|
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW (Re: قصي مجدي سليم)
|
دعوة للخروج من ضيف الأفق إلى رحابته
كتب الأكرم : عماد
Quote: فهذه حجّة عليه، لأن السلفيين عندما قرأوا القرآن ورأوا الآيت المتوافرة التي تشير إلى مكانة العقل،رجعوا لتفسير السلف فيه،وضبطوا حدود هذا العقل، وعرفوا الناسخ والمنسوخ-ولم يقولوا-كمحمود محمد طه- إن آيات المدينة كلها منسوخة!!!فهذا ردّ للشرع المطهر، واعتراض على أحكام الشريعة التي نزلت في المدينة، وليست دليل فهم، وسعة أفق، بل دليل زيغ، ومخالفة للإجماع... |
لست في معرض الذين يمسكون بأثواب ( الاجماع ) ولست من الذين ( يضبطون حدود العقل ) كما تفضل الأكرم : عماد ، فقد عفى الزمان على الذين يقيدون العقل ، ويسيرون مغمضي الأعين من خلف تفسير السلف ، ولست مقدساً اجتهاد أحد : هؤلاء أو أولئك ، فالعقل هو الأفق المفتوح والتفكير النقدي هو الذي يعيد دراسة المسلمات وإعادة تحقيقها وغربلة مضامينها وإفراز الغث من السمين وهو الفيصل ومن خلاله تدخل المعرفة لا الاتباع ، بلا حدود تكبله ، والرؤية النقدية عصية على الذين يسلكون مسلك القطيع في الإتباع . والذين اجتهدوا من السلف كانت حياتهم ومعارفهم محدودة ، وقد نبأ منهم الذين اهتموا بالتراجم من التراث الفارسي واليوناني ، وأعملوا أذهانهم الوثابة فابتكروا علم الكلام ، والمنطق وموازين الشعر والعروض وعلوم النحو والبلاغة ، وطوروا الكتابة إذ كان معظم التراث منقول شفهياً ، فكان المجتمع يكتب العربية بلا تنقيط في زمان النبي الأكرم ، و وكل حروف التنقيط : ب ت ث ي ف ق غ ع خ ظ ض ، لم تكن مدونة ولم يكن هنالك ضبط للتنوين : فكانت قَتَل و قُتِلَ تكتبان برسم واحد ، وكتبت السنة النبوية من بعد القرن الأول الهجري . وعندما تسأل أي مُحقق يقول لك إن النقل الشفهي من بعد قرن يفقد المصداقية التاريخية ، والمنهاج هو الذي يحكم بالدقة وبالعلم .
نعود لآلية ( التفكير) و( التكفير) ما أشد البعد بين الذين يكفرونك ويرسلونك بفتوى في الآفاق للقتل ، واستباحة الدم دون أن تطرف لهم عين ، فقد عرفنا تاريخ السلف من المتذوقين لأطعمة السلاطين ، وهم الذين برروا " طاعة أولي الأمر " ودبجوا الأحاديث التي تجعل منه ظل الله في الأرض ، ومن يكرمه فقد أكرم المولى ومن أهانه فقد أهان المولى . فقبل الدخول في أساس النص نسأل أنفسنا :
من هو السلطان ؟ ومن الذي أمره ؟ نعرف المجنزرة التي أتت بليل ، فهي وسيلة السلطان في الصعود لسدة الحكم ، وكما قال كبيرهم الذي علمهم السحر في لقاء له في الجزيرة الفضائية (2007 ) ( السلطة من الدين ) !!! نعود بقبس عن صراع المتصوفة الحقيقيون وعلماء السلاطين ايام الخليفة المتوكل ، ونحيلكم لمقالنا عن " الحلاج " الذي يصفونه سادة السلف بأقذع الأوصاف ، فقد كان سيد عقله ، له لغته التي طورت اللغة العربية بالولوج لأعماقها ، والمخاطبة بمفردات لا يعلمها أهل الظاهر وأهل النقل ، فاغتالوه : ونعلم مالهم من رأي ضده وضد المتصوفة ، وهم أهل طرق في فهم العقيدة ، وما لهم خياراتهم التي أسهمت في إدخال العقيدة منذ قرون بمنهاج التسامُح ، فعبرت العقيدة السهول والجبال في مناحي الوطن ، ولم يرفعوا راية التكفير ولا البتر :
نورد نصنا هنا ليس بغرض فتح أبواب الصراع بين أهل الباطن والظاهر ، بل لنفتح الأذهان عن أن هنالك رؤى في العقائد تتعدد وتختلف ، والحوار بينها هو الخيار المفضل لا البتر ولا التكفير ، وقد مالت كفة فقهاء السلاطين أن أسهموا في وأد الفكر الصوفي وفكر المعتزلة ، فكانت مؤسسة النقل هي التي أرجعت الشعوب من صدارة الحضارة إلى ذيلها :
النص :
الحلاّج يَرحل عاشقاً ومُعَذبا
قال الحلاّج : ـ متى نُنَوْرِز ؟ فسأله ابن فاتِك : ـ متى تَعني ؟ قال : ـ يَوم أُصلب . خَاطَبنِي الحقُّ من جِنانِي ... فَكَانَ عِلمِي على لِساني قَرَبني مِنه بَعْدَ بُعْدٍ ... وَ خَصَّني اللهُ و اصطَفاَنِي فكما أن يوم النيروز هو بداية سنة جديدة ونهاية أخرى ، فنيروز الحلاّج هو بداية حياته الثانية . يأمل اتحاده بخالقه ، وتحرره من قيود الزمان والمكان . وحين عُلِق على الصليب وهو حي في بغداد ، نظر الحلاّج لابن فاتِك قائلاً : ـ نَوْرَزْنَا . فقال ابن فاتِك مُداعباً : ـ أيها الشيخ ، هل أُتْحِفْتَ ؟ ( أي أٌتحِفْتَ بهدايا النيروز ) . قال الحلاّج : ـ بلى ، أُتْحِفتُ بالكَشف واليقين ... غير أنّي تعجّلت الفرح . كَم دمعةٍ فيكَ لي مَا كُنتُ أُجريها ... وَلَيلةٍ لست أفنى فيكَ أُفنيها لَمْ أُسلِمِ النَفسَ للأسقَامِ تُتلِفها ... إلا لِعلمِي بأن الوَصلَ يُحيِيها لم يكن أبو المغيث الحسين بن منصور ( الحلاّج ) إلا شارباً من نبع ٍ لا ينضب معينه ، ولا يأسن . تضرب أمواجه وقد حرّكتها أعاصير الهوى ، ولا شفاء من بعدُ . تنضَّر وجه الهوى ببشاشته فتجلَّى ، وسرت السكينة في بدنه . حجَّ البيت ثلاث مرات ، وسَاقته مطية التسفار شرقاً حتى بلاد الهند وتركستان وكشمير والصين . اطلع على طُرق المخاطبة العِرفانية بين الحُكماء ، ونهل مستوىً من الإشراق الروحي لا يبلغه العامة . عاد من بعدها لموطنه ، وقد تشربت روحه من سحر الشرق ، وأغصانه التعبدية المورقة . رققّت المعرفة المتصوفة الأستار من حوله ، وسقطت الحُجب . عَرف ما يعانيه المستضعفون من الزنج والقرامطة في عهد الخليفة المقتدر العباسي ، وتعاطف مع مأساة من يستطعمون السميد وحبات التمر في ليل العبودية الحالك . جلس للصفاء ، وخاطب بلغة العابد سيد روحه ومالك قلبه . بَرى جسده وصهر الروح فتسربت العوالم الشفيفة إلى نفسه ، كان المولى حاضراً ولم يزل في خاطره ، فعشِقه وتولَّه . رفرفت كلمات العِشق شعراً تفوح روائحه الذكية أينما استقبلتك سيرته . فصدح بُلبل الصدر غناء ، أفرط وغطس بحوراً فوق الإدراك ، فتحيرت الألباب وهي تستمع لإنشاده . أفصَحَ عشقه بلغة عصية على الفهم ، يحسبها الطافِح في ظاهر النصوص كُفراً . تكاثف عليه المحبون حتى حسبه السُلطان طامعاً يزلزل الملك ، فاستنوا له سيوف البتر والتكفير . و من يغوص في أعماق المعاني يرى غرائب تنهض من فوق دلالات اللغة ، وتعبر الخطوط الحُمر التي يراها أهل الظاهر خيوطاً تُمسك بالكفرة : ـ أنا منْ أهوى ، ومنْ أهوى أَنا ... نَحنُ روحانِ حَللنا بَدنا نَحن ُ، مُذ كُنَّا عَلى عَهدِ الهوى ... يُضرَبُ الأمثالُ للناس بِنا فإذا أَبصَرتَني .. أَبصَــرْتَهُ ... وإذا أَبْصَرْتَه أَبصَـــرتَنا أيها الســائِلُ عَنْ قِصتَنا ... لو تَرانَا لَم تُفَـــرِّق بيننا روحُه رُوحِي وروحِي رُوحه ... مَنْ رَأَى رُوحينِ حَلَّت بَدَنَا ** وحُرمَة الوُدِّ الذي لم يَكُنْ ... يَطمَعُ في إفسَادِه الدَّهرُ ما نالَني عندَ هُجُومِ البَـلاَ ... بأَسٌ وَلاَ مَسَّنِي الضُرُّ ما قُدَّ لي عُضوٌ ولا مَفْصِلٌ ... إلاّ وَ فِيه لَكُمُ ذِكْـرُ ** وَ البُعدُ لي مِنكَ قُربٌ ... والقُرْبُ لي مِنكَ بُعْدُ وَكَيفَ يَثبُتُ ثَانٍ ... وأَنتَ ، يَا فَـردُ فَـردُ فَذاكَ قَلْبُ المَعاني ... وَلَيـسَ مِن ذَاكَ بُـدُّ وَالشِّركُ إِثباتُ غَيرٍ ... والشِّركُ لا شَكَ جَحْدُ ** الحُبُ ما دامَ مَكتُوماً على خَطَرِ ... وَغَايةُ الأمْنِ أن تَدْنُو مِنَ الحَذَرِ وأَطْيَبُ الحُبِّ ما نَمَّ الحَديثُ بِهِ... كَالنَّارِ لا تَأَتِ نَفْعَاً وهْيَ في الحَجرِ ** و اللهِ لو حَلَفَ العُشَّاقِ أّنهُمُ ... مَوتَى مِن الحُبِّ أو قَتْلَى لما حَنَثُوا قَوْمٌ إذا هُجِرُوا مِنْ بَعْدِ ما وُصِلُوا ... مَاتُوا وإن عادَ وَصْلٌ بَعْدَهُ بُعِثُوا تَرَى المُحِبِينَ صَرْعَى في ديارِهمُ ... كَفِتْيَةِ الكَهفِ لا يَدْرُون كَم لَبِثُوا
ورويَّ عن إبراهيم بن فاتِك أنه قال : ـ دخلت على الحلاّج ليلة وهو في الصلاة مبتدئاً بقراءة سورة البقرة ، فصلى ركعات حتى غلبني النوم ، فلما انتبهت ، سمعته يقرأ سورة ( حم عسق ) ، فعلمت أنه يريد الختم ، فختم القرآن في ركعة واحدة ، وقرأ في الثانية ما قرأ ، فضَحِكَ إليَّ وأنشد : إذا بلغ الصَّب الكمال من الفتى ... ويذهل عن وصل الحبيب من السُكر فيشهد صدقاً حيث أشهده الهوى ... بأن صلاة العاشقين من الــكفر نهج الحلاّج منهج الغلظة على الجسد لجلاء الروح وصفائها ، حتى أصبح مُخشوشِناً كقِشرة الثمر ، تُمعِن هي في الصلابة لتُنَضِّر باطنها فيحلو المذاق . و رويَّ عن أبي يعقوب النهرجوري أنه قال : دخل الحلاّج مكة دخلة ، وجلس في صحن المسجد سنةً ، لم يبرح موضعه إلا للطهارة والطواف ، ولم يحترز من شمس ولا من المطر . وكان يُحمل إليه في كل عشية كوز ماء وقرص من أقراص مكة ، وكان عند الصباح يُرى القرص على رأس الكوز وقد عضَّ منه ثلاث عَضات أو أربعاً ، فيُحمَل من عنده . استعصت أقواله الفلسفية وتعاليمه إلا على القليلين ، و منها : ( أيها الناس إن الله يحدّث الخِلق تلطُفاً فيتجلى لهم ، ثم يستتِر عنهم تربيةً لهم . فلولا تجليه لكفروا جملةً ، ولولا سترُه لَفُتِنُوا جميعاً ، فلا يديم عليهم إحدى الحالتين . لكنِّي ليس يستتر عني لحظة فأستريح حتى استُهلِكَتْ ناسوتيَّتي في لاهوتِيَتِه ، ويتلاشى جسمي في أنواره ، فلا عين لي ولا أثر ولا وجه ولا خَبر ) . • مؤلفاته : أثبت أبو الفرج محمد بن أبي يعقوب إسحاق المعروف بالوراق النديم ثبتاَ بمؤلفات الحلاّج ، فجاءت على النحو التالي : ـ ـ كتاب طاسين الأزل و الجوهر الأكبر والشجرة الزيتونة النورية . ـ كتاب الأحرف المحدثة والأزلية والأسماء الكلية . ـ كتاب الظل الممدود والماء المسكوب والحياة الباقية . ـ كتاب حمل النور والحياة والأرواح . ـ كتاب الصهيون . ـ كتاب تفسير ( قل هو الله أحد ) . ـ كتاب الأبد المأبود . ـ كتاب قران القرآن والفرقان . ـ كتاب خلق الإنسان والبيان . ـ كتاب كيد الشيطان وأمر السلطان . ـ كتاب الأصول والفروع . ـ كتاب سر العالم والمبعوث . ـ كتاب العدل والتوحيد . ـ كتاب السياسة والخلفاء والأمراء . ـ كتاب علم البقاء والفناء . ـ كتاب شخص الظلمات . ـ كتاب نور النور . ـ كتاب المتجليات . ـ كتاب الهياكل والعَالم والعالِم . ـ كتاب مدح النبي والمثل الأعلى . ـ كتاب الغريب الفصيح . ـ كتاب النقطة وبدء الخلق . ـ كتاب القيامة والقيامات . ـ كتاب الكبر والعظمة . ـ كتاب الصلاة والصلوات . ـ كتاب خزائن الخيرات . ـ كتاب العين . ـ كتاب التوحيد . ـ كتاب النجم إذا هوى . ـ كتاب الذاريات ذوراً . ـ كتاب في أنّ الذي أَنزل عليك القرآن لرادك إلى ميعاد . ـ كتاب الدرة ، إلى نصر القشوريّ . ـ كتاب السياسة ، إلى حسين بن حمدان . ـ كتاب هُوَ هُو . ـ كتاب كيف كان وكيف يكون . ـ كتاب الوجود الأول . ـ كتاب الكبريت الأحمر . ـ كتاب السمري وجوابه . ـ كتاب الوجود الثاني . ـ كتاب لا كيف . ـ كتاب الكيفيّة والحقيقة . ـ كتاب الكيفيّة والمجاز . بالإضافة إلى هذه الكتب ، هنالك ديوانه ، وأول من جمعه المستشرق الفرنسي ( لويس ماسينيون ) . من يا تُرى أراد أن يقتص من صاحب تلك المزرعة الفكرية المتميزة ؟! حانت ساعته ، فكانت خاتمة عمره عندما أصبح صباح يوم قاتم من أيام البؤس . أُخرج الحلاّج من محبسه ليُقتل في رحبة الجسر بباب خُراسان ، في الجانب الغربي من بغداد . وكان قد بلغ الخامسة والستين من عمره ، أبيض شعر الرأس واللحية . فتقدم وصلى ركعتين ، فقرأ في الأولى فاتحة الكتاب ثم بعدها : { ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ....} . ثم قرأ في الثانية فاتحة الكتاب ، ثم بعدها : { كل نفس ذائقة الموت ... } . ومبالغة في إذلاله تقدم السيَّاف ولطمه لطمة هشم بها وجهه وأنفه ، ثم ضُرب نحواً من ألف سوط ، فلما لم يمت ، قُطعت يده ثم رجله ، ثم رجله الأخرى ، ثم يده ثم ضُربت عنقه ، وأُحرِقت جثته فلما صار رماداً ، أُلقي في نهر دجلة . ونُصِب رأسه للناس على سور السجن وعُلقت يداه ورجلاه إلى جانب رأسه .كان ذلك في بواكير القرن الهجري الرابع . ستظل صفحة الحلاّج مشرقةً في التراث البشري ، تنطق بفضل ذلك الفيلسوف المسلم ، وستظل مأساته مورداً عذباً تنهل منه العقول في كل زمان ومكان . فقد كانت لغته فتحاً جديداً في المعرفة ، وجنساً متفرداً في أدب التصوف .المرجع : ديوان الحلاج جمعه وقدم له / الدكتور سعدي ضنّاوي عبد الله الشقليني 15 /01/2005
*
(عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 06-18-2011, 12:19 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAWO | محاسن أحمد محمد | 06-13-11, 05:57 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | نجلاء قرافي | 06-13-11, 06:44 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Elbagir Osman | 06-13-11, 07:18 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 06-13-11, 07:58 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | اميرة السيد | 06-13-11, 07:59 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | محاسن أحمد محمد | 06-13-11, 08:42 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | محمد الواثق | 06-13-11, 09:57 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-13-11, 11:28 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-13-11, 11:33 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Afraa Sanad | 06-13-11, 11:42 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-13-11, 11:48 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Yahia Elhassan | 06-14-11, 08:22 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-13-11, 11:43 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-14-11, 00:23 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-14-11, 00:42 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | تبارك شيخ الدين جبريل | 06-14-11, 00:48 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | heba Elmahi | 06-14-11, 05:22 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Kostawi | 06-14-11, 07:05 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Kostawi | 06-14-11, 07:49 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبد الرحمن الطقي | 06-14-11, 07:50 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-14-11, 07:51 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-14-11, 07:59 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-14-11, 08:24 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Kostawi | 06-14-11, 08:45 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | محمد الواثق | 06-14-11, 02:39 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | تبارك شيخ الدين جبريل | 06-14-11, 04:03 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | اميرة السيد | 06-14-11, 06:40 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | ايمان بدر الدين | 06-15-11, 04:37 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-16-11, 06:07 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | أبو ساندرا | 06-16-11, 06:50 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-16-11, 08:30 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-16-11, 11:09 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | قصي مجدي سليم | 06-16-11, 11:16 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | محاسن أحمد محمد | 06-16-11, 04:27 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | محاسن أحمد محمد | 06-16-11, 05:26 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Souad Taj-Elsir | 06-16-11, 06:01 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | المكاشفي الخضر الطاهر | 06-16-11, 08:01 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | أيزابيلا | 06-16-11, 08:50 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | المكاشفي الخضر الطاهر | 06-16-11, 08:59 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | محاسن أحمد محمد | 06-17-11, 02:59 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Afraa Sanad | 06-17-11, 05:29 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Afraa Sanad | 06-17-11, 05:44 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Afraa Sanad | 06-17-11, 05:59 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Afraa Sanad | 06-17-11, 06:03 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Afraa Sanad | 06-17-11, 06:08 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-17-11, 07:21 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | محمد الواثق | 06-17-11, 11:20 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | قصي مجدي سليم | 06-17-11, 01:12 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-17-11, 02:43 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Kostawi | 06-17-11, 03:01 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Kostawi | 06-17-11, 03:22 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | محاسن أحمد محمد | 06-17-11, 03:52 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-17-11, 04:04 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-17-11, 03:38 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Kostawi | 06-17-11, 04:23 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-17-11, 04:24 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-17-11, 04:34 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-17-11, 05:30 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-17-11, 05:38 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Kostawi | 06-17-11, 05:41 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-17-11, 09:59 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | محمد عبد الله شريف | 06-17-11, 11:05 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-17-11, 11:31 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-18-11, 00:31 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | د.محمد بابكر | 06-18-11, 03:55 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-18-11, 07:34 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | انوار عبد الوهاب | 06-18-11, 09:27 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-18-11, 04:56 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | محاسن أحمد محمد | 06-18-11, 05:17 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | محاسن أحمد محمد | 06-18-11, 06:07 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-19-11, 04:52 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-19-11, 08:58 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Kostawi | 06-19-11, 11:36 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | المكاشفي الخضر الطاهر | 06-19-11, 04:31 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Kostawi | 06-19-11, 04:34 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | محاسن أحمد محمد | 06-19-11, 06:10 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-19-11, 08:03 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-20-11, 01:01 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبد الرحمن الطقي | 06-20-11, 08:39 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-20-11, 09:58 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عارف الركابي | 06-20-11, 10:19 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | إدريس محمد إبراهيم | 06-21-11, 09:16 AM |
المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن/لعناية الاستاذعماد | قصي مجدي سليم | 06-21-11, 09:44 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-21-11, 11:27 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عارف الركابي | 06-22-11, 00:43 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-22-11, 03:34 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عارف الركابي | 06-22-11, 07:25 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-22-11, 09:36 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-22-11, 09:45 AM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-22-11, 05:43 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عارف الركابي | 06-22-11, 05:44 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-22-11, 05:55 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Deng | 06-22-11, 06:17 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-22-11, 06:19 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عارف الركابي | 06-22-11, 07:24 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-22-11, 10:27 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | Kostawi | 06-23-11, 06:49 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | ABDALLAH ABDALLAH | 06-23-11, 10:47 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عبدالله الشقليني | 06-23-11, 11:00 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | عماد موسى محمد | 06-23-11, 11:32 PM |
Re: المرأة في الخطاب الفكري الإسلامي د/ناهد محمد الحسن السبت 6/25 SAW | محاسن أحمد محمد | 06-24-11, 04:30 PM |
|
|
|