ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 11:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2011, 02:09 AM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية

    في ندوة نظمتها رابطة المراة سوا بدولة قطر قدمت الكاتبة
    والشاعرة و الاخصائية ناهد محمد الحسن رصدا و تحليلا للثقافة
    الذكورية أدارت الندوة الاستاذة محاسن ذين العابدين رئيس الرابطة
    وعقب عليها الكاتب و الفنان التشكيلي الدكتور النور حمد حضرها عدد
    كبير من اعضاء رابطة المراة و عدد كبير من ابناء الجالية ضاقت بهم
    الصالة الانيقة بقاعة جوبيتر في فندق رمادا
    ...

    ملخص الندوة بقلم الاستاذ محمد الربيع

    استلهمت المتحدثة في حفرياتها في المرجعيات الدينية والاجتماعية للأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية ،عنوان كتاب المفكر الفرنسي الأساطير المؤسسة للسياسة الاسرائيلية ، مشيرة الى وحدة منطق استغلال وتستر السلطة بالدين والقداسة لادارة صراع لتغيير موازين القوى في غير صالح المرأة.واستعرضت ناهد محمد الحسن وجوه الاكراه والعنف على المرأة التي كرستها هذه الاساطير،في ربطها بالخطيئة ،وخلقها من ضلع أعوج وربطها بالغواية حتي أصبح من الضروري أن تتساءل المرأة عن "جدوى وجودنا فى عالم لا يرى حضورنا فيه أكثر من نافلة" وقالت:
    "ومن هنا كان على ان اتتبع نشأة المفاهيم البطرياركية وكيفية معالجتها لقضية المرأة ..وكيف تسربت الاساطير الامومية الى الفضاء الابوى وتسربلت بالقداسة الدينية , وحرست بسيوف التكفير, وصار الذى يجترئ على الثقافة الذكورية كمن يجترئ على الرب الإله ..لكننا خرجنا فى سعينا الى الاله الذى نحب ونعبد ولا يريد بنا الا الخير ..إله إذا انكشف لك عدله فلا يسعك الا ان تلفظ خوفك .
    وقدمت المتحدثة مراجعة للاساطير التى تكرس لدونية المرأة فى مجتمع رعوى بدوى , اراد ان يقضى على ثقافة المجتمع الذى استعمره وبالتالى رموز خصبه واموميته . وبالتالى صادر تراث المنطقة ووظف اساطيرها بعد أن غلفها بالقداسة لصالح ثقافته وسياسته .مثل اسطورة خلق حواء من ضلع أدم , لاجل انسه فى وحدته وسكنا . باحثة في جذورها السومرية والتوراتية واستلهام بعض مفسري القرآن لهذه الأساطير،التي حسب قولها تناقض الاية الصريحة (ولقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم ) داعية رجال الدين للتحرر من الجمود الفكرى وبتنقيح كتب التفاسير والاحاديث على ضوء المعارف العلمية الحديثة .
    وقالت: كما ان الاساطير تمهد لبعضها البعض فيبنى على إعوجاج المرأة أنها اصل البلاء وام الخطايا . فمنذ ان زحف مبدأ الاثنينية الى الوعى الانسانى , حتى سارع الرجال الى حجز الجانب الخير من هذه الثنائية وتركنا مع الحية والشيطان والشهوانية والحمق والعاطفية والحس , تقول كارول بى كريست ( لقد نظم الرجال هذه الثنائيات سلطويا , وربطوا انفسهم بالجوانب الايجابية من هذه الثنائيات الروح , الحرية العقل النفس,بينما هبطوا بالنساء الى الجوانب السلبية من هذه الثنائيات_ الطبيعة , العاطفة,اللاعقل ,الجسد.علاوة على ان الفلاسفة قد فهموا هذه الثنائيات على انها تحمل التعارض بين طرفيها , حيث يهدد باستمرار الطرف الادنى بقهر الطرف الاسمى .


    وقدمت المتحدثة مراجعة لأسطورة حوّاء الحيّة وأصل الخطيئة فضاعت فى اروقة التاريخ المقدّس دلالة حوّاء كمانحة للحياة . وتبقّى لها الإشتقاق اللغوى من الحيّة, ليسقط عليها بالتالى كل ما اكتسبته الحيّات من تاريخ سالب من المكر والحيلة الى التواطؤ مع الشيطان والغدر . وهكذا ألقى الذهن الذكورى تبعات نزواته وغرائزه على شهوانيّة المرأة وغدرها وغوايتها .
    وقدمت ناهد محمد الحسن ما وصفته بالظلال الذكوريّة فى التاريخ المقدّس,قصّة الخطيئة الإنسانيّة الأولى التى حمّلت فيها التوراة المرأة كبرها فأبينا ان تحمل الا نصيب مااقترفت, خصوصا وإن تداعيات إرتباط المرأة بالخطيئة والغواية امتد الى عميق لاوعينا الانسانى مكرسا الإحساس بالدونيّة وسوء تقدير الذات. وانكار الطبيعة الفسيولوجية وكراهية واحتقار الجسد. ورصدت ظلال القصّة التوراتيّة فى التراث الإسلامى وتابعت الجذر التوراتى الى سومر, المجتمع الحضارى الخصيب. وأوردت النصوص القرآنية التى تبرّئ حوّاء من تهمة الغواية , وتردّها إلى بشريّتها العاديّة ككائن له أخطاءه وله رب اسمه غفور وتواب.
    وقالت : وما يعنينى هنا على وجه الخصوص, قصّة آلامنا الشهريّة الفسيولوجية المنشأ التى سرقت الرواية التوراتيّة نبلها وجعلتنا نهبا لآلآم نستحقّها لأنّ فى حمضنا النووى جينات من إمرأة أخطأت وأغوت. مشيرة الى حكاية النساء مع الألم الشهرى وألم الحمل وآلام الوضع , فأن تكونى إمرأة فى عالمنا هذا يعنى أن تفتحى نفسك شارعا لآلام عديدة وأحزان لاتنتهى. واساطير لا تمنح الامنا معنى ولا تباركها .
    ولخصت المتحدثة رؤيتها للموضوع بقولها:أهدف الى فتح الحوار من زاوية مختلفة لمزيد من الحوار الفكرى والدينى حولها , فليست القضية هى الحدث نفسه بقدر ماهى دلالاته المتجذّرة فى الوعى الذكورى والانثوى على وجه الخصوص . المنابع التى تفجر الاحاسيس الانثوية السالبة بالعدمية والاجدوى .حيث يتعذّر على إمرأة ما أن تجد لذاتها موضوعا آخر بعيدا عن الرجل . فمن الذى صادر حقنا فى الشراكة واعمار الارض بالقسط الى جانب الرجل ..ليجعل منا موضوعة لتسليته ..فمن منا شغل نفسه ذات يوم بحياة مضحك الملك... عالمه الخاص واحزانه ..انه يولد ويعيش ويموت خادما , لا يجد معنى لدعاباته بعيدا عن البلاط ..
    الدكتور النور حمد وصف في تعقيبه حديث ناهد محمد الحسن بأنه جديد ومثابر ،ويحفز على التأمل في كثير من القضايا التي اعتبرت من المسلمات. وتحدث عن الاسطورة بوصفها مرجعا وينبوعا للمعرفة،وناقش رحلة الانسان وهبوطه من السماء بوصفها رحلة حريته ،والمقام الأصيل للمرأة في رحلتهما المشتركة في العودة الى النبع.
    وقدم النور حمد استعراضا لبعض رؤى المفكر السوداني الراحل حول المرأة وقصة الخلق والتكوين، وموقع المبحث الديني في فكر ما بعد الحداثة.
    وقدم بعض الحضور مداخلات حول القضايا التي طرحتها المتحدثة والأسئلة التي أثارتها .
                  

05-28-2011, 02:13 AM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: امير طمبل)

    صور الندوة لاحقا
                  

05-28-2011, 02:57 AM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: امير طمبل)
                  

05-28-2011, 03:22 AM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: امير طمبل)

    الحضور الانيق













    و البقية تاتي

                  

05-28-2011, 01:25 PM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: امير طمبل)






                  

05-28-2011, 01:34 PM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: امير طمبل)








                  

05-28-2011, 01:36 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: امير طمبل)

    Quote: وكيف تسربت الاساطير الامومية الى الفضاء الابوى وتسربلت بالقداسة الدينية , وحرست بسيوف التكفير, وصار الذى يجترئ على الثقافة الذكورية كمن يجترئ على الرب الإله ..لكننا خرجنا فى سعينا الى الاله الذى نحب ونعبد ولا يريد بنا الا الخير ..إله إذا انكشف لك عدله فلا يسعك الا ان تلفظ خوفك .
                  

05-28-2011, 01:46 PM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: AMNA MUKHTAR)


    كان مولانا الشاعر الشفيف عبدالاله زمراوي حاضرا
                  

05-28-2011, 01:51 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: AMNA MUKHTAR)



    we look forward to welcome Dr. Nahid in Washington, DC
    soon
                  

05-28-2011, 04:06 PM

كمبورة
<aكمبورة
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 2840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Kostawi)

    الف تحية رابطة المرأة ( سوا )

    والفين تحية الدكتورة ناهد محمد الحسن

    والتحايا كلها اخي الاعلامي امير طمبل





                  

05-28-2011, 04:14 PM

محاسن زين العابدين
<aمحاسن زين العابدين
تاريخ التسجيل: 02-21-2008
مجموع المشاركات: 1440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: كمبورة)

    أمير شكرا لجهودك

    وحضورك الانيق

    وفعلا .. انت تمامة الجرتق ... يعني من غير العمل الإعلامي كل شئ يبقى في الأضابير
                  

05-28-2011, 04:15 PM

Osama Mohammed
<aOsama Mohammed
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 4619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Kostawi)

    التحية للاستاذة ناهد والشكر للاخ طمبل على تنويرنا بالندوة ..

    الثقافة الذكورية في المجتمعات سواء كانت الغربية , العربية , الاسيوية والافريقيةموضوع ضخم والاحظ ان الاستاذة حصرت بحثها في الاساطير المؤسسة وهي ايضا تشمل الديانات المختلفة وتناولها للعلاقات الجندرية وسلطوية الذكور فيه. يا حبذا لو تناولت في دراسة اخري بدايات التخلص من السطوة الذكورية في المجتمعات ( باختلافها) لكي يصل صوت المرأة لمراكز القرار . هل قدمت الاستاذة حلول لهذه المشكلة ؟ وهل انحصرت دراستها فقط في الاساطير الدينية او غيرها ؟
    معليش ثقالة وتقل دم مني : يا ترى ماهو مجال تخصص الاستاذة ناهد ؟ متأسفين للسؤال الشخصي فقط من باب المعرفة لارتباطي بدراسات الجندر ولكن الادبي منها وتأثيره على الحياة الاجتماعية (في الادب الانجليزي في الفترة ما بين 1835-1914 او العصر الفكتوري)

    ونتثاقل شوية لو في تسجيل فيديو او صوتي تكونو شكولاتة بس....

    اسامة
                  

05-28-2011, 04:25 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Osama Mohammed)

    شكرا للفردة الفتوغرافي

    الطمبل
                  

05-28-2011, 04:30 PM

محاسن زين العابدين
<aمحاسن زين العابدين
تاريخ التسجيل: 02-21-2008
مجموع المشاركات: 1440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: عماد الشبلي)

    Quote: معليش ثقالة وتقل دم مني : يا ترى ماهو مجال تخصص الاستاذة ناهد ؟ متأسفين للسؤال الشخصي فقط من باب المعرفة لارتباطي بدراسات الجندر ولكن الادبي منها وتأثيره على الحياة الاجتماعية (في الادب الانجليزي في الفترة ما بين 1835-1914 او العصر الفكتوري)



    الدكتورة ناهد محمد الحسن درست الطب بجامعة الجزيرة
    ثم تخصصت في الطب النفسي
    وهي تعمل الىن كاختصاصية طب نفسي إلى جانب عملها العام واجتهاداتها البحثية في الجوانب الاجتماعية والسايكولوجية للمجتمعات

    وتهتم بشكل خاص بوضع المراة المتدني في المجتمع والنتائح المترتبة عليها
    وتحاول البحث في جذوره
                  

05-28-2011, 06:12 PM

Huda AbdelMoniem

تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 1356

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: محاسن زين العابدين)

    الاخ امير تحية و شوق


    عن اذنك ياالامير عايزة محاسن بجنبة.....
    محاسن
    يارائعة
    مشتاقةليكم كتير
    اخبار
    Good Morning Doha

    تحياتى

    (عدل بواسطة Huda AbdelMoniem on 05-29-2011, 02:16 AM)
    (عدل بواسطة Huda AbdelMoniem on 05-29-2011, 02:17 AM)
    (عدل بواسطة Huda AbdelMoniem on 05-29-2011, 04:59 AM)

                  

05-28-2011, 06:33 PM

مامون أحمد إبراهيم
<aمامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Huda AbdelMoniem)

    رائع وجميل ومنسق يا أمير !

    هى حقاً إمرأة جديرة بالإهتمام من أجل حركة التطوبر والتغيير

    أتمنى أن ألتقيها فبل مغادرة الدوحة


    تحياتنا لها وللأستاذة محاسن زين العابدين ولكل الإخوات بسوا


    مامون
                  

05-28-2011, 06:31 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: محاسن زين العابدين)

    دكتورة ناهد:

    للاسف الشديد، هذا ما نسميه تراش مركزية اوربية، لاعلاقة له من قريب او بعيد بالحاصل عندنا، او بالتالي لايصلح كاساس او مدخل لي فهم او تفسير واقع والاهم جذور القهر الذكوري الواقع علي نوع النساء!

    عشان كده ماصدفة استشهادك بي اسماء غربية، جريا علي عادة كل حواريي المركزية الاوربية!

    وين تاريخك انتي ككوشية، كاساس او مرجعية لي كلامك عن مفهوم الخلق، دور المرأة، والعلاقة ما بين النوعين فيما قبل الهجمة العربية الغربية الامبريالية علي ثقافتك الكوشية؟

    طبعا او حتي لو منتبهة للحتة دي، ما حتقولي كلام زي ده، في عاصمة القوميين العرب الجديدة، قطر، لو علمانيين ولا كيزان!

    لا وجود ولا استلهام لي مرجعية ثقافتنا الكوشية علي الاطلاق في كلام تقريبا كل السودانيات المشتغلات بهذه القضية باستثاء مدرسة فاطمة احمد.

    حتي مدرسة فاطمة احمد، ذات نفسها، وعيها غريزي، لانقدي، ولم يقطع المسافة مابين اللاشعور والشعور بعد.

    ولكن ورغم هذا القصور، يظل متقدم بسنوات ضوئية علي مثل هذا الاجترار لي تراش المركزية الاوربية، الذي لايختلف عن الماركسية او الاسلام السياسي او الناصرية في شئ! Garbage in Garbage out
                  

05-28-2011, 07:24 PM

Osama Mohammed
<aOsama Mohammed
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 4619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Bashasha)

    شكرا للاخت محاسن على اجابة سؤالي وتخصصها ممكن يفتح ليها افاق كبيرة في محاولة معرفة الاسباب لاي مشكلة خصوصا المتعلقة بالمجتمعات وتكويناتها وتكتلاتها....
    الاستاذ بشاشا

    Quote: وجود ولا استلهام لي مرجعية ثقافتنا الكوشية علي الاطلاق في كلام تقريبا كل السودانيات المشتغلات بهذه القضية باستثاء مدرسة فاطمة احمد.

    حتي مدرسة فاطمة احمد، ذات نفسها، وعيها غريزي، لانقدي، ولم يقطع المسافة مابين اللاشعور والشعور بعد.


    مككن تمدنا بمراجع عشان الواحد يعرف يبدأ ربط مشاكل المجتمع الكوشي بمشاكل المجتمعات الاخرى ومحاولة الاستفادة من حلول سبقنا بها ( او ابتدرها المجتمع الكوشي النسوي)؟ باي لغة كانت لان المشاكل المكتوب عنها بدوائر (التراش الاوربي ) كلها عن الظار وختان البنات.

    ابنك
    اسامة

    (عدل بواسطة Osama Mohammed on 05-28-2011, 07:25 PM)

                  

05-28-2011, 08:04 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22972

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Osama Mohammed)

    شكر لرابطة المراة السوداينة
    ودوما سوا متقدمات ومقدامات
    وشكرا طمبل على التوثيق
                  

05-28-2011, 08:24 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Osama Mohammed)

    الابن اسامة تحياتي،

    الموضوع اعقد او اكبر من مجرد مراجع، ولا املك مرجع محدد لي كلامي ده بالصيغة القتها، والقضية في اساسا قضية مرجعية ثقافية للفرد.

    اي مخلوق في هذا الكون العريض عندو مرجعية ثقافية محددة، بغض النظر عن وعي هذا البني ادم بي مرجعيتو دي، الاشبه بالبصمة البتؤخذ للفرد من اطراف الاصابع، اشبه بي مرجعية الhard drive للكمبيوتر.

    الاشكال وين؟

    الاشكال في الصراع بين البشر علي الموارد علي مر التاريخ.

    في الصراع ده، زي كاس الدوري كل فترة زمنية بعينها بكون في بطل فاز باللقب بعد هزيمتو للاخرين، بحكم مؤهلات ثقافتو المحددة.

    هذا البطل الجديد، كمهيمن تلقائيا بيفرض ثقافتو اي التراكم التاريخي لاسلوب حياة افراد فريقو، علي الاخرين، تلقائيا.

    او بي صورة الية، الاخرين الواقعين تحت نفوذ البطل ده او بحكم الهزيمة، بيتبنو بالتدريج ثقافة البطل، كنموذج يحتذي، او ده بيادي بالتدريج الي طمس مرجعية المتلقي او كنسها الي داخل حدود اللاشعور، كمخزن، تفضل ثقافة المغلوب، المولع بالغالب، مودعة فيهو!

    ده بالضبط حال امثال دكتورة ناهد!

    الفقدو ذاكرة مرجعية ثقافتم هم الكوشية، وكنتيجة اصبح البديل استلاب ثقافي اجنبي، كان عربي كان غربي ابطال الدوري الشالو مننا الكاس من زمن!

    بالعدم دكتورة ناهد لوكانت محتفظة لسة بي محفظة مرجعيتا هي الثقافية، كان عرفت كيف في تاريخ ثقافتا، الاصل حقيقة هو المرأة، او ده واقع ماعرفتو اي ثقافة اخري علي الاطلاق والسبب بسيط:

    الاخرين كاجناس وثقافات جو متاخرين بل خارجين عديل كده من رحم حواء الكوشية ام ناهد!

    فالسيادة والهيمنة المطلقة في ثقافة ناهد كانت لي حوا مش ادم!

    لاحظ مفردات حوا او ادم لغة، مفردات سودانية اي كوشية صرفة او مش عربية كما نتخيل بحكم الاستلاب او غربية او اسيوية!

    مافي ابلغ من كده!

    لهذا ايزيس "حوا" او اوزريس "ادم" اشقاء عديل كده او ازواج في نفس الوكت في ميثيلوجيا ثقافة ناهد الكوشية منذ الاف السنين!

    اها شفتا الفرق من قولة تيت؟

    لاحظ حتي المفهوم ده بتاع انو حوا اخت ادم، تبلور في فترة متاخرة نسبيا، كمحصلة اخيرة للصراع بين النوعين في تاريخ حضارة كوش، حيث الرجل كان مهمش، بل نوع الذكور كان يقتل عديل كده بعد قيام الذكر بي مهمة الاخصاب مباشرة!

    تدريجيا انمحت الفوارق تماما مابين النوعين، لتصبح ايزيس شقيقة اوزريس او زوجتو في نفس الوكت!

    هذا تطور او بلورة ما موجود في اي ثقافة اخري !

    ماممكن ده كلو نرمي في صندوق القمامة، او نبدا او ننتهي محل مابدا المهيمنيين علي وعينا، كان عرب كان خواجات، وننتهي حيث انتهو!

    هذا جنون، غير انو حرث في البحر!
                  

05-28-2011, 09:13 PM

الصادق الزين
<aالصادق الزين
تاريخ التسجيل: 09-18-2009
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Bashasha)

    Quote: بالعدم دكتورة ناهد لوكانت محتفظة لسة بي محفظة مرجعيتا هي الثقافية، كان عرفت كيف في تاريخ ثقافتا، الاصل حقيقة هو المرأة، او ده واقع ماعرفتو اي ثقافة اخري علي الاطلاق والسبب بسيط:



    تصديق لكلام بشاشا الفوق دا علم الانثربولوجيا و الاجتماع اوضحا ان التاريخ الانسانى بدا بما يعرف بسلطة الام او مملكة الام , على نقيض مملكة الاب , بمعنى ان المراة هى المسيطرة فى الاسرة الصغيرة وهى التى تقوم باتخاذ القرارات الحاسمة و توجيه الرجل في ما ينبقى عمله لمصلحة الاسرة , ولكن بمرور الوقت و عندما كبرت المجتمعات الانسانية نشات الصراعات حول المصالح و الحروب و فى اثناء الحروب اظهر الرجل مهارات فائقة و ثبات فى الزود عن الاسرة و الدفاع عنها و صد الخصوم بعكس المراة التى كانت تلجا الى اساليب البكاء و العويل عند مشاهدتها للدماء التى تسيل جراء الاقتتال, ايضا فى عملية الصيد و العيش فى الصحراء اظهر الرجل تفوق اكبر على المراة بقوة التحمل و المصادمة فبدات الكفة تميل الى صالح الرجل , فانتقلت المركزية شيئا فشيئا من المراة الى الرجل فعرف فيما بعد بسلطة الاب الى جاءت الديانات السماوية التى اهتمت بتفاصيل هذه العلاقات .




    __________________________________
    تشكر يا طمبل على هذه النافذة و الشكر اولا
    لدكتورة ناهد لتطرقها الى هذا النوع من
    البحث ونسال الله لها التوفيق .
                  

05-28-2011, 10:41 PM

Osama Mohammed
<aOsama Mohammed
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 4619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Bashasha)

    الاستاذ بشاشا
    شكرا على ردك المفصل ... لم اكن اتوقع ابلغ منه ولكن كيف يمكن لناهد واخريات كثيرات ان يرجعن الى المرجعية التي قلتها ... للاسف لن يمكنهن ان ( يشموا على ضهر يدهم ) ولا يمكن العودة لجذورهن بدون معرفتها ... لذلك تبقى المسئولية التاريخية للمؤرخين والنقاد .... من المهم وجود مراجع تتحدث عن تاريخ نساء مملكة كوش حتى يمكنهن البحث فيه ومقارنة ما يحدث الآن بما حدث في مملكتنا العظيمة...
    المسئولية تقع الان على عاتق من يبحث ولكن يده/ها مغلولة الى عنقه/ها فلا مرجع يستندون عليه ولا دراسة يبنون عليها اجتهاداتهم ولذلك يكتبون عن المواضيع التي تم بحث مكثف فيها بواسطة من وثق لتجاربه.....
    موضوع الاستاذة ناهد يمكن (سودنته ) واعتقد انها فعلت ذلك ولكن بشكل خجول ولا ادري ما هي الاسباب ....
    عدم وجود مراجع سودانية كتبها سودانيون او(تراش الغرب) غير ( الظار و الختان ) يجعل من الصعب القيام بدراسات عن مجتمع غير مرئي وغير موجود حتى في كتب الباحثين والاصعب منه التقصي عن اسباب - نهضته - او تخلفه ...
    انت تتحدث عن ذاكرة مرجعية موجودة اين؟ وكيف يمكن التعرف عليها وتقول بصمة ..هذه البصمة التي يحملها الانسان في اصابعه وجزء من جسده يمكن ان ينظر اليها ولكن فائدتها الوحيدة انها تنجيه/ او توقعه في المصائب وبدون معرفته ...
    البحث العلمي والوتوثيق او ضياع كوش ونبتة والسودان الحالي....

    ابنك
    اسامة
                  

05-28-2011, 10:51 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Osama Mohammed)

                  

05-29-2011, 01:44 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: خالد العبيد)

    Quote: فانتقلت المركزية شيئا فشيئا من المراة الى الرجل فعرف فيما بعد بسلطة الاب الى جاءت الديانات السماوية التى اهتمت بتفاصيل هذه العلاقات .


    الصادق تحياتي،

    بالنسبة لي تاريخنا والي نهاية دنقلا في القرن الرابع عشر العلاقة بين النوعين ظلت متكافئة او متوازنة، بي صورة مدهشة حقيقة اوفريدة بحق، اي لحدي 600 سنة مضت تقريبا، تاريخ قدوم الغزو الثقافي العربي المسلح بي "ذري" الاسلام السياسي، سلاح الدمار الشامل بحق وحقيقة لي ارثنا الثقافي!

    نعم كان للمسيحية السياسية المتغربة بدورا اثر، فيما قبل الغزو الامبريالي العربي، ولكنو اثر هلامي ضعيف جدا لم يتعد الطبقة الحاكمة والي عامة الناس قط.

    مصداقا لي كلامنا ده لغتنا الكوشية في دنقلا الي هذا اليوم، خالية من اي تذكير او تانيث!

    اذن مشكلة القهر والاضطهاد الواقع علي نوع النساء في بلدنا، طبيعتو مختلفة اختلاف جذري، باعتبارو نتاج لي استلاب ثقافي اكثر منو نتاج اشكال او افراز ثقافي اصيل موجود سلفا او ليهو جذور مادية في ثقافتنا.

    هذا لاينفي وجود مادي اصيل لي مشكلة القهر، في بعض جيوب مجتمعاتنا الرعوية.

    تاريخيا اسلوب الحياة البدوي الرعوي هو الافرز معطيات المجتمعات الابوية الذكورية بحكم مؤهل العضل لدي الذكر في عملية الانتاج، او عطالة المرأة الغير منتجة في المجتمعات دي.

    ده كلام رواد المدرسة السودانية "الافريقية" في مجال دراسة تاريخ الثقافة الافريقية.

    كيافع او صبي في دنقلا عايشت عن قرب ومضات الارث الكوشي القديم فيما اتصل بالعلاقة بين النوعين، حيث الاختلاط التلقائي بين النوعين كان هو الاساس دون ترسبات او حواجز، بالذات في العمل، بل في اللهو البرئي، احيانا حتي منتصف الليل، حتي نهاية الستينات واوائل السبعينات، تاريخ بداية بروز الاسلام السياسي في الساحة في دنقلا.

    عايشت عن قرب نظرة الاهالي المتعجبة المستغربة، لمعتقدات معتنقي الاسلام السياسي او بالذات ما اتصل بالاختلاط!

    كبار السن في منطقتنا كانو يتهكمون علي مفاهيم وهابي واحد فقط في المنطقة كلها، حول ما يسمي بالاختلاط.
                  

05-30-2011, 02:13 PM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Bashasha)

    تحية شكر و تقدير لكل من مر هنا

    تحية حب و تقدير الي الأستاذة محاسن التي
    تقود رابطة المرأة بكل جديد من ندوات و رحلات
    و كورسات و تحية لكل عضوات الرابطة لمشاركاتهم[/B



    qqqqqqq.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

05-31-2011, 09:47 AM

Sharif Nasirladeen
<aSharif Nasirladeen
تاريخ التسجيل: 09-22-2009
مجموع المشاركات: 373

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: امير طمبل)

    أخي طمبل

    و أنا أضم صوتي معاك في التحية و التقدير للأستاذة محاسن و لكل عضوات رابطة سوا

    للمجهودات الجبارة و الفعاليات الناجحة... والله حولتو صيف الدوحة لربيع دائم.
                  

05-31-2011, 04:50 PM

محاسن زين العابدين
<aمحاسن زين العابدين
تاريخ التسجيل: 02-21-2008
مجموع المشاركات: 1440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Sharif Nasirladeen)

    Quote: أخي طمبل

    و أنا أضم صوتي معاك في التحية و التقدير للأستاذة محاسن و لكل عضوات رابطة سوا

    للمجهودات الجبارة و الفعاليات الناجحة... والله حولتو صيف الدوحة لربيع دائم..


    شكرا شريف
    وايد على ايد تجدع بعيد
    ناس امير هم جزء كبير من نجاح العمل
                  

05-31-2011, 04:52 PM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Sharif Nasirladeen)

    0
                  

05-31-2011, 05:06 PM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: امير طمبل)

    محاسن عابدين الانسانة الواعية بقضايا بنات جنسها و دكتورة ناهد الشابة الفاتت الكبار و القدرها لكن التحية و أنتن تحفرن كوة ضو في عصرنا المظلم هذا و تحياتي لصديقتي الصنديدة عفاف حامد في سوا
                  

06-01-2011, 10:24 AM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Afraa Sanad)





    شريف الظريف
    الريس محاسن
    عفراء سند
    شكر جميل للمرور و التعليق
                  

06-02-2011, 06:15 AM

Sharif Nasirladeen
<aSharif Nasirladeen
تاريخ التسجيل: 09-22-2009
مجموع المشاركات: 373

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: امير طمبل)


    نرفع البوست
                  

06-02-2011, 06:47 AM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: Sharif Nasirladeen)
                  

06-02-2011, 07:08 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: معتز القريش)

    امير طمبل

    شكرا جزيلا علي هذا التنوير الجيد

    الشكر اجزله لدكتورة ناهد وجمعية سوا

    ايضا الشكر لبشاشا وبحثة لعودة الي الذات
                  

06-02-2011, 03:28 PM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: saif massad ali)

    ودالقريش... سلام

    ..سيف مساعد تسلم يا حبيبنا رابطة المرأة كما
    عودتنا دائما بالجديد المثير
    و التحية لهن عبرك
    وتحية حب و تقدير للدكتورة ناهد محمد الحسن
                  

06-02-2011, 05:12 PM

محاسن زين العابدين
<aمحاسن زين العابدين
تاريخ التسجيل: 02-21-2008
مجموع المشاركات: 1440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: امير طمبل)

    Quote: [Bالاخ امير تحية و شوق


    عن اذنك ياالامير عايزة محاسن بجنبة.....
    محاسن
    يارائعة
    مشتاقةليكم كتير
    اخبار
    Good Morning Doha

    تحياتى


    هدى والله انا ما عايزاك بجنبه في هذا الاسفير ابو كتاحة

    انا عايزاك عديل كدة مكوعة جنبي في الكنبة

    نقرمش فس التسالي والترمس

    وقفشاتك تذكرنا بوجودنا

    شكرا يا حبيبة
                  

06-02-2011, 05:28 PM

محاسن زين العابدين
<aمحاسن زين العابدين
تاريخ التسجيل: 02-21-2008
مجموع المشاركات: 1440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: محاسن زين العابدين)

    وقال بن القريش

    بدر الدين الأمير يصف المسلمات بالتخلف .. د. ن... ابنتي لتعديل جلستها


    والكتاحة قامت
    والكترابة حامت


    وكل من نثر غبارا

    لم يسمع ولم يرى

    ومع هذا اعمل لسانه ع مال على بطال

    وترويج يشابه ترويج المغرضين لـ لا تقربوا الصلاة ........

    د. ناهد لا تحتاجني للدفاع عن رؤياها

    كما اننا بقدر ما نتفق في بعض الاشياء نختلف في بعضها

    وأرجو ان اجدالوقت لفتح باب النقاش بشكل أوسع

    ما قالته هو انها تكاد تقول لابنتها الطفلة انتي بنت ما تقعدي كدة
    (وما صدر من كلمات دارجية مختلفة تصف بشاعة القعدات المنمطة للبنت لم تجيء على سيرتها او حتى شكل القعدة

    فتتراجع حفظها الله عن عمد بعدا لابنتها عن التنميط على اساس النوع

    والمقصود كان التنميط

    يعني في قعدة لبنت وقعدة لولد ... والله اماتنا ما قالوا كدة

    اوافقها في ذلك واتفق معها

    هي اختصاصية في المجالات النفسية والتربوية

    وتعرف التوقيت الصحيح

    البنت طالما هي طفلة والله لن احجر على حريتها

    فلتجلس كما تشأ ولتغني كما تشا ولترقص كما تشا

    ويجيء وقت آخر نعلمهم فيه ما هو صاح ليس لان هذا ولد او هذه بنت .. لكن لان هذا هو الصاح

    والذي يجب ان ينطبق على الجميع

    كان المثل للدكتورة ناهد في محله وصحيح 100%

    وهو وعي أحييه عليها
                  

06-02-2011, 06:33 PM

لطفي علي لطفي

تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 1287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: محاسن زين العابدين)

    شكرا يا امير الحسن وتسلم

    وتحياتي للاخ و الصديق وليد ود الشيطان

    طبعا ود الشيطان دي ما عندها علاقة بالوالد عليه تلابيب الرحمة
    لقد كنت اقابل والدكم في سوق العربات الشارع البودي للصناعية لا اذكر اسمه الان وكان يأتي و يقضي اوقات حلوة مع الاخ امير الاخر و ليس انت بالطبع

    لطفي
                  

06-03-2011, 11:36 AM

محاسن زين العابدين
<aمحاسن زين العابدين
تاريخ التسجيل: 02-21-2008
مجموع المشاركات: 1440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: لطفي علي لطفي)

    Quote: محاسن عابدين الانسانة الواعية بقضايا بنات جنسها و دكتورة ناهد الشابة الفاتت الكبار و القدرها لكن التحية و أنتن تحفرن كوة ضو في عصرنا المظلم هذا و تحياتي لصديقتي الصنديدة عفاف حامد في سوا


    شكرا يا عفراء

    والتحية لكي ولكل النساء المستنيرات
                  

06-03-2011, 03:08 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: محاسن زين العابدين)

    Quote: وقال بن القريش

    بدر الدين الأمير يصف المسلمات بالتخلف .. د. ن... ابنتي لتعديل جلستها


    الأستاذة الكريمة محاسن

    تحية واحترام

    أتمنى أن ترفدينا بالتسجيل الكامل للندوة
    اذا أمكن حتى يتوسع النقاش ولا نظلم الدكتورة

    لا أدرى ما الامكانية لذلك ولكنها ليست صعبة
    أخشى أن أعرض خدمتي في المساعدة في تنزيل التسجيل
    وانت تعلمين السبب
                  

06-03-2011, 04:36 PM

محاسن زين العابدين
<aمحاسن زين العابدين
تاريخ التسجيل: 02-21-2008
مجموع المشاركات: 1440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: معتز القريش)

    Quote: [الأستاذة الكريمة محاسن

    تحية واحترام

    أتمنى أن ترفدينا بالتسجيل الكامل للندوة
    اذا أمكن حتى يتوسع النقاش ولا نظلم الدكتورة

    لا أدرى ما الامكانية لذلك ولكنها ليست صعبة
    أخشى أن أعرض خدمتي في المساعدة في تنزيل التسجيل
    وانت تعلمين السبب



    الاخ ود القريش

    لو رجعت للبوست لذي فتجناه كدعوة للندوة .. بالمناسبة انا ما بعرف انزل لي بوست ولا صورة

    البوست كان دعوة للندوة نحن عموان الجمعة 26 مايو د. ناهد ... الخ

    تجد تلخيصا متكاملا للندوة .. وحقيقي انا كنت حاواصل حتى في طرح الردود بس ما لاقية وقت

    بالنسبة للتسجيل سوف ينزل قريبا باذن الله على رابط سوا
                  

06-09-2011, 08:07 AM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: محاسن زين العابدين)

    ردا على محاضرة الدكتورة ناهد محمد الحسن التي كانت بعنوان (الأساطير المؤسسة للثقافة الذكوري)

    تقيم جمعية القرآن الكريم في دولة قطر محاضرة بعنوان

    (المرأة المسلمة والدعوات المسمومة)

    المكان : مركز الدعوة والارشاد

    الزمان : السبت 18/06/2011

    الساعة الثامنة والنصف مساءً

    المتحدثون :

    1- د. أحمد خضر حسنين
    2- الشيخ / عبد الرحمن ابراهيم الطقي
    3- د. كمال عكود

    وبعض المعقبين


    الدعوة عــــــــامـــــــــــة
                  

06-09-2011, 04:44 PM

محاسن زين العابدين
<aمحاسن زين العابدين
تاريخ التسجيل: 02-21-2008
مجموع المشاركات: 1440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: معتز القريش)



    Quote: ردا على محاضرة الدكتورة ناهد محمد الحسن التي كانت بعنوان (الأساطير المؤسسة للثقافة الذكوري)

    تقيم جمعية القرآن الكريم في دولة قطر محاضرة بعنوان

    (المرأة المسلمة والدعوات المسمومة)






    هنا انكشف المستور .... وبان الحجر على العقول


    ولمعلوميتـــــــك

    مرحبا مرحبا بكل الآراء

    فنحن لا نسعى سوى خلف الاستنارة

    وكشف المستور ومغطى

    ومن جميع الأطراف دون حجر على أحد ودون استهانة براي الا عبر نقد بناء وله منطقه

    أقول جميع الاطراف

    المتعصب الذي لا يري ولا يريد أن يرى سوى ما يراه وما يود أن يراه ....

    ففي تعصبه الاعمي استنارة لنا

    والواعي المتعقل بمنطق باحث ومنقب ينقب ويقارن ويختار ...
    ويطرح لنا الامر في مائدة النقاش

    ففي بحثه وكدة استثارة لوعينا وإنارة لنا

    والمتمرد بوعي .... والمتمرد بدون وعي

    فكلها إشارات تنير لنا الطريق إلى المعرفة

    ******************

    وبعدين هل هم قالوا رداعلى محاضرة د. ناهد ..... ولا دي من عندياتك


    والشاهد إنه دة عنوان إصدار من الإصدارات الكثيرة والكتيبات

    التي تجدها في كل مكان في المستشقى في المركز الصحي وفي اي مكان يمكن ان توجد به امراة

    *********************
    وكيف يردوا على ندوة لم يحضروها


    على كل تم الاعلان عن الندوة وكان يكون افيد لنا لو اتوا وردوا في الندوة نفسها لينورونا بما لا نعرفه

    ********************************


    Quote: ردا على محاضرة الدكتورة ناهد محمد الحسن التي كانت بعنوان (الأساطير المؤسسة للثقافة الذكوري)





    إذا جاءت هذه المقدمة في اعلانات الندوة فهذا من حقهم ولا حجر على أحد في الرأي

    لكن إذا كانت من عندياتك

    نقول لك من يطلب ان يساعدنا .. يجب ان يكون بحق بود ذلك لانه مقتنع بحق الجميع في الاستنارة ولانه منفتح على المعرفة والبحث والتنقيب

    والا

    شكرا لك أقولها لك بملء فمي أنت من وادي ونحن من وادي آخر
                  

06-09-2011, 05:42 PM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: محاسن زين العابدين)

    كتبت ليك الريس الكلام ده


    Quote: شكرا لك أقولها لك بملء فمي أنت من وادي ونحن من وادي آخر




    عشان تاني ما تجي يا ودالقريش تقول رسلوني و كلموني و ما عارف شنو

    اهو الريس كتبت ليك الخلاصة يا زول
                  

06-10-2011, 02:04 PM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناهد محمد الحسن ترصد الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية (Re: امير طمبل)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de