الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عقيدة "بلة موسى"

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2010, 09:03 PM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق (Re: Motawakil Ali)

    لم أتابع هذا الشريط في الأيام الماضية وذلك : لقلة الدخول في الفترة الماضية ، ولحالة المنبر في الفترة الماضية والحالية ....

    أقول :
    ما شاء الله ، الزميل متوكل مرة أخرى يتحدث عن مصادر أهل السنة وكتبهم !!!
    لقد تبين في الشريط السابق (إياه)!! كيفية تعامله مع مصادر أهل السنة ، ونقوله عنهم ، وكان من ذلك قول متوكل :
    Quote: مداخلة: #1236
    العنوان: Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي ....
    الكاتب: Motawakil Ali
    التاريخ: 10-11-2010, 06:03 م
    أما ما ذكرته عن أسماء الصحابة الأمويين فقد ذكرته عن مجتمع صغير نشأت فيه ووجدت فيه عزوفا عن أسماء الأمويين من قبيل : مروان، معاوية، يزيد، ......
    أما تقديم الإمام علي على جميع الصحابة فهو رأي قطاع عريض من أهل السنة وعلى أساسه تكموا عن خلافة المفضول
    .....


    نقل أن قطاعاً عريضاً من أهل السنة يقدمون علياً على حميع الصحابة بما فيهم (أبو بكر وعمر)!!
    وبعد المطالبة بتقديم الأدلة والإثبات في ذلك قدم اعتذاراً وتراجعاً قال :
    Quote: مداخلة: #1309
    العنوان: Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي ....
    الكاتب: Motawakil Ali
    التاريخ: 12-11-2010, 05:33 م

    وكل ماذكرته عن المجتمع السني في السودان أو في سالي أنا متراجع عنه و أعتذر عنه
    وأوافق الزميل عارف على ماساقه من نقل للإجماع على أن أهل السنة يرتبون الخلفاء بترتيب الخلافة ولا يقدمون عليا على أبي بكر وعمر وبعضهم يقدمه على عثمان
    ولا أتمسك بأي عقيدة أو طريقة تفكير نسبتها لأهل السنة.....[/
    B]


    وسبب اقتباسي لهذه الجزئية هنا أن النقل عن أهل السنة ونسبة الأقوال والعقيدة إليهم يحتاج إلى معرفة ، وقد وقع الزميل متوكل في ذلك الشريط في أخطاء فيما نسبه لأهل السنة أو في فهمه لكلامهم ، أو في إثباته أموراً بناء على نصوص لا تثبت صحتهاعند علماء اهل السنة.
    ومما ينقله أو ينسبه لأهل السنة يزيل الاستغراب والسؤال المتكرر الذي نسمعه من كثيرين بقولهم : (بالله ممكن يكون في شيعي سوداني) ؟!
    وكما يحكي متوكل نفسه في كتابه (ودخلنا الباب سجداً) أنه رجع للترابي واستمع إليه في بعض مراحله قبل تشيعه ، وفاقد الشيء لا يعطيه والترابي الضائع يردد كثيراً (أنا لست سنياً ولا شيعياً)!!
    فدعوتنا السابقة وأؤكدها هنا ـ أيضاً ـ أن على متوكل أن يرجع لأشخاص لهم دراية بمذهب أهل السنة ويراجعهم فيما يشكل عليه ، إن أراد لنفسه السلامة وكان فعلاً حريصاً على نجاتها في الدنيا والآخرة .

    وأما ما ذكرته في تعليقي على مداخلة الأخ المكاشفي ، فمما قلت :
    Quote: والذي يقوله أهل السنة والجماعة هو مبني على ما قاله الله جل وعلا فيقولون :(استوى على العرش) وهذا ما وردت به آيات القرآن الكريم .من غير تشبيه ولا تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل.وقولهم المشهور في الاستواء وفي كل الصفات : (الاستواء معلوم والكيف مجهول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة). وهذا الأثر مشهور عن إمام بلادنا الإمام مالك رحمه الله.
    وهذه هي عقيدة الصحابة الكرام ، والتابعين ، والأئمة الأربعة ، وعلى استعداد لسياق ما ورد في ذلك عنهم.
    ولن تجد في عقيدة أهل السنة ومن ساقها على مدى التاريخ من قرر فيها (جلس على العرش أو الكرسي) ، وإذا قالها شخص فهو بذلك يحكي جهله بعقيدة أهل السنة.وستجد أن الذي يرد عليه هم أهل السنة أنفسهم.
    فأتحداك أن تأتي من الكتب التي قررت عقيدة أهل السنة والجماعة من وصف الله تعالى منهم بقوله (جلس على الكرسي).
    والجميع يعلم أن قول أهل السنة هو أنه لا يوصف الله تعالى إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم.
    وصغار الطلاب يدرسون قاعدة تقول (أسماء الله وصفاته توقيفية) أي موقوفة على ما ورد بالدليل.
    يثبتونها مع نفيهم للمشابهة للمخلوقين ، ولا يمثلونها بصفات المخلوقين لأن الله تعالى قال : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11) سورة الشورى.


    وهنا تعليق موجز وتوضيح في النقاط التالية :
    أولاً : تمنيت أن الزميل متوكل دقّق في عبارتي التي وضعتهابالأحمر أعلاه ، فالتحدي متوجه للنقل عن أهل السنه فيما (ساقوه) في بيان عقيدتهم وفي (الكتب التي قررت وسردت العقيدة) تقريراً ، وهذا واضح في العبارتين .. فإن هناك مصادر معلومة عند أهل السنة سيقت فيها العقيدة وقررت فيها ، وليس التحدي لشخص قال قولاً في ذلك في القديم أو الحديث ، وأنى لي أن أكون على دراية بما يقوله أي شخص من أهل السنة في السابق أو اللاحق ، ولذلك لم أنفي كلام الأخ المكاشفي في نسبته لعائض القرني ما قال ووجهت بأن يرجع لنسبة المعتقد لأهل السنة من الكتب التي جاء فيها تقرير العقيدة عندهم ، وكان تركيزي على الكتب التي قررت ذلك وهي معلومة عند أهل السنة.
    ثانياً : هناك فرق كبير بين كلام وعبارات علماء أهل السنة عندما يكونوا يسوقون في جانب (تقرير) العقيدة وذكر الأدلة عليها ، وبين مقام (مناقشتهم وردودهم على المخالفين) وهذا أمر واضح جداً ، فجانب المناقشة يعتريها :الإلزام والتنزل ومناقشة الخصم بمذهبه وغير ذلك ، بخلاف جانب التقرير للمعتقد في السرد وذكر الأدلة ، ولمن أراد أن ينظر في مثال من واقع المسألة نفسها فله أن يرجع إلى ما تم نقله من كلام ابن تيمية رحمه الله في (الرسالة التدمرية) وأن كان كلامه في معرض (على فرض التسليم) ، وليس في جانب التقرير الذي بسطه في كتب ورسائل معلومة. ومن هنا تأتي اهمية التفريق بين الجانبين ولا يعرف ذلك من ينقل عن هذه الكتب جزئيات يتوقع أنها تخدم مذهبه !!! بعيداً عن البحث عن الحقيقة ، أو يقصها من موقع على الشبكة مردداً ومقلداً لمن جاءوا بها لأجل ذلك.
    ثالثاً : إثبات الصفات عند أهل السنة والجماعة والأسماء الحسنى لله تعالى قائم على النص من كتاب الله تعالى أو سنة النبي عليه الصلاة والسلام (فقط) (لا غير) وهذا الجانب (توقيفي) يكتفى فيه بالنص وهذا أمر عليه (إجماع) علماء أهل السنة والجماعة ، من دون تعطيل (نفي) أو تشبيه(*) أو تمثيل أو تكييف أو تأويل ، فأهل السنة والجماعة يثبتون لله الصفات على ما يليق به سبحانه وتعالى ، ويقررون في قواعدهم في هذا الباب :
    أن القول في الصفات كالقول في الذات
    فكما أن ذات الله تعالى لا تشبه ذوات المخلوقين (ليس كمثله شيء) فإن صفاته كذلك لا تشبه صفات المخلوقين.

    في غاية اليسر والسهولة والوضوح والعلم والطمأنينة يسير أهل السنة في ذلك ويثبتون لله ما أثبته لنفسه في كتابه أو أثبته رسوله عليه الصلاة والسلام (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى).
    ويثبتون (الاستواء) على العرش ومن معانيه أنه علا وارتفع على ما يليق بجلاله ويرددون (الاستواء معلوم والكيف مجهول ...الخ).
    وهذا الإثبات بناء على النصوص الواردة في ذلك والتي عليها إجماع السلف من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وغيرهم.
    وأما الوصف بالجلوس والقعود ، فلم يصح به النص ، والآثار الواردة في ذلك لا تثبت عند التحقيق عند المحققين من علماء أهل السنة ، وهذه إشارة إلى الحكم على ما روي في ذلك من سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني :
    Quote: وأما قعوده تعالى على العرش فليس فيه حديث يصح ، ولا تلازم بينه وبين الاستواء عليه كما لا يخفى . وقد وقفت فيه على حديثين ، أنا ذاكرهما لبيان حالهما :
    866 - " إن كرسيه وسع السماوات والأرض ، وإنه يقعد عليه ، ما يفضل منه مقدار أربع أصابع - ثم قال بأصابعه فجمعها - وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله " .
    منكر .
    رواه أبو العلاء الحسن بن أحمد الهمداني في فتياله حول الصفات ( 100 / 1 ) من طريق الطبراني عن عبيد الله بن أبي زياد القطواني : حدثنا يحيى بن أبي بكير : حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبيد الله بن خليفة عن عمر بن الخطاب قال : أتت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : ادع الله أن يدخلني الجنة ، فعظم الرب عز وجل ، ثم قال : فذكره .
    ورواه الضياء المقدسي في " المختارة " ( 1 / 59 ) من طريق الطبراني به ، ومن طرق أخرى عن ابن أبي بكير به . وكذلك رواه أبو محمد الدشتي في " كتاب إثبات الحد " ( 134 - 135 ) من طريق الطبراني وغيره عن ابن أبي بكير به ولكنه قال : " هذا حديث صحيح ، رواته على شرط البخاري ومسلم " .
    كذا قال : وهو خطأ بين مزدوج فليس الحديث بصحيح ، ولا رواته على شرطهما ، فإن عبد الله بن خليفة لم يوثقه غير ابن حبان ، وتوثيقه لا يعتد به كما تقدم بيانه مرارا ، ولذلك قال الذهبي في ابن خليفة هذا : " لا يكاد يعرف " ، فأنى للحديث الصحة ؟ ! بل هو حديث منكر عندي .
    ومثله حديث ابن إسحاق في " المسند " وغيره ، وفي آخره : " إن عرشه لعلى سماواته وأرضه هكذا مثل القبة ، وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب " . وابن إسحاق مدلس ، ولم يصرح بالسماع في شيء من الطرق عنه ، ولذلك قال الذهبي في " العلو" ( ص 23 ) : " هذا حديث غريب جدا فرد ، وابن إسحاق حجة في المغازي إذا أسند ، وله مناكير وعجائب ، فالله أعلم أقال النبي صلى الله عليه وسلم هذا أم لا ؟ وأما الله عز وجل فليس كمثله شيء جل جلاله ، وتقدست أسماؤه ، ولا إله غيره . ( قال : ) . " الأطيط الواقع بذات العرش من جنس الأطيط الحاصل في الرحل ، فذاك صفة للرحل وللعرش ، ومعاذ الله أن نعده صفة لله عز وجل . ثم لفظ الأطيط لم يأت به نص ثابت " .
    هذا حال الحديث وهو الأول من حديثي القعود على العرش ، وأما الآخر فهو :
    867 - " يقول الله عز وجل للعلماء يوم القيامة إذا قعد على كرسيه لقضاء عباده : إني لم أجعل علمي وحكمي فيكم إلا وأنا أريد أن أغفر لكم ، على ما كان فيكم ، ولا أبالي " .
    موضوع بهذا التمام .
    رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 1 / 137 / 2 ) : حدثنا أحمد بن زهير التستري ، قال : حدثنا العلاء بن مسلمة ، قال : حدثنا إبراهيم الطالقاني ، قال : حدثنا ابن المبارك عن سفيان عن سماك بن حرب عن ثعلبة بن الحكم مرفوعا .
    ورواه أبو الحسن الحربي في " جزء من حديثه " ( 35 / 2 ) : حدثنا الهيثم بن خلف : حدثنا العلاء بن مسلمة أبو مسلمة أبو سالم : حدثنا إسماعيل بن المفضل ، قال : أخبرنا عبد الله بن المبارك به .
    قلت : وهذا سند موضوع فإن مداره على العلاء بن مسلمة بن أبي سالم ، قال في " الميزان " :
    قال الأزدي : لا تحل الرواية عنه ، كان لا يبالي ما روى . وقال ابن طاهر : كان يضع الحديث ، وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات " . وكذا في " التهذيب " ، فلم يوثقه أحمد ولذا قال الحافظ في " التقريب " : " متروك ، ورماه ابن حبان بالوضع " .
    .........
    والخلاصة أن الحديث موضوع بهذا السياق ، وفيه لفظة منكرة جدا وهي قعود الله تبارك وتعالى على الكرسي ، ولا أعرف هذه اللفظة في حديث صحيح ، وخاصة أحاديث النزول وهي كثيرة جدا بل وهي متواترة كما قطع بذلك الحافظ الذهبي في " العلو" ( ص 53 ، 59 ) ، وذكر أنه ألف في ذلك جزءا .
    وقد روي الحديث بدون هذه اللفظة من طرق أخرى كلها ضعيفة ، وبعضها أشد ضعفا من بعض ، فلابد من ذكرها لئلا يغتر بها أحد لكثرتها فيقول : بعضها يقوي بعضا ! كيف وقد أورد بعضها ابن الجوزي في " الموضوعات " ؟! . اهـ .


    وجميع علماء أهل السنة يقررون أن إثبات وصف لله تعالى أو اسم لابد أن يكون بدليل من القرآن أو السنة ، وهذا الوصف (الجلوس) أو (القعود) على العرش (لم يثبت) بنص صحيح نثبت بناءاً عليه الوصف لله تبارك وتعالى على ما يليق به.
    رابعاً : ليس الإشكال كما فهم الزميل أن هناك ردة فعل من إثبات هذه الصفة لله ولذلك كان الإنكار!!! كلا وألف كلا ... فإن الإنكار مبني على أن إثبات صفة لله تعالى لابد أن يرد في آية كريمة أو حديث نبوي صحيح ، ولما لم يثبت ما قيل عن الجلوس على العرش أو القعود بدليل صحيح كان النفي ، هذا هو السبب أولاً وآخراً ، ولذلك فينبغي أن يكون واضحاً أن من رأى صحة الحديث وأثبت ذلك وصفاً لله تعالى ، فإنه لا يعني ذلك تشبيهه للخالق بالمخلوق (سبحان الله عما يصفون) .. فإن من القواعد المتفق عليها عند علماء أهل السنة والجماعة أن:
    القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر..

    فإنه يثبت الصفة على ما يليق بجلال الله تعالى من دون تمثيل أو تشبيه ، وحاشا أهل السنة مما يفتريه عليهم خصومهم في هذا الباب.
    والخلاصة في هذه النقطة :أنه ـ لو صح ـ الحديث بذلك لأثبتناالصفة كما أثبتنا غيرها مما أثبته الله تعالى لنفسه او أثبته له رسوله عليه الصلاة والسلام من غير تشبيه أو تمثيل أو نفي أو تعطيل أو تكييف ، دون أدنى حرج في ذلك كما أثبتا الاستواء والسمع والبصر والقدرة والرحمة وغير ذلك ، إلا أنه لم يصح النقل بذلك ، فإنا لا نقلد في ذلك البتة.وأؤكد ما ذكرته سابقاً من أن علماء أهل السنة ذكروا في بيان معاني الاستواء أن منها : العلو والارتفاع ، وامتلأت المصنفات بذلك ، ولم يتوارد في الكتب التي قررت المعتقد أن معناه الجلوس ، فلو فسر شخص الاستواء بالجلوس فهو يكون على غير علم بما توارد في بيان علماء أهل السنة لذلك مما فهمه الصحابة والتابعون وسارت عليه القرون المفضلة وأهل السنة إلى زماننا هذا.
    خامساً : ليس عند أهل السنة (علماء معصومين) ولا يعرف أهل السنة ما يتمتع به (الآيات) و(الملالي) !! أو (الشيوخ) لدى بعض الفرق !!! من أن كلام الشيخ لا يقبل أن يكون خطأً ، وأن (من اعترض انطرد) و(كن بين يدي شيخك كما يكون الميت بين يدي المغسل) ...وغير ذلك !!!
    فأهل السنة ليست لديهم عصمة بعد النبي عليه الصلاة والسلام لأحد كائناً من كان ، والبشر يخطئ ويصيب ، والعصمة (لمنهج أهل السنة) وليست (لأفراد علمائهم) . فأبو حنيفة يؤخذ من قوله ويرد والإمام مالك يؤخذ من قوله ويرد ، وابن تيمية يؤخذ من قوله ويرد وهكذا منذ العهد الأول إلى يومنا هذا وهؤلاء الأئمة أنفسهم وكل أهل السنة يوصون بذلك سابقاً عن لاحق ويحذرون من أن يتابعهم أحد إذا أخطأوا ، مع اعتذار أهل السنة للعالم المجتهد في خطئه في اجتهاده ، ومن ثم فالخطأ وارد على كل فرد من الأفراد عالماً أو عابداً أو داعية أو غيرهم ، ويعلم أهل السنة تلاميذهم وطلابهم أن يقولوا : فلان حبيب ولكن الحق أحب هذا ديدنهم وشأنهم ، ومن هنا يأتي التفريق بين تقرير العقيدة ومسائلها والمتفق عليه في ذلك بين علماء أهل السنة ، وبين ما يرد من أقوال لأفراد منهم باجتهاد في (جزئيات) وليس في قضايا (كلية).

    وأسأل الله تعالى التوفيق للجميع،،،
    مع تحياتي وتقديري لصاحب البوست الشيخ عماد ولجميع المتداخلين ،،،،

    (عدل بواسطة عارف الركابي on 12-11-2010, 09:19 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عقيدة "بلة موسى" عماد موسى محمد12-02-10, 09:26 AM
  Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 09:35 AM
    Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق المكاشفي الخضر الطاهر12-02-10, 09:43 AM
      Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 09:58 AM
        Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 10:31 AM
        Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق المكاشفي الخضر الطاهر12-02-10, 10:31 AM
        Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق جمال المنصوري12-02-10, 10:37 AM
          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 11:06 AM
            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 11:10 AM
          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 11:14 AM
          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 11:16 AM
            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق جمال المنصوري12-02-10, 11:20 AM
              Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 11:43 AM
            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 11:35 AM
      Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عارف الركابي12-02-10, 11:57 AM
        Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عادل نجيلة12-02-10, 01:01 PM
          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق محمد عمر جبريل12-02-10, 01:51 PM
            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 04:47 PM
            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-27-10, 11:52 AM
          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 05:29 PM
            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 05:55 PM
              Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 06:51 PM
                Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 07:19 PM
                  Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-02-10, 09:07 PM
                    Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 06:30 AM
                      Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق Hisham Amin12-03-10, 07:46 AM
                        Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 02:10 PM
                          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق Hisham Amin12-03-10, 03:18 PM
                            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 06:50 PM
                              Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق Hisham Amin12-04-10, 12:38 PM
                                Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-04-10, 01:46 PM
                                  Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق Hisham Amin12-04-10, 02:18 PM
                      Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 08:45 AM
                        Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 02:24 PM
                          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 02:40 PM
                            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 02:56 PM
                              Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 03:01 PM
                                Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 07:36 PM
                                  Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 08:41 PM
                                    Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 09:10 PM
                                      Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 09:14 PM
                                        Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 09:20 PM
                                          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 09:33 PM
                                            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 09:34 PM
                                              Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 09:36 PM
                                                Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 09:37 PM
                                                  Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 09:39 PM
                                                    Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-03-10, 09:40 PM
                                                      Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-04-10, 09:42 AM
                                                        Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-04-10, 09:51 AM
                                                          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-05-10, 06:21 AM
                                                            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق جمال المنصوري12-05-10, 06:34 AM
                                                              Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-05-10, 07:18 AM
                                                                Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-05-10, 07:24 AM
                                                                Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق جمال المنصوري12-05-10, 07:24 AM
                                                                  Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-05-10, 07:39 AM
                                                                    Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-05-10, 07:46 AM
                                                                  Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-05-10, 07:53 AM
                                                                    Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-05-10, 07:54 AM
                                                                      Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-05-10, 07:56 AM
                                                                        Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق جمال المنصوري12-05-10, 08:09 AM
                                                                          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-05-10, 01:00 PM
                                                                            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق جمال المنصوري12-05-10, 01:13 PM
                                                                              Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-06-10, 11:45 AM
                                                                                Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق جمال المنصوري12-06-10, 12:18 PM
                                                                                  Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق Motawakil Ali12-06-10, 08:51 PM
                                                                                    Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عبدالعزيز الفاضلابى12-06-10, 10:56 PM
                                                                                  Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-07-10, 07:33 AM
                                                                                    Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-07-10, 07:59 AM
                                                                                      Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق جمال المنصوري12-07-10, 08:13 AM
                                                                                      Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-07-10, 08:19 AM
                                                                                        Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق جمال المنصوري12-07-10, 08:35 AM
                                                                                          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-07-10, 09:40 AM
                                                                                        Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-07-10, 08:38 AM
                                                                                          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق جمال المنصوري12-07-10, 08:42 AM
                                                                                            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-07-10, 09:01 AM
                                                                                              Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق جمال المنصوري12-07-10, 09:07 AM
                                                                                                Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-07-10, 09:26 AM
                                                                                                  Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق جمال المنصوري12-07-10, 09:36 AM
                                                                                                    Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-07-10, 09:50 AM
                                                                                            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-07-10, 09:55 AM
                                                                                              Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-07-10, 09:58 AM
                                                                                    Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عادل نجيلة12-07-10, 08:55 AM
                                                                                      Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-07-10, 09:13 AM
                                                                                        Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-07-10, 11:48 AM
                                                                                          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-08-10, 06:11 AM
                                                                                            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-08-10, 09:21 AM
                                                                                              Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-08-10, 09:31 AM
                                                                                                Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-08-10, 09:38 AM
                                                                                                  Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق محمد عمر جبريل12-08-10, 10:14 AM
                                                                                                    Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-08-10, 11:31 AM
                                                                                                      Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-08-10, 11:48 AM
                                                                                                        Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-09-10, 07:32 AM
                                                                                                          Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-09-10, 07:43 AM
                                                                                                            Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق Motawakil Ali12-09-10, 12:53 PM
                                                                                                              Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-09-10, 05:57 PM
                                                                                                                Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق Motawakil Ali12-09-10, 09:18 PM
                                                                                                                  Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق Motawakil Ali12-11-10, 05:46 PM
                                                                                                                  Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عارف الركابي12-11-10, 09:03 PM
                                                                                                                    Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-12-10, 06:07 AM
                                                                                                                      Re: الرصد العِلمي، و" تنبيه الغبي" لضلالات ابن عربي..وخروجه عن منهج النبي، ومحاكمة عق عماد موسى محمد12-12-10, 11:25 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de