الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2011, 12:58 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة )

    الهوية ... بين الإستعلاء و الإستعلاء المُرْتَد و الإنتماء المبتور
    ***
    السوداني بين ( حرٌ كعبد ) و ( عبد كحر ) و ما بين هذا و ذاك ( فهو موسوم في محيطه الضيق و الواسع خارج حدوده بلعنة تحديد العِرِق و جدلية الهوية ) ؟؟ :
    المعضلة الساذجة المعروفة التي يتداولها الناس بمقولة ( أيهما أتى أولاً : البيضة أم الدجاجة ) ... يستعمل البعض نفس أدواتها عند تناول المحصلة النهائية لهويتنا السودانية..
    فتنتهي السجالات المحمومة و الأحاديث المُغْلقة و المغلَّفة بما تنتهي به المقولة المذكورة مع إضافة جملة لا تعني بالضرورة كلماتها الكبيرة لفظاً و المائعة في مكنوناتها : كلنا سودانيين و كلنا واحد.
    بينما الحقيقة تقف عارية تنضح بجملة تُرَدَّد سراً و أحياناً علناً : كلنا سـودانيين و لكن كل (قرد يطلع شجرتو). بينما كل أشجار القرود بمختلف فصائلها هي أشجار متشابكة الجذور تحت الأديم ، و أغصانها ، و فروعها تُشكل جسرا للتنقل بينها. ( ليس لهذا أي علاقة بنظرية أن أصل الإنسان قرد ثم تطور ).
    الهوية السودانية و البحث عن مسمياتها و تصنيفاتها لا تقل سذاجة عن محاولة تفكيك مقولة البيضة و الدجاجة ، و في نفس الوقت تندرج مسالكها تحت المسائل الوعرة التي تتطلب من الفئات المستنيرة أن تتناولها بشيء من التجرد و إرجاع الأمور إلى نصابها و أصولها ثم العمل على أن يتصالح الجميع مع أنفسهم و من ثَم إثراء مفهوم كلمة ( سوداني ) بكل زخمها التي لم يؤد الناس إلى الآن ضريبتها المعنوية و النفسية و لم يعطوها حقها الكامل من الفخر و الاعتزاز و الركون إلى مدلولاتها التاريخية و الآنية و المستقبلية. فكل شعوب العالم تفتخر بمسمى هويتها النابع من كينونة الدولة ، و لا تجد شعبا من الشعوب يقرع طبول الهوية كما نقرعه نحن و نملأ به سماوات اختلافاتنا السياسية و معضلاتنا الاجتماعية.
                  

01-05-2011, 12:59 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    رأي الطبقة المستنيرة :
    دائماً ما تكون مسألة التمييز العرقي و فرز كيمان الاٌنتماء ناراً تحت الرماد ، يتشدق معظم مثقفونا بأنهم ضد أي إستعلاء أو تمييز عرقي ، و لكنهم عند أول محك نجدهم قد إعْتَلوا أبراج التمييز العرقي و لا شيء يحفظ ماء وجوههم سوى التستر خلف قناعة المُستَعلَي عليهم : و هي قناعة تنتصب كـلافتة ضخمة ترفرف في ســماء الوطـن و تقف كـواجهة أو لــوحة إعـلانية بأن ( ساقية ) التعالي ستدور تروسها إلى ما شاء الله.
    دِلاء الطبقة المستنيرة التي يدْلون بها في آبار الهوية ما هي إلا طلاء رقيق سرعان ما يزول و يذوب بفعل حرارة الاستعلاء المستدام و الكامن بين طيات الموروثات القبلية و الجهوية.
    فالمساواة كلمة يستهلكها الجميع بينما يتمترسون خلف القبيلة و نقاء الدم المزعوم و فرز كيمان النسب و الحسب لا يردعهم دين أو نواميس الإنسانية.
                  

01-05-2011, 01:03 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    السخرية المغلفة و سخرية التنفيس :
    و الغريب في الأمر أن بعض السودانيين يتناول مسألة الإستعلاء العرقي أو يمارسه بنوع من السخرية التي لا تصل بالقضية إلى أي حد أو مستوى .. سخرية لا تعرف إن كانت تثبيتاً لمعلومة أو تشتيتاً لمعالمها و ثوابتها.
    فمن المعروف أن السخرية من الشيء قد تنبع من ذروة الغضب أو منتهى التشبع بالمنغصات كنوع من التنفيس و الترويح عن زخم ما يترسب في الروح و النفوس..
    و لكن سخرية غالبيتنا من أمر الهوية تنبع من :
    1. إما من إستعلاء عرقي بحْت ( سنأتي إلى تفصيله ).
    2. إما من نقد ذاتي للأصول و الجذور مشوب بإستعلاء حذِر ( و هو نقد يتيح مساحة للتراجع عن هذا النقد إن دعا الداعي لذلك. )
    مثال : في رحلة بقطار ( كريمة ) المتجه إلى كريمة ....... جلستُ في الدرجة الرابعة المشهورة بإنفتاح ( الونسة ) فيها و التي تطال كل ركاب عربة القطار. كان هناك خليط من الركاب و جُلَّهم من أهلنا الشايقية .. و عدد من ما نسميهم جزافاً لدينا بالشمال ( عبيداً ) ..
    مازح أحد هؤلاء أحد بني جلدته قائلاً : أنا أحسن منك .. أنا عبد جروف و إنت عبد بندر.
    فإنفجر الجميع ضاحكين بمن فيهم ( عبد البندر ) و ( عبد الجروف ) ..
    هذه سخرية من الذات.. كالذي يندب حظه علناً أو كمن يُعَلق بطاقة هويته المفروضة عليه على رقبته.. و لا ترقى بالطبع للسخرية الإستعلائية.
    على سبيل التعبير عن التضامن مع المستعْلَى عليهم من أمثاله و إظهار عدم الرضا من المستَعْلي فإن بعض المستَعْلى عليهم لا يقبل بأي سخرية ذاتية إلا مِن مَن هم على شاكلته ، و لكن إن أتتْ من غيرهم فتلك مسألة أخرى .. حتى في أمريكا .. يقبل السود بكلمة ( Niger ) من شخص في لونه و لكن لا يقبلها حتى من صديق أبيض. فإطلاق الصفة العرقية من شخص يحمل نفس الصفة تُعتبر نقداً ذاتياً ساخراً ، أما من الغير فهي ترْقى إلى مصاف ( الشتيمة ) و التبخيس.
                  

01-05-2011, 01:05 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    و بما أن الشيء بالشيء يُذْكر .. و كمثال ثانٍ :
    العم ( فائد ) من نسْل أسرة كانت مملوكة لأسرة في قريتنا.( رحمه الله )
    الشيء المعروف أن معظم قرانا في الشمال لم تمارس فعلياً مع أرقائهم مقولة ( إذهبوا فأنتم أحرار ) و لم ينطقها أحد من مالكي الرقيق .. و لكن كل هؤلاء المملوكين إنطلقوا أحراراً إبتداءاً من الجيل الذي قبل السابق تلقائياً و إنفلتوا من ربقة العبودية شفاهة و عاشوا بين ظهرانيْ الأهالي هناك إنطلاقاً من مفهومٍ ساد هذه الأجيال ، و هو مفهوم يؤمن بنوع من المساواة و إن كانت هذه المفاهيم لا زالت تشوبها بعض الممارسات الاجتماعية العرقية و فرز الكيمان.
    العم فايد من الجيل السابق رحمه الله.
    كان لماحاً و سريع البديهة و لا يبحث عن الإجابة على أي سؤال.
    كنت أقول دائماً أنه لو نال فرصة التعلم لصار علما في رأسه نار.
    أتى العم فايد للسعودية و كانت أولى ملاحظاته أن قال : الحمد لله كلنا هنا عبيد.
    جملته التي أضحكتْ الكثيرين و وضعوها ضمن قفشاته و تلميحاته الكثيرة ، لم يفطنوا إلى مغزاها البعيد.
    ففي السودان كلمة ( عبد ) تراوح معنى العرق أو اللون أو صفة المملوكية القديمة.
    و لكن في بلد كالسعودية حيث يتعدى الأمر كل ذلك أيضاً ليطال حتى معاملة أرباب العمل ( الكفلاء ) للذين يعملون معهم من أجانب العالم الثالث فقط ( إن لم يكونوا كلهم فالغالبية العظمى منهم ) بممارسات مُقَنَّنـَة تفوق في تأثيراتها النفسية السلبية كل ما عرفته الإنسانية من رق و إستعباد.
    فالعم ( فايد ) رحمه الله كان ينظر إلى أن أفعال كل المغتربين من السودانيين قد طالتها يد الرضوخ القسري لسطوة السيد الآمر الناهي. لذا فالعم ( فايد ) لم يكترث للون أو العرق ، لأن بعض السود من السعوديين يمارسون نفس أفعال ( الكفيل ) بتطرف و مغالاة أكثر من غيرهم من ممارسي العنجهية و الصلف. و الغريب في أمر السود في السعودية و الخليج العربي أنهم ينظرون للسود من الدول الأخرى بنظرة يشوبها العتب الغاضب و بنوع من التعالي المكبوت ، و كأنهم يلومونهم إلى أنهم بقدومهم للسعودية قد أعادوا بعض ممارسات الإستعباد التي إندثرتْ بعد قرار الملك فيصل بن عبد العزيز طيب الله ثراه بإلغاء العبودية ... أو كأن ( السادة الجدد ) يذكرونهم بأن سيف العبودية لا زال مسلولاً على الرقاب على بني جلدتهم . نظرة سود الخليج إلى ( السود القادمين للعمل من الخارج ) تطابق و تشابه نظرة معظم السودانيين إلى الأعراق الزنجية حتى تلك التي تتحدث بالعربية و كأن هذه الأعراق تذكرها ( بأصل العرق و الجذور التي كانت في الأصل بلون أديم الأرض التي يدبون عليها ) ..
                  

01-05-2011, 01:09 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    و بوجود و بروز سمات العرق الزنجي في كافة أهل السودان من (الشعر الأكرت ) و ( الأنف الأفطس ) و البشرة ( السوداء أو السمراء ) فإن غالبية الذين يُرجِعون أنسابهم و إنتماءهم لقبائل أو أسماء عربية في الجزيرة العربية ما هو إلا تمسك و تعلق بأهداب ببعض الإستعلاء الذي كان يمارسه الغزاة من العرب ( و بالطبع يندرج ذلك على الإستعلاء التركي و ما خلفوه من دماء في بعض الأسر و القبائل) ..
    فالعرب كانوا ينظرون إلى أنفسهم بأنهم بدخولهم السودان و تزاوجهم مع ( الزنوج و النوبة و بقايا أحباش مملكة أكسوم المتشبثة بالبقاء في السودان ) فإنهم قد سكبوا في دماء هذه القبائل فقط شرف اللون و اللغة و الدين و بالتالي الإنتساب هذا المبتور ، هذا الإنتساب ( القِشْرة ).
    و بإنزواء العرق العربي و بقاء ( بعض من دمائهم بنسب متفاوتة في بعض القبائل و بعض القبائل العربية الخالصة ) فإن المتشبثين بنقاء الدم العربي فيهم يجب أن يقارنوا ما بين السوداني ( كعربي ) و اللبناني ( كعربي ) على سبيل المقارنة و المثال. فلو إستثنينا اللغة فإن كل المؤشرات تقول بأن هذا الأسود الذي يتكلم بفصاحة العرب ما هو إلا ( إفريقي أسود بلسان عربي مبين و ثقافة عربية ) و كأنه يقول ضمنا : أنه لمن الفخر و دواعي الإعزاز أن يتكلم شخص بمواصفاته الشكلية و الخَلْقية بلغة القرآن و لغة العاربة و قحطان ..
    أو هو في سبيل المقاربة أمر يشبهونه بشعوب دول (الكمنولث) التي لا تزال ترتبط بحبل سري ( هو حبل الإقتصاد و اللغة ) مع الإمبراطورية التي لم تك الشمس تغيب عنها ( بريطانيا ).
    بينما شرف إنتمائنا يجب أن نرُده إلى كينونتنا الحالية كسودانيين ، و سودانيين فقط بدمائنا ( الكوكتيل ) ، و ألواننا التي تحدث عن حكمة الخالق التي قبضتْ من كل تراب الكون قبضة ليخلق منها أبو البشر( آدم ) فكنا خير مثال لهذه التركيبة الإلهية فجاءت هذه البانوراما اللونية السودانية ).
                  

01-05-2011, 01:11 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    يبرز هنا أيضاً سؤال :

    ماذا لو كانت لغة الأمهرا أو التغراى أو النوبة أو الدينكا أو أي لغة نيلية مثلاً قد طغتْ على ألسنتنا رغم وجود الدم العربي و اللغة العربية ،، كالعفريين بالصومال و جيبوتي الذين يحتفظون بلهجاتهم الموروثة بينما يؤكدون وجود الدم العربي فيهم بنسب تتساوى مع بعض قبائلنا التي تُرْجع أصولها للحسين بن على كرم الله وجهه و إلى العباس و إلى قبائل عدنان و قحطان ؟
                  

01-05-2011, 01:12 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    صناعة سودانية تشكو البوار :

    من اللافت للنظر هو إستعلاؤنا الذي يذكرني بذلك الطوق المغناطيسي الذي يلبسه بعض المطلوبين في أمريكا ليتم تحديد أماكن تواجدهم في نطاق معلوم للشرطة ، فلا يغادر لابس الطوق المكان المحدد له و إن حاول إختراق نطاقه فإن كل شرطة المنطقة تعلم بأمره .. فيعيدوه صاغراً.
    و هذا ما كان من إمر إستعلائنا .. إستعلاءٌ لا يتجاوز حدودنا الجغرافية و جغرافيتنا البشرية ، لا تتعدى حدود التعامل داخل الوطن و لكن خارجه فإن جرس الزنوجة سرعان ما يتم تعليقه على رقابنا لتموسق رناته جنبات إنتمائنا اليتيم..
    إستعلاء موغل في المحلية بينما ينهال علينا نفس الإستعلاء في كل الدولة العربية مهما حاولنا أن نلحق بآخر عربة في قطار العروبة و الذي يجعل كل الأنوف متساوية حتى و إن شابهتْ أنوف أصحاب الدماء الزرقاء.. حتى ( الحلبي ) منا هو عبد و لو توهج بياضاً أو وقف لونه نِدَّاً لألوان السادة و النخاسين.
                  

01-05-2011, 01:15 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    إنتماء بلا وجيع و وجعٌ منتمي إلى المجهول أو : ( انتماء مبتور كالحب من طرف واحد ):

    و هو إستعلاء موسوم بإنتماء غير موثَّق في أضابير التاريخ السوداني بشكل يستند على علم الأنساب أو تسلسل الأسماء ، و لكنه إنتماء يستند على أسماء تتناقلها الأسرة عن الأسرة و الأب عن الجد و الكابر عن الكابر و كلها أنساب و أسماء تصب في صحاري الجزيرة العربية و مضاربها و قبائلها ، بينما لا نجد بالمقابل أي بحث للجذور التي رماها أجداد أهل الجزيرة العربية في غيابة عتامير السودان و أحراش غاباته و صحاريه و تلاله و جباله ، و كأنَ هؤلاء الأجداد من الجزيرة العربية قد أتوا فقط فاتحين و مُحَسِّنِين للنسل أو أنهم قضوا أوطارهم ثم إنطلقوا إلى جهة أخرى يجربون فيها فحولتهم و يمزجون حيَامِينَهم بأعراق أخرى .
    لا أحد من العرب العاربة يبحث عن جينات أجداده المدلوقة في أرحام هؤلاء الأفارقة ، و كأن أجدادهم هؤلاء قد دلقوها مع ماء ( قِرابهم ) فإنسربتْ بين طيات الرمال أو كأن بذورهم التي بذروها قد إندثرتْ بمجرد إغتسالهم من ( رجس الجنابة ) بمياه النيل و ( الفولة ) و ( العِدْ ) و من ثَم َّ إستودعوا ( الركوة و الإبريق ) سر حمْل زوجاتهم و سراريهم ثم بعدها يمموا شطْر الكعبة يسألون الله المغفرة حيث أنهم أسكنوا من ذريتهم بوادٍ ذاخرٍ بالزرع و الضرع و نفوس تعتلج في بوتقة الهوية المفقودة و أرواح مسكونة بوسواس الهوية الخناس.
    من المفارقات أن نجد أشخاصاً من دولة كالـ ( المَجَر ) يأتون من أقصى شمال أوروبا باحثين عن بذرة بذرها رجل منهم بإحدى فروع الحلفاويين و كوَّن فرع ( المجراب ) ..
    قابلت ( مجرياً ) كان مع فوج سياحي لزيارة ( قصر الحمرا ) بمنطقة الأندلس بأسبانيا .. فدار بيننا حديث طال ( المجراب ) و تاريخهم فدهشت لما يعرفه الرجل عنهم و عن منطقتهم و تاريخ دخول ذلك المجري لبلاد النوبة و البعثات المجرية التي زارت المنطقة و الباحثين و المهتمين. كان يتحدث بإنبهار خاصة بعد أن عرف أنني نوبي و منطقتي قريبة من وادي حلفا.
                  

01-05-2011, 01:18 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    إتكاءة : ( بلح الشام و عنب اليمن ) :

    أُعْجِب الغراب ذات مرة بلون الطاوؤس .. فدهن ريشه بألوان زاهية و إندسَّ مع سرب الطواويس.. و عندما حاول تقليد أصواتها و مشْيتها عرفته و طردته من سربها شر طردة .. و عاد الغراب إلى الغدير حزيناً ينظر في سطح الماء إلى ألوانه التي لوَّن بها ريشه .. فأنكرته أسراب الغربان و نقرته بمناقيرها حتى مات.

    و نحن الآن نقف في برزخٍ نتوسط الطواويس و الغربان .. فلا طواويس العروبة تعترف بألواننا حتى و إن جعلناها ( فسفورية ) و لا سواد غربان إفريقيا تعترف بنا لأنها تدمغنا بتهمة الدم الممزوج. ( هنا تكمن تثييت الهوية السودانية بكل أبعادها و مزيجها الفريد ).

    و هو أيضاً إستعلاء عرق على عِرْقٍ ، بحيث يمكننا تشبيهه بنظرة ( الأعور ) للأعمى .. فالأول قد يصير ملكاً على مملكة الثاني بينما الأول نفسه مهدد باللحاق بالثاني في أي سانحة خاطئة أو مقصودة..
    إستعلاؤنا ( الأعور ) تكمن مشكلته الكبرى في أنه إستعلاء ( أعمى ) لا يُدْرِك بأن مَنْ يَسْتَعلي عليهم هم ( عيْنه الأخرى المطموسة ) .. فكلنا في ( الإنطماسُ ) سودانُ .

    إذن هو إستعلاء ( أعور ) يتكيء على ( عصا إنتماءٍ نخره السوس ) بينما هو في أغفاءة كاذبة كنَوْمة الدجاج ينام محتضناً أحلام إنتمائه و يصحو على واقعه .. و هو إستعلاء يسنده إنتماء لعرقٍ متنامي الإستعلاء على كل الأعراق ..
                  

01-05-2011, 01:21 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    كانتونات التمييز العرقي :

    من المضحك المبكي أن نجد أن الإستعلاء العرقي و التمييز في السودان يتنوعُ تَنَوُّع مناخنا و مناطقنا الجغرافية.
    ففي الشمال قطنتْ قبائل ( تتحدث العربية ) و سكنتْ مع القبائل ( النوبية ) .. الفرق الوحيد بين العرقين بأن النوبة يمتلكون السواقي و الجروف .. أما العاربة فهم تجار أو زراع أو مهن أخرى .. و المفارقة بأن النوبة يطلقون على الشخص ( النوبي منهم ) و الذي يكون بلا أرض أو نخيل أو جروف ، يطلقون عليه لقب ( آراب ) .. يعني مثله مثل العربي .. الذي لا ممتلكات له تربطه بهذه الأرض.
    ثم ساقتني الأقدار إلى الجزيرة التي يمتلك معظم أهلها الحواشات .. و أيضاً وجدت هناك أن بعض النوبة ( دناقلة و محس ) يسكنون في هذه القرى بين أهل الجزيرة ، و بما أنهم نازحون للجزيرة فإنهم لا يمتلكون حواشات بها ، لذا نجد أن أهل الجزيرة يطلقون على كل من لا يملك حواشة أو أرض ، يطلقون عليه لقب ( دنقلاوي ) ..
                  

01-05-2011, 01:24 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    نسْل آدم .. في قبضة اللوائح :

    معظم السود في أي بلد ديمقراطي يملكون ثقة زائدة بالنفس و هم يعلمون تماماً بأن أي نوع من هضم الحقوق أو إطلاق نعوت عرقية لها من القوانين الرادعة التي تجعل كل من يزمع أن يرتكب نوعاً من هذا الإستعلاء يفكر ألف مرة قبل أن يُقْدم عليه. و رغم هذا لا زال الإستعلاء يُمارَس بين الفينة و الأخرى و يطل برأسه هنا و هناك.
    مشكلة بعض المُسْتَعْلَى عليهم.. أنهم ينزوون بهذا الشعور المذل و ينطوون على أنفسهم و يمارسون ردة الفعل بطريقة مكبوتة.. فيتعالى و يتنامى هذا الشعور حتى يصل إلى أقصى درجاته فتنطلق لا تُبْقي و لا تَذَر.
    انطلاقا من مقولة : ( من كان منكم بلا خطيئة ... فليرمها بحجر ) ..
    فمن كان منكم بدماء لا تخالطها دماء الزنج و النوبة و الأحباش.. فليتبرع بها كلها و لا يُبْقِ على قطرة منها تَشِي بهذا الإختلاط ...

    قوموا إلى سودانيتكم رحمكم الله
                  

01-05-2011, 01:51 PM

يوسف السماني يوسف
<aيوسف السماني يوسف
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 3838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    ابوجهينة
    تحياتي

    Quote: بإنزواء العرق العربي و بقاء ( بعض من دمائهم بنسب متفاوتة في بعض القبائل و بعض القبائل العربية الخالصة ) فإن المتشبثين بنقاء الدم العربي فيهم يجب أن يقارنوا ما بين السوداني ( كعربي ) و اللبناني ( كعربي ) على سبيل المقارنة و المثال. فلو إستثنينا اللغة فإن كل المؤشرات تقول بأن هذا الأسود الذي يتكلم بفصاحة العرب ما هو إلا ( إفريقي أسود بلسان عربي مبين و ثقافة عربية ) و كأنه يقول ضمنا : أنه لمن الفخر و دواعي الإعزاز أن يتكلم شخص بمواصفاته الشكلية و الخَلْقية بلغة القرآن و لغة العاربة و قحطان


    لقد ركلت الحقيقة عارية لاتتلبس رداء التنميق او التسويف وبذلك اصبت الحقيقة في مقتل ظللنا نتداري خلفه عقود من الزمن بين استعلاء عربي عقيم واستحياء افريقي خجول حتي تقطعت اوصالنا دويلات قادمة لاننا لم نعرف كيف نكون سودانيين متميزين عن شعوب الدنيا بتنوعنا الثقافي والاثني المستظل بدوحة السودان .
                  

01-06-2011, 07:48 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: يوسف السماني يوسف)

    Quote: لم نعرف كيف نكون سودانيين متميزين عن شعوب الدنيا بتنوعنا الثقافي والاثني المستظل بدوحة السودان .


    لا فض فوك يا أبا رامي

    كان بإمكاننا أن نقدم للعالم أجمع أنموذجا متفردا في معنى التناغم الثقافي و الإثني ..
    و لكن ماذا تقول
    الله غالب
                  

01-06-2011, 10:42 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    بينما الحقيقة تقف عارية تنضح بجملة تُرَدَّد سراً و أحياناً علناً : كلنا سـودانيين و لكن كل (قرد يطلع شجرتو). بينما كل أشجار القرود بمختلف فصائلها هي أشجار متشابكة الجذور تحت الأديم ، و أغصانها ، و فروعها تُشكل جسرا للتنقل بينها. ( ليس لهذا أي علاقة بنظرية أن أصل الإنسان قرد ثم تطور ).
                  

01-06-2011, 11:58 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    الأخ الكريم أبو جهينة
    وعند جهينة الخبر اليقين ...وللتو خرج من السودان جنوبه وعمقه في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، حيث ذوي البشرة السوداء والشعر المجعد والأنف الافطس وهنا تتشابه الملامح والقواسم ففي شمال تشاد شبه كبير بالنيجر ومالي والسودان وارتيريا وكينيا والتداخل بين هذه الإثنيات كبيراً ..عموما بقى لنا فحص الدي إن آي هههههههه وكل سوداني عندو حساسية عنصرية يخضع للحمض النووي لتشخص حالته ويتم مخاطبة دماغه هههههههههه
    نحن نفتخر بهذا التنوع ولكن إقصاء مجموعتين لبقية هذا الجمع ما يولد المشاكل فألنخب السودانية دون استثناء لم تخرج من لعنة العنصرية .
                  

01-06-2011, 08:56 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    عبدالرحمن الحلاوي

    سلام ماكن و تحية غليدة
    يا زول إنت وين ؟؟؟ وين الغيبات

    Quote: وللتو خرج من السودان جنوبه وعمقه في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، حيث ذوي البشرة السوداء والشعر المجعد والأنف الافطس وهنا تتشابه الملامح والقواسم ففي شمال تشاد شبه كبير بالنيجر ومالي والسودان وارتيريا وكينيا والتداخل بين هذه الإثنيات كبيراً ..عموما بقى لنا فحص الدي إن آي هههههههه وكل سوداني عندو حساسية عنصرية يخضع للحمض النووي لتشخص حالته ويتم مخاطبة دماغه هههههههههه


    كلام تمام يا الحلاوي

    لحم راس الأفارقة تجمعهم جمجمة واحدة و عمود فقري واحد

    Quote: نحن نفتخر بهذا التنوع ولكن إقصاء مجموعتين لبقية هذا الجمع ما يولد المشاكل فألنخب السودانية دون استثناء لم تخرج من لعنة العنصرية .


    تمام .. أرجع للجزء بتاع السود في الخليج و نظرتهم إلينا ، هي نفس نظرتنا الإستعلائية بالسودان و فرز الكيمان.

    دمتم أخي
                  

01-06-2011, 09:06 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    كلام مليان
    كل يوم ينتفض سودانيين وينفضوا عنهم أدران العنصرية
    واصل يا رعاك الله
                  

01-08-2011, 07:23 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: Nasr)

    الأخ العزيز نصر

    تحياتي

    Quote: كلام مليان


    ملأ الله قلبك بالإيمان

    Quote: كل يوم ينتفض سودانيين وينفضوا عنهم أدران العنصرية


    بالفعل هي أدران ، تحتاج إلى نفض كاسح

    Quote: واصل يا رعاك الله


    دمتم
                  

01-08-2011, 08:09 AM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    الريس/ أبو جهينة

    تحياتي


    كان شرحكم وافيا في موضوع الهوية، وهو مشكلة حقيقة للنخب وخاصة بعضها ممن له عقد موروثة ومتأصلة

    بالنفوس، كأحاديث فاروق وباقان أموم بالحركة الشعبية، صحيح مسألة الإستعلاء موجودة ومتداولة بشكل

    أو آخر ولكن يعلم الله سبحانه وتعالى لم تقابلني بشكلها السافر خلال ال20 سنة الماضية بكل مجتمعات

    الفاشر ونيالا والجنينية والضعين وبرام بل وكثير من أحياء العاصمة المثلثة مثل اللاماب بحر أبيض

    أو أمدرمان، أم بدة السبيل أو حتي المهندسين، فمن أين أتي هؤلاء الذين يكرسون لنقاش الهوية بهذا

    الشكل الغريب؟؟؟؟؟

    صحيح في الفترة الأخيرة وخاصة بعد تمرد بعض فئات من أبناء دارفور، فقد سمعنا بنقاش الصالونات

    المقفولة منهم بمصطلح ( أولاد بحر ) و ( أولاد غرب )، والغريب فقد تمرد وتنكر للمعروف هؤلاء الذين

    تزاوجوا وتصاهروا مع من يسمونهم ( أولاد بحر)، وهم من كشفوا الأسرار ( إن كانت هنالك أسرار) كما زعموا

    أو أصلوا لمسالة الدونية التي حاولوا أن يزيلوها بالزواج، ولكن لم يصبروا لتحمل مآلات إنصهارهم وتغيير

    هويتهم، فخلطوا ما بين الخاص والعام ومابين قضايا التنمية والهوية، وما بين قضايا الوطن الكلية والمشكل

    المحلي، فإختلطت الأمور!

    إذن يا صديقي فمسألة السودان ليست هي الهوية وحسب وإنما الهوية وغيرها من المشاكل الإقتصادية والإجتماعية

    والبيئية، مما يستلزم تفكيكها من بعض للنظر بالحل المناسب لك مشكل على حده.؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا رأيك شنو؟؟؟؟؟؟

    ولكن .... أخشى أن ينتهى الوطن قبل أن ينتهي هذا النقاش.

    دخلنا مرحلة الخطر
    يوم إتفاق الحركة واهل المؤتمر
    على اقتسام جسم الوطن
    وعلى إقتطاع نصف الزمن
    "توريت " تجافت في العميق
    وبعد ت مسافات عن "كرن"
    أهملنا نصح أهل الفطن
    ووصية الراحل ""قرنق "
    وفلسفة حق المصير
    هي في الأساس صحوة ضمير
    تأكيد تلاحم في المسير
    لا تسلط لا أجير
    وحدة من منظور جديد
    مدخل إلى سودان جديد
    لم تكن تقرير مآل
    واعلان نهاية إحتلال
    عن سيطرة أهل الشمال !!!
                  

01-08-2011, 08:44 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    الأخ العزيز الأستاذ حماد الطاهر

    تحية و تقدير

    و مشكور على المداخلة الثرة

    Quote: كان شرحكم وافيا في موضوع الهوية، وهو مشكلة حقيقة للنخب وخاصة بعضها ممن له عقد موروثة ومتأصلة

    بالنفوس، كأحاديث فاروق وباقان أموم بالحركة الشعبية، صحيح مسألة الإستعلاء موجودة ومتداولة بشكل

    أو آخر ولكن يعلم الله سبحانه وتعالى لم تقابلني بشكلها السافر خلال ال20 سنة الماضية بكل مجتمعات

    الفاشر ونيالا والجنينية والضعين وبرام بل وكثير من أحياء العاصمة المثلثة مثل اللاماب بحر أبيض

    أو أمدرمان، أم بدة السبيل أو حتي المهندسين، فمن أين أتي هؤلاء الذين يكرسون لنقاش الهوية بهذا

    الشكل الغريب؟؟؟؟؟


    تعرف يا أستاذ حماد

    عقلية الإستعلاء عقلية معششة حتى في أمريكا التي إنتخبت رئيسا أسودا. أعتقد العنصرية مرض دفين لو دخلنا إلى أعماقه لوجدنا أن العنصري يعاني من مركب نقص له أسبابه ، و تختلف الأسباب من مجتمع لآخر.
    في بلد كالسودان أستغرب هذه العنصرية و الإستعلاء ، لأنه و كما جاء في مقالي أعلاه ، كلنا أولاد تسعة و كلنا أولاد مصدر واحد ( عناصر و جذور متشابكة في كل الإتجاهات ) ...

    Quote: صحيح في الفترة الأخيرة وخاصة بعد تمرد بعض فئات من أبناء دارفور، فقد سمعنا بنقاش الصالونات

    المقفولة منهم بمصطلح ( أولاد بحر ) و ( أولاد غرب )، والغريب فقد تمرد وتنكر للمعروف هؤلاء الذين

    تزاوجوا وتصاهروا مع من يسمونهم ( أولاد بحر)، وهم من كشفوا الأسرار ( إن كانت هنالك أسرار) كما زعموا

    أو أصلوا لمسالة الدونية التي حاولوا أن يزيلوها بالزواج، ولكن لم يصبروا لتحمل مآلات إنصهارهم وتغيير

    هويتهم، فخلطوا ما بين الخاص والعام ومابين قضايا التنمية والهوية، وما بين قضايا الوطن الكلية والمشكل

    المحلي، فإختلطت الأمور!


    تكمن معظم مشاكلنا من صالونات الطبقة المستنيرة التي لا تمسك العصا حتى من منتصفه.


    إذن يا صديقي فمسألة السودان ليست هي الهوية وحسب وإنما الهوية وغيرها من المشاكل الإقتصادية والإجتماعية

    والبيئية، مما يستلزم تفكيكها من بعض للنظر بالحل المناسب لك مشكل على حده.؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا رأيك شنو؟؟؟؟؟؟

    ولكن .... أخشى أن ينتهى الوطن قبل أن ينتهي هذا النقاش.

    دخلنا مرحلة الخطر
    يوم إتفاق الحركة واهل المؤتمر
    على اقتسام جسم الوطن
    وعلى إقتطاع نصف الزمن
    "توريت " تجافت في العميق
    وبعد ت مسافات عن "كرن"
    أهملنا نصح أهل الفطن
    ووصية الراحل ""قرنق "
    وفلسفة حق المصير
    هي في الأساس صحوة ضمير
    تأكيد تلاحم في المسير
    لا تسلط لا أجير
    وحدة من منظور جديد
    مدخل إلى سودان جديد
    لم تكن تقرير مآل
    واعلان نهاية إحتلال
    عن سيطرة أهل الشمال !!!


    تمام

    دمتم
                  

01-08-2011, 10:09 AM

هواري نمر
<aهواري نمر
تاريخ التسجيل: 04-29-2009
مجموع المشاركات: 1833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: ابو جهينة)

    أبو جهينة
    سلامات وعوّافي كيفنك يا أستاذ..

    عندي قصة عايز أحكيها ليك:
    زميلتي وصديقتي (أميريكية شقراء) ..كنا نتحدث في يوم من الأيام, فقالت لي أنت( إفريقي )و لكنك تتحدث باللغة العربية
    و أنت (عربي ) و لكن بشرتك سوداء ...!!!, إلي أي قومية تنتمي أنت ؟؟
    هل أنت إفريقي أم عربي؟؟
    فقلت لها أنا ســـــــوداني..فلم يعجبها قولي و لم تقتنع , فسألتها بدوري , أنت إنجليزية أم أيرلندية؟؟
    فغضبت و صرخت و قالت لالالالا أنا أميركية.. امريكية من كلورادو.
    فضحكت عليها و قلت لها ,
    الشعب الاميركي يتحدث (الانجليزية ) ولكنه ليس إنجليزي , وأهل البرازيل يتحدثون (البرتغالية) و لكنهم ليسوا (برتغاليون) و أهل استراليا يتحدثون( الانجليزية) ولكنهم
    ليسوا (انجليز) و كذلك شعب (حنوب أفريقيا) ,, وهم ايضا ليسوا إنجليز...وسكان( أميركيا الجنوبية) يتحدثون الإسبانية
    بلهجات مختلفة و لكنهم ليسو إسبان...
    فلمـــــــــــــــاذا لا تقتنعين بأنني (سوداني) وفقط.


    قد تكون إقتنعت تلك الفتاة...ولكن هل نقتنع نحن بسودانيتنا؟؟
    أم لا زلنا نحاول إرجاع أصلنا وفصلنا ..إلي خارج (خريطة) السودان ؟؟
    _____
    عفواً يا أستاذ
    لو طلعنا برة من مسار البوست.
                  

01-08-2011, 10:41 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية : السوداني بين حر عبد و عبد حر: ( كلاكيت ثالث مرة ) (Re: هواري نمر)

    تحياتي اخي هواري نمر

    و بالعكس تماما ن غنت شرفت البوست بدون مجاملة ن فكلامك للامريكية منطقي للغاية و هذا ما عنيته انا في مقالي اعلاه في هذه الجزئية ك

    Quote: و بوجود و بروز سمات العرق الزنجي في كافة أهل السودان من (الشعر الأكرت ) و ( الأنف الأفطس ) و البشرة ( السوداء أو السمراء ) فإن غالبية الذين يُرجِعون أنسابهم و إنتماءهم لقبائل أو أسماء عربية في الجزيرة العربية ما هو إلا تمسك و تعلق بأهداب ببعض الإستعلاء الذي كان يمارسه الغزاة من العرب ( و بالطبع يندرج ذلك على الإستعلاء التركي و ما خلفوه من دماء في بعض الأسر و القبائل) ..
    فالعرب كانوا ينظرون إلى أنفسهم بأنهم بدخولهم السودان و تزاوجهم مع ( الزنوج و النوبة و بقايا أحباش مملكة أكسوم المتشبثة بالبقاء في السودان ) فإنهم قد سكبوا في دماء هذه القبائل فقط شرف اللون و اللغة و الدين و بالتالي الإنتساب هذا المبتور ، هذا الإنتساب ( القِشْرة ).
    و بإنزواء العرق العربي و بقاء ( بعض من دمائهم بنسب متفاوتة في بعض القبائل و بعض القبائل العربية الخالصة ) فإن المتشبثين بنقاء الدم العربي فيهم يجب أن يقارنوا ما بين السوداني ( كعربي ) و اللبناني ( كعربي ) على سبيل المقارنة و المثال. فلو إستثنينا اللغة فإن كل المؤشرات تقول بأن هذا الأسود الذي يتكلم بفصاحة العرب ما هو إلا ( إفريقي أسود بلسان عربي مبين و ثقافة عربية ) و كأنه يقول ضمنا : أنه لمن الفخر و دواعي الإعزاز أن يتكلم شخص بمواصفاته الشكلية و الخَلْقية بلغة القرآن و لغة العاربة و قحطان ..
    أو هو في سبيل المقاربة أمر يشبهونه بشعوب دول (الكمنولث) التي لا تزال ترتبط بحبل سري ( هو حبل الإقتصاد و اللغة ) مع الإمبراطورية التي لم تك الشمس تغيب عنها ( بريطانيا ).
    بينما شرف إنتمائنا يجب أن نرُده إلى كينونتنا الحالية كسودانيين ، و سودانيين فقط بدمائنا ( الكوكتيل ) ، و ألواننا التي تحدث عن حكمة الخالق التي قبضتْ من كل تراب الكون قبضة ليخلق منها أبو البشر( آدم ) فكنا خير مثال لهذه التركيبة الإلهية فجاءت هذه البانوراما اللونية السودانية ).


    دمتم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de