نعم، إنه (غوردون) الأسوأ في تاريخنا !..بقلم خالد عويس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 04:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-26-2011, 07:38 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نعم، إنه (غوردون) الأسوأ في تاريخنا !..بقلم خالد عويس

    نعم، إنه (غوردون) الأسوأ في تاريخنا !

    وتاريخنا كُلُّه لم يلطّخه سوى الجنرالات، من (غوردون) البريطاني، إلى (غوردون) السوداني !
    ...وفي كلِّ مرةٍ كانت تتجمع نذر الإعصار في الأفق، لتطيح بـ(غوردون) في نهاية المطاف. فالإنتصار للشعب، لا لـ(غوردون) !
    الشعبُّ كان هناك. كان يحارب بأسياف العُشر، وينتصر على الآلة الحربية البريطانية بكلِّ جبروتها. كان يُمرّغ أنفها في التراب،مُوحداً، متضامناً، واثقاً كل الثقة من نصره المقبل.
    زحفوا من (دارفور الخير)، ومن (شرق عثمان دقنة)، ومن (الجزيرة) و(جبال النوبة)، من (كردفان الغرّة) و(النيل الأبيض)، من (النيل الأزرق)، التحموا بمحاربي الجنوب الأشدّاء، وأسقطوا في لحظة التاريخ الشاهقة تلك، الألوان والقبائل والإنتماءات الضيّقة. كان الوطنُ وحده في حدقات العيون، وكان كلُّ فردٍ يدرك بعمق دوره (التاريخي) العظيم في صناعة ملحمةٍ لا تقلُّ بحالٍ من الأحوال عن (الأوديسة) و(الإلياذة)، لا تقلُّ عن (أخيل)، لا تقلُّ عن الملاحم الكبرى التي سطرّها اليونانيون والآشوريون، ولذا عمد (المستعمر) إلى القفز على هزيمته النفسية المريرة بالقول إن الذين انتصروا كان مجموعات من (الدراويش) !!
    والتاريخُ لا يكرر نفسه، لكن الاحساس المتعالي لدى الطغاة واحدٌ ! فالطاغية الأوّل وصفنا بالدراويش، والطاغية الأخير ينعتنا – اليوم – بما يجلُّ عن الوصف، ثم يهرع، حين يتأكد من عزيمة السودانيين على مواجهته، للجلوس خائفاً خانعاً إلى مائدة التفاوض من أجل كسبِ المزيد من الوقت ! حسناً، إنه (تكتيك)، لكن علام يدل؟ على القوة؟ (غوردون) كان أقوى بل وأكثر شجاعة في إنتظار قدره. (التكتيك) هذه المرة فهمه السودانيون جيداً، فهي أولى علامات تضعضع معنويات الطاغية.
    التاريخُ لا يكرر نفسه، لكن الطاغية دائماً يظن أن خطاباته للإمام محمد أحمد المهدي عارضاً عليه وظيفةً في الدولة ستطفيء الغضب المتنامي !
    والإمام المهدي يفهم الرسالة جيداً، ولا ينثني عن هدفه وهدف السودانيين كلهم: إما الطاغية أو الوطن ! لا مساومة في شأن الوطن. لا تنازل في شأن الوطن، بل نزال من أجله.
    والنزالُ ينتهي إلى الطاغية واقفاً في أعلى السلّم متعجباً من شدّة تصميم هؤلاء الناس على استرداد وطنهم !!
    إنه ذات الطاغية الذي كان ينطوي على أحاسيس باحتقارهم، انتهى به الأمر ورأسه محمولٌ على حراب الأنصار !!
    لماذا يجلس الطاغية مع من لا يملك شيئاً إذا كان صادقاً في شتائمه وسبابه للمعارضة؟ وماذا ينوي؟ ما هي الأهداف؟ يهدف لشقّ الصفِّ المعارض، وتوجيه السهام في ناحيةٍ أخرى بعيداً عنه، وإضاعة الوقت؟ ربما تسعفه هذه التدابير الساذجة ليومين أو ثلاثة، لكن كيف سيواجه الغضب الشعبي المتنامي؟ كيف يواجه تقارير أجهزته التي تقول إن الشارع بدأ يتحرك، وأن المعارضة في أحسن حالٍ اليوم منذ 10 سنوات، وأن الشروخ تكبر في داخل النظام، وأن 26 يناير ستبرهن حتى للمترددين أن الشعب السوداني متضامنٌ إلى أقصى درجة، وسيحقق مطالبه العادلة في الأمن والسلام والحرية والعيش الكريم.
    النظامُ يدرك أن 26 يناير رسالة في منتهى القوة وفي منتهى الرمزية بعد رسالة (الجزيرة أبا) الرمزية القوية. 26 يناير هي بداية النهاية في عرفه، ويعرفُ أنه لن يستطيع وقف الزحف إلى ميدان الخليفة عبدالله التعايشي في أم درمان إلا بشلالات من الدم. وشلالات الدم تعني بداية النهاية، خاصةً أنه بدأها - شلالات الدم - في 24 ديسمبر 2010 بضرب الشيخ محمد أحمد غزالي والدكتورة مريم الصادق. وهذا (شعراً ما عندو ليهو رقبة)، فإسالة دم المزيد من الأنصار في أم درمان تعني أن تتفجر الأرض براكين من الغضب في كلِّ مكان.
    إذن لا مناص من التظاهر بالامتثال لمطالب المعارضة - كما فعل غوردون -، ومن ثم دراستها، ثم تشكيل لجان لبحثها، ثم تكوين لجان أخرى تقتلها بحثاً، ثم تخلص هذه اللجان كلها إلى نتيجة واحدة: تعنّت الطاغية في موقفه الرافض لأيِّ تغيير سلمي. وهكذا يكون قد كسب وقتاً طويلاً في المماحكة كدأبه، ويكون هدفه الاستراتيجي قد تحقق، وهو اخماد جذوة الإنتفاضة !
    مطالبُ المعارضة لا تحتاج إلى لجانٍ ولا يحزنون: إما نعم أو لا.
    ولا تحتاج بعد أن شرحها له وفد حزب الأمة الذي قاده رئيس الحزب الأمة إلى أسابيع لدراستها، فالمطالب مطروحة ومشروحة منذ أكثر من شهرٍ ونصف. تحتاجُ فقط إلى إرادةٍ سياسيةٍ تعوز النظام لأسبابٍ عدة لإعلان قبوله بالتغيير السلمي بظرف يومين لا أكثر (تنتهي في 26 يناير).
    والمحصلةُ النهائيةُ ستكون الدوران في دائرة مفرغة، لتنتهي المسألة إلى ما آلت إليه إتفاقات جيبوتي وأبوجا ونيفاشا والقاهرة وجدة والتراضي الوطني واتفاقية الخرطوم للسلام، لا شيء يُرجى مِن مَن يعتبر السودان مزرعة خاصة له، ولا مِن مَن يخشى إلى حد ...الفزع مساءلة الشعب السوداني عمّا أرتكبه من جرائم طيلة 21 سنة، ناهيك – طبعاً عن (بعبع) أوكامبو -، ولا مِن مَن يأبى التخلّي عن (الميري) الذي (اتدردق في ترابو لحدّ ما خلّص التراب)، وترك للشعب السوداني التراب والحسرة !
    لا، لن يتخلوا عن السلطة والجاه والأموال بهذه السهولة. لن يتخلوا لأنهم (لدنيا قد عملوا، هم لسلطتهم وأموالهم فداء)، و(هي للسلطة والجاه، ليس أبداً لله)، و(نحن جينا بالقوة والداير يشيلنا يجي بالقوة)
    وهل من استخفافٍ بالشعب السوداني أكثر من هذا؟
    (غوردون) نفسه كان أكثر ذكاءً، ومع ذلك لم يستطع الدفاع عن نفسه أمام غضبة الشعب الجبّار.
    (نحن جينا بالقوة والداير يشيلنا يجي بالقوة) !!
    وماذا إن كان هذا هو خيار الشعب؟
    ماذا أيها الطاغية إذا كان الشعب قد ملّ أكاذيبكم وإفقاركم وتجويعكم وعذابكم واستهتاركم به؟
    (يجي بالقوة) أيضاً؟
    لن تنجو في هذه الحالة أيها الطاغية، فلهذا الشعب تاريخٌ حافل ومجيد في (تأديب) الطغاة، وجعلهم عبرةً لمن لا يعتبر !!
    سردنا في مقالاتٍ سابقة سِجّل الطاغية في شأن ادعاءاته التدينية، وفي شأن (الفساد) والدماء التي تلطخ ثيابه، وفي شأن جرائمه وانتهاكاته لحقوق الإنسان، وعرضنا إلى أكاذيب البيان الأول التي كذّبها ويكذبها الواقع، وتطرقنا إلى الوضع الاقتصادي، وإلى فصل الجنوب، وإلى إلغاء مجانية العلاج والتعليم ودعم السلع الضرورية.
    ولا بأس أبداً أن نعرج في مقالنا اليوم على جانبٍ مظلم آخر يمثّل بعض (تمثيل) الطاغية بنا، هو جانب التعليم الذي دمره الطاغية. الطاغية استهدف أوّل ما استهدف (بناء) الإنسان السوداني والعامل الأوّل في التنمية: الإنسان. ويصبح أيّ حديث عن نهضة أو تقدم هو محض أكاذيب لا تنطلي إلا على السذّج.
    ولكي نُلمّ بقدر الفاجعة علينا أن نُدرك أن نسبة الأميين للفئة العمرية (15 – 24) هي 22.8%، في ما 4.6% فقط هي نسبة التعليم العالي من الفئة العمرية (18 – 24) في العام 2000 مثلاً بحسب (معهد اليونسكو للإحصاء: الموجز التعليمي العالمي 2003: مقارنة احصائيات التعليم عبر العالم، معهد اليونسكو للاحصاء، مونتريال 2003: http://www.uis.unesco.org/)
    وهذا مؤشرٌ خطيرٌ للغاية. فالألفية الجديدة كان مفروضاً أن تشهد انعكاساً في النسب، بحيث تصبح نسبة الأميين من الفئة العمرية (18 – 24) هي 4.6%. لكن، علينا أن ندرك أن حجم الإنفاق على التعليم كنسبةٍ مئوية من الميزانية العام كان 12.6% في 1970، وفي 1980 أصبح 9.1%، أما في 1985 فقد قفز إلى 15.0% (وهي أعلى نسبة مئوية يحققها)، في ما تراجع في 1990 إلى 8.0% (كأدنى نسبة مئوية، وبفارق 7.0% عن نسبة 1985) ليرتفع في 1995 إلى 10.0% طبقاً لدراسة بعنوان (التباين في أنظمة التعليم و الشتات وإعادة إنتاج النخبة المثقفة)، للدكتور إبراهيم النور ، الأستاذ المشارك بالجامعة الأمريكية في القاهرة، يوليو/ 2004
    وإذا كانت سنوات التسعينيات قد شهدت تراجعاً في حجم الإنفاق على التعليم - مقارنةً بـ 1985 مثلا - فإن الحكومة السودانية ارتكبت "جريمةً" بالمقاييس كلها في حقّ التعليم من زاويته الكيفيّة. فـ" في إطار ما عرف بثورة التعليم العالي تضاعفت معدلات القبول بالجامعات الحكومية خمسة أضعاف إذا أخذنا في الاعتبار تحول طلاب جامعة القاهرة فرع الخرطوم إلي طلاب جامعة حكومية وارتفع القبول بالتعليم الأهلي من 993 في عام 89/1990 الى 7340 طالب وطالبة في عام 95/1996 (أي أن نصيبه النسبي ارتفع من حوالي 16% من الاستيعاب السنوي الى 22%) وفي بحر أربع سنوات فقط 1990 الى 1994 أنشئت 18 جامعة حكومية جديدة وفي الفترة نفسها نشأت 12 مؤسسة تعليم عالي بمبادرة من القطاع الخاص
    قد تبدو هذه الأرقام- فوق أنها مضجرة- غير ذات دلالة لكن ربما اكتسبت بعداً حقيقياً إذا علمنا أن مضاعفة عدد طلاب الجامعات من 60 ألف في 1989 الى 130 ألف في عام 1995، ثم بلغ 201 ألف في عام 2001 الذى تم في السودان قد استغرق 45 عاماً في بلد مثل بر...يطانيا" هذا على حدّ قول دراسة الدكتور إبراهيم النور ، الأستاذ المشارك بالجامعة الأمريكية في القاهرة، يوليو/ 2004
    تجدر الإِشارة هنا مجدداً إلى أن الحكومة السودانية رفعت يدها عن التعليم ملغيةً مجانيته رغم أن نحو 90% من السودانيين يعيشون تحت خطّ الفقر. وإذا كان المجتمع السوداني شأنه شأن المجتمعات النامية الأخرى يمثّل التعليم العالي فيه مجالاً للمباهاة والامتيازات الواسعة، فلنا أن نقدّر حجم الضغوط الإجتماعية الرهيبة، ومقدار التضحيات الجسيمة التي قُدر للأسر السودانية أن تقدمها من أجل تعليم الأبناء والبنات بأموالٍ طائلة !
    ونذّكر مرةً أخرى بالحقيقة الموجعة التي طرحها الدكتور إبراهيم النور: (مضاعفة عدد طلاب الجامعات من 60 ألف في 1989 الى 130 ألف في عام 1995، ثم بلغ 201 ألف في عام 2001 الذى تم في السودان قد استغرق 45 عاماً في بلد مثل بريطانيا) !!
    إذن فإن الطاغية لم يكتف بقتلنا وتشريدنا وتعذيبنا، إنه يفعل الأخطر: قتل أطفالنا !!
    ما معنى تعليم بائس بهذا الشكل المدعوم بالأرقام بالنسبة لمستقبل أطفالنا؟ هذا يعني ببساطة إننا نسلمهم إلى مستقبل مظلم بالمقاييس كلها.
    الخريجون الجدد العاملون حالياً بدول الخليج يعرفون ذلك جيدا. يعرفون مقدار الألم الذي سببه لهم نظام الإنقاذ. رواتبهم مقارنةً بنظرائهم الأردنيين أو اللبنانيين مثلا تُعد مضحكة ومؤلمة في آن. ما السبب؟ الإنقاذ كما تشير الأرقام في هذا المقال !!
    سكوتنا يعني مستقبلاً مظلماً تماماً بالنسبة لأطفالنا الذين يذهبون – اليوم – إلى المدارس طلباً للعلم وندفع نظير ذلك الملايين من الجنيهات، يعودون وهم في غاية الجهل. من السبب؟
    لا ليس الإنقاذ هذه المرة، بل (نحن)، وعلى وجه الدقة صمتنا، صمتنا الذي أغرى الطاغية بفعل كلّ شيء لكي نصبح في مستوى جهله وسطحيته. صمتنا الذي جعل الطاغية يعمد إلى تدمير مستقبل أطفالنا.
    لا تثوروا من أجل أنفسكم. لا تثوروا من أجل سعر رغيف الخبز الذي نضاعف أكثر من 3000 مرة من 1989 ولا سعر الوقود الذي يفوق أيّ سعر في المنطقة، ولا لمتوسط دخل الفرد الذي يقل بـ 6 آلاف دولار عن متوسط دخل الفرد (التونسي)، ولا من أجل الاهانات التي تُوجه لكم كل يوم، ولا من أجل مجانية العلاج والتعليم، ولا من أجل حتى الوطن الذي تبصرونه يتفتت وأنتم صامتون.
    ثوروا فقط من أجل فلذات أكبادكم، لأنكم سلمتوهم إلى (الغول) والغول سيأكلهم واحداً تلو الآخر.
    في ظلّ هذا النظام سيتعلمون (الجهل)، ولن ينافسوا في أسواق العمل العالمية، وستفسد أخلاقهم لأنه لا مناص أمامهم من تعلم (الرشوة) و(الفساد) و(الذل) و(تمريغ الكرامة).
    ثوروا من أجل فلذات أكبادكم لأن هذا فقط هو ما تبقى لنا.

    خالد عويس
    روائي وصحافي سوداني
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de