الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 02:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-31-2010, 11:36 AM

منبر جبال النوبة الديمقرطى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر

    images18.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    منبر جبال النوبة الديمقراطى يتقدم بجزيل الشكر لمهندس محمود جودات علي عمر

    السيرة الزاتية للموالف

    DSC01320.JPG Hosting at Sudaneseonline.com



    الأسم : محمود جودات علي عمر
    مواليد 1959م منطقة جبال النوبة – ليما
    التعليم معهد الكليات التكنولوجية : الخرطوم
    كلية العلوم : بكالوريوس تقنية المعلومات
    شهادات : دولية معتمدة نظم المعلومات المتقدمة مع تقنية النانو
    العمل : السودان
    مشروع الجزيرة : مدني مدير قسم الحركة والاتصالات
    وزارة الثقافة و الإعلام قسم الانتاج الإعلامي
    كاتب وصحفي
    المملكة السعودية
    وزارة الداخلية كلية الملك فهد الأمنية
    مدرس مادة التحقيق الجنائي
    مجمع اللجنة العربية الأولمبية السعودية
    مستشار فني الاتحادات الثلاثة
    مؤسسة الدعوة الخيرية
    مدير قسم الاتصالات الفضائية
    والتنسيق
    مؤسسة دار الوجدان : مدير عام المشاريع والشئون الهندسية
    مؤسسة المشاهير للتجارة والمقاولات :
    مسئول عن التطوير التقني في المشاءات الحيوية
    شركة زتن للآتصالات : مدير قسم الدراسات والمشاريع



    الكجور والكجورية

    الكجور
    ما هو الكجور؟

    كلمة كجور تعني الكثير بالنسبة للشعوب الإفريقية وعلى وجه الخصوص شعوب الحضارات القديمة وهي ترادف كلمة حكيم من حيث المعنى والتوصيف والمعلوم أن الحكماء هم قادة أقوامهم في التوجيه والنصح ويتقاضى إليه الناس للمشورة وقضاء وحل العقد.
    والكجور هو نوع من الممارسات الروحية التي يمارسها الإنسان البدائي في إفريقية عامة ويشتهر بها فى السودان بعض القبائل الإفريقية الأصيلة مثل الدينكا والنوير والشلك فى جنوب السودان وقبائل النوبة في مناطق جبال النوبة موضوع الحديث فى هذا الكتاب ولا شك أن النوبة هم أشهر شعب عرف عنه بممارسة الكجور على نطاق واسع في أرجاء السودان كله, الكجور عادة تتسم بالغموض فيها سحر بين واضح يستخدم في شتي ضروب الحياة عند ذلك الإنسان البدائي في سعده وشقائه في عافيته ومرضه.
    الكجور صفة سحرية يكتسبها الإنسان العادي وذلك عندما يكون الإنسان منتمى إلى سلالة تحمل سحر الكجور وتتعامل به, يعود ممارسة الكجور في مناطق جبال النوبة لعوامل أهمها العوامل الوراثية التي يقلدها الإنسان النوباوي على حسب مكانته الإجماعية ومقام أسرته بين الناس في البلدة, الكجور ليس إنساناً بل هي الصفة السحرية التي يكتسبها نفر من الناس وعلى يدعى كجوراً وهى بالطبع ليست كالمهن الحرفية, الطب, الهندسة وغيره المهن الحرفية تكتسب بالتعلم والموهبة أما الكجور هو شيئاً ينمو داخل الإنسان منذ ولادته شيئاً فشيئاً حتى تظهر إماراته فاضحة.
                  

12-31-2010, 11:39 AM

منبر جبال النوبة الديمقرطى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: منبر جبال النوبة الديمقرطى)

    أنواع الكجور :


    نذكر أن الكجور ينقسم إلى ثلاثة أنواع حسب اعتقاد بعض الناس في مناطق جبال النوبة.
    1 – الكجور الأبيض كما يحلو لبعض الناس أن يسموه, وهو الكجور الصالح ويستخدم لمصلحة الإنسان في علاج الأمراض والتسبب في هطول الأمطار, وحراسة المزروعات وحمايتها من الأرواح الشريرة والآفات الضارة وبواعث التلف وذلك في ظل المحافظة على تأدية المراسم والأسبار حسب المواسم والموضوعات في البلدة.
    2 – الكجور الأحمر وفى بعض المناطق الأسود فهو كجور الأنفس الشريرة لا يحبه الناس حقود هدام يعمل أعمال شريرة في سحر الناس ومنع الخير إذا قصد حامله حسداً أصاب بسحره من يشاء من الناس.
    أن حامل الكجور من هذا النوع يعصب على الإنسان العادي النظر إلى عيونه الحادتين إذ إنها تتوهج شراً لونها محمراً ضؤها خافض لا يستطيع المرء التمعن فيه, الشخص الذي يحمل هذا النوع من الكجور غير موثوق فيه مكروه لا يقربه الناس حتى أهله, ويعتقد أن هؤلاء الناس الذين فيهم هذا النوع من الكجور الأحمر يستخدموا سحرهم في نذع قلوب الأطفال من صدورهم أو مص دماء الناس بطريقة سحرية, أما أن يسحر الشخص المقصود ويجعله تائه غائب الوعي ثم ينقض عليه ويمص دم ضحيته في هدؤ أو يعمل تنويم سحري للإنسان فيكون الإنسان في حالة شخص مخدر وكأنه نائم ولكنه صاح جزئياً يشاهد أفعال الساحر وهو يفعل فعلته ولكن المفعول به لا يستطيع أن يحرك ساكناً أو يمنع عن نفسه الأذى وإذا لم يتواجد كجور صالح يتدخل ليبطل سحر الكجور الشرير يتأذى منه الناس كثيراً, وعلى الرغم من أن وجود هذا النوع من الكجرة قليل جداً بين أفراد المجتمع إلا أنهم اخطر الناس إذا لم يتم محاصرتهم بواسطة الكجرة الصالحين ومنعهم من ممارسة سحرهم ضد الناس العاديين.
    3 – الكجور الثالث نوع خاص يحمله أشخاص مميزين لهم صفات غير عادية تظهر تلك الصفات لدي الإنسان منذ مراحل نموه الأولى حيث يقوم الشخص بتصرفات غريبة وأعمال مخالفة للعادة البشرية كثير التمثيل والمحاكاة مضحك وعندما تظهر تلك الإمارات في الإنسان وهو كجور التهريج أو كما يسمى في بعض المناطق تدكا وهو نفس المعنى الذي يحمله هذا النوع من الكجور عادة, وقتئذ يشهد الكجور الكبير أن ذلك الشخص أكتسب التدكا أي ألكجور المهرج فلابد من الشروع في تنصيب الشخص الذي يحمل هذا النوع من الكجورية عمل طقوس معينة لتسليمه القصبة وهي أداة العمل لدي هؤلاء الكجرة المهرجين وهي قصبة عادية تقطع من أي مزرعة في أي وقت ويسمي عليها الكجور الكبير حين يعمل عليها بعض الطلاسم فتكون بعد ذلك قصبة سحرية يستخدمها الكجور المهرج لأداء أعماله وفي علاج الأمراض التي تتصل بكجوريته لدي الأشخاص الذين يصابون بأمراض التدكا على وجه الخصوص وأمراض أخرى يصاب بها العامة من الناس وهولا الناس الذين يحملون هذا النوع من الكجور هم أطيب الناس وأرقهم مشاعر يسعون بين الناس بالفرح وهم كموديين بالفطرة يمضوا حياتهم في غناء ورقص وفكاهة وهم بالضبط يفعلون ما يفعله مهرجون السيرك, الواحد منهم كجور مساعد يقوم بعلاج بعض الأمراض التي تتعلق بنفس عادات تدكا أو أمراض ذات الصلة وهو يعمل بجانب الكجور الأبيض في حراسة الناس ومكافحة الغش والخداع عن طريق التمثيل والمحاكاة وبهذا المنهج يستطيع هذا الكجور فضح المخادعين وكشف ألاعيب الناس هذا الكجور الثالث هو بهجة المناسبات إذ أنهم يخطفون الأضواء لمنع الحسد وحماية الناس من شر الإصابة بالعين.
    هذا باختصار عن أنواع الكجور.
    الاختصاصات:
    أما اختصاصات الكجور السحرية في مختلف مناطق جبال النوبة هي عمود العمل المنشط لدنمو الحياة الاجتماعية في كافة اوجه الحياة. وهي.
                  

12-31-2010, 11:41 AM

منبر جبال النوبة الديمقرطى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: منبر جبال النوبة الديمقرطى)

    1- كجور المطر يعتمد في سحره إثارة الرياح وتحريك السحب وبعمل طقوس كجورية معينة يهطل المطر في المكان المراد وقد يكون المكان الذي يطلب إليه المطر زرع أو كامل البلدة وغالباً يكون ذلك الفعل في فصل الخريف وقت هطول الأمطار في مناطق جبال النوبة وهذا الكجور يختص به في كل بلدة جماعة معينة أو أسرة يعرف عنهم اختصاصهم بعمل سبر المطر وعندما يحتاج الناس للمطر يسرع المسئولين في البلدة إلي ملاك سحر كجور المطر لكي يقوموا باللازم وتلك الأسر التي لها أهلية امتلاك كجور المطر تتمتع بحق السيطرة على معظم منابع المياه التي على أرض البلدة, إذ يوجد في معظم مناطق جبال النوبة آبار صخرية ينبع منها الماء وهى تسمى سلو وتلك الآبار غالباً ما تكون مسكونة بعالم الجن ذلك العالم يتمثل في بعض الدواب والحيوانات مثل القطط السوداء ولكن في معظم الأوقات يسكنها نوع معين من الثعابين ويسمى ثعبان السلؤ انتساباً لذلك الينبوع ومهمة ذلك الثعبان هو الحراسة ومنع الناس العاديين من الاستفادة من الماء إلا بإذن من الكجور أو أصحاب السلو ما عدا ذلك لا يمكن لزيد من الناس أن يدخل إلي السلو لغرض غرف الماء وإلا تعرض لعقاب شديد من قبل الثعبان قد يصل إلي درجة الموت إذا لم يتدخل الكجور في الوقت المناسب لإنقاذه.
    2- كجور الرياح هذا النوع من السحر يختص به كجور يجيد التعامل مع الرياح والعواصف ويعمل على توجيها وتسييرها حسب الغرض ويستفاد من ذلك في منع الكوارث الطبيعية, مثلاً يقوم بعمل سبر يسلط به الرياح ضد الأعداء أو يحول به خط سير الجراد والآفات الذي قد يقتحم المزروعات وإتلافها, ويقوم كجور الرياح بالتعاون مع كجور المطر بمنع هطول الأمطار بغزارة إذا شعر الناس بخطورة المياه التي قد تغمر المحاصيل الزراعية مما يتسبب ذلك في إتلافها ويمكن أن يودي إلى حدوث مجاعة في البلد, فيقوم كجور الرياح بعمل طقوس تحويل السحب الممطرة من مناطق مغمورة بالمياه وإبعادها.
    3- كجور النار هذا النوع من الكجور يحارب الظلام يأمر الناس في البلد بأن يقوموا بإشعال النار والصعود بها إلي أماكن العالية أو مرتفعة أو على الصخور الكبيرة عندما يحل الظلام الحالك في الليلة المشؤومة, والليلة المشؤومة ويسميها الناس في بعض المناطق إندولك هي ذلك الحدث المثير الذي يقع في مناطق جبال النوبة في فصل الخريف عندما تكون السماء ملبدة بالسحب السوداء وعلي أثرها يعم الظلام في أرجاء البلدة وتقوم كل أسرة بتوزيع حزم من أعشاب أو أعواد على أفرادها مشعلة بالنار فيصعدوا مجتمعين إلي اعلي موقع أمام بيتهم ويتوجهوا بالدعاء وبصوت عالي متضرعين الي الله سبحانه وتعالي سألين المولي أن يدفع عنهم البلاء ويبعد عنهم الشر ويعافي مرضاهم ويبارك لهم فيما أعطاهم, وينال من أعداهم وتتم تلك العملية في جميع أركان البلدة في وقت واحد تتعالى الأصوات بالدعاء ابتهالا لله لدفع شر تلك الليلة الظلماء ونشاهد ضؤ تلك الحزم المشتعلة يقهر الظلام في البلدة ويبعث الراحة والطمأنينة في نفوس النساء والأطفال وذلك الحدث بمثابة صلاة الاستسقاء وهو حدث يقع بين فترة وأخري في أزمان متباعدة . وفى اليوم التالي يأمر كجور النار أهل البلدة بعمل الكرامة أو كما يسمونها, وهي عبارة عن أي شي يمكن أن يتوفر لدي الأسرة مثل الذرة أو أي حبوب يتم طبخها في الخلاء وتوزيعها للناس على شكل صدقة, يجتمع كل أهالي البلدة في مكان معين يكون فسيح وتقوم كل أسرة بطبخ ما لديها من طعام ويكون ذلك في الفترة الصباحية عند بداية طلوع الشمس وبعد أن ينتهي كل الناس من عملية الطبخ تقف الأسر في صفوف منتظمة متوجهين إلى الله بالدعاء والتضرع استكمالا لما كان في الليلة الماضية, ثم يرمي كل واحد منهم قليل من الطعام في اتجاه الشمس وبعدها يتناول الناس ما بقى من الطعام مبتهجين بما تم من عمل راجين الله أن يتقبل الكرامة.
    4- كما يوجد العديد من الكجور البسيط في شئون الصيد (الداري) وعمل اسبار الرقصات الشعبية وكجور المحاصيل الزراعية إذ يوجد كجور خاص يمنع الناس عن تناول بعض المزروعات مثل القرع والذرة الحلوة لبن الشاة وأغلب مزروعات الجباريك إلا بعد إذنه وإذا تصرف أي شخص من تلقاء نفسه ودخل مزرعته ثم قطع من ثمارها وأكله تظهر عليه أعراض مرضية خطيرة قد تودي بحياته, وهذا الحكم يسري على جميع الناس في البلدة, نعم كل شخص يمتلك أراض مزروعة وفيها خيرات كثيرة حقه وأسرته ولكن محرم عليه الأكل منها حتى ولو نضج كل ما فيها تماماً وعليه أن ينتظر حتى يأذن الكجور بذلك ويبد الناس في تناول أطعمة مزروعات السنة الجديدة في وقت واحد وذلك لكي تعم الفرحة كل بيوت البلدة.
                  

12-31-2010, 12:33 PM

منبر جبال النوبة الديمقرطى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: منبر جبال النوبة الديمقرطى)

    الاسبار:


    الاسبار:
    هناك مجموعة من الأعمال والطقوس يقوم بها مختلف جماعة الكجرة وهي تسمى الاسبار وبلغة بعض النوبة تسمى تمزئ تلك الطقوس والطلاسم هي الأداة التنفيذية لعمل الكجورية وهي المحور الأساسي الذي يورد السحر في عمل الكجور, والاسبار هي:
    1- سبر العيش ينفذ بعض نضوج المحصول وبدء الحصاد.
    2- سبر الجبراكة يمكن أن ينفذه أي شخص في الأسرة بشرط أن يكون ملماً بأعمال الكجور الخاص بذلك وحافظاً للكلمات التي ينطق بها أثناء الطقوس وهو عبارة عن دعوات وشكر لله على نجاح المزروعات في الجبراكة.
    3- وكذلك سبر القرع (كرجنقل).
    4- سبر التبش نوع من الخيار ولكن لولبي الشكل يوجد بأنواع كثيرة في مناطق جبال النوبة.
    5- سبر اللوبه أو اللوبيا حدث مشهور يعرفه كل الناس في جميع مناطق جبال النوبة.
    6- سبر الصيد ويقام في فصل الصيف بعد الانتهاء من أعمال الحصاد وتخزين المزروعات.
    وهناك العديد من الآسبار التي ينفذها جماعة الكجرة في مختلف مجالات الحياة في جبال النوبة.
                  

12-31-2010, 12:36 PM

منبر جبال النوبة الديمقرطى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: منبر جبال النوبة الديمقرطى)

    أدوات الكجورية العدة التي يمارس بها عمله


    لكل مهنة معدات وأجهزة كأدوات يقوم المحترف باستخدامها لتحقيق أعمال المهنة حسب المطلوب وعلي ذلك يوجد لكل شخص يحترف الكجورية أدوات معينة توافق اختصاصه وتعينه على تحقيق المهام المنوطة به وأهم تلك الأدوات كاس من القرع يصب فيه ماء صافي نقي ويوضع فيه نوع خاص من الحصاة عدد واحد أو اثنتان على الأكثر في حجم البيضة أو اكبر بقليل ثم يوضع ذلك الكأس في مكان معين داخل بيت الكجور ويسمى عليه بالكجور المقصود والعمل الذي يجب أن يقوم به.
    الأداة الثالثة هو الكوكاب, وهو الأداة الرئيسية التي تكمن فيها روح الكجور وتحمل صفات و أوصاف سحر الكجور ويسمى باسمه الكجور الفلاني هذا الكوكاب لا يستخدم في الصيد ولا يجوز لأي شخص عادي أن يحمله بيده إلا أن تكون به صلة وهذا لكوكاب يغرس بجانب الكأس المملوء بالماء وبداخله الحصاة ويستعمله الكجور في علاج الأمراض ومطاردة الأرواح الشريرة وكل كجور يستعمله وفق اختصاصه فكجور المطر مثلاً عندما يرغب في توجيه السحب يخرج الكوكاب من بيت الكجور ويشير به نحو السحب وهو يتمتم بكلمات يحدث بها الكوكاب ويقول بصريح العبارة يسأل الله أن يحرك السحب ويجمعها فوق مناطق المزروعات ويهطل المطر ويروي الزرع.
    وعندما يستعمل الكوكاب لعلاج المرضى يغرس في فناء بيت المريض أو في حالات العلاج الجماعي وألاسبار العقائدية ينصب الكوكاب في ميدان التي يجري فيه عملية العلاج ويقوم الكجور بمخاطبة كجوره في الكوكاب و استعمال الماء والحصاة التي هم محتويات الكأس باستمرار كلما افرغ الكأس أعيد ترتيبه مرة أخرى فيتكلم الكجور مع الكوكاب ويرش الماء علي المرضى وهو يدعو الله أن يشفي المرضى أو المريض فيشفى المرضى وتسكن آلامهم, هذه هي الأدوات الرئيسية للكجور وتوجد بعض الأدوات المساعدة مثل القصبة أو عصاه تسمى أمزقنيا في هيئة عود طوله متر ونصف تقريباً ينتهي من اعلي برأسين وهذه لأنواع للكجور الخفيف, وكذلك من الأدوات المساعدة البخسه تعمل من القرع المر وتستعمل لإخراج الأوساخ وادران من جسم الإنسان المسحور وكذلك إخراج الأرواح الشريرة التي تتلبس الإنسان فتجعله مريضاً نفسياً والمقشة تصنع من بعض الأعشاب أو جريد السعف, وهذه تستعمل للعلاج المباشر لتنظيف المريض من الأعمال السحرية والإصابة بالعين والخاتم من نحاس أو الفضة يستعمل للكشف عن نوع المرض أو تشخيص المرضى وعلاج أمراض الصدر وأوجاع البطن عند الأطفال والنساء.
    من ضمن اهتمامات الإنسان النوباوي ترتيب الأشياء ووضع كل شي في مكانه المناسب لذلك نجد تخصيص لكل شي منها يوجد بيت خاص للكجور وأدواته يكرس لأعمال الكجورية وقد يكون ذلك البيت معزول بعيد عن حرم مساكن الأسرة كأن يكون مبنياً فوق سطح الجبل ويقوم أصحاب الكجور بزيارته كلما دعت الحاجة إلي ذلك لتفقد حال الأدوات وأجهزة الكجورية وعمل الصيانة المطلوبة.
                  

12-31-2010, 12:43 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: منبر جبال النوبة الديمقرطى)

    ***
                  

12-31-2010, 07:12 PM

منبر جبال النوبة الديمقرطى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: محمدين محمد اسحق)

    أهمية تنصيب الكجور


    لا يجوز لأي شخص تظهر عليه إمارات الكجور أن يمارس أعمال الكجور قبل الرجوع ألي القواعد الأساسية المتعارف عليها نظاماً لدي آهل الكار وتبدأ ذلك من عمل طقوس تنصيب الكجور والتي تتم بإشراف كبير الكجرة المعروف في البلدة, ولو حدث ما يخالف تلك القواعد بأن يقوم شخص مصاب بدأ الكجورية بممارسة أعمال الكجور قبل أن تجرى له عملية طقوس التنصيب لمشروعية



    2- مرض الحلف بالزور:

    أي أن يتهم شخص بجريمة ما فينكرها وتدفع الأحداث شيخ البلد أي الحاكم فيها أن يدعو المتهم إلي راكوبة الحكم (مكان مخصص يكون في وسط البلدة تقام فيه المحاكم لفض المنازعات بين الأهالي) ويأمر الشخص المتهم بالحلف علي المصحف الشريف لإبراء ذمته من الجريمة وإثبات برأته مما نسب إليه من تهمة وقد يكون المدعى عليه مذنب فعلاً فيودي القسم وهو كاذب مما يكون حلفه زوراً بذلك يقع في المحرم الذي يعرف الناس في مناطق جبال النوبة هو عدم الحلف زوراً مادمت مذنب وإلا أن الإنسان يصاب بمرض يعرف بمرض الحلف زوراً وهو نوع من العقاب المبكر وتبدأ أعراضه عقب تأدية القسم مباشرة حيث تسؤ الحالة الصحية وأول بادرة سيئة هي أن تصبه حمى ورعاف وفي بعض الأحيان إسهال, وينكشف أمره ويعرف الناس أن الجريمة ثبتت علي المتهم ولكن قبل أن يتم معاقبته يجري البحث عن علاجه من مرض الحلف زوراً, والغريب في الأمر أن الكجور هو الذي يقوم بعلاج ذات المرض الذي حدث نتيجة أداء قسم علي كتاب المصحف الشريف, والمصحف الشريف يسمى لدي بعض قبائل النوبة سورني أو كنكنا ممزلا ومعناها كلام الله وقبل أن تبدأ عملية العلاج لابد للشخص المذنب أن يقر ويعترف بجريمته ويروي تفاصيل أحداثها علي مسمع الشيخ أي حاكم البلدة بحضور الشهود وأصحاب الحق عليه, بعد ذلك يسرع الكجور في الترتيب لعملية العلاج وإزالة الأضرار عن المتهم وبعد أن يتماثل المريض للشفاء ويتعافى تماماً يقوم الحاكم بفرض العقوبة المناسبة علي المتهم حسب جريمته وإن كانت مسروقات ا‘مر بإعادتها إلي أهلها وتتراوح العقوبات من الجلد إلي الغرامات المادية أو العينية من المحاصيل الزراعية والمواشي.
    وإذا لم يعترف الجاني بجريمته يترك في حالته المرضية وقد تبدأ المصيبة من إحدى أقربائه أو أهل بيته وتتعاظم المصائب حتى الموت ويقال أن أبناء فلان يموتون من مرض الحلف بالزور أو يقال أن سورني يقتل أبناء فلان أو يتلف ذرية فلان وهم مازالوا أجنة في بطون أمهاتهم ويستمر هذا الخطر في التعاظم إلا أن يعترف المجرم ومن ثم يخضع للعلاج المقرر بواسطة الكجور وهي عملية علاجية يقال عنها سبر نزع صفحات الكتاب من جسم المريض يعتقد جماعة الكجرة أن الشخص المتهم الذي يحلف زوراً فأن صفحات الكتاب تتبعثر في جسده وتصل إلي أهله مسببةً لهم المرض والعذاب والموت لكي يكون عظة لغيره وحتى لا يستهين الناس بعظمة الكتاب ولا يجرؤ أحد علي الحلف زوراً .
                  

12-31-2010, 07:17 PM

منبر جبال النوبة الديمقرطى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: منبر جبال النوبة الديمقرطى)

    عملية العلاج

    يستخدم الكجور ألبخسة وبداخلها ماء سحر الكجور والبخسة هي أداة تصنع من القرع المر يتم تجويفها بإخراج ما بداخلها من أحشاء وتسوية فوهتها ثم من جوفه, فهو مغمض العينين ويتحرك بتفاعل الجن في داخله وتتغير ملامح وجهه, وبعد المجادلة تبدأ الحرب بين الكجور وجماعة الجن ساكبي جسد المريض يحضر الكجور كأس ملي بالماء وبداخله حصاة سحر الكجور ويخرج الكجور الحصاة من الماء ثم يعطي المريض ذلك الكأس بما فيه من ماء فيحمل المريض الكأس ويبدأ الكجور في زجر الجن والتوعد باستخدام القوة لإخراجهم وقد يستعمل المقشة أو سوط من الجلد في تهديد الجن وضرب جسد المريض بتلك الأدوات ضرباً مبرحاً ولكن المريض لا يشعر بشي من الضرب ويمسك الكجور مقدمة الكوكاب ويطارد به الجن ويضرب رأس المريض بمؤخرة الكوكاب وفي ذلك الوقت نسمع الجن وهو يتألم ويتوسل للكجور لألا يقتله ويصرخ الكجور وينادي بأسماء معروفة وأخرى غير معروفة مشيراً بذلك إلي زعماء الجن وفي غضون ذلك يرفع المريض الكأس إلي السماء ويصيح الكجور طالباً من الجن أن يخرج من مسكنه ويشهد الناس أن المريض يرتجف وارتجافه ناتج عن خوف الجن وفزعه من سحر الكجور والكأس يتحرك ويكاد يسقط من يديه ويتساقط الماء علي رأس المريض يعم جميع جسده.
    وبعد تلك الحرب الشعواء بين الكجور وجماع لجن والمطاردة المثيرة الغريبة في نوعها وأطوارها يخرج الجن من داخل آنية الإنسان هرباً من أسلحة الكجور ثم تنهمر الدموع من عيون المريض دلالة علي صفاء نفسه واسترداد عافيته ويرتمي المريض علي الأرض ويحمله الناس إلي منزله الذي يكون قد تم تغيير كل شي ما فيه واستبدال كل الأشياء التي كانت به بأشياء أخرى جديدة وهذا يعني أن يبدأ الإنسان حياة جديدة في طهر وعفاف.
                  

12-31-2010, 07:23 PM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: منبر جبال النوبة الديمقرطى)

    باشمهندس جودات علم علي راسه نار
    نشكر لك افراد مساحة غنية عن الكجور
    بكتابك هذا الذي سيصبح مرجع اساسي
    الي الامام يا انسان يا رائع منحازاً دوماً
    الي قضايا اهلك وعشيرتك مضحياً بكل
    غالي وثمين
    في انتظار الكثير منك يا عمك
    عثمان نواي
                  

12-31-2010, 07:33 PM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: عثمان نواي)
                  

01-01-2011, 06:45 AM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: عثمان نواي)



    هندسة وصاحب راي عنيد
                  

01-01-2011, 08:17 PM

منبر جبال النوبة الديمقرطى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: عثمان نواي)

    4- مرض الدم أو مرض اللنقي:

    اللنقي يعني اللعنة التي تصيب الإنسان من جرا عمل ما وتسبب له المرض العضال أو تقعده عن العمل وهذا المرض أسبابه محددة أهمها وأولها دم القتيل، وتفسيره إذا قام شخص بقتل وإزهاق روح إنسان بريء بقصد أو بدون قصد أو لأي سبب فيكون دم القتيل معلق علي رقاب أهل القاتل ودين مستحق سداده حيث لا يقر شعب النوبة مبدأ غسل الدم بالدم أو الأخذ بالثأر كما أن قتل النفس محرم إلا بالحق وأن يعيش الناس في سلام محافظين علي دمائهم ومحارمهم وأعراضهم وكي لا تشيع الفوضى ويعم الناس البغاء والاستبداد لذا كان لابد أن توجد حدود أدبية ومن تلك الحدود هي ما تبناها الكجور وطواها بسحر وأسماها رمني أي مرض الدم وأن يصاب الإنسان بهذا المرض يقال أن فلان مصاب بالرمني أي ما يعني أن ذلك الإنسان تعدى علي ما هو محرم.
    وثانيها جريمة الزنا في أن يتم جماع بين رجل وامرأة في الحرام دون إشهار الزواج بمعنى أن يقع الزنا بين شخصين ذا قرابة من الدرجة الأولى المحرمة شرعاً ذلك يسبب مرض اللنقي ما يعادل تماماً مرض الدم أو اللنقي أو الرمني وكذلك لا يجوز لأي شخصين بينهما دم أن يتزاوجا بسبب وجود اللنقي وأن ذلك سوف يضاعف من المرض وأسبابه سوأ أن كان من أهل القتيل أو أهلوسببه هو أن يسخر الإنسان أو يستهين بسحر الكجور ويستهتر بمعتقداته ويتعدى علي مقدرات الكجور كأن يعبث بأدوات الكجور أو يدخل بيت الكجور بدون أن يأخذ الأذن من أصحاب بيت الكجور، يودي ذلك العمل إلي عقاب الشخص المسيء فيقوم سحر الكجور بطريقة سحرية معينة يحبس يربط ظل ذلك الإنسان المذنب في مكان لا يعلمه إلا جماعة الكجرة وكنوع من العقاب يقوم الكجور بتعذيب الشخص المذنب مما يجعله ذلك مريض في حالة صحية سيئة وكلما زاد العذاب كلما ازدادت إمارات التعب علي المريض وهي أن يفقد المريض وعيه ويهلوس ويعيش في حالة تشبه الجنون وتهظر علي جسمه علامات غريبة كآثار ضرب أو عض وطفح جلي يتفجر منه الماء برائحة كريهة. وعندها يعلم الكجور بأن الشخص يعاني من مرض التعدي علي حرمات الكجور فيسعى للعلاج ويأمر جماعة من الكجرة يكون اختصاصهم معرفة أماكن حبس وتعذيب ظل المذنبين المتعديين علي حرمات الكجور فيقوم أولئك الجماعة من الكجرة بالبحث عن ظل المريض في تلك الأماكن المعينة وبعد البحث والجد يجد أحد الكجرة ظل المريض في مكان ما ثم يبلغ عنه ثم يقوم الكجور المعالج بتأكيد ذلك المكان وتعين ظل المريض وفي ذلك يتم تحديد وقت العلاج وهو الوقت الذي يتم فيه تحرير ظل المريض من قبضة سحر الكجور المعذب, وغالباً ما يكون ذلك الوقت في الفجر وقبل طلوع الشمس أو في المغرب بعد غروب الشمس مباشرة.
    تتم العملية بأن يقوم الكجور وأتباعه وفي يده بخسة بداخلها ماء الكجور للذهاب إلي المكان المعين وقبل أن يدخل أولئك الكجرة في المكان يقف الكجور الكبير يهمهم بكلمات مفادها أخذ الإذن من أصحاب الكجور بالدخول ومباشرة عملية تحرير مذنب، بعد ذلك يدخل الكجور وأتباعه وأن يرافقهم واحد من أصحاب بيت الكجور أو من معارف المكان الذي حبس فيه المذنب ولابد أن يكون معهم شي من الدم ذبيحة من الماشية أو حتى الدجاجة تعتبر شي مقبول حسب ظروف المريض وهذا الشي أو أي ذبيحة تقدم فدية من أجل تحرير ظل المريض ويشترط في الفدية إن كانت دجاجة أن تكون بيضاء اللون وإن كانت من الماشية ماعز أو نحو ذلك أن تكون بلونين الأبيض والأسود ما عدا ذلك متروك لحكمة الكجور وتقديره، لأن كل حالة لها خاصيتها من حيث المكان وقوة السحر المفعول بها.
    قبل أن يبدأ الكجور في إجراءات التحرير عليه أن يذبح الفدية ويأخذ بيده الدم ويرشه علي جميع أركان المكان ثم يستدع ظل المريض بعد أن يجري تحريرها من التوثيق أو التعليق ثم يدخلها أي الظل إلي البخسة ويحبسها بغلقه فاه البخسة بيده خشية من أن يسقط عليها أي شعاع من الضؤ، ثم يسرع بها مهرولاً إلي بيت المريض وعندما يصل هناك يرش بتلك الماء علي كامل جسد المريض ويدعو له بالشفاء وكل تلك العملية تتم بسرعة وقبل طلوع الشمس فتتحسن حالة المريض ويتماثل للشفاء وبعد طلوع الشمس تقام للمريض طقوس يطلب بها السماح من الكجور بما بدر منه وكان سبب في مرضه.




    7- مرض أكل المحرمات:

    سببه هو أن يقوم شخص من الناس بالأكل من بعض المحاصيل الزراعية قبل أن يأذن له الكجور بجواز الآكل من تلك المزروعات، ويرجع الأمر إلي أن المحاصيل الزراعية خلال الموسم الزراعي في مناطق جبال النوبة تخضع إلي رقابة ورعاية الكجور الخاص بحراسة المزروعات هذا الكجور مكلف بحماية المزروعات من الأرواح الشريرة أن تتلفها والآفات الضارة ويراقب ثمارها حتى تنضج ثم يقوم الكجور بعمل طقوس كجورية معينة الغرض منها منح الأذن للناس لتناول ثمار مزروعاتهم من الذرة الحلو وتبش وقرع ولوبيا وكل ما يمكن تناوله من مزروعات الموسم الزراعي الجديد، وغالباً ما تكون تلك الطقوس من أجل أكل مزروعات الجبراكه أي مزروعات الحديقة المحيطة بالبيت النوبي كما جرت العادة أن تكون تلك المزروعات سريعة النضوج لتغطي حاجة العائلة من المواد الغذائية في ذلك الوقت الحرج من موسم الخريف وهي فترة تقع في النصف الأخير من الموسم الزراعي.
    ولكل ثمرة من تلك الثمار طقوس كجورية خاصة بها مثلاً للوبيا طقوس وأسبار كجورية تقام في وقتها المعين عند بداية نضوجها وكذلك بقية الثمار وبالطبع لكل ثمرة طقوس يقوم بها كجور معين بمعنى أن تلك الطقوس موزعة بين مجموعة من الكجرة في البلدة وكل وأحد حسب اختصاصه،
    إذا أكل أي شخص ثمرة من تلك الثمار قبل أن يتم تسبرها أو إجراء الطقوس لها فإنه يعاني مرض شديد أهم أعراضه انتفاخ شديد وألم في البطن وطراش أو إسهال شديد عندها لابد للمريض أن يقر للكجور المسئول عن مراقبة المزروعات بنوع الثمار الذي أكله وتسبب في المرض ليتسنى للكجور إجراء طقوس العلاج بنفس الثمار التي تسببت في مرض الشخص.
    يقوم الكجور بعلاج المريض بأن يستخدم تلك الثمرة في الطقوس الكجورية للعلاج فيقوم بحرقها في النار ومسحها علي بطن المريض ثم يأمر المريض بأكلها مرة أخرى وبعدها يتماثل المريض للشفاء وهذا يعني عدم أكل أي نوع من ثمار المزروعات قبل أن تتم عمليات طقوسية عديدة لكل المحاصيل ويتم بعدها السماح للناس بتناول الثمار المزروعات بحرية.
                  

01-01-2011, 08:59 PM

منبر جبال النوبة الديمقرطى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: منبر جبال النوبة الديمقرطى)

    8- مرض التوأم:

    هذا المرض يعرف في بعض مناطق جبال النوبة بأنه يحدث نتيجة لأن شخص من الناس المواليد التوائم يغضب من شخص عادى أو يحدث بينه وأي شخص خصومة فيغضب الشخص التوأم من ذلك الشخص فيصاب بمرض يسمى مرض التوأم أو التوائم، يذهب المريض إلي الكجور للاستشفاء وهناك بعد علمية التشخيص والتعرف علي نوع المرض ومصدره يقوم الكجور بدعوة التوأم الغاضب وأهله ويطلب منه السماح والعفو عن من يعتبره التوأم شخص أجرم يوفق قي عمله إذا لم يستجب الله لدعائه وابتهالاته وأن الشخص الكجور يذكر الله ويسمي به عند بدء أي عمل كالعلاج أو غيره ويتوجه بالشكر إلي الله عندما يتماثل المريض للشفاء وأن لله سبحانه وتعالي أسماء معظمة في كل لغات شعب النوبة ومنها أمزلا، بيل، بيلى، أور، وغيرها، ولكن جميعها بمعنى وأحد وهو إشارة إلي الإله الواحد الخالق كل شي وبيديه الخير والشر الموت والحياة، وهذا يعني أن جميع شعب النوبة مؤمنين بوحدانية الله الخالق فهم في الغالب مسلمون ومسيحيون.
    ولو كان هناك قصور في فهم الديانات وممارسة الشعائر فأن ذلك يرجع إلي قصور المعنيين بشئون الدعوة والإرشاد.

    قصة كجورية:

    من القصص الشائعة في مناطق جبال النوبة هي قصة الثور الذي صعد إلى السماء وهنا نود أن نرويها كما وردت في منطقة ليما عن الكجور أسمه مونو الرواية، يقال أن هذا الكجور كبر في السن ولقد كان في حياته إنسان طيب المعشر لا يغضب من أحد مطيع للصغير والكبير يعرفه الناس بطيبة قلبه وروحه الخفيفة وأن لمونو هذا ثور أسود اللون لديه قرنين قويين، في يوم من الأيام عزم مونو أن يغادر أهله متجهاً إلى السماء مدعياً أن الإله يدعوه إلى السماء فأن روحه تطوق للذهاب وتلبية النداء ولم يكترس أحد إلى ما يقول بل ظن بعض الناس أن الشيخ قد جن ولكن مونو أصر علي تنفيذ دعواه فقام بعمل وليمة دعاء فيها أقربائه وجميع أهل البلدة يقال كانت وليمة كبيرة وكل المدعوين لبوا الدعوة وتناول الناس الطعام وشربوا المريسة وفي غمرة الابتهاج أحضر مونو ثوره ثم ركبه وفي تلك اللحظة أخذ الناس يسخرون منه ولكنه كان الشيخ جاداً ونادى أقربائه قائلاً لهم كلمة الوداع ثم بدء الثور بضرب الأرض بحوافره الأمامية رافعاً رأسه إلى السماء وكان الناس قد انتبهوا لذلك الحدث الذي شد عقول الحاضرين وما أن ارتفعت أرجل الثور من الأرض صاح الناس جميعهم مطالبين الشيخ مونو بالنزول وعدم الذهاب وأدرك الناس أن ما كان يدعيه مونو شي حقيقي فاستجاب مونو لرغبة الناس و عاد في المرة الأولى وكانت عيون أقاربه تذرف الدمع حزناً لفراق ذلك الشيخ الطيب وبداء الناس في رجاء الشيخ ومنعه عن السفر إلى المكان المزعوم، ولكن الشيخ أوضح للناس بأن حياته لم تعد ملكه فأن روحه لقد سبقته إلى السماء ووعد بأنه سيزور أهله بصورة مختلفة عن ما هو عليها بمعنى إنه سيأتي لزيارة أهل الأرض في هيئة روح فقط صوته يكلم الناس بدون أن يراه الناس وسيكون مع الناس عند الحاجة إليه أو كل ما كان الناس في حاجة إليه، في الكوارث وأعمال الكجور الطقوس والأسبار، وبعد أن استمع الناس لخطبة الشيخ أنطلق الثور متجه شرقاً وهو يرتفع عن الأرض شيئاً فشيئاً حتى صار يطير في الهواء في اتجاه الشرق وهو اتجاه القبلة بالنسبة لمنطقة جبال في المرة الأخيرة كانت الحالة قد ازدادت سؤ اختفت العجوز هرباً إلى ذات المغارة وعندما أكتشف الصبية غياب العجوز أسرعوا إليها في سفح الجبل وهناك وجدوا أن معظم جسم العجوز تحول إلى ثعبان أحمر اللون منطوياً على نفسه داخل الكهف رجليها ويديها وصدرها فيما بقي رأسها علي هيئته أدمياً فطلت برأسها تتكلم مخاطبة أولئك الأطفال الذين تعالت أصوات بعضهم بالبكاء طلباً للنجدة والبعض الأخر خوفاً من هول المنظر رأس أدمي علي جسم ثعبان غليظ علي صدره نهدين كأنها نهد شابة في بداية شبابها وعينين صافيتان تحملق في وجوه الأطفال المليئة بالحيرة والدهشة يتبادلان نظرات الوداع ويتقاسمان ألم الحزن بينهم والعجوز الطيبة التي تغادر دنيا الناس وهي حية فصاحت العجوز أسمعوني, أسمعوني أنا لم أعد أصلح للحياة معكم ولن أعود إليكم قولوا لأهلكم أن تادا لكيما ذهبت وما عادت إنسان تستطيع العيش مع الناس.
    وبينما هي تتكلم إلى الأطفال كأن بقية جسمها يتشكل بسرعة حتى أكملت حديثها كان أخر جزء من جسمها هو اللسان حيث أنشطر وأصبحت بذلك ثعبان مكتمل وعاش الأطفال لحظات فزع شديد أغمى علي بعضهم فعادوا من سفح الجبل يبكون فيما ركض بعضهم إلى المزارع لإخبار الناس عما جرى في البلدة ليما ولكن لم تجدي كل المساعي التي بذلت لوقف عملية تحول العجوز إلى ثعبان تلك العملية التي لم تخطر ببال أي إنسان ولقد كانت صدمة شديد لأولئك الأطفال الذين شهدوا الحادث.
    في حقيقة الأمر لا ندري أن كانت تلك حادثة سحرية خرافية من قصص التراث النوبي أم هي نسج خيال فنان بارع له رجاحة عقل عظيمة استطاع أن يولف تلك القصة من واقع البيئة والحياة ومثلها في شخصية آدمية كانت إنسان موجود حقيقة عاش بين الناس وألفه مما لا يترك لنا مجال لتكذيب كل ما جاءت به هذا القصة العجيبة الغريبة، ومن تلك الأشياء التي تجعل الوصل بين الحق والباطل شيئاً رفيع جداً هو أن أسم المرأة معروف وهي من الكجورات المشهورات في البلد وأن تلك المرأة أي تأدا لكيما كما كان ينادونها تحولت إلى ثعبان كما تقول الرواية واختفت عن الوجود ولم يوجد لها قبر في أي مكان والثابت أنها من أسرة عريقة ومعروفة في البلد ولقد عرف عنها أنها كانت متخصصة في كجور سبر العيش (تنجا مادنقلي) ولقد سميت المغارة التي دخلت فيها العجوز باسمها وتقام علي ذلك طقوس سنوية تلك الطقوس تسمى طقوس العيش (تنجا مادنقلي) وتقام في أوقات معينة من فصل الخريف ولكن في أوقات خاصة جداً وهي التي يظهر فيها تلك الثعبان ظهوراً عرضياً فيسمع الناس صفيره فيقوم أهله بعمل كرامة أو سبر بسيط الغرض منه ترضية الثعبان وتهدئته من الغضب.
                  

01-01-2011, 09:04 PM

منبر جبال النوبة الديمقرطى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: منبر جبال النوبة الديمقرطى)











                  

01-02-2011, 02:32 AM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: منبر جبال النوبة الديمقرطى)

    ****
                  

01-02-2011, 12:16 PM

منبر جبال النوبة الديمقرطى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: amir jabir)

    قصة كجورية عن كجور المطر
    2 – الكجور الأحمر وفى بعض المناطق الأسود فهو كجور الأنفس الشريرة لا يحبه الناس حقود هدام يعمل أعمال شريرة في سحر الناس ومنع الخير إذا قصد حامله حسداً أصاب بسحره من يشاء من الناس.
    أن حامل الكجور من هذا النوع يعصب على الإنسان العادي النظر إلى عيونه الحادتين إذ إنها تتوهج شراً لونها محمراً ضؤها خافض لا يستطيع المرء التمعن فيه, الشخص الذي يحمل هذا النوع من الكجور غير موثوق فيه مكروه لا يقربه الناس حتى أهله, ويعتقد أن هؤلاء الناس الذين فيهم هذا النوع من الكجور الأحمر يستخدموا سحرهم في نذع قلوب الأطفال من صدورهم أو مص دماء الناس بطريقة سحرية, أما أن يسحر الشخص المقصود ويجعله تائه غائب الوعي ثم ينقض عليه ويمص دم ضحيته في هدؤ أو يعمل تنويم سحري للإنسان فيكون الإنسان في حالة شخص مخدر وكأنه نائم ولكنه صاح جزئياً يشاهد أفعال الساحر وهو يفعل فعلته ولكن المفعول به لا يستطيع أن يحرك ساكناً أو يمنع عن نفسه الأذى وإذا لم يتواجد كجور صالح يتدخل ليبطل سحر الكجور الشرير يتأذى منه الناس كثيراً, وعلى الرغم من أن وجود هذا النوع من الكجرة قليل جداً بين أفراد المجتمع إلا أنهم اخطر الناس إذا لم يتم محاصرتهم بواسطة الكجرة الصالحين ومنعهم من ممارسة سحرهم ضد الناس العاديين.
    3 – الكجور الثالث نوع خاص يحمله أشخاص مميزين لهم صفات غير عادية تظهر تلك الصفات لدي الإنسان منذ مراحل نموه الأولى حيث يقوم الشخص بتصرفات غريبة وأعمال مخالفة للعادة البشرية كثير التمثيل والمحاكاة مضحك وعندما تظهر تلك الإمارات في الإنسان وهو كجور التهريج أو كما يسمى في بعض المناطق تدكا وهو نفس المعنى الذي يحمله هذا النوع من الكجور عادة, وقتئذ يشهد الكجور الكبير أن ذلك الشخص أكتسب التدكا أي ألكجور المهرج فلابد من الشروع في تنصيب الشخص الذي يحمل هذا النوع من الكجورية عمل طقوس معينة لتسليمه القصبة وهي أداة العمل لدي هؤلاء الكجرة المهرجين وهي قصبة عادية تقطع من أي مزرعة في أي وقت ويسمي عليها الكجور الكبير حين يعمل عليها بعض الطلاسم فتكون بعد ذلك قصبة سحرية يستخدمها الكجور المهرج لأداء أعماله وفي علاج الأمراض التي تتصل بكجوريته لدي الأشخاص الذين يصابون بأمراض التدكا على وجه الخصوص وأمراض أخرى يصاب بها العامة من الناس وهولا الناس الذين يحملون هذا النوع من الكجور هم أطيب الناس وأرقهم مشاعر يسعون بين الناس بالفرح وهم كموديين بالفطرة يمضوا حياتهم في غناء ورقص وفكاهة وهم بالضبط يفعلون ما يفعله مهرجون السيرك, الواحد منهم كجور مساعد يقوم بعلاج بعض الأمراض التي تتعلق بنفس عادات تدكا أو أمراض ذات الصلة وهو يعمل بجانب الكجور الأبيض في حراسة الناس ومكافحة الغش والخداع عن طريق التمثيل والمحاكاة وبهذا المنهج يستطيع هذا الكجور فضح المخادعين وكشف ألاعيب الناس هذا الكجور الثالث هو بهجة المناسبات إذ أنهم يخطفون الأضواء لمنع الحسد وحماية الناس من شر الإصابة بالعين.
    بالدعاء وبصوت عالي متضرعين الي الله سبحانه وتعالي سألين المولي أن يدفع عنهم البلاء ويبعد عنهم الشر ويعافي مرضاهم ويبارك لهم فيما أعطاهم, وينال من أعداهم وتتم تلك العملية في جميع أركان البلدة في وقت واحد تتعالى الأصوات بالدعاء ابتهالا لله لدفع شر تلك الليلة الظلماء ونشاهد ضؤ تلك الحزم المشتعلة يقهر الظلام في البلدة ويبعث الراحة والطمأنينة في نفوس النساء والأطفال وذلك الحدث بمثابة صلاة الاستسقاء وهو حدث يقع بين فترة وأخري في أزمان متباعدة . وفى اليوم التالي يأمر كجور النار أهل البلدة بعمل الكرامة أو كما يسمونها, وهي عبارة عن أي شي يمكن أن يتوفر لدي الأسرة مثل الذرة أو أي حبوب يتم طبخها في الخلاء وتوزيعها للناس على شكل صدقة, يجتمع كل أهالي البلدة في مكان معين يكون فسيح وتقوم كل أسرة بطبخ ما لديها من طعام ويكون ذلك في الفترة الصباحية عند بداية طلوع الشمس وبعد أن ينتهي كل الناس من عملية الطبخ تقف الأسر في صفوف منتظمة متوجهين إلى الله بالدعاء والتضرع استكمالا لما كان في الليلة الماضية, ثم يرمي كل واحد منهم قليل من الطعام في اتجاه الشمس وبعدها يتناول الناس ما بقى من الطعام مبتهجين بما تم من عمل راجين الله أن يتقبل الكرامة.
    4- كما يوجد العديد من الكجور البسيط في شئون الصيد (الداري) وعمل اسبار الرقصات الشعبية وكجور المحاصيل الزراعية إذ يوجد كجور خاص يمنع الناس عن تناول بعض المزروعات مثل القرع والذرة الحلوة لبن الشاة وأغلب مزروعات الجباريك إلا بعد إذنه وإذا تصرف أي شخص من تلقاء نفسه ودخل مزرعته ثم قطع من ثمارها وأكله تظهر عليه أعراض مرضية خطيرة قد تودي بحياته, وهذا الحكم يسري على جميع الناس في البلدة, نعم كل شخص يمتلك أراض مزروعة وفيها خيرات كثيرة حقه وأسرته ولكن محرم عليه الأكل منها حتى ولو نضج كل ما فيها تماماً وعليه أن ينتظر حتى يأذن الكجور بذلك ويبد الناس في تناول أطعمة مزروعات السنة الجديدة في وقت واحد وذلك لكي تعم الفرحة كل بيوت البلدة.
    الاسبار:
    هناك مجموعة من الأعمال والطقوس يقوم بها مختلف جماعة الكجرة وهي تسمى الاسبار وبلغة بعض النوبة تسمى تمزئ تلك الطقوس والطلاسم هي الأداة التنفيذية لعمل الكجورية وهي المحور الأساسي الذي يورد السحر في عمل الكجور, والاسبار هي:
    1- سبر العيش ينفذ بعض نضوج المحصول وبدء الحصاد.
    2- سبر الجبراكة يمكن أن ينفذه أي شخص في الأسرة بشرط أن يكون ملماً بأعمال الكجور الخاص بذلك وحافظاً للكلمات التي ينطق بها أثناء الطقوس وهو عبارة عن دعوات وشكر لله على نجاح المزروعات في الجبراكة.
    هي الأدوات الرئيسية للكجور وتوجد بعض الأدوات المساعدة مثل القصبة أو عصاه تسمى أمزقنيا في هيئة عود طوله متر ونصف تقريباً ينتهي من اعلي برأسين وهذه لأنواع للكجور الخفيف, وكذلك من الأدوات المساعدة البخسه تعمل من القرع المر وتستعمل لإخراج الأوساخ وادران من جسم الإنسان المسحور وكذلك إخراج الأرواح الشريرة التي تتلبس الإنسان فتجعله مريضاً نفسياً والمقشة تصنع من بعض الأعشاب أو جريد السعف, وهذه تستعمل للعلاج المباشر لتنظيف المريض من الأعمال السحرية والإصابة بالعين والخاتم من نحاس أو الفضة يستعمل للكشف عن نوع المرض أو تشخيص المرضى وعلاج أمراض الصدر وأوجاع البطن عند الأطفال والنساء.
    من ضمن اهتمامات الإنسان النوباوي ترتيب الأشياء ووضع كل شي في مكانه المناسب لذلك نجد تخصيص لكل شي منها يوجد بيت خاص للكجور وأدواته يكرس لأعمال الكجورية وقد يكون ذلك البيت معزول بعيد عن حرم مساكن الأسرة كأن يكون مبنياً فوق سطح الجبل ويقوم أصحاب الكجور بزيارته كلما دعت الحاجة إلي ذلك لتفقد حال الأدوات وأجهزة الكجورية وعمل الصيانة المطلوبة
                  

01-06-2011, 08:19 AM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: منبر جبال النوبة الديمقرطى)

    شنو يا الكجرة يا نوبة
                  

01-13-2011, 10:29 PM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكجور والكجورية عند قبائل جبال النوبة كتاب للمهندس محمود جودات علي عمر (Re: عثمان نواي)

    ****
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de