الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2011, 07:47 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية

    وهسه بقت قديمة و ملتقة و شغالة بي نص كلتش و إسبيراتها الاصلية مافي

    الإنجليز و عشان يهأيو الملعب لدولة النهب الاستعمارية، الدولة الحديثة و بطاقة دخولنا للأزمات المتكررة، كان لازم يضربوا بعنف غير مسبوق علي قمة التشكيل الإقتصادي/الإجتماعي/الثقافي/السياسي الإنتجو الوعي السوداني في الوكت داك ، دولتنا المهدية، و كانت كرري معركة تلاقي فيها كل ماهو سوداني بصدر عار مع ذروة إنتاج الثورة الصناعية و الدولة الأستعمارية من أسلحة فتاكة لم تبيد الأبطال السودانيين الشجعان فقط و لكنها أحنت الرأس و أذلت السوداني وشككته في ما يمتلكة من رصيد حضاري و خلخلت التكوينات الإقتصادية/ الإجتماعية /الثقافية وجعلتها تتراجع لتفسح مكانا" في الوعي السوداني الجماعي ، ركب فيه الإستعمار المكنة الإنجليزية لنهب الشعب السوداني، ألا و هي الدولة.
    ( يا جماعة في طريقة لفتح ملف جريمة الأبادة الجماعية في كرري ضد بريطانيا في المحكمة الجنائية؟)

    الإستعمار و حين دخوله كان المجتمع السوداني اساسه التكوين القبلي و العشائري*1* البي يقدس الأب و الزعيم القبلي و الشيخ الصوفي و الكجور*2* و كان إقتصاده بعيدا" و ربما مناقضا" لفكرة الإنتاج السلعي، حيث قطعان الماشية كانت و الي زمن قريب دليلا" علي الوجاهة الإجتماعية لا علي الرفاه بحيث إنك لا تستطيع أن تفرق بين من يملك القطعان و من يرعون له من حيث الملبس و المسكن ووسائل الترف إلا بصعوبة شديدة ، و الزراعة لا تختلف كثيرا" في حالها عن حال الرعي إلا بقدر إختلاف حال المزراعين عن الرعاة من حيث الإستقرار (هنا قد يحب احدهم أن يتكلم عن صراعات الرعاة و المزارعين)، ولكنها اي الزراعة التي كانت تعتمد علي الأدوات اليدوية و الحيوان تنتج للمزارعين ما يكففيهم بالكاد و ربما فاض القليل ليدخل سوق التبادل و إن كان علي الارجح يستنفذ في القيم التكافلية التي يتشبع بها مجتمعنا القديم بشقيه الرعوي و الزراعي. *3* التناقض الأساسي لهذه التشكيلات كان صراعها مع الطبيعة في ظل أدوات إنتاج ضعيفة وإساليب إنتاج لا تهدف إلي إنتاج السلع و إنما ما يكفي للحياة و الي استمرار التكافل الإجتماعي.
    المكنة الإنجليزية المصممة للنهب و بحساب إقتصادي قدرت أن كلفة تحويل التشكيلات لإجتماعية/الإقتصادية الموجودة لتشكيلات تندمج في إقتصاد النهب (السوق حسب ما نفذه الإستعمار)، قدرت أن الكلفة عالية و لا تناسب ما ستنهبه منه،لذا قامت ببناء دولة النهب الإستعمارية بعيدا" عن التشكيلات الإجتماعية /الإقتصادية الموجودة ولربط ما هو موجودمع الماكينة الإستعمارية ، قامت الماكينة بإستيعاب النخب القبلية و العشائرية و إستخدمتهم كوسيط و اداة سيطرة و إرتباط مع التشكيلات الإجتماعية / الإقتصادية القائمة.
    كانت المكنة الإنجليزية تنهب عن طريق الضرائب المنتوج الجاهز للتشكيلات الإجتماعية الإقتصادية القائمة
    و تنهب إيضا" منتوج غاباتهم و أراضيهم و المكلف بالنهب هم أبناء هذه التشكيلات السودانية الذين تحولو الي أفندية و شرطة و جيش يساعدهم استغلال الوعي الجماعي لهذه التشكيلات عن طريق زعماؤهم أدوات التفاوض و السيطرة مع هذه التشكيلات القبلية و العشائرية.
    أنتج هذا الجدل ايضا" تجار يقومون بالتوسط ما بين هذه التشكيلات القبلية و العشائرية السائدة في السودان قديما" و ما بين الأسواق التي انتجتها المكنة الإستعمارية، و لأن الوعي الجماعي للسودانيين في هذه التشكيلات لا يعرف معني إنتاج السلع و لا يعرف قيمة السلعة *4* الا بمعناها الإجتماعي (سد حوجتك او حوجة أخيك) في إطار مجتمع التكافل القائم آنئذ، قام هؤلاء التجار حقيقة بنهب إنسان هذة التشكيلات و نهبوا بيئته أيضا".

    نستنج من هذا ان الدولة الحديثة في السودان هي أساسا" ماكينة لنهب الشعب السوداني، و هي بطبيعتها ليست تطورا" طبيعيا" للتشكيلات السودانية السابقة للإستعمار وأنما ركبت قسرا" علي التشكيلات الإجتماعية الإقتصادية القائمة لنهبها، لذا يحس السوداني في الريف بغربته عنها، و أساس وجودها هو النهب و القهر و لذا ايضا" ينهبها السوداني إذا احس بضعفها.
    هذا هو كما إعتقد أساس التهميش للريف في السودان، و في كتابة لاحقة متصلة بهذه ساوضح أساس غربة المتعلمين والمثقفين و سكان الحضر (ميكانيكية المكنة الإنجليزية).

    *1* انا هنا بتكلم عن أغلب المجتمع السوداني و بستثني الحواضر التجارية (قامت علي أسواق لتبادل الفائض من إنتاج الزراعة و الرعي)، و برضو لا يفوت علي القارئ إنو قبل كدا جاتنا مكنة إستعمارية تركية/مصرية و عملت إختراقات في المجتمع السوداني سهلت تركيب المكنة الإنجليزية.

    *2* هنا برضو داير زول يفسر إنهيار الحضارة النوبية (الأموية) بدون غزو خارجي (يعني ما حصلت لينا حكاية الهنود الحمر من إستئصال و إبادة) ، لكن قسم كبير من المجتمع تحول للدين الإسلامي و تبني القيم العربية (الأبوية). أنا عارف إنو الحضارة النوبية لسه موجودة في اللاوعي، و الوعي الجماعي دساها في الطقوس و الرموز الشعبية و في الصوفيه
    (انا غايتو ما عندي تفسير للموضوع دا).

    *3* القيم التكافلية الناتجة من التكوينات القبلية و العشائرية إمتدادها في الوعي مستمر ليؤثر حتي في مجتمعنا الحاضر،ولزمن قريب كانت القيم السودانية تشجع الكرم(واحدة من وسائل توزيع الثروة في التكوينات القديمة) و لا تحترم الغني الفاحش، وتشجع النفير و الترابط الأسري و العشائري.

    *4* بستحضر هنا نكات التجار في الجنوب عن كيف يشترون الجدادة بي قرش و يبيعون الريش بي خمسة قروش.
    و إستغراب اهل الريف السوداني عن بيع المويه في الخرطوم.
                  

04-18-2011, 08:44 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    Quote: [نستنج من هذا ان الدولة الحديثة في السودان هي أساسا" ماكينة لنهب الشعب السوداني، و هي بطبيعتها ليست تطورا" طبيعيا" للتشكيلات السودانية السابقة للإستعمار وأنما ركبت قسرا" علي التشكيلات الإجتماعية الإقتصادية القائمة لنهبها، لذا يحس السوداني في الريف بغربته عنها، و أساس وجودها هو النهب و القهر و لذا ايضا" ينهبها السوداني إذا احس بضعفها.

    أو بالعربي: الريف كان صراعو الأساسي مع الطبيعة
    بقي صراعو الأساسي مع الدولة السودانية الحديثةو النخب المرتبطة بيها
    مع بقاء الطبيعة (الجفاف و التصحر :مثالا") عدوا" لا يقهر من جانب
    الريفي البسيط.
    و دا الصراع الأساسي المفروض يخوضوه السياسيين و المثقفين مدعومين
    بقاعدة المهمشين : لتغيير طبيعة الدولة السودانية من النهب
    من المواطنين الي التنمية المستدامة و التحديث لدعم الريف في معركته
    مع الطبيعة، من القهر و القمع الي إستيعاب تشكيلات الريف في منظومات
    ديمقراطية، و تحويل الوعي الجماعي من التهميش و الغربة الي سوداني
    أصيل صاحب حقوق و واجبات في وطنه.

    (عدل بواسطة aydaroos on 04-18-2011, 09:00 AM)

                  

04-18-2011, 12:25 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    سلام يا عيدروس

    بهنا وبهناك


    في القرون الوسطى كان الفلاسفة والقانونيون لا يألون جهداً في إيجاد التبريرات القانونية والدستورية والنظريات السياسية التي تكرس سلطة الحاكم المطلقة في تشريع القوانين ومن هؤلاء المفكر الأيطالي ميكيافلي (1469-1527) والمفكر الفرنسي جان بودان (1530-1596) اللذان أكدا على ضرورة دمج السلطة بالدولة التي يمثلها ارادة الحاكم المطلقة في تشريع ما يشاء من القوانين لتوطيد سلطانه دون أكتراث بإحتياجات الشعب. وظهر فيما بعد فلاسفة بريطانيون امثال توماس هوبز (1588-1679) وفقهاء امثال جون استن (1790-1859) الذين كانا بنفس الأتجاه في تمجيد ارادة الحكام ودمج السلطة في شخصية الدولة .


    ودمج السلطة بالدولة دي هي نفسها الحاصلة في مفهوم الدولة الماركسية

    جرى التعديل لخطأ إملائي في كلمة "الدولة"

    (عدل بواسطة Asim Fageary on 04-18-2011, 12:49 PM)

                  

04-18-2011, 12:35 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: Asim Fageary)

    تعرف يا عاصم الداير أقولو أنا كالآتي:
    الإستعمار الإنجليزي هو الركب مكنة الدولة الحديثة في السودان
    و المكنة دي وظيفتها النهب.
    و المكنة دي خلت مكوننا الإجتماعي زي ماهو بس سيطرت عليهو عن طريق
    الزعامات التقليدية و النخب و القهر.
    وخلقت الدولة دي أو المكنة الإنكليزية للنهب الطبقات الجديدة
    وهم إداريين و أفندية و عمال و شرطة و جيش لحماية و صيانة
    خط سرقة و نهب السودان.
    مهمتنا نحنا إنو نستعدل المسألة دي و نصالح الدولة مع الناس.
                  

04-18-2011, 12:46 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    الاستاذ عيدروس


    لك التحية الطيبة


    Quote: ( يا جماعة في طريقة لفتح ملف جريمة الأبادة الجماعية في كرري ضد بريطانيا في المحكمة الجنائية؟)



    قبل سنوات طرحت هذا السؤال بعد ان طالب الكثيرون و حصل البعض على تعويضات بسبب الابادة التى حلت باسلافهم

    "اليهود" و الافريكان امريكان" و غيرهما ممن وقع عليهم الاذى .
                  

04-18-2011, 12:54 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: الطيب رحمه قريمان)


    المشكلة عندنا يا عيدروس إننا بنهمل الشيء الأساسي وهو القانون وبسيادة القانون (طبعاً أنا أعني قانون ديمقراطي) يتحقق النظام الذي يضع الدولة في نصابها وأي دولة هي التي تعنى بإحترام القانون سوى دولة المؤسسات التي تكتسب شرعيتها بالقانون وتستمد قوتها من القانون وتحاسب بالقانون أيضاً إذا أخفقت أو أخلت بحقوق مواطنيها وشعبها


    يعني سيادة القانون في ظل الديمقراطية هو الحل
                  

04-18-2011, 01:23 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: Asim Fageary)

    شفتا يا عاصم القانون أهلنا السودانيين ديل عشان عارفنو عملتو الدولة
    لي نهبهم أولا" لمصلحة الإستعمار و من ثم لمصلحة النخب ،عشان عارفين أهلنا
    القانون معمول ضد مصالحهم عشان كدا أول فرصة بي يزوغو منو.
    و اللذيذة إنو المهمشين ما بي يحترموا القانون لأنو وسيلة لتهميشهم
    و النخب ما بي تحترم القانون لأنو هم ما عملوه عشان يطبق عليهم عملوه
    عشان يسيطرو و ينهبو... و النتيجة الكل لا يحترم القانون.
    عشان كدا الخطوة الأولي إستعدال الدولة و تحويلها من منظومة قهر و نهب
    و إقصاء لي منظومة ديمقراطية و تنمية مستدامة و علمانية و مع هذا طبعا"
    قانون يراعي مصالح السودانيين.

    (عدل بواسطة aydaroos on 04-19-2011, 08:25 AM)

                  

04-18-2011, 12:56 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: الطيب رحمه قريمان)

    ولك التحية بأطيب منها يالطيب قريمان
    تعرف يا الطيب النخبة عندنا في الحضر و الريف المرتبط بتحديث
    الدولة السودانية(المكنة الإستعمارية الإنجليزية) ،النخبة القامت بصنعها
    الدولة السودانية الحديثة و لأحساسها بالإغتراب عن أهلهم و عن بلدهم
    ما حيقوموا بدور المطالب بي حقوقهم لأن وجودهم ذاتو إعتمد علي
    الإستعمار وهسه علي نتيجتو مكنة النهب الإستعماري المسماة بالدولة السودانية
    أها غايتو معاك تاني بي نطالب بي فتح الملف دا.

    (عدل بواسطة aydaroos on 04-18-2011, 01:35 PM)

                  

04-18-2011, 01:01 PM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: الطيب رحمه قريمان)

    دا تحليل عميق ولا يخلو من الطرافة في نفس الوقت يا عيدروس ..




    Quote: يا جماعة في طريقة لفتح ملف جريمة الأبادة الجماعية في كرري ضد بريطانيا في المحكمة الجنائية؟

    أنا لو مكان ناس الجنائية أقول ليكم كدي في الأول خلونا نخلص من ملف الإبادة الجماعية اللي مارسها
    ولا يزال يمارسها السودانيين على بعضهم، بعد داك نجي لي حق الخواجة ..


    الجفلن خلّهن
    اقرع الواقفات ..
                  

04-18-2011, 01:08 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: تيسير عووضة)

    شكرا" ليك تيسير
    و الواقفات ما خليناهن وقلت عليهم فوق ميكانيكية المكنةالإستعمارية
    ومساعديهم في النهب و جاييهم بي رواقة،من تكونهم بداية لي تمظهراتم
    هسه من يمين لي يسار، بعد يوم يومين.
                  

04-18-2011, 05:51 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    تحياتي يا أخ عيدروس وشكرا علي الطرح المختلف ,,
    بداية أقر أن ظرف الحالي لايمكنني من المساهمة بالشكل الذي أريد لذا أكتفي بالتعليق :-
    أولا عنوانك يقول الحكومة السودانية ومقالك يتحدث عن الدولة مجتمعا وثقافة وأقتصاد والفرق شاسع بين مفهوم الدولة والحكومة ! فالدولة علاوة علي كونها رقعة جغرافية محددة وإنسان وسيادة وطنية تستوعب الحكومة وتضيف اليها المجتمع والمؤسسات الاجتماعية / الجهاز الاداري والخدمة المدنية والعسكرية بالاضافة للنظم والتشريعات أما الحكومة فهي الجهاز التنفيذي والذي مهمته إنفاذ التشريعات وإدارة شئون البلاد وتسير دولاب الدولة ويضاف الي هذا التعريف أحيانا الجهاز التشريعي أوالبرلمان وقمة الجهاز الإداري بالدولة الخ .......
    تفرق العلوم السياسية والدساتير بشكل جلي بين ( الدولة/ الوطن/ الأمة/ الحكومة/ والوطنية) أثق أنك تعي الفرق بين هذه المفاهيم ولكن كان لابد من التنبيه لمصلحة الحوار حتي لايحدث خلـط لأني الاحظ أأن أن كثيرا من الاحزاب لاتملك رؤية واضحة بهذا الصدد ولاتقوم بعمل دراسات تتناول تعريفها وفهمها لهذه المصطلحات والمفاهيم أو تقديم مادة ثقافية حولها لكوادرها.. ثانيا المادة المطروحة أعتمدت علي الرصد والسرد التاريخي والتعليق وبالتالي هي مادة سردية وغير تحليلية لذا فهي تحتاج لجهد تكميلي للربط بين الظواهر ثم تفكيك و تشريح خام المعلومات المتاح - والذي قمت برصده -
    ثالثا إقترب التناول للتركيبة الأقتصادية والاجتماعية من المنهج الماركسي الكلاسيكي الذي يركز علي العامل الاقتصادي ويقرأ الواقع
    بهذا المنظور( وإن لم يغفل دور الوعي الاجتماعي ) الإ أنه لايعطي إهتماما كافيا ببقية العناصر والمكونات ...
    رابعا ركزت علي ثنائية نحن وهم - نحن السودانين كنمط إقتصادي وثقافي وعشائري يقابله علي التضاد الإنجليز وإقتصاد النهب وطمث الموروث السوداني وقد ذكرني هذا برؤية مصطفي سعيد في موسم الهجرة للشمال! فالعلاقات الإستعمارية والإنسانية أكثر تركيبا وتعقيدا من هذا الإستقطاب الثنائي الحاد! فالغاء الرق مثلا محركه كان العامل الإنساني ........... شخصيا أتعاطي مع هذه الإشكالات و مع حيثيات التاريخ ومكونات الواقع بمنظور نقدي - لايقوم علي مبدأ التقديس أو القطيعة-
    00 ماقبل الإحتلال الإنجليزي:_- الكيان القائم في العهد التركي والمهدوي كان شبه دولة تقليدي ومفكك....!!
    العهد التركي لم يقدم أي مؤسسات أقتصادية أوسياسية أومشروع ثقافي وإنما كان يعتمد علي الجباية والضريبة والقهر أما في نهاية عهد المهدية فقد إنهارت أركان الدولة وتمزق نسيج البلد .. هذا هو حال البلد في آوخر المهدية ( إنتهت المهدية وزعيم الفور علي دينار سجينا بواسطة المهدية ومادبو زعيم الرزيقات مقتولا والشيخ التوم ودفضل الله وقيادات الكبايش صرعي والشيخ أبو سن زعيم الشكرية قيد الإقامة الجبرية بأمدرمان ومئيات من أبناء البطاحيين يقتلون في مجزرة بأمدرمان وقوات محمود ود أحمد تستبيح المتمة / والشايقية والجعليين وبعض القبا ئل النيلية علي عداء مع المهدية والطرق الصوفية الكبري تقف فكريا- بعيدا عن مشروع المهدية) أما البنية الاقتصادية فكانت متخلفة وتقليدية ومؤسسات الدولة ضعيفة وممزقة ( الإنصاف يقتضي الإعتراف والاقرار بدور الإمام عبد الرحمن المهدي فيما بعد في رتق النسيج الاجتماعي وتضميد الجراح ومعا لجة سلبيات فترة نهاية حكم المهدية )
    هذا هو حال الجبهة الداخلية والنسيج الاجتماعي والتركبية القبلية لدولة المهدية حينما قدم الاستعمار ياعيدروس !
    الإستعمار الإنجليزي ومع الاخذ في الاعتبار سلبياته المعروفة الإ أنه وضع لبنات دولة حديثة: إقتصاد زراعي منظم وربط الاقتصاد بالسوق العالمي / سـكك حديدية بناء ميناء / قوانين عصرية/ جهاز إداري حديث : مصالح ودواويين وإدارات حكومية
    /جيش وشرطة قومية.... وقام ببناء المدارس والمستشفيات وكفل مجانية العلاج والتعليم و لم يكن يعتمد علي الجباية والضريبة كمصدر دخل
    قومي أساسي كما فعلت التركية والمهدية........
    ومن ناحية أخري لم يقم الانجليز بنفي القديم أو القطيعة مع الموروث والمؤسسات الإجتماعية القديمة وأعني ( القبائل والعشائر والطرق الصوفية والزعماء والمشائخ والسلاطين ) وإنما أستوعب وبذكاء تلك المكونات مضيفا لها نظام العمد والنظار بالاضافة للجهاز الاداري الحديث:- المركز والمفتش والمأمور والمديرية والجهاز القضائي ونظام السجلات والمصالح الرسمية
    - المركز الطبي والمدرسة مقابل الخلوة والبصير والفكي ! وتطور العهد الانجليزي بفضل ضغوط الحركة الوطنية ليقر بالتعددية والديموقراطية والمؤسسات المدنية ! وبإختصار:- هل المطلوب ياتري هو نسف كل التطور ا لاقتصادي و الإداري والتعليمي والثقافي الذي تم في حقبة الإستعمار والعودة للتشكيلات القديمة و والانماط الاقتصادية البدائية وعهد حكم وتحكم الدويلات والقبليات ? أو العودة ل سيادة القيم العشائرية والابوية وعقلية الوصاية والتفكير نيابة عن المجموع? في إعتقادي أن أي طرح ناقد أو رؤية بديلة لابد أن تضع في الاعتبار المؤسسات الاجتماعية التقليدية والموروث الايجابي الي جانب منجزات الإنسانية والارث الإنساني بما فيها الارث الانجليزي الإيجابي- من مؤسسات ونظم حديثة وإقتصاد حديث وقوانين ودساتير وأساليب حكم عصرية فلامجال للإنكفاء والشيفونية القومية والرهان علي المتكلس والبالي بدعوي التميز والخصوصية أو رفض الإنفتاح علي تجارب الشعوب والارث الإنساني.......

    (عدل بواسطة كمال عباس on 04-18-2011, 07:41 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 04-19-2011, 01:19 AM)

                  

04-19-2011, 06:56 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: كمال عباس)

    الاستاذ:/ كمال عباس ، تحية و محبة
    Quote: أولا عنوانك يقول الحكومة السودانية ومقالك يتحدث عن الدولة مجتمعا وثقافة وأقتصاد والفرق شاسع بين مفهوم الدولة والحكومة !

    كلمة الحكومة هنا تفهم في سياق الوعي الشعبي للسودانيين و البي يماثل
    بين الحكومة و الدولة ، لأنو عند السوداني مهما إختلفت الحكومة حا تسيطر
    عليها واحدة من مكونات نخب ميكانيكية مكنة النهب (الدولة السودانية)
    عشان كدا ما شايف شاعرهم بي يقول (يلعن أبوكي بلد) و هو بفصاحة سودانية
    يلعن الحكومة /الدولة/الوطن الذي لا يعبر عنه و يشعر بالغربة داخله و
    بالغربه بعيدا" عنه. و الكلام دا ما بعيد عن فكرة أنو الحكومة بي تكونها
    النخب(الإداريين/الافندية/الجيش/الشرطة وبقية ميكانيكة المكنة الإستعمارية)
    الجابها التكوين الإجتماعي الحديث الإنتجتو مكنة النهب المسماة بالدولة السودانية
    يعني العلاقة هنا إحلالية (الدولة - الحكومة - النخب)،لأنو الحكومات المتعاقبة
    منذ الإستعمار و حتي الآن هي تعبير عن هذه النخب و لا تعبر عن الشعب السوداني.

    (عدل بواسطة aydaroos on 04-19-2011, 08:37 AM)
    (عدل بواسطة aydaroos on 04-19-2011, 09:15 AM)

                  

04-19-2011, 07:27 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    أستاذ كمال
    Quote: ثانيا المادة المطروحة أعتمدت علي الرصد والسرد التاريخي والتعليق وبالتالي هي مادة سردية وغير تحليلية لذا فهي تحتاج لجهد تكميلي للربط بين الظواهر ثم تفكيك و تشريح خام المعلومات المتاح - والذي قمت برصده -
    ثالثا إقترب التناول للتركيبة الأقتصادية والاجتماعية من المنهج الماركسي الكلاسيكي الذي يركز علي العامل الاقتصادي ويقرأ الواقع بهذا المنظور( وإن لم يغفل دور الوعي الاجتماعي ) الإ أنه لايعطي إهتماما كافيا ببقية العناصر والمكونات ... .

    صحيح إعتمدت بشكل كبير علي المنهج الماركسي و كمان علي البنيوية و السرد وعلي قرايات كتيرة
    دخلت الراس دا و بقت جزء من طريقة تفكيري و تحليلي للإمور، لكن برضو إعتمدت علي التجريد
    بي إنو ابعد ما هو ثانوي لأركز علي ما هو رئيسي، و السبب زي ما قلت أستاذ كمال إنو الواقع معقد
    بطريقة أنو لا يمكن لبوستات و كتب ان تحيط بكل تفاصيله.
    أنا في البوست دا قمت بالتحليل (الوصول لي الجذور و الاسباب)لي بعض الحاجات (الباقي جاييهو) ، لكن ما تابعت مسيرة الجذور و الأسباب و تغيرها و تفاعلها عشان أوصلها للحاضر ، و دا حا اعملو في باقي البوست.
                  

04-19-2011, 07:49 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    Quote: رابعا ركزت علي ثنائية نحن وهم - نحن السودانين كنمط إقتصادي وثقافي وعشائري يقابله علي التضاد الإنجليز وإقتصاد النهب وطمث الموروث السوداني وقد ذكرني هذا برؤية مصطفي سعيد في موسم الهجرة للشمال! فالعلاقات الإستعمارية والإنسانية أكثر تركيبا وتعقيدا من هذا الإستقطاب الثنائي الحاد! فالغاء الرق مثلا محركه كان العامل الإنساني ........... شخصيا أتعاطي مع هذه الإشكالات و مع حيثيات التاريخ ومكونات الواقع بمنظور نقدي - لايقوم علي مبدأ التقديس أو القطيعة-.

    الثنائية زي ما قلت ليك يا استاذ كمال جاءت من التجريد لإظهار التناقض
    الاساسي و السرد عندي (كما علقت إنت) لإظهار بقية الواقع التاريخي/الإجتماعي/الإقتصادي
    بمكوناتها و تناقضاته.
    أها مثلا" مسألة الرق دي عندي ليها تحليل مختلف:
    لانو السوداني في لحظة تكون مكنة النهب السودانية كان موجود داخل الوعي
    الجماعي القبلي و العشائري لما قبل إقتصاد السوق ، كان بي يحتقر العمل بي
    أجر للغير يعني بي يرفض تسليع قوة عمله (أهلنا المزارعين اولاد القبايل :) كان
    عيب عندهم العمل في السكة حديد أوان دخول الإستعمار). أها الدولة السودانية مكنة
    النهب فتشت لي جماعة/طبقة من مصلحتها أن تنفك من إسارالمجتمع العشائري و القبلي
    و تبيع قوة عملها في سوق العمل الجديد، ومن سيربح غير عبيد المجتمع الذين سيربحون
    كل شئ و لا يخسرون غير إحتقار المجتمع لهم.

    ياكمال أنا ما سودانوي بمعني تقديس كل ما هو سوداني، أنا بقول انو المتعلمين
    و السياسيين و المثقفين يشعرون بغربة لانهم ما قادرين يستوعبوا اساس المشاكل
    في السودان، و معظم السودانيين يعيشون التهميش، أها بالبوست دا بحاول الاقي
    معاكم الأسباب.

    (عدل بواسطة aydaroos on 04-19-2011, 07:50 AM)
    (عدل بواسطة aydaroos on 04-19-2011, 09:53 AM)
    (عدل بواسطة aydaroos on 04-19-2011, 09:55 AM)

                  

04-19-2011, 08:14 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    Quote: [00 ماقبل الإحتلال الإنجليزي:_- الكيان القائم في العهد التركي والمهدوي كان شبه دولة تقليدي ومفكك....!!
    العهد التركي لم يقدم أي مؤسسات أقتصادية أوسياسية أومشروع ثقافي وإنما كان يعتمد علي الجباية والضريبة والقهر أما في نهاية عهد المهدية فقد إنهارت أركان الدولة وتمزق نسيج البلد .. هذا هو حال البلد في آوخر المهدية ( إنتهت المهدية وزعيم الفور علي دينار سجينا بواسطة المهدية ومادبو زعيم الرزيقات مقتولا والشيخ التوم ودفضل الله وقيادات الكبايش صرعي والشيخ أبو سن زعيم الشكرية قيد الإقامة الجبرية بأمدرمان ومئيات من أبناء البطاحيين يقتلون في مجزرة بأمدرمان وقوات محمود ود أحمد تستبيح المتمة / والشايقية والجعليين وبعض القبا ئل النيلية علي عداء مع المهدية والطرق الصوفية الكبري تقف فكريا- بعيدا عن مشروع المهدية) أما البنية الاقتصادية فكانت متخلفة وتقليدية ومؤسسات الدولة ضعيفة وممزقة ( الإنصاف يقتضي الإعتراف والاقرار بدور الإمام عبد الرحمن المهدي فيما بعد في رتق النسيج الاجتماعي وتضميد الجراح ومعا لجة سلبيات فترة نهاية حكم المهدية )
    .

    يا أستاذ كمال أنا و أنت و ناس كتار عارفين كل جديد هو حل لمشاكل قديمة
    و بي يولد مشاكل جديدة وبي يحمل في تكوينه المادي و في وعيه من القديم
    و إن تم تحويله ليندغم في الجديد دا في إطار التكوين الإجتماعي الإقتصادي
    نفسو و ما بي ينطبق علي الإستعمار الإنجليزي الإتفرض من الخارج .
    اها أنا كان باريت التاريخ دا ممتدي لي ورا لي أكتر من 7 الف سنة
    و البوست دا و لا مجلدات ما بي تحلني، عشان كدا أنا إخترت من الإستعمار
    الإنجليزي كلحظة تاريخية و كظاهرة عنيفة و قهرية قامت بي تحويل الوعي الجماعي لي
    شظايا و فصلته عن مسار تطوره، و حولت المجتمع لي مسخ بجسم دولة
    ما قبل الدولة الراسمالية و راس الدولة الحديثة(مكنة النهب الإستعماري).
    لكن بأكد ليك كان الله هون و الزمن سمح جا أناقش برضو المكونات القديمة
    الإندغمت في الجديد و تمظهرها في المجتمع الحالي (الرق العنصرية الصوفية
    و غيرها).

    (عدل بواسطة aydaroos on 04-19-2011, 08:21 AM)
    (عدل بواسطة aydaroos on 04-19-2011, 08:24 AM)

                  

04-19-2011, 10:14 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    Quote: الإستعمار الإنجليزي ومع الاخذ في الاعتبار سلبياته المعروفة الإ أنه وضع لبنات دولة حديثة: إقتصاد زراعي منظم وربط الاقتصاد بالسوق العالمي / سـكك حديدية بناء ميناء / قوانين عصرية/ جهاز إداري حديث : مصالح ودواويين وإدارات حكومية
    /جيش وشرطة قومية.... وقام ببناء المدارس والمستشفيات وكفل مجانية العلاج والتعليم و لم يكن يعتمد علي الجباية والضريبة كمصدر دخل
    قومي أساسي كما فعلت التركية والمهدية........
    ومن ناحية أخري لم يقم الانجليز بنفي القديم أو القطيعة مع الموروث والمؤسسات الإجتماعية القديمة وأعني ( القبائل والعشائر والطرق الصوفية والزعماء والمشائخ والسلاطين ) وإنما أستوعب وبذكاء تلك المكونات مضيفا لها نظام العمد والنظار بالاضافة للجهاز الاداري الحديث:- المركز والمفتش والمأمور والمديرية والجهاز القضائي ونظام السجلات والمصالح الرسمية

    معليش يا كمال :) بس دفاعك دا بي يذكرني بالمدافعين عن نظام الإنقاذ
    "نقوليهم التهميش و القهر و الكتل والإقصائية و العنصريةو الديكتاتورية"
    "يقولو ليك الكباري و الرد بالسد والزلط و شركات الإتصالات و الإنترنت و كهربة
    الريف والبترول و الدهب غيرها من الإنجازات"
    هل صدفة إنو في ناس لي هسه بي يحنو للإستعمار؟ لا لانو الوعي الحضري
    ووعي المتعلمين و الحرفيين و العمال وحتي مهمشي المدن هو بشكل أو آخر
    من نتاج وعي الدولة الإستعمارية ، عشان كدا حتي لو بيعادوه ظاهريا" هم في
    العمق ما بي ينفكو من التفكير ضمن دائرة الوعي الأنتجتو المكنة الإستعمارية
    (الدولة السودانية) .
    صاح يا كمال خلال عمل المكنة الإستعمارية لنهب الشعب السوداني قامت
    المكنة ببناء تنظيمات إدارية ومنتوجات مادية و مدارس و مستشفيات
    بس السؤال هل كان دا عشان سواد عيون السودانيين؟ لا بالطبع دا كان
    خط إنتاج مخصوص لتأمين إستمرار السرقة و النهب و لخدمة الإداريين
    و الأفندية و الجيش و الشرطة و الحرفيين (ميكانيكية مكنة دولة النهب).
    هل إستفاد منها كل السودانيين؟ لا طبعا"، لانو الإستعمار قاصدا" ترك المكون
    القديم كما هو و سيطر عليه بواسطة العمد و المشايخ و زعماء القبائل
    و شيوخ الصوفية ، او زي ما قلت أنا و قلت إنت "إستوعبهم"
                  

04-19-2011, 10:29 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    برضو نقطة للنقاش يا استاذ كمال
    الإستنتاج بي يقول إنو المكون الأساسي للجموع الشعبية البادرت بي
    الإنخراط في المجتمع الحديث لمكنة النهب الإستعماري (الدولة السودانية
    الحديثة) كان قوامه المهمشون و المنبتون في التكوينات الإجتماعية/الإقتصادية
    ما قبل الإستعمار، و بما إنو ديل بي يمثلو قوام المجتمع الحضري السوداني
    الحاضر، تداولو في ثقافتهم و إنغرس في وعيهم وحشية و بدائية التكوينات
    القديمة وعجزوا بحكم وعيهم أن يروا قيمها التقدمية و إنسجامها و مقدرتها
    علي حل تناقض معظم مشاكل الانسان السوداني في الوكت داك.
    والقصة دي دورت بين الناس في ثقافتنا الشفاهية لي يوم الليلة.
    أها رأيك شنو؟

    ------------------------------------------------
    و الله يااستاذ كمال النقاش معاك ممتع عديل كده
                  

04-19-2011, 01:08 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    الأخ عيدروس تحياتي
    كتبت
    Quote: معليش يا كمال :) بس دفاعك دا بي يذكرني بالمدافعين عن نظام الإنقاذ
    "نقوليهم التهميش و القهر و الكتل والإقصائية و العنصريةو الديكتاتورية"
    "يقولو ليك الكباري و الرد بالسد والزلط و شركات الإتصالات و الإنترنت و كهربة الريف والبترول و الدهب غيرها من الإنجازات
    دفاعك ? أرجو الا تستعجل في التوصيف وإطلاق الأحكام !!
    أنا لاأدافع أو أهاجم هنا! أنا أقوم بوضع الحقائق فقط ولك أن تعترض عليها مدللا - أو تنظر لهذه المعطيات من زاوية أخري !
    أنا يا سيدي أقوم بإستقرأ التاريخ وتحليل مكوناته بعيدا عن الغرض والعواطف !
    ...تلاحظ أني قد ذكرت مقررا ومقرا بسلبيات معروفة للإستعمار وهي تحتاج لصفحات وكتابات كثيرة وهي أعمق من الاسلوب الهتافي الذي
    كتب به التاريخ المدرسي ولست الان بصدد الكتابة عن تلك المسلمات ! ثانيا أنا وكما قلت أقرأ التاريخ قراية ناقدة بعيدا عن الشيفونية والتعصب وأغوص في ثنايا النسيج والتركيبة الإجتماعية مشخصا ومحللا حيث أقوم وبلا حساسية برفض البالي والمتكلس ومحاربته وتسليط الضوء علي سلبيات تاريخنا - مع مراعاة السياقات التاريخية - عدا ذلك فلاحصانة ولابقر هندوس - فكل شئ يجب أن يخضع للتشخيص والنقد بما في ذلك إخفاقات العصر المهدوي !
    أعود
    Quote: معليش يا كمال :) بس دفاعك دا بي يذكرني بالمدافعين عن نظام الإنقاذ
    "نقوليهم التهميش و القهر و الكتل والإقصائية و العنصريةو الديكتاتورية"
    "يقولو ليك الكباري و الرد بالسد والزلط و شركات الإتصالات و الإنترنت و كهربة الريف والبترول و الدهب غيرها من الإنجازات"
    لا ياعزيزي أرجو أن تبعد الإنقاذ من المعادلة وحتي إن جاءت علي سبيل التشبيه ! فالإنقاذ :_- دمرت الإنسان نفسه ونسفت القيم والمكونات الايجابية ومزق النسيج الاجتماعي ومزقت أواصر البلاد وفرطت في سيادتها وترابها وأستنفذت مواردها وفرطت في وحدتها وتماسكها وهدمت بناء
    الدولة السودانية- بشكلها- الحالي والقائم من العهد التركي- وعادت بها لحدة القبليات والجهويات والدويلات ! ونسفت مظاهر الحداثة - قوانين وجهاز إداري -وقومية إجهزة دولة !
    لاأود الإسترسال في هذه النقطة العرضية لذا سا أعود للعهد الانجليزي لأقول إن ما قام به الإنجليز لم يقتصر علي حقل التطور المادي الإقتصادي وإنما سبقه للأهم وهو لبنات وركائز دولة حديثة- خدمة مدنية وجهازإداري فعال/ قوانين عصرية/ مؤسسات دولة ذات طابع وطني ومصالح ودواوين عصرية !

    وختاما دعني الخص أن مايهمني - في هذا المقام- من دروس التاريخ
    ومعطيات الحاضر هو
    Quote: ( في إعتقادي أن أي طرح ناقد أو رؤية بديلة لابد أن تضع في الاعتبار المؤسسات الاجتماعية التقليدية والموروث الايجابي الي جانب منجزات الإنسانية والارث الإنساني بما فيها الارث الانجليزي الإيجابي- من مؤسسات ونظم حديثة وإقتصاد حديث وقوانين ودساتير وأساليب حكم عصرية فلامجال للإنكفاء والشيفونية القومية والرهان علي المتكلس والبالي بدعوي التميز والخصوصية أو رفض الإنفتاح علي تجارب الشعوب والارث الإنساني.......)
    وبالنسبة لرصدك أعيب عليك الثنائيات وتجاهل الزوايا الاخري العديدة
    وإغفال المنهج النقدي في التعاطي مع التجربة والمكون السوداني قبل الإستعمار الانجليزي - وعدم التفريق بين رفض الاستعمار كمبدأ وسلبيات ومابين ضرورة الإنفتاح علي منجزات الانسانية وقيم العصر التي غذت التجربة السودانية وتلاقحت مع مفردات الواقع الوطني !
    .........
                  

04-20-2011, 07:10 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: كمال عباس)

    Quote: وإغفال المنهج النقدي في التعاطي مع التجربة والمكون السوداني قبل الإستعمار الانجليزي - وعدم التفريق بين رفض الاستعمار كمبدأ وسلبيات ومابين ضرورة الإنفتاح علي منجزات الانسانية وقيم العصر التي غذت التجربة السودانية وتلاقحت مع مفردات الواقع الوطني !.........

    أستاذ كمال عباس سلام يغشاك و يلقاك طيب
    أنا بستخدم المنهج العيدروسي،يعني طريقتي الشخصية في التحليل و النقد و الإستنتاج ،
    و أنا ما مفكر ، أنا مهندس سوداني عندو أفكار.
    و يا إستاذ كمال أي شئ كان فتشت فيهو، فيهو السلبي و فيهو الإيجابي، أها أنا بفتش في
    جذور السلبي في البلد دي عشان بعد داك الناس تشوف ليها معالجات، عشان كدا بكتب السلبي
    من الإستعمار و رؤيتي إنو من هناك بدات أزمتنا الكبيرة.
    إها شايفك كبيت في الإنقاذ كل السلبيات، بالمنهج النقدي بتاعك الكلام دا مش غلط؟

    Quote: [( في إعتقادي أن أي طرح ناقد أو رؤية بديلة لابد أن تضع في الاعتبار المؤسسات الاجتماعية التقليدية والموروث الايجابي الي جانب منجزات الإنسانية والارث الإنساني بما فيها الارث الانجليزي الإيجابي- من مؤسسات ونظم حديثة وإقتصاد حديث وقوانين ودساتير وأساليب حكم عصرية فلامجال للإنكفاء والشيفونية القومية والرهان علي المتكلس والبالي بدعوي التميز والخصوصية أو رفض الإنفتاح علي تجارب الشعوب والارث الإنساني.......)].........

    ما باقي لي يا كمال إنت تكون فهمت من كلامي إنو أنا داير إستبدل الدولة بالعشيرة و القبيلة
    أو البرلمان بمجالس أهل الحل والعقد، يا كمال ياخ أنا بستخدم الجدل في المنهج العيدروسي :)
    و كلامك دا كتبتو ليك بطريقة تانية فوق :
    Quote: يا أستاذ كمال أنا و أنت و ناس كتار عارفين كل جديد هو حل لمشاكل قديمة
    و بي يولد مشاكل جديدة وبي يحمل في تكوينه المادي و في وعيه من القديم
    و إن تم تحويله ليندغم في الجديد دا في إطار التكوين الإجتماعي الإقتصادي
    نفسو و ما بي ينطبق علي الإستعمار الإنجليزي الإتفرض من الخارج .

    أها يا استاذ كمال باقيلك بجي بعد كلامي دا احل مشاكل الحاضر بحلول قديمة؟ لا طبعا"
                  

04-21-2011, 06:41 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    عشان الناس تقرأ و تخت رأيها
                  

04-28-2011, 12:54 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    الوعي .. و الوعي المزيف
    أو الإختلاف في إدارة المكنة الإنقليزية


    الصدمة لم تكن صدمة الإبادة و القهر والهزيمةالعسكرية و النهب الإقتصادي فقط،
    بل تضمنت صفعة حداثية من الآلات و التنظيمات الإدارية الحديثة تقول للمزارع
    الذي كان يزرع (عود ، عودين) هاك خم و صر، نحنا العمالقة البيض، ناس الحمرة الأباها
    مهديكم ، بي نزرع الآف الأفدان.
    (النصيبة، و العيش دا كلو تودوهو وين؟أكان فضل للحول بي يبوظ)
    ها.. يا الغشيم في حاجة إسمها السوق.. و العيش بقا بضاعه بي تجيب قروش
    ودي دائرة ما بي تقدر تعرض فيها يا محمد و يا أدم ويا قلواك.
    و تضائل المواطن السوداني و إنحني وعيه و إحتمي بقادته العشائريين و القبليين
    والدينيين الذين ساومو مره لمصلحته و مرات كثيرة لمصلحتهم.
    تركت الدولة السودانية مكنة النهب الإستعماري المواطن السوداني في دهشته وعزلته
    و ضعفه في مراعيه و مزارعه و غاباته و تفرغت لبناء المكنة الحضريةللنهب،
    الدولة السودانية.
    بعد أن تم تركيب المكنة الإنقليزية (الدولة الحديثة) بدأت و بخط إنتاج رئيسي
    (التعليم) تدعمه خطوط إنتاج جانبية في إنتاج أهم منتجاتها و أداتها للسيطرة
    الوعي.
    السم الذي ما أن تشربه السودانيين حتي إصبحوا عبيدا" لثقافتهاو تصاغرت رؤيتهم
    فأصبحوا لا يرون في سودان المليون ميل (زمان)، إلا ماكانت تدق فيه المكنة الإنقليزية
    أوتادها، وغاب و إنزوي الريف بكل مكوناته وتصاغر ليصبح مكانا" يعج بالمتخلفين
    الذين لا يعرفون كيف يتحدثون ولا كيف يلبسون ،و الرعاة الأجلاف الذين يحاربون حروبا" عبثية
    و المزارعين الذين يتكلمون بطريقة مضحكة، أما في الجنوب و جبال النوبة فهناك الرعاع الذين يمشون عراة. كان المنتج الرئيسي للمكنة هو الوعي الذي زيف وعي السودانيين و صاروا
    مماثلين للعدو المستعمر صاحب مكنة النهب (حتي وهم يحاربون تحت راية السلفية الإسلامية)
                  

05-01-2011, 08:11 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    قت ليكم، الوعي الحضري الذي انتجته المكنة الإنكليزيةللنهب تمثل
    في وعيه المزيف حوالي 20% من الحضر الأنجزو الإستعمار ،وعي الافندية و التجار
    و العمال والمزارعين في القطاع الحديث و الجيش و الشرطة،بإختصار كل
    المرتبطين بالدولة الحديثة و الحضر، تمثل في وعيهم أن السودان هو هذه الجزيرة الحضرية
    وغاب في اللاوعي حوالي 80% من الارض والشعب و الكيانات الإجتماعية الاقتصادية والثقافة السودانية
    الاصيلة و اللغات وغاب معها حبلنا السري الممتد لسبعة الف سنة و تزيد في تاريخنا القديم.
    يدخل الابناء المدارس، أو ينزحون نحو الحضر (نتاج القحط، النهب، أو الحروب)، فيدخلون
    مكنة النهب الإنجليزية، فيصابون بالغربة، ولا يستطيعون العودة لمجتمعاتهم و إن عادوا
    فقد تغيرت لغتهم فهم لا يستطيعون فهمها ولا الحوار معها.
    أصابت المكنة السودانية للنهب والنخب المرتبطة بها، أصابت مواطني الحضر بالغربة
    و مواطني الريف بالتهميش.
                  

05-01-2011, 09:45 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    عشان يا عيدروس ما تزعل
    نرجع ليك
    انت قايل الانجليز استعمروا السودان بس..ما كانو في الصين وماليزيا والهند. وجا ابناؤها الوطنيين..طوروا الدولة ومشو لي قدام ونحن اعدنا انتاج المهدية الرجعية والمتخلفة في صورة الجبهة الوطنية والنخبة السودانية وادمان الفشل لو جا جون قرنق سنة 1956 كما هسه ذى البرازيل

    كتنشر والسيد علي الميرغني حررا السودانيين من قهر واستبداد المهدية
    ومجرم الحرب هو عبدالله التعايشي...لانه نكل وهجر القبائل السودانيةوالوثائق موجودة
    ومجرم الحرب يا وعي العربان الزائف هم ما يرتكب جرائم في حق شعبه وليس في من ينكل بالاخرين وهذه الديلما الفاكين راسنا بيها العرب في الفضائيات للمقارنة بين بوش وصدام او شارون وهنية والبشير واسرائيل..جرائم الحرب endemicوليس حروب بين امم او شعوب
    بعدين الانجليز حاربو مقاتلين

    سبب تخلف السودان وتدهور خدمات ومرافق الانجليز الجيدة هو الاستلاب العروبي الاسلامي لنخب المركز وربط نفسهم بعجلة الشرق الاوسط المتخلفة التي تقودها مصر وما بقينا ذى غانا او السنغال
    وهذا الاستلاب الايدولجي البغيض يتجسد
    في حزب الامة والاخوان المسلمين والشيوعيين والبعثيين والسلفيين والناصريين
    وبدل ما تلوم الانجليز يا مغييب لوم نفسك
    وشوف الصين وانت وين
    واحدي هسه مبارين نفس الناس بتاعين 1964 وعايزين تتغيروا


                  

05-03-2011, 08:14 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: adil amin)

    لحدي ما المزاج يتعدل
                  

05-15-2011, 08:54 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحكومة السودانية ... مكنة إنجليزية (Re: aydaroos)

    قت ليكم، الوعي الحضري الذي انتجته المكنة الإنكليزيةللنهب تمثل
    في وعيه المزيف حوالي 20% من الحضر الأنجزو الإستعمار ،وعي الافندية و التجار
    و العمال والمزارعين في القطاع الحديث و الجيش و الشرطة،بإختصار كل
    المرتبطين بالدولة الحديثة و الحضر، تمثل في وعيهم أن السودان هو هذه الجزيرة الحضرية
    وغاب في اللاوعي حوالي 80% من الارض والشعب و الكيانات الإجتماعية الاقتصادية والثقافة السودانية
    الاصيلة و اللغات وغاب معها حبلنا السري الممتد لسبعة الف سنة و تزيد في تاريخنا القديم.
    يدخل الابناء المدارس(إداة الغربة و التحويل)، أو ينزحون نحو الحضر
    (نتاج القحط، النهب، أو الحروب)، فيدخلون
    مكنة النهب الإنجليزية، فيصابون بالغربة، ولا يستطيعون العودة لمجتمعاتهم و إن عادوا
    فقد تغيرت لغتهم فهم لا يستطيعون فهمها ولا الحوار معها.
    أصابت المكنة السودانية للنهب والنخب المرتبطة بها، أصابت مواطني الحضر بالغربة
    و مواطني الريف بالتهميش.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de