|
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ (Re: Nasr)
|
الأخ الكريم / نصر تحية طيبة Quote: قال جمال المنصوري Quote: عموما يمكنك اعادة طرحه بالصورة التي ترضيك، وسيقوم حولها حوارنا ا، شاء الله .. جدا هل الفكرة الجمهورية جديدة كل الجدة توصلها إلي نقول عليها رسالة ثانية للإسلام أم أن الأفكار والآراء الواردة فيها تم تداولها وتناولها من قبل كثير من علماء وفقهاء ومفكري وفلاسفة الإسلام من لدن بن خلدون والطرطوسي والباقلاني ومدارس الفيض الإلهي (الأفلوطنية المحدثة) وحتي مساهمات محمد عبده والأفغاني وخالد محمد خالد ومحدثي مفكري الإسلام (ناس جمال البنا)(ديل ما تحسبهم لأنهم جاءوا بعد محمود)؟؟؟؟؟؟ |
تعرف يا اخ نصار، المشكلة دائما في المهتمين بالفكرة الجمهورية وليست في الفكرة الجمهورية نفسها او في انصارها، فلو تابعت معنا حوارات مثل : (الوهابية وهشام ادم والقرزاز الفاضي) لوجدت ان الحوار هناك يدور عن الأنسان الكامل، والذات الالهية المطلقة، ولكفيتنا اعادة انتاج السؤال هنا مرة اخري منعا للتكرار، نجيك لمسألة الجدة التي تحدثت عنها انت : من الناحية النظرية الفكرة الجمهورية كمكونات متفرقة ليست جديدة كل الجدة، فهي سنة النبي الكريم، وهي القرأن المكي، يعني هي موجودة قبل ظهور الجمهوريون او قل الاستاذ / محمود محمد طه باكثر كمن اربعة عشر عاما، وبعض مكوناتها اشير له من كثير من الفلاسفة المسلمين علي مر القرون ، بل يتعدي امرها امر الاسلام نفسه، فما جاء به الاسلام جاءت به ديانات سابقه له بازمان سحيقة، ففكرة الرجل الكامل وردت في الراميانا ترجمته الي الانجليزية : كاملا سوبرمانيان في فصل VALMIKI AND NARADA صفحة (3) السطر 16 ، اما تعريف ذات الله بانها لا تعرف ولا توصف ولا يحاط بها، فقد ورد في الهندوسية، وكثير من الديانات القديمة، بالنسبة لمسألة الانسان الكامل، ووجود صورة لله في مقام الاسم، فقد ورد قبل الاسلام في جميع الديانات القديمة التي كانت تثبت الجسد والصفات للخالق، بما في ذلك الديانة اليهودية، وتحديدا في التوراة في قصة صراع سيدنا يعقوب مع الله والتي كان من نتاجها تسميته ب (اسرائيل) والتي تعني (صارع الله) لذلك نجد ان الاستاذ اطلق عليها مختصرا مفيدا وهو (سنة النبي) وهذا الاصطلاح يعني انها قديمة قدم النبي، وان اول من دعا اليها ومارسها هو النبي عليه السلام، بهذا المعني هي قديمة، وان كانت لاتظهر كوحدة واحدة مرتبة ومفصلة كما في الفكرة الجمهورية ، اما من الناحية العملية فهي جديدة كل الجدة، حيث ان النأس تألفوا علي طقوس معينة من الدين، وفروع هيمنت قرابة الثلاثة عشر قرنا حتي اعتبرت من اصول الدين، هنا برزت الفكرة الجمهورية وعرفت هذه الاعراف والطقوس الدينية بانها فغروع وليست اصول، انما الاصول هي ما نسخ من القران المكي حكما وتشريعا، هنا تظهر الجدة، فالجهاد او الحرب الدينية اصل من اصول الدين في الفقه الديني الاسلامي علي عمومه، ولكنه في الدعوة الجديدة، الاصل السلام، والطاريء الحرب، ويمكننا ان نفصل اكثر في غير هذه العجالة، موضوع ثاني، وهو المساواة الامة بين جميع مكونات المجتمع الانساني، في الفقه الاسلامي بجميع مكوناته توجد طبقات لا يتساوي بعضها البعض سوي بصور تنازلية ترتبية، بمعني الدرجة الأولي لمؤمنين، ثم للمسلمين، ثم للنساء المؤمناـ، ثم لأطفال المسلمين، ثم للعبد المؤ/، والأمة المؤمنة، ومن ثم يأتي الذميون، الخ،، في الفكرة الجمهورية، لا توجد هذه الفروقات، ويمكنك بقليل من البحث في الكتب الاساسية للفكرة ان تخرج بالكثير الذي لم يكن مرتبا او واضحا بهذه الصورة في الفهم الديني الاسلامي في عمومه.. Quote: ربما كان كعب أخيل في الفكرة الجمهورية هو فكرة الإنسان الكامل (المسيح المحمدي) (المسمي في الخرطوم) و(المبعوث مقاما محمودا) -- شحنة الميتافيزيك فيها لا تستجيب لحوارات من قبل بشر غير كامليين |
علي العكس من هذا الفهم تماما في ان هذه النقطة هي كعب اخيل بالنسبة للأفكار الدينية الاسلامية التقليدية، فكما نحن مواجهون ومطالبون بتوضيح هذه الفكرة بصورة اكبر، فأن الفهم الديني التقليدي مواجه بنفي او اثبات الصور الواردة في الاحاديث عن ان لله صورة انسان تدخل الزمان والمكان وتخاطب البشر، ويمضي بعضهم الي انكاره والتعوذ منه ، كل هذا موجود في احاديث شتي، ومنها ما ورد في البخاري، برقم: 6573، وفي بعض كتب التفاسير مثل (تفسير بن كثير) مسألة المسيح المحمدي باختصار شديد (ان المسيح بن مريم القادم في اخر الزمان ليس هو عيسي الاسرائيلي ، انما هو من نسل رسول الله (ص) من نسل الزهراء، او مريم الاخري) ، اما المقام المحمود والمسمي في الخرطوم، فقد ورد ذكرها في القرأن الكريم.. ومرحب بك وانت تطرح كل ما تراه كعب اخيل الفكرة الجمهورية، وستجد منا باذن الله ما يفرج كربك، ويخفف همك باذن الله.. مودتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 04-24-11, 06:57 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 04-24-11, 06:59 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 04-24-11, 07:00 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 04-24-11, 07:03 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | عمر عبد الله فضل المولى | 04-24-11, 07:12 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 04-24-11, 07:17 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | Nasr | 04-24-11, 08:05 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 04-24-11, 08:32 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 04-25-11, 07:02 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | Yasir Aloob | 04-25-11, 07:45 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 04-25-11, 08:03 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 04-25-11, 09:24 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 04-25-11, 10:43 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 04-26-11, 05:32 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 04-26-11, 05:56 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | د.أحمد الحسين | 04-26-11, 06:51 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | عبدالله عثمان | 04-26-11, 08:17 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 04-26-11, 09:25 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | فاروق عثمان | 04-26-11, 08:19 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 04-26-11, 09:04 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 04-26-11, 08:18 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 04-26-11, 09:43 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 04-26-11, 09:51 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | عبدالله عثمان | 04-27-11, 04:55 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | عبدالله عثمان | 04-27-11, 04:46 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | عبدالله عثمان | 04-27-11, 06:44 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | عبد الله الشيخ | 04-27-11, 06:59 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 04-27-11, 07:40 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 04-27-11, 08:21 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | عبدالله عثمان | 04-27-11, 10:52 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 04-28-11, 09:30 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | احمد الامين احمد | 04-28-11, 09:54 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 04-29-11, 09:17 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | عبدالله عثمان | 04-29-11, 10:32 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 04-29-11, 12:21 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | عبدالله عثمان | 04-29-11, 04:48 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | احمد الامين احمد | 04-29-11, 04:57 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 04-29-11, 08:59 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | جمال المنصوري | 04-30-11, 09:56 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 04-30-11, 12:21 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | احمد الامين احمد | 04-30-11, 03:23 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | جمال المنصوري | 05-01-11, 05:14 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | الطيب شيقوق | 05-01-11, 06:17 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 05-01-11, 07:00 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | عبدالغني كرم الله | 05-01-11, 09:15 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | د.أحمد الحسين | 05-01-11, 10:15 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | احمد الامين احمد | 05-01-11, 12:38 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 05-01-11, 01:12 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | جمال المنصوري | 05-01-11, 01:27 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | عثمان عبدالقادر | 05-01-11, 01:54 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 05-01-11, 02:07 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | احمد الامين احمد | 05-01-11, 02:26 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 05-01-11, 02:38 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | Nasr | 05-01-11, 05:03 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 05-01-11, 10:15 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 05-01-11, 10:35 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | جمال المنصوري | 05-02-11, 05:25 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | Nasr | 05-02-11, 05:38 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | عبدالله عثمان | 05-02-11, 07:20 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | Nasr | 05-02-11, 07:35 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | جمال المنصوري | 05-03-11, 05:49 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | Nasr | 05-03-11, 06:37 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | جمال المنصوري | 05-03-11, 10:08 AM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | Nasr | 05-03-11, 08:17 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | مامون أحمد إبراهيم | 05-03-11, 08:28 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | محمد عبدالرحمن | 05-03-11, 09:17 PM |
Re: هل كان الاستاذ محمود مبدعا (هاربا) من ضحالة السياسة الى عمق التصوف؟ | جمال المنصوري | 05-04-11, 08:09 AM |
|
|
|