التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي ....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 01:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-26-2010, 07:17 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    أهل مكة والمدينة كفار عند الرافضة
    وقد روى الكليني في الكافي ما يلي: » إن أهل مكة ليكفرون بالله جهرة وإن أهل المدينة أخبث من أهل مكة، أخبث منهم سبعين ضعفاً« (الكافي 2/301 كتاب الإيمان والكفر باب في صنوف أهل الخلاف وذكر القدرية والخوارج والمرجئة وأهل البلدان).
    وعن أبي بكر الحضرمي قال » قلت لأبي عبد الله: أهل الشام شر أم أهل الروم؟ فقال: إن الروم كفروا ولم يعادونا وإن أهل الشام كفروا وعادونا « (الكافي 2/301 كتاب الإيمان والكفر باب في صنوف أهل الخلاف وذكر القدرية والخوارج والمرجئة وأهل البلدان).
    وعن أبي عبد الله » أهل الشام شر من أهل الروم وأهل المدينة شر من أهل مكة يكفرون بالله جهرة « (الكافي 2/301 كتاب الإيمان والكفر باب في صنوف أهل الخلاف وذكر القدرية والخوارج والمرجئة وأهل البلدان).
    مساكين أهل الشام
    وعن أبي بكر الحضرمي قال » قلت لأبي عبد الله: أهل الشام شر أم أهل الروم؟ فقال: إن الروم كفروا ولم يعادونا وإن أهل الشام كفروا وعادونا « (الكافي 2/301 كتاب الإيمان والكفر باب في صنوف أهل الخلاف وذكر القدرية والخوارج والمرجئة وأهل البلدان).
    منكر المتعة كافر ومجتنبها ملعون
    روى القوم عن الصادق  بأن المتعة من ديني ودين آبائي فالذي يعمل بها يعمل بديننا والذي ينكرها ينكر ديننا بل إنه يدين بغير ديننا. وولد المتعة أفضل من ولد الزوجة الدائمة ومنكر المتعة كافر مرتد» (منهاج الصادقين ص356 للفيض الكاشاني).
    بل رووا عن النبي  أن الملائكة لا تزال تستغفر للمتمتع وتلعن من يجتنب المتعة إلى يوم القيامة. (جواهر الكلام30/151 للجواهري).

    تكفيرهم من جهل معرفة أسماء كل الأئمة
    « حدثنا علي بن محمد رضي الله عنه قال: حدثنا حمزة بن القاسم العلوي رضي الله عنه قال: حدثنا الحسن بن محمد الفارسي قال: حدثنا عبد الله بن قدامة الترمذي، عن أبي الحسن  قال: من شك في أربعة فقد كفر بجميع ما أنزل الله تبارك وتعالى أحدها: معرفة الإمام في كل زمان وأوان بشخصه ونعته» (كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق ص 413 بحار الأنوار للمجلسي13/658 و72 / 135 و96/135).
    مع أن الخوئي يخالف ذلك قائلا « الروايات المتواترة الواصلة إلينا من طريق العامة والخاصة قد حددت الأئمة عليهم السلام باثني عشر من ناحية العدد ولم تحددهم بأسمائهم عليهم السلام واحداً بعد واحد (صراط النجاة2/453 للخوئي وتعليقات التبريزي).
    وهذا نص على أن الأئمة مجهولون فكيف تطالبوننا بإعطائكم أسماءهم؟
    تارك التقية كافر مشرك لا دين ولا إيمان له
    روى الرافضة عن جعفر الصادق أنه قال « تسعة أعشار الدين في التقية، ولا دين لمن لا تقية له» (الكافي 2/172).
    في الأصول من الكافي (باب التقية 2/217 و219) » التقية ديني ودين آبائي ولا إيمان لمن لا تقية له«.
    بل رووا عن الصادق أنه قال « لو قلت إن تارك التقية كتارك الصلاة لكنت صادقاً» (بحار الأنوار75/421 مستدرك الوسائل12/254 فقيه من لا يحضره الفقيه2/80 السرائر للحلي3/582 وسائل الشيعة16/211 مجمع الفائدة5/127 للأردبيلي المكاسب المحرمة2/144 كتاب الطهارة4/255 للخوئي بحار الأنوار50/181).
    واعتبر الخوئي هذه الرواية والتي قبلها من الروايات المتواترة (كتاب الحج5/153).
    بل رووا عن أئمتهم أن « تارك التقية كافر» (فقه الرضا لابن بابويه القمي ص338).
    بل جعلوا ترك التقية كالشرك الذي لا يغفره الله. فرووا عن علي بن الحسين أنه قال « يغفر الله للمؤمن كل ذنب، يظهر منه في الدنيا والآخرة، ما خلا ذنبين: ترك التقية، وتضييع حقوق الإخوان» (تفسير الحسن العسكري ص321 وسائل الشيعة11/474 بحار الأنوار72/415 ميزان الحكمة محمد الريشهري2/990).
    أين هذا من قول الله تعالى  إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء.
    وهكذا قد نسوا أن يضيفوا ذنب الشرك الذي نص القرآن أنه لا يغفره. مما يؤكد أن دينهم لم يبن على أدلة القرآن. وإنما بناه مراجعهم وفق ما يناسب آكلي السحت.
    تارك عقيدة الرجعة كافر
    ولا إيمان عند الشيعة لمن أنكر الرجعة ويعنون بالرجعة رجعة المهدي صاحب السرداب كما حكاه المجلسي في الاعتقادات. وهي عند الشيعة اليوم الآخر.
    فقد روى القمي عن أبي عبد الله قال فالذين لا يؤمنون بالآخرة قال: «أي لا يؤمنون بالرجعة» (تفسير القمي1/383 تفسير العياشي2/257 تفسير نور الثقلين3/47 بحار الأنوار31/607 و36/104 و53/118 معجم أحاديث المهدي5/209 للكوراني).
    وروى الكليني عن الصادق في « قوله تعالى  وما له في الآخرة من نصيب أي ليس له في دولة الحق مع القائم نصيب» (الكافي1/436 بحار الأنوار24/349 و51/63 تفسير نور الثقلين4/568 تفسير القرآن لمصطفى الخميني3/58 معجم أحاديث المهدي5/396 للكوراني).
    وهذا انحراف خطير عن الآية وكأن اليوم الآخر عند الرافضة هو ظهور المهدي فقط.
    فما هي أول مهمة يقوم بها المهدي بعد خروجه من السرداب؟
    من سب إماماً فهو مرتد
    هذا نقله الحلي عن المفيد في المقنعة (مختلف الشيعة9/451 للعلامة الحلي).
    وهنا نسأل: أليسوا يعتقدون بأن معاوية كان يسب علياً؟
    فلماذا إذن لا يصرحون بأن معاوية مرتد؟
    الجواب: أن الناس سوف يواجهونهم بالسؤال التالي: كيف يبايع الحسن مرتداً؟ وكيف ساوى علي بين إيمانه وبين إيمان معاوية كما في نهج البلاغة: « وكان بدء أمرنا أنّا تلاقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحد وديننا واحد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا شيئاً إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان » (نهج البلاغة3/114).
    تفضيل الأنبياء على الأئمة كفر عندهم
    روى الشيعة حديثا مكذوبا وهو « علي خير البشر ومن أبى فقد كفر» وصححوه وزعموا أنه متواتر.
    كما صّرح به في محمد بن طاهر الشيرازي في (الأربعين في إمامة الأئمة الطاهرين ص456).
    ومحمد بن جرير بن رستم الطبري الرافضي في (المسترشد ص281).
    وزعم الغفاري أن العامة (يعني السنة) رووه من سبع طرق (هامش من لا يحضره الفقيه3/493).
    وزعم أحمد المحمودي محقق المسترشد ص273 للطبري الشيعي أن « الحديث متواتر جداً».
    بالطبع كلما كان الحديث ملائماً للمذهب كلما زاد تواتره عند القوم.
    منكر الإمامة مشرك كافر عابد وثن
    وقال المجلسي « ومن لم يقبل الأئمة فليس بموحد بل هو مشرك وإن أظهر التوحيد» (بحار الأنوار99/143). وروى عن جعفر الصادق أنه قال « الجاحد لولاية علي كعابد وثن» (بحار الأنوار (27/181)).
    وقال المجلسي « اعلم أن إطلاق لفظ الشرك والكفر على من لم يعتقد إمامة أمير المؤمنين والأئمة من ولده عليهم السلام وفضل عليهم غيرهم يدل أنهم مخلدون في النار» (بحار الأنوار23/390).
    وروى الصدوق عن أبي عبد الله « من ادعى الإمامة وليس من أهلها فهو كافر» (كتاب الأعمال ص479). وفي رواية أخرى «والمنكر لهم – أي للأئمة – كافر» (فقيه من لا يحضره الفقيه4/132 حديث رقم5 باب الوصية من لدن آدم. والمفيد في الإختصاص233).
    الخوئي يحكم بكفر منكر الإمامة
    قال الخوئي « ومن أنكر واحداً منهم جازت غيبته.. بل لا شك في كفرهم لأن إنكار الولاية والأئمة حتى الواحد منهم والاعتقاد بخلافة غيرهم.. يوجب الكفر والزندقة وتدل عليه الأخبار المتواترة الظاهرة في كفر منكر الولاية.. ويدل عليه قوله (ع) (ومن جحدكم فهو كافر) (ومن وحده قبل عنكم) فإنه ينتج أي من لم يقبل عنكم لم يوحده بل هو مشرك بالله العظيم..». ثم اعتبره ناصبياً وشراً من اليهود والنصارى، بل وأنجس من ال###### (مصباح الفقاهة1/324) وقال مثله محمد صادق الروحاني (منهاج الفقاهة2/13).
    هذا في الوقت الذي لم نجد عنه حماساً مثله في شأن تكفير القائلين بتحريف القرآن. بل اكتفى بأن وصف القول بالتحريف بأنه حديث خرافة وشابهه المظفر فوصفه بأنه مخترق.
    يلزمهم تكفير علي بن أبي طالب
    ويلزمهم تكفير علي بن أبي طالب لأنه ضرب عقيدة الإمامية حين قال » دعوني والتمسوا غيري فإني لكم وزيراً خير لكم مني أميراً» (نهج البلاغة 181-182).
    وقال « والله ما كانت لي الخلافة رغبة ولا في الولاية إربة. ولكنكم دعوتموني إليها وحملتموني عليها » (نهج البلاغة 322).
    فهذا يدل على أن علياً كان لا يرغب في هذا الذي عندهم هو أعظم أركان الإيمان.
    فإن قالوا: كان مكرهاً مرغماً. قلنا لهم: هذه مسألة في صميم الاعتقاد وأنتم اشترطتم في مسائل الاعتقاد أن تكون مروية بطريق التواتر. فهاتوا لنا رواية متواترة على أنه كان مرغماً وإلا بقي تكفير علي لازماً لكم.
    وظهر أن الحسين كان مرغماً على أن يكف عن ثورته فلم يكف مع ضعف حاله وقوة أعدائه. فهل الحسين ليس مؤمناً لأنه لم يقتد بطريقة أبيه؟
    لا أخوة عندهم مع المخالفين
    أيها المخدوعون بالتقريب
    يقول محمد حسن النجفي الجواهري « والمخالف لأهل الحق كافر بلا خلاف بيننا... كالمحكي عن الفاضل محمد صالح في شرح أصول الكافي بل والشريف القاضي نور الله في إحقاق الحق من الحكم بكفر منكري الولاية لأنها أصل من أصول الدين».
    وقال أيضاً « ومعلوم أن الله تعالى عقد الأخوة بين المؤمنين بقوله تعالى إنما المؤمنون إخوة دون غيرهم، وكيف يتصور الأخوة بين المؤمن والمخالف بعد تواتر الروايات، وتضافر الآيات في وجوب معاداتهم والبراءة منهم» (جواهرالكلام22/62).
    المخالفون يعني السنة كفار
    قال الشيخ يوسف البحراني « إنك قد عرفت أن المخالف كافر لا حظ له في الإسلام بوجه من الوجوه كما حققنا ذلك في كتابنا الشهاب الثاقب» (الحدائق بعبارة صريحة واضحة (18/53).
    وهذا يدل على أن قولهم بأننا مسلمون ولكن غير مؤمنين: إما من جهالتهم بحقيقة الفرق بين الإسلام والإيمان وإما ليتقربوا إلى الله زلفى باستعمال التقية لأن من ترك التقية كفر بالله عندهم.
    وقال الجواهري « والمخالف لأهل الحق كافر بلا خلاف بيننا... كالمحكي عن الفاضل محمد صالح في شرح أصول الكافي بل والشريف القاضي نور الله في إحقاق الحق من الحكم بكفر منكري الولاية لأنها أصل من أصول الدين» (جواهر الكلام6/62).
    قال الخوئي « فالصحيح الحكم بطهارة جميع المخالفين للشيعة الاثنى عشرية واسلامهم ظاهرا بلا فرق في ذلك بين أهل الخلاف وبين غيرهم وان كان جميعهم في الحقيقة كافرين وهم الذين سميناهم بمسلم الدنيا وكافر الآخرة» (كتاب الطهارة للخوئي2/87).
    وقال « فلا يصح الصوم كغيره من العبادات من الكافر وإن كان مستجمعا لسائر الشرائط كما لا يصح ممن لا يعترف بالولاية من غير خلاف» (كتاب الصوم للخوئي1/423).
    وقال « واما المخالف فليس بكافر قطعا فلا يشمله حكمه فيجوز بيع العبد المسلم منهم لاقرارهم بالشهادتين ظاهرا وباطنا واما ما دل على كفرهم فلا يراد بظاهرها، فقد قلنا في أبحاث الطهارة ان المراد من الكفر ترتب حكمه عليه في الاخرة وعدم معاملة المسلم معهم فيها، بل يعاقبون كالكافر ولا يثاب باعمالهم الخيرية الصادرة منهم في الدنيا كالصلاة وغيرها» (مصباح الفقاهة السيد الخوئي5/94).
    أجمع الرافضة على خلود أهل السنة في النار مع الكفار
    وقال عبد الله شبر « وأما سائر المخالفين ممن لم ينصب ولم يعاند ولم يتعصب، فالذي عليه جملة من الامامية كالسيد المرتضى أنهم كفار في الدنيا والآخرة، والذي عليه الأكثر الأشهر أنهم كفار مخلدون في الآخرة» (حق اليقين في معرفة أصول الدين2/188).
    قلت: وهذا صريح في أن إسلام أهل السنة محصور في الدنيا فقط، أما كونهم مخلدين في النار فهذا محل إجماع بينهم!
    كذلك فعل المفيد
    لذا كان كل من اعتقد شرعية خلافة هؤلاء الثلاثة عند الشيعة فاسقاً بل كافراً عند بعضهم. فقد قال المفيد والمجلسي:« إتفقت الإمامية على أن من أنكر إمامة أحدٍ من الأئمة وجحد ما أوجبه الله تعالى من فرض الطاعة فهو كافرٌ مستحقٌ للخلود في النار» (أوائل المقالات ص44 بحار الأنوار للمجلسي8/366).
    وذكر الكليني في الكافي أن معصية عليٍّ كفر وأن اعتقاد أولوية غيره بالإمامة شركٌ (بحار الأنوار 390:23 الكافي الحجة1: 52و54 وانظر الكافي 1/353).
    الإمامة شرط العبادة
    وسئل محمد صادق الروحاني « هل يحكم على السنة بالكفر؟ هم طبعا لا يوالون عليا ولكنهم لا يكرهون أهل البيت ويحبونهم. هل يدخل السنة الجنة؟ وكيف يدخلون النار وهم يشهدون الشهادتين ويصلون الصلوات الخمس ويحجون ويصومون رمضان؟ أريد الجواب الكافي مع الاستدلال عليه؟
    أجاب الروحاني « يشترط في صحة العبادات الولاية لأمير المؤمنين  ، فمع فقد الشرط لا يتحقق المشروط»:
    http://www.alserdaab.com/pics/kufar.gif
    لا إيمان بدون ولاية الأئمة
    قال الخميني « لأن الإيمان لا يحصل إلاّ بواسطة ولاية علي وأوصيائه من المعصومين الطاهرين عليهم السّلام، بل لا يقبل الإيمان بالله ورسوله من دون الولاية.. أن ولاية أهل البيت ومعرفتهم شرط في قبول الأعمال يعتبر من الأمور المسلّمة، بل تكون من ضروريات مذهب التشيع المقدس» (الأربعون حديثا ص512).
    يلزمهم تكفير النبي يونس
    عن حبّة العرني قال « قال أمير المؤمنين : إنّ الله عرض ولايتي على أهل السّماوات وأهل الأرض أقرّ بها من أقرّ، وأنكرها من أنكر، أنكرها يونس فحبسه الله في بطن الحوت حتى أقرّ بها» (بحار الأنوار13/258 و14/391 و26/282، بصائر الدّرجات ص95 لمحمد بن حسن الصفار تفسير الميزان17/170 للطباطبائي تفسير نور الثقلين4/433 تفسير فرات 264 خصائص الأمة ص90 للشريف الرضى مدينة المعاجز2/35 و4/301).
    وقد قال شارح الكافي المازندراني بأن قوله تعالى (إن الله لا يهدي القوم الكافرين) يدل على أن منكر ولاية علي هو كافر» (شرح أصول الكافي6/143).
    الإمامة من شروط لا اله الا الله
    لقد ذكر الشيعة من شروط لا إله إلا الله: الإقرار بالإمامة كما أكد ذلك هاشم الحسيني الطهراني في تعليقه على كتاب التوحيد للصدوق (التوحيد للصدوق ص329 وانظر ص330).
    الجاحد للأئمة كالشيوعي الجاحد لله
    عن ابن عباس قال « قال رسول الله : من أنكر إمامة علي بعدي كان كمن أنكر نبوتي في حياتي، ومن أنكر نبوتي كان كمن أنكر ربوبية ربه عز وجل» (الأمالي ص754 للصدوق بحار الأنوار38/109).
    وقد حكى ابن بابويه والمفيد والمجلسي اتفاق الامامية على كفره ومساواته بمن جحد الله ورسله (المفيد في المسائل نقله عنه المجلسي في البحار 8/366).
    لا إيمان بدون إمامة
    قال الشيخ الشيعي محمد رضا المظفر » نعتقد أن الإمامة أصل من أصول الدين لا يتم الإيمان إلا بالاعتقاد بها، فالإمامة استمرار للنبوة« (عقائد الإمامية ص93،94،95،98 منشورات دار التبليغ الإسلامي في إيران).
    الجاحد للأئمة كالجاحد لكل الأنبياء
    وأكد المجلسي أن « من أنكر واحدا من الأئمة عليهم السلام لم ينفعه إقراره بسائر الأنبياء» (مرآة العقول2/311).
    يقول محمد محسن المعروف بالفيض الكاشاني في منهاج النجاة (ص 48 ط دار الإسلامية بيروت 1987م) »ومن جحد إمامة أحدهم _ أي الأئمة الاثني عشر _ فهو بمنزلة من جحد نبوة جميع الأنبياء عليهم السلام«.
    وفي بحار الأنوار (25/362) «ومن أنكرهم أو شك فيهم أو أنكر أحدهم أو شك فيه أو تولى أعداءهم أو أحد أعدائهم فهو ضال هالك بل كافر لا ينفعه عمل ولا اجتهاد ولا تقبل له طاعة ولا تصح له حسنات».
    وقال في بحار الأنوار »وقال النبي : من جحد علياً إمامته من بعدي فإنما جحد نبوتي، ومن جحد نبوتي فقد جحد الله ربوبيته«.
    ثم قال
    » واعتقادنا فيمن جحد إمامة أمير المؤمنين والأئمة من بعده عليهم السلام أنه بمنزلة من جحد نبوة الأنبياء عليهم السلام واعتقادنا فيمن أقر بأمير المؤمنين وأنكر واحدا ممن بعده من الأئمة عليهم السلام أنه بمنزلة من آمن بجميع الأنبياء وأنكر نبوة محمد صلى الله عليه وآله.
    وقال الصادق : المنكر لآخرنا كالمنكر لأولنا. و قال النبي صلى الله عليه وآله: الأئمة من بعدي اثنا عشر أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب  وآخرهم القائم، طاعتهم طاعتي، ومعصيتهم معصيتي، من أنكر واحداً منهم فقد أنكرني. وقال الصادق : من شك في كفر أعدائنا والظالمين لنا فهو كافر«.
    واحتج المجلسي بقول المفيد « وقال الشيخ المفيد قدس الله روحه في كتاب المسائل: اتفقت الإمامية على أن من أنكر إمامة أحد من الأئمة وجحد ما أوجبه الله تعالى له من فرض الطاعة فهو كافر ضال مستحق للخلود في النار» (بحار الأنوار8/366).
    الكفر بالإمام كفر بالله
    يقول يوسف البحراني في موسوعته المعتمدة » وليت شعري أي فرق بين كفر بالله سبحانه وتعالى ورسوله وبين كفر بالأئمة عليهم السلام مع ثبوت كون الإمامة من أصول الدين« (الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة ج 18 ص 153 ط دار الأضواء بيروت لبنان).
    ويقول آية الله الشيخ عبد الله المامقاتي الملقب عندهم بالعلامة الثاني »وغاية ما يستفاد من الأخبار جريان حكم الكافر والمشرك في الآخرة على كل من لم يكن اثني عشرياً« (تنقيح المقال 1/208 باب الفوائد ط: النجف 1952م).
    ويقول الخميني في » ولاية أهل البيت عليهم السلام شرط في قبول الأعمال عند الله سبحانه بل هو شرط في قبول الأيمان بالله« (الأربعون حديثا ص 512-513).
                  

العنوان الكاتب Date
التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-23-10, 04:26 PM
  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... شرفى عبدالقادر09-23-10, 06:02 PM
    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-24-10, 05:14 PM
      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-24-10, 05:29 PM
        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-24-10, 06:20 PM
          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-24-10, 06:40 PM
            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-24-10, 07:39 PM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... شرفى عبدالقادر09-24-10, 08:50 PM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... شرفى عبدالقادر09-24-10, 09:04 PM
                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 06:25 AM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ثروت سوار الدهب09-25-10, 07:00 AM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... شرفى عبدالقادر09-25-10, 01:06 PM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 08:35 AM
            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... حاتم يوسف العبيد09-25-10, 07:12 AM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 09:23 AM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-25-10, 09:35 AM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 09:53 AM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... حاتم يوسف العبيد09-25-10, 11:19 AM
                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-25-10, 03:12 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... حاتم يوسف العبيد09-25-10, 04:29 PM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 09:40 AM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... شرفى عبدالقادر09-25-10, 01:16 PM
                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-25-10, 01:33 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... بهاء الدين سليمان09-25-10, 02:52 PM
                      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 08:59 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-25-10, 04:31 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 08:19 PM
                      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... حاتم يوسف العبيد09-26-10, 05:52 AM
                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-25-10, 05:05 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ثروت سوار الدهب09-25-10, 05:40 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 06:20 AM
                      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 06:46 AM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-26-10, 07:02 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-26-10, 07:07 AM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 10:01 AM
                      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... شرفى عبدالقادر09-26-10, 06:54 AM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ثروت سوار الدهب09-26-10, 07:11 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 08:14 AM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:12 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:15 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:16 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:17 AM
                                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:20 AM
                                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:21 AM
                                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 08:52 AM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 07:21 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:45 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:49 AM
  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:43 AM
    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 08:03 AM
      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... بهاء الدين سليمان09-26-10, 08:38 AM
        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 09:00 AM
        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 09:21 AM
          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 10:15 AM
            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 10:32 AM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 11:50 AM
      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... محمد عبدالقادر سبيل09-26-10, 10:00 AM
        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 10:22 AM
        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... محمد عبدالقادر سبيل09-26-10, 10:34 AM
          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 06:02 PM
        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-26-10, 11:07 AM
          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-26-10, 11:37 AM
            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-26-10, 01:00 PM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-26-10, 01:15 PM
            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ALazhary209-26-10, 01:18 PM
            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عمار عبدالله عبدالرحمن09-26-10, 01:23 PM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ودقاسم09-26-10, 01:54 PM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ALazhary209-26-10, 02:05 PM
                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ودقاسم09-26-10, 02:14 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ALazhary209-26-10, 02:22 PM
                      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ودقاسم09-26-10, 02:32 PM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... محمد النيل09-26-10, 03:11 PM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-27-10, 06:32 AM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 03:05 PM
                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 03:47 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 05:01 PM
                      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 05:33 PM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-26-10, 08:17 PM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ثروت سوار الدهب09-27-10, 00:51 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-27-10, 06:29 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... حاتم يوسف العبيد09-27-10, 07:20 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-27-10, 07:15 AM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-27-10, 06:50 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ALazhary209-27-10, 07:04 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-27-10, 12:04 PM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... بهاء الدين سليمان09-27-10, 07:17 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-27-10, 07:37 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-27-10, 07:53 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عماد موسى محمد09-27-10, 07:57 AM
                                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عماد موسى محمد09-27-10, 08:04 AM
                                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-27-10, 09:07 AM
                                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ALazhary209-27-10, 08:10 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-27-10, 08:16 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-27-10, 08:22 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-27-10, 08:58 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-27-10, 09:09 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عماد موسى محمد09-27-10, 09:55 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-27-10, 10:00 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عماد موسى محمد09-27-10, 10:11 AM
                                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-27-10, 10:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de