مكتبة انتفاضة (هبة) سبتمبر 2013
فى الذكرى الأولى لانتفاضة سبتمبر 2013: نحو إستراتيجية أشمل للحراك الطلابى فى السودان
قصيدة بمنـاسبة ثورة 23سبتمبر الطُـلابية
في ذكري (( الكوكبة السبتمبرية .... الشهداء )) قصائد .. صور .. فيديوهات
منتدى حتى نعود الغنائية/ استراليا يدعوكم لحضورالذكرى الأولى لـ هَبّة سبتمبر
اوفيت بالعهد الشهيد صلاح سنهوري
يا سبتمبر الممهور بالدم قائمة الشهداء تطول
في ذكرى شهداء سبتمبر: سيُسألون!
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 17-09-2014, 10:36 PM الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011مجبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم...
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2011, 02:00 AM

سيف اليزل برعي البدوي

تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 16684
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم...

    Quote: الباحث بمنظمة شارلز البريطانية لـ «الصحافة»:

    جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام




    قال ان قضية دارفور قضيته من واقع صلة القربى بينه وزعيمها السابق الشيخ على دينار. .. وبدأ البحث عن أسبابها منذ زمن بعيد .. والباحث فى الحضارة النوبية والقرآن بمنظمة الأمير شارلز بلندن عبد الله ماهر كورينا .. توصل عن طريق البحث المتواصل فى الحضارة النوبية والقرآن الى حقائق منها ان جبل مرة هو جبل الطور الذى ضرب صخره سيدنا موسى فانفجرت منه العيون، مستشهدا على ذلك بالقرآن، وبذات الدلائل يذهب الى توضيح طبيعة الصراع فى دارفور وعلاقة اليهود به، الى غيرها من الأشياء=2 0التى يوضحها الحوار القصير الذى أجريناه معه.. كانت بداية حديثه عندما قال ان جبل الطور ليس هو ذلك الجبل الموجود فى منطقة سيناء بمصر، بل هو جبل مرة الكائن بمنطقة دارفور.
    - سألته كيف ذلك؟ جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبى الله سيدنا موسى عليه السلام. وهذا مثبت بالظاهر والباطن.. اى بالحقيقة وبالشريعة. حدثنا بالشريعة عن ذلك؟ اذا تحدثت اليك بالشريعة انظرى الى المواص=D 9ات التى قيلت فى القرآن عن جبل الطور، منها انه تعيش فيه امم وبه عيون للماء «سورة البقرة الآية 60». ومن خلال بحثى وجدت ان به 6 بحي ±ات وعيون الماء تنبع من أسفل الى اعلى فى شكل يوضح إعجاز النبوءة، بجانب ان اى أكل لا يتغير طعمه «لا يتعفن» فى هذه المنطقة، وانه يصلح بها ما تصلح زراعته بكل الدنيا، فاذا جئنا لهذه المواصفات نجدها غير موجودة تماما فى منطقة سيناء ولا فى الجبل الموجود فيها. وبالحقيقة أو الباطن؟ الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى شيخ الطريقة البرهانية أيد هذه الحقيقة، وقال إن سيدنا موسى مقامه فى أعلى جبل مرة، واثبت ذلك بأن الرسول «ص» عندما عرج به الى السماء وبالتحديد فى نقطة تخفيض الصلوات المفروضة من خمسين صلاة الى خمس صلوات، كان يعود ويراوح ما بين مقام سيدنا موسى فى أعلى الجبل «حيثما هو مدفون» وبين السماء، ويرى ان آثار اقدامه يمكن الاستدل ل عليها فى الجبل، لأن الصخر كان يلين تحت رجله. وفى سورة النجم أيضا إشارة «والنجم اذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى ..» الآية، ولدى كتاب كامل حول هذه الإشارات رواية عن الشيخ البرهانى. حديثك يع نى أن الرسول «ص» كان يخفض الصلاة لأمته من دارفور؟ نعم وساعطيك بعض الأدلة التى تزيد قناعتك، ولتعرفى ان الحرب الدائرة فى دارفور لها وضع دينى وليس سياسيا يقف من ورائه اليهود، وان ارض الميعD8د التى يتحدث عنها اليهود هى دارفور وليس فلسطين. ما هى؟ عاشرت الدكتور عبد الله الطيب لسنوات طويلة بلندن، وقد قال لى انا وبعض الزملاء كنا حاضرين معه، إن بعض يهود العالم اجتمعوا فى الحرب العالمية الأولى فى السودان فى منطقة اسمها «كلقنة» وعن طريق بحثى عن المنطقة وجدت ان سطح الجبل يسمى «كلقنا» وبمتابعتى للمعلومات وجدت ان الإنجليز اليهود جاءوا الى المنطقة ذاتها فى الحر=D 8 العالمية الثانية، وصعدوا الى رأس الجبل، ومنعوا الناس من الصعود الى المنطقة قائلين لهم ان من يذهب اليها سيتعرض الى الموت واطلقوا عليها اسم «كيلنق» وتعنى بالإنجليزية القتل، لمعرفتهم بأنه جبل «زيون» وهو الجبل المقدس المذكور عندهم، فهو فى دارفور لا كما يوضحه تضليلهم للناس بأنه فى أثيوبيا.
    - كيف؟ البروفيسور حسن مكى كان قد أجرى بحثا فى أثيوبيا ولم يجد أية آثار لما قيل20عن هذا الجبل المقدس، وما توصلت اليه هو ان الجبل المشار اليه هو جبل مرة ولأجله تقوم المؤامرة فى دارفور بإيعاز من اليهود، وكثيرا ما يتدثرون تحت غطاء المنظمات الإنسانية، لانهم على علم بأن جبل مرة هو جبل سيدنا موسى الذى واعده الله فيه اربعين ليلة والقى فيه الألواح .. وحتى يتحصلوا على هذه المنطقة قدموا إدعاءاتهم الكاذبة عن وجود تطهير عرقى وإبادة جماع Šة لأهل دارفور، وقاموا بترحيل عدد من ابنائها الى إسرائيل، وكنت قد قدمت هذه الحقائق فى البرلمان البريطانى فى عام 2005م، ويمكن ان تضيفى ما نشرته عدد من الصحف امس حول هذا الامر.
    - ما هى خلاصة ما توصلت اليه من الخبر المنشور؟ قامت منظمات امريكية وفرنسية بالتعاون مع محكمة الجنايات الدولية فى بناء مقر لشهود الجنائية بجبل مرة يتكون من 12 غرفة، فى محاولة لجمع الشهادات من النازحين، واشار ذات الخبر الى ان المنB 8مات المذكورة قامت ببناء كنيسة فى المنطقة .. هذا ملخص الخبر.. لكن فى هذا إشارة الى ان هذه المنظمات تعمل فى هذا الجبل وتتستر على مقام سيدنا موسى ابن عمران، ومقامه داخل الكنيسة او المعبد اليهودى «سنى قوق»، وهو معبد قديم زاره سيدنا عيسى عندما زار السودان كما قال الشيخ ابراهيم البرهانى والعاملون بالمنظمة مثل جورج إسكندر وهو تركى الجنسية ويهودى الديانة كما يحمل الجنسية الأميركية.
    وهذا يوضح ان السودان مستهدف دينيا وليس سياسيا، فكما قلت ان جبل الطور فى دارفور وازيد ان سيدنا موسى نوبى، وان قبيلة الفور فى الأصل دناقلة. كيف ذلك؟ سيدنا موسى كان فى المنطقة الشرقية من النيل، وعبر الى الغرب عبر منطقة عبرى الموجودة حاليا فى الشمال عندما اراد فرعون ان يبطش به وببني اسرائيل، وهذا يعنى انهم اتجهوا غربا وليس شرقا كما يدعى اليهود، بمعنى أنهم ذهبوا الى دارفD9ر، والشيخ محمد الشيخ محمد عثمان شيخ الطريقة البرهانية الحالى دائما ما يلبس الطاقية الدارفورية «برتقالية اللون» كما ان أغلب اهل هذه الطريقة من قبيلة الفور، والشيخ على دينار كاسى الكعبة هو رجل صالح ولديه «آبار علي» المعروفة فى مكة، وانا شخصيا لدى صلة قرابة مع على دينار. وضح هذه النقطة أكثر؟ عندما أسر الإنجليز على دينار أسروا معه جدى أير العرب مختار عوض جبرة، وهو من =D 9نطقة الحلاوين، وعندما أسروهم sˆضعوهم بسجن فى منطقة الزورات، وبمساعدة الأهالى خرج الاثنان، وذهب على دينار الى حكم مملكته، وبقى جدى مأمورا لدنقلا، وحتى اليوم يتوارث احفاده العمودية، واصل القرابة يقال ان جدى تزوج احدى اخوات على دينار وتدعى حسب علمى «سعيدة».





















    --------------------------------------------------------------------------------
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 10:37 AM

سيف اليزل برعي البدوي

تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 16684
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: وما توصلت اليه هو ان الجبل المشار اليه هو جبل مرة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 11:05 AM

صلاح عباس فقير

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 4090
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الأخ سيف اليزل
    السلام عليكم
    كل شيء جائز،
    لكن الأدلة المذكورة غير كافية!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 11:35 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 21-10-2006
مجموع المشاركات: 1939
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: صلاح عباس فقير)

    International Standard Bible Encyclopedia: E-J - صفحة 194
    Geoffrey W. Bromiley - 1982 - عدد الصفحات: 1175 - معاينة
    Although some early Jewish commentators were clearly embarrassed by the likelihood that Moses had married a Nubian slave girl, others made capital of the relationship by midrashically elevating her to the status of princess or queen and

    http://books.google.com/books?id=yklDk6Vv0l4C&pg=PA194&...lave%20nubia&f=false

    سلام سيف

    كده شوف الرابط اعلاه

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 06-03-2011, 11:31 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 01:09 PM

سيف اليزل برعي البدوي

تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 16684
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: احمد حامد صالح)
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 01:14 PM

سيف اليزل برعي البدوي

تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 16684
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 02:09 PM

احمد الامين احمد

تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4264
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: «آبار علي» المعروفة فى مكة،

    تحية صاحب البوست ..
    الإقتباس أعلاه يعطينا فكرة عن مدى دقة صاحب المقال وعدم إلمامه بالجغرافيا
    أبار على المشار إليها ان بمكة غير صحيح ذلك بل هى عند ذى الحليفة الميقات المكانى لإحرام أهل يثرب "المدينة المنورة"ومن جاء عن طريقها وهذه الابار تبعد عن مكة أكثر من 340 كيلو متر ولقد أحرمت منها مرارا ..مع ملاحظة أن نسبة هذه الأبار لعلى دينار مشكوك فيه وغير مثبت لان على المقصود هو غير على دينار ويليها تجاه الجنوب أبارالواقف وابار الماشى....
    * جعفر ميرغنى فى "تأريخ الحضارة السودانية وهوبرنامج إذاعى قبل سنوات ذكر ان كليم الله موسى قد وصل "مجمع البحرين " عند جزيرة توتى برفقه فتاه "يوشع بن نون " وباقى القصة فى سورة الكهف المكية ..
    * علاقة سيدنا موسى بالسودان من المتواتر أن فرعون قد جلب السحرة لمناظرته من السودان تحديدا شماله الاقصى وقد امنوا بالطبع والقصة واضحة فى سورة طه المكية ونتفا من سورة القصص المكية وكذلك الاعراف المكية والله أعلم...
    * إستدلال الكاتب ان سيناء الحالية ليست هى التى عبرها كليم الله بحجة عدم وجود أبار وعيون حاليا بها قول ضعيف لان صاحب المقال ربما إستدل بذلك على الوضع المائى الراهن لسيناء لكن معلوم ان الجغرافيا والبيئة يتغيران مع مرور الزمن عليه قد تكون تلك العيون والأبار بسيناء قد اندثرت بفعل الطبيعة رغم وللتاكيد على وجود عيون قديمة بسيناء من المتواتر ان المسيحين يحجون لبئر مقدسة فى سيناء راهنا بزعم ان المسيح عليه السلام قد شرب وامه الطاهرة البتول منها وهم يركبون حمارا برفقة يوسف النجار فى رحلة مقدسة من فلسطين إلى مصر والمسافة الزمنية بعد موسى وعيسى طويلة جدا ...
    للتأكيد أن البيئة المائية تتغير ذكر عالم الفضاء المصرى الباز ان الصور الجوية الدقيقة لمنطقة الربع الخالى بالسعودية تؤكد وجود كميات مهولة من الماء تحته كانت بارزة ثم إنطمرت وذكر أنه يمكن ان تظهر خلال 90 سنه بفضل ثورة التكنولوجيا ..كذلك يوجد نهرا كان يجرى من السعودية إلى الكويت فأين هذا النهر الان ؟ مع التذكير أن النيل فى رواية أنها كان يجرى نحو ليبيا خلافا لما هو عليه الان ..
    ** بوست جميل وموحى ويغرى بالنقاش وإعادة القراءة مجددا..

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 06-03-2011, 02:11 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 06-03-2011, 02:17 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 04:59 PM

Faisal Al Zubeir

تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 9162
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: احمد الامين احمد)

    Quote: مع التذكير أن النيل فى رواية أنها كان يجرى نحو ليبيا خلافا لما هو عليه الان ..

    وفي رواية اخرى، هو النهر الاصفر وحاليا "وادي هور" .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 05:04 PM

Faisal Al Zubeir

تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 9162
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: احمد الامين احمد)

    عندما كان اكبر رافد للنيل النهر الاصفر
    من طرف هاشم علي الجزولي في السبت يونيو 12, 2010 11:04 am


    النهر الاصفر اسمه الان بعد ان توقف عن الجريان هو وادي هور لقد كان اكبر رافد للنيل مصدرره من جبال في تشاد ويمر بدارفور ويلتقي باالنيل عند الانحناءه العظيمه للنيل عند الدبه كان هذا قبل 8000 الي 1000 سنه قبل الميلاد وفي روايه اخري من مصدر مجله علميه امريكيه كان مستمر الي 3000 سنه قبل الميلاد ( مصدر المياه الجوفيه الان والمسماه باالحوض النوبي وكذلك المياه الجوفيه التي رصدت اخيرا من قبل الامريكان وتحدث عنها فاروق الباز كان هذا هو اساسها والصراع واضح جدا من اجل الموارد) لقد كان السكان يتمركزون جنوب اسوان ولم يكن هناك سكان شمال اسوان نسبه لبروده الطقس كما ان النيل لم يأخذ شكله الحالي بعد في غابر الازمان الان المصادر العلميه والابحاث التي تجري الان كلها تشير الي ان الانسان الاول كان في منطقه جنوب اسوان ومايعرف باالسودان اليوم وان منطقه الشلال الرابع شهدت ميلاد اول وجود للانسان (150الف سنه والان تتجه الابحاث الي 300الف سنه )
    لنأخذ فكره عن النيل في ذلك الزمان الغابر وماهي الفكره من هذه الابحاث الان ولماذا باختصار الفكره ههدفه هي معرفه الاماكن التي كان فيها النيل في طور التكوين عندما كانت بحيرات منفصله وبرك ومستنقعات وذلك بهدف وضع اليد عليها بأعتبارها مخزونات مياه من قديم الزمن وما الصراع الذي يشهده السودان الان ماهو الا صراع لامتلاك الموارد نعود للموضوع
    لقد كان النيل الازرق منفصل عن النيل الاصلي وانضم اليه في فتره تقدر من 70 الي 80 الف سنه ايضا كان النيل الابيض وبحر العرب عباره عن بحيره مغلقه ( هذه المنطقه تم رصدها من قبل الامريكان من برام وحتي جبل الداير وسبق ان تطرقت اليها من قبل مخزون مياه يقدر بأيراد النيل لمده 500 سنه كما ان هناك تغذيه مباشره من بحر العرب )
    لقد كانت البدايه لتكوين هذا النهر العظيم قبل 65 مليون سنه واستطاع ان يشق طريقه الحالي قبل 120 الف سنه
    الان هناك رصد ودراسه وهي التي تحصلنا بموجبها علي هذه المعلومات التي يقوم بها معهد بوسطن لدراسات من بعد لصالح المصريين والدراسه ترصد نهر النيل قبل 6 مليون سنه بفرض جمع معلومات لمعرفه اماكن تجمع المياه القديمه لكن يظهر الامريكان بلعبوا صالح ورقهم اما نحن السودانين سوف نصحو متاخرين بعد ان نكون فرطنا في مواردنا بأيدينا سواء عن قصد او عن جهل وناس قريعتي راحت في ده غرابي وده جنوبي وده ود بحر والموارد في طريقها الي الاجانب ولاحول ولاقوه الا باالله
    وهناك نقطه جوهريه المتتبع لمياه النيل يجدها في تناقص مستمر اضف الي ذلك عامل التغير المناخي وزياده السكان وبمقارنه بسيطه باالقديم والحاضر هل تعلم ان ايراد النيل الحالي يمثل خمس ايراده في غابر الزمان
    The present Nile is at least the fifth river that has been flowed from Ethoipia
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 06:43 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 3121
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: Faisal Al Zubeir)

    تحياتي سيف اليزل وشكرا لاتحافنا بهذا الموضوع، هل يعقل أن كاتب هذا الكلام حقا عضو منظمة الأمير شارلس ووصل به الأمر لطرح كلام كهذا أمام صفوة القوم في بريطانيا؟ عجبا!

    حقيقة هناك نظريات كثيرة عن العبرانيين القدماء وتحركاتهم، منها مثلا أنهم كانوا في الجزيرة العربية، وتستند أدلة تلك النظرية على التحليل اللغوي ومقارنة أسماء الأماكن التوراتية بأسماء المواضع في الجزيرة العربية، أما أقوال صاحبنا هذا فهي أقوال مرسلة دليله فيها مكاشفات شيخ صوفي يمكن أن يكون لها عشرات التأويلات!

    وأحب أن أذكر هنا نظرية أخرى سبق لي ترجمتها في بوست كتبته قبل أكثر من اربعة سنوات:

    ما بين الدين والإكتشافات الآثارية: مقتطفات مترجمة من لورنس جاردنر

    النار النجمية : ذهب الآلهة:
    لورنس جاردنر
    في حوالي سنوات الثمانينات من القرن التاسع عشر كانت المؤسسات الحاكمة للديانة المسيحية ترتعد فزعا من عبارة " عالم آثار". لذلك تم وضع الحفريات الآثارية تحت سيطرة صارمة، وكان تمويلها وإجرائها يتطلب موافقة سلطات جرى تعيينها حديثا حينها.

    أحدها كان صندوق استكشاف مصر الذي تأسس في بريطانيا سنة 1891 ومباشرة في الصفحة الأولى من عقد تأسيسيه ونظامه الأساسي مذكور أن هدف الصندوق هو دفع أعمال الحفريات الآثارية " لغرض توضيح أو تبيين نصوص التوراة".

    باختصار فإن ذلك يعني أنه إذا تم العثور على شئ يمكن استخدامه في دعم تعاليم الكتاب المقدس فإننا نحن الجمهور سيتم إخطارنا به. وأي شئ لا يدعم تفسير الكنيسة للكتاب المقدس لم يكن مقررا له أن يرى النور في المجال الجماهيري.

    الآن سنلقي نظرة على أحد الإكتشافات الضخمة في تلك الفترة ـ إكتشاف لايعرف عنه السواد الأعظم من الناس شيئا سوى القليل. في الواقع ربما كان ذلك الإكتشاف هو أهم الاكتشافات على الإطلاق فيما يتعلق بالكتاب المقدس وله مترتبات صاعقة ذات مدى يتجاوز الاكتشاف نفسه بكثير، لأنه القصة الكاملة لطائر الفينيق وحجر النار.

    في سفر الخروج (أحد أسفار التوراة) هناك جبل توراتي متميز مذكور. أنه يقبع في السلسلة الممتدة في شبه جزيرة سيناء ـ تلك الكتلة الأرضية التي تشبه مثلثا قاعدته للأعلى والتي تقع فوق البحر الأحمر بين خليج السويس وخليج العقبة. في التوراة سمي هذا الجبل أولا بجبل حوريب ثم سمي بجبل سيناء ثم سمي مرة أخرى حوريب في بقية مراحل القصة.

    القصة هي بالطبع خروج موسى وبني إسرائيل من مصر. ذلك هو الجبل الذي رأى موسى فوقه حسبما يروي سفر الخروج الشجيرة المشتعلة نارا، إنه الجبل الذي تكلم فيه مع يهوه وهو المكان الذي تلقى فيه موسى الوصايا العشر وألواح الشهادة.

    ما يجب أن ندركه عند هذه المرحلة هو أنه في زمن موسى (حوالي 1350 ق م) لم يكن هناك جبل اسمه جبل سيناء. لم يكن هناك جبل بذلك الإسم حتى في أيام يسوع ولابعدها بثلاثمائة سنة.

    يجب أن يقال أن التوراة المألوفة لدينا اليوم هي ترجمة من نصوص عبرية تم تجميعها قبل حوالي ألف سنه لذلك فهي أصغر سنا بقرون قليلة من الإنجيل المعترف به.

    الجبل الذي يعرف الآن بجبل سيناء يقبع في جنوب شبه الجزيرة قرب نقطة قاع المثلث الذي قاعدته للأعلى. لقد أعطي ذلك الأسم من جانب جماعة إرسالية من الرهبان المسيحيين الإغريق بعد حوالي 1700 سنة من عهد موسى. إنه يعرف الآن في بعض الأحيان باسم جبل موسى ولا يزال يوجد به مكان اختلاء مسيحي صغير هو دير سانت كاتربن. لكن هل كان ذلك الجبل هو جبل سيناء الذي تسميه التوراة بجبل حوريب؟ حسنا، ما يتضح هو أنه ليس كذلك.

    يوضح سفر الخروج بعض التفاصيل ليشرح خط سير موسى وبني إسرائيل من أرض غوشن بدلتا النيل للأسفل عبر سيناء وعبر برية شور وباران حتى أرض مدين (التي هي إلى الشمال من الأردن الحالي). من هذا المسار يصبح من السهل جدا تحديد موقع جبل حوريب. إنه يقع على مسافة ليست قصيرة شمال جبل موسى.

    إن كلمة حوريب ببساطة تعني الصحراء وجبل الصحراء العظيم الذي يرتفع لما يزيد عن 2600 قدم داخل هضبة حجرية عالية فوق سهل باران يعرف اليوم باسم "صرابيط" ـ أو إن شئنا الدقة ـ صرابيط الخادم (بروز الخادم) Serabit el-Khadim .

    وفي أواخر التسعينات من القرن التاسع عشر تقدم عالم المصريات البريطاني سير ويليام فليندرس بيتري الذي كان أستاذا بالكلية الجامعية بلندن بطلب لصندوق استكشاف مصر للقيام برحلة استكشافية لسيناء. وفي حوالي يناير 1904 كان هو وفريقه في سيناء، وفي مارس من ذلك العام وصلوا في رحلتهم لأعالي جبل صرابيط.

    في السنة اللاحقة نشر بيتري النتائج المفصلة لما وجده، لكنه أضاف لتقريره حقيقة أن هذه المعلومات سوف لن يتم جعلها متاحة رسميا للمشتركين في صندوق استكشاف مصر، حيث سيتلقون خرائط و بيانا عموميا فقط. إضافة لذلك أوضح بيتري أنه رغم كونه قد قاد فرقا ممولة لداخل مصر فإنه ومنذ رحلته تلك إلى سيناء تم إنهاء دعمه من جانب الصندوق. لماذا؟ هل أن ذلك بسبب كونه قد خرق أحكام عقد تأسيس الصندوق عن طريق كشفه عن شئ مخالف لتعاليم الكتاب المقدس؟ بالتأكيد هو قد فعل ذلك.

    في الواقع لقد اكتشف بيتري سر جبل موسى المقدس الأكبر ـ سر لا يفسر ما يصفه سفر الخروج فحسب بل أنه وبذلك التفسير قد نسف أساس تفسيرهم الشائع للكتاب المقدس.

    ما لا يوضحه الكتاب المقدس هو أن سيناء لم تكن أرضا أجنبية بالنسبة للمصريين. كانت في الواقع تعتبر جزءا من مصر وقد خضعت للسيطرة الفرعونية. لذلك فإن موسى وبني إسرائيل لم يكونوا قد خرجوا من مصر حالما أصبحو شرق دلتا النيل، لقد كانوا لايزالون في مصر وعليهم عبور كل شبه جزيرة سيناء قبل أن يدخلوا أرض كنعان الفلسطينية.

    في زمن موسى كانت سيناء تخضع لسيطرة إثنان من المسؤولين المصريين: أمين السر الملكي و الرسول الملكي. كان ذلك عهد الأسرة الثامنة عشر المصرية ـ أسرة الفرعونين تحتمس وأمنحوتب إضافة لإخناتون وتوت عنخ آمون. كان الرسول الملكي في تلك الأيام هو نيبي، وهو مسؤول كان أيضا عمدة وقائد حامية زارو في منطقة غوشين بدلتا النيل التي عاش فيها بني إسرائيل قبل الخروج.

    وظيفة أمين السر الملكي كانت وراثية في عائلة باـ نيهاس الهيكسوسية، وكان باناهيسي التابع لهذه العائلة هو الحاكم الرسمي لسيناء. ونحن نعرفه بصورة أفضل من الكتاب المقدس الذي يسميه فينيهاس. لقد أصبح واحدا من الكهنة الأوائل في التركيب الهيكلي الموسوي الجديد لكنه قبل ذلك كان الكاهن الرئيس في معبد الفرعون إخناتون بالعمارنة.

    قبل أن نعود لسير ويليام فليندرس بيتري ولكي نفهم الدلالة الجذرية لاكتشافه من الواجب التمييز بين بني اسرائيل وبين العبرانيين في عهد موسى. في ذلك الزمان لم يكونوا شيئا واحدا وهو ما يبدو أن تعاليم الكتاب المقدس تبينه. العبرانيون هم عائلة ابراهيم و من يرجع نسبهم إليه وكان مسكنهم عموما هو أرض كنعان أو فلسطين. بني إسرائيل من ناحية أخرى كانوا عائلة أحد أحفاد إبراهيم وهو يعقوب الذي تغير اسمه ليصبح إسرائيل ومن ينتسبون إليه. كانت عائلة يعقوب وحدها هي التي رحلت إلى مصر وكان أحفادهم هم من رجعوا في النهاية مع موسى ليتحدوا بعد أجيال لا حصر لها مع أهلهم العبرانيين.

    الفرق بين المجموعتين هو أن بني إسرائيل ظلوا لوقت طويل خاضعين لقوانين وديانة مصر وما كانوا يعرفون سوى القليل عن عادات بني عمومتهم في أرض كنعان. عبر أكثر من 400 سنة كانوا في بيئة لها مجموعة من الآلهة. ورغم أنهم قد طوروا مفهوم إله واحد داخل جماعتهم فإن ذلك الإله لم يكن يهوه العبرانيين الكنعانين. كان إله بني إسرائيل كائنا لاوجه له كانو يسمونه ببساطة "الرب". كان يسمى بلغة بني إسرائيل "أدون". هذا هو أحد أسباب أن "الرب" و " يهوه" كان دائما يتم تعريفهما منفصلين في النصوص المبكرة رغم أنهما قد وضعا تحت لفافة الإله الواحد في أزمان لاحقة ليناسب ذلك العقائد اليهودية والمسيحية الناشئة. بالنسبة للمصريين كان اسم ذلك الرب (أدون) شبيها جدا بذلك: كانوا يسمونه آتين. ومنه يشتق اسم الفرعون اخناتين الذي يعني خادم آتين.

    لذلك فموسى وبني اسرائيل عندما خرجو إلى سيناء فقد وصلوها ليس كعابدين ليهوه بل كعابدين لآتين ولهذا السبب بالذات تم اعطائهم مجموعة كاملة جديدة من القوانين والمراسيم لتجعلهم في خط واحد مع الثقافة العبرية لوطنهم المتوقع الجديد.

    عندما غادر موسى وبني إسرائيل دلتا النيل فقد كان خط سيرهم البديهي إلى أرض كنعان (التي كانت مقصدهم النهائي) كان يجب أن يكون مباشرا عبرا برية شمال سيناء. إذن لماذا انحرفوا جنوبا عبر الجزء الأعلى الصعب ليقضوا بعض الوقت بجبل حوريب صرابيط؟ كان ذلك هو السؤال الذي حير بيتري وفريقه.
    إذن ما الذي وجدوه بالضبط على جبل التوراة المقدس؟ حسنا في البدء فهم لم يجدوا الكثير.لكن على سهل عريض قرب القمة كانت هناك علامات واضحة لسكن قديم وكان يمكن رؤية بعض الأعمدة والأحجار المنتصبة بارزة فوق سطح الأرض المغطى بالركام. ذلك الركام كان قد تراكم شيئا فشيئا بواسطة الريح والانزلاقات الأرضية عبر أكثر من ثلاثة آلاف سنة. لكن عندما تمت ازاحته بعيدا في النهاية فقد ظهرت حقيقة القصة التوراتية. كتب بيتري:

    "ليس هناك معلم أثري آخر كهذا لا يجعلنا نتحسر على أنه ليس في حالة حفظ أحسن حالا. كان بأكمله مدفونا ولم يكن لأحد علم به إلى أن قمنا بإزالة الركام عن الموقع".

    ما وجدوه كان مبنى مركب لمعبد ضخم. داخل سور محيط كان هناك معبد خارجي مبني فوق امتداد يبلغ حوالي 70 مترا. ذلك يمتد خارجا من معبد داخلي محفور في كهف ضخم في جانب الجبل. ومن الخرطوشات (العلامة الخاصة بكل فرعون) والمنحوتات والنقوش اتضح أن المعبد كان مستعملا منذ زمن بعيد يرجع لعهد الفرعون سنفرو الذي حكم في حوالي 2600 ق م والذي يعتبر خلفاءه المباشرين بناة أهرام الجيزة.

    كان الجزء الذي يعلو سطح الأرض من المعبد مبنيا من الحجر الرملي المستخرج من الجبل ويشتمل على سلسلة من القاعات المتجاورة و الهياكل و الساحات والمقصورات و الغرف. من ضمن هذه فإن فقد كانت الملامح الرئيسية التي أزيح عنها التراب هي الحرم الرئيسي وهيكل الملوك وبهو الأعمدة وقاعة الإلهة حتحور Hathor (التي كان المبنى بكامله بكامله مكرسا لها).

    وفي كل مكان حول ذلك كانت هناك أعمدة ومسلات للملوك المصريين عبر العصور وبعض الفراعنة مثل تحتمس الثالث (مؤسس حركة الصليب الوردي في مصر) كانوا مصورين عدة مرات على أحجار منتصبة وبنقوش جدارية بارزة.

    كان كهف حتحور الملاصق منحوتا في صخر طبيعي بجدران داخلية مسطحة تم تنعيمها بدقة. في الوسط (منذ حوالي سنة 1880 ق م ) يقف العمود المنتصب الخاص بالفرعون أمينمحيت الثالث زوج ابنة عيصو. أيضا صور معه وزيره الرئيسي وحامل أختامه.

    وعميقا داخل الكهف وجد بيتري مسلة حجر جيري للفرعون رعمسيس الأول (الذي يعتبره علماء المصريات تقليديا الفرعون الذي عارض عقيدة آتين) يصف فيها نفسه للعجب على أنه " حاكم كل ما يحتضنه آتين". كما وجد تمثال رأس من العمارنة لأم اخناتين الملكة تيي ملكة مصر بعلامتها الملكية على التاج.

    في الساحات والقاعات في المعبد الخارجي كان هناك العديد من الخزانات المستطيلة المنحوتة في الحجر والأحواض الدائرية اضافة لمناضد عمل غريبة الشكل بواجهات منثنية للداخل وأسطح مقسمة المستويات. كانت هناك أيضا مناضد دائرية وصحون وأطباق مع مزهريات وأوعية رخامية العديد منها مصنوع على شكل زهرة اللوتس. إضافة لذلك حوت الغرف مجموعة جيدة من اللوحات المزججة والعلامات الملكية والجعارين والزينات المقدسة المصممة بحلزونات ومربعات وترية وسلال. كانت هناك عصي سحرية مصنوعة من مادة صلبة غير معروفة وفي بهو الأعمدة كان هناك حجران مخروطيان بارتفاع ستة وتسعة بوصات على التوالي. تحير المستكشفين بسبب هذه الإكتشافات، لكنهم ازدادوا حيرة عندما اكتشفوا بوتقة صهر معادن. منذ ذلك الحين وعلماء المصريات يتجادلون حول سبب وجود بوتقات صهر في معبد وفي نفس الوقت يتجادلون بسبب مادة غامضة تسمى مفكزت بدا أنها مرتبطة بالبوتقة والأحجار المخروطية والتي هي مذكورة عشرات المرات في نقوش الجدران والمسلات.

    اقترح البعض أن مفكزت هي النحاس وفضل العديدون التيركويز وافترض البعض أنها المالاكايت. لكن كل تلك تخمينات لا سند لها ولم يكن هناك من أثر لأي من هذه المواد بالموقع.

    تشتهر سيناء بمناجم التيركويز لكن إذا كان استخراج التيركويز هو الوظيفة الأساسية لسادة المعبد طيلة كل تلك القرون فإن المرأ سيتوقع أن يتم العثور على أحجار التيركويز بكثرة في مقابر مصر القديمة. لكن ذلك لم يحدث. لم يتم العثور على شئ يذكر منها.

    سبب آخر للتعجب كان الإشارات العديدة المنقوشة لـ "الخبز"، مصحوبا بالرمز الهيروغليفي البارز الخاص بالضوء والتي وجدت منقوشة في هيكل الملوك.

    إلا أن الإكتشاف الذي سبب الحيرة الكبرى كان ازالة التراب من شئ معرف على أنه مفكزت الغامض الذي بدا أن رمزية الخبز مرتبطة به. في إحدى حجرات التخزين كانت هناك كمية كبيرة من طبقة سمكها عدة بوصات من مسحوق أبيض ناصع خالي من الشوائب.

    في ذلك الزمان اقترح البعض بأن المسحوق يمكن أن يكون من بقايا عملية استخراج النحاس لكن سرعان ما عرف بأن استخراج النحاس لا ينتج عنه أي مسحوق أبيض بل يتخلف عنه خبث أسود كثيف. إضافة لذلك لم يكن هناك مصدر نحاس لعدة أميال في المنطقة المجاورة للمعبد وعلى كل حال فإن عمليات استخراج النحاس القديمة كانت ظاهرة في الأودية البعيدة. وخمن البعض بأن المسحوق هو رماد ناتج من احراق النباتات للحصول على مادة قلوية لكن لم يتم العثور على أي آثار بقايا نباتات.

    بسبب عدم وجود أي تفسير آخر فقد تم الاستنتاج بأن المسحوق الأبيض والأحجار المخروطية ربما كانت مرتبطة بنوع من طقوس التضحية لكن مرة أخرى تم بيان أن ذلك هو معبد مصري وأن تقديم القرابين الحيوانية لم يكن من ضمن الشعائر المصرية. إضافة لذلك لم تكن هناك أي عظام أو أي مادة مختلفة داخل الـ "مفكتز" والتي ظهرت لكل العالم على أنها كمية من مسحوق التالك TALCUM المقدس.

    وتم أخذ كمية من المادة الغامضة إلى بريطانيا للفحص ولكن لم يتم نشر أي نتائج. البقية (التي تركت مكشوفة لعوامل الطبيعة بعد 3000 سنة) فقد تركت لتكون ضحية لرياح الصحراء.

    لكن على كل حال فما أصبح واضحا هو أن ذلك المسحوق يشبه ظاهريا ما كان يعرفه أهل بلاد مابين النهرين القدماء على أنه حجر النار أو شيم آن نا ـ المادة التي كانت تصنع في شكل كعك خبز وتستعمل في تغذية الأجسام النورانية الخاصة بالملوك البابليين وفراعنة مصر.

    ذلك بالطبع يفسر نقوش المعبد التي تشير لأهمية الخبز والنور، وذلك المسحوق الأبيض ( شيم آن نا) يتطابق مع المن الذي وضعه هارون في تابوت العهد. في مصر كان الكعك المصنوع من هذا المسحوق يسمى بطعام الـ شيفا SCHEFFA في حين سماه بني إسرائيل بالخبز المقدس shewbread.

    ويخبرنا سفر الخروج بأن كبير الصناع الذي صنع خبز الـ مقدس لموسى في سيناء كان هو بيزاليل ابن أوري بن هور. لكن بيزاليل لم يكن خبازا بل كان صائغا معروفا فهو الرجل نفسه الذي صنع الزينات الذهبية للمعبد المتنقل وتابوت العهد.

    ذلك يتفق تماما مع وظيفة كبار الصناع الكهنوتيين في بلاد ما بين النهرين. كانوا كبار الحدادين و علماء المعادن الخاصين بتوبال كاين الذين كانوا يصنعون الشيم آن نا من الذهب الخالص.

    بالنسبة للبوتقة والأحجار المخروطية والمجموعة الكبيرة من الخزانات والمناضد والمعدات التي جعلت معبد سيناء يبدو كمعمل ضخم أكثر من كونه مكان تعبد، فما يتضح هو أنها بالفعل بوتقة صهر معادن ولاشئ غير ذلك.

    ما وجده بيتري فعليا كان ورشة الكيمياء السحرية الخاصة باخناتين والثمانية عشر أسرة فرعونية التي سبقته في حكم مصر ـ معبد ومعمل كان فرن التعدين يزأر فيه وينفث الدخان لانتاج حجر النار المقدس الشيم آن نا سريع الدوران. فجأة يصبح لكلمات سفر الخروج معنى ونحن نعيد قراءتها بفهم جديد تماما:ـ

    "جبل سيناء كان مغطىبالدخان لأن الرب نزل علية في نار تصاعد دخانها كدخان فرن واهتز الجبل بأكمله بشدة".

    نقرأ في سفر الخروج أن موسى أخذ العجل الذهبي الذي صنعه بني إسرائيل وأحرقه بالنار وسحقه ليصبح مسحوقا أبيض اللون. تلك هي بالضبط العملية التي تحدث في فرن الشيم آن نا، ومن الواضح أن كهنة حتحور المصريين ظلوا مشعلين لنار انتاجه لأجيال عديدة قبل أن يدخل كهنة آتين في الأمر في زمن موسى.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 06:50 PM

احمد الامين احمد

تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4264
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: Faisal Al Zubeir)

    Quote: وبالتحديد فى نقطة تخفيض الصلوات المفروضة من خمسين صلاة الى خمس صلوات، كان يعود ويراوح ما بين مقام سيدنا موسى فى أعلى الجبل «حيثما هو مدفون» وبين السماء،

    المقتبس أعلاه كذلك يوضح عدم دقة الكاتب صاحب النظريةومحاولته لى عنق التأريخ ليثب نظريته..
    فى خبر الإسراء والمعراج فى صحيح البخارى " أصح الاسانيد عند السنة بعد الكتاب" نجد ان النبى محمد صلى الله عليه وسلم إلتقى الكليم موسى فى السماء السادسةعند طلوعه للسدرة وعند نزوله منها عمودياتجاه المسجد الاقصى نهاية الاسراء وبداية المعارج ...عليه كيف يكون صلى الله عليه وسلم قد التقى موسى عند مقامه المزعوم بجبل مرة وخط سير رحلته العظيمة محفوظ فى الاسراء والنجم والكثير من أحاديث الإمام البخارى ..." أنظر صحيح البخارى -"
    نقطة أخرى إلتقى سيدنا محمد مع سيدنا موسى عند نهاية المرحلة الأولى من الإسراء وقبل بدء المعراج فى داخل "المسجدالأقصى " فى رفقة جميع الانبياء من ادم الى عيسى وصلى بهم ثم صعد عبر المعراج للسموات العلى فالتقى قلة من الانبياء حسب مقامهم البرزخى فى السموات منهم أدم/ زكريا وعيسى /يوسف/ موسى واخيرا سيدنا إبراهيم فى السماء السابعة مسندا ظهره إلى كعبة السماء !!!

    Quote: وبالتحديد فى نقطة تخفيض الصلوات المفروضة من خمسين صلاة الى خمس صلوات، كان يعود ويراوح ما بين مقام سيدنا موسى فى أعلى الجبل «حيثما هو مدفون» وبين السماء،

    للدقة كذلك لم يكن النبى محمد صلى الله عليه وسلم بعدلقاء موسى فى السماء السادسة وليس عند مقامه فى جبل مرة لم يكن يعود للسماء بل كان يعبر برزخ لانستطيع تسميته ليقترب من الله فى العرش عند سدرة المنتهى فيتلقى التخفيف فى الصلوات ثم يعود عابرا إبراهيم ى السابعة وموسى فى السماء السادسة لينزل عمودياإلى المسجد الاقصى مرة اخرى ليسرى منه إلى المسجد الحرام عند بكة ..

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 06-03-2011, 06:54 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 06-03-2011, 10:17 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 09:09 PM

احمد الامين احمد

تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4264
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: احمد الامين احمد)
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 09:24 PM

احمد الامين احمد

تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4264
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: احمد الامين احمد)

    إقتباس طويل :
    ولتعرفى ان الحرب الدائرة فى دارفور لها وضع دينى وليس سياسيا يقف من ورائه اليهود، وان ارض الميعD8د التى يتحدث عنها اليهود هى دارفور وليس فلسطين. ما هى؟ عاشرت الدكتور عبد الله الطيب لسنوات طويلة بلندن، وقد قال لى انا وبعض الزملاء كنا حاضرين معه، إن بعض يهود العالم اجتمعوا فى الحرب العالمية الأولى فى السودان فى منطقة اسمها «كلقنة» وعن طريق بحثى عن المنطقة وجدت ان سطح الجبل يسمى «كلقنا» وبمتابعتى للمعلومات وجدت ان الإنجليز اليهود جاءوا الى المنطقة ذاتها فى الحر=D 8 العالمية الثانية، وصعدوا الى رأس الجبل، ومنعوا الناس من الصعود الى المنطقة قائلين لهم ان من يذهب اليها سيتعرض الى الموت واطلقوا عليها اسم «كيلنق» وتعنى بالإنجليزية القتل، لمعرفتهم بأنه جبل «زيون» وهو الجبل المقدس المذكور عندهم، فهو فى دارفور لا كما يوضحه تضليلهم للناس بأنه فى أثيوبيا.
    - كيف؟ البروفيسور حسن مكى كان قد أجرى بحثا فى أثيوبيا ولم يجد أية آثار لما قيل20عن هذا الجبل المقدس، وما توصلت اليه هو ان الجبل المشار اليه هو جبل مرة ولأجله تقوم المؤامرة فى دارفور بإيعاز من اليهود، وكثيرا ما يتدثرأاون تحت غطاء المنظمات الإنسانية، لانهم على علم بأن جبل مرة هو جبل سيدنا موسى الذى واعده الله فيه اربعين ليلة والقى فيه الألواح .. وحتى يتحصلوا على هذه المنطقة قدموا إدعاءاتهم الكاذبة عن وجود تطهير عرقى وإبادة جماع Šة لأهل دارفور، وقاموا بترحيل عدد من ابنائها الى إسرائيل،[/
    إقتباس:
    1- دارفور لها وضع دينى وليس سياسيا يقف من ورائه اليهود، وان ارض الميعD8د التى يتحدث عنها اليهود هى دارفور وليس فلسطين.
    * تعليق:
    ثقوب عديدة فى الحوار اعلاه إن كانت دارفور بالفعل هى أرض الميعاد لليهود فلماذا عندما خيرتهم بريطانيا 1917 بوطن بديل فى يوغندة رفضوا ذلك وأصروا على فلسطين ولم يشيروا بطلب دارفور خاصة ان كل من فلسطين ودارفور وقتها كانت تحت الانتداب والاحتلال البريطانى ويسهل توطينهم فى دارفور بذات الدرجة التى تمت بفلسطين بتمكين من بلفور ..
    إقتباس:
    [/][]أثيوبيا[/]
    * تعليق:
    كلمة أثيوبيا من المفردات المضلله فى التاريخ لهلاميتها فاثيوبيا كلمة موجودة فى كتاب المؤرخ اليونانى هيرودتس الشهير Histories الذى كتبه قبل الميلاد وكانت حينئذ تشمل كل البلاد جنوب أسوان بمافيها السودان الحالى وأثيوبيا الحالية كدولة خلافا لكلمة الحبشة التى هى فى الاصل اثيوبيا الحالية كدولة مع ملاحظة ان مفردة حبش كذلك عند العرب فى الجاهلية مفردة هلامية تعنى معظم الاراضى فى الساحل الغربى للبحر الاحمر .
    إقتباس:
    وقاموا بترح%E

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 06-03-2011, 09:33 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 06-03-2011, 10:12 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 06-03-2011, 10:12 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 10:04 PM

ذواليد سليمان مصطفى

تاريخ التسجيل: 14-12-2008
مجموع المشاركات: 8768
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: احمد الامين احمد)

    الاخ سيف اليزل
    لك كل التحايا والاحترام
    بخصوص جبل طور هو جبل مرة
    كلام غير حقيقي ولا يقبل العقل
    وهذه الاية القرانية تدل الى مكانة موسى عليه الصلاة والسلام
    الوادي المقدس " طوى "
    هو في جانب طور سيناء ،

    ( وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى(9) إِذْ رَأَى نَاراً فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى(10) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى(11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى(12) وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى(13) إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ
    لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي) سورة طه
    الوادي المقدس الذي كلم الله فيه سيدنا موسى عليه السلام
    بما يليق بجلالة الله عز وجل
    وهذه الصورة

    فلنعود الى القرآن كلام الله
    كل التفاسير يشير الى جبل سينا عند البحر الاحمر
    ولك كل الاحترام وللزملاء بالمنبر
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2011, 11:13 PM

احمد الامين احمد

تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4264
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: ذواليد سليمان مصطفى)

    Quote: وقاموا بترحيل عدد من ابنائها الى إسرائيل،

    صحيح بعض شباب دارفور هاجروا لإسرائيل ولم تقوم إسرائيل بتهجيرهم إليها مثلما هجرت الفلاشا من قبل بسبب دينى ..اهل دارفور بكل قبائلهم لايوجد بهم فرد واحد يدين باليهودية وربما بدين غير الإسلام حتى المسيحية حتى يتم تهجيرهم لإسرائيل بنوازع دينية بل هاجروا بفعل مبادرات فردية من القاهرة كما نتابع فى الاخبار والنت وكثير منهم يسقطون ضحايا لرصاص حرس الحدود الإسرائيلية ..عليه ينتفى ان تكون مشكلة دارفور دينية بسبب وجود هلامى لمقام موسى فى جبل مرة علما ان تفاسير القرءان تحديدا تفسير سورة المائدة وهى من خواتيم القرءأن والتى تعتبر اخر سورة جرى ذكر بنى إسرائيل بهاكما نبهنا سيد قطب فى فى ظلال القرءان و التفسير الفنى للقرءأن نجد أن سيدنا موسى قد مات فى التيه "خلال فترة توهان بنى إسرائيل فى فلوات وظلمات سيناء وهو اربعون عاما وقبره داخل هذا التية فى فلاة لايعلم مكانه احد ربما لذلك يستند اليهود كثيرا على وهم هيكل سليمان الذى يعتبرونه ملك وليس نبى كما عندنا فى الإسلام ولم يظهر حتى الراهن من اليهود من يدعى ان الهيكل المزعوم فى أرض غير فلسطين ...

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 06-03-2011, 11:14 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-03-2011, 06:57 AM

كمال حامد

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 595
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: احمد الامين احمد)

    بوست ممتع ومثير للإهتمام خصوصا مداخلات الإخوة محمحد عثمان الحاج وفيصل الزبير
    هناك علم في إسرائيل والغرب عموما يهتم بهذه المواضيع يسمى :
    Biblical Archaeology
    علم الآثار الديني
    من مواقعه في النت http://www.bib-arch.org/
    أما موضوع أن جبل مرة هو جبل الطور فهذه نظرية قديمة موجودة في كتابات منذ القرن التاسع عشر
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-03-2011, 01:28 PM

سيف اليزل برعي البدوي

تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 16684
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: كمال حامد)

    Quote: بوست ممتع ومثير للإهتمام خصوصا مداخلات الإخوة محمحد عثمان الحاج وفيصل الزبير
    هناك علم في إسرائيل والغرب عموما يهتم بهذه المواضيع يسمى :
    Biblical Archaeology
    علم الآثار الديني
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

12-03-2011, 04:26 AM

سيف اليزل برعي البدوي

تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 16684
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    90246854.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    Merrah Mountain
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

12-03-2011, 04:29 AM

سيف اليزل برعي البدوي

تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 16684
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    john-merrill-clouds-swirl-around-mera-mountain-nepal.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

27-03-2011, 02:58 PM

سيف اليزل برعي البدوي

تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 16684
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    ...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

27-03-2011, 03:53 PM

عبدالبديع عثمان

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 287
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: * جعفر ميرغنى فى "تأريخ الحضارة السودانية وهوبرنامج إذاعى قبل سنوات ذكر ان كليم الله موسى قد وصل "مجمع البحرين " عند جزيرة توتى برفقه فتاه "يوشع بن نون "



    من المعروف ان هناك الكثير من الروايات التاريخية المثيرة للجدل وعليه فاذا كانت الرواية السالفة حسب الدكتور الموسوعي جعفر ميرغني صحيحة بان الخرطوم هي مجمع البحرين فاين موقع الصخرة؟.

    الموضوع شيق وجاذب ونامل ان يفتح الباب للنقاش الهادف والذي مما لا شك فيه سيفتح الباب لمعرفة المزيد عن الكنز الخفي المسمى السودان.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

27-03-2011, 05:59 PM

محمد الشيخ أرباب

تاريخ التسجيل: 17-06-2008
مجموع المشاركات: 1246
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... (Re: عبدالبديع عثمان)
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

جبل الطور هو جبل مرة وفيه مقام نبي الله سيدنا موسى عليه السلام ...افتونا يا عالم... فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة bakriabubakr@cox.net
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات

© Copyright 2001-02
Sudan IT Inc.
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de