صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2010, 06:48 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ابان بحثي في صحف سنوات الستين عن مقال لصلاح احمد ابراهيم بعنوان نحن عرب العرب
    وقعت في يدي بالصدفة هذه المقالات التي انفقت زمن في قراءتها في ظروف دار الوثائق في سنوات التسعين

    قراتهاوالالم يعتصر قلبي على شاعر فذ مر بهذه المحنة في تأريخه المترع بمحبة هذا الشعب..

    لفتت نظري هذه العبارة في مقالته



    Quote:

    ولكنني لست ممن يقدم ذاته الفانية، وشخصه الحقير، على الجماعة. ولست ممن يقدم الذاتي على الوضوعي. وأنا من لديه احساس هائل بضآلته، وبالموت الذي هو حق أيضاً، وبالشخص الثالث الذي هو أنت يا قارئي، ويا معاصري، ويا من ياْتي غدأ، أو بعده،


    فأحسست ان هذه رسالة على بتبليغها. لينصف هذا الشاعر الجميل

    بالفعل بعد فراغي من بحث الدكتوراه في الغابة والصحراء. طفقت ابحث عن هذه المقالات
    حيث توفرت لي منها عدد كبير وهنا لا يفوتني ان اشكر

    العميد محمود عبده والاستاذ بانقاالياس (رامبو) واخيرا وليست اخرا الهادي احمد ابراهيم اخ الشاعر
    الذين ساعدوني في جمع هذه المواد

    بعد ان جمعتها كتبت عنها دراسة تحليلة للاشارات التي قد تغيب عن القارئ غير المعاضر
    هذاالمشروع استغرق مني سنوات طويلة...

    ساقوم بنشر المقالات فقط بدون الدراسة خاصتي وعلى استعداد للاجابة على كل الاسئلة
    للاشارات التي قد تغيب عن هذا الجيل..
    ولهذا الجيل اهدي هذه المقالات
    ولاجل استعدال التأريخ وقراءته قراءة صحيحة بدلا عن الاعتماد على المعلومات السماعية ذات الغرض

    المقلات مكونة من جزئين
    1- صلاح الدين وليالي الحشاشين ( اربعة ليال)
    2- الجزء الثاني مكون من عدة مقالات تحت العناوين التالية

    -عمر وحديث الافك
    - وهيهات يا مسيلمة فشرف المبارزة قاصر على الشرفاء


    تتكون المقالات التي تحصلت عليها من 21 مقال
    في الرد على الاتي اسمائهم من عضوية الحزب الشيوعي


    عمر مصطفى المكي
    احمد على بقادي
    خالد المبارك
    مصطفى المبارك


    الان ساقوم بنشر المقالات تباعا
    اتمنى ان تتم مناقشتها بصورة موضوعية..
    سابدا بنشر مقالات صلاح الدين ومكائد الححشاشين


    كما اهدي هذه المقالات للباحثين السودانين لاعطيهم فرصة للنظر الى الجانب السياسي
    من شخصية صلاح احمد ابراهيم...
    هذه مواد خام هدية لكم جميعا لنحي ذكرى هذا الشاعر الجميل
    وللنصفه امام التأريخ المزيف الذي خلقه رفاق الامس واعدءا اليوم



    نشرت هذه المقالات في سنة 1968


    اشكر الابن سامي آدم على طباعته لهذه المقالات
    ..
                  

12-28-2010, 07:29 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)

    وبالشخص الثالث الذي هو أنت يا قارئي، ويا معاصري، ويا من ياْتي غدأ، أو بعده




    صلاح الدين ومكائد الحشاشين


    ( الليلة الاً ولى )

    المحترف الثوري كالراهب والزاهد والمرابط والفدائي،.
    من يريد أن يندمج في الجماهير.. عليه أن يمر بعملية صقل مؤلمة..
    " أفضل الأعمال الحب في الله والبغض في الله "
    (حديث شريف)
    "لكي تتعلم كيف تحب عليك اْن تتعلم كيف تكره.. "
    (لوسن)
    .. فهم في منامي، وهم في قيامي.. وهم في اضطرابي.. وهم في السكون وهم في دمي، في رؤى ألمي، في شبا قلمي، في الغنا، في اللحون إليهم دعائي، وفيهم رجائي، ومحض ولائي، وفرط الحنين وسربال شعري، وبلبال صدري، وسري وجهري، وزيني وشيني، أعاتبهم للذي يعلمون وما هو فيهم ولا يعملون.
    " غضبة الهبباي "
    نوراً... مزيداً من النور
    " جوته المحتضر "
    هز بلال رمحه واندفع نحو بعيره يرعد صوته بانفجارحقد رهيب هادراَ " راًس الكفر أمية إبن خلف، لا نجوت إن نجا" لم يكن حقده الشخصي وحده هو حافزه في ذلك الفعل. كان ثمة ما هو اْهم وأكبر في نظره , حقده الفذ على عدو عقيدته وهي أعز ما في حياته المغفرة إلا من الاذلال والنكد.. حقدان فى حقد، تداخلا تداخل اللُحمة والسداية في المطرف، وما الحقد إلا غضب يتعتق فاتراً في دنان الروح التي تمهل ولا تهمل، إلا انتصاف نسيء ينتظر فهو بركان يتفاقم في أعماق حافظة تستمسك بالثواب والعقاب ولا ترى حلماً بغير مقدرة. الحقد غضب أزمن كالربح المركب يتغذى بالأيام والشهور وينمو نمو الأطفال الممروريين في خيام اللاجئين، فهو نبيل ما كان في سبيل قضية نبيلة، كبير من اْجل هدف كبير، مقدس ما كان حقأ واضحاً قد غبن وعدالة ارجئت وجزاء تأجل، وفي القصاص حياة لأولي الألباب. ربما، لعين هذا المنطق، صاح محمد "خير ضنء كفيلة في قومها"؟ والفحل فحل معرق ان اْقتلوا "النضر " الشقي لا أقبل فيه شفاعة أو فدية لما أسلف من بغي أثيم واْذى لئيم وكما تدين تدان.
    يقولون ما أكثر ما يقولون ويتقولون، ان صلاحأ يصدر عن حقد شخصي تجاه قداسة زعيمهم النزيه المنزه. كتب علينا أن نعيد القول لمن لا يفقه القول، بأن ليست ثمة ضغينة شخصية كما يتصورونها بيني وبين قداسة زعيمهم وهم على ما هم عليه من شناعة وبشاعة وتحريف وتطفيف. إلا من حيث أنه رأس الكفر.الا من حيث انني مررت بمحاكم تفتيشه وبلوت "هملره، و"ايخمانه ". لقد اْلم القارىء الفاضل بعينة من امكانياته التدميرية ومقدرته على تحريك الأدوات البشرية، فيما نشر في الأيام الماضية. وفيما لم ينشر وفيما قيل في شتى المجالس في مختلف بقاع القطر أينما وجد محرف ومؤتفك ومنصاع- ولقد ظللت منذ مفارقتي للحزب الشيوعي اْتعرض لمثل هذا الهجوم دون هدنة أينما جاء ذكري " أو تذكرون محمداً تحت وابل حجارة صبيان الطائف، أو في ثياب سال منها الدم والفرث من جزور القي عليه وهو ساجد بمكة اْوهو منطو على جرح سائل من حديث الإفك بالمدينة؟ فإذا كان ثمه جرح شخصي فهذا حق. اذا كان ثمة عنصر ذاتى في هذه القضية التي قمت اْنافح عنها متحملاً تبعاتي التاريخية في وجه عدو اْقوى بكثير بحذر حسان الشاعر يستل محمدأ من قريش كما تستل الشعرة من العجين فهذا حق. واذا كنت اً رد مساءة بمساءة فهذا حق. ولكنني لست ممن يقدم ذاته الفانية، وشخصه الحقير، على الجماعة. ولست ممن يقدم الذاتي على الوضوعي. وأنا من لديه احساس هائل بضآلته، وبالموت الذي هو حق أيضاً، وبالشخص الثالث الذي هو أنت يا قارئي، ويا معاصري، ويا من ياْتي غدأ، أو بعده، وأنا من لديه احساس هائل بالحق، واحساس ماحق بالأمانة المعروضة ووجداني تدوي فيه حركة التاريخ كدوي الدم في الصماخ برهبة رهيبة من حكم التاريخ. كل هذا يعصمني ما وسعت العصمة من خط الاستسلام لخطيئة عبادة الذات والوهم الجائر ومعارك الباطل وحمية الجاهلية، ويجعلني ما أبصرت البصيرة أتحسس موطيء قدمي، وأنتقي ثمرات لساني قبل أن تسقط " ولات حين مناص " فوخز الانسان باللسان أشد من وخزه بالسنان لا اْنكر اذن ان ثمة قضية شخصية في المعركة قائمة حتي يعتذر المسىء أو أهلك , قضية انتصافي لنفسي ممن اذاني في جلافة ورعونة وحاول اغتيال شخصيتي بالكلمة السنينة القاتلة التي غالت "شيبون " من قبل "شيبون حنجرة الشعب صوت بلادي الغني المثير ". ولئن كانت ثمة قضية شخصية سأتعرض لها فيما بعد- فانني أؤكد تاكيدأ حازماً جازماً انها ليست وحدها وليست أساسأ القضية. إنني اْستمد الشجاعة من صراحة الحق وباسم الجماعة، لأنني لا أرى مخرجأ لقومي من محنتهم ولعنتهم إلا بكتيبة صدام تتلظى بالغيرة والحفاظ وتشع بنظرية علمية تقدمية انسانية. من اْجل هذه الرؤيا وهبت الحزب الشيوعي غير نادم ألذ سويعات العمر، وأحلى سني نضارتى ورونقي، وهبته وقتي وراحتي وأماني ومستقبلي وقلمي واْلمى ودراهمي المحدودة، معرضاً خلال ذلك رهطاً جد اْثير وعلاقاتي بذلك الرهط الأثير، لكثير من الألم والامتحان العسير وقلبي يتفطر. إلى أن تفتحت عيناى على خزي مقيم وانتهازية مكينة متشامخة للسماء كما لو انها كفر ناحوم بحيث لم يبق لدي غير أن أعمل بكلمات إبن مريم "وان مدينة دخلتموها ولم يقبلوكم فاخرجوا إلى شوارعها وقولوا حتى الغبار الذي لصق بنا من مدينتكم ننفضه عنا لا كفراناً مني بالدور الذي لعبه وينبغي أن يلعبه الحزب ولا تبخيساً مني لأشيائه ولا زراية بغالبية أعضائه وهم على ما هم عليه أبناء بررة للشعب لا يقلون حباً مني لولي نعمتي واْميري الشعب، أو رغبة في التلاشي فيه، أو اندفاعاً في الذود عنه وهم من بعد عروق التبر وإن علاها التراب.
    ولكن لأن باطلا ساد ذلك الحزب فمسخه إلى ###### و" كاليبان " له وساقه ويسوقه إلى باطل, انها في المحل الأول القضية العامة التي لبست أكفاني من أجلها وتقبلت- عن طيب خاطر قدري- أن أتلقى في سبيلها الشتائم والسخائم. وللشعب " الذي عشقته حب الذي قد عشقا " لازلت أقف شاهرا قلمي- لسان العقل والضمير- حتى أموت في دروعى جنديأ ولا كما يموت البعير، " وللسودان ما نلقى".
    ويقولون صلاح يفعل ذلك إصطياداً للشهرة، وبؤس ما يقولون فأية شهرة تلك التي يتصيدها صلاح فاذا هي تشهير واذا هي تبذير لعين ما يجلب له الشهرة: طاقته وموهبته ثم أهذا أفضل طريق للشهرة أو الطريق أمام صلاح؟ لقد شيبتني في هذا هود وصاحباتها, ولقد حلاني هذا المركب الصعب عن موارد الصفو والسكينة والابداع.
    ويسأل بعضهم لماذا أكتب بانفعال؟ ببساطة لأنني لا أكتب إلا وأنا مضطر وموجوع، ومنفعل حتى يشرح صدري، فالحقيقة التي لا تجد لها اذناً صاغية كالهامة الصادية والحكمة التي تحتاج إلى تبرير تصيح في الشارع . الكتابة عندي واجب وكفاح ومسئولية وهي مزيج من فكر وشعر، ومزاج يغتلي في كلمات.
    فويل لي ان صرت انفعل بلا تفكير أو فكر بلا إنفعال، لأن الحياة مواقف والحياة صراع، وهذا بالضبط ما جعل مني شاعرأ بيد أن الشإعر فىّ سابق للمفكر وسائق إليه، ثم فىّ من شعبي البدوي عفوية وفطرهّ بدوية وبساطة طفل على أنني لست خباً والخيال لا يخدعني وإن قصرت حيلة عن مباراة " من يقضون ساعات صحوهم كلها يكيدون المكائد" وفي هذا يعبر عني " اقنازيو سالوني " مؤلف " تامارا " في معرض
                  

12-28-2010, 07:32 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)



    ( الليلة الثانية )
    بقلم صلاح الدين أحمد إبراهيم
    صلاح الدين ومكائد الحشاشين
    كاسترو ثوري.. كاسترو يأكل النار.. وأن يلغي علم النفس
    لقد صار الحزب الشيوعي ناعم الملمس مقبول على قراءة الشخصية
    يقولون أن "الريس " يخالط البرجوازين ورجال المال والأعمال وكبار الكبار فينبغي أن يبهرهم بالأصالة عن الطبقة العاملة. ممستوى ملبسه وـ مسكنه ومشربه ومأكله وعطره ليؤثر فيهم وينال إحترامهم. عجبا ! عجبا ! إن زعيم حزب شيوعي ينال إحترام البرجوازيين لا بمظهره البرجوازي ولكن بمدى نفوذ حزبه وسط الكادحين ومفدرته على الضرب بهم، لإيهامهم بأنه مثلهم و "الحالة ون " ولكن بفضح نفاقهم وتعرية حقائقهم البشعة. لابالتنازل و"شيلوني أشيلكم " ولكن بإجبارهم على احترام طبقته و ذلك باستمساكه هو أولا وقبلهم على احترام طبقته وبتمثيلها في كل شئ.
    حين ذهب فيدل كاسترو وهو رئيس حكومة لها دوى في العالم لا رنين حزب صغير- الى الأمم المتحدة رفض أن يتنزل في فنادق نيويورك الفاخرة ومبانى منهاتان المترفة بل قصد هارلم حارة الزنوج، هارلم "عشش فلاته " نيويورك، هارلم "مدينة الكرتون بالمقاييس" الأمريكيه، هارلم الجريمة والفاقة والجرذان والصناح قالوا له ! لا ياسياده الرئس كاسترو هذا لايليق بمقامك الرفبع، قال لهم ليس لي مقام أرفع من مقام هؤلاء. هؤلاء هم قومي وأهلي ومعشرى ولست خيرا منهم في شئ لأنهم شبه الذي جئت منهم، أقودهم وأمثلهم في كل شئ . قالوا له ليفحموه: لن نستطيع حمايتك في حي الإجرام هذا،وحقاً الطيور على أشكالها تقع وشبه الشئ منجذب إليه. رد الزنوج أنت منا باكاسترو ياثوري , كاسترو يأكل الجمر، كاسترو قلبه حار ومشاعره أمينة وأحاسيسة شعبية فزعيم البروليتاريا السودانية ولعله يمتعض من هذا التعبير وهو نديم العلية والصفوة فهو وبصراحة غير بروليتاري، هو بأمانة مجرد مثقف برجوازي صغير لايزال يحب رواسب طبقته الأصليه ويخجل في الواقع من انتمائه للطبقة التي يزعم أنه ينتمي إليها، أنه يتقزز من العمال فلايرى أبدا في صحبة العمال ورفقه الناس العاديين الذين كل مواهبهم أنهم كادحون , ولايخفى برمه من الشوعيين العاديين, وتراه في عجلة من أمره في كل اجتماع إلا ريثما يشع ويتألق وسرعان مايعتذر عن الأسئلة والأجوبهَ والنقاش "بارتباط " سابق، يعمل مهم، ليقضي أمسياته الأكثر رشاقه من خطوات الباليه في الأرز أو الواحه أو في بيوت سراة القوم وعليتهم حيث النجيلة والراحة، أو في قعدة مختصرة في بيت "رفيق " ليس من الناشفين رفيق ظريف يجيد تنظيم القعدات المختصرة يشرب أفخر الشراب ويلبس أغلى الثياب ويتحدث بترف.
    إنني لا أهاجم شخصه في هذا ولكنني أوبخ فيه المناضل وقائد الكادحين الذي سمح بكل هذا وجمح نحو كل هذا ولايزال يتحدث عن التضحية وعن النقاء الثوري. فإذا كان مستوى المعيشة الذي يعيشه لاسيما ملبسه من الخمسة بالمئة التي يقتطعها من قوت عيال العامل المسكين والموظف المحمول فإنه يكون قد ارتكب كبيرة "مازاد عن قوتنا فالكادحون به اولي فقومي لمال الحزب رديها " وإذا كان يستجديها من أصدقائه فهذا سقوط وإذا كانت تصله عطايا فالحزب أولى وكان ينبغي أن يصرفها. بمسئولية وإذا كانت تصله هدايا كان ينبغي أن يضع لهذا الأمر حدا فإنه افساد. ماهو مصدر دخل "أمير" عام الحزب قبل النيابة والنيابة تعطيه خمسين جنيها فقط إذا ألزم نفسه. مما الزم به غيره؟ فياشيوعيون ماهي مصادر دخل زعيمكم ومن أين له هذا؟ " يازميل مرهج " من أين لعبد الخالق هذا الرفه؟ يا محترفي الحزب بالأرياف من أين هذا النعيم؟
    ولكن لماذا الهجوم الشخصى واستهداف السلوك؟
    لأنه بازاء التأليه والتقديس والعبادة ينبغي أن يأتي من يبول على رأس الصنم، ينبغي أن يأتي من يعرى النفاق والخداع والدجل ومن يبدد الهالة الزائفة من على رأس القديس الزائف رأس سيزار بورجيا وطرطوف راسبوتين في بروجرام وإحد لقد كان الأوسا جيفو اونسوا ادومجا الكننامنتو منبع الحكمة والشرف، نكروما هو أيضا يتغنى بالاشتراكية والنضال ونبذ الحياة المترفة "خطبة الفجر المشهوره " بل هو قد نشأ أساسا كقائد للصعاليك أو ما أطلقوا عليهم "شفع البرندات " أي الناس العاديين. وكان سيادته يحمل لحيه اشتراكية ومسبحة ثورية ولكنه كان في مفاسدة ومباذلة وراحاته يبدد أموال الفقراء والكادحين قي شراء عربة "صن بيم " غالية لمحظية ، وفي إهداء منزل من منازل الدولة لأخرى وفي تنصيب ثالثة مفتشة لمركز "تمالي " في الشمال وكانت فتحية رزق تعيش كإمبراطورة بينما كان طفله الصغير يتلقي التحية العسكرية من الضباط العظام ثم كانت له فوق ذلك شركات وأعمال تجاريهَ وحسابات جارية "في الميزانية العامهَ يرصد له مليونان لايسأل عن كيفية صرفهما". هل سأل الشيوعيون ما إذا كان أمينهم العام مثلا وبعض أعضاء لجنتهم المركزية في شركة تجارية مع عدو لدود للحزب وهل بحثوا في جوانب حياته الخاصة وخباياها التي بدأت تطفوا للسطح وليس للمحترف حياة خاصة إلا بالقدر الضروري إذ ينبغي أن يكون قد باع نفسه للحزب وللشعب وللقضية. أن لدى " الكثير المثير الخطر" والخطايا تفوح وعليهم أن يتمنوا صمتى لأن مثلي أرعن وإن تكلمت بما أعلم سيعرف الشعب أي جيف منتنه تسير على قدمين ولا ينبغي أن يقعد الشيوعيون على أذانهم يرددون "اللّه يكذب الشينه " والشينه منكوره ولكنها واقعة واقعة .
    لست علم الله ممن يطرق عيوب الناس الخاصة " لعلمنا.. بأننا لنا مثل الأنام عيوب " كما يقول الشاعر الدكتور عبد الله الطيب، ولكن حين يمتزج الخاص بالعام، وحين يكون هناك معياران واحد لنا وواحد للناس فهذا ما يدفع بي إلى إلتزام ما لا يلزم، وما يجعلني أعمل على تمزيق الأقنعة المستعارة وإزالة المساحيق. يا مراؤون، أتبلعون الجمل وتعفون عن الإبره؟ أين النقد والنقد الذاِتي؟ ومن ذا الذي نصبكم على الآخرين قضاة وأنتم أنفسكم تسعى بين أيديكم مخازيكم..
    وليس هو السلوك المنحرف وحده والشذوذ المرائي.. الذي ينبغي على الشيوعيين المخلصين احتراشه احتراش الضباب بل هناك ما هو أدهى وأمر...
    فلقد بسط الريس كما كان يفعل مؤسس النكرومائية التي هي " على مراحل الإنتهازية، في تعريف بعضهم ظلاً ذا ثلاث شعب على الحزب، فحشا الأجهزة العليا بكتير من المعوزين للمؤهل النظري والسلوكي والمناقب الثورية، ولو شئت لأسميت هذه الخُشب المسندة، وحرَم المعارضة والمخالفة ودأب على اغتيال كل من كان يمثل البديل مستخدماً أساليب جهنمية، وأشاع المجاعة الفكرية وألادقاع الذهني حتى يتجلى كأوحد زمانه وعبقري عصره وبلغت به العزة بالإثم حد سرقة مجهود " باسل ديفيدسون " والضحك به على طلاب الجامعة بعد أن انتحله لنفسه والعجب ان دار الفكر الاشتراكي دعت المثقفين لمناقشته وبالطبع بعد أن ظهر المخبوء انتهى ذكر هذا العمل الفذ وصارت لائحة الحزب كالدستور الأمريكي وثيقة جميلة منمقة ورغبة طيبة. وانعدم النقد وقدوة النقد الذاتي، ولا أظن ان ثمة نقد ذاتي أمين نزل منذ أن انتقد قاسم أمين نفسه وانفرد قداسته بالوحي فلا يكتب غيره إلا للضرورة القصوى محتفظ لنفسه بحق الخطأ والنكوص عنه دون مسئولية أو محاسبة للنفس وباحتكار صنع نظرية الثورة السودانية واستغنى بكتاباته الضجرة مثل " آفاق جديدة " وغيره عن المراجع الأساسية للنظرية وصار الحزب بكلمات محرر الميدان هو عبد الخالق وعبد الخالق هوالحزب.
    وأمات الروح الثورية وأضعف التربية البروليتارية حتى خلت صحف الحزب الداخلية من أي حيوية بناءة ومشاركة حثيثة من الأعضاء العاديين ومن تبادل الأفكار والخبرات وأي نقد جاد كما خلت الصحف العلنية من أي مذاق ثوري واقتصرت على أخبار تحركات هيئة الحزب البرلمانية التي هي نيافته وعلى أحسن الفروض على مجرد وصف الأحوال دون استخلاص واجبات ثورية وأستنهاض همم الكادحين للثورة، وخلت من أي هجوم حازم على المخازي الجارية فلا ينزل فيها شيء جاد ذو قيمة تعليمية ثوريهَ اللهم ما عدا الوثيقة التي أعدها نخبة هن المفكريين الماركسيين " اقرأ الريس وحده " لكي تكون بديلأ للمناقشات المثيرة التي تدور حول اليسار الجديد في الرأي العام،
    ولاقتراحي حول الوحدة في " الصحافة ". وتضخمت بروستاتة هذا الحزب بكل أمراض المجتمع بسياسة الارضاء والاغضاء والإستمالة والرشوة بحيث صار المحترف المحظوظ يعيش في المستوى الاجتماعي لرصفائه في الخدمة المدنية بينما زميله سيء الحظ يشرب من مياه الترع ويركب رجليه بين القرى ويحيا في مسغبة وصار الحزب مليئاً بذوي العاهات النفسية وبعضهم انطلق بها فى الشوارع وصارت ذمم المؤلفة قلوبهم أو مرشحى البطانة الفاسدة وغيرهم تشترى بالسفر إلى الخارج أو الاقامة هناك وبهدايا الزواج الفاخرة، وبالبعثات وبالصداقات المترفة وكالاوساجيفو كانتامنتو نكروما اشراْبت حول الريس حلقة من المتملقين والمتواطئين والشركاء في الأعمال التجارية السرية والساكتينِ على الطنينة وكل هامان لفرعون وكل " كريم ثابت" و" انطون بوللي "، وكل مهدىء لخواطر " الريس " الذي لا يقوم عليه " القولون " إلا حين ينزنق والعضو المخلص آخر من يعلم أو ربما يغالط النفس والحقيقة لكي لايعلم فما رئيسهم غير ليبرالي نشأ في الثقافة البريطانية أولاً ثم صار يأكل أفضل ما في المائدتين أخيراً .
    يقول لي الذين أحبهم وأحترمهم وأتق في عافيتهم واخلاصهم من أعضاء الحزب في القيادة والقاعدة: الأمر ليس كذلك ياصلاح ولسنا بهائم وأنت لا تعرف كثيراً مما يدور وهذا حق. أنا لا أعرف كثيراً مما يدور ولكنني أيضأ أعرف كثيراً مما يدور. ولكن مما أنا مستيقن منه تماماً ان هذا الحزب صار حزب مصالحة واصلاح حزب نشاط إجتماعي، مهذب " ومواقف سياسية لا تقلق بال احد.
    عبد الخالق يصرح في الأيام عدد 30\6 عن صفقة الأقمار الصناعية بقوله " لا تهمنا الصراعات الدائرة وليس موضوعنا موضوع الشركات والأفراد والشخصيات المنتفعين بذلك " لماذا؟ وفي الضياء " أُذن الحامل طرشاء" في هذه القضية. أيكون ثمة شريك تجاري له دخل بالموضوع؟؟؟؟ صار هم الحزب اذن اكتساب احترام البرجوازيين وعطفهم ولطفهم بالتعاطف والتلاطف مستلاً مخالبه الثورية فلا لون أحمر إلا لون الروج والمونيكير متناسياً واجباته الأساسية في فضح الأوضاع القائمة وكشف المصالح المصطرعة في القطر والقارة متناسياً واجباته في تأجيج نيران الغضب والثورة في السودان وفي الثوار من جيران السودان. لقد صار الحزب وا أسفاه " عفريتة " لصورة زعيمه. حزب ناعم اللمس إلا على أمثالي من الخارجين مقبول لدى جميع الدوائر.
    عاقل ومتفاهم ومعتدل ومعطر- نعم مشاغب أحياناً ولكن كما يشاغب صبي شقي يكسر زجاج نافذة وطبق صيني " كي يدور الهمس عنه تشيطناً " بغرض الاحتفاظ بالجاذبية تلهب خيال الشعب والشباب، على أنه لا يرغب في تقويض بناء مائل أو تغيير حال زائل منهمكاً بوعي أو غير وعي في نفخ بالونة الريس وتلميعه لكي يجد طريقه في الستقبل القريب إلى القصر الجمهوري لأداء القسم. وكزعيمه صار الحزب يمشي في الهندام الأنيق خطوه لمس وحديثه همس وأيامه شهر عسل، والاشياء معدن. وهيئته البرلمانية- أي عبد الخالق- مشغولة عنه لا سيما عن فروعه النائية ونشاطه اليومي في مواقع الثورة والتمرد بترقيع النظام ومؤسسات النظام كما ينظف طير البقر أنياب التمساح، بكلام لا يحرج جهة ولا يسبب جراحاً.
    تتمة الليلة الثانية :-
    ان نخبة من المفكرين الماركسيين الأحرار من قبضة راشد الخانفة بصدد اصدار شيء حول أمراض الحركة الاشتراكية بالتفصيل وبطريقة تشريحية تحليلية مستأنية ولكن هذا القول مجرد تذكرة لمن يعي ولمن له عقل. وفي الليلة القادمة ننظر في موضوع الطرد من الحزب الذي جننوا به العالم وفلقوا به دماغ الحقيقة ولمتعة القارىء سننشر في النهاية قصيدة " الشاعر والقوميسار ".
                  

12-28-2010, 09:26 AM

Al Sunda
<aAl Sunda
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)

    شكرا دكتورة نجاة على هذا الجهد التوثيقي
    ولكن يبقى الامر في حاجة إلى اضافات خاصة وان جل اعمار المنتدين في هذا المنتدى
    هم ممن لم يعاصروا تلك المرحلة كما وان الزمن فعل ما فعل في الذين عاصروا تلك الفترة ،
    ناهيك عن انه لم يسلط الضؤ كثيرا في الادبيات السياسية المنشورة إلى كثير مما تشير اليه المقالات
    عليه قد يكون مطلوبا (كمقترح)
    1. إضاءة حول خلاف الاستاذ المرحوم صلاح مع الحزب كمدخل
    2. إشارات إلى بعض الاسماء بإستخدام (*) في المقال وتعريف بالشخص المعنى في آخر المقال
    وشكرا
                  

12-28-2010, 09:32 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: Al Sunda)

    متابعة لصيقة يا دكتورة

    تحياتي لك و للأسرة
                  

12-28-2010, 10:09 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: ابو جهينة)

    د. نجاة
    سلام

    واضح من قراءة هذه المقالات انها وليدة ضغائن و (غبائن) شخصية بين عبد الخالق و صلاح,
    كما ينبغى الاشارة الى انه فى ذلك الوقت من حياتنا السياسية (حقبة ما بعد الاستقلال) كانت امثال هذه الشجارات و العراكات ذات الطبيعة الشخصية فاشية فى الصحف و النتديات. و اذا رجعتى لمعارك جناحى حزب تلامة (الصادق و الامام الهادى), ز معارك الاتحاديين جناح الازهرى ضد الختمية, و ما كان ينشره صاحب جريدة الناس, لوجدتى ان القوم قد اوغلوا فى اودية الخصومات و لم يوفروا ذمما و لا اعراضا. و لوجدتى ان ما نشره صلاح قطعة غزل رومانسى
    ارجو ان تكونى قد حصلتى على ردود الاطراف الاخرى على حديث صلاح حتى يمكن تبين امر تلك الخصومة بموضوعية
    و الا فان هناك شبهة ان يكون فى الامر اعدام ثان لزعيم الحزب الشيوعى
    امر اخر يا نجاة هو ان طبيعة العضوية هنا من من حيث متوسط الاعمار الصغير نسبيا و جنوح الكثيرين لمناقشة الشان السياسى بروح (قاتل او مقتول, او هلال و مريخ) ربما لن يتيح مناقشة موضوعية لهذه المقالاات التى اقدر مجهودك الكبير فى جلبها الى هنا) و ربما استعصى على الكثيرين فهم طلاسمها. لهذا اقترح عليك نشرها فى مواقع بها من عاصر تلك المقالاات مثل الحوار المتمدن او فى صفحة المقالات فى سودانايل
                  

12-28-2010, 11:50 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: عوض محمد احمد)

    ارجو ان تكونى قد حصلتى على ردود الاطراف الاخرى على حديث صلاح حتى يمكن تبين امر تلك الخصومة بموضوعية

    ____________________________________________________________________


    سلامات يا دكتور

    الحقيقة ان مقالات صلاح احدابراهيم هي ردود على كتابات كتبت ضده من المجموعة آنفة الذكر
    ولدي ولكن لم تطبع بعد

    هناك صعوبة كبيرة في طباعتها ونسنخدم مكبرات لطمسها وقدمها


    اتمنى ان يجد ابني سامي الوقت لطباعة الجزء الثاني..ز


    سودان نيل رفضوا اعطائي عضوية لانشر فيهاا مقالاتي

    ولذلك لن اعطيهم هذه المقالات
    والحوار المتمدن يمكن ان تنقلها انت لهم..

    نشرتها في سودانيات ايضا
    حيث فقط اريد تمليك هذه المعلومات للجيل الجديد

    ان شاء الله سنقوم بشرح كل ما ورد فيها والاجابة على كل الاسئلة..

    كما قلت لك لن اتدخل ابدا في وضع اي افكار اذ ان لغة صلاح الناصعة توضح نفسها وقضيته يشرخها هو بنفسه
    وقد اجاب على تعليقك هذا عن ضغائن شخصية بينه وبين عبدالخالق..

    فاليحكم القارئ على ذلك

    مع احترامي لك ونتمنى تساعدنا في الاعلام 9الشخصيات)

    .
                  

12-28-2010, 11:58 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: ابو جهينة)

    مرحب بالاخ العزيز ابو جهينة

    تشرفنا متابعتك.
                  

12-30-2010, 01:49 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: ابو جهينة)

    up
                  

12-28-2010, 11:56 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: Al Sunda)

    سلامات يا السندة
    اقتراحك وجيه

    كما قلت انالم انشر تحليل لهه النصوص لاني اريد اعطاء هذه الاجبال فرصة للقراءة دون تحلات

    ولكن لا امانع في الاجابة على اي سؤال

    اتوقع حضرو من هم اعلم مني في هذا الشأن
    امثال ددكتور حسن الجزولي ودكتور صدقي ودكتور بوب

    ومن الخارج استاذنا عبدالله على ابراهيم حيث ان اسمه سيرد
    في واحدة من هذه المقالات وكذلك دكتور خالد المبارك
    ودكتور مصطفى مبارك

    ايميلي

    [email protected]
                  

12-28-2010, 03:40 PM

yaser mostafa

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)

    سلام دكتورة نجاة محمود,

    شكرا علي البوست,

    هذه "مساجلات" صحفية , لا يمكن توثيقها بنشر ردود طرف واحد "المرحوم صلاح احمد ابراهيم" !

    أجد نفسي متفقا مع الاستاذ عوض في ضرورة نشر مقالات الطرف الآخر ...
                  

12-29-2010, 01:49 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: yaser mostafa)

    سلامات يا مصطفى

    سانشر حاليا ما كتبه صلاح كما ذكرت سابقا ان هذه المقالات
    رد على هجوز كبير من الحزب الشيوعي على صلاح
    .
    مع المودة.
                  

12-29-2010, 05:50 AM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: سانشر حاليا ما كتبه صلاح كما ذكرت سابقا ان هذه المقالات
    رد على هجوز كبير من الحزب الشيوعي على صلاح
    .
    مع المودة.



    د. نجاة

    إذا كان عندك المقالات التى هاجم فيها الحزب الشيوعي صلاح ستكون القراءة مكتملة

    كل الود والاحترام
                  

12-30-2010, 01:47 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: الصادق اسماعيل)

    سلامات يا الصادق

    سوف اقوم بنشر مقالات صلاح على مدار العام
    واذا توفر لي من يطبع مقالات الشيوعين ساقوم بنشرها

    ولكن الى ان يحدث هذا كل المقالات هي ردود لما كتب عنه وما قيل عنه..


    ولذلك تتحدث عن نفشها..

    ما ملاحظ الشيوعين عملوا غمرانين من البوست دا؟

    عشان عارفين التأريخ حيستعدل ولا يمكن الدفاع عنه..
                  

12-31-2010, 03:05 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)

    فوق
                  

01-01-2011, 03:13 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)

    اب
                  

01-01-2011, 09:03 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)

    اب
                  

01-02-2011, 06:50 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)

    ه
                  

01-02-2011, 07:18 AM

Kamal Karrar
<aKamal Karrar
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)

    د. نجاة سلامات...

    الموضوع شيق.. وصلاح أحمد إبراهيم رجل شائق العبارة..

    أطلعت على مقالة ثرة عن موضوع اللغة العربية في الثقافة في السودان..

    وكان المقال ردا على من تهكم على تجذر الثقافة العربية في المجتمع السوداني..

    ومن أشد ما جذبني تلك المقاربات العميقة لبعض المفردات المتغلغلة في العامية

    السودانية ذات الأصل العربي... فقد تطاول الزمن وفقدت المقال ونسيت جل ما

    جاء فيه ولكني أتذكر منه أنه قال:-

    إذا كانت العربية هي لغة الضاد.. وهو أصعب الحروف لا ينطقه إلا من كان متشرب

    بالثقافة العربية.. فإننا في السودان نقلب بعض الحرف من "دال" إلى "ضاد"

    فنقول "ضنب" بدلا من "ذنب" ونقول "ضل" بدلا من "ظل".. بخلاف عرب آخرين يتأبي

    ويصعب عليه حرف "الضاد" فيقلبونه "ظاءا" فيقولون "أيضا" بدلا من "أيضا"

    ويقولون "أتوظأ" بدلا من "أتوضأ"... وسرد الكثير من المقاربات التي

    نسيتها... إلا أن أجزل ما وردد من عبارة في الموضوع حين قال:

    "إن المرأة السودانية عندما تنادي جارتها فإنما تناغمها مناغمة"..

    يا الله ما أجزلها من عبارة... فنحن وعينا وسمعنا أمهاتنا يقلن للجارة

    "قبيل ناغمت ليك ياختي وما رديتي"..

    اذكر فيما أذكر أن هذا المقال قرأته في الثمانينات ..في أحد أعداد

    مجلات الدستور.. ربما وجدتيه في أرشيف المجلة فهو مقال يستحق القراءة..

    مع خالص تحياتي
                  

01-04-2011, 04:24 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: Kamal Karrar)

    سلامات يا كمال


    صلاح احمد ابراهيم فارس الكلمة والمواقف


    وهو بحق
    رجل واحد شجاع يشكل اغلبية كما قال امبرسون

    (عدل بواسطة د.نجاة محمود on 01-04-2011, 04:25 PM)

                  

01-04-2011, 04:26 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)

    الاخ الكريم عز الدين

    رجاء شوف ايميلك
    ولك العتبى حتى ترضى
                  

01-06-2011, 04:57 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)

    فوق
                  

01-06-2011, 06:08 AM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)

    الاخت الدكتورة نجاة

    متابعين....

    و رحم الله الاستاذ صلاح احمد ابراهيم

    و لك كل الود و الاحترام
                  

01-06-2011, 06:27 AM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: عمر موسي منجي)

    Quote: د. نجاة
    سلام

    واضح من قراءة هذه المقالات انها وليدة ضغائن و (غبائن) شخصية بين عبد الخالق و صلاح,
    كما ينبغى الاشارة الى انه فى ذلك الوقت من حياتنا السياسية (حقبة ما بعد الاستقلال) كانت امثال هذه الشجارات و العراكات ذات الطبيعة الشخصية فاشية فى الصحف و النتديات. و اذا رجعتى لمعارك جناحى حزب تلامة (الصادق و الامام الهادى), ز معارك الاتحاديين جناح الازهرى ضد الختمية, و ما كان ينشره صاحب جريدة الناس, لوجدتى ان القوم قد اوغلوا فى اودية الخصومات و لم يوفروا ذمما و لا اعراضا. و لوجدتى ان ما نشره صلاح قطعة غزل رومانسى
    ارجو ان تكونى قد حصلتى على ردود الاطراف الاخرى على حديث صلاح حتى يمكن تبين امر تلك الخصومة بموضوعية
    و الا فان هناك شبهة ان يكون فى الامر اعدام ثان لزعيم الحزب الشيوعى


    الأخ عوض

    قراءة جيدة لهذه النصوص ومحفزة للنقاش، أتمنى أن تواصل.
                  

01-06-2011, 06:43 AM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: الصادق اسماعيل)

    هذا المقال وجدته في النسخة الألكترونية لجريدة الصحافة العدد 5297 بتاريخ 18 مارس 2008 وهو يصب في هذا الموضوع

    Quote: دعوة لانصاف عبد الخالق ولإنقاذ صلاح أحمد ابراهيم من هذا الحب القاسي
    من الحكايات المشهورة عن أهلنا الرباطاب ان احدهم واثناء تحركه داخل القطار تعثرت قدمه فوق ساق احد الركاب فقال له الراكب:«ارفع كراعك من رجلي» فقال له الرباطابي:«قسماً لن ارفعها الا بعد ان اعرف السبب الذي جعل حقتك رجل وحقتي كراع».
    وهذا عين ما يفعله بعض من يتناولون الخلاف الذي دار في تاريخنا السياسي بين الشاعر صلاح احمد ابراهيم والاستاذ عبد الخالق محجوب.
    ومن هؤلاء الأستاذ خالد أحمد بابكر الذي يبدو انه شديد الاعجاب بما ينسب الى الشاعر صلاح احمد ابراهيم من وصف للاستاذ عبد الخالق محجوب بانه «كان يوظف عينيه الكبيرتين النافذتين بدهاء للسيطرة على الحاضرين في ندواته».
    يبدو انه شديد الاعجاب بهذا الوصف حيث انه ما يفتأ في مساهماته عبر الصحف يضمنها هذا الوصف المرة تلو المرة، بل هنالك مقالات نشرها اكثر من مرة عبر اكثر من صحيفة متضمنة هذا التعبير حول «توظيف العينين الكبيرتين النافذتين..الخ». وكانت آخرها مساهمته التي نشرها عبر صحيفة «الصحافة» بتاريخ 8/3/2005م تحت عنوان «شيبون وصلاح أحمد ابراهيم والخروج على القيادة».
    وأصبح بذلك أشبه بذلك الطالب الذي اصرَّ في امتحانات الشهادة السودانية على الاجابة في مادة التاريخ عن سياسة بسمارك الخارجية، رغم ان السؤال كان عن سياسته الداخلية .
    وبالطبع مثله مثل كثيرين لا ينسى الاخ خالد ولا يمل من تكرار القول والشكوى من السباب والشتائم والتجريح والتشفي الذي طال صلاح، وتصوير الامر وكأن عبد الخالق لم يكن سكرتيرا لحزب وانما كان زعيماً لعصابة تتحرش بالآخرين.
    وبالطبع هاك يا حديث اثناء ذلك عن «كشف المستور وما كان يدور خلف الستور» راجع مقالته في «الصحافة» بتاريخ 18/3/2005م. ولا يتردد أحد الذين يستدل بهم الاخ خالد من وصف نفسه بانه من الذين يتحركون بالاشارة، فنجد الأستاذ خالد المبارك يقول: «بانه كان من الذين استهدفوا صلاح عندما صدرت الاشارة بذلك» وهو بالطبع - اي حديث الأستاذ خالد المبارك - يكفي لجرح اية شهادة يدلي بها بعد ذلك.
    والغريب ان الاخ خالد يعلق على شهادة الاستاذ خالد المبارك المجروحة بانه كان «يطمع لو ان الدكتور خالد افاض في الامر واوضح للتاريخ عن ماهية الدوافع التي حملت الشاعر صلاح احمد ابراهيم لان يجنح الى معاداة القيادة التنظيمية المتمثلة في شخص عبد الخالق».
    مع ان المنطقي والطبيعي هو ان يسأل الأستاذ خالد المبارك عن الذي اصدر تلك الاشارة، وكيف كانت تصدر تلك الاشارات مع ملاحظة ان الاستاذ خالد المبارك ليس شخصاً عادياً او امياً حتى يتحرك بالاشارة.
    عزيزي الاخ خالد احمد بابكر، اعتقد ان المناقشة بهذا الاسلوب وتناول قضايا اصبح اطرافها في ذمة التاريخ امر لا يفيد القارئ كثيراً، بل هو مضر او حسب التعبير القرآني البليغ :«واذا جاءهم امر من الامن او الخوف اذاعوا به، ولو انهم ردوه الى الله والى الرسول لعلمه الذين يستنبطونه منهم» الآية. والمناقشة بهذه الطريقة اشبه ما تكون بالاحاديث التي تدور في صيوانات المآتم لا ضابط لها ولا رابط. وهي لا تفعل اكثر من ايغار الصدور ومن ان تنكأ جراحاً يجب ان تندمل.
    وحين يذكر الاخ خالد بانه سأل الدكتور عبد الله علي ابراهيم عن حيثيات دفاعه عن صلاح عبر صحيفة «الميدان» وانه اي- د. عبد الله علي ابراهيم - قدمها له فإنه بدل ان يشرك القارئ معه في الاطلاع على تلك الحيثيات، نجده يفضل الاحتفاظ بها لنفسه والاستمرار في الحديث عن الشيوعيين وتجريحهم وتشفيهم..الخ.
    الراجح ان الاخ خالد قد وجد ان حيثيات د. عبد الله علي ابراهيم لا تتوافق مع ما يروج من التشفي والتجريح وصدور الاشارات للبعض بان يستهدفوا صلاح.
    ولكن لحسن حظ القارئ فإن الدكتور عبد الله علي ابراهيم سبق له ان ادلى بشهادته عبر صحيفة «الصحافة» بتاريخ 4/12/2001م، فماذا قال الدكتور عبد الله؟
    ذكر الدكتور عبد الله علي ابراهيم عبر ذلك اللقاء الصحفي الذي اجراه معه الطاهر محمد علي طاهر بانه ذهب الى عبد الخالق واشتكى له من توقف صحيفة «الميدان» من نشر مقالاته التي دافع فيها عن صلاح وانه - اي عبد الخالق - «استمع لحديثي طويلاً ووعدني باتخاذ قرار في هذا الموضوع، ويبدو انه اجتمع مع المكتب السياسي وعرض عليه الامر واقر المكتب ان تنشر المقالات بتوضيح يبين موقع صلاح من الحزب الشيوعي كعضو وكشاعر. وبالنسبة له كعضو في الحزب انتهى وكشاعر فلا مشكلة معه. وكتب المقدمة عبد الخالق نفسه واعيد نشر المقالات هذا موقفنا من صلاح - والحديث لا يزال لعبد الله علي ابراهيم- يعني في صحيفة «الميدان» في ذلك الوقت رئيس تحرير مجروح وسكرتير الحزب ايضاً مجروح ويفرض عليهما نشر مقالات كتلك التي نشرت امر في غاية الانصاف». راجع «الصحافة» بتاريخ 4/12/2001م.
    وهنالك شهادة اخرى بنفس المعنى نشرها د. عبد الله علي ابراهيم بصحيفة «الرأي العام» عبر عموده «ومع ذلك» تحت عنوان «غضبة صلاح احمد ابراهيم وحلم عبد الخالق محجوب». وهناك امر أهم من ذلك وربما نسيه د. عبد الله علي ابراهيم مع تطاول السنين، وهو أن مقالات صلاح نفسها نشرت في «الميدان» رغم ما فيها من سباب وتجريح للأستاذ عبد الرحمن الوسيلة ولناشئة المناضلين حسب التعبير الذي فضله صلاح.
    واذكر القارئ العزيز بأن عبد الخالق وعبر صحيفة «الميدان» نفسها ذكر بان أغنيته المفضلة هي أغنية «الطير المهاجر» كلمات صلاح احمد ابراهيم. ولم ينس عبد الخالق بالطبع عبر ذلك اللقاء الصحفي ان يذكر الصحافي الذي اجرى معه الحوار بان تناول الادب يجب ان يكون عبر وسائل ادبية والا يدخل الناس للادب عبر بوابة السياسة.
    والغريب في موقف الاخ خالد هو اصراره على المضي على نهج «رجلين صلاح وكرعين عبد الخالق»، حيث يصف ما يقوله الشيوعيون بالسباب والشتائم والتجريح، ولا يوجه صوت لوم ولو لمرة واحدة لتعابير صلاح من نوع: «تمكن الانتهازية من عمر مصطفى المكي تمكن الشلوخ من خدوده» بل أنه - اي الاخ خالد - ربما يطرب لهذا الوصف- واكثر من ذلك يؤخذ حديث صلاح كمسلمات لا يأتيها الباطل من اي اتجاه، وكأنما اوصاف صلاح لقيادة الحزب بالفوقية او ان عبد الخالق «جعل الناس ينظرون اليه مثلما انهم ينظرون الى سلطان او ملك» كأن هذه الأوصاف امور مفروغ منها او كأنها من المعلوم بالضرورة عن عبد الخالق ومتفق عليها من الجميع.
    وحتى الذين ردوا على صلاح نجد الاخ خالد يصفهم قائلاً: «بانهم قوم عمدوا الى نسج خيوط التآمر ضده وتشويه صورته» راجع مقالة الاخ خالد بتاريخ 8/3/2005م بصحيفة «الصحافة».
    وللمرء ان يتساءل هل الدفاع عن صلاح يقتضي بالضرورة ان يظلم عبد الخالق والشيوعيون؟ ولكن لا عليك يا عبد الخالق فلقد انصفك الذين يعرفون اقدار الرجال.
    فها هو المؤرخ الدكتور رفعت السعيد يصف الأستاذ عبد الخالق بانه «تجربة نادرة».
    ويقول عنه:«في الزمان الجميل كان اسم عبد الخالق محجوب يفوح عطراً ذا جاذبية خاصة. ورغم ان فارق السن ليس كبيراً- مجرد بضع سنوات، الا ان اسمه كان يجري تقبله بوجل واحترام».
    كان ذلك في عام 1952م حسبما ذكر د. رفعت السعيد الذي يواصل قائلاً: «واصبحت اسبح في بحر سوداني وعبر هذا البحر سمعت كثيراً جداً عن عبد الخالق.. احكي عن مصر يحكون عن السودان.. احكي معهم عن السودان يحكون عن عبد الخالق.. كان ايقونة يعلقونها جميعاً في اعناقهم فعلقتها مثلهم في عنقي».
    ويمضي رفعت السعيد الى القول:« عبد الخالق لم يكن قائداً سياسياً فقط، كان مفكراً مستنيراً وتنويرياً يعرف ان الحزب لكي ينمو يتعين عليه ان ينمو في مناخ منفتح ومتفتح ومستنير، فقام بالجهدين معاً.. كان ثورياً مثقفاً وكان مثقفاً ثورياً وفعل الاثنين معاً في تجربة نادرة».
    ويذكر الاستاذ محمد احمد المحجوب في كتابه «الديمقراطية في الميزان» انه ابان ترحيلهم الى سجن الرجاف في عهد الدكتاتورية العسكرية الأولى، بدأ مع عبد الخالق في ترجمة كتاب للمفكر الروسي بلخانوف ويقول: «إنني اعرف عبد الخالق منذ عشرين عاماً. واعرف انه كان يتميز بشجاعة ونزاهة نادرين، وانه قد بذل جهداً كبيراً للتوفيق بين التعاليم الماركسية الثورية وقيم الثقافة العربية الاسلامية».
    اما محرر صحيفة «الأضواء» فيقول عبر لقاء صحفي اجراه مع عبد الخالق في عام 1968م :«لولا انه يحمل فكراً اشتراكياً ويدعو له لظن كل من يراه من بعيد انه ارستقراطي من الدرجة الاولى، ينتقي كل شيء بحساب، ملابسه الانيقة ولون سيارته «الكريم» وكلماته الدقيقة مع المنظار الاسود الفاخر.
    وعبر لقائي به اختفت هذه الصورة البهيجة عن ذهني تماماً، فبمجرد بداية حديثي معه أحسست انني امام رجل متواضع.. قوي العبارة.. كلماته قاطعة مع ايمان لا حد له بالعمل السياسي الذي يقوم به ويؤديه».
    وتذكر الاستاذة سعاد ابراهيم احمد انها اختلفت معه كثيراً ولم تشعر اطلاقاً ان الخلاف معه يسبب اية مشاكل.
    ونعود الى شاعرنا العظيم صلاح احمد ابراهيم الذي ازعم انه قد ظلم اكثر ما ظلم من قبل المزايدين والذين قدموه لاجيال تلو اجيال وكأنه لا عطاء له سوى قصيدة «انانسي» في هجاء الاستاذ عبد الخالق، مرددين بلا كلل وبمناسبة وبدون مناسبة كلماته في الاساءة للاستاذ عمر مصطفى المكي. وكثيرون من الذين يدافعون عن صلاح لا يفعلون ذلك حباً في صلاح وانما نكاية في الحزب الشيوعي وفي عبد الخالق، لانه لا علاقة لهم بالادب اصلاً. ولذلك جاء حديثنا عن ضرورة انقاذ صلاح من هذا الحب القاسي والمنافق. واعتقد أن هؤلاء المدافعين المزعومين عن صلاح كانوا سيفيدون الناس اكثر ويقدمون خدمة كبيرة للادب السوداني لو تمت من قبلهم دراسة موضوعية لادب صلاح، لولا انهم خلطوا السياسي بالادبي في حديثهم عن صلاح. وكان من الممكن ان ينهجوا نهجاً قريباً من نهج د. مختار عجوبة الذي توفر على الادب القصصي لدى صلاح في كتابه القيم «القصة الحديثة في السودان».
    حيث يلاحظ د. مختار عجوبة ان صلاح «في قصصه يفضح البرجوازية السودانية التي تولت الحكم بعد الاستقلال، سواء أكانت ممثلة في الاجهزة السياسية او تمارس نشاطاً اقتصادياً حراً تظهر فيه جشعها واستغلالها للابرياء وزيفها وتجبرها.. وفي قصصه يصور المآسي القومية التي سببها الاستعمار في السودان. ويرسم صورة صادقة لما يجب أن تكون عليه العلاقة بين الوطنيين من أبناء القطر الواحد».
    ويمضي د. مختار عجوبة للقول: «ان ميزة صلاح في اسلوبه الشاعري وحماسه الوطني ومقدرته على الوصف والتقاط الصور القصصية».
    الا انه يأخذ عليه اعتماده احياناً على المباشرة. وانه لا يدع صغيرة او كبيرة تفلت والا زادها شرحاً وتوضيحاً. ولم يبق له شيء الا ان يسمى الشخصية باسمها الحقيقي، وان لم يسمها فقد سمها غيره. ونجد ان القصة استطراداً وشرحاً، وعندما يشعر القاص بثقل وطأة الشرح يعتذر عن ذلك وتتحول القصة الى مقال سياسي لكاتب تقدمي وطني متحمس.
    وأغلب الظن أن المدافعين المزعومين عن صلاح، اذا اطلعوا على تقييم د. مختار عجوبة لن يترددوا في اتهامه بانه يستهدف صلاح. او انه قد صدرت له الاشارة بذلك، مع ان صاحب العينين الكبيرتين النافذتين قد غادر عالمنا من زمن.
    وهؤلاء المدافعون المزعومون عن صلاح كانوا سيفيدون الناس اكثر لو عمدوا الى جمع ادب صلاح من شعر وقصة ودراسات نقدية ومقالات سياسية وبرامج تلفزيونية وقدموها للاجيال بإعادة طباعتها.
    قطعاً كان القارئ سيستمتع حين يقرأ «غابة الابنوس» ويطلع على قصيدة «Fvzzy Wvzzy» ويعرف ان:
    اوهاج قبل ان يحقق الآمال
    ويملأ التكة من سرواله بالمال
    هوت على دماغه رافعة الميناء
    بانخبطت جثته في الارض تحت ارجل العمال
    وامتزج اليافوخ بالدماء بالودك وبالخلال
    دماؤه تجمدت على حديد البال
    ومات لم يستلم الريال
    واستأنفت اعمالها رافعة الميناء- ما الحمال
    وكذلك قصيدة «عشرون دستة من البشر».
    وسوف يسعد القارئ كثيراً حين يقرأ في ديوان «غضبة الهبباى» قصيدة «فكر معي ملوال» ونداءات صلاح:
    ويوم أن يسود في السودان صوت العقل، صوت العدل
    صوت العلم واحترام الآخرين
    حقهم في ان يكونوا «آخرين» حقهم ان يبلغوا الرشد متى شاءوا
    الى ان يقول:
    يوم لا تقوم بيننا السدود والحدود، يوم لا يعذب الجدود
    في قبورهم حاضرنا، لا الدين، لا الاصل ولا سعاية
    الغريب، لا جناية الغبي لا وشاية الواشي
    تدب كالصلال في القلبين
    فكر معي ملوال
    كانوا سيفيدون ساحة الادب لو عمدوا الى جمع قصائده التي لم يجمعها في ديوان مثل قصيدته «ذات الصدارة الحمراء»
    والتي يقول في بعض ابياتها:
    على مفترق في الساحة الكبرى وقفت وحيد
    افتش في عيون الناس عن مفقود
    وفي جفني دميعات وفي حلقي مرارات
    وفي قدمي تثاقل راسف في القيد تثقله الجراحات
    وكدت أعود
    افقت وفي الزحام لمحت غرة وجهك الموعود
    جبين مثل فجر العيد
    به الق كما ابترقت غمامات
    وحزن مثل حزني مبهم وفريد
    وحسنك لا يزال جديد
    عليه صدارة حمراء تخالها رؤى عربيد
    يبين ويختفي وسط السراب كهودج في بيد
    مددت يدي فباعد بيننا الناس
    ادافعهم فيندفعون مداً دونه مد
    وباب دون من اهواه ينسد
    ومن أهواه كنز دونه جند وحراس
    بعيد وهو قدامي.. قريب وانا ظامئ



                  

01-06-2011, 06:58 AM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: الصادق اسماعيل)
                  

01-06-2011, 02:34 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: الصادق اسماعيل)

    up
                  

03-13-2011, 12:57 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: عمر موسي منجي)

    فوق
                  

03-13-2011, 04:42 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: د.نجاة محمود)

    يااااا نجاة

    مشكورة على هذه القطعة الفنية الرائعة من النضم المنضوم باحساس.. عجيب

    اتحدث عن اللغة ...

    اما التاريخ فيجب ان يكتب ويًكشف لنا وللأجيال القادمة ..

    يارب تبارك ليما في الوقت الممحوق دا عشان نواصل القراءة في هذا السفر الممتع في اللغو والتاريخ ..

    شكرا يا د. نجاة تاني

    ما تضيعي وثتك مع ناس المناقرة ديلاك .. انفضي الغبار عن هذه الوثائق القيمة ادبا وسياسة

    تحياتي
                  

03-13-2011, 05:15 PM

Rihab Khalifa
<aRihab Khalifa
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 3738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: القلب النابض)

    سلام يا دكتورة نجاة

    و شكرا علي المجهود و المواد البحثية
    لمن يعتبرو ان المقالات تبين وجهة نظر واحدة، في نظري هذا لا يقلل من قيمتها كمادة بحثية غنية،
    و علي من يستطيع مناقشة ما ورد فيها التقدم لتمحيص ما يمكن تمحيصه و مقارعة الحجة بما امكن

    ياريت ما يتحول البوست لمعركة، و تتم مناقشة مكنوناته بهدوء حتي يستفيد العامة الزيي ديل
    و يتعلمو حاجة عن تاريخنا المعاصر
                  

03-14-2011, 02:19 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: Rihab Khalifa)

    ابداً د. نجاة ( فوق لا تفــى بالغرض من نشر هذا السفــر الجميل )
    فوق دى لازم تترجــم الى اشكال اخرى
    لذلك سماح ان نعمل جملة افكار لتسويق هذا السفر الجميل
    هنــا
    هناك
    صحافة ورقية
    نشر الكترونى
    طباعة ( مروراً بالحقوق الفكرية )
    استكتاب ( من اهل تلك الحقبــة )


    هذا البوســـت فى هذا بيت بكرى ما كفايــة ...



    (( الغمرانين كتار )
                  

03-20-2011, 09:38 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاح الدين ومكائد الحشاشين( الليلة الاولى والثانية والثالثة والرابعة) (Re: Rihab Khalifa)

    سلامات يا رحاب

    باذنالله ساقوم بنشر المقالات ال 18
    قريبا
    لتمليك التأريخ للشباب امثالك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de