الجفا لو يعلم المدبرون - عنّي كيف انتظاري لهم وشوقي إليهم لماتوا شوقاً إليّ وانقطعت، أوصالهم من مَحَبَتي، هذه إرادتي في المدبرين عني فكيف إرادتي في المدبرين عليّ؟، يا داود! كَذِبَ من ادَعى مَحَبَّتي فإذا جَنَهُ الليلُ نام عنِّي، كَذِبَ من ادّعى محبتي ثم خَطَرَ بباله غيري، يا آذان القلوب اسمعي أنا جليس من ذكرني.
    < قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: الْهَوَى مَلِكٌ غَشُومٌ، وَمُتَسَلِّطٌ ظَلُومٌ. وَقَالَ بَعْضُ الأدباء: الْهَوَى عَسُوفٌ، وَالْعَدْلُ مَأْلُوفٌ. وَقَالَ بَعْضُ الشُّعَرَاءِ:
    يَا عَاقِلاً أَرْدَى الْهَوَى عَقْلَهُ.. مَالَكَ قَدْ سُدَّتْ عَلَيْك الأمور
    أَتَجْعَلُ الْعَقْلَ أَسِيرَ الْهَوَى؟.. إنَّمَا الْعَقْلُ عَلَيْهِ أَمِيرُ
    وَحَسْمُ ذَلِكَ أَنْ يَسْتَعِينَ بِالْعَقْلِ عَلَى النَّفْسِ النُّفُورَةِ فَيُشْعِرُهَا مَا فِي عَوَاقِبِ الْهَوَى مِنْ شِدَّةِ الضَّرَرِ، وَقُبْحِ الأثر، وَكَثْرَةِ الإجرام، وَتَرَاكُمِ الآثام. فَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: حُفَّتْ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ وَحُفَّتْ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ . أَيَ أَنَّ الطَّرِيقَ إلَى الْجَنَّةِ احْتِمَالُ الْمَكَارِهِ، وَالطَّرِيقَ إلَى النَّارِ اتِّبَاعُ الشَّهَوَاتِ.
    وقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه في ذات المعنى: إيَّاكُمْ وَتَحْكِيمَ الشَّهَوَاتِ عَلَى أَنْفُسِكُمْ فَإِنَّ عَاجِلَهَا ذَمِيمٌ، وَآجِلَهَا وَخِيمٌ، فَإِنْ لَمْ تَرَهَا تَنْقَادُ بِالتَّحْذِيرِ والإرهاب، فَسَوِّفْهَا بِالتَّأْمِيلِ وَالارْغَابِ، فَإِنَّ الرَّغْبَةَ وَالرَّهْبَةَ إذَا اجْتَمَعَا عَلَى النَّفْسِ ذَلَّتْ لَهُمَا وَانْقَادَتْ.
    < وَلَقَدْ وَصَفَ بَعْضُ الْبُلَغَاءِ حَالَ الْهَوَى وَمَا يُقَارِنُهُ مِنْ مِحَنِ الدُّنْيَا فَقَالَ: الْهَوَى مَطِيَّةُ الْفِتْنَةِ، وَالدُّنْيَا دَارُ الْمِحْنَةِ، فَانْزِلْ عَنْ الْهَوَى تَسْلَمْ، وَاعْرِضْ عَنْ الدُّنْيَا تَغْنَمْ، وَلاَ يَغُرَّنَّكَ هَوَاك بِطَيِّبِ الْمَلاَهِي وَلاَ تَفْتِنُك دُنْيَاك بِحُسْنِ الْعَوَارِيّ. فَمُدَّةُ اللَّهْوِ تَنْقَطِعُ وَعَارِيَّةُ الدَّهْرِ تُرْتَجَعُ، وَيَبْقَى عَلَيْك مَا تَرْتَكِبُهُ مِنْ الْمَحَارِمِ، وَتَكْتَسِبُهُ مِنْ الْمَآثِمِ.
    < وقال سيدنا علي (عليه السلام): مَنْ أَصْلَحَ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللهِ أَصْلَحَ اللهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّاسِ، وَمَنْ أَصْلَحَ أَمْرَ آخِرَتِهِ أَصْلَحَ اللهُ لَهُ أَمْرَ دُنْيَاهُ، وَمَنْ كَانَ لَهُ مِنْ نَفْسِهِ وَاعِظٌ كَانَ عَلَيْهِ مِنَ اللهِ حَافِظٌ.
    < خرج عمر بن عبد العزيز في بعض أسفاره، فلما اشتد الحرّ عليه، دعا بعمامة فتعمم بها، فلم يلبث أن نزعها، فقيل له: يا أمير المؤمنين، لم نزعتها؟ لقد كانت تقيك الحرّ. قال: ذكرت أبياتا قالها الأول، وهي هذه:
    من كان حين تمسّ الشمس جبهته
    أو الغبار يخاف الشين والشعثا
    ويألف الظل كي تبقى بشاشته
    فسوف يسكن يوما راغما جدثا
    في قعر مظلمة غبراء موحشة
    يطيل تحت الثرى في جوفها اللبثا
    < وقال (عليه السلام): لَقَدْ عُلِّقَ بِنِيَاطِ هذَا الإنسان بَضْعَة هِيَ أَعْجَبُ مَا فِيهِ: وَذلِكَ الْقَلْبُ، وَلَهُ مَوَادّ مِنَ الْحِكْمَةِ وَأَضْدَادٌ مِنْ خِلاَفِهَا، فَإِنْ سَنَحَ لَهُ الرَّجَاءُ أَذَلَّهُ الطَّمَعُ، وَإِنْ هَاجَ بِهِ الطَّمَعُ أَهْلَكَهُ الْحِرْصُ،إِنْ مَلَكَهُ الْيَأْسُ قَتَلَهُ الأسف، وإِنْ عَرَضَ لَهُ الْغَضَبُ اشتَدَّ بِهِ الْغَيْظُ، وَإِنْ أَسْعَدَهُ الرِّضَى نَسِيَ التَّحَفُّظَ ،إِنْ غَالَهُ الْخَوْفُ شَغَلَهُ الْحَذَرُ، وَإِن اتَّسَعَ لَهُ الأمن اسْتَلَبَتْهُ الْغِرَّةُ، وَإِن أَصَابَتهُ مُصِيبَةٌ فَضَحَهُ الْجَزَعُ، وَإِنْ أَفَادَ مَالاً أَطْغَاهُ الغِنَى، وَإِنْ عَضَّتْهُ الْفَاقَةُ شَغَلَهُ الْبلاَءُ، وَإِنْ جَهَدَهُ الْجُوعُ قَعَدَ بِهِ الضَّعْفُ، وإِنْ أَفْرَطَ بِهِ الشِّبَعُ كَظَّتْهُ الْبِطْنَةُ، فَكُلُّ تَقْصِير بِهِ مُضِرٌّ، وَكُلُّ إِفْرَاط لَهُ مُفْسِدٌ.












    ... المهم ........
                  

08-12-2011, 05:00 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي يكتب عن معركتهم ضد التعدد وحلهم بانقراض كل لغات السودان (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    ...
    الكلام ده في نشر امبارح في نفس العمود

    اتغير قبل شوية للمقال الجديد

    المهم...
    ده كلامو كلو...


    حسين خوجلي
    < تمنيت لو تتاح الفرصة لعامة الناس ليتحدثوا عن فرحهم برمضان وعن تجاربهم فيه.. الأسر والعمال والطلاب والأطباء، لتتدفق الذكريات،
    الإعلام التقليدي والمشائخ الدكاترة ظنوا أن الإحساس بالدين مثل تخصص الباطنية والجلدية والأمراض النفسية للدارسين فقط، ولذلك مات الدين عند المشائخ بالتكرار، ومات عند الشعب بالصمت والحياء وخوف الإقتراب والتصوير.. بالله عليكم تأملوا في غيبة التفاعل ماذا صنع الشيوخ بالدين وماذا صنع العامة به؟.. لاأحد يطالب أحداً بالتفاصيل، اللهم إني صائم!!
    < تمنيت لو أعلنت أية دولة عربية أو إسلامية وحدة بالحد الأدنى مثل الذي تفعله أوروبا الآن بالحد الأقصى.. كثيرون سيسخرون من الفكرة ويتعللون بالتجربة المصرية السورية، والتجربة الليبية المصرية والسودانية ولكن المساكين لا يعلمون أن الزواج الذي تتوافر له كل عوامل النجاح يضع الواقعيون المقدمون عليه نسبة مقدرة للطلاق.. إننا يا سادتي أمة لا تخاف تجريب الواقع الصعب المثمر.. إنها والعياذ بالله تخاف حتى من الأحلام النبيلة.
    < أتمنى أن يشبع هذا الشعب من الماء القراح ويستظل بأشجار النيم.. أما الوجه الحسن والقبيح فأضربوا عليهما البراقع.
    < أتمنى أن نفتح مدرسة لكرة القدم والرياضة الفردية وننتظرها على أحر من الجمر ليس حباً فى إرتياد المراكز العلى والكأسات الذهب والميداليات الماسية، ولكن حتى تتوقف العبارة الجارحة «شرطتوا عينّا» وكسفتونا مع هيئة الأمم المتحدة المُحبّة للخير والسلام!!
    < أتمنى أن يكتب أحد الشعراء الجدد قصيدة في قامة العباسي أو المجذوب.. أو يغنى أحدهم أغنية في قامة عثمان حسين أو وردي.. أو يؤلف أحدهم معزوفة في قامة برعي محمد دفع الله أو بشير عباس.. أو ينشد أحد الجدد مدحة في قامة حياتي وحاج الماحي أو البرعي...أو دعنا من هذا الصعب.. بل ننشئ قهوة مثل يوسف الفكي تجمع الناس بكافة طبقاتهم وإنتماءاتهم..
    < أتمنى أن ينجب السودان مفكراً نهضوياً يبشر بحلول للتخلخل السكاني من غير الخطة الإسكانية وعرس الكورة، وبخطة زراعية غير حلول مشروع الجزيرة المرقعة.. وبخطة تعليمية يتحالف معها الكم والكيف لإنجاب ماليزيا جديدة في أفريقيا لا بطريقة تحلية برميل الماء بملعقة سكر!!
    < أتمنى حريات بماكينة سودانية وملامح سافنا فقيرة، حتى لا تضطر السلطة الرابعة للإضراب.
    < أتمنى أن يرتاح السودانيون ولو قليلاً من «المساسقة» والخوف وإستبداد قفة الملاح والملاريا وتكاليف الكهرباء وأعباء المدارس حتى يناموا.. والنوم من غير كريم ديانا والمسوح الكيميائي قادر على إضفاء البركة والإلتماع ويومها يصبح الإستماع لنص «أصلو الجمال أدّوا الخُدُر» ليس خارجاً على السياق.
    < أتمنى أن يأتي اليوم الذى تنقرض فيه رطانات الحلفاويين والدناقلة والمساليت والزغاوة والهدندوة وتسود لغة الضاد الموحدة فلسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين.. هذه معركة ذات نطع وغبار أطلقها في الهواء الطلق لصالح الثقافة المركزية، نعم معركة فلقد سئمنا المقالات المسطحة التي لا تكسب الفكر عدواً ولا صديقاً.
    < نعم أتمنى سيادة العربية «ولعن الله أقواماً يحسدوننا على عطر الأماني».
    < في شوارع الإمارات يسيطر في الناس الدم الأصفر والأبيض.. ومن بين الآلاف يطل وجه أسمر لسوداني أو سودانية مثل «الخال» والشامة في البياض الكثيف.
    < يطل الوجه والإبتسامة ويطل معه مباشرة الراحل مبارك المغربى والطيب عبد الله ود اليماني بصوته الحليبي «وأيه زُرق العيون
    للعينيهو سود»..
    < فِرق متعددة المشارب وهي تتجه صوب العلي القدير؛
    فرقة تخافه
    وفرقة تحبه
    وفرقة ترتجيه
    ومن الرقائق أنهم كلهم يصلون ويرتقون المراقي.
    < أتمنى أن يدعو لي في هذا الشهر الكريم من يعتبون عليّ لأن دعوات الأحباب ترتفع بالنيّات لا بالأيادي.
    < ومن الهدايا..
    كان علي - كرّم الله وجهه يحفظ حقوق أخوانه أحياءً وأمواتاً.. فقد دخل بعد صفين الكوفة ورأى هنالك قبراً متوحداً، فسألهم قبر من هذا؟ فقالوا له إنه قبر خباب بن الأرث فوقف عليه وقال:
    رحم الله خباب أسلم راغباً
    وهاجر طائعاً
    وعاش مجاهداً
    وابتُلي في جسده آخراً
    وإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
    < ومن أقواله التي تستحق التدبّر وتمنح إفاقة مجانية للغافلين وروشتة لا تقدّر بثمن، قولته حين يقف بالقبور ويهاتف أصحابها قائلاً:
    «يا أهل القبور؛ أما الأزواج قد نُكحت.. وأما الديار فقد سُكنت.. وأما الأموال فقد قُسمت.. وهذا ما عندنا فما عندكم؟
    ثم التفت إلى أصحابه وقال:
    أما أنهم لو تكلموا لقالوا: وجدنا خير الزاد التقوى، والله سبحانه وتعالى أعلم..!!
    < والأرض ما اندثر منها وما أقفر أدعى للشجى عند العرب والمسلمين.. ولهم وقوف بالأطلال وتدبّر في القفار وتشوُّق حار لما وراء الحجارة والتراب.. ومن الأبيات التي يرددها الخاصة في هذا المنحى قول العارف:
    قِف بالديار فهذه آثارهم
    تبكي الأحبّة حسرة وتشوّقا
    كم قد وقفت بها أسائل أهلها
    عن حالها مترحّماً أو مشفقا
    فأجابني داعي الهوى في رسمها
    فارقت من تهوى وعزَّ الملتقى
    < ومن أغرب ما قرأت حول المشاكسة في الأرض والبناء، ما رواه الشاهد أن رجلين تنازعا في أرض.. فأنطق الله تعالى لبنة من جدار تلك الدار فقال: إنّي كنت ملكاً من الملوك. ملكت الدنيا ألف سنة ثم صرت رميماً.. ألف سنة ثم أخذني خزاف وعملني إناءً.. فاستُعمِلت ألف سنة.. حتى تكسرت وصرتُ تراباً.. فأخذني وعملني لبناً وأنا في هذا الجدار كذا وكذا سنة، فلِم تتنازعان في هذه الأرض وأنتم عنها زائلون وإلى غيرها منقلبون؟
    < ومهما شيّدت وعمّرت ففي قصرك عيبان يموت المالك ويخرب القصر.. فأقبل على الله، ولا تنسي نصيبك من الدنيا.

    http://www.azza2.com/vb/content.php/3607-%D9%...80%D9%80%D8%B1%D9%81!!
                  

08-12-2011, 05:53 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي يكتب عن معركتهم ضد التعدد وحلهم بانقراض كل لغات السودان (Re: Medhat Osman)

    المقال كاملاً في ألوان
    Quote:

    ولأمسيـــات رمضـــان أحــرف!!
    الكاتب: حسين خوجلي
    الخميس, 11 آب/أغسطس 2011 18:29

    < تمنيت لو تتاح الفرصة لعامة الناس ليتحدثوا عن فرحهم برمضان وعن تجاربهم فيه.. الأسر والعمال والطلاب والأطباء، لتتدفق الذكريات،
    الإعلام التقليدي والمشائخ الدكاترة ظنوا أن الإحساس بالدين مثل تخصص الباطنية والجلدية والأمراض النفسية للدارسين فقط، ولذلك مات الدين عند المشائخ بالتكرار، ومات عند الشعب بالصمت والحياء وخوف الإقتراب والتصوير.. بالله عليكم تأملوا في غيبة التفاعل ماذا صنع الشيوخ بالدين وماذا صنع العامة به؟.. لاأحد يطالب أحداً بالتفاصيل، اللهم إني صائم!!
    < تمنيت لو أعلنت أية دولة عربية أو إسلامية وحدة بالحد الأدنى مثل الذي تفعله أوروبا الآن بالحد الأقصى.. كثيرون سيسخرون من الفكرة ويتعللون بالتجربة المصرية السورية، والتجربة الليبية المصرية والسودانية ولكن المساكين لا يعلمون أن الزواج الذي تتوافر له كل عوامل النجاح يضع الواقعيون المقدمون عليه نسبة مقدرة للطلاق.. إننا يا سادتي أمة لا تخاف تجريب الواقع الصعب المثمر.. إنها والعياذ بالله تخاف حتى من الأحلام النبيلة.
    < أتمنى أن يشبع هذا الشعب من الماء القراح ويستظل بأشجار النيم.. أما الوجه الحسن والقبيح فأضربوا عليهما البراقع.
    < أتمنى أن نفتح مدرسة لكرة القدم والرياضة الفردية وننتظرها على أحر من الجمر ليس حباً فى إرتياد المراكز العلى والكأسات الذهب والميداليات الماسية، ولكن حتى تتوقف العبارة الجارحة «شرطتوا عينّا» وكسفتونا مع هيئة الأمم المتحدة المُحبّة للخير والسلام!!
    < أتمنى أن يكتب أحد الشعراء الجدد قصيدة في قامة العباسي أو المجذوب.. أو يغنى أحدهم أغنية في قامة عثمان حسين أو وردي.. أو يؤلف أحدهم معزوفة في قامة برعي محمد دفع الله أو بشير عباس.. أو ينشد أحد الجدد مدحة في قامة حياتي وحاج الماحي أو البرعي...أو دعنا من هذا الصعب.. بل ننشئ قهوة مثل يوسف الفكي تجمع الناس بكافة طبقاتهم وإنتماءاتهم..
    < أتمنى أن ينجب السودان مفكراً نهضوياً يبشر بحلول للتخلخل السكاني من غير الخطة الإسكانية وعرس الكورة، وبخطة زراعية غير حلول مشروع الجزيرة المرقعة.. وبخطة تعليمية يتحالف معها الكم والكيف لإنجاب ماليزيا جديدة في أفريقيا لا بطريقة تحلية برميل الماء بملعقة سكر!!
    < أتمنى حريات بماكينة سودانية وملامح سافنا فقيرة، حتى لا تضطر السلطة الرابعة للإضراب.
    < أتمنى أن يرتاح السودانيون ولو قليلاً من «المساسقة» والخوف وإستبداد قفة الملاح والملاريا وتكاليف الكهرباء وأعباء المدارس حتى يناموا.. والنوم من غير كريم ديانا والمسوح الكيميائي قادر على إضفاء البركة والإلتماع ويومها يصبح الإستماع لنص «أصلو الجمال أدّوا الخُدُر» ليس خارجاً على السياق.
    < أتمنى أن يأتي اليوم الذى تنقرض فيه رطانات الحلفاويين والدناقلة والمساليت والزغاوة والهدندوة وتسود لغة الضاد الموحدة فلسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين.. هذه معركة ذات نطع وغبار أطلقها في الهواء الطلق لصالح الثقافة المركزية، نعم معركة فلقد سئمنا المقالات المسطحة التي لا تكسب الفكر عدواً ولا صديقاً.
    < نعم أتمنى سيادة العربية «ولعن الله أقواماً يحسدوننا على عطر الأماني».
    < في شوارع الإمارات يسيطر في الناس الدم الأصفر والأبيض.. ومن بين الآلاف يطل وجه أسمر لسوداني أو سودانية مثل «الخال» والشامة في البياض الكثيف.
    < يطل الوجه والإبتسامة ويطل معه مباشرة الراحل مبارك المغربى والطيب عبد الله ود اليماني بصوته الحليبي «وأيه زُرق العيون
    للعينيهو سود»..
    < فِرق متعددة المشارب وهي تتجه صوب العلي القدير؛
    فرقة تخافه
    وفرقة تحبه
    وفرقة ترتجيه
    ومن الرقائق أنهم كلهم يصلون ويرتقون المراقي.
    < أتمنى أن يدعو لي في هذا الشهر الكريم من يعتبون عليّ لأن دعوات الأحباب ترتفع بالنيّات لا بالأيادي.
    < ومن الهدايا..
    كان علي - كرّم الله وجهه يحفظ حقوق أخوانه أحياءً وأمواتاً.. فقد دخل بعد صفين الكوفة ورأى هنالك قبراً متوحداً، فسألهم قبر من هذا؟ فقالوا له إنه قبر خباب بن الأرث فوقف عليه وقال:
    رحم الله خباب أسلم راغباً
    وهاجر طائعاً
    وعاش مجاهداً
    وابتُلي في جسده آخراً
    وإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
    < ومن أقواله التي تستحق التدبّر وتمنح إفاقة مجانية للغافلين وروشتة لا تقدّر بثمن، قولته حين يقف بالقبور ويهاتف أصحابها قائلاً:
    «يا أهل القبور؛ أما الأزواج قد نُكحت.. وأما الديار فقد سُكنت.. وأما الأموال فقد قُسمت.. وهذا ما عندنا فما عندكم؟
    ثم التفت إلى أصحابه وقال:
    أما أنهم لو تكلموا لقالوا: وجدنا خير الزاد التقوى، والله سبحانه وتعالى أعلم..!!
    < والأرض ما اندثر منها وما أقفر أدعى للشجى عند العرب والمسلمين.. ولهم وقوف بالأطلال وتدبّر في القفار وتشوُّق حار لما وراء الحجارة والتراب.. ومن الأبيات التي يرددها الخاصة في هذا المنحى قول العارف:
    قِف بالديار فهذه آثارهم
    تبكي الأحبّة حسرة وتشوّقا
    كم قد وقفت بها أسائل أهلها
    عن حالها مترحّماً أو مشفقا
    فأجابني داعي الهوى في رسمها
    فارقت من تهوى وعزَّ الملتقى
    < ومن أغرب ما قرأت حول المشاكسة في الأرض والبناء، ما رواه الشاهد أن رجلين تنازعا في أرض.. فأنطق الله تعالى لبنة من جدار تلك الدار فقال: إنّي كنت ملكاً من الملوك. ملكت الدنيا ألف سنة ثم صرت رميماً.. ألف سنة ثم أخذني خزاف وعملني إناءً.. فاستُعمِلت ألف سنة.. حتى تكسرت وصرتُ تراباً.. فأخذني وعملني لبناً وأنا في هذا الجدار كذا وكذا سنة، فلِم تتنازعان في هذه الأرض وأنتم عنها زائلون وإلى غيرها منقلبون؟
    < ومهما شيّدت وعمّرت ففي قصرك عيبان يموت المالك ويخرب القصر.. فأقبل على الله، ولا تنسي نصيبك من الدنيا.
    < والبيوت قد تندثر ولتكن ذكرى كرامها تبقى، وقد مرّ أحد التقاة بقصر خربت أركانه وباد أهله، وأظلمت نواحيه وأطلت منه أبيات شعر:
    هذي منازل أقوام عهدتهم
    يوفون بالعهد مُذ كان وبالذمم
    تبكي عليهم ديار كان يطربها
    ترنّم المجد بين الجود والكرم

    بصمتنا لتصميم المواقع © تليفون: 0908217282



    الرابط

    http://www.alwansd.com/2011-04-10-15-37-53/79...-2011-08-11-15-32-12


    شكرا لحسين خوجلي

    فلم أر توثيقا للفكر الفاشي السوداني أوضح من هذا

    وقد احتفظت بالمقال لحين تفرغ


    الباقر
                  

08-12-2011, 06:33 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي يكتب عن معركتهم ضد التعدد وحلهم بانقراض كل لغات السودان (Re: Elbagir Osman)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de