كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مثال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 11:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-30-2011, 06:43 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث (Re: بدر الدين الأمير)

    اعود لتصدير الاخ عبدالله الفكى الذى استهله بقوله:
    Quote: يسبر هذا السِفر الموسُوم بـ مهارب المبدعين: قراءة في السِّير والنصوص السودانية غور ظاهرة ظلت ملازمة لمسلك كثير من المبدعين والمتعلمين السودانيين، تحكمت في مزاجهم وحبست عبقرياتهم، وقيدت إنتاجهم. تلك الظاهرة هي ظاهرة الهرب. فقد هرب الكثير من المبدعين والمتعلمين من واقعهم، حينما أصطدمت تطلعاتهم وأشواقهم وآمالهم مع مكونات الواقع الثقافية والفكرية، وتناقضت مع نسق القيم السائد الذي نشأوا في كنفه. اخترع كثير من المبدعين والمتعلمين مهارب شتى، مفضلين تجنب مجابهة واقعهم الخانق، الكابت، مؤثرين الانسحاب بدلاً عن السعي إلى تغييره، حتى يصبح ذلك الواقع قادراً على استيعاب طاقاتهم، وتحقيق آمالهم وتطلعاتهم. إلا أن التغيير يتطلب قوة الإرادة والقدرة على المواجهة والتضحية والصبر، ولكن يبدو أن طلائع المبدعين والمتعلمين لم يكونوا مستعدين لتلك المتطلبات، ولذلك، فقد ابتدعوا واقعاً جانبياً، غابوا به عن واقعهم الحقيقي. وبددَّوا فيه طاقاتهم الخلاقة، وجمَّدوا عنده تساؤلاتهم الملحة. أكثر من ذلك، فقد بلغ الأمر ببعضهم، أن دمر ذاته في مسارب الهرب تلك.


    الملاحظ ان عبدالله بدأ كلامه بنفس نقدى وهو يمتكلك ادوات الناقد الممحص لكن سرعان ما استبدل
    ذلك النفس بقراءة اخوانية حين دلف لمضامين الكتاب تأمل قوله:
    Quote: أهمية هذه الدراسة:

    تكمُن أهمية هذه الدراسة في أمرين: أولهما، أنها دراسة جديدة وجريئة وشاملة، سعت عبر دراسة النص الأدبي وسِيَر منتجيه إلى قراءة الماضي لفهم تناقضات الواقع الحاضر. فالآثار الفنية والآثار الأدبية، تمثل مفاتيح هامة لقراءة الواقع وفهمه. وهي كما يقول ريجيس دوبري Régis Debray ((أقدر على الإحاطة بالتعقيدات والتناقضات والتبدّلات، أو لنقل بمفاجآت الواقع)). ويمضي دوبريه قائلاً: ((إن الأوضاع التاريخية تُسلم نفسها بطريقة أفضل، من خلال عمل أدبي مهم)) .

    هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على بعض أسباب التعثر والفشل للحالة السودانية. يقول المؤلف:

    ليس هذا الكتاب دراسة أدبية بالمعنى الشائع للدراسة الأدبية، وإنما هو توكؤ على النص الأدبي حينا،ً وعلى السِّيرة الشخصية لمنتجي النص الأدبي، من جيل الرواد، والجيل الذي تلاه من الأدباء السودانيين، حيناً آخر. والغرض منه هو إضاءة جانب من جوانب الأزمة السودانية المزمنة، المستفحلة. فتجربتنا الفكرية والسياسية تجربة تميزت بالتعثر، والفشل، في جميع أطوارها.

    كما يؤكد المؤلف أيضاً، أن دراسته ليست مساءلة، أو محاكمة، لأولئك الهاربين، وإنما هي محاولة لفهم حالة متجذرة في تاريخنا. فالهاربون، في نظر المؤلف ليسوا سوى ضحايا لوضع لم تكن لهم فيه يد. يقول المؤلف:
    إن هذا الكتاب لا يمثل مساءلة أو محاكمة لزمرة الهاربين من جيل الرواد والجيل الذي تلاه... بل محاكمة للجوانب السالبة والخانقة في ثقافتنا، وللضعف الذي وسم حياتنا الفكرية والسياسية وقعد بنا عن الإحياء الفكري والثقافي والسياسي... لقد كان (الهاربون) ضحايا لوضع معقد، عجزوا عن مواجهته. ونحن اليوم ضحايا لوضع معقد ورثناه منهم وعجزنا عن مواجهته.



    في تقديرى ان اختلفنا او اتفقنا على اخوانية التصدير التى افقدتنا ناقد فهى مكتوب بروح الفنان
    وبها الكثير من الفنيات ـ مراجع ومقتبسات وسبك مفردات:
    Quote: ظاهرة الهرب في الأدبيات السودانية:

    إن تناول ظاهرة الهرب، في الأدبيات السودانية المكتوبة ليس بالأمر الجديد، فقد أشار إليها بعض دارسي الشعر السوداني، وتناولها بعض الباحثين في قضايا الثقافة والهوية في السودان. كما لامسها بعض المؤرخين، حينما حاولوا إيجاد تفسير لبعض الأحداث والوقائع التاريخية. غير أني أرى في التناول الذي تناولها به الدكتور النور شمولاً وعمقاً جديدين. فقد سبق أن أشار إلى ظاهرة الهرب لدى الشعراء السودانيين، الدكتور إحسان عباس (1920م-2003م) الذي يرى أن أسباب الهرب تتجذر في التربية الدينية الكابتة للرغبة في "إشباع الشهوات الدنيوية"، ـ على حد تعبيره ـ. يقول الدكتور إحسان عباس:


    إن الشعر السوداني يمثل ذلك الصراع بين تلك النشأة الدينية والرغبات في اشباع الشهوات الدنيوية؛... فإذا استطاع الدارس أن يكتشف أمثال هذا الصراع أو "العذاب" النفسي في الشعر السوداني، فإنه يستطيع أن يرى في إسراف بعضه في معانقة الحياة الدنيوية بكل ما تتيحه من ألوان، هرباً من تلك النشأة. .

    وتحدث أيضاً الدكتور عبده بدوي (1927م- 2005م) عن الهروب بالارتماء في أحضان الخمر، قائلاً: ((إن كثيراً من الشعراء قد هربوا بها إلى عوالم بعيدة عن واقعهم البائس والحزين، بل لقد قاتلوا بها أشياء كثيرة)) . وأشار الدكتور عبده بدوي، إلى الهروب، في حديث له عن مجلة الفجر وعن كُتابها، قائلا ((حركت هذه اﻟﻤﺠلة حركة الشعر ونقده، وتألقت فيها جماعة من الذين أثروا تأثيراً عميقاً في الأدب، ... تمكنوا من التعبير عن الحياة الوجدانية للسودانيين، واستطاعوا أن يزلزلوا الصروح التقليدية في العديد من اﻟﻤﺠالات، وفي الوقت نفسه كانوا يجدون السعادة في الهرب من الواقع المرير)) .

    أيضاً، وصف المؤرخ الدكتور محمد سعيد القدَّال (1935م-2008م) بعض من شاركوا في انتفاضة 1924م قائلاً:

    لقد تحول كثير ممن اشتركوا في انتفاضة 1924م إلى عناصر يائسة زاهدة في جدوى الكفاح ضد الاستعمار. وانحصر النشاط العام للمثقفين في الجمعيات الأدبية وأندية الخريجين أو من يطرقون أبوابها. وانغمس بعضهم في الخمر يغرقون فيها أعلام طموحاتهم المنكسة .

    كما استخدم الشاعر والناقد محمد الواثق أيضا تعبير "الهروب" وهو يتحدث عن شعراء القرن العشرين من السودانيين قائلاً:

    هرب الكثير من شعراء القرن العشرين من المدينة إلى البادية حيث تسلس حياتهم فيها وعلى رأس هؤلاء محمد سعيد العباسي... وكذلك محمد عمر البنا (1848م-1919م) الذي يتعلق سائر شعره بالبطانة والتي يرجع ليقيم فيها .

    كما أشارت إلى نزعة الهرب أيضا الباحثة، الأستاذة فاطمة شداد وهي تنقب في شعر وحياة الشاعر، الناصر قريب الله، فقالت:

    وقد عُرف الشاعر بالحساسية المفرطة، وعاش في بحر من الدموع ..... تلفت حوله ليجد أسرته تعيش في قيود دينية صارمة متزمتة، فلم تستطع نفسه الطليقة، نفس الفنان والشاعر أن تنحصر في هذه القيود... كان احساسه المرهف يجعله يشعر بآلام شعبه، بفقره وأنينه، فيبكيه ويبكي نفسه ويرسل الآهات والدموع والشكوى، ويهرب أحياناً إلى دنياه الخاصة إلى دنيا اللهو والخمر لعله ينسى... ومن بين ثنايا هذه الدموع يهرب شاعرنا إلى الطبيعة يناجيها وهو يشعر شعوراً قوياً بأنه يجد فيها الراحة والسلوى، والارتواء بعد ظمأ الروح

    أيضاً، تناول الشاعر صلاح أحمد إبراهيم (1935م-1996م) الهروب عند الشاعر التجاني يوسف بشير قائلاً:

    والتجاني يَحب أن يُحب وليس هو بِمُحِب، فهناك حبيبان من يهود وقبط، وهناك ابنة لبنان، وهناك الذي يبرز في وجنتيه الفصد (أي الجمال السوداني)، وهناك الذي يطري الجمال فيه ويغري صبوات النفوس أن تتوقد ... إلخ، لماذا؟ لأن التجاني كان يبحث عن ملاذ من واقعه، عن ظل وهمي يتقي تحته حر الهجير، ووجده في الجمال وفي الهرب .

    وأشار الشاعر محمد الواثق إلى مهربين آخرين من مهارب التجاني قائلاً:

    إن التجاني انسحب إلى الطفولة حيث هو المسيطر على مخلوقاته التي يصنعها من الطين ... غير أن انسحابه الأعظم كان إلى داخل النفس الذي تعتريه فيه الوساوس المدمرة وما يتعلق بالدين منها على وجه أخص. وقد فُصل التجاني من المعهد بسبب شوشرة الوساوس .

    أيضاً، درس الأستاذ هنري رياض الشاعر توفيق صالح جبريل (1897م-1966م) وتحدث عن مَهْرَبَيْهِ الخمر والدهليز قائلاً:

    فقد وجد الشاعر في الخمر مسكناً يهدىء من روعه ويجعله يقبل واقع الوظيفة والعيش الفردي، وينسى أو يتناسى المسئولية ودوره في الصراع والنضال الذي انجرف إليه لما انضم إلى جمعية الاتحاد السوداني منذ 1918م،... وكان دهليز توفيق هو الملاذ الذي لجأ إليه كل صديق أو صاحب من هجير الحياة وسأم الفراغ، طلباً للأنس والبهجة .

    وتحدث الدكتور عبدالرحمن الخانجي عن مجموعة الشعراء الذين وردوا منهل التعليم المدني، ومنهم توفيق صالح جبريل، وصالح عبدالقادر ومكاوي يعقوب وحسيب على حسيب قائلاً:

    يجمع بينهم أنهم شعراء مدن يدور جل شعرهم عن مجالس أنسهم وسمرهم ورسائلهم. ويمتاز شعرهم بمسحة ثورية أكتسبوها خلال عملهم السياسي في الجمعيات السرية. ورغم ثورتهم طغى على شعرهم إحساس حاد بالغربة والحنين، حنين بعضهم إلى بعض حين فرقت بينهم الأيام. شعور بالغربة الروحية وهم داخل أوطانهم. ومن هنا كثر في شعرهم ذكر مجالسهم وما بها من صبوات كمخرج ومهرب التمسوه عله يخفف حدة المعاناة .

    أما الشاعر الدكتور محمد عبد الحي (1944م-1989م) فيرى في الهرب جانباً ايجابياً لكونه يُمثَّل حكماً على المجتمع. يقول عبد الحي:

    فما يبدو في ظاهره هروباً من المجتمع يحمل في جوهره حكماً على ذلك المجتمع وموقفاً من علاقاته... إن الشاعر لا يهرب وإنما يخرج على علائق المجتمع القائمة على حركة المال وصراع السلطة الزمنية والقيم الاجتماعية المرتبطة بها، إلى الحياة الوجدانية التي تمجد الخيال، والإبداع، والضمير والقيم الروحية الإنسانية. ثم إن ارتداد هذه القيم الوجدانية إلى البيئة الاجتماعية يصبح موقفاً سياسياً يحكم على العلاقات الاجتماعية القائمة على الاستغلال الاقتصادي. .



    ولنا عودة
                  

العنوان الكاتب Date
كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مثال بدر الدين الأمير03-27-11, 06:35 PM
  Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-27-11, 06:46 PM
    Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث عزام حسن فرح03-27-11, 07:08 PM
      Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-27-11, 11:29 PM
        Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-28-11, 00:38 AM
          Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-28-11, 02:30 PM
            Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث كمال علي الزين03-28-11, 03:28 PM
              Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث كمال علي الزين03-28-11, 03:40 PM
                Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث كمال علي الزين03-28-11, 04:15 PM
              Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث كمال علي الزين03-28-11, 04:14 PM
                Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-28-11, 08:56 PM
                  Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-29-11, 11:59 AM
                    Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-29-11, 12:03 PM
                      Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-29-11, 12:50 PM
                        Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-29-11, 01:04 PM
                          Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-29-11, 01:17 PM
                            Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-29-11, 01:30 PM
                              Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث Afraa Sanad03-29-11, 02:39 PM
                                Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث doma03-29-11, 03:05 PM
                                  Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث ابراهيم على ابراهيم المحامى03-29-11, 04:31 PM
                                    Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث doma03-29-11, 05:11 PM
                                      Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-29-11, 08:39 PM
                                        Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-30-11, 00:35 AM
                                          Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-30-11, 12:46 PM
                                            Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-30-11, 06:43 PM
                                              Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير03-30-11, 07:34 PM
  Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث كمال علي الزين04-01-11, 06:10 PM
    Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير04-02-11, 00:53 AM
      Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير04-02-11, 11:05 PM
        Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير04-04-11, 10:52 AM
          Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير04-04-11, 08:43 PM
            Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير04-05-11, 06:34 PM
              Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير04-06-11, 09:26 PM
                Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير04-08-11, 09:16 AM
                  Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث الوليد محمد الامين04-09-11, 12:19 PM
                    Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير04-10-11, 07:57 PM
                      Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث Asma Abdel Halim04-10-11, 09:49 PM
                        Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير04-11-11, 02:29 PM
                          Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث بدر الدين الأمير05-27-11, 07:34 AM
                            Re: كتاب النور حمد (مهارب المبدعين) عندى هو تبرير لمهارب الجمهوريين . ودالى النور اوضح مث Hussein Mallasi05-27-11, 08:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de