التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي ....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-26-2010, 07:12 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... (Re: شرفى عبدالقادر)

    أبو بكر وعمر لم يؤمنا بالله طرفة عين
    آية الله العظمى مجتبى الشيرازي يحكم بكفر أبي بكر وعثمان وعائشة وحفصة، وهو أكبر مرجع معاصر للشيعة في يومنا هذا يصرح بما يلي:
    «إن التقية ذهبت من الكرة الأرضية.. فلم يعد هناك من خوف. خلونا نجهر بالحقيقة.
    خلوهم يبينون بكل صراحة أن أبا بكر وعمر لم يؤمنا بالله تعالى طرفة عين.
    خلوهم يبينون بكل صراحة أن عائشة خارجية والخارجية كافرة.
    دعوهم يبينون أن عائشة وحفصة نفذتا بتخطيط من أبي بكر وعمر قتل رسول الله.
    وخلوهم يبينون أن عثمان لعنة الله عليه من بني أمية وهم الشجرة الملعونة في القرآن.
    لماذا نعيش في خوف وهمي فلا نتحرك.. القول بالحق واجب». انتهى
    وهو كما ترون تكفير للخلفاء الراشدين الثلاثة ولعن لهم كما صرّح في حق عثمان هذا الصحابي الجليل الذي زوجه النبي ابنتيه ومع ذلك يأتي الشيخ حسن الصفار ويعلن مفتخرا بأن « الشيعة جزاهم الله خيرا» على حد قوله « هم الذين قتلوا عثمان بن عفان».
    إبليس أقرب مودة لهم من عمر
    ثم يأتي أحد مشايخهم في الكويت (ياسر الحبيب) ويعلن أن إبليس ليس هو العدو الأول للشيعة. وإنما العدو الأول هم على الترتيب التالي:
    1- عمر.
    2- أبو بكر.
    3- إبليس.
    وكلام هؤلاء الثلاثة مسجل عليهم بأصواتهم.
    الشيعة وتكفير فرق الشيعة
    وقد حكموا بكفر طوائف عديدة من فرق الإمامية الشيعية كالفطحية والواقفية والشيخية والناووسية والزيدية.
    وكفروا صحابة رسول الله . شكرا لهم على استثنائهم ثلاثة من الصحابة المرتدين أو سبعة من حكم الردة.
    وكفروا من وقع في بدعة من البدع، مع أن البدع تنقسم إلى بدعة مكفرة وبدع غير مكفرة.
    وكفروا الخلفاء الثلاثة أبا بكر وعمر وعثمان بالخلافة. واعتبروهم شرا من إبليس ووصفوهم بالأوثان وبالجبت والطاغوت.
    وكفروا كل من أقر لهم بالخلافة وإن كان مقرا بخلافة علي بن أبي طالب بعدهم.
    وكفروا أهل السنة واعتروهم مخلدين في النار مع المشركين وإن لم يكونوا ناصبوا أهل البيت العداء. بل مجرد الإقرار بإمامة أبي بكر وعمر كاف بكفرهم.
    وكفروا الأشاعرة ووصفوهم بأنهم مجوس هذه الأمة وأنهم في معرفة الرب شر من اليهود والنصارى والمشركين.
    وكفروا من أسموهم بالوهابية وصرحوا بأنهم لا علاقة لهم بالإسلام من قريب ولا من بعيد.
    كل هذا وهم يظهرون للمسلمين بالبعد عن التكفير والحرص على التقارب والمطالبة بالتوحيد حفاظا على وحدة كلمة المسلمين مستغلين جهل الناس بما في كتبهم، مصرين في نفس الوقت على اعتقاد ما فيها.
    متى يتورع الشيعة عن التكفير
    يتورع الشيعة عن التكفير إذا قال مشايخهم بتحريف القرآن.
    إذا قال الخميني بأن الله متحد بالحقيقة المحمدية، المتحدة هي أيضا بعلي بن أبي طالب (شرح دعاء السحر ص78).
    أين تكفير القائلين بتحريف القرآن؟
    ومع هذا التكفير الصريح تعجز أن تجد نصاً صريحاً من كتب الشيعة بكفر من زعم أن القرآن وقع فيه النقصان والتغيير وتعرض للتحريف. والسبب أن القول بالتحريف من ضرورات المذهب لأنه كان وسيلة الصحابة لحرمان أهل البيت حق الإمامة.
    ويقول هاشم البحراني في مقدمة البرهان « وعندي في وضوح صحة هذا القول (يعني بتحريف القرآن) بعد تتبع الأخبار وتفحص الآثار بحيث يمكن الحكم بكونه من ضروريات مذهب التشيع، وأنه من أكبر مقاصد غصب الخلافة» (مقدمة البرهان – الفصل الرابع ص49).
    يعني أنهم حرفوا القرآن ليتمكنوا من غصب الخلافة.
    ولهذا جاء المجلسي ليتهم الصحابة بأنهم يضعون الآيات في غير مواضعها لمصالحهم الدنيوية. قال « فلعل آية التطهير أيضا وضعوها في موضع زعموا أنها تناسبه، أو أدخلوها في سياق مخاطبة الزوجات لبعض مصالحهم الدنيوية، وقد ظهر من الأخبار عدم ارتباطها بقصتهن... ولو سلم عدم التغيير في الترتيب فنقول: سيأتي أخبار مستفيضة بأنه سقط من القرآن آيات كثيرة... فلعله سقط مما قبل الآية وما بعدها آيات لو ثبتت لم يفت الربط الظاهري بينها، وقد وقع في سورة الأحزاب بعينها ما يشبه هذا» (بحار الأنوار35/24).
    تحريف القرآن ثابت عندهم بالتواتر
    وقد جاء شارح الكافي (المازندراني) برواية في كتاب سليم بن قيس ليؤكد بها نقص القرآن وفيها « أن أمير المؤمنين () بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله) لزم بيته وأقبل على القرآن يجمعه ويؤلفه فلم يخرج من بيته حتى جمعه كله وكتب على تنزيله الناسخ والمنسوخ منه والمحكم والمتشابه والوعد والوعيد وكان ثمانية عشر ألف آية».
    ثم قال « إن الزائد على ذلك مما في الحديث سقط بالتحريف وإسقاط بعض القرآن وتحريفه ثبت من طرقنا بالتواتر معنى كما يظهر لمن تأمل في كتب الأحاديث من أولها إلى آخرها» (شرح أصول الكافي11/87).
    فلهذا تجدهم أطلقوا عنان التكفير في كل شيء إلا في حق من صرّح منهم بنقصان القرآن وتغييره وتحريفه. لأنهم كلهم متورطون بهذا القول. ولو أعلنوا هذا الحكم بالكفر لما تبقى من مشايخهم أحد إلا ودخل في هذا الحكم لأنهم متسالمون على القول بالتحريف.
    التكفير عندهم مرتبط بمصلحة المذهب لا بحق الله
    فالتكفير إذن عند الرافضة مرتبط بمدى تأثير المخالف على كيان المذهب. فمن كان مع المذهب فلا يمكن تكفيره حتى لو كان يقول بتحريف القرآن.
    وفي هذه صور ومواقف متضادة:
    القائلون بتحريف القرآن: لم نر من الرافضة إلا التستر عليهم، والدفاع عنهم والاعتذار بأنهم اجتهدوا فأخطأوا. فلماذا لا تعتبرون منكر إمامة الإثني مجتهداً حتى حكمتم بكفره وردته ونصبه وأحللتم دمه؟
    وربما قالوا بأن هؤلاء القائلين بتحريف القرآن كانوا يقولون لا إله إلا الله. فكيف نكفرهم وهم يقولون كلمة التوحيد؟
    وأبو بكر وعمر والصحابة ألم يكونوا يقولون لا إله إلا الله؟ فلماذا ارتدوا عندكم كما سوف تسمعون؟
    فاسمعوا ماذا يقولون فيهم:
    صورة حسين الفهيد: الذي يعتبرونه أسد الولاية. كما في موقع البينات الرافضي. وهو الذي زعم أن علياً أخذ العهد على بني آدم منذ الأزل ألست بربكم؟ وأنه منشئ الأنام وأنه خالق. وأنه مدبر النجوم وأنه المتكلم بالوحي.
    (مسجل بصوته)
    صورة حسين فضل الله: الذي يعتبرونه ضالا مضلا بل لوحوا بكفره لأمور هي أقل بكثير من ضلالات الفهيد.
    وهناك فرق أخرى كفرقة علي اللاهية التي يعتقد أبناؤها بأن عليا ليس بإله ولا دون الإله. حكم عليهم خامنيئي بأنهم غير كفار ما دام أنهم لا يشركون بالله تعالى. والصحيح أنهم ما داموا عندهم المغالاة في أهل البيت فلا يعود من الهين تكفيرهم.
    فالقرآن هو الثقل الأكبر ولكن لا يكفر الطاعن فيه!!
    أما الإمامة وهي الثقل الأصغر فيكفر الطاعن فيها!!

    الشيخية كفار وضلال
    وكتبوا كتبا منها كتاب (الرد على الشيخية) لعبد المؤمن البسطامي وكتاب آخر بنفس العنوان لمحمد رحيم الكرماني (تراجم الرجال2/688).
    قال علي النمازي «وفي 22 شعبان مات رئيس الشيخية الحاج محمد كريم خان صاحب كتاب إرشاد العوام الذي هو في الحقيقة إضلال العوام» (مستدرك سفينة البحار5/268).
    وقد حكم الشيعة بكفر الطائفة من علماء الشيخية. فذكر البروجردي أن السيد الصدر قد حكم بكفر أحمد بن زيد الدين الإحسائي. قال في هامش كتاب الطرائف بأن السبب في الحكم بالكفر ما رأوه من « مخالفة للضرورة من الدين والمذهب كإنكار المعاد الجسماني والمعراج الجسماني والتفويض إلى الأئمة، فالنسبة إليه إن كانت صحيحة فالحكم بالكفر في محله» (طرائف المقال للبروجردي1/61).

    الواقفة والفطحية والناووسية كفار مشركون زنادقة
    وهم ما تركوا فرقة من فرق الشيعة المخالفة لهم في بعض أصولهم إلا وحكموا بكفرها ناهيك عن تكفيرهم لنا أهل السنة.
    فها هي بعض الفرق الشيعية قد حكموا بكفرها وشركها وزندقتها مثل:
    الواقفة: وهم الذين وقفوا على موسى بن جعفر فلم يقولوا بإمامة من بعده، ذلك أنهم زعموا أن موسى بن جعفر لم يمت بل هو حي، وينتظرون خروجه كما ينتظر الاثنا عشرية غائبهم المزعوم (المقالات والفرق ص 93 للقمي مسائل الإمامة ص47).
    والفطحية: أتباع عبد الله بن جعفر بن محمد الصادق، وهو أكبر أولاد الصادق، وسموا الفطحية؛ لأن عبد الله كان أفطح الرأس. النوبختي بأن أكثر مشايخ الشيعة وفقهائها قد مالوا إلى هذه الفرقة، لكن عبد الله لم يعش بعد وفاة أبيه سوى سبعين يوماً فرجعوا عن القول بإمامته (انظر: مسائل الإمامة ص 46 فرق الشيعة للنوبختي ص 77-78 مقالات الإسلاميين1/102 الحور العين ص 163-164).
    والناووسية: وهم أتباع رجل يقال له ناووس وقيل: نسبه إلى قرية ناووسا. قالت هذه الفرقة بأن جعفر بن محمد لم يمت وهو حي لا يموت حتى يظهر ويلي الأمر وهو القائم المهدي. قال صاحب الزينة « وقد انقرضت هذه الفرقة ولا يوجد اليوم أحد يقول بهذا القول ولكن رجالها لا تزال رواياتهم في كتب الاثني عشرية» (انظر المقالات والفرق ص 80 للقمي فرق الشيعة ص 67 للنوبختي).
    روى المجلسي وغيره عن يوسف ابن يعقوب قال: قلت لأبي الحسن الرضا  أعطي هؤلاء الذين يزعمون أن أباك حي من الزكاة شيئا (يعني الفطحية)؟ قال: لا تعطهم فإنهم كفار مشركون زنادقة (بحار الأنوار للمجلسي84/263 و39/69 مسند الإمام الرضا (ع) – الشيخ عزيز الله عطاردي2/460 اختيار معرفة الرجال للطوسي2/756).
    وسأله بعض الشيعة عن جواز إعطاء الزكاة لهم فنهاه عن ذلك، وقال: إنهم كفار مشركون زنادقة (حياة الإمام الرضا الشيخ باقر شريف القرشي2/215).
    وعن محمد بن عاصم قال: سمعت يقول: يا محمد بن عاصم بلغني أنك تجالس الواقفة؟ قلت: نعم جعلت فداك أجالسهم وأنا مخالف لهم. قال: لا تجالسهم فان الله عز وجل يقول (وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم) يعني بالآيات الأوصياء الذين كفر بها الواقفة (طرائف المقال علي البروجردي2/343).
    ونقل الحر العاملي عن بهاء الدين في مشرق الشمسين عن هذه الفرق الثلاث « وأما هؤلاء المخذولون فلم يكن لأصحابنا الإمامية ضرورة داعية إلى أن يسلكوا معهم على ذلك المنوال وسيما الواقفية فإن الإمامية كانوا في غاية الاجتناب لهم والتباعد عنهم حتى أنهم كانوا يسمونهم بالممطورة أي الكلاب التي أصابها المطر وأئمتنا عليهم السلام لم يزالوا ينهون شيعتهم عن مخالطتهم ومجالستهم ويأمرونهم بالدعاء عليهم في الصلوات ويعلمون أنهم كفار مشركون زنادقة وإنهم شر من النواصب (وسائل الشيعة30/203 رجال الخاقاني الشيخ علي الخاقاني ص200).
    الزيدية نواصب وهم بمنزلة الواقفة والفطحية
    عن الرضا والصادق أن « الزيدية والواقفة والنصاب بمنزلة عنده سواء» (من لا يحضره الفقيه للصدوق4/543 مستدرك الوسائل 7/109 رواية 7774 بحار الأنوار73/34 اختيار معرفة الرجال للطوسي2/495 و761 طرائف المقال للسيد علي البروجردي2/345 جواهر الكلام للشيخ الجواهري6/67 التحفة السنية لعبد الله الجزائري ص 92).
    « عن عمر بن يزيد قال سألته عن الصدقة على النصاب وعلى الزيدية؟ قال لا تصدق عليهم بشيء ولا تسقهم من الماء إن استطعت، وقال الزيدية هم النصاب» (التهذيب4/53 وسائل الشيعة9/222 رواية رقم1884).
    عن عمر بن يزيد قال سألت أبا عبد الله عن الصدقة على الناصب وعلى الزيدية؟ فقال لا تصدق عليهم بشيء ولا تسقهم من الماء إن استطعت، وقال في الزيدية: هم النصاب» (مستدرك الوسائل7/108 رواية 7773).
    « عن ابن أبي عمير عمّن حدثه قال سألت محمد بن علي الرضا عن هذه الآية (وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة) قال: نزلت في النصاب والزيدية والواقفة من النصاب». قال المجلسي بعد هذه الرواية: « أقول: كتب أخبارنا مشحونة بالأخبار الدالة على كفر الزيدية وأمثالهم من الفطحية والواقفة وغيرهم من الفرق المضلة المبتدعة» (بحار الأنوار37/34).
    التكفير بين الإخبارية والأصولية
    أما بداية افتراق الاثني عشرية إلى أصولية وأخبارية فيذكر البحراني أن شيخهم محمد أمين الاستراباذي (ت 1033هـ)‍ هو أول من فتح باب الطعن على المجتهدين، وتقسيم الفرقة.. إلى أخباري ومجتهد (لؤلؤة البحرين: ص117).
    ومنهم من يذكر أنه أقدم من ذلك وأن الاستراباذي هو الذي جدده (انظر الأصوليون والأخباريون فرقة واحدة ص4).
    مجتمع الكراهية من الداخل
    هذا وقد جرى بين هاتين الفرقتين ردود ومنازعات وتكفير وتشنيع حتى إن بعضهم يفتي بتحريم الصلاة خلف البعض الآخر (انظر: محمد جواد مغنية/ مع علماء النجف: ص74).
    وكان من شيوخ طائفة الأخبارية من لا يلمس مؤلفات الأصوليين بيده تحاشياً من نجاستها، وإنما يقبضها من وراء ملابسه [محمد آل الطلقاني/ الشيخية: ص 9.].
    وقد كفر الاستراباذي (الأخباري) بعض الأصوليين ونسبهم إلى تخريب الدين [انظر: لؤلؤة البحرين/ للبحراني: ص 118.] - على حد تعبيره - كما نسب الكاشاني (الأخباري) صاحب الوافي - إلى أحد مصادرهم الثمانية - جمعاً من علمائهم إلى الكفر [انظر: لؤلؤة البحرين/ للبحراني: ص 121.]
    ورد عليه بعضهم بأن له من المقالات التي جرى فيها على مذهب الصوفية والفلاسفة ما يوجب الكفر كقوله بوحدة الوجود [ وهو البحراني/ انظر لؤلؤة البحرين: ص121.].
    وهكذا يكفر بعضهم بعضاً كما كان أسلافهم من قبل، كما صورته جملة من رواياتهم مع أن الطائفتين كلاهما من الاثني عشرية.
    كتب الأصوليين نجسة لا يجوز لإخباري مسها
    يقول السيد محمد حسن آل الطالقاني:
    « وأوغل الأخباريون في الازدراء بالأصوليين إلى درجة عجيبة حتى أننا سمعنا من مشايخنا والأعلام وأهل الخبرة والاطلاع على أحوال العلماء: أن بعض فضلائهم كان لا يلمس مؤلفات الأصوليين بيده تحاشيا من نجاستها، وإنما يقبضها من وراء ملابسه» (جامع السعادات ص1 الشيخية ص39).
    ويقول السيد الطالقاني:
    « وكان علماء كربلاء قد صمموا على تكفير كل عالم يرأس ويتزعم ويخافون تقدمه وقد كفروا عددا من العلماء ولكنهم لم ينجحوا مما اضطرهم إلى الخجل» (الشيخية ص93).
    تكفيرهم للأحسائي
    ويضيف السيد الطالقاني قائلا:
    « بدأ البرغاني يعمل للانتقام من الأحسائي والوقيعة به، وأخذ يتحين الفرص ويتسقط كلامه للحصول على مدخل يلج منه وممسك يتذرع به... وحانت الفرصة للبرغاني أن يلعب لعبته ويحقق رغبته فأضاف إلى الآراء بعض الكفريات ونشرها بين العوام، ونسب الإحسائي إلى تضليل العوام بآرائه وغلوه في الأئمة وكفره، وانتشرت أخبار تكفير الإحسائي في بقية المدن الإيرانية، وواصل الإحسائي سفره إلى خراسان، وكلما مرّ بمدينة وجد الانقسام حوله واضحاً، ففريق يتجاهله ويعرض عنه وآخر يبالغ في تعظيمه تعصباً، وكتب البرغاني الشهيد الثالث إلى علماء كربلاء بأنه كفر الإحسائي وطلب متابعتهم في ذلك، فاستجابوا وارتفعت الأصوات معلنة كفره وصار الناس في حيرة مما حدث، ثم سادت الخصومة وتوسع الخلاف، وظهر لدى الشيعة مبدأ جديد، وقبرت خلافات الأخباريين والأصوليين وحلت محلها الشيخية وخصومها» (الشيخية ص100).
    وتوالت التكفيرات من كل من:
    السيد علي الطباطبائي.
    السيد مهدي.
    الشيخ محمد جعفر شريعة مداري.
    والمولى أغا الدربندري.
    والمازندراني.
    والسيد إبراهيم القزويني.
    والشيخ حسن النجفي.
    والشيخ محمد حسين الصفهاني.
    وقد وقف الشيخ علي بن جعفر كاشف الغطاء موقفا حاسماً في نصرة الرشتي والدفاع عنه، إلا أن هذا الدفاع لم يستمر إثر خلاف بين الرشتي والشيخ علي بن جعفر كاشف الغطاء على أموال أيتام طالب بها الشيخ كاشف الغطاء، فاعترض الرشتي بأن هذه الأموال لصغار قصر ولا يمكنه التفريط فيها أو هبتها له! فغضب الشيخ كاشف الغطاء ورضي بتكفير الرشتي وذم الناس له (الشيخية ص145).
    يقول السيد الطالقاني:
    « ولم يردع ذلك - أي الزلزال - القوم ولم يكفوا عن عملهم بل عادوا إلى سابق وضعهم بعد أن هدأت الأوضاع بعض الشيء. وعمد بعضهم إلى تأليف كتاب حشاه بالفضائح والكفر والإفك وقول الزور وأقوال الملاحدة والزنادقة ونسبه إلى الإحسائي، وكان له مجلس عصر كل يوم يقرأ فيه تلك الفضائح على ملأ من الناس فتتعالى الأصوات من أرجاء المكان بلعن الإحسائي والبراءة منه ومن معتقداته، وبوجوب مقاومته والقضاء عليه» (هداية الطالبين ص112 الشيخية ص102).
    أهل البدع كفار مرتدون
    بل حكموا على كل مبتدع بالكفر. مع أنه ليست كل البدع متساوية مع شناعة البدعة من حيث المبدأ.
    فقال شيخ الشيعة المفيد « اتفقت الإمامية على أن أصحاب البدع كلهم كفار، وأن على الإمام أن يستتيبهم عند التمكن بعد الدعوة لهم وإقامة البينات عليهم فإن تابوا عن بدعهم وصاروا إلى الصواب وإلا قتلهم لردتهم عن الإيمان، وأن من مات منهم على تلك البدعة فهو من أهل النار» (أوائل المقالات: ص16).
    هذا مع أن متقدمي الشيعة قد استنكروا ما أحدثه بعض شيعتهم من البدع مثل بدعة الشهادة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه بالولاية في الأذان.
                  

العنوان الكاتب Date
التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-23-10, 04:26 PM
  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... شرفى عبدالقادر09-23-10, 06:02 PM
    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-24-10, 05:14 PM
      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-24-10, 05:29 PM
        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-24-10, 06:20 PM
          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-24-10, 06:40 PM
            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-24-10, 07:39 PM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... شرفى عبدالقادر09-24-10, 08:50 PM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... شرفى عبدالقادر09-24-10, 09:04 PM
                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 06:25 AM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ثروت سوار الدهب09-25-10, 07:00 AM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... شرفى عبدالقادر09-25-10, 01:06 PM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 08:35 AM
            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... حاتم يوسف العبيد09-25-10, 07:12 AM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 09:23 AM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-25-10, 09:35 AM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 09:53 AM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... حاتم يوسف العبيد09-25-10, 11:19 AM
                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-25-10, 03:12 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... حاتم يوسف العبيد09-25-10, 04:29 PM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 09:40 AM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... شرفى عبدالقادر09-25-10, 01:16 PM
                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-25-10, 01:33 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... بهاء الدين سليمان09-25-10, 02:52 PM
                      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 08:59 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-25-10, 04:31 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-25-10, 08:19 PM
                      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... حاتم يوسف العبيد09-26-10, 05:52 AM
                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-25-10, 05:05 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ثروت سوار الدهب09-25-10, 05:40 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 06:20 AM
                      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 06:46 AM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-26-10, 07:02 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-26-10, 07:07 AM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 10:01 AM
                      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... شرفى عبدالقادر09-26-10, 06:54 AM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ثروت سوار الدهب09-26-10, 07:11 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 08:14 AM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:12 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:15 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:16 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:17 AM
                                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:20 AM
                                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:21 AM
                                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 08:52 AM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 07:21 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:45 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:49 AM
  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 07:43 AM
    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 08:03 AM
      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... بهاء الدين سليمان09-26-10, 08:38 AM
        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 09:00 AM
        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 09:21 AM
          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 10:15 AM
            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 10:32 AM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 11:50 AM
      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... محمد عبدالقادر سبيل09-26-10, 10:00 AM
        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-26-10, 10:22 AM
        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... محمد عبدالقادر سبيل09-26-10, 10:34 AM
          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 06:02 PM
        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-26-10, 11:07 AM
          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-26-10, 11:37 AM
            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-26-10, 01:00 PM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-26-10, 01:15 PM
            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ALazhary209-26-10, 01:18 PM
            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عمار عبدالله عبدالرحمن09-26-10, 01:23 PM
              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ودقاسم09-26-10, 01:54 PM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ALazhary209-26-10, 02:05 PM
                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ودقاسم09-26-10, 02:14 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ALazhary209-26-10, 02:22 PM
                      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ودقاسم09-26-10, 02:32 PM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... محمد النيل09-26-10, 03:11 PM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-27-10, 06:32 AM
                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 03:05 PM
                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 03:47 PM
                    Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 05:01 PM
                      Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-26-10, 05:33 PM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-26-10, 08:17 PM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ثروت سوار الدهب09-27-10, 00:51 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-27-10, 06:29 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... حاتم يوسف العبيد09-27-10, 07:20 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-27-10, 07:15 AM
                        Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-27-10, 06:50 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ALazhary209-27-10, 07:04 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عبدالرحمن الحلاوي09-27-10, 12:04 PM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... بهاء الدين سليمان09-27-10, 07:17 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-27-10, 07:37 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-27-10, 07:53 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عماد موسى محمد09-27-10, 07:57 AM
                                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عماد موسى محمد09-27-10, 08:04 AM
                                  Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-27-10, 09:07 AM
                                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... ALazhary209-27-10, 08:10 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-27-10, 08:16 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-27-10, 08:22 AM
                          Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... وليد التلب09-27-10, 08:58 AM
                            Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-27-10, 09:09 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عماد موسى محمد09-27-10, 09:55 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... Motawakil Ali09-27-10, 10:00 AM
                              Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... عماد موسى محمد09-27-10, 10:11 AM
                                Re: التشيُّع لأهلِ البيت ... بعيداً عن التخَندُق الطائفي .... هشام آدم09-27-10, 10:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de