سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 09:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة سهير أبودية(القلب النابض)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2006, 09:26 AM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ (Re: عثمان عبدالقادر)

    آسف لهذا الخطأ وقد كان خارج السيطرة لمرتين .

    إلى أخي/ الأستاذ عمر / سلام من الله عليك لا تحزن وهون عليك ( إن حياتنا تزخر بالألآم ولكنها في جملتها ليست إلا النفايات الضرورية للبناء الضخم في شموخه ) نجيب محفوظ.

    يقول الدكتور محمد عابد الجابري عن الصحوة الإسلامية المزعومة: ( أنها ظاهرة تتحرك على سطح ، التاريخ وليس في أعماقه أما التجديد فهو بعكس ذلك يحيل إلى عمل بعيد الأغوار ينزل بكل ثقله على المستقبل ، ولذلك فهو يقع في أعماق التاريخ ،في صلبه يواكب صيرورته ويوجهها ويطمع في التحكم فيها ) ثم يمضي فيقول إن عمليات التوفيق السطحية قد انتهى عهدها ،فهي أشبه بتلك التي عرفها علم الكلام في المراحل الأولى من نشأته .إن المطلوب اليوم في ميدان الشريعة هو القيام بمثل ما قام به فلاسفة الأشاعرة في مجال العقيدة ( الرازي مثلا)، أعني إعادة بناء منهجية التفكير في الشريعة ،إن انطلاقا من مقدمات جديدة ومقاصد معاصرة . وبعبارة أخرى، إن المطلوب اليوم هو تجديد ينطلق لا من مجرد استئناف الاجتهاد من الفروع ،بل من إعادة تأصيل الأصول،من إعادة بنائها ).
    المحترم القلب النابض :
    إن التطور والصيرورة هما ناموس الحياة ولو لا ذلك التطور والسير إلى الله الذي لا ينتهي فلم يبقي الله الحياة ؟ لإستهلاك الأكل والشرب ( محاق عيش)!؟ أم أن هناك غايات يرمي إليها من هذا البقاء والإستمرار ، وعلى رأس هذه الغايات إكتشاف عملية الخلق لأنها علم الله( قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق) و التي مازالت مستمرة وستستمر إلى مالا نهاية لأن الخالق مطلق وخلقه لا ينتهي أبدا عرفنا أم لم نعرف ،ولأن الخلق فعل ،فهو علم كما قلنا والمعرفة به درجات ، وأثبت ذلك القرآن والأحاديث وعلم الإجتماع والواقع، فأنت لا تخلق ما لا تعلم لذلك جاء في المبتدأ ( إقرأ بإسم ربك الذي خلق *خلق الإنسان من علق) ولكي يحفظ هذا العلم جاءت القراءة في المرتبة التالية ،(الذي علم بالقلم) والمقصود تعلم من فعل الله بوسيلة مادة الفعل التي أول ما تلحظه عليها هو التغير من علقة إلى مضغة ثم ------- الخ . فإن كنا مستمري التكوين فقطعا يحدث لنا تغير وهذا التغير يلحظه كل ذي لب والنتيجة الطبيعية مع هذا التغير أن تتغير الوسائل أيضا فلا يمكن أن أحادث طفلا في بطن أمه ولا يمكن أن آخذه إلي المدرسة وهو يرضع من ثديها كما لا يمكنني أن أتواصل معه بلغة القرآن وهكذا إلى ما لا نهاية لكل شئ وقت ومرحلة لذلك جاء( لكل أجل كتاب) وعلاقة الله معنا ( صلتنا به) هي تسيير كامل في مرحلة الرحم وما بعده دون إدعاء بأننا مخيرون وهذه صلة من نوع مختلف ثم يتراخى بالنسبية والتدرج إلى إدعاء منّا بالتخيير ونتحمل المسئولية على هذا الإدعاء بالصلاة الجماعية وهذا نوع آخر من الصلة والعلاقة وندخل المعترك والإبتلاء حتى ندرك أنه لا إله إلا الله بمعنى أن كل الفعل من عند الفاعل الأصلي وليس بالوكالة وندرك ذلك بالتدرج في مراقي اليقين التي يعرفها كل مبتدئ فنستسلم له وهذا هو الإسلام المقصود في قوله( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون) وهذه صلة تختلف عن سابقاتها وبعبارات أخر تتغير الصلة بالله بتدرجنا في المراحل فالله على صلة بنا بعلمه المتدرج قبل أن يبدأ تنفيذنا في مرتبة القدر من اختراق الحيوان المنوي للبويضة وتتغير هذه الصلة باستمرار مرورا بما يسمى سن الرشد فيزداد شعورنا بالوجود، فيولد شكل جديد من هذه الصلة نتحمل معه بعض المسئولية حتى على مستوى القضاء ويستمر هذا التغير في شكل الصلة بالله في كل هذه المراحل ويتم رفع بعض الحجب التي هي معرفة بالله ناتج عن تزايد الشعور به (الإحسان أن تعبد الله كانك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك) والشعور هو الذي يخرجك من العدم إلى الوجود وهذا يدخلك في (لنبلوكم أيكم أحسن عملا) لأنك تطارد الموجود المطلق ومع أن الله موجود معك باستمرار( ونحن أقرب إليه من حبل الوريد) ولكن شعورك به ضعيف وبالتالي تواصلك معه يكون دائما فيه تقصير من جهة عملك الذي هو مرحلتك المعرفية التي تزيد باستمرار في الدنيا ولآخرة وهي الثمرة المرجوة من عملية الكدح إلى الله، ولكل منا كدحه في المرحلة ولكنها مسيرة ومقيدة بناموس تطور (الطفل البشرية )واتمنى أن تكون عبارة الطفل البشرية كاملة التصور عندكم لأنه (إني جاعل في الأرض خليفة) وهذا الخليفة البشرية بدأ طفلا (ثم رددناه أسفل سافلين) ثم أستمر في النمو والتطور إلى عصرنا الحالي ومستقبل العصور فالإنتقال من النفس الأمارة مثلا قد يحدث لرجل في مرحلة مبكرة ولكنه لا يكون قاعدة لجميع البشر ثم تأتي مرحلة تاريخية يكون فيها الجميع في الأمارة وبينهم قلائل في اللوامة والملهمة لأنها من الوسائل وكما قال الأستاذ ( المجتمع الصالح أفضل وسيلة لإنتاج الفرد الصالح)ولأن( الأخلاق تشكلها الظروف) ثم تصبح هذه قاعدة ويكون بينهم من هم في المطمئنة والراضية وهكذا إلى درجة الإسلام وما بعدها من رحلة السير إلى الله التي لا تنتهي . ولا يفوتني أن أنبه إلى أن الدخول في مرحلة الوجود هو سبب العقاب لأنه سبب المسئولية وكلما زاد إدعاءك بوجودك زاد شركك مع أنك في البدء وأنت في الرحم وما بعده بقليل كنت مستسلما ولكن دون شعور ومعرفة بذلك وبالتالي يزيد إبتلاءك فتزيد خبرتك ومعرفتك وكما قال العارفون( وجودك ذنب لا يقاس به ذنب)والمعني بها إدعاءك للإرادة شرك للواحد المريد ( ومن ضمنها مرحلة االمكافحة والتخطيط لكسب الرزق وتقيتنا للأقوياء وتصورنا أننا من يفعل ذلك) حتى نترك هذا الشرك ونعلم علم يقين أننا غير موجودين بفعلنا ولسنا شركاء في الإرادة ونستسلم لله ظاهرا وباطنا فتخفف عنا المسئولية ( مايفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما) وكما نرى أن كل ذلك الهدف منه العلم والمعرفة لأن بهما بدأ القرآن كما أسلفنا وأيضا ( كنت كنزا مخفيا فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق فتعرفت إليهم فبي عرفوني) وهذه المعرفة درجات ( وفوق كل ذي علم عليم) فمن كان في سفح الجبل لا يستطيع أن يري قمته !وبالتالي لا يحق له أن يرفض ما توصف به تلك القمة ووسيلة الصعود إليها ، ولكن يمكنه رؤية ما يجلب من تلك القمة إذا كان لديه علم بما تحويه وقد فات على الكثيرين ممن يجادلون في صلاة الأصالة فحوى الصلاة الجماعية وثمارها فكيف لا تفوتهم تلك ؟ ومن أراد التأكد مما تحويه تلك القمة فليجرب الوقوف أمام جور الظالمين ويزهد فيما يملك ونرى من معاشه ما يدلنا على صعود تلك القمة .فلا تنطبق عليه قصة القرد الأعمش والنظارة التي قرأناها في المرحلة الأولية وقد كان من أمر ذلك القرد الذي لا يعلم عن درجات النظر وما يصلح لها من العدسات شيئا فقرر بقطعية أن الإنسان غبي إذ كيف تصلح قطعة من البلاستك النظر بعد ضعفه ثم حطمها .
    ولأني مصر على الحديث في مرحلة إبتدائية أضرب مثلا لأهل تلك القرية العصيّة بان اكتشاف النار وسكان الكهوف غير الطاقة النووية وناطحات السحاب،كما أن عدم القانون والحضارة ودفن الإناث وهن أحياء هو غير التمدن الذي نراه اليوم فأنت لا تكاد ترى مجتمع في هذا العالم يخلو من دولة وقانون ونظام قضائي ألم يكن هذا تطورا إلى الأحسن وقاعدة إنطلاق أرفع من تلك التي بدأ منها أهل القرن السابع الذين حرم عليهم سرقة مال الناس وأبيح لهم سرقة الناس أنفسهم وتملكهم فهل يستطيع أحد أن يفعل ذلك الآن؟(الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يحرم بنص) أليس هذا تطور في الأخلاق؟ إن قراءة النصوص دون إستخدام المعالج الذي قلت عنه أنه مدار التدريب والتنمية في العملية التعليمية لا تخدم تقريب وجهات النظر بيننا . ردوا علي هذا الأمر إن استطعتم؟ فالعلم ثبت تطوره والأخلاق كذلك فما الذي يمنع تطور الصلة بين الله وعبده المتغير في درجات علمه وأخلاقه ؟ أفرأيت لو أنك موظفا صغيرا أيسمح لك بمقابلة الملك مباشرة ؟ هل كان آدم يصلي كما صلى إبراهيم عليه السلام ؟ أم صلي محمد (ص) كما صلى عيسى عليه السلام ؟ فإن كانت الصلاة لها شكل واحد فلم الإسراء والمعراج وقد كان الرسول (ص) له صلة وحضور مع الله في غار حراء فلم تغيرت ؟و مالحياة إلا علم الله وكيفية الأخذ منه مرهونة بمكانك في ذلك الحبل الذي هو صلتك بالله فمن كانت صلته ( صلاته) مجودة وأكمل مرحلة التقليد وعمل بهذا العلم ورث علما لم يكن يعلمه ،أليست هذه هي القاعدة ؟ ثم تكون ثمرة هذا العلم التأهيل للتلقي من الله مباشرة دون الوسيلة والواسطة التي تحجبك عن عبوديتك لسيدك ؟ وأريد لكم أن تتوقفوا عند هذه وتفكروا في العبودية مليا ! هل هي ثابته أم مترقية؟ وهل يجب على هذا العبد التخلص من كل عيوبه البشرية من خوف على الرزق( وخلق الإنسان هلوعا) وحتى الإمتناع عن التفكير في كل ما يشغله عن سيده ليكون خالصا ؟ أم أنه في نظركم يستطيع أن يحقق ذلك بمجرد أن يقول ( نحن خير أمة أخرجت للناس ) وليس من حقك أن تعرف كيف يتواصل الله مع عبد من عباده ولا ماذا يقول له خاصة وأنه ليس نبي نموذج ، لأن ذلك تدخل فيما لا يعنيك وقد جاء ( من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه ) فإذا كان الرسول (ص) لا يتدخل ويقول لك قول جبريل له : ها أنتذا وربك وتأتي أنت وتسأل عن كيف تقيم علاقتك مع الله وماذا قال لك ؟ ألا توافقني على أن هذا السؤال فيه الكثير من قلة المعرفة بأبجديات أدب السلوك؟
    وأنا أطرح عليك هذا التحدي لتدلني على شئ لا يتطور ولا يتغير في المعني أو التكوين ؟ حتى الجمال في حالة تطور كما قال الدكتور مصطفي محمود في نقده لنظرية داروين عندما قال أن الحياة سائرة نحو الأجمل.
    واسمحوا لي أن أعلق على بعض ردودكم التي جعلت شعر رأسي يقف منتصبا .
    أولا الأخ القلب النابض قال عن مداخلة الأخ عمر :
    Quote: لم أجد كلام مرتب ترتيباً منطقياً, ولا فكرة متماسكة استطيع أن اتابعها واخرج منها برؤية متكاملة
    ثم قال نفس الكلام عن مداخلتي .
    Quote: كل ما اوردته هنا عبارة عن خطرفات غير مترابطة ترابط مبني ولا معني. وبدأت موضوع وخرجت بموضوع آخر.
    وهذا لعمري ما كنت أخشاه ألا تستطيع ربط وإدراك العلاقات فيما نقول فلهذا أصر على التحدث ببساطة وابتدائية وحاولت جاهدا أن أوجد تلك الخميرة التي تحدثت عنها لكي يتم التواصل ونسمع ردك على مانطرح وبما أني حدثتك عن تطبيقات الحرية وذلك الثقب في التعصب والديكتاتورية وتقول أنك قرأت الفلسفات الغربية : فقد قرأت فلسفة الغربيين وأختلفت معها
    فلم أعرف رأيك وخلافك مع الديمقراطية التي تحاول كل بلاد المسلمين التي تهتدي بهدي رسول الله كما يدعي الأخ جاد، الإدعاء والتظاهر بأنها تطبقها أو بصدد تطبيقها مع أنها من الفلسفات الغربية بل هي جماع هذه الفلسفات.وليتني أعرف رأيك ورأيه في بلاد الإسلام التي تدين بمبادئ الأمم المتحدة ومن دستورها المادة 30 التي تمنع أي دولة في العالم من تبني قوانين تتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومن هذا الإعلان على سبيل المثال لا الحصر المادة 18 والتي جاء فيها : لكل فرد الحق في حرية التعبير والضمير والدين وهذا الحق يشمل حرية تغيير الدين والمعتقد وحرية ألإعلان عنهما في التعاليم والممارسة والعبادة سرا وعلانية أفرادا وجماعات. والمادة 21 فقرة 2 لكل فرد حق متساوي لتولي الوظيفة العامة في بلده ( بغض النظر عن جنسه ذكر أو أنثى ودينه مسلما كان أو كونفوشيوسيا)،ويحق لي السؤال هل أدرك المسلمون معاني جديدة في القرآن والأحاديث تطوّر التشريع أم أنهم أجبروا على قبول هذا التطوير ؟
    أما الأخ حنا فيقول:
    Quote: فالمعروف ان القرآن سمي بالكتاب لأنه مكتوب ولأنه وحدة واحدة اي انه كله مترابط، فلا يمكن ان تصوم دون تصلي او تصلي دون ان تصوم مثلاً كله منهج رباني واحد مترابط مع بعضه البعض لا يناقض بعضه البعض،
    نحن لا نفهم الدين من الأقوال والتنظير الذي لا يسنده واقع الفعل وحتى هذه ما كان لكم فيها باع فأمامكم الكثير من الأسئلة التي تنتظر الإجابات مثلما فعلنا أول الأمر حتى تزيلوا هذا التناقض الذي ملأ كل أوعية التنظير لديكم حتى فاضت وأظهرت كل عمليات التفيقه والتجميل والترقيع التي يقوم بها من تظنونهم علماء بالقراءة والإطلاع من أمثال سويدان والقرضاوي الذين إستشهد بهم الأخ محمد موسي مدى قوة هذا التناقض؟ مع الفارق الكبير بين من ذكرهم والأستاذ محمود فهم ليسوا مفكرين ولا أصحاب رؤية شاملة لأنهم لم يعملوا كما عمل الأستاذ وإنما هم حفظة وأسطوانات تكرار وترقيع، ولن تستطيع رد القول بأن الخبرة هي مصدر المعرفة ( ومن عمل بما علم أورثه الله علم مالم يعلم ).و( الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل ) والإيمان هو المعتقد وقد أوردت لك مقولة الكسندر بن ( إن الإعتقاد هو ما يجعل الإنسان مستعدا للفعل) فالعمل هو الذي يخلق المفكرين وكما أسلفت الفكر يخرج من جزئية في الذاكرة مهمتها معالجة المعلومات وهذه تحتاج إلى تدريب وتنمية غير متوفرة في تعاطيهم النظري والإطلاعي للدين. ولو كنتم تحترمون عقولكم كما تقول لأستوقفكم هذا التناقض والترقيع وتبديل المواقف بين طرفة عين وانتباهتها إذ كيف يستقيم لصاحب عقل أن يعمل وفي آن واحد ب ( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ----)( وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر---) و( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا لا إله إلا الله فإن قالوها عصموا مني دماءهم و أموالهم إلا بحقها ) مع ( قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) ومع ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي --) أو ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ---) مع( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) و ( قل ياموسي إن تكفروا أنتم ومن في الأرض جميعا ---) أو( الصلاة عماد الدين فمن أقامها فقد أقام الدين ومن تركها فقد ترك الدين )مع ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له ) أو( من صور صورة يعذبه الله بها حتى ينفخ فيها الروح وما هو بنافخ فيها أبدا ) ( وما أفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة ) مع ( الواقع المعاش والممارس) ودون أن يسأل نفسه الف مرة عن السر الكامن وراء هذا التعارض البادي في هذه الآيات والأحاديث؟ فإن قلتم منسوخة فلماذا لا يطبقها سويدان والقرضاوي وانتم معهم؟ أم الخوف من إتهامهم بالإرهاب منعهم من ذلك ؟ ألا يوجب هذا منكم الإستغفار بمعنى ترك هذا الخطأ وممارسة الصواب الذي أراد لكم الله أن تدركوه ؟ ولكننا تأكدنا من البناء النظري للفكرة حتى لا يصطدم بالواقع لأن ذلك لو حدث فلن نحترم عقولنا ولا أنفسنا، ثم تبين لنا بعد ذلك من داخل الفكرة أن العمل غاية أرفع من القول وحفظه وترديده كالببغاوات ( نحن خير أمة أخرجت للناس) دونما واقع فعلي يسنده إذ ماهي الأخلاق في نظركم ؟ الحيض والنفاس الذي تسمع فيه الفتاوي ليل نهار وعندما يأتي الحديث عن العدل والحرية والمساواة وكيف يتم تداول السلطة يخرصون، أم أنكم تعتقدون أن الله سبحانه وتعالى يحتاج لهرولتكم للمساجد وترككم للطعام والشراب في شهر رمضان؟ نحن لدينا فهم للدين ليس فيه تناقض يدعمه العمل وواقع العصر الذي نعيش فيه ( السيف أصدق أنباء من الكتب ----) ولا نضطر في كل لحظة إلى التعديل والترقيع . ودعني أروي لك قصة ذلك المتأسلم الذي هو الآن في مركز مرموق في الدولة السودانية عندما جاء لمحاورتي لإثبات أن الفكر الجمهوري فكر ضال سنة 1984 فسألته قائلا : إذاوصلتم إلى السلطة في يوم من الأيام هل ستجعلون الإخوة الجنوبيين يدفعون الجزية؟ فكان جوابه بنعم ، وأنهيت معه الحوار قائلا لو أن أحدا أتى بعلبة صلصة وأراد أن يصعد بها للقمر لأعتبرت ذلك قابلا للتحقيق أما فكرتكم هذه فهي غير عملية وغير قابلة للتطبيق في عالم اليوم ،فاستهزأ بي قائلا إنك لا تعلم شيئا من أمر الدين والشريعة.
    وأما الأخ محمد موسي فحيرتي فيه لا توصف
    Quote: ،إقرأوا معي ما يقول : هل يعقل أن من يتبع دعوة باطلة سينطبق عليه قول الله تعالى: إن ينصركم الله فلا غالب لكم. أليس هذا ضرب من العبث واللامعقول Absudity؟
    ألم يقل شيخكم إبن تيمية : (أن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة ) ومع تحفظنا على كلمتي كافرة التي تخرج عدلا ومسلمة التي تخرج ظلما ؟ألم يقل الله تعالي ( ياأيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ----- ) وليبين لنا فضل أن نصدق في تنفيذ ما نعتقد في صوابه أكمل الآية ب(إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص ) فالصلابة في الموقف شبهها بالبنينان حتى إن أدى ذلك إلى موتك لأن فيه العلم الغاية والذي بينه الرسول (ص) برابط يجب أن تدرك علاقته وهو (إن لم تخطئوا وتستغفروا فسيأتي الله بقوم يخطئون ويستغفرون فيغفر لهم ) ( ومن عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم ) أليس إدراك الصواب بعد الضلال نصرامن الله ؟ وهل توجد وسيلة في الأصل لإدراك الهداية والصواب إلا الضلال ؟ألم تسمع ب ( الطريق لمن صدق وليست لمن سبق) ألا تعتقد أن الصدق العقلي مع النفس مقبول عند الله وإن كان باطلا ؟ ومنجي وناصر لأنك تعرف بعده الصواب و كل صواب هو باطل بعد أن تعرف بعده صوابا آخر لذلك جاء النموذج في القرآن ( فلما رأي القمر بازغا قال هذا ربي ------) فهو في مرحلة ظن أنه على صواب حين أعتقد في القمر ونصر بمعرفة الصواب وبدأت وانتهت بمرحلة الحيرة التي هي الحوجة التي سقتها لك سابقا ( لئن لم يهدني ربي ------ ) وكل البشر مهديين بهذا المستوى فإن عملوا بالهداية المتوفرة أمامهم أي ما يعتقدون في صوابه نقلوا إلى هداية جديدة وهكذا سيرا في المعرفة عن طريق الجهل وفي التوحيد عن طريق الشرك أما الوقوف عند المعتقد دون التطبيق معناه الجمود والركود ولا أعتقد أن صاحبه مؤهل للفتوى في أمر من جدوا وشمروا ويتهمهم بالإستدلال الخاطئ من القرآن .فهل وصلت معرفتكم بالقرآن إلى نهايتها بعد قراءة الطبري وابن القيم وابن تيمية وابن باز !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟
    ثم يتابع ويلقي القول على عواهنه : ؟
    Quote: أليس من السذاجة من أن تقولوا للناس أن المعنى البعيد للصلاة فات على سيدنا أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان وعلي الكرار ون تبعهم بإحسان، إلى أن أتى محمود ليتوصل إلى هذه الصلاة!
    ونحن نقول لك أليس من السذاجة الا تعلم بأن الصحابة قد فاتت عليهم أمور بحكم عصرهم أصبحت اليوم
    من المعارف المشاعة لكل قاعدة البشر ولأعطيك أمثلة على ذلك :هل كان الصحابة يعرفون دستورا يحدد لهم كيفيةإختيار الحاكم قبل وفاة الرسول (ص) وحتى بعدها؟ وهذا من العلم الذي أمر بكتمانه حتى يتعلمه الناس سيرا في التاريخ. ألم يكن نقص خبرتهم في توزيع المال والفئ هو السبب في ثراء بعض الصحابة إلى درجة كبيرة من أمثال عبدالرحمن بن عوف ظهرت نتائجه كواحد من أسباب الثورة على عهد سيدنا عثمان ؟وهل كانوا يعلمون أنه يجب عليهم تحديد مدة حكم الخليفة وتحديد إختصاصاته حتى لا يحدث ما حدث لسيدنا عثمان إذ تصرف في خمس الغنائم وعين أقاربه ولاة وعندما طالبه الصحابة بعزلهم قائلين ( أعزل عنا عمالك الفساق واستعمل علينا من لا يتهم على دمائنا وأموالنا وأردد علينا مظالمنا ) ألم يرد قائلا ( ما أراني إذن في شئ إن كنت أستعمل من هويتم وأعزل من كرهتم ، الأمر إذن أمركم )،ألا يعلم أبسط الناس اليوم أن الحاكم يحكم بسلطة الشعب وله الحق في عزله؟ألا يعلم كل الناس أن الرئيس إذا عزل بثورة أو متهما بجرم يجب أن يقدم لمحاكمة عادلة فلم قتله الصحابة ولم يفعلوا ذلك؟
    هذا من أمور أصبحت اليوم يعلمها غالب أهل العصر فما بالك بصلاة الأصالة التي تجهد نفسك في تفهم منطلقاتها ولم تستطع حتي الإمتناع عن السؤال عن كيفيتها على الرغم من تكرارنا لك بعدم حشر نفسك فيما لا يعنيك ،مع تأكيدي أن ذلك لا ينقص عندنا من إحترام الصحابة لأننا نفهم مرحلتهم التاريخية وأن العلم تراكمي متدرج ومتطور .

    أبوحمد
                  

العنوان الكاتب Date
سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 02:09 PM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ فيصل نوبي01-20-06, 02:13 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ kh_abboud01-20-06, 02:36 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 03:53 PM
        Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Hussein Mallasi01-20-06, 03:55 PM
          Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ khaleel01-20-06, 04:02 PM
            Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 04:53 PM
          Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 04:36 PM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ انتصار محمد صالخ بشير01-20-06, 04:11 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ هاشم نوريت01-20-06, 04:25 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 04:29 PM
        Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ khaleel01-20-06, 04:33 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 06:19 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 05:31 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Dr.Mohammed Ali Elmusharaf01-20-06, 06:36 PM
        Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 08:02 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 06:38 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Abureesh01-20-06, 06:46 PM
        Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 07:56 PM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ ثابت محمد01-20-06, 07:23 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Abureesh01-20-06, 07:32 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Abureesh01-20-06, 08:09 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 08:16 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ ثابت محمد01-20-06, 08:39 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 08:24 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 08:46 PM
        Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 08:57 PM
          Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ saadeldin abdelrahman01-20-06, 09:11 PM
            Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-20-06, 09:20 PM
              Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ الصادق اسماعيل01-20-06, 10:12 PM
                Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-21-06, 09:41 AM
                  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-25-06, 04:59 PM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ طارق جبريل01-20-06, 10:01 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Abureesh01-20-06, 10:17 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Abureesh01-20-06, 10:26 PM
        Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Biraima M Adam01-20-06, 11:25 PM
          Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Abureesh01-20-06, 11:38 PM
            Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ فيصل نوبي01-21-06, 01:55 AM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-23-06, 03:02 AM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ الأمين عثمان صديق محمد01-21-06, 01:22 AM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ فيصل نوبي01-21-06, 01:35 AM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ حمزاوي01-21-06, 02:25 AM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-21-06, 02:53 AM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ JAD01-21-06, 04:59 AM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ قرشـــو01-21-06, 05:32 AM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ A.Razek Althalib01-21-06, 07:10 AM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-26-06, 03:34 AM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ انتصار محمد صالخ بشير01-21-06, 07:44 AM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ مريم بنت الحسين01-21-06, 08:11 AM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ saadeldin abdelrahman01-21-06, 09:46 AM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ saadeldin abdelrahman01-21-06, 08:14 AM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ محمود الدقم01-21-06, 09:27 AM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ فيصل نوبي01-21-06, 09:46 AM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-21-06, 10:12 AM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ فيصل نوبي01-21-06, 03:05 PM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ طارق أحمد أبوبكر01-21-06, 10:19 AM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-21-06, 11:03 AM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Abureesh01-21-06, 11:15 AM
        Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Abureesh01-21-06, 11:25 AM
          Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ محمود الدقم01-22-06, 08:14 AM
            Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ محمود الدقم01-22-06, 08:17 AM
            Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Omer Abdalla01-23-06, 00:29 AM
              Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ محمود الدقم01-23-06, 07:39 AM
                Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ محمود الدقم01-23-06, 02:56 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-21-06, 02:47 PM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ نهال كرار01-21-06, 11:31 AM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-21-06, 12:09 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ هاشم نوريت01-21-06, 12:15 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ هشام آدم01-21-06, 12:21 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-21-06, 01:47 PM
        Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ هشام آدم01-21-06, 02:07 PM
          Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-21-06, 02:25 PM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ فيصل نوبي01-21-06, 02:19 PM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ الزوول01-21-06, 02:29 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ ali elhassan01-21-06, 04:40 PM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Omer Abdalla01-21-06, 04:25 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ فيصل نوبي01-21-06, 04:28 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Omer Abdalla01-22-06, 10:47 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-21-06, 07:25 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ فيصل نوبي01-22-06, 01:50 AM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Omer Abdalla01-21-06, 04:52 PM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Omer Abdalla01-21-06, 05:30 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Abureesh01-21-06, 05:46 PM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Omer Abdalla01-21-06, 06:00 PM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ هاشم نوريت01-21-06, 10:21 PM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ فيصل نوبي01-22-06, 00:49 AM
  Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ طارق أحمد أبوبكر01-22-06, 07:34 AM
    Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-22-06, 07:56 AM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ هاشم نوريت01-22-06, 08:44 AM
        Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ هاشم نوريت01-22-06, 08:46 AM
          Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ هاشم نوريت01-22-06, 08:58 AM
        Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-22-06, 11:35 AM
          Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Omer Abdalla01-22-06, 11:06 PM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-22-06, 09:01 AM
        Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ هاشم نوريت01-22-06, 09:08 AM
          Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-22-06, 09:28 AM
      Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ تولوس01-22-06, 09:15 AM
        Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-22-06, 10:43 AM
        Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ Omer Abdalla01-22-06, 10:53 PM
          Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ تولوس01-23-06, 08:16 AM
            Re: سؤال: ماهي صلاة الأصالة وما كيفيتها؟؟ وهل تسقط الصلاة المعروفة عن الذي يؤدييها؟؟ القلب النابض01-25-06, 05:01 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de