د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النوبي)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 06:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-26-2011, 04:28 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو (Re: محمد جمال الدين)

    شكرا كوستاوى على النشر
    وحمدالله على سلامة موقعنا بقيادة الربان بكرى ابوبكر .. نحن معك الى آخر المشوار واستعادة زمام الامور,,
    شكرا للمتداخلين على اسهاماتهم ونشكر للراغبين فى حضور الندوة لأهمية الموضوع.

    ارفق لكم أجزاء من مقال طويل للكاتبة دكتور ناهد محمد الحسن بعنوان "


    دعوة للخروج من القطرميز... مقاربة لشخصية سودانية (1)

    د.ناهد محمد الحسن

    لأن الاستقلال اتى كحدث هادئ, ظل السودان عالقاً فى حالة من الفشل المكتسب والمرتبك ازاء اسئلة وجوده وهويته... وهى حالة تشرحها الدكتورة وفاء سلطان فى اقتباس عن تجربة علمية تقول: قام عالم نفس امريكى بوضع مجموعة من البراغيث داخل قطرميز محكم من الزجاج, حاولت البراغيث الهرب فارتطمت بالغطاء ومات بعضها. بعد مرور زمن على المحاولات اليائسة تبنت البراغيث طريقة جديدة وهى القفز الى مستوى اخفض بقليل كى تتجنب الارتطام. وانتظر العالم طويلاً حتى تأكد من ان البراغيث يئست وتكيفت مع وضعها الجديد فقام بفتح الغطاء غير ان البراغيث اصرت على التحليق المنخفض.. ففسر ذلك بحالة الاحباط المكتسب جراء الالم الذى تتعرض له البراغيث عند الارتطام.

    تعتبر حالة الاحباط المكتسب فى نظرى السبب وراء اهدار الطاقات الانسانية القادرة على التحرر والابداع وهى حالة اسهم فيها اننا لم نساهم بفاعلية فى حفل رفع الغطاء اذ كنا غارقين فى بؤسنا الوجودى وتعاستنا القدرية نجتر حزننا وهزائمنا... ذلك قبل ان نعى هويتنا الجديدة ونحسم النقاش حول الدستور السودانى الجديد.. وقبل ان تعتاد ألستنا على نشيد العلم الذى يرفرف بحرية ليلهمنا الطريق الى الحرية والكرامة, هجم العسكر على الحكم, ابناء القهر وصنيعته, ليمرروا عبر تسلطهم فينا تاريخ قهرهم الشخصى متعللين بعجز الحكومات المدنية عن ادارة شؤون البلاد وان الشخصية السودانية اكثر قابلية وملاءمة للحكم العسكرى. ومن هنا صار تاريخ السودان مسلسلاً من القهر تحت ظل الانظمة الشمولية والاستبدادية التى اغرقت البلاد فى الخوف والتعذيب والفساد وحرمت الانسان السودانى من فترة نقاهة يستعيد فيها ذاته ويخرج فيها من حالة العجز او الاحباط المكتسب. ولست هنا بصدد سرد احداث ووقائع يعرفها الجميع, شارك فيها البعض منا بفاعلية وكان جزءاً منها. وتمتلئ بها الكتب التحليلية والوصفية والدراسات. لكننى بصدد الحديث عن الانسان نتاج هذا القهر ومحاولة تلمس لطريق يخرجنا من الاحباط الى الفعل بقدر الامكان... باعتبار ان الغطاء الآن مرفوع بأفق مستقبل واعد بانتخابات نرجو ان تكون _حرة ونزيهة _ قادمة ولكن من يخبر الذات البرغوثية التى تسكننا بذلك ويخرجها من الخوف التاريخى ويرشدها الى افق الحرية الجديد؟! مات غول القهر وهو الآن فى طريقه للسقوط ولن أشغلكم برؤية دابة الارض وهى تأكل منسأته...اذ علينا الحديث عن مخلفاته فينا قبل ان نستعد للتحديات القادمة, باعتبار ان اى حديث عن التنمية والتقدم دون استصحاب التنمية البشرية غير ذى قيمة. وهذه رحلة لا بد ان يكون حاديها العقل الواعى الناقد, فلنأخذ طريقنا محلقين خارج القطرميز يجب ان نعى اولاً حدود القطرميز والضيق الذى نعيش فيه والامكانات المحدودة له والتى فى سياق تكيفنا معه, ضحينا بالكثير من أنانا الى درجة التسليم بوضع القهر كوضع طبيعى نناضل لنظل تحته قامعين اى عملية تغيير احيائية جديدة تساهم فى كسر الجمود والشلل الفكرى الذى نغرق فيه. فلنطير مرة اخرى علينا ان نمرن اجنحتنا الكسولة وندرك ان البقاء طويلاً فى قطرميز قد يجعلنا نفضل سجننا الضيق الآسن الذى اعتدنا عليه على فضاء الحرية العاصف واللامحدود.


    فماذا فعل فينا القهر؟! ما سأسرده هنا نماذج لتمظهرات القهر الكثيرة والمختلة, كتأملات على محاور الرؤية الانسانية للذات والاخر والكون.. باعتبار ان اولى مراحل العلاج هى التشخيص ومعرفة تمظهرات الداء لنقف منه موقف التغيير. فى نقاش لى مع بعض الذين يحرصون على مناقشتى في ما اكتب لمست منطقة غائبة عن الفهم في ما يتعلق بتعريف الصحة النفسية والسواء النفسى, اذ يعتبرها البعض الخلو من الاعراض والعلامات المرضية, والحقيقة ان هذا التعريف هو جزء من مفهوم الصحة النفسية الذى خطا الى آفاق أبعد من هذه اذ غدا المرض ما تفعله من تصرفات مرضية وما لا تفعله من تصرفات معافاة. يعرف كل من العلامة اليس والعلامة بيك المرض النفسى بسيطرة ردود الفعل الانفعالية السلبية على الشخص وسلوكه وتعود ردود الفعل هذه الى نظام من الافتراضات المعرفية الخاطئة تبعاً لأليس والى نظام الافكار الآلية المرتكز على نواة نظام من المعتقدات العميقة حول الذات والعالم تبعاً لبيك. الانسان يقع صريع المعاناة والاضطراب والاكتئاب والقلق نتيجة لخلل فى نظام المعتقدات. اما الشخص المعافى فهو ذاك الذى يتمتع بنظام معتقدات واقعى فى النظرة الى الذات والآخرين والدنيا. وينتج عن هكذا نظام واقعى عقلانى سيادة التفكير الايجابى فى المواقف الحياتية كما فى الموقف من الذات وما يعتمل فيها. ويشكل الوصول الى التفكير الايجابى من خلال دحض نظام المعتقدات الخاطئة والسيطرة عليها الشفاء النفسى واستعادة العافية فى حالة من سيطرة العقل على الحالات الانفعالية السلبية _ حجازى, د. مصطفى, مفهوم متكامل لدينامية النمو فى البيت والمدرسة. وعلى ضوء هذا التعريف سأتتبع تمظهرات القهر على مستوى الرؤية للذات والآخر والكون لبناء الوعى والاقتدار والكفاءة النفسية.


    الرؤية للذات:

    خلفت سيرة القهر الطويلة والمستمرة ندوباً فى الذات السودانية اثرت فى نظمها المعرفية ورؤيتها للذات من خلال النظرة الدونية وعقدة النقص. وبالتالى حكمت ردود افعالها تجاه واقعها والتى اتسمت فى مجملها بالسلبية والانسحابية وانعدام المبادرة والفعل الابداعى والتماهى مع القاهر.

    رسم العلامة اريكسون فى كتابه الطفولة والمجتمع طريق النضج النفسى والاجتماعى وفقاً لمدرسته الخاصة التى تتحدث عن فترات حرجة يمر بها الانسان من الميلاد الى الموت.. تسم ردود فعله تجاهها فى طروفه البيئية والاسرية المعينة مستقبله النفسى والاجتماعى كناضج. واهم ركائز الذات السوية فى طريقها لخلق هوية فردية متماسكة وبالتالى هوية مجتمعية واضحة ومعافاة هى العلاقة الاولية مع الأم والاسرة ثم التفاعلات مع الأصدقاء والشلة فى فترة المراهقة.. ومما لايخفى علينا ان انظمتنا التربوية تقوم بدورها فى تدجين الشخصية السودانية وسحق ارادتها لتعليمها الأدب الذى = فى مفهوم التربية النفسية انعدام الشخصية واضطراب الشخصية وبالتالى انعدام الادب!. وعادة ما ينجو الطفل الاول من مسلسل القهر هذا نسبة لقلة الضغوط حول الأم والاسرة. ولكنها نجاة شكلية اذ سرعان ما يتماهى فى شخصية الأب او الأم ان _ كانت فتاة _ فيتبنى القهر ويسقطه على اخوته والآخرين او تبتلع القهر ان كانت فتاة.. فتتراوح النماذج التى تفرخها انظمتنا التربوية من العدوان الى السلبية والانسحاب. بذلك يستمر نظام القيادات الهرمى فى السودان من الأب الى الابن الأكبر وهكذا. تعتمد الاسرة السودانية عادة على الابن الاكبر فى تسيير امورها والذى سرعان ما يغدو والداً لوالده حتى من ناحية المسؤولية لدرجة اننا نجد الابن فى السودان يزوج اباه او يرعى اخوته الصغار بدلاً من ان يتزوج ويرعى اطفاله هو. وهى حالة تبناها النظام الاجتماعى السودانى بوصفها النظام الطبيعى الذى يلام عليه الابن إن هو قصّر او فكر ان يتزوج باكراً. وهذا النموذج يعكس المفاهيم التى تقوم عليها الانظمة التربوية فى السودان والتى تعتبر الابناء ملكاً كالمقتنيات الخاصة التى عليها ان تشبع طموح الآباء. فنحن نربى ابناءنا لنا لا لهم, لذلك نقوم بردود فعل عنيفة ازاء اى بادرة استقلال ونقمعها كفعل عسكرى ضد السلطة! وهذا ما كرس الولاء للقبيلة والذى رغم رسم ملامح السودان كدولة منذ العهد التركى ما زال هو الحاكم فينا عرفاً وتقاليد وعصبية. كرس لذلك واستدامه بالطبع غياب المؤسسات الحزبية فى ظل الانظمة الشمولية التى لم تترك للمواطن ملجأ غير حضن القبيلة.

    يحتقر السودانى ذاته ولا يثق بها لذلك نفشل فى اداء العمل الجماعى والمؤسسى باعتبار ان الثقة فى الآخر هى شكل من اشكال الثقة فى الذات... فإيمانك بقدراتك يعنى بالضرورة تصديقك بقدرات الآخرين والعكس صحيح فان كنت عاجزاً عن تصديق قدراتك الذاتية فبالتالى انت اقرب الى التشكيك فى مقدرات الآخرين. وهذا الشك يقوم بدوره فى كبح الطاقات والامكانات اللامحدودة التى تنتظر بعض الثقة وشيئاً من الفرص. ومن هنا اتت لا مبالاتنا بالزمن, والذى قد يرى فيه البعض ارثاً بدوياً ورثناه من سنوات الرعى الطويلة. وفى نظرى ان هذا القول يصدر من اشكالات الذات التى تبحث لها عن تبريرات قدرية لا تخلو من تحميل الآخرين وزرها وتبرئة الذات. فالرعى عملية انضباط عالية بالزمن. اذ يقوم الرعاة فى اوقات مبكرة جداً والتزام جاد يومياً بأخذ ماشيتهم الى المرعى ليبحثوا لها عن المراعى المناسبة ويقضوا نهارهم فى ضنك عالٍ ليعودوا عند المغيب مجهدين من العمل الطويل دون كلل او ملل. وهذا التزام نفتقده بافتقادنا للثقة فى الذات وامكاناتها. والزمن عندنا توقف فكرياً وشعورياً فى حقبة ما ما زلنا نستلهم حكمتها ونتمسك بها دون مراعاة للمتغيرات. لا احترم الزمن لاننى لا ادرى ما افعل به؟ّ! فان كنت ادرك قيمة وجودى ودورى فى دولاب العمل وبالتالى التنمية العامة والتطور والحضارة, لفعلت فى العمل اليومى اكثر من اكل الفول وشرب الشاى وقراءة الجرائد والتحدث عن البدلات والعلاوات والصناديق او عبر الموبايل فى نقل (الشمارات وكافة انواع البهارات) حتى يأتى الترحيل. ويغضب الموظف السودانى جداً إن قطعت له _ ونسته_ لتطلب منه خدمة بعينها هى من صميم واجباته وغالباً ما ينتهى الأمر بشجار يذهب منه الموظف بيقين ان المواطن _ثقيل ولا يجيد التعامل, فيقرر ان يعاقبه بالمزيد من العراقل ما استطاع الى ذلك سبيلاً! وبالتالى مزيد من العراقيل والعوائق للتنمية وللعلاقة مع الآخر التي يجب ان تصدر من موقف تعاطف ورغبة فى المساعدة وتنحية العنف اللفظى جانباً لنفتح الطريق امام اللغة المهذبة والجميلة. ولأننا لا نثق فى انفسنا لا نثق فى الآخر الخبير لمجرد انه شاركنا سودانيتنا وعادة ما نقوم بالسؤال الآتى: اين اجد نجاراً مضموناً او سباكاً او حداداً... الى آخر القائمة وقد بدأت بالأعمال اليدوية لاننى اعرف ان السودانيين يأنفون منها, لذلك لا يذهب اليها الا عاطل عن العمل قرر ذاك الصباح فجأة ان يكون سباكاً ليجعل السؤال الاول رغم دلالاته المحزنة مشروعاً جداً وحصيفاً. تمتد قائمة الاسئلة لتشمل حتى الاكاديميين, لتصبح اين اجد طبيباً ممتازاً؟... طبيب اسنان بأسعار معقولة... محامى ود ناس؟..استاذ محترم؟... الى آخر القائمة التى تنتهى بسؤال اين اجد بنت او ود الحلال؟!!

    فمصيبة القهر انه يغرق الذات فى دوائر مرضية معيبة لا يمكنها الفكاك منها بسهولة وكل تداعى للقهر يؤسس لامتهان آخر للكرامة والثقة فى الذات وتقديرها وتأكيدها.

    عبر العلم والعمل تخطو الذات اولى خطوات التحليق للخروج من القطرميز, بتحويل المفاهيم والنظرة الى العمل باعتباره مصدراً لاثبات الذات وتحريرها واعادة الثقة اليها عبر الانخراط فى عمل مفيد, ترسى عبره علاقة معافاة مع الآخر بالتعاطف وبالتالى تكتسب به معنى جديداً لوجودك واهميته. فتنتقل علاقتك بالعمل من مجرد علاقة عابرة تنتهى بانتهاء الدوام الى عمل دؤوب لا يعرف له حداً ولا نهاية نحو مسيرة عملية مليئة بالعطاء والانجاز تضمد بها الذات جرحها النرجسى.... وكلها دوائر يعزز بعضها البعض بطريقة من شأنها ان تعيد الثقة الى النفس.

    يتبع...
                  

العنوان الكاتب Date
د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النوبي) Kostawi07-25-11, 08:13 PM
  Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو فقيرى جاويش طه07-25-11, 09:38 PM
    Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو فقيرى جاويش طه07-25-11, 09:48 PM
      Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Rawia07-25-11, 10:48 PM
        Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو محمد جمال الدين07-26-11, 02:54 AM
          Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو محمد جمال الدين07-26-11, 03:17 AM
            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو ايمان بدر الدين07-26-11, 04:17 AM
            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:31 AM
              Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:33 AM
                Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:42 AM
                  Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:44 AM
                    Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:48 AM
                      Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:51 AM
                        Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:53 AM
                          Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:59 AM
                            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 05:01 AM
                              Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 05:05 AM
                                Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 05:11 AM
                          Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو malik_aljack07-26-11, 05:11 AM
                            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 05:28 AM
                              Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو malik_aljack07-26-11, 07:36 AM
                                Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 08:35 AM
                                  Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو عبدالفتاح علي خلف الله07-26-11, 09:59 AM
                                    Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو محمد جمال الدين07-26-11, 02:52 PM
                                      Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو محمد جمال الدين07-26-11, 03:03 PM
                                        Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Mannan07-26-11, 04:28 PM
                                          Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Mannan07-26-11, 04:31 PM
                                            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Mannan07-26-11, 04:33 PM
                                              Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Mannan07-26-11, 04:43 PM
                                        Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو الغالى شقيفات07-26-11, 04:29 PM
                                          Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 05:22 PM
                                            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو فقيرى جاويش طه07-27-11, 05:47 PM
                                              Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو malik_aljack07-27-11, 07:30 PM
                                                Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 08:36 PM
                                                  Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 08:37 PM
                                                    Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 08:40 PM
                                                      Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 08:41 PM
                                                        Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 08:44 PM
                                                          Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 08:46 PM
                                                            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-28-11, 09:44 AM
                                                              Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-28-11, 10:42 AM
                                                                Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-28-11, 10:56 AM
                                                                  Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-29-11, 11:04 AM
                                                                    Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-29-11, 06:37 PM
                                                                      Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi08-08-11, 11:45 AM
                                                                        Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi08-11-11, 08:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de