نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز"رؤية قاريء (Re: هشام آدم)
|
شكرا لديامي على كلماته. و يا أسامة الكاشف كلنا نشعر بالحزن،لكن مما تود أن تقول به رواية هشام آدم حول أكيج و جيمس يجعلنا نشعر بالأسباب التي تحدو بهم أن يقرروا الانفصال. وأقول لهشام ان رئيس الجبهة الوطنية الاستاذ علي محمود حسنين في خطابه بمناسبة الاستقلال ذكر انهم سيسعون لاعادة توحيد السودان. لكن موقفه من فصل الدين عن الدولة لا يبشِّر بان الجبهة قد وعت جيدا مأزق الجمع بين الدولة الدينية و الديمقراطية.
هنالك إشارة لا بد منها حول مشاركة هشام ككاتب فعلي للرواية حول التأويلات التي قُدمت أو ستقدم لروايته.و هذا ما يقودنا للعلاقة بين قصدية المؤلف وقصدية النص وقصدية القارئ.و في هذا سنستعين بأقوال امبرتو ايكو إذ انه يمثل دورا مزدوجا باعتباره سيموطيقيا ينظِّر للعلاقة الثلاثية التي أشرنا إليها،وباعتباره مؤلفا فعليا كروائي معروف.يقول عن العلاقة بين مؤلف النص والقارئ"عندما يتم إنتاج نص ما لا لكي يقرأه قارئ بعينه،بل لكي يتداوله،والصحيح تتداوله،مجموعة كبيرة من القرّاء،فان المؤلف يدرك أن هذا النص لن يؤول وفق رغباته هو،بل وفق استراتيجية معقدة من التفاعلات التي تستوعب داخلها القرّاء بمؤهلاتهم اللسانية باعتبارها موروثا اجتماعيا.إن الإرث الاجتماعي لا يحيل،في تصورنا،على لغة بعينها باعتبارها نسقا من القواعد فقط،بل يتسع هذا المفهوم ليشمل الموسوعة العامة التي انتجها الاستعمال الخاص لهذه اللغة،أي المواصفات الثقافية التي انتجتها اللغة،و كذا تاريخ التأويلات السابقة الخاصة بمجموعة كبيرة من النصوص بما في ذلك هذا الذي بين أيدي القارئ.إن فعل القراءة يجب أن يأخذ بعين الاعتبار مجموع هذه العناصر حتى و إن استحال على قارئ واحد أن يستوعبها كلها.و على هذا الأساس،فإن أي فعل للقراءة هو تفاعل مركب بين أهلية القارئ (معرفة الكون الذي يتحرك داخله القارئ) و بين الأهلية التي يستوعبها النص لكي يُقرأ قراءة اقتصادية.ص ص 85-86.
ثم يشدِّد ايكو على الدور الهام للنص،بعيدا عن "نوايا المؤلف" قائلا"إن هذا النمط من التفاعل بين معرفتي و بين المعرفة التي أسندها إلى الكاتب المجهول،لا يقودني إلى المراهنة على نوايا المؤلف،بل على نوايا النص،أي نوايا ذلك الكاتب النموذجي الذي أنظر إليه باعتباره استراتيجية نصية"ص ص 87-88.
لكنه لا يهمل أهمية "قصدية المؤلف" في بعض الحالات.يقول"هنالك حالة يجب فيها استحضار قصدية المؤلف.إنها تلك التي يكون فيها المؤلف ما يزال على قيد الحياة،حيث يقوم النقّاد بتأويل نصه.في هذه الحالة سيكون مفيدا جدا مساءلة المؤلف في أي مدى كان واعيا،باعتباره مؤلفا محسوسا،بمجمل التأويلات التي تعطى لنصه،و ذلك من أجل تبيين الاختلافات بين قصدية المؤلف و قصدية النص.أن طبيعة التجربة ليست نقدية بل هي نظرية"ص ص 92-93.ثم يشير إلى حالات أخرى يكون فيها المؤلف منظِّرا لنصوصه،يقول "و قد تكون هناك حالات أخرى يكون فيها المؤلف نفسه منظِّرا للنصوص.و في هذه الحالة من الممكن أن نكون أمام نوعين من رد الفعل: سيردّ أحيانا قائلا (لا لم أكن أود قول هذا،و لكنعلي أن أعترف بأن النص قد يوجب ذلك،و أشكر القارئ الذي نبهني إلى ذلك،أو يقول: "بغض النظر عن كوني لم أكن أود قول ذلك،فإني أعتقد أن قارئا مسؤولا لا يقبل بتأويلات من هذا النوع،لأنه يشتمل على خصائص غير اقتصادية".ص 93. ثم بعد ذلك يعرج إلى التأكيد على انعدام التعويل على "قصدية المؤلف"،يقول"إن الأمر يتعلق بإجراء لا يعتدّ به،و لا يمكنني أن أستعين به لتأويل نص ما.و ألجأ إليه فقط باعتباره تجربة مخبرية أقدمها لمجموعة من العلماء".ص 93. وعلى ماذا يجب أن نعول في ما يتعلق بالقصديات الثلاث" أي قصدية المؤلف و القارئ و النص" يقول"فما بين قصدية الكاتب الصعبة الإدراك،و بين قصدية القارئ،هناك القصدية الشفافة للنص التي تدحض كل تأويل هش". ص 99-100. و يعطي إيكو المؤلف الفعلي جوازا لتدخله،يقول "و مع ذلك هنالك حالات أخرى يكون فيها للمؤلف الحق في التصرف كقارئ نموذجي".ص 101.
وعندما أحس إيكو أنه لم يكن "رحيما بالمؤلف الفعلي"،استدرك قائلا"فهنالك حالة واحدة على الأقل تكون فيها شهادته-أي المؤلف الفعلي-التوضيح من عندي و وليس من طرف المترجم-كاتب المداخلة-ذات أهمية،لا من أجل فهم النص فهما جيدا،بل من أجل فهم سيرورة الإبداع الفني.إن فهم هذه السيرورة معناه فهم كيف أن بعض الحلول النصية تفرض نفسها صدفة كما لو انها اكتشافات سعيدة،أو كما لو انها نتاج ميكانزم غير واع.فمن الأهمية بمكان معرفة الفرق بين الاستراتيجية النصية،باعتبارها موضوعا لسانيا وصع بين يدي القرّاء النموذجيين (ما سمح لهم بالتحرك داخل النص دون الاستعانة بالمؤلف الفعلي) و بين تاريخ تطور هذا الاستراتيجية.ص 108. ثم يعاود التأكيد على أهمية النص قائلا"إن هذه القصة لا علاقة لها بأي تأويل ممكن للنص.و العبرة الوحيدة التي يمكن أن نستخلصها هي : إن الحياة الخاصة للمؤلفين الفعليين لا يمكن سبر أغوارها بسهولة،و هي في ذلك شبيهة بنصوصهم.فما بين خفايا التاريخ الخاص بانتاج نص ما و بين متاهات قراءته المقبلة يمثل النص في ذاته حضورا مكثفا{ للمؤلف ]،أو هو بؤرة يجب أن نتشبث بها.ص 112.
لكنني أضيف إلى ما قال به إيكو،ان المؤلف الفعلي قد يكون مفيدا في إضاءة نصه أو نصوصه.و في هذا استند على ما قال به الصديق الناقد محمد خلف في إحدى دراساته المهمة عن الطبب صالح،حول ان مؤلفين مثل الطيب صالح يكونون مفيدين في إضاءة الطريق إلى النص أو الإيماء إليه.
من كل ذلك نقول ان مشاركة هشام آدم هنا لا تستهدف معرفة"نواياه"أو قصديته عندما كتب النص،و أنما قد يكون مفيدا في إضاءة النص،و معرفة آرائه حول كتابة الحوار بالفصحى أم العامية أم اللغات الاجنبية مثلا. *آراء ايكو مستشهد بها من ترجمة سعيد بنكراد لمحاضرات ايكو التي ألقاها في جامعة "ييل".و هي مماثلة في مضمونها لما قال به ايكو في محاضرات له،نشرت بالانجليزية عام 1990 حول التأويل و التأويل المضاعف،بترجمة بنكراد،التي اجدها غير موفقة،إذ أرى بديلا لها مثل الترجمة التي اقترحها دكتور احمد الصادق أحمد،أي التأويل المفرط.و لم أجد تلك المحاضرات التي ترجم عنها بنكراد عندما بحثت عنها في موقع أمازون".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | osama elkhawad | 01-02-11, 04:54 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | النذير حجازي | 01-02-11, 06:36 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | osama elkhawad | 01-02-11, 08:48 PM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-02-11, 09:37 PM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | هشام آدم | 01-02-11, 09:39 PM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-03-11, 03:07 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | osama elkhawad | 01-03-11, 06:05 PM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | Mustafa Muckhtar | 01-03-11, 09:01 PM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | محسن خالد | 01-04-11, 02:20 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | osama elkhawad | 01-04-11, 06:35 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | محمد عبد الماجد الصايم | 01-04-11, 06:50 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | اسامة الكاشف | 01-04-11, 07:54 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | osama elkhawad | 01-04-11, 08:06 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | محسن خالد | 01-04-11, 10:15 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | محمد يوسف الزين | 01-04-11, 12:13 PM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | osama elkhawad | 01-05-11, 00:52 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | ابو جهينة | 01-05-11, 07:20 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | Mohamed E. Seliaman | 01-05-11, 07:22 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | Mohammed Elhaj | 01-05-11, 08:09 PM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | Kabar | 01-05-11, 11:59 PM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | Kabar | 01-06-11, 00:10 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | Kabar | 01-06-11, 01:11 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | Kabar | 01-06-11, 01:20 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-06-11, 06:19 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | اسامة الكاشف | 01-08-11, 09:09 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | اسامة الكاشف | 01-08-11, 11:59 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | osama elkhawad | 01-09-11, 07:20 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز" | Kabar | 01-09-11, 09:31 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز"رؤية قاريء | مازن قرافي | 01-10-11, 00:11 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز"رؤية قاريء | اسامة الكاشف | 01-10-11, 09:57 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز"رؤية قاريء | ديامي | 01-10-11, 11:57 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز"رؤية قاريء | هشام آدم | 01-10-11, 11:58 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز"رؤية قاريء | اسامة الكاشف | 01-11-11, 09:59 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز"رؤية قاريء | هشام آدم | 01-11-11, 03:50 PM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز"رؤية قاريء | osama elkhawad | 01-12-11, 00:56 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز"رؤية قاريء | اسامة الكاشف | 01-12-11, 07:52 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز"رؤية قاريء | بله محمد الفاضل | 01-12-11, 09:00 AM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز"رؤية قاريء | osama elkhawad | 01-12-11, 05:35 PM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز"رؤية قاريء | هشام آدم | 01-13-11, 02:26 PM |
Re: تعليقات نقدية على رواية هشام آدم "قونقليز"رؤية قاريء | osama elkhawad | 01-13-11, 07:58 PM |
|
|
|